الاثنين، 21 يناير، 2013

جرائم الاحتلال وآلام الأسرى 20/1/2013

الاثنين، 21 يناير، 2013


جرائم الاحتلال وآلام الأسرى 20/1/2013
فلسطين الأحد 8/3/1434 – 20/1/2013
الموجز
المقاومة
الحصار
اعمال امن عباس
اخبار متنوعه
...............
التفاصيل
المقاومة
إلقاء زجاجة حارقة على برج عسكري شمال الخليل
تعرّض برج عسكري لجيش الاحتلال مساء الأحد إلى إلقاء زجاجة حارقة على مدخل بلدة بيت أمر شمال محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.
وقال موقع "يوشع" الخاص بالمستوطنين إن الموقع أصيب بزجاجة حارقة، فيما حضرت إلى المكان قوات من جيش الاحتلال وبدأت أعمال التمشيط في محيط البلدة.
كما تعرضت حافلة للمستوطنين إلى الرشق بالحجارة قرب ذات البلدة، ما أوقع أضرارًا مادية بها، دون وقوع إصابات في صفوف المستوطنين.
من جهة أخرى، أصيب عدد من المواطنين مساء الأحد بحالات اختناق جرّاء إطلاق الاحتلال القنابل الغازية صوب مجموعة من المواطنين الذي حضروا لاستقبال أسيرين محررين على مدخل بلدة بيت أمر شمال الخليل بالضفة الغربية.
وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي والمطاطي صوب المواطنين الذي حضروا لاستقبال أسيرين محررين على مدخل بلدة بيت أمر شمال الخليل بالضفة الغربية.
وأضافت المصادر أن قوّات كبيرة من جيش الاحتلال أطلقت وابلا من الرصاص الحي والمعدني والقنابل الغازية صوب المواطنين المحتفلين بالإفراج عن أسيرين محررين من البلدة، ما أوقع عددا من حالات الاختناق يبين صفوف المواطنين.
...............
جرائم الاحتلال
القسام ـ غزة :قال رئيس الحكومة الفلسطينية في غزة إسماعيل هنية إن استقبال غزة لقيادات الشعب الفلسطيني هو من متممات النصر الرباني الذي أكرمنا الله به، وتأكيد على وحدة الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج.
وقال هنية لدى استقباله عضو المكتب السياسي لحركة حماس أسامة حمدان الذي وصل غزة ظهر الأحد: "هذا مصيرنا المشترك وحقنا الذي نعمل لاسترداده من الكيان الصهيوني"، مشيرًا إلى أن المخيمات الفلسطينية في الخارج كانت تحمل الخيار المسلح والمقاومة وقدمت الشهداء.
وجدد هنية دعوة كل القيادات الفلسطينية لزيارة فلسطين من بوابة غزة لتجديد التمسك بالحقوق والثوابت.
وأضاف أننا "شعب واحد مهما فرقتنا الأماكن وباعدت بيننا الأزمان"، موضحا أن "هذه الزيارات تأكيد على وحدة حماس مهما كانت، تلتقي قلوب قادتها وأبنائها، فهي كالطائر لا يطير إلا بجناحين، فلا غنى للداخل عن الخارج ولا غنى للخارج عن الداخل".
وقال هنية: "الحمد لله الذي جمعنا بأخ وقائد من قادة المشروع، والذي عرفه الملايين من أبناء أمته وشعبه وهو يدافع عن فلسطين ومشروعها الإسلامي وخيارها الجهادي عبر وسائل الإعلام".
...............
القسام ـ الضفة المحتلة :نقلت قوات الاحتلال الصهيوني بشكل مفاجئ الأسير مؤيد شكري عبد الحميد حماد (36 عاماً)، من بلدة سلواد قضاء مدينة رام الله، من سجن نفحة الصحراوي إلى سجن هيداريم.
أم حمزة، زوجة الأسير مؤيد حماد، والممنوعة من زيارة زوجها منذ عام، أكدت بحسب مركز "أحرار" لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان، أن العائلة فقدت التواصل عبر الرسائل مع مؤيد منذ ستة أشهر، مما أثار مخاوف العائلة على مؤيد.
وتضيف أم حمزة، والتي تم اعتقالها في السابع من الشهر الجاري، بعد مداهمة منزلها  في سلواد واعتقالها أمام أطفالها، واحتجازها منذ ليلة ذلك اليوم وحتى ظهر اليوم التالي، أن جنود الاحتلال كانوا يسألونها وبشكل غير طبيعي عن مؤيد وتحركاته، وأرادوا الحصول على معلومات عن مؤيد من خلالها.
من جهته، استنكر فؤاد الخفش، مدير المركز الحقوقي "أحرار" اعتقال زوجات الأسرى من أمام أطفالهن، كأداة ضغط وتعذيب للأسير، مؤكداً الخفش، أن الاحتلال تجاوز بأفعاله الوحشية كل البنود والاتفاقيات التي تحفظ للإنسان كرامته وحريته.
يذكر، أن الأسير مؤيد حماد، وهو أب لثلاثة أطفال(حمزة وبلال وتوحيد)، اعتقل بتاريخ 20/12/2003، وحكم بالسجن سبعة مؤبدات بتهمة المشاركة بتنفيذ عملية جهادية، وقد إنتهى مؤخراً من نشر كتاب تحت عنوان يوميات أسير محكوم مدى الحياة .
...............
القسام ـ القدس المحتلة :من المقرر أن تفرج سلطات الاحتلال عن الأسير المقدسي جهاد عبيدي بعد اعتقال دام 25 عاما وهو أد عمداء الأسرى الفلسطينيين.
وقالت مصادر مقدسية إن الأسير أعزب ومن مواليد مدينة القدس المحتلة وكان اعتقل بتاريخ 22/1/1988 وتعرض لصنوف مختلفة من التعذيب الجسدي والنفسي في سجن المسكوبية، ومن ثم وجهت له مجموعة من التهم من بينها الانتماء للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والمشاركة في مقاومة الاحتلال وطعن جنود، وحكم عليه بالسجن لمدة 25 عاماً أمضاها كاملة متنقلا ما بين سجون المسكوبية وبئر السبع وعسقلان وهشارون وشطة والرملة.
وأشارت المصادر إلى أن عمداء الأسرى يبلغ عددهم في سجون الاحتلال 108 أسرى، بينهم 9 من القدس و 14 من الأراضي المحتلة عام 1948، والبقية من الضفة الغربية وقطاع غزة.
..............
القسام ـ الضفة المحتلة :هدد أسرى سجن "إيشيل" الصهيوني في بئر السبع المحتلة بتنفيذ خطوات احتجاجية تتجاوز كل السقوف التي اعتادت عليها إدارة سجون الاحتلال، ما لم توقف الأخيرة اجراءات وعقوبات تعسفية بحق الأسرى خاصة في قسمي 10 و11.
وقال الأسرى في بيان حصل "موقع القسام" على نسخة منه إن إدارة سجن إيشيل عزلت 27 أسيراً في قسمي 10 ، 11 بحجة اكتشافهم لمقطع تصويري لأحد الأسرى في قسم 10 وهو يفرح وسط إخوانه الذين تجمعوا لتهنئته بمناسبة خطوبته.
وأوضح بيان الأسرى أن "حملتهم المسعورة" بدأت يوم الثلاثاء 15/1/2013 بعزل جميع الأسرى المحتفلين بخطوبة زميلهم وعددهم 27 أسيرا تلاها حملة تفتيش همجية في قسم 10 طالت جميع الغرف و المرافق للقسم بالتدمير و التخريب وفرض عقوبات مشددة على أسرى القسم بالمنع من الزيارة و الكانتينا والكهربائيات و زيارات الغرف الداخلية لمدة شهرين.
وحسب البيان فإن الإجراءات الصهيونية التعسفية طالت نواحي الحياة في كلا القسمين تجعل حياة الأسرى لا تطاق وتحول القسمين إلى قسمي عقاب وعزل مع تضييق شديد على حركة الأسير أثناء خروجه و دخوله إلى الفورة وسط إجراءات أمنية مشددة و مستفزة و تلويحها بأن حملة التفتيش الهمجية ستنتقل أيضا إلى قسم11.
................
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-اندلعت مواجهات عنيفة، الأحد (20-1) بين قوات الاحتلال وعشرات الشبان الفلسطينيين في بلدة بيت أمر شمال الخليل، كما ألقيت زجاجة حارقة صوب البرج العسكري على المدخل الرئيسي.
وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز والرصاص المعدني صوب المواطنين، ما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة أصيب خلالها عدد من المواطنين بحالات اختناق.
وأضافت المصادر أن شبانًا ألقوا قنبلة مولوتوف حارقة صوب برج عسكري على مدخل البلدة، وحضرت للمكان قوات كبيرة من الجنود الصهاينة.
..................
القسام ـ الضفة المحتلة :أفادت مؤسسة التضامن لحقوق الإنسان أن سلطات الاحتلال أصدرت قرارا بتحويل الشيخ جمال الطويل إلى الاعتقال الإداري.
وذكر محامي الاعتقال الإداري في مؤسسة التضامن أسامة مقبول أن محكمة عوفر أصدرت وبأمر مما يسمى القائد العسكري لمنطقة الضفة قرارا بتحويل الشيخ جمال الطويل رئيس بلدية البيرة السابق إلى الاعتقال الإداري لمدة ستة أشهر.
وكان الاحتلال اعتقل الشيخ الطويل (49 عاما) قبل خمسة أيام بعد اقتحام منزله في مدينة البيرة، علما بأنه أسير محرر أمضى أكثر من 10 سنوات في سجون الاحتلال.
...............
القسام ـ الضفة المحتلة :واصلت سلطات الاحتلال الصهيوني مخططاتها لإغلاق قرية الكرامة، حيث ضيقت على المشاركين فيها من متضامنين وفلسطينيين وأغلقت الحاجز المقام على مدخل قرية بيت إكسا، شمال غرب القدس المحتلة، والطرق المؤدية الى قرية "الكرامة"، ومنعت المواطنين والمتضامنين من دخول القرية أو الخروج منها.
وقد تصدى النشطاء في القرية وعددهم أكثر من 400 ناشط  لمحاولات قوات الاحتلال اقتحام القرية وإخلاء المنطقة.
ونفى مشاركون في القرية أن تكون سلطات الاحتلال قد سلمتهم  أمرًا عسكريًا من قبل جيش الاحتلال حول إعلان القرية منطقة عسكرية مغلقة.
.................
القسام ـ الضفة المحتلة :دهمت قوات الاحتلال الصهيوني، في ساعة مبكرة من فجر اليوم الأحد (20-1)، عدة بلدات بمحافظة الخليل الواقعة في جنوب الضفة الغربية، فيما اقتحم جيش الاحتلال منزل ناشط في اللجان الشعبية لمواجهة الاستيطان من بلدة يطا.
ونقلت مصادر فلسطينية، أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدات سعير وحلحول وعدة ضواحي في مدينة الخليل، وسيّرت دوريات عسكرية في شوارع هذه البلدات ونصبت حواجز عسكرية على مداخلها.
كما واقتحم الاحتلال منزل منسق اللجان الشعبية في بلدة يطا راتب الجبور، وقامت بتفتيش منزله وتسليم نجليه بلاغات لمقابلة مخابراته.
وأوضح الجبور أن قوة من جيش الاحتلال دهمت منزله الساعة الواحدة من فجر اليوم، وقامت بتفتيشه والعبث بمحتوياته، فيما سلم نجليه شادي ولؤي بلاغات لمقابلة مخابرات الاحتلال.
وأشار الجبور إلى أن جيش الاحتلال سلم بلاغات لمقابلة مخابرات الاحتلال لكل من مراد الجبور ومحمد خليل الجبور بعد اقتحام منزليهما ببلدة يطا.
...............
القسام ـ الضفة المحتلة :اندلعت فجر الأحد مواجهات في قرية زبوبة غرب جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، عقب اقتحام قوات الاحتلال للقرية تخللها إطلاق للقنابل الغازية والأعيرة النارية.
وقالت مصادر إعلامية إن خمس آليات عسكرية داهمت القرية في الثالثة من فجر اليوم، في إطار عمليات تمشيط في محاذاة الشيك المكون لجدار الفصل العنصري الذي تتهم قوات الاحتلال شبان القرية بتخريبه بشكل مستمر.
وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال أطلقت القنابل الضوئية خلال اقتحامها للمنطقة وحين دخلت بين المنازل اندلعت المواجهات.
وتشهد بلدة زبوبة مواجهات مستمرة مع قوات الاحتلال بسبب وقوعها في محيط معسكر سالم الإسرائيلي مما يجعل حياة المواطنين بالغة السوء.
وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال نصبت صباح اليوم حاجزا عسكريا على مدخل القرية وشرعت في تفتيش المركبات.
................
القدس– المركز الفلسطيني للإعلام-قامت قوات الاحتلال الصهيوني اليوم الأحد (20-1) بتجريف مساحات واسعة من الأراضي، وقلعت أشجارا في شعفاط بالقدس لصالح شارع استيطاني.
وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال استخدمت الجرافات أثناء اقتحامها لمنطقة شعفاط، وباشرت بتجريف أكثر من 90 دونما من الأراضي الزراعية في منطقة حي الراس، كما تم اقتلاع أشجار زيتون معمرة في المكان لصالح شق طريق استيطاني يطلق عليه شارع 21.
وتواجدت في المكان قوات كبيرة من الجنود والآليات العسكرية لمنع المواطنين من الاقتراب ولحماية الجرافات لاستكمال مشروع التهويد على حساب أراضي الفلسطينيين هناك.
.............
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-نصبت قوات الاحتلال الصهيوني الأحد (20-1) حاجزًا عسكريًا قرب قرية خرسا جنوب الخليل (جنوب الضفة الغربية) وباشر الجنود بالتدقيق في هويات المارة.
وقال شهود عيان لـ "المركز الفلسطيني للإعلام" إن قوات الاحتلال نصبت حاجزًا عسكريًا قرب قرية خرسا جنوب الخليل على الشارع المؤدي إلى نقطة المجنونة العسكرية، حيث قام الجنود بتوقيف المركبات وتفتيشها والتدقيق في هويات المارة.
وأضاف الشهود بأن دوريات الاحتلال كانت منتشرة قرب الحاجز وعلى مفترق الفوار ومدخل خربة دير رازح إلى الجنوب الشرقي من دورا.
.................
الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام-كثفت سلطات الاحتلال الصهيوني من حملات الاستدعاءات اليومية في  مختلف مناطق الضفة الغربية، حيث استدعت من بلدة يطا  فجر اليوم بعد اقتحامها  أحد عشر مواطناً من  وسلمتهم باليد بلاغات لمراجعة مخابراتها.
وقال منسق اللجنة الشعبية والوطنية في المنطقة راتب الجبور إن جنود الاحتلال الصهيوني تعمدوا تفتيش المنازل وتسليم بلاغات عسكرية لمقابلة المخابرات  في مركز "عتصيون" العسكري،  ومن بينهم نجليه الاثنين.
............
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للاعلام-اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني اليوم الأحد ستة شبان مقدسيين بدعوى اعتدائهم على اثنين من قطعان المغتصبين قبل عشرة أيام .
وزعمت الناطقة باسم شرطة الاحتلال أن "6 من سكان البلدة القديمة اعتقلوا بشبهة الاعتداء على متدينين يهوديين من "الحريديين" قريبا من باب العامود".
وأوضحت الناطقة أنه من المقرر إحالة الستة ظهر اليوم إلى ما تسمى "محكمة الصلح" الصهيونية بالقدس المحتلة للنظر بطلب الشرطة تمديد اعتقالهم على ذمة التحقيقات.
وأشارت إلى أنه تم تمديد اعتقال 3 اخرين على خلفية الحادث، اعتقلوا نهاية الاسبوع الماضي.
...............
بيت لحم – المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم مواطنين من منطقة العبيات شرق بيت لحم واقتادتهما الى جهة غير معلومة بعد تقييد ايدهما وتعصيب اينهما.
وقالت مصادر محلية إن الجنود اعتقلوا كل  من بدر محمد خليل أبو جلغيف (19 عاما)، وليث سليمان عبيات (19 عاما)، بعد مداهمة منزلي ذويهما وتفتيشهما والعبث بمقتنيات المنزلين، وانه تم ايضا مداهمة منزل المواطن أنيس اسماعيل عبيات، وفتشته بشكل دقيق، دون أن يسفر عن اعتقاله.
.............
الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام-زعمت مصادر إعلامية عبرية، نقلاً عن ما يسمى بجهاز الأمن العام الصهيوني "الشاباك"، مساء اليوم، اعتقال خلية مكونة من اثنين من البدو في النقب، كانا يخططان لتنفيذ هجمات ضد أهداف صهيونية، بناءً على تعليمات من عناصر وصفها الجهاز بـ "ارهابية" في قطاع غزة.
وأضاف الموقع الالكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، "أن المعتقلين هما الشقيقان محمود أبو قويدر (24 عاماً) وسامح (21 عاماً)، حيث تم توجيه اتهامات "خطيرة" ضدهما في المحكمة المركزية الصهيونية في بئر السبع نهاية الأسبوع الماضي.
وعن تهم الشقيقين؛ قالت الصحيفة المذكورة أنه تم اتهامهما بتلقي معلومات عبر الانترنت حول كيفية استخدام المتفجرات، وصنع الصواريخ لإطلاقها تجاه أهداف  للاحتلال، إضافة إلى التخطيط لشراء سيارة (BMW) لتجهيز المتفجرات فيها وتفجيرها في منطقة السكك الحديدية، وتجهيز قنابل وتفجيرها في مناطق مفتوحة بهدف فحصها.
وزعمت الصحيفة أن محمود اعترف خلال التحقيقات معه أنه تمكن من شراء ذخيرة ومتفجرات من أحد الجنود، كما اتفق مع الجندي على سرقة بندقية من القاعدة العسكرية التي يعمل بها، مضيفة أنه تم تقديم لائحة الاتهام للشقيقين أبو قويدر، واعتقال الجندي وصهيوني آخر ساعدهما في محاولة شراء السيارة لتجهيزها للتفجير.
...............
الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام-تصر زوجة الأسير في سجون الاحتلال جعفر عز الدين من قرية عرابة قضاء مدينة جنين على مواصلة إضرابها الجزئي عن الطعام والذي بدأته منذ 27 يومًا، تضامنًا مع زوجها المضرب عن الطعام منذ 55 يومًا احتجاجا على الاعتقال الإداري.
وكان الأسير عز الدين قد خاض إضرابا سابقا عن الطعام لمدة 55 يوما العام الماضي، والآن يخوض إضرابا آخرا بعد إعادة اعتقاله إداريا لمدة ثلاثة شهور.
وقالت "أم حمزة" إنها تنوي المضي في إضرابها الجزئي عن الطعام حتى تسمع نبأ الإفراج عن زوجها، وقالت في حديث خاص لـ"المركز الفلسطيني للإعلام": "أنا الآن أخوض إضرابًا جزئيًا عن الطعام ولا أتناول غير السوائل منذ سبعة وعشرين يوما، وسأواصل إضرابي حت يتم الإفراج عن زوجي".
وأضافت: "أحاول من خلال إضرابي عن الطعام أن أوصل رسالة للعالم ولمن يمتلكون ضميرًا حيًا، أننا نعاني بسبب غياب زوجي، وأنه هو الآخر يعاني أكثر بسبب الاعتقالات المتكررة له في الاعتقال الإداري دون توجيه أي تهمة ضده، فنحن لا نرى أي تحرك مع الأسرى المضربين في سجون الاحتلال، ولا نسمع حتى التنديد باستمرار اعتقالهم".
وأشارت "أم حمزة" إلى أنها تتناول السوائل فقط منذ بداية إضرابها، حتى تتمكن من أن تقف لأطفالها وتعتني بهم، لافتة إلى أن إضراب زوجها هو الأصعب والأقسى في السجن، حيث أنه لا يتناول سوى الماء، ويرفض تناول أية محاليل أو أملاح أو فيتامينات تقدمها إدارة سجن الرملة له".
................
رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام-نقلت قوات الاحتلال الصهيوني بشكل مفاجئ الأسير مؤيد شكري عبد الحميد حماد (36 عاماً)، من بلدة سلواد قضاء مدينة رام الله، من سجن نفحة الصحراوي إلى سجن هيداريم.
 
أم حمزة، زوجة الأسير مؤيد حماد، والممنوعة من زيارة زوجها منذ عام، أكدت بحسب مركز "أحرار" لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان، أن العائلة فقدت التواصل عبر الرسائل مع مؤيد منذ ستة أشهر، مما أثار مخاوف العائلة على مؤيد.
 
وتضيف أم حمزة، والتي تم اعتقالها في السابع من الشهر الجاري، بعد مداهمة منزلها  في سلواد واعتقالها أمام أطفالها، واحتجازها منذ ليلة ذلك اليوم وحتى ظهر اليوم التالي، أن جنود الاحتلال كانوا يسألونها وبشكل غير طبيعي عن مؤيد وتحركاته، وأرادوا الحصول على معلومات عن مؤيد من خلالها.
 
من جهته، استنكر فؤاد الخفش، مدير المركز الحقوقي "أحرار" اعتقال زوجات الأسرى من أمام أطفالهن، كأداة ضغط وتعذيب للأسير، مؤكداً الخفش، أن الاحتلال تجاوز بأفعاله الوحشية كل البنود والاتفاقيات التي تحفظ للإنسان كرامته وحريته.
 
يذكر، أن الأسير مؤيد حماد، وهو أب لثلاثة أطفال(حمزة وبلال وتوحيد)، اعتقل بتاريخ 20/12/2003، وحكم بالسجن سبعة مؤبدات بتهمة المشاركة بتنفيذ عملية قد إنتهى مؤخراً من نشر كتاب تحت عنوان يوميات أسير محكوم مدى الحياة .
...................
غزة-المركز الفلسطيني للإعلام-أفرجت سلطات الاحتلال اليوم الأحد (20|1) عن أسير فلسطيني من قطاع غزة، بعدما أمضى خمس سنوات في السجون الصهيونية.
وقالت جمعية "واعد" للأسرى والمحررين إن سلطات الاحتلال أفرجت اليوم الأحد عن الأسير فوزي الصوفي من رفح جنوب قطاع غزة، وذلك بعدما أمضى في السجون الصهيونية خمس سنوات متواصلة.
وأخلت سلطات الاحتلال سبيل الصوفي عند معبر بيت حانون شمال قطاع غزة حيث كان في انتظاره العشرات من أصدقائه وأقاربه الذين اقتادوه بمسيرة محمولة إلى مسقط رأسه رفح جنوب القطاع.
وتعتقل قوات الاحتلال في سجونها قرابة خمسة آلاف أسير فلسطيني من بينهم 440 أسيرا من قطاع غزة.
.............
القدس المحتلة-المركز الفلسطيني للإعلام-بعد اعتقال دام 25 عاما في سجون الاحتلال أفرجت سلطات الاحتلال الصهيوني، اليوم الأحد (20-1)، عن الأسير المقدسي جهاد العبيدي من سكان مدينة القدس المحتلة.
واستقبلت عائلة العبيدي نجلها وهو أحد عمداء الأسرى، بعد أن أفرجت إدارة سجن نفحة الصحراوي عنه ظهر اليوم الأحد.
وذكر مدير دائرة الإحصاء في وزارة الأسرى والمحررين عبد الناصر فروانة في بيان صحفي أن الأسير جهاد أحمد مصطفى العبيدي أعزب، ومن مواليد مدينة القدس المحتلة عام 1967، واعتقل بتاريخ 22 كانون الثاني 1988.
وأضاف أنه تعرض لصنوف مختلفة من التعذيب الجسدي والنفسي في سجن المسكوبية، ومن ثم وجهت له مجموعة من التهم من بينها الانتماء للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والمشاركة في مقاومة الاحتلال وطعن جنود صهاينة، وحكم عليه من قبل إحدى المحاكم العسكرية بالسجن لمدة (25 عاماً)، أمضاها متنقلاً بين السجون المختلفة.
...............
القسام ـ خاص :أكد والد القائد القسامي الأسير عبدالله البرغوثي المحكوم (67 مؤبدا) أن وعودات الأمم المتحدة لا معنى لها وأن من أسس الأمم المتحدة هو البيت الأبيض ومن يحكم البيت الأبيض هم الصهاينة كما الجامعة العربية التي أسستها بريطانيا على حد وصفه.
وأضاف الحاج أبو عبدالله خلال الاعتصام تضامني مع الاسرى في العاصمة الأردنية عمان : "لقد ذهبت لرئاسة الوزراء, ومجلس الأمة, والديوان الملكي, والخارجية وقابلت وزير الخارجية طلبا لزيارة ابني  وباقي الأسرى الأردنيين ولكن للأسف كذب علي قائلا أن هناك كادرا كاملا لأجل أسرانا ولم يلبوا طلباتنا".
وطالب الأسرى بالثبات قائلا لابنه السجين: "اصبر أنت وإخوانك والستة آلاف سنة ولا حاجة واحنا معاك يا ابني ومع جميع الأسرى"، كما نوه لقضية الأسرى الأردنيين المفقودين في السجون الصهيونية والذين يقدر عددهم ب (29 مفقودا).
أما والدة الأسير الأردني مرعي أبو سعيدة المحكوم  (11 مؤبدا) فقد ناشدت الجميع من خلال مركز "أحرار" السماح لها ولأمهات وزوجات الأسرى بزيارة أبنائهم لترتاح قلوبهم، مستنكرة في الوقت ذاته حالة التجاهل  الحكومي والمجتمعي لقضية الأسرى، وطالبت الحكومة بوقف التجاهل المتعمد لقضية الأسرى وسجلت عتبها على التلفزيون الأردني لعدم تغطيته قضية الأسرى وهم جزء أصيل من الوطن.
والدة الأسير الأردني أكرم زهرة المحكوم (16 عاما) والتي حالها حال أمهات الأسرى لاتغيب عن أي فعالية فقد قالت لمركز أحرار: "سنين تمضي وانا أقف في الاعتصامات بين شتاء بارد وصيف حار وربيت أكرم وإخوانه وهم أيتام ولا من مسئول رق قلبه لنا وتحرك فإلى متى هذا الاهمال".
من جهته أكد الخفش أهمية هذه الوقفات المساندة للأسرى الفلسطينيين في سجون الإحتلال في كل مكان وأن مركزه قد نشط في الآونة الأخيره في تنظيم مثل هذه الوقفات وقد نظم خلال هذا الشهر وقفه في بريطانيا والأرجنتين والآن في الأردن .
...............
الحصار
رفح- المركز الفلسطيني للإعلام-توفي مواطن وأصيب اثنين آخرين، بانهيار نفق في حي البرازيل بمدينة رفح جنوب قطاع غزة في ساعة متأخرة من مساء السبت.
 
وأفادت مصادر طبية لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن الطواقم الطبية والإسعافية تمكنت من انتشال جثة المواطن إبراهيم عويض حرب أبو مور (19 عاما)، ونقله إلى مستشفى أبو يوسف النجار، وإنقاذ حياة شقيقه وابن عمه، الذين كانا عالقين داخل النفق الذي كانوا يعملون به ليلا.
 
ولم تعرف أسباب انهيار النفق، لكن شهود يرجحون أنه قد يكون من تداعيات المنخفض الجوي الأخير الذي ضرب المنطقة الأسبوع الماضي.
..............
اعمال امن عباس
القسام ـ الضفة المحتلة :اعتدت أجهزة السلطة التابعة لمحمود رضا عباس في رام الله على أهالي الأسرى بمخيم الأمعري للاجئين خلال تظاهرة احتجاجية على قمع الاحتلال للأسرى الفلسطينيين في سجن إيشل، وقرار تفريقهم إلى سجون مختلفة، بعد تسريب فيديو لهم من داخل إحدى الزنازين هناك.
وتوسعت الاحتجاجات والتضامن مع الأسرى، مساء الأحد 20/1/2013م، باتجاه خروج عديد الشبان إلى شارع رام الله القدس، وإشعال إطارات سيارات، ومحاولات لإغلاق الشارع الرئيس الواصل بين مدينتي رام الله والبيرة، والقدس، عبر مخيم قلنديا للاجئين.
وأفاد شهود عيان لمراسلنا، إنه وعلى إثر ذلك، تدخلت قوات من الأمن الوطني والشرطة للحيلولة دون قيام الشبان بإغلاق الشارع، ما أدى إلى اشتباكات بينهم وبين الشبان الذين رشقوا عناصر الأمن الوطني والشرطة بالحجارة، ما ادى إلى إصابة أكثر من 20 شرطياً بجروح مختلفة.
وأوضح الشهود، أن عناصر الأمن الوطني، أعلنت عن المخيم منطقة عسكرية مغلقة، وأطلقت عيارات نارية في الهواء، فيما منعت، وبالقوة، وسائل الاعلام من ممارسة عملهم في تغطية الأحداث التي وصفها مراسلنا بـ"الملتهبة".
................
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-يعتزم حزب التحرير- فلسطين تنظيم وقفتين احتجاجيتين ضد تعرض أحد شبابه، الطالب الجامعي، "مهران عزمي"، للتعذيب والضرب المبرح من قبل جهاز الأمن الوقائي في طولكرم، وذلك يوم غد الاثنين (21|1)، الأولى أمام المجلس التشريعي برام الله، والأخرى أمام مبنى المحافظة بطولكرم.
ودعا بيان الحزب مؤسسات حقوق الإنسان والحقوقيين وذوي العلاقة للمشاركة في هذه الوقفات، مناشدة وسائل الإعلام لتغطية الوقفة الاحتجاجية مساهمة منها في كشف تغول الأجهزة الأمنية على طلاب الجامعات وعامة الناس.
وكان جهاز "الأمن الوقائي" في طولكرم قد اعتقل أحد طلاب كلية خضوري بعد توزيعه بيانًا تابعًا لحزب التحرير حول السلطة الفلسطينية.
وبعد ردة فعل حزب التحرير؛ أصدر جهاز الأمن الوقائي في طولكرم بيانًا توضيحيا حول توقيف أحد أفراد حزب التحرير في طولكرم.
وجاء في بيان الامن الوقائي أنه بتاريخ 5/12/2012 تم توزيع بيان لحزب التحرير الفلسطيني في جامعة الخضوري/ طولكرم، من قبل كتلة الوعي (الإطار الطلابي لحزب التحرير)، مشيرًا إلى أن البيان "تحريضي" ضد رئيس السلطة محمود عباس و"تشهير شخصي به".
...........
اخبار متنوعه
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-تمكن طاقم طبي فلسطيني، مساء اليوم السبت (19-1)، من إنقاذ حياة طفل رضيع اخترقت "سكين" كان يلعب بها، فمه ووصلت لنصف حلقه، والحجرة الأمامية للجمجمة.
وقال الدكتور أشرف القدرة، الناطق باسم وزارة الصحة بغزة، في تصريحٍ  على صفحته على "الفيسبوك"، "أن الطفل "ر.ع" يبلغ من العمر عاما ونصفا، كان يلعب بجوار والدته وهي تعد الطعام، فإذ به يتدحرج على السكين التي دخلت من فمه واخترق نصفها الحلق، وصولاً للحجرة الأمامية للجمجمة".
وأضاف "وصل الطفل بكامل وعيه إلى مستشفى غزة الأوروبي، حيث تمكن فريق طبي يضم أطباء من جراحة المخ والأعصاب، وأطباء جراحة الوجه والفكين، من سحب السكين خلال دقائق بعد توفيق الله عز وجل ، مع إبقاء الطفل تحت العناية السريرية الفائقة حتى استقرت حالته.
...................
دمشق - المركز الفلسطيني للإعلام-أفاد تقرير إحصائي موثّق بالأسماء أن عدد الشهداء الفلسطينيين الذين ارتقوا في سورية خلال الأسبوع الماضي فقط بلغ أربعين شهيدًا.
وذكر التقرير الصادر عن مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية، ويغطي الفترة من 12-1-2013 وحتى 18-1-2013، أن من بين الأربعين شهيدًا فلسطينيًا عددا كبيرا من الأطفال والنساء وكبار السن.
...............

0 comments: