السبت، 19 يناير، 2013

جرائم الاحتلال وحصاد القسام 18/1/2013

السبت، 19 يناير، 2013

جرائم الاحتلال وحصاد القسام 18/1/2013
فلسطين الجمعة 6/3/1434 – 18/1/2013
الموجز
المقاومة
جرائم الاحتلال
الحصار
اعمال امن عباس
اخبار متنوعه
................
التفاصيل
المقاومة
2012 .. عمليات قسامية اوقعت 20 قتيلاً و650 جريحا
القسام ـ خاص :رحل عام 2012 وودعه العالم كل بطريقته الخاصة، ولكن الذاكرة لا زالت تحتفظ ببطولات وجولات قادها مجاهدون، وكان السبق للقسام، ولم يكن ذلك إلا لرفع راية الجهاد وتحرير أرض فلسطين .
أيامٌ مضت من عام 2012 وحملت معها أمجاداً ودماءً ستبقى محفورة في التاريخ الفلسطيني المقاوم، صنعت من خلاله انتصاراً وفخراً ليس للفلسطينيين فحسب، بل للأمة الاسلامية والعرب، ولكل  مسلم في بقاع الأرض، كل ذلك كان بفضل من الله عز وجل ومن ثم بفضل سواعد المجاهدين في كتائب القسام الذين صنعوا انتصار 2012 .
وقد سجل العام المنصرم، انتصارا للمقاومة وعلى رأسها كتائب القسام، بعد تمكنها من اطلاق 1684 قذيفة صاروخية، وقتل نحر 20 صهيونياً وأصابة أكثر من 650 آخرين خلال عملياتها النوعية، إضافة الى وداعها للقائد الكبير أحمد الجعبري.
وفي هذا التقرير يسلط موقع القسام الضوء على أبرز الاعمال الجهادية والبطولات القسامية التي خاضها المجاهدون طوال عام 2012 من قصف بالصواريخ المحلية التي طالت قلب الكيان ومدنه ومواقعه، وانتقلت لتسقط طائراته وتستهدف بوارجه وتدمر آلياته العسكرية .
للتفاصيل اضغط على الرابط التالى
..............
جرائم الاحتلال
القسام ـ الضفة المحتلة:ناشدت عائلة الأسيرة نوال السعدي (53 عاماً) من مخيم جنين المؤسسات الحقوقية "التدخل السريع لإنقاذ والدتهم المعتقلة في سجن هشارون، في ظل أوضاع غاية في الصعوبة، لا سيما وأنها تعاني من ارتفاع الضغط، وإرهاق مستمر".
ونقل مركز "أحرار" لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان عن عطاف ابنة الأسيرة السعدي، "أن والدتها، تعاني من ارتفاع الضغط منذ زمن تحتاج إلى رعاية خاصة وعناية مستمرة".
وطالبت عطاف جميع مؤسسات حقوق الإنسان، بإنقاذ والدتها المريضة، والتي لا تعطيها إدارة مصلحة السجن إلا المسكنات، على الرغم من أنها تحتاج لعلاج دقيق ومتابعة وعناية.
بدوره أشار فؤاد الخفش، مدير مركز"أحرار" إلى أن "معاناة عائلة السعدي معاناة كبيرة فهي أسرة مجاهدة قدمت ولديها التوأم شهداء، وها هو الاحتلال يعتقل الأم والأب وينكل بالأسرة الفلسطينية في محاولة لتفتيت النسيج الاجتماعي للأسرة الفلسطينية".
يذكر، أن الأسيرة نوال السعدي، والتي اعتقلت في (5-11-2012) تقبع حالياً في سجن هشارون، ويماطل الاحتلال بمحاكمتها، وتؤجل محكمتها في كل مرة، وهي زوجة الأسير بسام السعدي، القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، والمعتقل منذ 5/5/2011، ويخضع للاعتقال الإداري إلى الآن.
................
القسام ـ الضفة المحتلة :أقدمت جرافات الاحتلال وتحت جنح الظلام على إزالة قرية "باب الشمس" وهدمت الخيام التي نصبها النشطاء الفلسطينيين الجمعة الماضية على المنطقة الهددة بالمصادرة والتي تسمى صهيونياً "E1" " شرقي القدس المحتلة.
وكانت ما تسمى بـ"المحكمة العليا الصهيونية، أصدرت مساء الأربعاء قرارا يسمح لحكومة الاحتلال بإزالة قرية باب الشمس، ملغية الأمر المؤقت.وادعت المحكمة في قرارها أن ابقاء الخيام في القرية يمكن أن يحرض على المزيد من الاضطرابات.
وقال مواطنون من قرية الزعيم القريبة منها لمراسلنا، ان مئات الجنود وصلوا المنطقة، واصطحبوا معهم عمالا وجرافات، وبدأوا عملية هدم وتفكيك وازالة خيام قرية "باب الشمس.
وأوضحوا ان قوات الاحتلال التي حاصرت منطقة واسعة في محيط القرية، وأغلقوا بالأتربة والصخور مختلف الطرق والمسارب المؤدية لقرية "باب الشمس" قبل ان تتوجه مجموعات منهم ( من الجنود) والعمال الذين كانوا برفقتهم ويبدأون عملية تفكيك وهدم الخيام التي اقامها النشطاء الفلسطينيون في القرية ضمن تحرك شعبي يهدف احباط مصادرة الاحتلال تلك المنطقة الواقعة علي مشارف مدينة القدس.
واكدوا ان الجيش الذي اصطحب عددا من العمال معه، بدأ بتفكيك وهدم خيام قرية "باب الشمس" ونقلها خارج المنطقة التي اغلقها بالسواتر الترابية والصخور، علما ان المحكمة الاسرائيلية كانت قررت اليوم الاربعاء منع الفلسطينين من الوصول الى قرية "باب الشمس" لكنها لم تقر هدمها او ازالتها.
واشار مواطنين من سكان قرية الزعيم الى ان جيش الاحتلال اقدم خلال العملية التي لا تزال متواصلة على اغلاق عدة طرق في قرية الزعيم ذاتها، واعاق تنقل وحركة المواطنين هناك واحتجز عددا منهم.تجدر الاشارة، الى ان نحو 150 ناشطا فلسطينيا كانوا توجهوا امس الثلاثاء الى قرية "باب الشمس" ونجح قسم منهم في الوصول الى القرية مجددا.
..............
القسام ـ وكالات:اندلعت مواجهات ليلية مساء أمس الخميس في بلدة صورباهر، بعد اقتحام قوات الاحتلال للبلدة وتطويقها للمسجد العمري.
واقتحم العشرات من أفراد الوحدات الخاصة والمخابرات مساء أمس بلدة صورباهر، وطوقوا المسجد العمري بعد صلاة العشاء وطالبوا المصلين بتحرير هوياتهم.
وقالت مصادر محلية، إن مخابرات الاحتلال سلمت استدعاءات للتحقيق لحوالي 15 مواطناً، في حين رفض البعض تسليم بطاقاتهم الشخصية، ما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة في البلدة، حيث ألقى الجنود قنابل الصوت والغاز باتجاه المواطنين، مضيفة إلى أن الحادثة جاءت بعد استلام ضابط مخابرات جديد لمنطقة البلدات والقرى جنوبي القدس المحتلة.
...............
القسام ـ وكالات:اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني، الخميس (17|1)، خربة يانون قرب بلدة عقربا شرق مدينة نابلس بالضفة الغربية، وقامت بتصوير منازلها ومسجدها الذي قامت باقتحامه والعبث في محتوياته.
وأوضح حمزة ديرية، عضو لجنة الدفاع عن أراضي عقربا لوكالة "قدس برس" أن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت خربة يانون وشرع جنود الاحتلال بتصوير منازلها بطريقة استفزازية.
وأضاف الناشط الفلسطيني أن جنود الاحتلال اقتحموا مسجد الخربة وهو عبارة عن مسجد قديم، وقاموا بتصويره من الداخل بعد تدنيس حرمته والدخول إليه دون خلع أحذيتهم، كما قاموا بمصادرة مجموعة من الأحجار الموجودة بساحته والتي جُلبت للقيام بترميم أجزاء منه، مشيرًا إلى عدم وضوح مآلات الخطوة الصهيونية، ومبديا تخوفه من أي يقدم الاحتلال على السيطرة على المباني التاريخية في الخربة بما فيها المسجد بدعاوى مختلفة.
..................
القسام ـ الضفة المحتلة:اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني ، فجر الجمعة 18/1/2013 بلدة سيلة الظهر جنوب مدينة جنين، وداهمت نحو عشرة منازل وسلمت ستة مواطنين بلاغات لمراجعة مخابراتها في معسكر سالم.
وقالت مصادر محلية إن مواجهات عنيفة اندلعت في البلدة، حيث اشتبك المواطنين مع قوات الاحتلال التي أطقت القنابل الغازية والأعيرة النارية بكثافة.
وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال سلمت ستة مواطنين بلاغات استدعاء وهم: عدنان الأخرس، عبد الله غنام، محمد عطية، علام كيلاني، مهند زعرور ، فرسان زعرور.
وذكرت أن قوات الاحتلال استجوبت المواطنين ميدانيا خلال تفتيش منازلهم وإخراجهم في العراء في البرد والمطر الشديد.
...............
القسام ـ الضفة المحتلة:اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر اليوم الجمعة(18-1)، ثمانية مواطنين فلسطينيين من بلدة بيت فجار الواقعة في جنوب بيت لحم (جنوب الضفة الغربية)، وذلك خلال حملة عسكرية واسعة نفذتها في البلدة.
وأفادت مصادر محلية لـ "قدس برس" أن حوالي خمسة وعشرون آلية عسكرية اقتحمت البلدة فجر الجمعة، ودهمت عددًا من المنازل، واعتقلت ثمانية شبان من البلدة بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها، بينهم أربعة أسرى محررين وتم احتجاز عدد من الشبان لعدة ساعات.
وعرف من المعتقلين محمود علي ثوابتة، شكيب عبد طقاطقة، إسلام أبو نافز ثوابتة، ومحمد أحمد مرشد ثوابتة، وجميعهم أسرى محررين، كما طالت حملة الاعتقالات شقيقين لأسيرين تم اعتقالهما قبل أسبوعين، وهما أحمد ماجد ثوابتة، وأحمد سالم طقاطقة، كما واعتقل الاحتلال الشابين أحمد أنور طقاطقة، وعلي حسين ديرية.
...............
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام-وجه مفتشو بلدية الاحتلال أمس الخميس، إنذارات إخلاء لبسطات بعض المحلات التجارية في باب العمود بالقدس.
 
وأمهل المفتشون التجار مدة أسبوع لإزالة البسطات الموجودة أمام محلاتهم التجارية، وفي حال عدم التزامهم بالإخلاء سوف يقوم المفتشون بتحرير مخالفة ومصادرة بضائعهم.
 
وأشار التجار، أن مفتشي البلدية وجهوا الإنذارات لهم بحجة أن بسطاتهم الموجودة أمام المحال التجارية تسبب أزمة للمشترين أثناء دخولهم لباب العمود، ونفى التجار زعم مفتشي البلدية.
..............
بيت لحم - المركز الفلسطيني للإعلام-اقدم مغتصبون صهاينة على اقتلاع 40 شجرة زيتون في قرية حوسان قضاء بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة، فيما سلم الاحتلال إخطارا بإزالة شبكة الكهرباء في المنطقة الغربية من القرية.
وأفاد طه حمامرة عضو مجلس قروي حوسان، أن المستوطنين بقيادة المستوطن حنانيا، أقدموا على اقتلاع الأشجار التي تعود للمزارع إبراهيم علي السباتين، والتي زرعها العام الماضي، وجزءا منها هذا العام، ما بين بلدتي حوسان والخضر، حيث تفاجأ المزارع باقتلاع أشجاره عندما ذهب صباح اليوم الخميس (17-1) إلى أرضه.
وعلى الصعيد ذاته، أضاف حمامرة أن سلطات الاحتلال سلمت إخطارا للمجلس القروي في حوسان، بإزالة أعمدة الإنارة وشبكة الكهرباء في المنطقة الغربية من القرية.
وكانت آليات الاحتلال قد أزالت أمس شبكة الكهرباء في منطقة "المخور" الزراعية في بيت جالا ببيت لحم.
...............
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام-شرعت جرافات عسكرية صهيونية بعمليات جرف واسعة لأراضي المواطنين بالقرب من مستوطنة الون موريه المقامة على أراضي القرية والقرى المجاورة.
وقال عبد الكريم حسين رئيس مجلس قروي دير الحطب إن قوات الاحتلال شرعت بعمليات التجريف الذي لا يزال مستمرًّا منذ عدة أيام بهدف توسيع مستوطنة "ألون مورية" وإضافة المناطق المجروفة لعدد من البؤر الاستيطانية التي أوشكت سلطات الاحتلال على الانتهاء من بنائها.
وأكد حسين أن مجموعة من المستوطنين اعتدت يوم أمس على أهالي القرية الذين كانوا يحرثون أراضيهم وأخرجتهم منها تحت تهديد السلاح بعد أن أطلقت عليهم النيران من بنادقها بهدف قتلهم.
................
القسام ـ الضفة المحتلة :حولت محكمة الاحتلال الصهيوني، القيادي الاسير باجس نخلة (49 سنة ) من مخيم الجلزون قضاء رام الله، للاعتقال الاداري لمدة 6 أشهر .
وأفادت مصادر إعلامية ان الاحتلال اعتقل القيادي نخلة قبل يومين من منزله في المخيم ، كما واعتقل برفقته القيادي جمال الطويل .
يشار ان الاسير نخلة قضى في سجون الاحتلال اكثر من 15 سنة ، حيث أمضى عدة سنوات في غرف العزل الانفرادي ، كما أنه من مبعدي مرج الزهور في عام 1993م  .
..............
بيت لحم-المركز الفلسطيني للإعلام-أصيب فتى فلسطيني بجراح وصفت بالحرجة برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات اندلعت بمخيم عايدة بمدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة اليوم الجمعة (18-1).
وأفادت مصادر محلية أن الفتى صالح فراجين (14 عامًا) من مخيم العزة ببيت لحم أصيب بمواجهات مع الاحتلال تجددت في مخيم عايدة المجاور.
وأفاد مصدر طبي لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن الفتى صالح العمارين وصل مساء اليوم لمستشفى الجمعية العربية في بلدة بيت جالا شمال المدينة، في حالة حرجة للغاية، بعد إصابته بعيار ناري اخترق منطقة الحاجب في رأسه.
وأضاف المصدر انه تم إدخال الفتى عمارين لغرفة العمليات مباشرة، حيث يحاول الأطباء إنقاذ حياته، وتجري التنسيقات لنقله إلى مستشفى هداسا في القدس المحتلة.
..............
القسام ـ وكالات:أنهى الأسير إبراهيم أحمد إبراهيم صالحة, 26 سنة, من مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة عامه الـ 11 ويدخل عامه الـ 12 في سجون الاحتلال بشكل متواصل.
الأسير صالحة من سكان حي الأمل في خانيونس, لم يتجاوز عمره 16 عاماً عندما قام بتنفيذ عمليته البطولية, حيث تمكن من اقتحام مغتصبة  "عتسمونة" ليتمكّن من اصابة أربعة من جنود الاحتلال .
وكان يحاول إلقاء القنبلة الأخيرة التي يملكها في اللحظة التي أصابه جنود الاحتلال بالعديد من الأعيرة النارية لتنفجر القنبلة بيده و يسقط على الأرض مصاباً, لم يقدّم الاحتلال له العلاج بعد إصابته و قاموا بقطع يده.
والاسير صالحة معتقل منذ  16/1/2004، ومحكوم بالسجن 12 عاما وثلاث سنوات مع وقف التنفيذ، تنقل بين عدة سجون صهيونية آخرها سجن هداريم المتواجد فيه حاليا
.............
بيت لحم - المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر اليوم الجمعة 12 مواطنـًا فلسطينيـًا من بلدة بيت فجار الواقعة في جنوب بيت لحم (جنوب الضفة الغربية)، وذلك خلال حملة عسكرية واسعة نفذتها في البلدة.
 
وأفادت مصادر محلية لـ "قدس برس" أن حوالي خمسٍ وعشرين آلية عسكرية اقتحمت البلدة فجر الجمعة، ودهمت عددًا من المنازل، واعتقلت 12 مواطنا من البلدة بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها، بينهم أربعة أسرى محررون وتم احتجاز عدد من الشبان لعدة ساعات.
وأشارت إلى أن المعتقلين هم: حسن هشام ديرية (17 عاما)، وأحمد ماجد ثوابته (27 عاما)، وإسلام محمود ثوابته (26 عاما)، وأحمد انور طقاطقة (25 عاما)، وأحمد سالم طقاطقة (24 عاما)، وشكيب عبد طقاطقة (24 عاما)، وعلي حسين راشد (19 عاما)، ومحمود علي ثوابتة (24 عاما)، ومحمد احمد ثوابته (28 عاما)، ورأفت علي طقاطقة (29 عاما)، إياد عبد طقاطقة (30 عاما)، وإسلام نافذ ثوابتة (27 عاما).
................
القسام ـ وكالات:جددت المحكمة العسكرية الصهيونية في سالم الخميس (17-1)، الاعتقال الاداري للقيادي في حركة حماس غانم توفيق سوالمة (47 عاماً)، لمدة 6 أشهر وللمرة الرابعة.
وعبرت عائلة القيادي سوالمة في حديث صحفي ": عن دهشتها من قيام المحكمة العسكرية الصهيونية بتجديد الاعتقال الاداري للقيادي سوالمة، "في نفس اليوم الذي كان من المتوجب الافراج عنه من سجن مجدو الصهيوني، دون إبداء الأسباب القانونية للتمديد".
يذكر أن الأسير سوالمة أمضى ما يزيد عن الثمانية أعوام في سجون الاحتلال، أغلبها في الاعتقال الإداري، كما تم إبعاده إلى قطاع غزة عام 2004 لمدة عامين، ثم عاد للضفة الغربية ليعاد بعدها اعتقاله مرات عديدة.
كما اعتقل لمدة عامين لدى أجهزة أمن السلطة في سجن جنيد عام 2009 على خلفية انتمائه لحركة "حماس"، ولرئاسته الحملة الانتخابية لـ "كتلة التغيير والاصلاح" في محافظة نابلس.
ويعتبر القيادي غانم من رجالات الاصلاح البارزين في محافظة نابلس، وهو من سكان مخيم بلاطة، وينحدر عرب السوالمة قضاء يافا المحتلة.
.............
القسام ـ الضفة المحتلة :أعلن الأسرى الفسطينيون في معتقل "إيشل" الصهيوني، اليوم الخميس (17|1)، خوض الإضراب عن الطعام، احتجاجاً على عزل 27 أسيرًا في الزنازين، وعلى عمليات القمع التي تجري بحقهم.
وذكرت وزارة شؤون الأسرى، في بيان صحفي، أن الأسرى أعادوا وجبات الطعام لليوم الثاني على التوالي، في خطوة احتجاجية على قيام إدارة السجن بعزل سبعة وعشرين أسيرًا في الزنازين، وسياسة التصعيد التي تنتهجها بحق الأسرى، من خلال اقتحام وحدات خاصة السجن، وعمليات التفتيش المهينة بحقهم"، وفق ما ورد البيان.
وأوضح الأسرى أن إدارة السجن أغلقت الأقسام، ومنعتهم من الخروج إلى الساحة، وفرضت عليهم عقوبة منع الزيارات عليهم، لافتين النظر إلى أن الوضع لا يزال مشحوناً ومتوتراً وقابلاً للانفجار.
..............
القسام ـ وكالات:قالت كتلة "التغيير والإصلاح" البرلمانية التابعة لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" في المجلس التشريعي الفلسطيني إن محكمة الاحتلال الصهيوني في مدينة القدس أجلت محاكمة النائب المقدسي محمد طوطح والوزير السابق خالد عرفة من سكان القدس حتى شهر نيسان (إبريل) القادم.
وأوضحت، في تصريح صحفي لها الخميس (17|1) أن النيابة العامة، في المحكمة العليا بمدينة القدس، أجلت النظر في قضية النائب المعتقل لدى الاحتلال  طوطح والوزير السابق أبو عرفة لمدة ثلاثة أشهر، على أن يعاد النظر في قضيتهم بعد انقضاء هذه المدة.
وجاء في التصريح الصحفي على لسان محامي الدفاع عن النائب طوطح والوزير أبو عرفة، فادي القواسمي، أن المحكمة انتهت من سماع كل الادعاءات وقامت بتأجيل الجلسة الأخيرة، وفقا لطلب النيابة.
..............
الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت قوات الاحتلال في ساعات فجر الخميس (17-1) عددًا من كوادر وأفراد حركة الجهاد الإسلامي شمال الضفة المحتلة.
وقال أحد قياديي الحركة في جنين لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" إن الجنود داهموا عدة بلدات وقرى قرب جنين وطوباس وطولكرم وفتشوا العديد من المنازل قبل أن يعتقلوا ما يقارب عشرة كوادر ومناصرين للحركة، مبينًا أنه عرف منهم مجدي وجلال ملحم وبسام ذياب من كفر راعي قرب جنين، وإبراهيم السويطي من قباطية جنوب المدينة، وعبد القادر الطبال ومهدي فياض من مخيم نور شمس قرب طولكرم، وعلي بني عودة وسامر الغول من طوباس.
وأكد القيادي أن حملة الاعتقالات تأتي في إطار تقويض أي نشاط للحركة في الضفة خاصة في ظل المواجهات التي تشتعل بشكل شبه يومي في أنحاء متفرقة من الضفة.
..............
القسام ـ وكالات:نقلت إدارة سجن "أيشل" المركزي في بئر السبع الأسير وجدي جودة، إلى زنازين العزل في سجن "اوهليكدار"  وفرضت عليه عقوبات وحرمته من الزيارة.
وقال مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية "حريات" في تصريح صحفي: "إن إدارة السجن عزلت الأسير جودة، بعد أن وجهت إليه تهمة امتلاك جهاز خلوي استخدمه الأسرى لتصوير فيديو يظهرهم أثناء تقديمهم التهاني للأسير سامر أبو كويك بمناسبة عقد قرانه، والذي نشر عبر صفحات التواصل الاجتماعي الفيسبوك".
وأضاف المركز: "إن إدارة السجن فرضت عقوبات على الأسير جودة، حيث منعت زيارة ذويه له لمدة شهرين، كما عاقبته لمدة شهر من زيارة الغرف والكنتينة".
يذكر أن الأسير جودة  معتقل منذ عام 2004، ويقضي حكما بالسجن لمدة 25 عاما.
...............
القسام ـ الضفة المحتلة:أفرجت سلطات الاحتلال أمس الخميس (17-1)، عن القيادي في حركة حماس الأسير عبد الجبار محمد جرار (46 عاماً)، وذلك بعد اعتقال إداري استمر لنحو  15 شهرا.
وقال مراسل "موقع القسام ": "إنه تم الإفراج مساء امس عن القيادي جرار من سجن شطة الصهيوني إلى حاجز سالم الصهيوني غرب جنين، بعد حصوله خلال تمديد اعتقاله الأخير على قرار (جوهري) بمعنى أنه لن يحصل على تمديد جديد، وكان في استقباله العشرات من أبناء الحركة الإسلامية في المحافظة".
والقيادي جرار اعتقل من منزله بتاريخ (13-9-2011)، وحول للاعتقال الإداري دون تهمة، منذ ذاك التاريخ، وجدد الاعتقال الإداري بحقه لثلاث مرات لمدة 4 أشهر، وهو ينحدر من بلدة الجديدة جنوب مدينة جنين، ويعتبر من أابرز القيادات في الحركة في محافظة جنين
.............
القسام ـ الضفة المحتلة :أفرجت قوات الاحتلال الصهيوني، صباح اليوم الخميس 17/1 ، عن الاسير حازم عبد المهيمن الشرباتي ( 25 سنة ) من محافظة الخليل، بعد قضائه 24 شهرا في الاعتقال الاداري .
وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الشرباتي في 20-1-2011م ، وحول للاعتقال الاداري ، كما أمضى في السابق 5 سنوات في السجون الصهيونية.
..............
الخليل-المركز الفلسطيني للإعلام-قالت "لجنة إعمار الخليل" إن المحكمة العليا الصهيونية قررت أن يكون يوم الأربعاء الموافق 24 نيسان (إبريل) المقبل، موعداً نهائياً لإخلاء المستوطنين من محلات المواطنين الفلسطينيين عبد الرزاق وعبد الجواد العويوي، الواقعة في منطقة الحسبة في البلدة القديمة من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.
وأوضحت اللجنة في بيان صحفي الجمعة (18-1)، أن هذا القرار أتى بعد نحو خمس سنوات من المتابعة القضائية أمام لجنة الإعتراضات العسكرية والمحكمة العليا، حيث تقدمت "لجنة إعمار الخليل" وعائلة العويوي بعدة قضايا أمام تلك الجهات القضائية ضد المستوطنين المقتحمين للمحلات والجماعات الاستيطانية المساندة لهم، وسلطات الاحتلال باعتبارها ملزمة بحماية حقوق المواطنين الفلسطينيين الواقعين تحت الاحتلال وفق القانون الدولي الإنساني.
وأضافت أن القرار نص على وجوب تنفيذ إخلاء المستوطنين من محلات آل العويوي، دون أن يعني ذلك تسليم المحلات التجارية لأي جهة كانت وفق فحوى القرار.
وحذرت اللجنة، من أن سلطات الاحتلال قد تقوم بإخلاء المستوطنين المقتحمين للمحلات من جهة، ومن ثم تسليم المحلات لجماعات استيطانية أخرى أو وضعها تحت سلطة جيش الاحتلال، الأمر الذي يشكل استمرارا في الالتفاف على القرارات القضائية السابقة، والتي تقضي بوجوب إخلاء المستوطنين نهائياً من المحلات المذكورة وتسليمها لعائلة العويوي.
...................
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام-قالت وزارة شؤون الأسرى، إن إدارة سجن عوفر العسكري نقلت (37) اسيراً ليلة أمس، إلى سجون نفحة وريمون، بطريقة تعسفية وفجائية كجزء من الحملة المسعورة التي تشنها على الأسرى ولخلق عدم استقرار في صفوفهم.
وقال ممثل الأسرى محمود غلمة، إن الوضع داخل السجن متوتر للغاية نتيجة هذا النقل الجماعي المقصود من قبل إدارة السجن، وبدون أي تنسيق مع ممثلي الأسرى وإشعارهم بذلك.
وأضاف، إن الأسرى اتخذوا خطوات احتجاجية تمثلت بإبلاغ إدارة السجن بعدم وجود تمثيل للأسرى، وأنهم يتحملون أي ردات فعل نتيجة قيامهم بهذه الخطوات العقابية بحق المعتقلين.
وفي محاولة لاستدراك الوضع المشحون، اجتمع ضابط الاستخبارات في السجن مع ممثلي الأسرى، وطالبوا بإعطاء إدارة السجن مهلة حتى يوم الخميس القادم لمعالجة الأمر.
وقدم ممثلو الأسرى عدة طلبات لإدارة السجن، منها: وقف أجهزة التشويش في الأقسام، وإعادة الأسرى المنقولين، وفتح الفورات على كل الأقسام، والسماح بإدخال الحرامات الشتوية والملابس والكتب عن طريق الأهالي، وإصلاح السماعات في غرف الزيارة.
................
بيت لاهيا-المركز الفلسطيني للإعلام-أصيب مزارعان فلسطينيان عصر الجمعة (18-01) برصاص الاحتلال الصهيوني شمال بيت لاهيا شمال قطاع غزة.
وقال الناطق باسم وزارة الصحة د.أشرف القدرة لـ"المركز الفلسطيني للاعلام" إنّ مزارعين اثنين في العشرينات من العمر أصيبا بنيران الاحتلال بمنطقة أبو صفية شمال القطاع.
ووفق القدرة، أصيب أحد المزارعين في قدمه ووصفت حالته بالمتوسطة والآخر في طرف رأسه وحالته طفيفة، ونقلا إلى مشفى كمال عدوان لتلقي العلاج. ويستهدف الاحتلال بشكلٍ شبه يومي المواطنين والمزارعين في حقولهم قرب السياج الحدودي.
ويأتي هذا الاستهداف في إطار الخروقات الصهيونية المتتالية لاتفاق الهدنة الذي كانت الفصائل الفلسطينية وقعته برعايةٍ مصرية في القاهرة في نوفمبر الماضي عقب العدوان الصهيوني على غزة.
................
الحصار
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-تمكنت طواقم الدفاع المدني والانقاذ الفلسطينية، مساء أمس الخميس (17|1)، من انتشال جثة جديدة من داخل أحد الانفاق على الحدود المصرية - الفلسطينية، الذي انهار قبل أسبوع جراء المنخفض الجوي الكبير الذي ضرب قطاع غزة، ليرفع بذلك عدد ضحايا هذا النفق إلى ثلاثة قتلى.
 
وقالت مصادر فلسطينية إن الجثة التي تم انتشالها هي لمواطن مصري يقطن قطاع غزة في الثلاثينات من العمر.
 
وكانت طواقم الدفاع المدني تمكنت سابقا من استخراج جثتين متحللتين من داخل النفق المذكور، كما أصيب ثمانية أشخاص ممن احتجزوا داخل الأنفاق.
 
وكانت وزارة الداخلية في غزة قد أعلنت قبل أيام عن إغلاق كافة الانفاق على طول الشريط الحدودي، وسمحت الأربعاء الماضي بعودة العمل في عدد قليل منها بعد التأكد من سلامتها.
....................................
اعمال امن عباس
القسام ـ الضفة المحتلة -لا تزال أجهزة سلطة رام الله التابعة لمحمود رضا عباس، توزع طلبات الاستدعاء على أنصار حركة المقاومة الإسلامية حماس في الضفة المحتلة.
ومع استمرار اعتقالها للقيادي أنور حرب، وحماد العملة، ومحمود الهور وعلي حميدات من صوريف، وطارق ادعيس وعز الدين أبو تبانة، مع العشرات ممن ينتمون للحركة، نثرت أجهزة الوقائي والمخابرات اكثر من (100) استدعاء بطريقة مسعورة في مدن الضفة، والتي شملت العشرات من أبناء حماس والجهاد الإسلامي في نابلس ورام الله والخليل.
أعنف هذه الاستدعاءات شهدتها مدينة الخليل، حيث وزع جهاز الوقائي العشرات منها، بحق أنصار حماس في مخيم الفوار ويطا وبني نعيم ودورا ومدينة الخليل وبلدة صوريف.
وكانت محكمة تابعة لسلطة رام الله في الخليل أصدرت أحكاما بالإفراج عن القيادي حماد العملة و14 آخرين بداية الأسبوع، إلا أن الجهاز رفض الإفراج عنهم، بزعم أن التحقيق معهم لم ينته.
وبحسب القيادي عدنان أبو تبانة، فإن المحكمة قررت الإفراج عن نجله عز الدين، حيث اعتبر القاضي احتجازه غير قانوني ولا مبرر له، كما قرر الإفراج عن 13 شابا آخر، إلا أن الوقائي عاد واستأنف على القرار بزعم أن الشبان يشكلون خطرا على الأمن العام.
ونفى أبو تبانة ادعاء أجهزة السلطة، معتبرا أن اعتقال الطلبة والشبان صغار السن يندرج تحت السياسة الممنهجة لإذلال الناس بهدف اخضاعهم لسياسة الابتزاز.
وقالت زوجة المختطف السياسي محمود الهور (45)عاما من بلدة صوريف، وزوجة المختطف علي حميدات من نفس البلدة، أن جهاز الوقائي رفض الإفراج عنهم بعد صدور قرار من المحكمة بذلك مطلع الأسبوع، ومدد احتجازهم لـ 15 يوماً، علما أنهم مختطفين سابقين لدى أجهزة السلطة وسلطات الاحتلال.
وقالت شقيقه المختطفين رياض وموسى محمد زماعرة من مدينة حلحول جنوب الخليل، إن محكمة الصلح أصدرت قرارا فوريا بالافراج عنهما الاربعاء (9/1/2013) الا أن الأمن الوقائي رفض الافراج عنهم.
وتابعت أن شقيقها موسى شوهد بآخر محكمة عقدت له أمس الأربعاء، مريضاً ويعاني حالة اكتئآب ووضع نفسي سيء للغايه.
وصعدت أجهزة السلطة في الضفة من حملة الاعتقالات والإستدعاءات خلال اللقاءات الأخيرة بين قيادات فتح وحماس في القاهرة، علما أن الخطاب الإعلامي للسلطة وقياداتها مناف تماما لما يجري على أرض الواقع.
...........
اخبار متنوعه
القسام – خاص:بين البراعة في اختيار الهدف، والإحكام في التخطيط، والدقة في التنفيذ، وقوة الإيمان بنصر الله عز وجل، جمعت عملية ثقب في القلب التي نفذها الاستشهادي القسامي عمر سليمان طبش (21 عاماً)، وأدت لمقتل ضابطين من كبار ضباط المخابرات الصهيونية "الشاباك"، وإصابة سبعة آخرين بجروح، والتي وقعت في الثامن عشر من كانون الثاني يناير 2005.
حلقة في صراع الأدمغة
لقد شكلت العملية التي نفذها الاستشهادي طبش مساء الثلاثاء 18-1-2005، إضافة نوعية لعمليات القسام، وعدها المراقبون حينها حلقة أخرى وانتصاراً قسّامياً، في ما أصبح يسمى بـ "صراع الأدمغة" بين المقاومة الفلسطينية وفي طليعتها كتائب الشهيد عز الدين القسام، وجهاز "الشاباك" الصهيوني، الذي أقر قادته بأنها كانت عملية أمنية معقدة، ووصفوها بعملية التمويه الذكية.
فقد تمكن الاستشهادي طبش، من تفجير جسده وسط مجموعة من ضباط "الشاباك" وجنود الاحتلال في مقر للمخابرات قرب حاجز المطاحن شمال مدينة خانيونس، جنوب قطاع غزة، ليقعوا جميعاً بين قتلى وجرحى، لتكون آخر مرة يتم فيها احتجاز المواطنين على هذا الحاجزالذي أذاقهم الويلات طول فترة الانتفاضة المباركة، لتأخذ قوات الاحتلال بعد أشهر من ذلك تجر أذيال الهزيمة عندما اندحرت من غزة.
تفاصيل العملية
ويستذكر أحد قادة كتائب القسام، تفاصيل العملية موضحاً أنها كانت ثمرة لرصد ومتابعة لأدق التفاصيل، وتخطيطاً محكماً استهدف توجيه ضربة قوية للمخابرات الصهيونية "الشاباك" التي دأبت على محاولة استدراج شبابنا إلى مستنقع الخيانة، فضلاً عن دورها في تنفيذ عمليات الاغتيال والاستهداف للمجاهدين.
رصد وتحديد أساليب
وقال إنّ كتائب القسام وعبر مجموعات الرصد والمتابعة تمكنت من تحديد أساليب المخابرات الصهيونية في إيقاف السيارات وتفتيش المواطنين والتحقيق معهم خلال عمليات الاحتجاز التي كانت تجري للمواطنين بين حاجزي المطاحن وأبو هولي على طريق صلاح الدين، شمال مدينة خان يونس، والذين كانت قوات الاحتلال تقيمهما قبل اندحارها عن قطاع غزة
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
............
القسام ـ غزة:في قصة غريبة تسأل البنت "تالا" أبيها وبغرابة من أنت يا أبي حتى تسجن ويحكم عليك بعشرات المؤبدات ولم أنت بالتحديد فيكتب الأب عن حياته منذ ولادته إلى أن تم أسره في سجون الاحتلال في كتابه الرائع "أمير الظل" ويقول لابنته أريدك أن تقولي لي من أكون أنا فإذ به يأسر كل من يقرأ عنه، نعم إنه المهندس على الطريق الأسير القسامي عبدالله البرغوثي.
أمام هذه القصة المؤثرة وأمام هذا النموذج الرائع أعلنت الكتلة الاسلامية بمنطقة شرق غزة عن مؤتمرها النوعي "عبقرية الهندسة المقاومة" الذي سيعقد مساء يوم الخميس 24/1/2013م، في الجامعة الاسلامية بمدينة غزة، وفاءً منها وعرفاناً للمهندس الأسير عبدالله البرغوثي.
وفي حديث صحفي  قال أشرف الغفري أحد قيادات الكتلة الاسلامية في فلسطين "أن هذا المؤتمر سيأتي من باب الوفاء لأهل الوفاء و تقديراً منا لبطولاتهم التي صنعت المجد لشعبنا وأمتنا".
وتابع: "إن المؤتمر سيلخص أهم ما جاء في كتابه الرائع "أمير الظل" وسيعرض المؤتمر حياة الأسير البرغوثي في أكثر من جانب ومن هو الرغوثس في مجال الأمن ومن هو في حياة الأسر ومن هو في عبقرية الهندسة المقاومة من خلال وجود كبار الضيوف في الحركة الأسيرة ومن القيادات العسكرية والدعوية".
وكشف الغفري عن مفاجئة المؤتمر التي ستكون عبارة عن هدية وهي نسخة راقية من كتاب "أمير الظل" الذي كتبه الأسير عبدالله البرغوثي في إجابته لسؤال ابنته له من أنت يا أبي.
ولم يكن غريباً ما تناولته في الآونة الأخيرة صفحات التواصل الاجتماعي عبر شبكة الفيس بوك من الحديث وبكثرة عن حياة هذا الرجل الذي ترك المال وكرس حياته للمقاومة فأذاق العدو الويلات والذي يقبع في العزل الانفرادي في زنزانته في سجون الاحتلال وبالتحديد في سجن ريمون منذ أكثر من عشرة سنوات.
يشار إلى أن كتاب "أمير الظل" المدغدغ بالعواطف والذي هو على شكل سيرة ذاتية للأسير القائد عبد الله البرغوثي صاحب أعلى حكم مؤبد في سجون الاحتلال ( 67 مؤبداً ) وصاحب أكبر ملف أمني في تاريخ قضية فلسطين هو من الكتب الأكثر مشاهدة ومتابعة على شبكة الانترنت.
.............
القدس المحتلة-المركز الفلسطيني للإعلام-جدد خطيب المسجد الاقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري التاكيد على الفتوى الشرعية بتحريم الحصول على "الجنسية الإسرائيلية"، مؤكدا أن المعركة مع الاحتلال في أحد جوانبها ديموغرافية سكانية، وأن "الحصول على الجنسية هو تكثير لسواد الاحتلال وإقرار به ودعم له، في الوقت نفسه إضعاف لموقف أهل مدينة القدس".

وأوضح في خطبة صلاة الجمعة اليوم (18-1) "اما اخوتنا في مناطق 48 فقد فرضت عليهم فوقعوا في دائرة الضرورة والضرورات تبيح المحظورات، أي أن المحظور واقع ويباح حين الضرورة الشرعية".

وندد الشيخ صبري بما تتعرض له "قرية العيسوية ومحاصرتها من قبل سلطات الاحتلال لأكثر ما يزيد عن شهر وما رافق ذلك من اعتقالات واقتحام للبيوت".
كما حيا خطيب الاقصى "القائمين على قرية "باب الشمس" الذين يتمسكون بالأرض ويرفضون مصادرتها كما يرفضون المشاريع الاستيطانية السرطانية".
.......................
الإعلام الحربي – غزة-أكدت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أن الاحتلال الصهيوني عمل منذ تنفيذ اتفاقية التهدئة على خرقها.
وقال "أبو أحمد" الناطق باسم سرايا القدس في تصريحات صحفية، "عندما تم الاتفاق على موضوع التهدئة بواسطة مصرية، كنا ندرك في سرايا القدس أن العدو لن يلتزم بهذه التهدئة، ونحن اليوم نراقب ما يحدث على الأرض ونرصدها".
وأضاف: "نريد أن نمنح فرصة للمصريين لتثبيت ما تم الاتفاق عليه، ونحن لدينا حساباتنا الخاصة وتكتيكاتنا ودراساتنا للأمور على الأرض، وسيكون في النهاية لنا موقف للتعامل مع هذه الخروقات إذا استمرت".
ولفت النظر إلى أن سرايا القدس تعد دراسة لتقييم الوضع الأمني في القطاع، مطالباً الراعي المصري بتولي مسئولياته اتجاه هذه الخروق.
وتابع "أبو أحمد": "إن سيل دماء أي فلسطيني لها قيمة أكبر من الكيان الصهيوني برمته، ونحن نقدر هذا كله".
و تستمر قوات الاحتلال الصهيوني في خرق التهدئة المبرمة مع الفصائل الفلسطينية في  23 نوفمبر 2012، بعد أن كبدتها المقاومة الفلسطينية خسارة جسيمة خلال معركة السماء الزرقاء التي استمرت 8 أيام، فيما تنظر المقاومة إلى هذه الخروقات بعين حذره وصبر محسوب، مطالبةً الراعي المصري بتولي مسئولياته وإلزام الاحتلال بالالتزام بهذه التهدئة.
................

0 comments: