الثلاثاء، 22 يناير، 2013

اعتقالات صهيونيه وشهيدان 21/1/2013

الثلاثاء، 22 يناير، 2013


اعتقالات صهيونيه وشهيدان 21/1/2013
فلسطين الاثنين 9/3/1434 – 21/1/2013
الموجز
المقاومة
جرائم الاحتلال
الحصار
اعمال امن عباس
اخبار متنوعه
...........
التفاصيل
المقاومة
القسام ـ الضفة المحتلة :أكدت مصادر عبرية سماع أصوات إطلاق نار صوب إحدى المغتصبات المقامة على أراضي شمال مدينة الخليل في الضفة المحتلة.
وقال موقع "والا" العبري، إن مغتصبين أبلغوا عن سماعهم صوت إطلاق نار من بلدة بيت فجار إلى الجنوب من بيت لحم صوب مغتصبة "مجدال عوز" الواقعة ضمن تجمع مغتصبات "غوش عتصيون" المقام على أراضي شمال الخليل، وذلك دون وقوع إصابات أو أضرار.
وأفاد الموقع بأن قوات الاحتلال انتشرت في المكان وشرعت بأعمال تمشيط واسعة.
..............
جرائم الاحتلال
القسام ـ خاص:استشهد الأسير الأسير المحرر أشرف أبو ذريع من مدينة الخليل، مساء الإثنين (21-1)، بعد تدهور حالته الصحية.
وذكرت عائلة المحرر أبو ذريع في تصريح لها " أن أشرف فارق الحياة في مسستشفى المطّلع بالقدس المحتلة والتي مكث فيها لعدة أسابيع بعد أن تدهور وضعه الصحي عقب إصابته بفيروس خطير في الرئتين، لافتة النظر إلى أنه كان دخل في غيبوبة مؤخرًا.
يشار إلى أن المحرر أبو ذريّع اعتقل لمدة ستة أعوام في سجون الاحتلال رغم معاناته من مرض ضمور العضلات وعدم قدرته على المشي، وكان أفرج عنه منتصف شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وهو ينحدر من بيت عوا جنوب غرب الخليل.
وقالت والدته : إن استشهاد أشرف يتحمل مسؤوليته الاحتلال الصهيوني ومصلحة السجون التي قامت بحقنه بحقنة غامضة غير معروفة ادت الى تلف في الدماغ والرئتين.
وكان الشهيد اذريع من أسرى حركة حماس ، حيث اتهمته سلطات الاحتلال بالتخطيط لتفجير نفسه وعربته المفخخه في جمع من المغتصبين بالقرب من احدى المغتصبات غربي دورا.
من جانبه؛ نعى مركز "أحرار" لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان، الشهيد أشرف أبو ذريع، ابن بلدة بيت عوا قضاء محافظة الخليل، والذي استشهد مساء اليوم الإثنين بعد صراع طويل مع المرض، وغيبوبة تامة أصيب بها .
من جهته، قال فؤاد الخفش، مدير مركز "أحرار" الحقوقي، أن الشهيد أبو ذريع، والذي أفرج عنه بتاريخ 15/11/2012، بعد اعتقال دام ستة سنوات، أمضاها أشرف كاملة في مستشفى سجن الرملة، الأمر الذي أدى إلى تدهور وضعه الصحي، حيث كان يعاني ضموراً في العضلات، واستشهد نتيجة الإهمال الطبي  خلال تلك الفترة.
وأكد الخفش، أن استشهاد أبو ذريع يأتي بعد عام على جريمة اغتيال الشهيد زهير لبادة، الذي أفرج الاحتلال عنه بعد صراع مع المرض، ودخوله في غيبوبة، والذي كان في مستشفى سجن الرملة . وطالب الخفش، الجهات الرسمية أن لاتخرج على الشعب لتقول أنها تريد أن تحقق في القضية، لأن القضية واضحة، وهناك قضايا مشابهة ذكرت الجهات أنها تريد أن تحقق بها ولم يتم ذلك، مطالباً الجميع بالعمل ووقف التصريحات دون القيام بأفعال.
.............
القسام ـ الضفة المحتلة:أعلنت المصادر الطبية في مستشفى "هداسا" بالقدس المحتلة عن استشهاد الفتى صالح العمارين (14 عاما) متأثرا بجروح أصيب بها خلال مواجهات وقعت قبل يومين في مخيم عايدة بمدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية.
وأشارت مصادر محلية من بيت لحم " أن الفتى العمارين وهو من مخيم العزّة القريب، أصيب برصاصة حيّة في الرأس أطلقها أحد جنود الاحتلال عليه، أثناء مواجهات اندلعت داخل المخيم.
وأوضحت بأن الشهيد العمارين هو وحيد والديه، ونقل إلى مستشفى "هداسا" بالقدس المحتلة لتلقي العلاج، إلا أن حالته الصحية وصفت بالخطيرة جدا، ولم تفلح جهود الأطباء في إنقاذه.
ومن المفترض تشييع الشهيد في مخيم العزة ظهر اليوم .
.............
القسام ـ الضفة المحتلة:داهمت وات كبيرة من جيش الاحتلال مساء الاثنين بلدة بيت فجار القريبة من تجمع (جوش عتصيون) جنوب محافظة بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة، بعد دقائق من إعلان الاحتلال عن تعرض إحدى مغتصباته  لإطلاق نار.
وأوضحت مصادر محلية  " أنه بعد سماع دوي إطلاق نار قرب مستوطنة (مجدال عوز) الواقعة ضمن تجمع (عتصيون) الاستيطاني الواقع بين الخليل وبيت لحم، انتشرت في الجبال القريبة قوّات كبيرة من جيش الاحتلال وسط إطلاق للقنابل المضيئة في سماء المنطقة.
وأضافت بأن ما يقرب من 10 آليات عسكرية داهمت منطقة الترابيع في المنقطة الفاصلة بين بلدة بيت فجار ومفترق (عتصيون)، فيما انتشرت آليات الاحتلال في منطقة جبل صوفة جنوب بيت لحم.
وكانت القناة الثانية الصهيونية أعلنت أن مغتصبة يهودية تابعة لتجمع (جوش عتصيون) بأسلحة نارية خفيفة، دون البلاغ عن وقوع إصابات في صفوف جنوده أو مغتصبيه
.................
القسام ـ الضفة المحتلة :شنت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الاثنين (21-1) عمليات دهم وتفتيش واسعة في محافظتي جنين وطوباس، واعتقلت أربعة شبان خلال عمليات دهم في بلدات العرقة ورمانة وقباطية بجنين وعقابا بطوباس وداهمت المنازل وأطلقت الأعيرة النارية.
وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال شنت عمليات دهم واسعة في بلدة  قباطية تخللها إطلاق للقنابل الضوئية ومداهمات لمنازل المواطنين؛ حيث اعتقلت الشاب جاسر أمين نزال (32 عامًا)، واستجوبت عائلته ميدانيًّا.
وقال شهود عيان إن ثماني آليات اقتحمت بلدة رمانة واعتقلت المواطن فريد غازي محاجنة (27 عامًا) بعد مداهمة منزل ذويه والعبث بمحتوياته.
وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال أخرجت ذوي عائلة محاجنة في البرد الشديد واعتلت أسطح المنازل المجاورة وشرعت بمراقبة المنطقة.
كما توغلت قوات الاحتلال في بلدة عقابا بمحافظة طوباس واعتقلت مواطنًا وابنه؛ وقال مواطنون إن جنود الاحتلال داهموا منزل المواطن سليمان راضي السيد (55 عامًا)، واعتقلوه ونجله فراس (28 عامًا).
وكذلك شهت بلدة العرقة عمليات تمشيط واسعة في وسط البلدة ومحيط مسجد القرية ونصب حاجز عسكري على مدخلها صباح اليوم.
..............
القسام ـ خاص :اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني ستة شبان من محافظة الخليل خلال مداهمات ليلية تركزت في مخيم العروب .
وأفادت مصادر صحفية أن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم العروب شمال الخليل فجر اليوم، وشرعت بمداهمة منازل المواطنين وتفتيشها قبل اعتقال خمسة شبان على الأقل غالبيتهم محررون من سجون الاحتلال .
وذكرت المصادر أن المعتقلين هم هشام الطيطي، انس كواملة، علي عباس،حسن الطيطي، وبهاء عدوي .
ولفتت إلى أن أكثر من 50 جنديا كانوا في المخيم خلال الاقتحامات، وترافقهم 15 آلية عسكرية .
في سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الطالب في جامعة بولتكنيك فلسطين واصل محمد الرجوب من منزل عائلته في بلدة الكوم غرب الخليل .
وذكرت مصادر صحفية أن الاحتلال فتش منزل ومتجر لوالده، قبل نقله إلى جهة مجهولة
.............
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-أفاد نادي الأسير الفلسطيني أن تدهوراً خطيراً حدث منذ يومين على صحة الأسير المضرب عن الطعام منذ 181 يومًا، سامر العيساوي، الأمر الذي استدعى نقله إلى مستشفى "آساف هروفيه" الصهيوني.
وقال مدير الوحدة القانونية في نادي الأسير الفلسطيني برام الله، جواد بولس، أن الأسير العيساوي أصيب منذ يومين بارتفاع مفاجئ في درجة حرارته حتى وصلت إلى 39.8، وتم نقله على إثر ذلك لمستشفى "آساف هروفيه"، موضحًا أن الأسير العيساوي رفض إجراء أي نوع من الفحوصات وبناء على ذلك أعيد إلى "عيادة سجن الرملة".
وأكد بولس أن إدارة معتقل الرملة قلقه حيال وضع الأسير العيساوي كونها المرة الأولى التي يتعرض لارتفاع مفاجئ في درجة حرارته. موضحاً أنه "وحتى نهاية زيارته كان الأسير العيساوي يعاني من نفس الوضع دون أي تحسن على حالته الصحية".
جاء تصريحات بولس عقب زيارة قام بها "لعيادة سجن الرملة" زار خلالها أيضاً الأسرى المضربين عن الطعام منذ 56 يوماً جعفر عز الدين، وطارق قعدان.
وكشف بولس أن هناك محادثات جرت بين نادي الأسير والجهات المصرية حول الأسرى المضربين عن الطعام، مؤكداً أن خطوات جدية وحقيقة تجري من أجل إنهاء معاناتهم.
وشدد على أن مصر تبذل جهوداً كبيرة كان آخرها لقاء بين مسؤولين مصريين وصهاينة للبحث عدة قضايا بخصوص الأسرى وعلى رأسها قضية الأسرى الذين أعيد اعتقالهم بعد صفقة التبادل .
................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-اندلعت مواجهات اليوم في قرية خرسا جنوب غرب بلدة دورا بمحافظة الخليل بعد اقتحام القرية من قبل قوات الاحتلال ، حيث اعتقل جنود الاحتلال الصهيوني مواطنا وصادروا مركبته الخاصة بعد العبث فيها.
وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اقتحمت قرية خرسا، واحتجزت المواطن داود أبو هاشم وزوجته في مركبتهما، قبل أن تقوم باعتقال أبو هاشم والاستيلاء على المركبة، حيث أطلق الرصاص الحي، والمغلف بالمطاط، وقنابل الغاز والصوت من قبل الجنود على المواطنين، الذين احتشدوا لمعرفه ما يقوم به جنود الاحتلال.
....................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-هدمت جرافات الاحتلال الصهيوني، الاثنين (21-1)، ست منشات سكنية وحيوانية في "خربة الرهوة" جنوب بلدة الظاهرية،جنوب محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.
وأفاد المواطن شحدة حمد الوريدات لمراسل "المركز الفلسطيني للاعلام " أن قوة كبيرة من جنود الاحتلال الصهيوني برفقة ما يسمى بـ "الإدارة المدنية والتنظيم" مصطحبة معها آليات ثقيلة وجرافتين، داهمت عصر اليوم خربة "الرهوة" في بلدة الظاهرية وباشرت بهدم ست منشآت سكانية وحيوانية وأربعة منازل، من بينها منزله وحظيرتان للماشية والاستعمالات الحيوانية".
وأكد الوريدات "أن الاحتلال قام بتكسير عدد من ممتلكات مواطنين في منطقة الرهوة وكذلك الاعتداء على الأهالي".
وتقع منطقة الرهوة في طريق الحاجز الصهيوني المؤدي لكسارات الجنوب بجانب الطريق الالتفافي الاستيطاني، جنوب الظاهرية بمحافظة الخليل وهي واحدة من المناطق المعرضة للمصادرة من قبل سلطات الاحتلال.
يشار إلى أن الاحتلال الصهيوني كثف من عمليات الهدم والمصادرة وإخطار المنازل تزامنا مع قرب الانتخابات الصهيونية.
.................
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام-اقتلع مغتصبون صهاينة من مستوطنة "يتسهار" جنوب شرق نابلس بشمال الضفة الغربية أكثر من عشرين شجرة زيتون في أراضي القرية.
وقال الأهالي إن مجموعة من  المستوطنين مكونة من أكثر من عشرة صهاينة اقتحموا أراضيهم جنوب القرية قادمين من مستوطنة يتسهار المقامة على أراضي القرية والقرى المجاورة وقاموا باقتلاع اشجار الزيتون ثم لاذوا بالفرار.
...............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-قالت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث"، في تقرير صحفي اليوم الاثنين (21-1) : "إن أذرع الاحتلال ترتكب في هذه الأثناء جرائم واعتداءات عدة في وقت واحد بحق مقبرة مأمن الله الإسلامية التاريخية بالقدس، حيث تقوم جرافات كبيرة بحفر وتجريف مساحات واسعة من المقبرة بعمق نحو 15 مترًا، وإزالة كل محتواها بسيارات كبيرة، وذلك تمهيدًا لبناء ما يسمى بـ"متحف التسامح" على مساحة نحو 25 دونمًا مما تبقى من أرض مقبرة مأمن الله".
في نفس القوت تقوم شركة صهيونية ببناء مقهى على قطعة أخرى من المقبرة، كما وقامت نفس الشركة بتحويل جزء آخر من المقبرة إلى مخزن للمعدات والمواد الإنشائية، يصاحبها أعمال عبث في مدافن جماعية موجودة في أرض المقبرة، وتزامنت هذه الاعتداءات مع تكسير عدد من شواهد القبور في الأجزاء المتبقية من المقبرة.
ودعا المهندس زكي إغبارية -رئيس "مؤسسة الأقصى"- الحاضر الإسلامي والعربي والفلسطيني إلى تحرك عاجل لإنقاذ مقبرة مأمن الله، والوقوف ضد الجرائم الكبيرة التي تنتهك حرمة المقبرة الإسلامية العريقة التي دفن فيها عدد من صحابة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- والتابعين وعدد كبير من العلماء والفقهاء والمجاهدين وسكان القدس على مدار نحو 1400 عام.
..................
القسام ـ الضفة المحتلة :سمحت سلطات الاحتلال الصهيوني صباح اليوم الاثنين (21-1) بخروج 24 فلسطينيًا من أهالي أسرى قطاع غزة لزيارة أبنائهم في سجن "بئر السبع – إيشل".
وأفاد المكتب الإعلامي للصليب الأحمر بغزة أنّ 24 فلسطينيًا توجهوا صباح اليوم لزيارة (19) أسيرًا من أسرى القطاع عبر معبر بيت حانون "إيرز" شمال القطاع.
وكان الاحتلال سمح باستئناف زيارات أهالي القطاع بعد منع دام ست سنوات، بموجب الاتفاق الذي وقع بين قيادة الحركة الأسيرة وإدارة مصلحة السجون بعد معركة الأمعاء الخاوية "سنحيا كرامًا".
..............
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام-أكد الائتلاف الأهلي لحقوق الفلسطينيين في القدس المحتلة أن المصادقة على مخطط إقامة كلية عسكرية في مدينة القدس المحتلة ما هو إلا حلقة في سلسلة من مخططات سلطات الاحتلال للسيطرة على الأرض وتهويد المدينة وتهجير أهلها.
وأشار الائتلاف في بيان صحفي أصدره اليوم الاثنين إلى أنه كان قد تم الإعلان عن إيداع المخطط رقم 51870، مشروع البناء من قبل ما تسمى "اللجان المحلية واللوائية للتنظيم والبناء" الصهيونية في القدس المحتلة، وذلك في بداية شهر تشرين الثاني 2012، لهدف إقامة مخيم وكليات عسكرية لتأهيل قادة جيش الاحتلال وقوات الأمن في الأرض المعروفة بالقسائم 1 و2 من حوض 30521 من أراضي القدس الواقعة على جبل المشارف لسفوح أجوستا فيكتوريا ومجمع الكنائس اللوثرية على مساحة 10.7 دونمات.
................
اصابة شاب برصاص الاحتلال شمال القطاع
اصيب ظهر اليوم الاثنين عامل فلسطيني برصاص الاحتلال الاسرائيلي قرب معبر بيت حانون "ايرز" شمال قطاع غزة.
وقالت مصادر طبية فلسطينية ان الشاب عبدالله معروف 19 عاما اصيب برصاصة في ساقه اليمنى قرب معبر بيت حانون وجرى نقله الى مشفى الشهيد كمال عدوان لتلقي العلاج، ووصف مصادر طبية حالة الشاب بالمتوسطة.
................
القسام ـ الضفة المحتلة :اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر الاثنين 12مواطنا بعد مداهمة منازلهم في مدينتي الخليل وجنين بالضفة الغربية المحتلة.
وذكرت مصادر محلية من مخيم العروب في الخليل أنّ قوات الاحتلال اعتقلت سبعة شبان بعد مداهمة أكثر من 15 آلية للمخيم بما يقرب من 50 جندي.
وعرف من بين المعتقلين هشام جبر الطيطي (20 عاما)، شقيق الصحفي علاء الطيطي، وعلي محمد عباس، حسن عبد الكريم الطيطي وجهاد عدويK إضافة إلى أنس كواملة.
وفي قرية الكوم غربي الخليل، اعتقل جنود الاحتلال الطالب في جامعة بوليتكنك فلسطين واصل محمد عبد المهدي الرجوب (21 عاما).
وأوضح والد المعتقل أن قوّة عسكرية مكونة من خمس آليات عسكرية حاصرت منزلين ومحل تجاري يملكهما في القرية، قبل مداهمتها وتفتيشها واقتياد نجله بعد رفض السماح له بارتداء ملابس شتوية.
ولفت إلى نجله مريض ويتلقى عددا من العلاجات الطبية، مشيرا إلى أنه وبعد جهد طويل تم اقناع الجنود بالسماح له باصطحاب دوائه.
اقتحامات بجنين
في ذات السياق، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجرا أربعة شبان خلال عمليات دهم في بلدات رمانة وقباطية والعرقة بجنين وعقابا وداهمت المنازل.
وقال شهود عيان إن نحو 10 دوريات عسكرية توغلت في قرية قباطية واعتقلت الشاب جاسر أمين نزال (32عاما) ، بعد اقتحامها منزل ذويه والعبث بمحتوياته.
وكذلك توغلت قوات الاحتلال في بلدة رمانة واعتقلت المواطن فريد غازي محاجنة ( 27عاما) بعد مداهمة منزل ذويه والعبث بمحتوياته، وكان منزل محاجنة تعرض للمداهمة أكثر من مرة خلال الفترة الماضية.
كما داهمت بلدة عقابا واعتقلت المواطن سليمان راضي السيد ( 55عامًا)، ونجله فراس (28عامًا)، بعد مداهمة المنزل وتفتيشه والعبث بمحتوياته.
................
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام-داهمت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال وطواقم الهدم الصهيونية صباح اليوم الاثنين (21-1) منزل عائلة صلاح في بيت صفافا، وهدمت بركسا يأوي أحد أفراد العائلة، فيما سلمت إخطارات بهدم لـ (4) بركسات أخرى وأمهلت أصحابها 3 أيام لتنفيذ عملية الهدم.
وقال محمد صلاح أحد أفراد العائلة في تصريح للصحفيين، بأن قوات الاحتلال أعتدت خلال عملية الهدم، على المواطنة آية محمود صلاح 19 عاما، كما اعتقلت شقيقه محمد (25 عاما)، في حين نفقت 5 رؤوس من الماشية بعد تدمير حظيرة، مشيراً إلى أن البركسات المهددة بالهدم تؤوي نحو 50 شخصاً .
......................
الخليل - المركزالفلسطيني للإعلام-هدمت قوات الاحتلال الصهيوني اليوم الاثنين (22-1)، منشآت سكنية وزراعية في منطقة "ارفاعية " شرق مدينة يطا جنوب الخليل بالضفة المحتلة.
وقال المواطن شحادة العريني (55 عامًا) لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام": إن قوة كبيرة من جنود الاحتلال الصهيوني برفقة ما يسمى "بالإدارة المدنية والتنظيم" التابعة للشرطة الصهيونية مصطحبين جرافات وآليات ثقيلة، داهمت منطقة "ارفاعية"، وقامت بهدم منزل مكون من طابقين يعود للمواطن أحمد محمد العمور "الطنبوري" ويأوي 16 من عائلته.
وأضاف العريني أن "تلك القوة هدمت غرفة زراعية بمساحة (1000 متر) وبئر مياه لأغراض الشرب والزراعة في منطقة حوارة في مسافر يطا تعود للمواطن الحاج موسى محمد حسين محمد (64 عامًا)".
وكانت سلطات الاحتلال هدمت قبل شهرين منزلًا لنفس العائلة مكونا من طابقين بالإضافة إلى هدم عدد كبير من المساكن والحظائر في الخربة المذكورة والخرب المجاورة لها.
..............
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-أفاد مركز حقوقي فلسطيني أن أسيرين فلسطينيين من قدامى أسرى قطاع غزة أنهيا عامهما التاسع عشر في سجون الاحتلال، ودخلا عامهما العشرين بشكل متواصل.
وأوضح مركز أسرى فلسطين للدراسات في بيان صحفي اليوم الاثنين (21|1)، أن الأسير مدحت بربخ (42 عامًا) من مدينة خان يونس (جنوب قطاع غزة)، والمعتقل منذ (21/1/1994)، والأسير أيمن أبو ستة (41 عامًا) من سكان قرية الزوايدة وسط القطاع والمعتقل منذ (24/1/1994)، والمحكومين بالسجن مدى الحياة بتهمة المشاركة في عمليات عسكرية أدت لمقتل جنود ومستوطنين صهاينة، قد دخلا عامهما العشرين بشكل متواصل في سجون الاحتلال".
وأشار إلى أن الأسير بربخ "يعاني من إصابات بالرصاص في القدمين والكتف والظهر، وقد تم إجراء عملية له في عيادة سجن الرملة قبل عام ونصف، بهدف إزالة رصاصة من قدمه اليسرى، وإنه بحاجة لعلمية أخرى لإزالة شظايا الرصاص من منطقة الظهر، ويماطل الاحتلال فى إجراء هذه العملية ، وهذه الشظايا تسبب له آلام حادة في الظهر".
بينما يعاني الأسير أبو ستة، بحسب المركز الحقوقي، من "ظروف صحية سيئة للغاية، حيث أجريت له قبل أسبوعين عملية استئصال لأجزاء من الكبد في مستشفي سجن الرملة، وهى العملية السابعة التي يجريها الأسير جراء معاناته منذ سنوات من عدة أمراض، وقد أجريت له عدة عمليات جراحية سابقة في الكلى والمسالك البولية".
.....................
رام الله-المركز الفلسطيني للإعلام-أكد مركز "أسرى فلسطين" للدراسات بأنه تلقى اتصالاً من أسرى سجن النقب الصهيوني، يفيد بأنه منذ الساعة السادسة صباحا وحتى ساعات الظهيرة، تقوم الوحدات الخاصة التي تسمى "درور" بعملية اقتحام قمعية لقسم 8 في السجن.
وأضاف المركز في بيان صحفي اليوم الاثنين (21-1)، أن قوات الاحتلال أخرجت الأسرى في العراء في البرد القارس، دون السماح لهم باصطحاب أغطيه أو ملابس ثقيلة، مشيرا إلى أن عملية الاقتحام كانت مفاجئة، وبأعداد كبيرة من الشرطة والوحدات الخاصة.
وأكد المركز أن الأوضاع في السجن متوترة للغاية، "حيث لا تزال عملية القمع والتفتيش مستمرة" بحسب البيان.
...........
القدس المحتلة-المركز الفلسطيني للإعلام-أفادت وسائل إعلام عبرية أن وزير الحرب الصهيوني، أيهود باراك، قرر استكمال بناء مقطع الجدار بالقرب من قرية الزعيّم الواقعة شرقي مدينة القدس، والذي سيفصل القرية عن منطقة "إي 1"، التي يعتزم الاحتلال مصادرتها وبناء مستوطنات عليها بهدف تقسيم الضفة الغربية.
وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية في عددها الصادر اليوم الاثنين (21|1) إن الجيش بحث مؤخراً استكمال بناء الجدار القريب من قرية الزعيم، بعد أن توقف بناء الجدار في مقطع بطول ثلاثة كيلومترات، وأبقى فتحة لربط مستوطنة "معالي ادوميم" مع القدس.
وأضافت أنه في حال استكمل هذا المقطع من الجدار، فإن قرية الزعيم ستكون غربي الجدار وداخل منطقة القدس، في حين ستصبح مستوطنة "معالي ادوميم" شرقي الجدار.
وأوضحت الصحيفة أن القرار سيعمل على وقف التواصل الجغرافي والسكاني الفلسطيني مع منطقة "إي 1" والتي من خلالها استطاع النشطاء الفلسطينيين مؤخرا بناء قرية "باب الشمس".
وفي السياق ذاته؛ بحثت وزارة الجيش، حسب "هآرتس"، المضي قدما في مشروع شق طريق حزما عناتا والذي يمر شرقي منطقة "إي 1" والذي سيربط بين شمال الضفة الغربية وجنوبها، وقد بررت وزارة الجيش هذه القرارات لمتطلبات أمنية.
...............
القسام ـ الضفة المحتلة :أفرجت قوات الاحتلال الصهيوني، مساء الأحد 20/1، عن الأسير عبد زيدان دويكات (23 سنة) من بلدة بيتا جنوب نابلس، بعد عامين ونصف العام من الاعتقال في سجون الاحتلال.
يذكر أن الأسير دويكات أمضى مدة اعتقاله داخل سجن مجدو المركزي، وقد اعتقل بتاريخ 2/11/2010 بتهمة الانتماء للجبهة الديمقراطية، والقيام بنشاطات معادية للاحتلال.
...............
الحصار
الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام-تغلق سلطات الاحتلال الصهيوني، غدا الثلاثاء، معبر كرم أبو سالم العسكري، جنوب شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وأفاد مصدر فلسطيني لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن السلطات الصهيونية أبلغت أنها ستغلق المعبر غدا بسبب انتخابات "الكنيست".
 
ومعبر كرم أبو سالم العسكري، هو المعبر الوحيد المفتوح جهة قطاع غزة من طرف الاحتلال، وتتحكم قوات الاحتلال من خلاله بكميات ونوعيات البضائع المدخلة إلى القطاع، وتتعمد إغلاقه بين الفينة والأخرى من أجل التضييق على السكان المحاصرين.
 
ويتوجه غدًا أكثر من ستة ملايين ناخب صهيوني لصناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم في الكنيست والذي يتكون من 120 عضوًا.
...........
اعمال امن عباس
الخليل-المركز الفلسطيني للإعلام-أكدت مصادر من عائلة العملة اليوم الاثنين (21-1)، تردي الوضع الصحي للشيخ حماد العملة (55 عاماً) المختطف لدى جهاز الأمن الوقائي التابع للسلطة بالخليل، بسبب ظروف احتجازه السيئة في زنزانة انفرادية منذ نحو أسبوعين.
وقالت المصادر لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" إن الشيخ حماد يعاني من آلام في فقرات العمود الفقري بسبب مضاغفات مرض "الدسك" الذي يعاني منه.
وكانت محكمة الصلح بالخليل قد مددت بالأمس توقيف اختطاف القيادي العملة للمرة الثالثة على التوالي على ذمة التحقيق، رغم تردي وضعه الصحي.
وأوضحت هبة ابنة القيادي العملة "أن المحكمة رفضت الإفراج عن والدها المعتقل لدى وقائي الخليل بتاريخ (8-1-2013م)"، مشيرة "أن جميع التهم الموجهة إلى والدها هي تهم اعتقل عليها لدى الاحتلال الصهيوني، وهي نفس التهم التي وجهتها قوات الاحتلال عندما كان معتقلاً في سجون الاحتلال، ولا يوجد أي جديد يدينه، وقد تم تمديد اعتقاله بحجة أن إجراءات التحقيق معه لم تنتهِ بعد" .
وطالبت مؤسسات حقوق الإنسان والفصائل والمجلس التشريعي بضرورة التدخل العاجل والفوري للإفراج عن والدها لما يعيشه من ظروف صحية صعبة للغاية ، في ظل البرد القارس والحبس الانفرادي.
يشار إلى أن المختطف القيادي أبو حمزة العملة هو أحد قيادت الحركة الإسلامية في محافظة الخليل وأحد مبعدي مرج الزهور عام 1992 إلى جنوب لبنان، واعتقل أكثر من خمس مرات بتهمة إيواء مجاهدين من القسام، لفترات زادت على الـ 12 عاما في سجون الاحتلال منها 8 سنوات بالاعتقال الإداري، وقد حصل على السند في حفظ القرآن الكريم داخل السجن، وهو أحد الشخصيات المرموقة في بلدته، كما ترأس بلدية بيت أولا لسنواتٍ طويلةٍ.
من جهة أخرى مددت محكمة الخليل التابعة لأجهزة أمن السلطة توقيف اعتقال القيادي الشيخ أنور حرب (50 عامًا) من بلدة بيت اولا غرب الخليل، وهو يشغل منصب رئيس البلدية، وهو من الشخصيات الاعتبارية والقيادات السياسية في البلدة، واعتقل لدى سلطات الاحتلال عدة مرات، ولدى أجهزة السلطة مرات أخرى.
................
الإعلام الحربي ــ طولكرم-اعتقل جهاز المخابرات التابع للسلطة أمس الأسير المحرر المجاهد أحمد مطلق بلاونة أحد مجاهدي حركة الجهاد الاسلامي، من ضاحية شويكة بطولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة.
الجدير ذكره بان المجاهد بلاونة اسير محرر افرج عنه في يوم 28/12/2012 م بعد اعتقال دام لمدة 7 سنوات ، بتهمة الانتماء لحركة الجهاد الاسلامي في الضفة الغربية والمشاركة في المقاومة ضد الاحتلال، وهو شقيق الشهيد المجاهد فضل بلاونة أحد مجاهدي سرايا القدس في محافظة طولكرم .
................
القسام ـ الضفة المحتلة :أكدت مصادر فلسطينية أن أجهزة الضفة التابعة لمحمود رضا عباس في الخليل مددت أمس 20/1/2013، اعتقال الشيخ حماد العملة "55 عاماً " على ذمة التحقيق للمرة الثالثة على التوالي، رغم وضعه الصحي السيئ للغاية .
وأوضحت ابنة القيادي هبة العملة، أن المحكمة رفضت الإفراج عن والدها المعتقل، وكذلك مددت أجهزة الضفة اعتقال المعتقل السياسي أنور حرب .
وأشارت العملة أنه جميع التهم الموجهة إلى والدها هي تهم حُوكم عليها من قبل، وهي نفس التهم التي وجهتها قوات الاحتلال عندما كان معتقلاً في سجون الاحتلال، ولا يوجد أي جديد يدينه، وقد تم تمديد اعتقاله بحجة أن إجراءات التحقيق معه لم تنتهِ بعد .
وقالت العملة التي تمكنت من الحديث مع والدها والجلوس معه للحظات أن والدها يعاني من وضع صحي ونفسي صعب للغاية، حيث أنه يعاني من آلام في الظهر "ما يعرف بالدسك"، مشيرة أن ظروف اعتقاله صعبة للغاية ويعاني خلال الاعتقال من البرد الشديد .
وطالبت هبة العملة مؤسسات حقوق الإنسان والفصائل والمجلس التشريعي بضرورة التدخل العاجل والفوري للإفراج عن والدها لما يعيشه من ظروف صحية صعبة للغاية ، في ظل البرد القارص والحبس الانفرادي.
وقضى القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الخليل حماد العملة 13 عاماً من الأسر في سجون الاحتلال، وأُبعد إلى مرج الزهور مطلع التسعينات، واعتقل أكثر من خمس مرات بتهمة إيواء مجاهدين من القسام ، لفترات زادت على الـ 12 عاما في سجون الاحتلال منها 8 سنوات بالاعتقال الإداري، وقد حصل على السند في حفظ القران الكريم داخل السجن، وهوأحد قادة حركة حماس بمحافظة الخليل وأحد الشخصيات المرموقة في بلدته، كما ترأس بلدية بيت أولا لسنواتٍ طويلةٍ وقد كان فيها أنموذجاً للعمل الوطني المشرف .
وتعرض العملة للاعتقال لدى أجهزة السلطة لعدة مرات وكان آخرها الاعتقال قبل حوالي أربعة شهور ونصف لدى جهاز الوقائي حيث أعلن حينها الإضراب عن الطعام لمدة شهر وجرى بعدها الإفراج عنه .
ويبقى السؤال الذي بحاجة إلى إجابة من السياسيين وقادة الفصائل، أنه إذا لم تشفع " المصالحة " التي يجري الحديث عنها في الإعلام للقيادي العملة فهل سيشفع له سنه ومرضه وظروفه الصحية والاقتصادية والاجتماعية، وينهي اعتقاله في عتمة الزنازين !!...
..............
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-واصلت أجهزة أمن السلطة حملة انتهاكاتها بحق المواطنين الفلسطينيين، على خلفية انتماءاتهم السياسية في الضفة الغربية المحتلة، فاعتقلت ثلاثةً منهم في سلفيت ورام الله وقلقيلية، واستدعت رابعًا من بلدة بيت أمر للتحقيق.
ففي رام الله، اعتقلت أجهزة أمن السلطة طالبًا جامعيًّا من جامعة بير زيت، بعد توجيه عددٍ من الاستدعاءات الأمنية له.
وقالت مصادر طلابيةٌ من الجامعة : إن جهاز "المخابرات العامة" اعتقل أول أمس السبت، الشاب أمجد حسين بعد مداهمة بيته في بلدة دير قديس غرب رام الله، وهو طالب في كلية الآداب بقسم العلوم السياسية.
يذكر أن الطالب أمجد حسين هو معتقلٌ سياسيٌ سابقٌ، وكان قد استُدعي عدة مرات للمثول للتحقيق في مقرات أجهزة أمن السلطة ولكنه رفض الذهاب للمقابلة.

وسبق أن تعرض الطالب أمجد قبل شهر تقريبًا، للتهديد والاعتداء بالضرب من قبل عناصر طلابيةٍ تعمل في صفوف أجهزة أمن السلطة "مناديب" بعد رفضه المتكرر للاستدعاءات.
وفي سلفيت، اعتقل جهاز المخابرات الشاب عباس حمد مرعي من قراوة بني حسان من مكان عمله، بعد رفضه للاستدعاءات التي وجهت إليه، وهو شقيق الأسير القسامي رمزي مرعي المحكوم بالسجن 14 عامًا في سجون الاحتلال.
أما في قلقيلية، فاعتقل "الأمن الوقائي" رئيس نادي إسلامي قلقيلية وعضو اتحاد كرة القدم السابق، الأستاذ مؤيد شريم، وذلك بعد يومين من اقتحام النادي والعبث بمحتوياته من قبل مجهولين.
وعبرت مصادر من المحافظة عن خشيتها من أن يكون اعتقال شريم جزء من مخطط لاستهداف النادي، حيث اعتقلت أجهزة السلطة أحد اللاعبين قبل أسبوع، فضلاً عن تلقي الإدارة واللاعبين تهديداتٍ بشكل مباشر لمنعهم من الاستمرار في النادي.
وفي الخليل، استدعت أجهزة أمن السلطة الأسير المحرر أسيد عادي من بلدة بيت أمر قرب الخليل للمرة العشرين على التوالي، حيث تم الاتصال به، وتهديده بالاعتقال من البيت في حال عدم استجابته لطلب الاستدعاء.
وقال عادي للمتصل: إن أجواء المصالحة تسود، وإنه لن يذهب للاستدعاء في ظل أجواء المصالحة، فردوا عليه باستهزاء: "هل أنت مصدق أن هناك مصالحة؟.. نحن لا علاقة لنا بالمصالحة"!.
..............
اخبار متنوعه
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-نعت حركة المقاومة الإسلامية حماس في الضفة الغربية الشهيد أشرف أبوذريع المسالمة  (29 عامًا) من بلدة بيت عوا قضاء الخليل، والذي استشهد مساء الإثنين (21-1) بعد صراع طويل مع المرض.
وحمّلت الحركة في بيانها الاحتلال الصهيوني مسؤولية استشهاد المجاهد أبو ذريع بعد تدهور حالته الصحية نتيجة عدم الإفراج عنه وبسبب سياسة القتل البطيء والإهمال الطبي طيلة سنوات اعتقاله الستة والنصف التي قضاها مقعداً في مستشفى سجن الرملة، مؤكدةّ على أن تتابع حالات استشهاد المحررين بعد الإفراج عنهم كما حدث مع المجاهدين زهير لبادة وزكريا عيسى "يُدلل بالوجه القاطع على دموية هذا المحتل وضربه بعرض الحائط لكلّ المواثيق والقوانين الدولية".      
وأوضحت حماس أنّ الشهيد أشرف أبوذريع كان مجاهداً عنيداً تحدّى الاحتلال والمرض في آن واحدٍ، وكان أنموذجاً فريداً للمؤمن الصابر المحتسب، وهو من عائلة مجاهدة قدمت الكثير من التضحيات.
واختتمت الحركة بيانها بتقديم واجب العزاء والمواساة لعائلة الشهيد أبوذريع، داعيةً جماهير شعبنا وقواه الحية لأوسع مشاركة في مسيرة تشييع جثمانه الثلاثاء.
وكان الشهيد أبوذريع  قد أفرج عنه قبل شهرين وهو يعاني من ضمور شديد في العضلات ثمّ سرعان ما دخل في مرحلة الخطر الشديد لينقل إلى المستشفى الأهلي بمدينة الخليل أثر إصابته بالتهاب رئوي حاد تسبب في تدهور وضعه بشكل خطير ودخوله في غيبوبة، انتهت باستشهاده مساء اليوم في مستشفى المطلع في مدينة القدس المحتلة .
...........
لم تكن عملية "بيت ليد" الاستشهادية التي نفذها الاستشهاديان صلاح شاكر وأنور سكر بتاريخ 22/1/1995 في مثل هذا اليوم المبارك، كغيرها من العمليات التي نفذتها المقاومة الفلسطينية وحركة الجهاد على وجه الخصوص، فهي واحدة من أكثر العمليات الاستشهادية تعقيداً كونها هزت أركان الكيان الصهيوني، سواء من حيث طريقة التنفيذ حيث كانت أول عملية استشهادية فلسطينية مزدوجة تقوم بها حركة الجهاد الإسلامي، أو من حيث النتائج الكبيرة التي حققتها حيث بلغ عدد القتلى في صفوف جنود الاحتلال 26 جنديا ونحو تسعة وسبعون جريحاً.
وتعود تفاصيل العملية إلى يوم 22/1/1995م، حيث انطلق الثنائي المزدوج أنور سكر و صلاح شاكر و ترجلا بملابس الجيش الصهيوني أمام مفترق "بيت ليد" قرب مدينة أم خالد المحتلة والتي تعرف صهيونيا باسم "نتانيا"، ليتقدم أنور سكر ويفجر نفسه وسط تجمع الجنود ( المتواجدين أمام المقصف )، وما تكاد تمر دقائق حتى يفاجئ الجمع بانفجار ثان لاستشهادي آخر وهو صلاح شاكر ، لتتوالي بعد ذلك أرقام القتلى والجرحى، فيسقط 22 قتيلاً وما يقارب 80 جريحا". بعد ذلك قتل أربعة متأثرين بجراحهم آخرهم مات بعد عشرة أعوام من العملية البطولية .. ليصبح العدد النهائي 27 قتيلاً من ضباط وجنود جيش العدو الصهيوني.
- "اضغط هنا" لتصفح الملف الخاص بعملية بيت ليد الاستشهادية.
................
الخرطوم-المركز الفلسطيني للإعلام-كشف مصدر سوداني النقاب عن أن وزير البترول في دولة جنوب السودان ستيفن ديو داو، وقع اتفاقية تقضي ببيع النفط إلى الكيان الصهيوني، عقب زيارته الرسمية إلى تل أبيب خلال الأيام الماضية.
ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية عن مصدر عبري تأكيده أن دولة جنوب السودان ستبيع للشركات الصهيونية النفط، وذلك بعد اكتشاف عدد من الآبار النفطية في دولة جنوب السودان.
وأشار المصدر إلى أن العلاقات بين جنوب السودان والكيان الصهيوني بدأت تزداد في أعقاب حصول جنوب السودان على الاستقلال قبل نحو عام ونصف، ولفت الانتباه إلى أن دولة الجنوب تصدر سنويا حوالي 4 في المائة من احتياطي النفط العالمي.
................
غزة-المركز الفلسطيني للإعلام-اعتدى أحد كوادر الجبهة الشعبية على المصور الصحفي أشرف أبو عمرة، خلال عمله في تغطية اعتصام نفذته الجبهة اليوم الاثنين (21-1) أمام القنصلية الفرنسية بغزة للمطالبة بالإفراج عن المناضل جورج عبد الله، المحتجز في فرنسا.
وقال أبو عمرة لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" إنه كان يقوم بعمله كمصور صحفي في تغطية الاعتصام الذي تنفذه الجبهة الشعبية، عندما قام أحد المشاركين بالبصق عليه وعلى عدد آخر من الصحفيين دون أي سبب، إلى جانب توجيه إهانات وشتائم لفظية، قبل أن يقوم بالاعتداء عليه ولطمه على وجهه.
واستهجن الصحفي أبو عمرة هذا الاعتداء، مؤكداً أنه لم يتلق أي اعتذار من القائمين على الاعتصام من الجبهة الشعبية بعده، مستنكراً هذا السلوك.
كما استنكرت نقابة الصحفيين، ومنتدى الإعلاميين الفلسطينيين الاعتداء، مطالبين قيادة الجبهة الشعبية بتصدير موقف جريء حول ما جرى، ومحاسبة المعتدي، وبضرورة الاعتذار ورد الاعتبار للصحفي "أبو عمرة"وباقي الزملاء الذين جرى إهانتهم.
...........

0 comments: