الثلاثاء، 30 أغسطس 2011

عمليه بتل الربيع وجرائم الاحتلال 29/8

الثلاثاء، 30 أغسطس 2011
عمليه بتل الربيع وجرائم الاحتلال 29/8
فلسطين الاثنين 29/9/1432 – 29/8/2011
http://ourmoqawama.blogspot.com
الموجز
المقاومة
إصابة 8 صهاينة في عملية دهس وطعن بتل الربيع
جرائم الاحتلال
عشر إصابات خلال توغل صهيوني بجنين فجرًا
250 أسيراً مقدسياً في سجون العدو الصهيوني
استشهاد طفل متأثرًا بإصابته بقصف صهيوني سابق على غزة
مغتصب صهيوني يدهس شابًا في حلحول ويلوذ بالفرار وهو الثالث في 24 ساعه
محاولات صهيونية للاستيلاء على 4 دونمات في الشيخ جراح
الاحتلال يفرض الإقامة الجبرية على أم أسير مقدسي وأطفالها الثلاثة
قوات الاحتلال تحتجز المركبات جنوب جنين
الاحتلال يعزّز انتشاره في محيط غزة وعلى الحدود مع مصر
اقتحام غرف الأسرى في مجدو وتحويل 9 أسرى إلى الاعتقال الإداري
الاحتلال يمنع زوجة أسير من زيارته لستة أشهر
الحصار
هنية يدعو تركيا للتكفل باحتياجات مستشفيات غزة
قافلة "أميال من الابتسامات 5" تصل إلى سيناء في طريقها إلى غزة
اعمال امن عباس
امن عباس "" تنكث وعدها بـالإفراج عن المعتقلين السياسيين بالضفة (تقرير)
"وقائي" جنين يفرج عن أربعة مختطفين بكفالة 2000 دينار
أهالي المعتقلين يطالبون السلطة الإفراج عن أبنائهم
أمن السلطة يفرج عن الأكاديمي عبد الستار قاسم
اخبار متنوعه
والدة شهيدين تستقبل العيد بغياب أبنائها العشرة
واشنطن تمارس ضغوطًا على القاهرة للإفراج عن جاسوس صهيوني
"الداخلية" تفرج عن 10 معتقلين جنائيين من "فتح"
غزة: الداخلية تفرج عن 150 محكومًا بمناسبة عيد الفطر
...............
التفاصيل
المقاومة
إصابة 8 صهاينة في عملية دهس وطعن بتل الربيع
القسام ـ وكالات:أصيب ثمانية صهاينة غالبيتهم من أفراد الشرطة بجروح في عملية طعن ودهس نفذها فلسطيني داخل تل الربيع المحتلة "تل أبيب" فجر الاثنين (29-8).
وذكرت الإذاعة العبرية أن المهاجم الفلسطيني، وهو من سكان منطقة نابلس في العشرين من العمر صعد إلى سيارة أجرة في يافا وعندما اقتربت السيارة من أحد النوادي الليلية في "تل أبيب" طعن السائق بشكل طفيف وألقى به خارج السيارة ثم واصل السفر باتجاه النادي الليلي وعندما لاحظ حاجزًا نصبته في المكان الشرطة اقتحم الحاجز ودهس رجال الشرطة في المكان.
وأضافت أنه عندها خرج من السيارة هاجم بالسكين رجال الشرطة في الحاجز وهو يردد هتافات الله اكبر، حيث أصيب 8 أشخاص بينهم 5 رجال شرطة وصفت إصابة ثلاثة منهم بالخطيرة، واثنين آخرين بالمتوسطة، بينما أصيب الآخرون بجروح طفيفة، فيما جرى لاحقًا اعتقال الفلسطيني بعد إصابته بجروح.
كما ذكرت وسائل إعلام عبرية أن ضابطًا في حرس الحدود أصيب في العملية بجروحٍ خطيرةٍ جراء تعرضه للطعن، كما تم وصف جراح منفذ العملية بأنها طفيفة، وتم نقل جميع المصابين إلى مستشفى "إيخيلوف" في تل أبيب فيما نُقل منفذ العملية إلى مستشفى "وولفسون".
وأكدت الشرطة أنه كانت بحوزة منفذ العملية سكينًا فقط ولم يكن بحوزته أي نوع من الأسلحة أو المتفجرات.
وقال المفتش العام للشرطة الصهيونية (يوحنان دانينو) الذي حضر إلى موقع العملية "أعتقد أن هذا الحدث هو دليل على نوايا (الفدائيين) لتنفيذ عملية والحديث يدور عن (فدائي) قرر تنفيذ العملية بنفسه واشترى سكينًا وجاء لينفذ الاعتداء".
الاحتلال يمدد اعتقال منفذ عملية "تل أبيب"
ومن جهتها مددت محكمة الاحتلال المركزية في "بيتاح تكفا" مساء الاثنين فترة اعتقال منفذ عملية الدهس والطعن لمدة يومٍ كامل.
ونقلت إذاعة الاحتلال عن الجيش أن المواطن محمد صومان (20 عاما)، ويعمل داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 من سكان نابلس كان أصاب 8 إسرائيليين بجراح متفاوتة فجر أمس في عملة طعن نفذها في سيارة وعلى حاجز شرطة، بينما كان في طريقه للهجوم على أحد النوادي الليلية بمدينة "تل أبيب".
وزعمت الإذاعة أن قوة من شرطة المدينة أحبطت مخططاً كبيراً كان سينفذه الفلسطيني بعد منتصف الليل، حيث أقيم حفل كبير باشتراك نحو ألف من أبناء الشبيبة الصهيونية أمام نادٍ ليلي.
.................
جرائم الاحتلال
عشر إصابات خلال توغل صهيوني بجنين فجرًا
جنين – المركز الفلسطيني للإعلام-اقتحمت قوات الاحتلال الصهيونية قبيل فجر الثلاثاء (29-8)، الحي الشرقي من مدينة جنين، واختطفت مواطنين اثنين، فيما أصيب أكثر من عشرة مواطنين خلال التوغل جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.
وقال شهود عيان لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام": " أن القوات الصهيونية داهمت منزل المواطن علاء فتحي عثمان (28 عامًا) وقامت بإخضاعه لعملية تفتيش دقيقة، قبل أن تقوم باختطافه واقتياده إلى جهةٍ غير معلومةٍ.
كما توغلت في البلدة القديمة في المدينة، واعتقلت الشاب معن نادر أبو عبيد (24عامًا).
,,,,,,,,,,,,,
250 أسيراً مقدسياً في سجون العدو الصهيوني
القسام ـ القدس المحتلة :قال الأسير السابق ، الباحث المختص بشؤون الأسرى عبد الناصر فروانة ، إن قرابة ( 250 ) أسيراً من القدس المحتلة يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي ، بينهم ( 39 ) اسيراً معتقلين منذ ما قبل "أوسلو" وقيام السلطة الوطنية في مايو /آيار 1994 ، وهؤلاء جزء من قائمة يُطلق عليها " الأسرى القدامى " باعتبارهم أقدم الأسرى حيث مضى على اعتقال اقل واحد منهم أكثر من 17 عاماً .
وأضاف :"من بين الأسرى المقدسيين يوجد ( 24 ) اسيراً ضمن قائمة " عمداء الأسرى " وهم الذين مضى على اعتقالهم أكثر من عشرين عاماً ، فيما يُعتبر الأسير " فؤاد الرازم " المعتقل منذ 30-1-1981 ، وأحد " جنرالات الصبر " هو عميد أسرى القدس ، وأحد الأسرى الذين مضى على اعتقالهم أكثر من ثلاثين عاماً ، فيما تُعتبر الأسيرة " آمنة منى " المعتقلة منذ يناير 2001 والتي تقضي حكما بالسجن المؤبد هي أقدم أسيرة مقدسية".
وفي السياق ذاته بيّن فروانة أن من بين الأسرى المقدسيين يوجد ( 78 ) اسيراً يقضون حكما بالسجن المؤبد لمرة واحدة أو لعدة مرات ، ويُعتبر الأسير " وائل قاسم " ( 40 عاماً ) من قرية سلوان والمعتقل منذ العام 2002 هو صاحب أعلى حكم في تاريخ الأسرى المقدسيين ، حيث صدر بحقه حكما بالسجن المؤبد 35مرة إضافة إلى 50 عاما ،أي ما مجموعه ( 3515 ) سنة .
كما وأعرب عن اعتقاده بأنه لا يمكن الحديث عن القدس الأسيرة وأهمية تحريرها ، دون العمل الدؤوب لدعم أبنائها وتعزيز صمودهم ، ودون السعي الجاد من أجل تحرير أبنائها الأسرى القابعين في سجون الإحتلال الصهيوني ، لا سيما القدامى منهم
...............
استشهاد طفل متأثرًا بإصابته بقصف صهيوني سابق على غزة
القسام ـ خاص:استشهد طفل مساء الاثنين (29-8) متأثرًا بإصابته في قصف صهيوني على بيت لاهيا شمال قطاع غزة قبل عشرة أيام.
وقالت اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ إن الفتى هيثم معروف (14 عامًا) استشهد مساء اليوم الاثنين متأثرًا بإصابته في قصف صهيوني على بيت لاهيا شمال قطاع غزة.
وكان القصف الصهيوني على قطاع غزة الأسبوع الماضي قد أسفر عن استشهاد 26 مواطنًا بينهم ثلاثة أطفال، كما وأصيب أكثر من 100 آخرين.
.................
مغتصب صهيوني يدهس شابًا في حلحول ويلوذ بالفرار وهو الثالث في 24 ساعه
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-في حادث هو الثالث من نوعه في محافظة الخليل في غضون أربعة وعشرين ساعة؛ أقدم مغتصب صحيوني ظهر اليوم الاثنين على دهس شاب فلسطيني بشكل متعمد قبل أن يلوذ بالفرار على الخط الالتفافي قرب مدينة حلحول شمال الخليل (جنوب الضفة الغربية).
وافاد شهود عيان أن الشاب عمر عبد الهادي إسماعيل (18عامًا) أصيب بجروح خطيرة نتيجة دهسه من قبل مغتصب كان يسير بسرعة زائدة على الخط الالتفافي رقم 60، حيث أُدخل الشاب إلى المستشفى الأهلي لتلقي العلاج.
وكان مغتصب صهيوني آخر قد أصاب الطفل عمر الحيح مساء أمس الأحد في حي الحواور شمال مدينة حلحول ومن ثم لاذ بالفرار. في حين كان الشاب سائد هارون حلايقة أصيب بكسور في ساقه ويده بعد تعرضه لحادث سير مماثل ومتعمد من قبل مغتصب صهيوني في خربة الشيوخ العروب وقالت عائلته إن مغتصبًا صهيونيًا قام باستفزازه أثناء سيره على الخط الواصل بين مدينة الخليل والعروب، مما أدى إلى انقلاب السيارة التي يقودها على جانب الشارع الأمر الذي أدى إلى إصابته بكسور ورضوض.
................
محاولات صهيونية للاستيلاء على 4 دونمات في الشيخ جراح
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للاعلام-كشفت صحيفة معاريف العبرية أمس الأحد، عن محاولاتٍ صهيونيةٍ للاستيلاء على 4 دونمات في حي الشيخ جراح قرب ما يسمى ب قبر "شمعون الصديق" بالقدس المحتلة وتحويلها إلى موقف لسيارات المغتصبين الصهاينة.
وقالت الصحيفة ان الحديث يدور عن مصادقةٍ على مخططٍ شاملٍ بادر إليه المغتصبون في المكان ويأملون من خلاله تطوير منطقة الوصول إلى القبر لتحويله إلى بؤرة حجيج لهم.
وأضافت الصحيفة أن هذه المصادرة قد تؤدي إلى عاصفةٍ جديدةٍ خاصة وأنها تأتي بعد الضجة التي أثارها قرار هدم فندق شيرد بهدف إقامة حي استيطاني مكانه.
وعقب عبيدات صاحب الأرض على إقامة موقف السيارات وقرار مصادرة أرضه بالقول"علقوا على الحاويات هذا الأسبوع قرارات إخلاء وقلت لهم إن هذه هي أرض خاصة وأستطيع إقامة موقف مقابل رسوم للسيارات لكنهم قالوا إن هذه منطقة عامة ومن الواضح جدًا بأن ما ينوون إقامته هو موقف يعمل فقط لصالح المغتصبين".
.............
الاحتلال يفرض الإقامة الجبرية على أم أسير مقدسي وأطفالها الثلاثة
القسام ـ وكالات:فرضت محكمة الاحتلال في القدس، الإقامة الجبرية على الناشطة المقدسية، عبير أبو خضير، زوجة الأسير المقدسي ناصر أبو خضير وثلاثة من أبنائها وأحد أقاربهم ومنعتهم من الخروج من مخيم شعفاط بالقدس إلا للدراسة والعمل وأطلقت سراحهم إثر اعتقالٍ استمر خمسة أيام.
وقالت مصادر محلية إن محكمة الاحتلال حكمت على الطفل عنان (14 عامًا)، نجل الأسير أبو خضير لمدة خمسة أيام ودفع كفالة مالية قدرها 1500 شيقل بتهمة رشق الحجارة على أحد العاملين في محطة القطار الخفيف أثناء مروره بحي شعفاط.
كما فرضت على والدة الطفل عنان وابنتيها أصالة وصمود وأحد أقاربهم وليد أبو خضير عدم مغادرة مخيم شعفاط إلا للدراسة والعمل بعد احتجازهم ودفع غرامة مالية قيمتها خمسة آلاف شيقل والتوقيع على كفالة مالية بقيمة خمسة آلاف شيقل لكل واحد منهم.
يذكر أن سلطات الاحتلال اعتقلت مساء الأربعاء الماضي الناشطة المقدسية عبير أبو خضير وأبنائها الثلاثة بعد مداهمة منزلهم في شعفاط شمال المدينة.
.............
قوات الاحتلال تحتجز المركبات جنوب جنين
جنين - المركز الفلسطيني للإعلام-أقامت قوات الاحتلال الصهيوني بعد عصر اليوم الاثنين (29-8) حاجزًا عسكريًا مفاجئًا جنوب مدينة جنين على شارع نابلس، وشرعت في تفتيش المركبات واحتجاز عددٍ منها على جانب الطريق بشكل عشوائي.
وقالت مصادر محلية إن ثلاث دوريات عسكرية أغلقت الطريق في المنطقة الواقعة قرب قرية "بير الباشا" وشرعت في توقيف المركيات والتدقيق في هويات الركاب في وقتٍ يشهد فيه الطريق ذروة بسبب قرب العيد.
وأشارت المصادر إلى أن جنود الاحتلال استوقفوا المواطنين وتعمدوا تأخيرهم وهي عادة دأبت عليها قوات الاحتلال على الطريق المذكور.
...................................
الاحتلال يعزّز انتشاره في محيط غزة وعلى الحدود مع مصر
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-أصدر رئيس أركان الجيش الصهيوني (بيني غانتس) تعليماتٍ بتعزيز قوات الجيش عند الحدود الجنوبية للأراضي المحتلة مع كل من قطاع غزة ومصر بعد تحذيراتٍ من هجماتٍ جديدةٍ ضد أهدافٍ صهيونيةٍ.
وقالت الإذاعة العبرية الاثنين (29-8) إن تعزيز القوات سببه وصول معلوماتٍ استخباراتيةٍ إلى أجهزة الأمن حول نية حركة الجهاد الإسلامي تنفيذ هجوم.
وأضافت الإذاعة إن الجانب الصهيوني نقل معلوماتٍ بهذا الخصوص إلى الجانب المصري بواسطة قنوات الاتصال الأمنية.
وعلى ضوء التحذيرات الجديدة عممت وزارة الحرب الصهيونية تعليماتٍ لعامليها والجنود تقضي بحظر السفر في الشارعين رقم 10 و12 في جنوب الأراضي المحتلة، وكانت هجمات إيلات قد وقعت في الشارع رقم 12 المحاذي للحدود الإسرائيلية – المصرية.
...............
اقتحام غرف الأسرى في مجدو وتحويل 9 أسرى إلى الاعتقال الإداري
القسام ـ خاص:أفادت مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان، أن عناصر من وحدة "النحشون" التابعة لمصلحة السجون الصهيونية اقتحمت فجر أمس الأحد، عددًا من غرف الأسرى في سجن مجدو وقامت بعمليات تفتيش وتخريب في ممتلكات الأسرى.
وأوضح أحمد البيتاوي الباحث في مؤسسة التضامن الدولي أن العشرات من قوات النحشون اقتحمت الغرفة رقم (9) في قسم (5) في سجن مجدو، ثم حشرت جميع الأسرى في حمام الغرفة؛ قبل أن تشرع بحملة تفتيشٍ صاحبها تخريبٌ لممتلكات وحاجيات الأسرى، وهو الأمر الذي نجم عنه حرمان جميع أسرى الغرفة من تناول وجبة السحور.
وفي ذات الإطار، نقل محامي التضامن الدولي عن الأسير الصحفي نواف العامر مدير قسم البرامج في فضائية القدس قوله:"ان الأسرى في مجدو يعانون من نقص حاد في الملابس خاصة مع اقتراب حلول عيد الفطر، حيث تمنع إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية اداخل الملابس إلا وقت زيارة الأهل، مما يُجبر الأسرى على الاقتراض من بعضهم البعض".
وفي ذات السياق، أشار الأسير فؤاد الخفش مدير مركز أحرار لدراسات الأسرى إلى ان الأسرى في مجدو قاموا بإرجاع بعض الأدوية الطبية لأن عيادة السجن تقوم بإعطائهم هذه الأدوية (خاصة أدوية القلب) من دون علبها وغير مغلفة، وهو الأمر الذي يمنع الأسرى من التأكد من مدة صلاحية هذه الأدوية.
.....................
الاحتلال يمنع زوجة أسير من زيارته لستة أشهر
القسام ـ القدس المحتلة :ناشدت زوجة الأسير المقدسي علي بدر المسلماني وزارة الأسرى والمؤسسات القانونية والحقوقية والدولية التدخل لدى إدارة سجن "جلبوع" من أجل السماح لها ونجلها علاء وأحفادها بزيارة زوجها.
وقالت أم عزام المسلماني: "لقد فوجئت باتصال هاتفي من إدارة سجن "جلبوع" تبلغني فيه أنني ممنوعة من زيارة زوجي في سجن جلبوع حتى شهر كانون الثاني من العام القادم، بدعوى أني رفضت قبل شهرين زيارة زوجي".
وأضافت: "منذ 30 عامًا من زيارة زوجي في سجون الاحتلال لأول مرة يتم منعي من زيارته، وطوال هذه السنوات لم أتعرض لأيَّة مشكلةٍ في الزيارة".
واعتبرت هذا المنع عبارة عن "عقابٍ لها وزوجها وأولادها وأحفادها والعائلة"، مشيرة أنها لديها من الأحفاد عشرة وهم ممنوعون من زيارة جدهم منذ نحو الأربع سنوات، متساءلة بأي حقٍ يتم منع الأحفاد من زيارة جدهم!، علمًا بأن الأحفاد يعتبرون أقرباء من الدرجة الأولى حسب تصنيف إدارات السجون.
وأوضحت أم عزام أنها رفضت زيارة زوجها لوحدها قبل شهرين، عندما رفضت إدارة سجن جلبوع السماح لنجلها علاء وولده البالغ من العمر أربع سنوات من زيارته، علمًا أن زوجها لم ير حفيده منذ ثلاث سنوات، حينها أصرت على رفضها الزيارة إلا برفقة ولدها ونجلها وحفيدها، مشيرة أن إحدى المجندات في التفتيش افتعلت مشكلة وادعت أن ابنها علاء قام بشتمها عندما كان ابنه برفقته، لذلك تم منعه وولده من زيارة والده حينها لمدة ستة شهور حتى شهر كانون الثاني القادم.
...................
الحصار
هنية يدعو تركيا للتكفل باحتياجات مستشفيات غزة
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-دعا إسماعيل هنية، رئيس الحكومة الفلسطينية، تركيا ممثلة برئيس وزرائها رجب طيب أردوغان بأن تتكفل بما تحتاجه مستشفيات قطاع غزة.
وقال هنية خلال استقباله وفدًا تركيًا يزور قطاع غزة: "جاءنا اليوم وفدٌ من تركيا، هذا البلد الكبير والذي كان حاضنة للخلافة الإسلامية وما أعظم أن نلتقي به على أرض غزة في الوقت الذي لا يزال فيه أفراد قافلة جنوب أفريقيا والسودان بيننا حيث يلتقي الجميع في نقطة ارتكاز الأمة وهي فلسطين".
وأشاد في كلمة له بمواقف الشعب التركي والقيادة التركية وعلى رأسها أردوغان الداعم الكبير في السر والعلن للشعب الفلسطيني.
وقال "القادم إلينا هو خير كثير من الأمة وعلى الأمة وعلى القضية الفلسطينية، فالمرحلة القادمة عنوانها الشعوب والشعوب كلها مع فلسطين".
..............
قافلة "أميال من الابتسامات 5" تصل إلى سيناء في طريقها إلى غزة
القاهرة - المركز الفلسطيني للإعلام-وصلت قافلة "أميال من الابتسامات 5" الأوروبية إلى محافظة شمال سيناء المصرية، في طريقها إلى قطاع غزة المحاصر للسنة الخامسة على التوالي، على أمل أن تدخل القطاع قبل عيد الفطر.
وقالت مصادر مصرية إن القافلة التي أطلق عليها اسم "قافلة شهداء الحدود"، في إشارة إلى الجنود المصريين الذين قتلوا بنيران صهيونية مؤخرًا على الحدود المصرية مع الأراضي المحتلة عام 1948، وصلت عبر الطريق البري إلى محافظة شمال سيناء، تمهيدًا للدخول إلى قطاع غزة عبر ميناء رفح البري بمشاركة حوالي مائة متضامن عربي وأجنبي يحملون معهم مساعدات إنسانية متنوعة للفلسطينيين المحاصرين في القطاع للعام الخامس على التوالي.
وكان الدكتور عصام يوسف، المنسق العام لقافلة "أميال من الابتسامات 4"، التي زارت قطاع غزة، قد كشف النقاب عن التحضير لإرسال ثلاث قوافل لكسر الحصار إلى غزة خلال الأشهر الثلاثة القادمة، حيث أكد بأن إحداها ستكون في نهاية رمضان، وثانية بين العيدين، وثالثة في عيد الأضحى المبارك".
...........
اعمال امن عباس
امن عباس "" تنكث وعدها بـالإفراج عن المعتقلين السياسيين بالضفة (تقرير)
الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام-عمَّت حالة من خيبة الأمل الممزوجة بالسخط الكبير الشارعَ الضفّاوي، عقب إصدار رئيس السلطة محمود عباس، قائمة إفراجات بـحق 40 معتقلاً سياسيًّا فقط من أصل 120 معتقلاً نصّت اتفاقية المصالحة على الإفراج عنهم.
يقول السيد أبو سائد -والد أحد المختطفين الذين تجاوزتهم الإفراجات- لـ " المركز الفلسطيني للإعلام": "لقد استقبلنا الوعد بتبييض السجون بفرحة غامرة، منتظرين لحظة التنفيذ، إلا أن القائمة التي صدرت يوم أمس فاجأتنا جميعًا".
خيبـة أمل
ويضيف: "كنا نتوقع إفراجًا عامًا عن جميع المعتقلين السياسيين، إلا أن هذه الانتقائية، تؤكد إصرار هذه السلطة على جريمتها بحق حرية المواطن في الضفة، وعلى عدم توقفها عن هذا النهج بالملاحقة السياسية".
أما السيدة أم عبد الله فقالت وهي تكفكف دموعها: "لقد أخذنا وعد قيادة حركة فتح على محمل الجد، وحضَّرنا المنزل لاستقبال ولدنا بأي لحظة، ليكون عيدنا عيدين، إلا أن هذه الأجهزة سلبتنا هذه الفرحة من جديد".
لمزيد التفاصيل اضغط على العنوان
................
"وقائي" جنين يفرج عن أربعة مختطفين بكفالة 2000 دينار
جنين – المركز الفلسطيني للإعلام-أفرج جهاز الأمن الوقائي في محافظة جنين عن أربعة مختطفين من أبناء وأنصار حركة المقاومة الإسلامية " حماس" صباح اليوم الاثنين (29- 8) ومساء أمس، بكفالة عدلية مالية قدرها 2000 دينار لكل واحد منهم .
وقالت مصادر مقربة من عائلة المختطفين لمراسل " المركز الفلسطيني للإعلام" إن جهاز الوقائي أفرج عن حمزة نجل القيادي الأسير الشيخ جمال أبو الهيجا، ومجاهد شقيق الشهيدين القساميين هلال ومهند رجا أبو الهيجا مساء أمس الأحد بكفالة عدلية مالية 2000 دينار أردني، كما أفرجت بعد ظهر اليوم الاثنين عن المختطف عبد الرحيم الحاج والمختطف محمد محمود زيود، بنفس قدر الكفالة وذلك لحين انعقاد جلسات محاكماتٍ لهم
................
أهالي المعتقلين يطالبون السلطة الإفراج عن أبنائهم
القسام ـ خاص:مع اقتراب حلول أول أيام العيد، واستنكارًا لعدم تطبيق الوعود بالإفراج عن المعتقلين السياسيين قبل العيد، أصدرت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية بيانًا هامًا كشفت فيه العديد من الحقائق والإحصاءات حول ممارسات الأجهزة الأمنية منذ بداية الشهر الفضيل.
وعبّر الأهالي في بداية بيانهم عن شعورهم بالانتكاسة لعدم الإفراج عن أبنائهم بالقول" لقد تابعنا بشغف تلك الأخبار التي جاءت من القاهرة والتي قطع فيها المتحاورون وعودًا صريحةً بالإفراج عن أبنائنا قبيل عيد الفطر، لكننا تفاجأنا ميدانيًا بالتنكّر لكلّ تلك الوعود ومواصلة حملات الاعتقال والاستدعاء في مختلف محافظات الضفّة الغربية بالتزامن مع تصعيد الاحتلال لحملات الاعتقال التي طالت أكثر من 150 من نشطاء وأنصار حركة حماس".
وكشف البيان عن العديد من الحقائق والإحصاءات الهامة ومن أبرزها، توثيق اللجنة لأكثر من 75 حالة اعتقال سياسي وقرابة 200 حالة استدعاء منذ بداية الشهر الفضيل بينها أربع حالات استدعاء لنساء في الخليل ونابلس.
وأوضحت اللجنة أنّ معظم حالات الاعتقال والاستدعاء تمّت من قبل جهاز الأمن الوقائي بالإضافة لعدد من الاعتقالات من قبل جهازي المخابرات والاستخبارات، بحيث طالت عمليات الاعتقال والاستدعاء قادة بارزين ونشطاء وإعلاميين وأسرى محررين وطلبة جامعات.
وأكد الأهالي أنّ الأجهزة الأمنية تواصل حاليًا احتجاز قرابة 120 من أبنائهم في مختلف سجون الضفة، ومن بين المحتجزين، يوجد ثلاثة معتقلين أمضوا أكثر من أربع سنوات وأربعة أمضوا أكثر من ثلاثة سنوات وستة أمضوا أكثر من سنتين و12 آخرين أمضوا أكثر من سنة، بالإضافة إلى 20 معتقلا أمضوا أكثر من ستة أشهر.
.....................
أمن السلطة يفرج عن الأكاديمي عبد الستار قاسم
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام-أفرجت أجهزة الأمن في الضفة الغربية عن الدكتور عبد الستار قاسم، أستاذ العلوم السياسية في جامعة النجاح الوطنية بعد أربعة أيام من توقيفه، على خلفية مقال نقدي يتعلق بجامعة النجاح الوطنية.
وعلم مراسلنا أنه تم بالفعل في منتصف الليلة الماضية تنفيذ قرار الإفراج، بناء على الأمر الفوري لرئيس السلطة محمود عباس.
وجاء قرار الإفراج بسبب الرفض الشعبي والنخبوي لقرار اعتقال قاسم، وتحسبًا من ازدياد النقد لممارسات الإرهاب الفكري من قبل أجهزة السلطة في الضفة الغربية.
وكان نواب وحقوقيون عبروا عن رفضهم لاعتقال قاسم على خلفية مقالاته وأقواله، معتبرين ذلك مسًا بالحريات.
..............
اخبار متنوعه
والدة شهيدين تستقبل العيد بغياب أبنائها العشرة
القسام ـ تقرير:تتعدد المحن التي تعيشها آلاف الأسر الفلسطينية في الضفة الغربية وهي تختم شهر رمضان وتستقبل عيد الفطر، لكن المعاناة الأبرز ناتجة عن الاحتلال الذي شتت شمل آلاف الأسر بالقتل والاعتقال والملاحقة.
فـلم تجتمع عائلة المواطن علي القواسمي (أبو حسن) من مدينة الخليل كاملة على مائدة الإفطار في رمضان، أو في الأعياد منذ نحو عشرين عاما، إذ لم يخل رمضان طوال هذه الفترة من معتقلين أو شهداء.
تقول الحاجة أم حسن، والدة شهيدين وسبعة أسرى في السجون الصهيونية وعاشر يدرس في الخارج، إن الاحتلال باغت العائلة قبل نحو أسبوعين ليعتقل خمسة من أبنائها، ويلحقهم بشقيقيهم الأسيرين إياد المحكوم بالسجن 13 عاما، ومحمود المحكوم بالسجن 20 عاما.
وإضافة إلى الأسرى السبعة، تقول الوالدة في حديث لها "للجزيرة نت" إن اثنين من أبنائها استشهدا قبل سنوات، هما مراد أواخر نوفمبر/تشرين ثاني 2002، وأحمد أواخر ديسمبر/كانون أول 2000، ولم يبق لها إلا ابن واحد خارج السجن، لكنه خارج البلاد لإكمال دراسته الجامعية.
وتضيف أم حسن أنها تمضي جزءا كبيرا من وقتها في الدعاء لأبنائها واحتساب مصيبتها عند الله، موضحة أنها لن تنتظر دخول أي من أبنائها عليها في العيد هذا العام، على أمل أن يحل العيد القادم وقد أفرج عنهم.
من جهتها تفتقد أم أحمد الرجوب في هذا العيد زوجها رزق الرجوب وابنها أحمد، موضحة أن الاعتقال غيّب زوجها عن الأسرة بشكل متقطع طوال خمسة عشر عاما، لكنه أضاف لمعاناتها هذا العام والعام الماضي ابنها أحمد، وخمسة من أقارب زوجها.
كما تفتقد عشرات الأسر الفلسطينية خلال العيد أبناءها المعتقلين في سجون السلطة الفلسطينية. فقد أكدت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية حصول أكثر من 75 حالة اعتقال سياسي، وقرابة 200 حالة استدعاء من قبل السلطة الفلسطينية منذ بداية شهر رمضان المبارك، موضحة أن إجمالي عدد المعتقلين السياسيين يزيد على 120 معتقلا.
وطالب أهالي المعتقلين بالإفراج عن أبنائهم قبيل العيد حسبما تم الاتفاق عليه في وقت سابق بين الفصائل في القاهرة، حيث قضى الاتفاق بالإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين قبل عيد الفطر.
...............
واشنطن تمارس ضغوطًا على القاهرة للإفراج عن جاسوس صهيوني
القاهرة - المركز الفلسطيني للإعلام-كشفت مصادر مصرية مطّلعة النقاب عن قيام الولايات المتحدة الأمريكية بممارسة ضغوط مكثفة على القاهرة لإجبارها على إطلاق سراح الجاسوس الصهيوني إيلان تشايم، الذي اعتقل خلال مهمةٍ تجسسيةٍ على الأراضي المصرية في حزيران (يونيو) الماضي.
ونقلت صحيفة (المصري اليوم) في عددها الصادر اليوم الاثنين (29-8)، عن المصادر قولها إن "جهات داخل الإدارة الأمريكية تلوّح بقطع المعونة العسكرية عن مصر، كما تهدد بتقليص الاستثمارات داخل البلاد، إن لم يتم الإفراج عن إيلان دون شروط"، مؤكدة في الوقت ذاته وجود اتصالات مصرية - أمريكية مستمرة حول مصير الجاسوس إيلان، الذي يحمل الجنسية الأمريكية إلى جانب جنسية الكيان الصهيوني.
ونقلت الصحيفة عن الخبير الإستراتيجي عبد المنعم سعيد، تنويهه إلى أنّ التهديد الأمريكي بقطع المعونة عن مصر بعد الثورة، ليس جديدًا، مؤكدًا على ضرورة معرفة مصدر هذه التهديدات داخل الإدارة الأمريكية.
وكانت القناة العبرية الثانية قد أشارت نهاية حزيران (يونيو) الماضي، إلى ممارسة الولايات المتحدة لضغوط على مصر للإفراج عن الجاسوس إيلان دون شروط، كما نقلت صحيفة (يديعوت أحرونوت) العبرية تصريحات لمسؤولين أمريكيين أكّدوا فيها على أن رئيس أركان الجيش الأمريكي تقدّم بطلب رسمي لدى الجانب المصري للإفراج عن إيلان.
...............
"الداخلية" تفرج عن 10 معتقلين جنائيين من "فتح"
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-أعلنت وزارة الداخلية الفلسطينية في قطاع غزة الإفراج عن 10 معتقلين من أعضاء حركة "فتح" المعتقلين في مراكز التأهيل والإصلاح التابعة للوزارة على خلفياتٍ جنائيةٍ بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.
وقالت الوزارة في بيانٍ لها اليوم الاثنين (29-8) إن بادرة حسن النية هذه تأتي بالرغم من أن الذين سيتم الإفراج عنهم ليسوا معتقلين سياسيين، وإنما اعتقلوا على خلفية قضايا ومخالفات ضد القانون.
وأضافت أن الإفراج يأتي بناء على تعليمات من رئيس الوزراء إسماعيل هنية وكبادرة حسن نية جديدة من الحكومة الفلسطينية تجاه أبناء شعبنا الفلسطيني للمصالحة وتجاه حركة فتح وبمناسبة حلول عيد الفطر.
وكانت حركة فتح تقدمت خلال مباحثات المصالحة بكشف يضم 34 شخصًا تعتبرهم فتح معتقلين سياسيين لكنهم في الحقيقة اعتقلوا على خلفية قضايا ومخالفات للقانون معظمهم على خلفية قضايا خطيرة جدًا منها القتل، وفق بيان وزارة الداخلية.
وذكرت أن المفرج عنهم هم:
1. أحمد خليل داود اللداوي 2. أحمد جمال خيري نصر 3. جمعة محمود محمد أبو حبل
4. حجازي سعود حمد الغفري 5. حمادة صلاح محمد نصر 6. خالد يوسف فرج عوض المبحوح
7. نضال فتحي العربيد 8. محمد عبد رب الرسول محمد حميد 9. مصطفى وليد مصطفى المدللة 10. حمزة يوسف سليمان ديب
.................
غزة: الداخلية تفرج عن 150 محكومًا بمناسبة عيد الفطر
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-أفرجت وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة، صباح الاثنين (29-8) عن 150 محكومًا من مراكز التأهيل والإصلاح التابعة للشرطة الفلسطينية في سجن الكتيبة غرب مدينة غزة.
وقال المقدم ناصر سليمان مدير عام مراكز التأهيل والإصلاح في الشرطة " بناء على توجيهات رئيس الوزراء إسماعيل هنية وبحسب الصلاحيات المخولة لوزير الداخلية والأمن الوطني فتحي حماد وبحسب نص المادة 45,46 من القانون قرر وزير الداخلية الإفراج عن 150 محكومًا".
وأوضح سليمان أنه تم الإفراج عن 87 محكومًا بشكل نهائي، و6 محكومين إفراجًا مشروطًا في حين تم منح 55محكومًا إجازاتٍ طوال فترة العيد حتى تاريخ 3- 9- 2011م على أن يعودوا لاستكمال محكوميتهم بعد العيد.
وحضر مؤتمر الإفراج كامل أبو ماضي وكيل وزارة الداخلية والأمن الوطني والعميد تيسير البطش قائد الشرطة الفلسطينية والمهندس إيهاب الغصين الناطق باسم وزارة الداخلية والرائد أيمن البطنيجي الناطق باسم الشرطة وعددٌ من مدراء وضباط مراكز الإصلاح والتأهيل.
...................

0 comments: