السبت، 31 مارس، 2012

شهيد واصابات واعتقالات في يوم الأرض 30/3/2012

السبت، 31 مارس، 2012


شهيد واصابات واعتقالات في يوم الأرض 30/3/2012
فلسطين الجمعة7/5/1433 – 30/3/2012
الموجز
يوم الأرض
جرائم الاحتلال
اعمال امن عباس
اخبار متنوعه
...............
التفاصيل
يوم الأرض
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-استشهد عصر اليوم الجمعة (30-3)، شاب فلسطيني، وأصيب العشرات بنيران قوات الاحتلال شمال قطاع غزة، وذلك عقب انتهاء "المسيرة العالمية للقدس".
وكان العشرات من الشبان الفلسطينيين تمكنوا بعد انتهاء المسيرات من التوجه الى السلك الحدودي شمال قطاع غزة بالقرب من معبر بيت حانون "ايرز"، وموقع "كسوفيم" العسكري شرق خان يونس جنوب قطاع غزة، حيث رشقوا الحجارة تجاه جنود الاحتلال الذين ردوا عليهم بإطلاق الرصاص الحي.
وقال أدهم ابو سلمية، الناطق باسم اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ إن الشاب محمود محمد زقوت (20 عامًا) استشهد بعد اصابته بنيران قوات الاحتلال قرب معبر بيت حانون شمال قطاع غزة.
وأضاف أبو سلمية أن عدد الجرحى جراء المواجهات ارتفع إلى سبعة وثلاثين مصابًا غالبيتهم شمال قطاع غزة.
................
الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام-أصيب جندي صهيوني الجمعة 30-3 إثر تعرض دوريته لإلقاء زجاجة حارقة قرب بيت أمر شمال الخليل، كما أن مواجهات اندلعت هناك إحياء لذكرى يوم الأرض.
وقال الناطق باسم اللجنة الشعبية في القرية محمد عوض لـ "المركز الفلسطيني للإعلام" : "إن سيارات إسعاف صهيونية حضرت لمدخل القرية أثناء المواجهات التي اندلعت هناك على خلفية إحياء يوم الأرض وباشرت طواقم الإسعاف بمعالجة جندي أصيب بجراح جراء إلقاء زجاجة حارقة صوب الجنود على المدخل الرئيسي للبلدة".
وأضاف عوض بأن المواجهات توزعت في البلدة بين منطقة عصيدة والمدخل الرئيسي لها حيث أطلق الجنود قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المعدني صوب المواطنين والشبان الذين تصدوا للجنود بالحجارة والزجاجات الحارقة والفارغة.
................
القسام ـ تقرير:يحيي الشعب الفلسطيني في شتى أماكن تواجده الجمعة الذكرى السنوية الـ 36 لـ "يوم الأرض" بمسيرات وتظاهرات ضد مواصلة الاحتلال الصهيوني  في مصادرة ما تبقى من الأراضي الفلسطينية بغية تهويدها، أطلق عليها "مسيرة القدس العالمية".
واختار الفلسطينيون هذا اليوم التاريخي في حياتهم ليأكدوا على مركزية مدينة القدس في صراعهم مع الاحتلال الصهيوني ، في ظل الحملات المسعورة والمتسارعة في تهويدها وتغيير معالمها.
ويوم الأرض الفلسطيني هو يوم يحييه الفلسطينيون في 30 مارس من كلّ سنة، وتعود أحداثه لآذار 1976 بعد أن قامت السّلطات الصهيونية  بمصادرة آلاف الدّونمات من الأراضي ذات الملكيّة الخاصّة أو المشاع في نطاق حدود مناطق ذات أغلبيّة سكانيّة فلسطينيّة مطلقة، وخاصّة في الجليل.
على إثر هذا المخطّط قرّرت فلسطينيو 48 بإعلان الإضراب الشّامل، متحدّين ولأوّل مرّة بعد احتلال فلسطين عام 1948 السّلطات الصهيونية ، وكان الرّدّ االصهيونيّ عسكريّ شديد إذ دخلت قوّات معزّزة من الجيش الصهيوني  مدعومة بالدّبّابات والمجنزرات إلى القرى الفلسطينيّة وأعادت احتلالها موقعة شهداء وجرحى بين صفوف المدنيّين العزل.
وصادرت قوات الجيش الصهيوني آلاف الدونمات من أراضي عدد من القرى العربية في الجليل الأوسط منها عرّابة وسخنين ودير حنا (وهي القرى التي تدعى اليوم مثلّث يوم الأرض) وذلك في نطاق مخطّط تهويد الجليل، قام فلسطينيو 1948 أو من يسمون فلسطينيو الداخل بإعلان إضراب عام وقامت مظاهرات عديدة في القرى والمدن العربية وحدثت صدامات بين الجماهير المتظاهرة وقوى الشرطة والجيش الصهيوني  فكانت حصيلة الصدامات استشهاد 6 أشخاص 4 منهم قضوا برصاص الجيش واثنان برصاص الشرطة.
ورغم مطالبة فلسطينيو 48 حينها السلطات الصهيونية  بإقامة لجنة للتحقيق في قيام الجيش والشرطة بقتل مواطنين عُزَّل يحملون الجنسيّة الصهيونية  إلا أن مطالبهم قوبلت بالرفض التّام بادعاء أن الجيش واجه قوى معادية.
.................
القدس المحتلة-المركز الفلسطيني للإعلام-اعلنت قوات الاحتلال الصهيوني مساء اليوم الجمعة (30-3) أنها اعتقلت 15 شابا في بلدة العيسوية بالقدس المحتلة بتهمة رشق الحجارة عليها خلال اقتحامها البلدة عصر اليوم.
وأكدت مصادر محلية في البلدة أن قوات الاحتلال اعتقلت نحو 30 مواطنا حتى الآن، وبعضهم يعاني من كسور ورضوض نتيجة الاعتداء عليهم بالضرب من الوحدات الخاصة والمستعربين.
وقال أهالي العيسوية إن هناك عشرات المعتقلين، وإن جنود الاحتلال ينكلون بعائلات بأكملها حيث نقل بعضهم إلى المستشفيات بعد تعرضهم للضرب الوحشي والعنيف.
...............
بيت لحم/ الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام-اندلعت مواجهات عنيفة، ظهر اليوم الجمعة، قرب حاجز مسجد بلال عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم (جنوب الضفة الغربية)، وعلى مدخل بلدة بيت أمر شمال الخليل، في فعاليات إحياء ذكرى "يوم الأرض"، مما أدى إلى إصابة العشرات من الفلسطينيين.
وذكر حسن بريجية، الناشط في مقاومة الجدار والاستيطان في محافظة بيت لحم  في تصريحات صحفية أن عشرات الشبان أصيبوا بجراح مختلفة جراء إطلاق جنود الاحتلال القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي خلال المسيرة المركزية في جنوب الضفة، والتي شارك فيها الآلاف من بيت لحم والخليل.
وبين بريجية أن الشبان استطاعوا رفع العلم الفلسطيني على جدار الفصل العنصري على معبر ما يسمى "300"، مشيرًا إلى أن الاحتلال قام بإغلاق بوابة "بيت ساحور" جنوب القدس، ومنع الفلسطينيين من الاقتراب من المكان، في حين تدور اشتباكات عنيفة حتى اللحظة بين الشبان وجنوده الاحتلال.
وفي السياق ذاته؛ اندلعت مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال على مدخل بيت أمر، حيث رشق الشبان الفلسطينيون المشاركون بمسيرة "يوم الأرض" البرج العسكري الموجود في المكان.
وأوضح يوسف أبو ماريا، منسق الحملة الوطنية في بيت أمر  أن عددًا من الشبان أصيبوا بجراح متفاوتة جراء إطلاق جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع نحوهم.
كما اندلعت مواجهات الجمعة 30 -3 بين الشبان في مدينة دورا جنوب الخليل وقوات الاحتلال التي تمركزت في خرسا ومدخل الفوارهناك.
وقال المواطن أبو حسن أحمد لـ"المركز الفلسطيني للإعلام " إن مواجهات اندلعت بين الشبان من مناطق الطبقة وخرسا ودورا جنوب الخليل وقوات الاحتلال التي حاولت اقتحام منطقة مثلث خرسا، حيث أطلق الجنود قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المعدني صوب المنازل.وأضاف أحمد بأن مناوشات متفرقة يشهدها مدخل مخيم الفوار شرق دورا إثر تمركز قوات الاحتلال على باب المخيم في صورة استفزازية للمواطنين.
..............
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-انطلقت بعد صلاة الجمعة (30-3)  فعاليات إحياء يوم الأرض في الوطن الفلسطيني المحتل وفي الشتات تخللها مواجهات عنيفة في القدس المحتلة.
وقمعت قوات الاحتلال المسيرة المركزية مما أسفر عن إصابة 23 شخصا واعتقال نحو 45 شاباً من الذين منعتهم من الصلاة في المسجد الأقصى المبارك .
وأصيب خلال المواجهات النائب حاتم عبد القادر وزير شؤون القدس المستقيل من حكومة سلام فياض رئيس اللجنة القطرية الفلسطينية كما تم نقل 18 من الجرحى الى مستشفات المدينة 6 منهم الى مستشفى المقاصد الإسلامية  الخيرية  .
وكانت قوات الاحتلال وما يسمى حرس الحدود وقوات من الخيالة قد قطعت كلمة محافظ القدس المحتلة المهندس عدنان الحسيني وقامت بتفريق المحتشدين في باب العامود مقر انطلاق المسيرة المركزية في القدس المحتلة واعتقلت فوراً 11 منهم ثم شرعت قوات من المستعربين المجرمين باعتقال المتواجدين وسحبهم الى سيارات كانت تقف قرب باب العامود على شارع السلطان سليمان .
كما اندلعت مواجهات  في احياء الطور ووادي الجوز حيث تم رشق سيارات الاحتلال بالحجارة والزجاجات الفارغة  وفي مخيم شعفاط وسلوان شددت قوات الاحتلال من تواجدها حيث تم رجم احدى حافلات الاحتلال والمستوطنين بالحجارة وبزجاجز حارقة قرب الشارع الاستيطاني المحاذي لمخيم شعفاط من الغرب .
هذا واقتحمت قوات الاحتلال مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة قبل وبعد المسيرة التي دعت اليها القوى الإسلامية والوطنية على هذا الحاجز العسكري الصهيوني الذي يمثل خنجر في خاصرة القدس ويحول دون وصول المواطنين في الضفة الغربية الى القدس المحتلة ، حيث أمطرت قوات الاحتلا ل المواطنين الذين خرجوا في مظاهرة سلمية يحملون اللافتات والشعارات المنددة بالاحتلال حيث أصيب أكثر من 120 مواطن معظمهم من الشبان نقل 23 منهم إلى مستشفيات رام الله  فيما اعتقلت قوات الاحتلال 17 من المشاركين في المسيرة .
وأكد واصل عبد العزيز الحج حسين لمراسلنا عبر الهاتف أن أحد سكان المخيم أصيب في رأسه بصورة مباشرة جراء استهدافه بالرصاص المطاطي ووضعه صعب .
وقال إن قوات كبيرة من الجيش والقوات الخاصة الصهيونية اجتاحت المخيم من الجنوب من قبل الحاجز العسكري الصهيوني وقامت بالاعتداء على المواطنين وهي تطلق القنابل المسيلة للدموع والغازية الخانقة .
وفي جنوب القدس المحتلة وعلى حدودها مع بيت لحم جرت مواجهات متفرقة مع جنود الاحتلال قرب مسجد بلال ( قبة راحيل ) ذلك الحاجز الصهيوني الذي يحول دون وصول المواطنين من جنوب الضفة الى القدس المحتلة حيث توجهت قبله مسيرة ضخمة قمعتها قوات من ما يسمى (سيمي ) في جيش الاحتلال مما أسفر عن اصابة 26 جريحاً واعتقال 3 شبان توغلوا في قلب المواجهة مع قوات الاحتلال .
وبعد صلاة الجمعة رفعت الشرطة الصهيونية مستوى التأهب الى الحد الاعلى، في معظم الوحدات القتالية في الجيش الصهيوني وأعلن عن "حظر خروج" والغيت الاجازات، خوفاً من أن تخرج عن السيطرة أحداث يوم الارض.
...................
القسام ـ خاص:أكدت "مؤسسة الاقصى للوقف والتراث" في بيان لها اليوم الجمعة (30-3)  أن الاحتلال حول مدينة القدس المحتلة ومحيط المسجد الاقصى المبارك الى ثكنة عسكرية، ومنع من هم دون جيل الأربعين من الدخول إلى المسجد الاقصى المبارك لأداء صلاة الجمعة، وجاءت اجراءات الاحتلال بمناسبة المسيرة العالمية الى القدس .
وقال الطاقم الاعلامي لـ "مؤسسة الاقصى" الذي يتواجد منذ ساعات الصباح الباكرة في مدينة  القدس إن الاحتلال نشر آلاف العناصر من قواته على اختلاف أنواعها ، كما نصب عشرات الحواجز عند مداخل المدينة وخاصة عند مداخل البلدة القديمة في القدس ، خاصة عند باب العامود والساهرة والأسباط.
كما شدد من تواجده عند مداخل المسجد الاقصى، ولم سيسمح إلا لمن هم فوق جيل الـ 40 من دخول المسجد الاقصى.
وتوزعت فرق أخرى من قوات الاحتلال في أحياء القدس الأخرى، حيث نقلت الحافلات الاف الجنود كما وانتشرت فرق الخيالة، فيما تمركزت عناصر من القناصة في أماكن عالية ، وحلقت طوال الوقت في سماء القدس والمسجد الاقصى طيارة عامودية .
وبالرغم من كل اجراءات الاحتلال توافد المصلون من أهل القدس ومن أهل الداخل الفلسطيني إلى القدس والمسجد الأقصى، ورابط الذين منعهم الاحتلال عند بوابات البلدة القديمة .
.................
القسام ـ وكالات:فرضت سلطات الاحتلال الصهيوني طوقا أمنيا شاملا على الضفة الغربية بزعم خشية وقوع مواجهات عنيفة في ذكرى "يوم الأرض"، التي تصادف اليوم الجمعة (30-3)، في حين كثفت من انتشار قواتها على الحدود مع كل من الأردن وسورية وقطاع غزة.
وبحسب ما أكدته مصادر عسكرية صهيونية فإنه تم نشر الآلاف من أفراد الشرطة في مختلف أنحاء الكيان في إطار الاستعدادات "لمواجهة فعاليات يوم الأرض"، لا سيما في محيط المسجد الأقصى والبلدة القديمة في القدس.
كما أشارت إلى أنه تم نشر الآلاف من الجنود على امتداد الحدود مع لبنان وسورية والأردن لمنع متظاهرين من اجتياز الحدود
وقد فرضت سلطات الاحتلال طوقًا أمنيًا على الضفة الغربية لمدة أربعة وعشرين ساعة، في حين وضعت قيودًا على دخول المصلين المسلمين إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة، حيث سيمنع كل من يقل عمره من الأربعين عامًا من الدخول إلى الأقصى.
................
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-قال الدكتور أحمد ابو حلبية رئيس اللجنة الوطنية "للمسيرة العالمية للقدس" في قطاع غزة، إن عدد المشاركين في المسيرة التي خرجت في القطاع اليوم الجمعة (30/3) يقدر بأكثر من مائة الف فلسطينيًا، مؤكدًا انهم أوصلوا عدة رسائل خلال هذه المسيرة.
وكانت مسيرات حاشدة انطلقت بعد صلاة الجمعة من كافة مساجد قطاع غزة تلبية لدعوة اللجنة الوطنية للمسيرة العالمية للقدس وتوجهت نحو بيت حانون شمال قطاع غزة(اقرب منطقة للقدس)، حيث عقد هناك مهرجان خطابي في نهاية تلك المسيرات الحاشدة.
..............
الأغوار-المركز الفلسطيني للإعلام-شارك عشرات آلاف الأردنين والمتضامنين الأجانب والعرب بمسيرة القدس العالمية في منطقة المغطس في الكفرين في الأغوار الشمالية قرب الحدود الفلسطينية الأردنية.
وألقى المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين الدكتور همام سعيد خطبة الجمعة (30-3) في الحضور، قال فيها "إن تحرير الأقصى والمقدسات بات قريبا بعد أن بدأت الشعوب تتحرر من طواغيتها"، وأضاف "أننا وبعد عام من الربيع العربي، وبعد تحرر الشعوب من طواغيتها، تتطلع الأمة الإسلامية الان الى تحرير القدس والمقدسات".
وحذر سعيد الحكام "من التلاعب بمصير الشعوب"، قائلا "كفاكم عبثا بمقدرات شعوبكم وانظروا الى القدس كيف تهود وتدنس"، وقال "الأقصى اليوم في قلوبنا وإن اللقاء اليوم من شتى بقاع الأرض على أرض الأردن هدفه المطالبة بإنهاء الاحتلال وإعادة الحق الفلسطيني لأصحابه الذين قدموا للآن آلاف الشهداء وآلاف الأسرى".
................
لندن ـ المركز الفلسطيني للإعلام-تنظم عدد من الجمعيات المدنية والأهلية البريطانية، اليوم الجمعة (30-3)، اعتصامًا احتجاجيًا على عمليات التهويد ضد القدس والمقدسات وللمطالبة بالحرية للقدس وفلسطين، وذلك أمام السفارة الصهيونية في لندن.
ويشارك في الاعتصام، الذي يجري بمناسبة الذكرى الـ 36 لـ "يوم الأرض"، وتحت شعار: "شعوب العالم تريد تحرير القدس"، كل من المنتدى الفلسطيني في بريطانيا ورابطة الجالية الفلسطينية والمبادرة الإسلامية البريطانية، وحملة التضامن البريطانية مع فلسطين، والرابطة الإسلامية في بريطانيا، والمنتدى الإسلامي الأوروبي ـ فرع بريطانيا، والحملة البريطانية ضد انتشار الأسلحة النووية، وفيفا باليستينا وجمعية أصدقاء الأقصى وتحالف أوقفوا الحرب.
وكان المتحدث باسم المنتدى الفلسطيني في بريطانيا زاهر البيراوي قد أكد في تصريح صحفي سابق أن فعاليات المسيرة العالمية إلى القدس هي "بداية لتحرك شعبي عالمي لنصرة القدس والمقدسات ترسل رسالة واضحة إلى كل من يهمه الأمر أن القدس اليوم باتت في خطر حقيقي أكثر من أي وقت مضى، ولذلك لم يعد يقبل من أبناء الأمتين العربية والإسلامية وقادتها ولا من أحرار العالم الوقوف موقف المتفرج ولا حتى المستنكر".
..............
لاهاي – المركز الفلسطيني للإعلام-تجمهر نشطاء هولنديون وفلسطينيون وعرب أمام البرلمان الهولندي في لاهاي، الخميس (29-3)، أثناء اجتماع لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان، وذلك نصرة للقضية الفلسطينية، وفي إطار فعاليات "مسيرة القدس العالمية" التي تتزامن مع إحياء ذكرى "يوم الأرض" الفلسطيني.
ودعا المشاركون في الوقفة الاحتجاجية، التي تمت بدعوة من "جمعية الصداقة الهولندية الفلسطينية" وبمشاركة من مؤسسة "البيت الفلسطيني، الحكومة الهولندية بأن تعيد النظر بالممارسات الصهيونية تجاه الشعب الفلسطيني، وتلاحظ ما يجري على أرض الواقع من الاستيلاء على أراضي الفلسطينيين عبر مصادرتها وإخراجهم منها.
...............
جرائم الاحتلال
القسام ـ وكالات:اقتحمت وحدة "المتسادا" الصهيونية في ساعات متأخرة من مساء أمس  الخميس(29/3) سجن "عوفر" القريب من مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة.
وقال الأسير حسام أبو محمد إن وحدة "المتسادا" المتخصصة باقتحام السجون، اقتحمت قسمي 11 و 12 قرابة الساعة الحادية عشرة من مساء اليوم، وقامت بمداهمة الغرف السفلية في كلا القسمين، وإخراج الأسرى وجمعهم في غرفة الغسيل لأكثر من ساعة.
وأضاف حسام أبو محمد، قام عناصر الوحدة بابتزاز الأسرى من خلال إرغامهم على رفع ملابسهم، والوقوف على قدم واحدة بدعوى البحث عن هواتف خلوية.
ولفت إلى أنه تم مصادرة عدد من الأجهزة الكهربائية، وبعض من ملابس الأسرى بدعوى أنها ممنوعة.
..................
القسام ـ وكالات:أكد مصادر حقوقية أن إدارة مستشفى سجن "الرملة" الصهيوني نقلت الأسير بلال ذياب، المضرب عن الطعام منذ شهر، إلى مستشفى "أساف هروفيه"  في تل الربيع "تل أبيب" بعد تدهور حالته الصحية.
وذكر مدير الوحدة القانونية في نادي الأسير المحامي جواد بولس بأن "الأسير تعرض لحالات إغماء متكررة كان آخرها صباح أمس الخميس"، مشيرًا إلى أن "وضعه الصحي خطير للغاية، وأن الإدارة لم تقم بتحسين الظروف المعيشية والصحية، الأمر الذي فاقم من وضعهما الصحي في ظل البرد القارص والمعاملة السيئة التي يتلقونها في السجن".
وفي هذا السياق؛ دعا نادي الأسير في بيان له اليوم "المنظمات الدولية أن تتحمل مسؤولياتها تجاه ما يجري بحق الأسرى وتحديدا الأسرى الإداريين والأسرى المضربين عن الطعام"، محذرًا في الوقت ذاته من "انفجار الوضع في السجون في أي لحظة".
..............
القسام ـ خاص:اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني  فجر الجمعة الشاب محمد عبد الكريم عمرو (28 عاما) من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، بعد مداهمة منزله.
وأشارت مصادر من عائلته لوكالة "صفا" أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال داهمت المنزل في منطقة الحاووز الثاني بالمدينة، واقتادته إلى جهة مجهولة.
وقالت إن ابنها أفرج عنه قبل يوم واحد من سجن الأمن الوقائي بالظاهرية، بعد قضائه 20 شهرا في الاعتقال السياسي.
وطالبت العائلة كافة الجهات الحقوقية والإنسانية المحلية والدولية والسلطة الفلسطينية التدخل للإفراج عن ابنها من سجون الاحتلال، مستغربة اعتقاله بعد يوم واحد من الإفراج عنه.

.............
القدس المحتلة-المركز الفلسطيني للإعلام-اعتدت مجموعة من المستوطنين الصهاينة الليلة الماضية، على شاب فلسطيني من سكان حي شعفاط في مدينة القدس المحتلة، ما أدى إلى إصابته بجروح ورضوض مختلفة، ونُقل إلى المستشفى لتلقي العلاج الطبي.
وبحسب ما أوردته وسائل الإعلام العبرية اليوم الجمعة (30-3) فإن مغتصبين صهاينة اعتدوا على شاب فلسطيني من سكان القدس، حيث استخدما لوحًا خشبيًا لضرب الشاب الفلسطيني في إحدى عربات القطار الخفيف.
وقالت إن الشاب الفلسطيني المقدسي أصيب بجروح نُقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج، فيما لم يتم الكشف عن مستوطنين آخرين شاركوا في الاعتداء على الشاب الفلسطيني.
................
أصيب اليوم الجمعة (30-3) عشرات المواطنين الفلسطينيين والمتضامنين الأجانب خلال مشاركتهم في مسيرتي بلعين وكفر قدوم المناهضتين للجدار والاستيطان، واللتين جاءتا هذا الأسبوع تزامنا مع إحياء ذكرى "يوم الأرض".
ففي بلدة بلعين قرب رام الله وسط الضفة الغربية أصيب مصور تلفزيوني والعشرات من المواطنين والمتضامنين الأجانب بالاختناق الشديد أثر استنشاقهم غازًا مسيلا للدموع في المسيرة الأسبوعية المناوئة للاستيطان وجدار الفصل العنصري، وإحياء للذكرى السنوية السادس والثلاثين لـ "يوم الأرض" ونصرة للقدس.
وذكرت اللجنة الشعبية لمناهضة الجدار والاستيطان في بلعين في بيان لها اليوم أن "جنود الاحتلال الإسرائيلي أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية ورش المتظاهرين بالمياه العادمة الممزوجة بالمواد الكيماوية، عند وصولهم إلى الأراضي المحررة  "محمية أبو ليمون" بالقرب من جدار الفصل العنصري الجديد".
وأكدت اللجنة في بيانها أن "فعالية هذا اليوم تأتي إحياء للذكرى السنوية السادسة والثلاثين ليوم الأرض ونصرة للقدس الشريف، ووفاء لشهداء يوم الأرض وشهداء شعبنا الفلسطيني"، مؤكدة بأن "الإنسان الفلسطيني ثباتاً وتمسكاً بأرضه وبحقوقه الوطنية في الحرية والاستقلال والعودة".
أما في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية فقد أصيب اليوم عشرون مواطنًا جراء قمع الاحتلال بوحشية للمسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح الشارع الملق منذ سنوات.
.................
جنين-المركز الفلسطيني للإعلام-شهدت بلدتي كفر راعي وبرقين عقب صلاة الجمعة اليوم مسيرات تضامنية مع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال، واستنكارا لقرار سلطات الاحتلال إبعاد الأسيرة هناء الشلبي إلى قطاع غزة والذي جاء بظروف غير طبيعية.
وتجمع مئات المواطنين عقب صلاة الجمعة اليوم (30-3) في شوارع وأزقة بلدة كفر راعي وتوجهوا إلى منزل الأسير المضرب عن الطعام بلال ذياب والذي دخل مرحلة الخطر عقب نقله إلى المستشفى قبل عدة أيام.
وردد المشاركون الهتافات الداعية إلى إنقاذ حياته والإفراج عنه بعد أن تم نقله إلى ما يسمى مستشفى الرملة العسكري بسبب تردي الوضع الصحي له، وحملوا الرايات والأعلام.
وأكد شقيق الأسير ذياب أمام المسيرة أن شقيقه ما زال يواصل إضرابه عن الطعام رغم تردي حالته الصحية وهو مصمم على المضي في إضرابه حتى النهاية.
كما توجه المشاركون في المسيرة بحافلات إلى بلدة برقين غرب جنين للتضامن مع عائلة الأسيرة هناء الشلبي، وللتعبير عن رفضهم لقرار الإبعاد حيث التقت المسيرة مع فعاليات تضامنية ما زالت متواصلة في خيمة الاعتصام في البلدة، وجاب المشاركون شوارع بلدة برقين وهم يرددون الشعارات الداعمة صمود هناء الشلبي وما حققته من صمود على مدى 43 يوما.
.................
اعمال امن عباس
القسام ـ خاص:شنت أجهزة أمن السلطة حملة اعتقالاتٍ واسعةً في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية طالت 14 من أنصار حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، كما فصلت طبيباً من عمله، وعرضت أحد المعتقلين لديها على المحاكم العسكرية.
ففي نابلس، شن جهاز الأمن الوقائي ليلة الأربعاء 28\3\2012 حملة اعتقالات واسعة في قرية عصيرة الشمالية طالت ثمانية من أنصار حركة "حماس" عرف من بينهم الشيخ ضرار حمادنة وتيسر سوالمة وسامر صوالحة ومحمد الجمل وأسامة الشولي ومحمود جرارعة وسائد صوالحة وسامي صوالحة  وجميعهم أسرى محررون ومعتقلون سياسيون سابقون لدى السلطة.
كما قامت أجهزة السلطة باعتقال كلاً من عبادة دويكات وجهاد دويكات، وهما ناشطان عن موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك حيث أسسا ويديران صفحة "أنا مثقف".
تجدر الإشارة أن عبادة دويكات كان قد تعرض للاعتقال الإداري من قبل سلطات الاحتلال لعدة أشهر بسبب نشاطه الريادي في الجامعة وبسبب هذا الاعتقال تأخر فصلاً دراسياً كاملاً
وفي قلقيلية عرف من الذين اعتقلتهم أجهزة السلطة ليلة الثلاثاء 27\3\2012 كل من الأستاذ جمال داود والشيخ محمد سامح عفانة الذي توقف راتبه بقرار سياسي من حكومة فياض منذ عدة أشهر وهو يعمل في كلية الدعوة الإسلامية بمدينة قلقيلية.
وفي الخليل، اعتقلت أجهزة السلطة المحاضر الجامعي الدكتور فراس أحمد مجاهد، بعد مداهمة منزله في المدينة عصر يوم الخميس 29\3\2012.
وقام عناصر أجهزة السلطة بمصادرة حقيبته الجامعية وجهاز اللاب توب وبعض الأوراق، علماً أن الدكتور مجاهد أسير محرر من سجون الاحتلال واعتقل سياسيا في سجون أجهزة السلطة أكثر من مرة وأمضى ما مجموعه أربعة شهور.
أما في مدينة بيت لحم فأقدمت أجهزة أمن السلطة على اعتقال الأسير المحرر أحمد سعيد موسى (43 عاماً) بعد مداهمة منزله في بلدة الخضر جنوب مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة
وذكرت مصادر مقربة من المحرر موسى أن قوة من أجهزة الشرطة والمخابرات والأمن الوقائي التابعة للسلطة الفلسطينية، اقتحمت منزل المحرر موسى منتصف ليلة الأربعاء (28-3)، وعاثت فيه فساداً قبل أن تقوم باعتقاله.
وأضافت المصادر أن عناصر القوة عاثوا بالمنزل فساداً، حيث فتشوا كل مقتنياته من أثاث وغرف وحتى ملابس الأطفال، وقاموا بمصادرة جهاز حاسوب وأجهزة اتصال خليوية.
يذكر أن موسى ناشطاً في مجال الدفاع عن الأسرى، وهو أسير محرر سجن عدة مرات وأمضى أكثر من 10 سنوات في سجون الاحتلال، وهو رئيس جمعية أنصار السجين في بيت لحم، التي قامت السلطة بإغلاقها قبل خمسة أعوام، وكان قد اعتقل مراراً لدى أجهزة السلطة.
وضمن سياسة الفصل الوظيفي، فصلت حكومة سلام فياض الطبيب بلال محمد بحيص مسؤول قسم الأشعة مستشفى سلفيت الحكومي وهو أسير محرر قضى في سجون الاحتلال 14 شهراً.
وكان بحيص استدعي أكثر من مرة لدى جهاز المخابرات لكنه رفض الاستجابة لهم  وهو من بلدة يطا جنوب الخليل.
وفي طولكرم، مددت محكمةٌ عسكريةٌ تابعةٌ لأجهزة أمن السلطة فترة اعتقال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" فادي العموري لمدة أسبوعين على ذمه التحقيق علماً أنه نقل أمس للمستشفيات بسبب تعرضه للتعذيب خلال التحقيق معه في مقرات وسجون الأمن الوقائي.
................
اخبار متنوعه
القسام ـ وكالات:قال نائب رئيس الأركان الصهيوني  "دان هاريل" صباح الجمعة إن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تحاول جر الجيش الصهيوني للدخول إلى قطاع غزة، لأنها تعلم أنه لا يملك أي قدرات عسكرية تميزه عن مقاتليها في القتال البري.
وأضاف "هاريل" خلال مقابلة صحيفة مع القناة السابعة تحدث فيها عن جولة التصعيد الماضية " أن تكتيكات حركة حماس في الفترة الحالية هي إطلاق الصواريخ على الكيان الصهيوني  لمحاولة جر الجيش الصهيوني  للدخول إلى غزة، الأمر الذي سيكبدنا خسائر غالية جداً على الأرض"
وأضاف "عندما يقتحم جندي صهيوني  يحمل سلاحاً من نوع M-16 مبنى، ويجد أمامه أحد المقاومين يحمل سلاح من نوع كلاشينكوف، فهم بالتأكيد متساويان في قدراتهم، وبالتالي فان الميزة المتوفرة لجنود الجيش الصهيوني  في الأجواء غير متوفرة على الأرض".
وشدد على أن الجيش الصهيوني  لا يملك أي ميزة تميزه على الأرض، الأمر الذي سيوقع عدد كبيراً من القتلى في صفوفه، " وسيتساءل حينها الجمهور الصهيوني  عن سبب القتلى الكبير في صفوفنا، وبالتالي سيكون قد نجحوا في خلق عنصر توازن في الرعب"
...............

0 comments