الثلاثاء، 14 يونيو، 2011

جرائم الاحتلال واعمال امن عباس

الثلاثاء، 14 يونيو، 2011
جرائم الاحتلال واعمال امن عباس
فلسطين الاثنين 11/7/1432 – 13/6/2011
http://ourmoqawama.blogspot.com
الموجز
جرائم الاحتلال
جماعة صهيونية تشرع بتهويد وقف إسلامي تاريخي بالقدس
الاحتلال يعتقل 15 مواطنًا بالجولان على خلفية مسيرات "ذكرى النكسة"
الحكم على أسير من بلاطة بالسجن لـ30 عاما
قوات الاحتلال تقتحم تجمعات سكنية بجنين
الاحتلال يعتقل ثمانية فلسطينيين من الضفة ومجدل شمس
مزارعون يناشدون وقف هجمات الخنازيرالتي يطلقها الصهاينة على أراضيهم
الاحتلال يغلق طريقًا التفافيًّا أمام الفلسطينيين جنوب نابلس
قوات الاحتلال تقيم حاجزًا عسكريًا جنوب جنين
الاحتلال ينصب حواجز عسكرية قرب نابلس
إصابة 15 جنديًا صهيونيا بحالات تسمم
الحكومة الصهيونية تقرر البدء بأعمال التنقيب عن الغاز قبالة شواطئ غزة
الصهاينة يتسابقون للحصول على جوازات أجنبية خوفًا من المستقبل
دراسة صهيونية: الاحتلال فشل في تقويض حماس اقتصاديًّا
خطر الإفلاس يتهدد الوكالة اليهودية
الحصار
تحذير حقوقي من كارثة صحية بغزة
وقف العمليات الجراحية بغزة مع نفاد أدوية التخدير خلال 48 ساعه
اعمال امن عباس
اتفاق صهيوني مع سلطة رام الله على تخفيض أصوات الآذان بالضفة
\'بعد المصالحة\'اعتقال 53 من مجاهدي حماس بالضفة
الأمن الوقائي يختطف أسيرًا محررًا مريضًا
أجهزة السلطة تعتدي على النائب منى منصور في اعتصام أهالي المختطفين بنابلس
فياض يدعم محافظ البنك المركزيٍّ الصهيونيٍّ لرئاسة صندوق النقد الدولي
امن عباس تقمع اعتصام لأهالي المعتقلين بنابلس
حماس تدين بشدة الاعتداء على النائب منى منصور
النائب العام بالضفة يهدد الأطباء المضربين بالسجن
اعتصام بغزة للممنوعين من الحصول على جواز سفر
اخبار متنوعه
الذكرى الـ8 لاستشهادهما.. الاستشهادية "هنادي جرادات" (الجهاد) تروي جريمة اغتيال شقيقها "فادي" وابن عمها "صالح
الشهيد القائد "محمد الوادية": رحلة مجاهد معبّدة بالدّم .. "صور
بعد خمسة أعوام على أسر شاليط ....هل يطول انجاز صفقة تبادل الأسرى؟
الجيش المصري يحتجز 4 فلسطينيين بالعريش
النائب منصور: المصالحة في واد والأجهزة الأمنية في واد آخر
حماس:إنهاء ملف الاعتقال السياسي وضمان الحرّيات العامَّة خطوة مهمَّة لضمان نجاح المصالحة الوطنية
رئيس البرلمان الأوروبي يطالب بإنهاء حصار غزة
أبو زهري: "حماس" أبلغت "فتح" رفضها تولي فياض رئاسة الحكومة
هنية يهنئ أردوغان بالفوز في الانتخابات
فصل دحلان يفجر الخلافات داخل حركة فتح ويكشف مستور الفساد (تقرير)
تشديدٌ أمنيٌّ برام الله بعد فصل دحلان
وفد الإخوان يقدم التعازي بوفاة شمعة ويؤكد استلهام العزة من صمود غزة
.....................
التفاصيل
جرائم الاحتلال
جماعة صهيونية تشرع بتهويد وقف إسلامي تاريخي بالقدس
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-شرعت جماعة صهيونية متطرفة، اليوم الإثنين (13-6) بتنفيذ عمليات حفر واسعة النطاق في موقع الوقف الأثري الإسلامي المعروف باسم "بركة السلطان" في البلدة القديمة بمدينة القدس المحتلة، وهو ما يندرج ضمن مخططات تهويد المواقع الأثرية الفلسطينية.
وأفاد شهود عيان فلسطينيون، أن مجموعة من الصهاينة ينتمون لواحدة من الجمعيات الاستيطانية قامت اليوم بإطلاق المرحلة الأولية من مشروع تهويد بركة السلطان، حيث بادرت بداية إلى هدم جدار أحد المحال التجارية المجاورة للموقع وشرعت بالعمل بأرضية بركة السلطان القائمة في حارة النصارى بالبلدة القديمة بالقدس.
واستنكرت دائرة الأوقاف الفلسطينية تواصل اعتداءات الصهاينة على أراضي الوقف الإسلامي، مشددة على أنها الجهة الوحيدة المخولة بالتصرف في هذه الأراضي.
ولفتت إلى أن سلطات الاحتلال تمنعها من القيام بأية أعمال صيانة وترميم في "بركة السلطان"، الذي يعد وقفًا إسلاميًّا صحيحًا بموجب وثائق "الطابو" التي ترفض سلطات الاحتلال الاعتراف بها
.................
الاحتلال يعتقل 15 مواطنًا بالجولان على خلفية مسيرات "ذكرى النكسة"
مجدل شمس - المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الإثنين (13-6)، خمسة شبان من بلدة مجدل شمس في الجولان العربي المحتل، بتهمة الضلوع في أعمال مقاومة خلال فعاليات إحياء ذكرى النكسة.
وقالت مصادر في الجولان إنه يتوقع أن تنظر محكمة الصلح في صفد ظهر اليوم الإثنين بطلب الشرطة لتمديد اعتقال الأشخاص الخمسة، كما أشارت إلى أن الشرطة الصهيونية شنت حملات دهم واعتقالات في قرية مجدل شمس.
وكانت المحكمة الصهيونية مددت يوم الخميس الماضي اعتقال شابين من الجولان المحتل بعدة أيام، حيث تنسب لهما شبهات إلقاء الحجارة على قوات الاحتلال خلال أحداث ذكرى النكسة ومسيرات الزحف الشعبي على الحدود مع سوريا، كما أطلق سراح شاب ثالث اعتقل بالقضية ذاتها.
ونوّهت المصادر إلى وجود مداهمات ليلية مستمرة لقرى الجولان المحتل وتحديدًا لقرية مجدل شمس، حيث قامت شرطة الاحتلال في غضون الأيام الأخيرة باعتقال أكثر من عشرة شباب بشبهة الضلوع بحوادث إلقاء الحجارة على أفراد الشرطة والجيش الصهيوني خلال فعاليات إحياء ذكرى النكسة وتم عرضهم على المحكمة لتمديد اعتقالهم.
............
الحكم على أسير من بلاطة بالسجن لـ30 عاما
القسام ـ الضفة المحتلة :حكمت المحكمة العسكرية الصهيونية في معسكر سالم على الشاب يوسف عبد القادر الساحلي”23 سنة” من سكان مخيم بلاطة بالسجن الفعلي لمدة 30 عاما، بتهمة المشاركة في مقاومة الاحتلال.
وكان الشاب الساحلي اعتقل في 7/1/2007، و أجلت محاكمته عدة مرات ،ووقت اعتقاله لم يكن قد تجاوز عمره 18 عاما.
عائلة الأسير وصفت القرار بأنه جائر وان المحكمة غير قانونية، حيث يحتجز كغيره من الأسرى في ظروف صعبه للغاية، وسبق له أن مر في حدث مأسوي حينما توفيت والدته في شهر كانون الثاني الماضي عن عمر ناهز 57 عاما وذلك عشية استعدادها لزيارة نجلها في سجن مجدو في اليوم التالي إلا أن القدر كان قد قال كلمته ، ولم تسمح سلطات الاحتلال له بالمشاركة في تشييع جثمان والدته أو تقبل العزاء أو حتى الاتصال الهاتفي مع أفراد عائلته وهو إجراء مناقض للأعراف والمواثيق الدولية.
..................
قوات الاحتلال تقتحم تجمعات سكنية بجنين
القسام ـ الضفة المحتلة :اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني، اليوم الاثنين، عدة تجمعات سكانية في محافظة جنين.
وقال شهود عيان أن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الصناعية في مدينة جنين، وقرى وبلدات: الزبابدة، وجبع، وياصيد، وسيرت آلياتها في أزقتها وشوارعها.
وأضاف الشهود : إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة قباطية جنوب جنين وداهمت حيي نزال وسباعنة، ونصبت كمائن في البلدة، وشنت حملة تمشيط، دون أن يبلغ عن أي اعتقالات، كما نشرت قوات الاحتلال فرقة مشاة بين بلدتي قباطية والزبابدة في منطقة 'قعمة'.
............
الاحتلال يعتقل ثمانية فلسطينيين من الضفة ومجدل شمس
رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم ثمانية فلسطينيين من مدينة بيت لحم بالضفة الغربية وبلدة مجدل شمس في الجولان المحتل، حيث اقتادت المعتقلين إلى أماكن مجهولة وسط تقييد أيديهم وتعصيب أعينهم.
وقالت مصادر محلية إن قواتٍ كبيرة من جيش الاحتلال داهمت منازل المواطنين في مخيم الدهيشة في بيت لحم ونفذت حملة اعتقالاتٍ في صفوف المواطنين وعبثت بمحتويات المنازل قبل اعتقال ثلاثة شبان هم إسماعيل الشذلي ورائد عوينة وعدي الشريف الذين نقلوا إلى جهة مجهولة.
من جهة أخرى، أعلنت مصادر من الداخل بأن قوات الاحتلال اعتقلت خمسة شبان من بلدة مجدل شمس في الجولان المحتل بعد مداهمة المنازل وتفتيشها، وبررت قوات الاحتلال عملية الاعتقال بأنها تأتي في إطار حملةٍ تستهدف من شاركوا في أحداث إحياء ذكرى النكبة والنكسة خلال أيار (مايو) الماضي وحزيران (يونيو) الجاري.
..............
مزارعون يناشدون وقف هجمات الخنازيرالتي يطلقها الصهاينة على أراضيهم
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-ناشد مزارعون من قرى شمال رام الله حماية حقولهم الزراعية ووقف هجمات الحنازير التي يطلقها المستوطنون الصهاينة على أراضيهم.
وقال المزارع محمود صلاح من قرية "ترمسعيا" أن الخنازير التي يطلقها المستوطنون خرّبت له ثلثي محصوله من القمح لهذا العام.
وأوضح أن مزارعين كثر في قرية "اللبن" و"ترمسعيا" و"عمورية" و"قبلان" أحجموا عن زراعة الفقوس خشية هجمات الخنازير المتكررة.
وانتقد المزارعون وزارة الزراعة في "حكومة" الضفة التي لا تقوم بما يلزم لحماية مزروعاتهم من هجمات قطعان الخنازير البرية، مطالبين بسرعة مد يد المساعدة لهم للتخلص من الخنازير
............
الاحتلال يغلق طريقًا التفافيًّا أمام الفلسطينيين جنوب نابلس
رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام-أغلقت قوات الاحتلال الصهيوني صباح اليوم طريقًا التفافيًّا يسلكه المغتصبون قرب مغتصبة "يتسهار" القريب من نابلس شمال الضفة الغربية أمام المركبات الفلسطينية .
وقالت مصادر فلسطينية إن قوات الاحتلال وضعت حواجز عسكريةٍ طيارةٍ على مداخل الطريق، ومنعت المركبات الفلسطينية من عبوره بحجة حمايتهم من المغتصبين .
وزعمت إذاعة الاحتلال صباح الاثنين (13-6) أن الجيش اعتقل ثلاثة مغتصبين لقيامهم بحرق حقول المزارعين جنوب نابلس
............
قوات الاحتلال تقيم حاجزًا عسكريًا جنوب جنين
جنين - المركز الفلسطيني للإعلام-أقامت قوات الاحتلال الصهيوني، مساء اليوم الإثنين (13-6)، حاجزًا عسكريًا على شارع جنين ونابلس قرب مفرق عجة، وشرعت في تفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.
وقالت مصادر محلية إن ثلاث آليات عسكرية أغلقت مساء اليوم الطريق قرب مفرق عجة وشرعت بأعمال التفتيش الانتقائي للمركبات دون أن يبلغ عن اعتقالات. وكثفت قوات الاحتلال في الأيام الأخيرة من حواجزها على شارع جنين - نابلس سيما في محيط حاجز شافي شومرون
............
الاحتلال ينصب حواجز عسكرية قرب نابلس
القسام ـ الضفة المحتلة :أغلقت قوات الاحتلال الصهيوني صباح الاثنين طريق "يتسهار" القريب من نابلس أمام المركبات الفلسطينية.
وقالت مصادر إعلامية" إن قوات الاحتلال وضعت حواجز عسكرية طيارة على مداخل الطريق ومنعت المركبات الفلسطينية من عبوره بحجة حمايتهم من المغتصبين.
وأضاف الشهود أن هذا الطريق يغلق أكثر من مرة بالشهر الواحد بحجج الخشية من اعتداءات المغصبين على المركبات الفلسطينية حيث يمر الشارع بالقرب من مغتصبة "يتسهار".
وتتعرض المركبات الفلسطينية والمواطنين لاعتداءات متواصلة من قبل مغتصبين متطرفين يسكنون بمحيط نابلس بـ39 مغتصبة وبؤرة اغتصابية يقيم فيها نحو 20الف مغتصب.
...............
إصابة 15 جنديًا صهيونيا بحالات تسمم
القسام ـ وكالات :نقل صباح الاثنين 150 جنديًا صهيونيا من أحد معسكرات شعبة الهندسة بالجيش جنوبي الأراضي المحتلة عام 1948 إلى مستشفى خاص لتلقي العلاج الطبي بأكبر سرعة ممكنة، بعد إصابتهم بحالات تسمم.
وبحسب القناة الثانية الصهيونية، أصيب الجنود بحالات التسمم هذه في أعقاب تناولهم لوجبة غداء مشتركة، أعدت في مطبخ المُعسكر.
وأشارت مصادر في الجيش إلى أن وضع الجنود الصحي طفيف.
وقال ناطق بلسان جيش الاحتلال إن " المصابين هم 15 جنديًا، أصيبوا بعد تناول وجبة مشتركة، مشيرا الى انه تم فحصهم على يد الأطباء في المعسكر ونقل بعضهم إلى المستشفيات، ولكنه أكد أن حالتهم الصحية جيدة ".
..................
الحكومة الصهيونية تقرر البدء بأعمال التنقيب عن الغاز قبالة شواطئ غزة
الناصرة – المركز الفلسطيني للإعلام-أعلنت ما تسمى "وزارة البنى التحتية" الصهيونية، اليوم الاثنين (13-6)، عن قرارها بدء أعمال التنقيب في أحد حقول الغاز الطبيعي الواقعة قبالة شواطئ قطاع غزة، في محاولة لإيجاد مصدرٍ بديلٍ عن الغاز المصري الذي يتخوف الكيان الصهيوني من احتمال وقف تزويده به.
وأوعزت الوزارة لشركة "نوبل إنيرجي" الأمريكية المختصة بأعمال التنقيب، الشروع بأعمال تطوير حقل الغاز المعروف باسم "نوعه شمال" في منطقة ما يسمى الجرف القاري القريبة من شواطئ غزة، على أن تقدّم الشركة المذكورة برنامج عمل وآلية محددة لعملية التنقيب والتطوير منتصف الشهر المقبل، ليتسنى بعدها البدء بمرحلة التنفيذ العملي لمخطط التنقيب.
يشار إلى أن حقل "نوعه شمال" القريب من المياه الإقليمية لقطاع غزة، يحوي بحسب التقديرات كميةً تزيد عن مليار ومائتي مليون متر مكعبٍ من الغاز الطبيعي، الذي يسعى الجانب الصهيوني لإحكام السيطرة عليه.
...................
الصهاينة يتسابقون للحصول على جوازات أجنبية خوفًا من المستقبل
الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام-يقدّر بحث أكاديمي صهيوني أن نحو نصف البالغين في الكيان الصهيوني حصلوا على جوازات سفر أجنبية بدوافع مختلفة، ويشير باحثون لأسباب متعددة للظاهرة منها الخوف من "يوم أسود" بسبب استمرار التخوف من التهديدات الخارجية.
ويشير البحث الصادر عن الدكتورة سيما زلتسبرغ -المحاضرة في جامعة بار إيلان- أن ارتفاعًا حادًا طرأ على نسبة حملة الجوازات الأجنبية في الكيان الصهيوني منذ عام 2000، وترجح أن ما يزيد عن مائة ألف إسرائيلي حازوا على الجواز الألماني خاصة في العقد الأخير، وكذلك النمسا ودول أوروبية أخرى.
ويرى رئيس مركز التاريخ الألماني في "الجامعة العبرية" بالقدس البروفيسور موشيه تسيمرمان أن مرد ذلك اعتبارات نفعية وللرغبة باستغلاله للسفر لدول يمنع الصهاينة من زيارتها أو من أجل الحصول على منح دراسية فيها.
ويوضح هيرباز -المحاضر في علم الاجتماع بجامعة تل أبيب- أن الصهاينة من أصول أوروبية يمنحون الجواز الأجنبي لأبنائهم كهدية وبدافع نفعي كتسهيل عملية السفر والرغبة بتعزيز المكانة الاجتماعية والتقرب من الغرب خاصة مع تنامي الانتقادات للكيان الصهيوني في العالم.
ويتابع أن هذه رغبة "النخب" الصهيونية للتماثل مع الثقافة الغربية وعدم التماهي مع الجماعة الصهيونية "المتخلفة وغير الأخلاقية".
..............
دراسة صهيونية: الاحتلال فشل في تقويض حماس اقتصاديًّا
الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام-أقرّت دراسة صهيونية بالفشل الصهيوني في "تقويض" حركة حماس اقتصاديًّا، أو تجفيف منابع وصول المال إليها خلال حكمها لقطاع غزة.
وزعمت الدراسة التي أصدرها مركز "بيريس للسلام" أن الوضع المالي لحماس تحسن كثيرًا، وأن ميزانيتها المالية قد تضاعفت من 40 مليون دولار عام 2006، إلى نحو نصف مليار دولار عام 2010.
وأوضحت الدراسة بأن سياسة الحصار الصهيوني على القطاع قد أنعشت العمل عبر الأنفاق، مدعيةً بأن رجال أعمال يسيطرون على تجارة الأنفاق بعدما وطدوا علاقتهم بحماس.
وأوصت الدراسة، بعد سلسلة مناقشات مع مسؤولين فلسطينيين وصهاينة وخبراء أجانب، أنه في حال رغب الكيان بتقويض القاعدة المالية لحركة حماس، عليه بأن يقوم بتكثيف التجارة مع معابر غزة، والسماح لرجال الأعمال بدخولها، وإخضاع أي أعمال تجارية مع حماس لاعتبارات أمنية صرفة.
..............
خطر الإفلاس يتهدد الوكالة اليهودية
الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام-قالت صحيفة /يديعوت أحرنوت/ العبرية إن الوكالة اليهودية تواجه أزمة مالية بسبب تقلص المساعدات المقدمة لها، ما دفعها لمنح جميع موظفيها إجازة الزامية للتخفيف من حالة العجز التي تمر بها.
وتعتبر الوكالة اليهودية الذراع التنفيذي للحركة الصهيونية العالمية؛ إذ لعبت الدور الأهم في استجلاب اليهود إلى فلسطين وتوطينهم فيها، فضلاً عن ممارستها دور "حكومة" للمستوطنين إبان الانتداب البريطاني، إلا أن نشاط الوكالة تم قصره لاحقًا على الاستيطان واستيعاب المستجلبين، وهي تقوم في الوقت الراهن بجمع التبرعات المعفاة من الضرائب - كهيئة عالمية - لصالح الكيان الصهيوني كما أنها تمتلك العديد من المشاريع الاقتصادية الكبرى داخل الأراضي المحتلة.
وأشارت الصحيفة في تقرير نشرته اليوم الإثنين (13-6) إلى أن الوكالة اليهودية اضطرت أمس الأحد إلى اتخاذ إجراء بغية تأمين نفقاتها، بعد تقلص المنح المالية الرئيسة المقدمة لها من الولايات المتحدة الأمريكية، جرّاء الأزمة المالية العالمية وبسبب تراجع قيمة الدولار.
وقالت الصحيفة إن إدارة الوكالة منحت جميع موظفيها إجازة إلزامية، بالاتفاق مع لجنة الموظفين، تمتد أسبوعين خلال شهر آب (أغسطس) القادم، حيث سيغطي بند إجازة الموظفين أربعة أيام من تلك الفترة، فيما سيضطر الموظفون إلى تمضية ستة أيام من الإجازة "الإلزامية" دون أجر، وذلك باقتطاع أجر يوم كامل من جميع الموظفين كل شهر، ولمدة ستة أشهر.
............
الحصار
تحذير حقوقي من كارثة صحية بغزة
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أعرب المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان عن قلقه الشديد جراء نفاد الأدوية وتقليص الخدمات الصحية في قطاع غزة، جاء ذلك في بيانٍ له اليوم الإثنين (13-6) حذر فيه من التدهور الكارثي والخطير الذي يمكن أن تتعرض له صحة سكان القطاع.وأضاف أن تأثيرات نقص الأدوية تنعكس سلبًا على كافة مرضى القطاع وخاصة المرضى الذين يعانون أمراضًا مزمنة، جراء وقف صرف الأدوية والعلاجات الدورية لهم نظرًا لعدم توفرها في المرافق الطبية في غزة.وناشد المركز رئيس السلطة بالتدخل الفوري والعاجل من أجل ضمان التدفق السريع لكافة رسالات الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة للمرافق الصحية في قطاع غزة.
وأشار المركز إلى نفاد 178 صنفًا من الأدوية المختلفة و190 صنفًا آخر من المستلزمات الطبية كليًّا من مرافق القطاع الطبية الحكومية، وكذلك من مستودعاتها. فيما يقل رصيد 69 صنفًا من الأدوية و70 صنفًا آخر من المهمات الطبية عن تغطية احتياجات المرافق الطبية مدة ثلاثة شهور.
ولفت إلى أن وزارة الصحة في غزة اضطرت إلى اتخاذ بعض الإجراءات الطارئة، قلصت بموجبها الخدمات الصحية العامة، بما في ذلك العمليات الجراحية في بعض المستشفيات، ووقف تقديم بعض الخدمات الصحية الأساسية كعيادات الأسنان، العيادات العامة والعيادات الخارجية.
..................
وقف العمليات الجراحية بغزة مع نفاد أدوية التخدير خلال 48 ساعه
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أعلن الدكتور عاطف الكحلوت مدير عام الخدمات الطبية في قطاع غزة اليوم الإثنين (13-6) وقف العمليات الجراحية بشكل كامل في مستشفيات الخدمات الطبية خلال مدة لا تتجاوز 48 ساعة، وذلك بعد نفاد أدوية التخدير لدى الخدمات وكذلك خيوط العمليات الجراحية وباقي المستهلكات المهمة.وقال الكحلوت إن الخطوة جاءت بعد النفاد الكامل للأدوية والمستهلكات الطبية في الخدمات الطبية، وهي تأتي ضمن 180 صنفًا من الأدوية رصيدها صفر في القطاع إضافة لـ 200 صنف من المستهلكات الطبية.ودعا الكحلوت المجتمع الدولي والمؤسسات الإنسانية لضرورة التدخل العاجل لإنقاذ الوضع الإنساني في القطاع، "لأننا نتجه كل يوم نحو كارثة إنسانية حقيقية"، كما دعا صحة رام الله إلي ضرورة إرسال الأدوية الخاصة بمستشفيات القطاع بشكل فوري.
..............
اعمال امن عباس
اتفاق صهيوني مع سلطة رام الله على تخفيض أصوات الآذان بالضفة
القسام ـ الضفة المحتلة :بعد أن قدّم المغتصبون الصهاينة القريبون من الضفة الغربية المحتلة عدة شكاوى في الآونة الأخيرة إلى مسئوليهم تطالبهم بتحجيم صوت الأذان الذي يرسل من مكبرات الصوت الخاصة بالمساجد الفلسطينية المنتشرة في الضفة والقريبة من المغتصبات الصهيونية، تم التوصل إلى اتفاق بين الاحتلال والسلطة الفلسطينية، يقضي بخفض صوت الأذان في مساجد مدن الضفة الغربية وقراها.
وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية إن العميد "يوآف مردخاي" من الإدارة المدنية أجرى عدة اجتماعات مع مسئولين بالسلطة الفلسطينية من أجل تحجيم صوت الأذان الذي يخرج من المساجد القريبة من المغتصبات الصهيونية بالضفة الغربية، وسيتم بحسب الاتفاق تحديد نسبة الصوت المُنبثقة من السماعات حسب مستوى السكان الفلسطينيين، كما سيتم تحديد مواعيد دائمة للأذان، وسيتم يوم الجمعة تحديد صلاة مركزية واحدة بمسجد واحد في كل قرية.
وأضافت الصحيفة أن هذا الاتفاق دخل حيز التنفيذ منذ الأسبوع الماضي في جميع المدن والقرى في الضفة الغربية.
وتابعت:"إن الاتفاق يقضي بأن يكون ارتفاع صوت الأذان متناسباً مع مواصفات جودة البيئة التي حددتها السلطة الفلسطينية، وأنه سيكون محظوراً على المؤذنين خرق نص الأذان الموحد، وأن تقام صلاة الجمعة في مسجد واحد في كل قرية".
ونقلت الصحيفة عن رئيس لجنة المغتصبين في رام الله "يتسحاق شدمي" قوله:"إن هذه التفاهمات هي خطوة هامة، ونحن نشعر بها ميدانياً".
ووصفت "يديعوت" صوت الأذان، الذي يصدح من المآذن خمس مرات يومياً، بأنه "ضجة مؤذية"، وخصوصاً الأذان الذي يدعو إلى صلاة الفجر.
.............
\'بعد المصالحة\'اعتقال 53 من مجاهدي حماس بالضفة
القسام ـ الضفة المحلة :أكدت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية المحتلة أن المليشيا الأمنية اعتقلت 53 من حركة حماس منذ توقيع اتفاق المصالحة واستدعت قرابة إلـ 120.
وقال بيان باسم لجنة أهالي المعتقلين السياسيين بالضفة وصل موقع القسام الاثنين 13/6/2011م، نسخه عنه:"ّإن اللجنة رصدت منذ تاريخ توقيع اتفاق المصالحة 53 حالة اعتقال سياسي وقرابة الـ 120 استدعاء، بالإضافة لعرض قرابة 70 من المعتقلين والمفرج عنهم على المحاكم العسكرية والمدنية في الضفة".
ودعت اللجنة مختلف وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية الاعتصام الحاشد الذي سيُنّظم على دوار الشهداء وسط مدينة نابلس الساعة الحادية عشرة قبيل ظهر اليوم الاثنين 13/6.
وأكّدت اللجنة أنّ اعتصام الأهالي يسبق اجتماع فتح وحماس في القاهرة من أجل رفع الصوت عالياً لإنهاء ملف الاعتقال والاستدعاء السياسي والإفراج الفوري عن كافة المعتقلين.
واختتم الأهالي تصريحهم بدعوة كافة أبناء شعبنا وفصائله وممثلي الشخصيات المستقلة للمشاركة في الاعتصام الذي يطالب بإنهاء جريمة الاعتقال السياسي لكافة أبناء شعبنا.
............
الأمن الوقائي يختطف أسيرًا محررًا مريضًا
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-اختطف جهاز الأمن الوقائي في رام الله الأسير المحرر الشيخ حسين يعقوب الأجرب (45 عامًا) من قرية "قبيا" ونقل للمقر العام للجهاز في بيتونيا. وقالت مصادر مطلعة إن الشيخ حسين أفرج عنه من سجون الاحتلال - قبل أسبوع فقط بعد ثلاث سنوات من الاعتقال الإداري، وأكثر من 12 عامًا متفرقة بسجون الاحتلال - قبل أن يتم اختطافه من منزله في قرية قبيا مساء يوم السبت الماضي من قبل قوة في جهاز الأمن الوقائي. وأشارت المصادر إلى أن الشيخ حسين يعاني من عدة أمراض خطيرة أبرزها مرض في الرأس، جرّاء تعرضه للضرب من قبل ضباط المخابرات في سجن المسكوبية بالقدس المحتلة عام 1996، كما يعاني من عدة انزلاقات غضروفية في العمود الفقري ومنطقة الرقبة تسبب له آلامًا شديدة ومتواصلة.وبحسب المصادر فإن محكمة عسكرية تابعة لسلطة رام الله أصدرت قبل عدة شهور قرارًا بحبس الشيخ حسين بالسجن لمدة ثلاث سنوات غيابيًّا بتهمة نقل أموال لحركة حماس.
...............
أجهزة السلطة تعتدي على النائب منى منصور في اعتصام أهالي المختطفين بنابلس
نابلس- المركز الفلسطيني للإعلام-أقدمت عناصر أمنيةٌ تابعةٌ لأجهزة أمن السلطة في مدينة نابلس على قمع اعتصام نظمه أهالي المعتقلين السياسيين ظهر اليوم على دوار المدينة، واعتدت على النائب منى منصور وعددٍ من الصحفيين.
وكان ذوو المعتقلين في سجون السلطة بالضفة الغربية نظموا اعتصامًا الاثنين (13-6) شارك فيه العشرات من المواطنين ونواب من المجلس التشريعي عن كتلة التغيير والإصلاح، إضافة إلى أسرى محررين ومختطفين سابقين، ورفع خلاله المشاركون وأبناء المعتقلين وزوجاتهم الشعارات المطالبة بالإفراج الفوري عن أبنائهم، والمنددة بعدم تطبيق اتفاق المصالحة حتى اللحظة.
وقال شهود عيان لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" في المدينة إن مئاتٍ من عناصر الأجهزة الأمنية من الشرطة والمخابرات والوقائي حضروا لدوار الشهداء لفض اعتصام عشرات الأمهات والأطفال إضافة إلى عدد من نواب كتلة التغيير والإصلاح الذين اعتصموا للمطالبة بالإفراج عن أبنائهم المختطفين في سجون السلطة.
وقالت النائب عن كتلة التغيير والإصلاح منى منصور لمراسلنا، إن الأجهزة الأمنية اعتدت عليها خلال محاولتها حماية ابنتها الصحفية ابتهال منصور بعد اعتداء عناصر الشرطة النسائية عليها خلال تغطيتها للحدث ومصادرة هاتفها الجوال.
وأضافت منصور أن الاعتداء تم أمام ممثلي مؤسسات حقوق الإنسان الذين حضروا الاعتصام، فيما قام جهاز المخابرات باعتقال الصحفي المصور أحمد الخطيب بعد فضّ الاعتصام.
وبينت أم بكر أن أهالي المختطفين يعانون بشكلٍ كبيرٍ استمرار اعتقال أبنائهم بعد توقيع اتفاق المصالحة، وأن حالة غضبٍ كبيرةٍ تسودهم.
...............
فياض يدعم محافظ البنك المركزيٍّ الصهيونيٍّ لرئاسة صندوق النقد الدولي
رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام-في قرارٍ اعتُبر سابقةً خطيرةً ومخالفةً لتوجهات كافة الدول العربية، أعلن رئيس الوزراء في رام الله سلام فياض مساء أمس الأحد دعمه لمحافظ البنك المركزي الصهيوني "ستانلي فيشر" لرئاسة صندوق النقد الدولي بعد إعلان الأخير ترشحه لهذا المنصب.
وقال فياض في تصريحاتٍ صحفيةٍ نقلتها وسائل إعلامٍ صهيونية ودولية ومنها صحيفتا "يديعوت أحرنوت"، و"هآرتس" والقناة الأولى في التلفزيون الصهيوني، وذلك عقب إعلان "فيشر" ترشحه أن "ستانلي هو شخصٌ ممتازٌ ومن الممكن أن يصبح مديرًا جيدًا"، وأضاف فياض "من الصعب التفكير أن هنالك شخصًا أكثر ملاءمة منه للمنصب".
وذكرت وسائل الإعلام أن "فيشر" وفياض كانا قد عملا سويا في صندوق النقد الدولي وكانت تربطهما علاقاتٌ قويةٌ.
ويأتي قرار فياض مخالفًا لتوجهات الدول العربية التي تتجه أغلبها لدعم المرشح الفرنسي لهذا الموقع حيث أعلنت مصر دعمها للمرشح "كارستنس ولاغارد"، حيث حدد الصندوق يوم 30 حزيران (يونيو) لاختيار مديره العام الجديد.
يذكر أن قرار فياض بدعم "فيشر" جاء رغم اعتراف المسئولين الصهاينة بأن فرص "فيشر" ضعيفةٌ لأن قرار التصويت على اختيار رئيس صندوق النقد الدولي هو قرارٌ سياسيٌّ بامتياز، حيث قال وزير المالية الصهيوني "يوفال شطاينتس": "إن منصب "مدير صندوق النقد الدولي يناسب "فيشر" تمامًا بفضل مستواه التعليمي والخبرة الهائلة التي اكتسبها"، ولكنه تدارك أن "المشكلة الحقيقية تتعلق بخيارٍ سياسيٍّ. فلو كانت معايير الاختيار مهنيةٌ بحتة، لصعب تصور مرشحٍ آخر أفضل من ستانلي فيشر".
.............
امن عباس تقمع اعتصام لأهالي المعتقلين بنابلس
القسام ـ خاص:اعتدت شرطيات تابعات لمليشيا عباس على النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني منى منصور وحاولن ضربها ومصادرة الكاميرا التي كانت بحوزة ابنتها الصحفية ابتهال منصور.
وقالت مصادر محلية لموقع القسام إنه بعد قمع الأمن للاعتصام السلمي ومنع عقد مؤتمر صحفي لأهالي المعتقلين السياسيين، توجهنا الى السيارة لمغادرة المكان، فتفاجئنا بعدد من الشرطيات يحطن بالالنائب منى من كافة الجهات وقامت إحداهن بدفع ابتهال ومحاولة اخذ الكاميرا التي كانت معها، وعندما حاولت النائب منى منصور الدفاع عن ابنتها وعرفتها بنفسها انها نائب في المجلس التشريعي كانت رد الشرطية مسيئا وبألفاظ قبيحة وانه لا يهم من أنت؟ وحاولت اخريات شدي من بين يديها وجري للخلف، ما دفعني ووالدتي للصياح باعلى صوتنا لمحاولة لفت الانتباه".
وأضافت "شدت احداهن حجاب والدتي وحاولت خلعه، لكنها تراجعت مع تدافع المواطنين تجاهنا".
وكانت قوة من جهاز المباحث الجنائية قمعت اعتصاما سلميا لأهالي المعتقلين السياسيين في مدينة نابلس.
واحاط العشرات من افراد المليشيا وهم يرتدون ملابس مدنية بالمشاركات وحاولن التضييق عليهن، حتى اجبروهن بالقوة على الافتراق ومغادرة المكان، والحيلولة دون عقد مؤتمر صحفيا كان مقررا.
كما منع افراد المليشيا الصحفييين من التصوير وعمدوا الى اعتقال مصور فضائية الاقصى ومصادرة شريط الفيديو الذي كان بحوزته.
.................
حماس تدين بشدة الاعتداء على النائب منى منصور
القسام ـ وكالات:أدانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بشدة الاعتداء على النائب منى منصور والمعتصمين من الأهالي، والتعامل معهم بقسوة، واعتبرت "هذا التصرَّف انتهاكاً للحصانة التي يتمتَّع بها نوّاب البرلمان، واعتداءً على حرية التَّعبير وإبداء الرَّأي والتظاهر السّلمي، الذي هو حقٌّ من حقوق المواطن الفلسطيني".
وصرح مصدر مسؤول في الحركة اليوم الاثنين (13-6) تعقيباً على قيام عناصر من الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية بالاعتداء على النائب في المجلس التشريعي بأنَّ "قمع أجهزة الأمن للمعتصمين من أهالي المعتقلين السياسيين في سجونها، ومنعهم من إلقاء كلمتهم يضع عقبات جديدة أمام اتفاق المصالحة الوطنية، ويمثّل استهتاراً من قبل هذه الأجهزة بكلِّ ما تمَّ التوصل إليه".
وطالبت حركة حماس رئيس السلطة محمود عباس بإصدار توجيهات لوقف هذه الممارسات، والإفراج الفوري عن المعتقلين السياسيين، وإنهاء مسألة الاعتقال والاستدعاء.
...................
النائب العام بالضفة يهدد الأطباء المضربين بالسجن
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-هدد النائب العام بالضفة الغربية أحمد المغني الأطباء المضربين عن العمل في وزارة الصحة التابعة لـ "حكومة" سلام فياض في رام الله بالسجن.وقال بيان صادر عن مكتب النائب العام اليوم الإثنين (13-6) إن استمرار إضراب الأطباء في مستشفيات وزارة الصحة بالضفة الغربية يعد مخالفة لقرار محكمة العدل العليا. وأشار البيان إلى أن المحكمة العليا قررت في السادس من شهر حزيران الجاري وقف إضراب الأطباء، الذي بدأ في التاسع والعشرين من شهر أيار الماضي؛ احتجاجًا على تدني الأجور، وعدم دفع علاوة المخاطرة وربط الراتب بمؤشر ارتفاع غلاء المعيشة وقضايا مطلبية أخرى. وبحسب البيان فإن النيابة العامة تحمّل نقابة الأطباء وجميع الأطباء المضربين عن العمل في مرافق وزارة الصحة المسؤولية القانونية لعدم الانصياع لقرار المحكمة بوقف الإضراب.من الجدير ذكره أن أكثر من 700 طبيب قدموا منذ بدأ الإضراب عن العمل استقالاتهم من المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة الفلسطينية في الضفة الغربية احتجاجًا على تجاهل "حكومة" سلام فياض لمطالبهم.
.............
اعتصام بغزة للممنوعين من الحصول على جواز سفر
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-شارك المواطنون في قطاع غزة الممنوعون من الحصول على جواز السفر بقرار من أجهزة السلطة برام الله، في اعتصام احتجاجي اليوم الإثنين (13-6) أمام مقر الأمم المتحدة في غزة.
ورفع المعتصمون لافتات تندد بقرار حرمانهم من جواز السفر على خلفية الانتماء السياسي، مطالبين الأمم المتحدة بالتحرك والتدخل لإنهاء معاناتهم، خاصة أن منهم مرضى يحتاجون للسفر لتلقي العلاج.
وأكدت لجنة الممنوعين من الحصول على جواز السفر، التي نظمت الفعالية أن هذه الفعالية تأتي ضمن فعاليات ستقوم بتنظيمها من أجل المطالبة بحقوق المواطن الفلسطيني في الحصول على جواز سفر دون النظر إلى انتمائه السياسي.
وكان عضو اللجنة المركزية لحركة فتح نبيل شعث وعد بحل مشكلة جواز السفر، إلا أنه لم يفِ بوعوده حتى الآن بحسب اللجنة.
يشار إلى أن عدد الممنوعين من الحصول على جوازات السفر يناهز 30 ألف مواطن حسب تقديرات لجنة الممنوعين.
.............
اخبار متنوعه
الذكرى الـ8 لاستشهادهما.. الاستشهادية "هنادي جرادات" (الجهاد) تروي جريمة اغتيال شقيقها "فادي" وابن عمها "صالح
لم تكن رواية التفاصيل سهلة بالنسبة لهنادي التي تربطها بشقيقها الأكبر علاقة مميزة خاصة وانه المعيل الوحيد للأسرة فوالدها يعاني من مرض خطير ولدى وقوع الجريمة كان موجوداً في الأردن مع زوجته يتلقى العلاج، والى جانب هنادي كان يوجد في البيت شقيقاتها وصالح ابن عمها وفادي يعيشون لحظات حزن وترقب بسبب قلقهم على مصير الوالد الذي تدهورت حالته الصحية.
مساء يوم الخميس (12/6/2003) حضرت زوجة المجاهد صالح جرادات التي تسكن قرية السيلة الحارثية مسقط رأسه للاطمئنان عليه ومشاهدته فقد مر عليهما زمن طويل لم تشاهده وطفلها الوحيد فالاحتلال تقول هنادي يطارد زوجها ويلاحقه منذ فترة طويلة ويتهمه انه قائد سرايا القدس الجناح العسكري للجهاد الإسلامي وتضيف يوميا كان يتعرض منزلهم للدهم وتلقت عائلته عشرات التهديدات بتصفيته مما حرمه ابسط حقوقه في الحياة وحتى طفله الوحيد لم يشاهده سوى مرات محدودة فحياتهم كانت صعبة.
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
............
الشهيد القائد "محمد الوادية": رحلة مجاهد معبّدة بالدّم .. "صور
التحق شهيدنا المجاهد "أبا حفص" مع بداية انتفاضة الأقصى المباركة في صفوف حركة الجهاد الإسلامي، ليكون عضوا فعالا في لجان الحركة بمدينة غزة.
تم تكليف الشهيد الوادية ليكون أميرا لمسجد الخلفاء الراشدين، فلم يدخر أي جهد في تفعيل لجان المسجد وتنشيط مجالات الدعوة والثقافة والإعلام داخل المسجد.
قدم شهيدنا المجاهد "أبا حفص" نفسه كاستشهادي في صفوف "سرايا القدس"، وكان متحمساً للعمل العسكري بشكل كبير.
وكثيراً ما برز الشهيد صاحب الوجه البشوش واللحية الطويلة، والمشهور "بأبي حفص" في مؤتمرات صحفية نظمتها سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين إلى جانب عدد من فصائل المقاومة الفلسطينية، كما وظهر مؤخراً في آخر مؤتمر صحفي عقدته سرايا القدس منذ أسابيع قليلة من تاريخ استشهاده، حيث عرض خلاله الشهيد القائد صواريخ من طراز قدس المطورة.
وكان للشهيد الدور الكبير في إطلاق الصواريخ باتجاه المغتصبات الصهيونية، وكان من أبرز مساعدي الشهيد القائد "خالد الدحدوح" (أبو الوليد) وشقيقه الشهيد القائد "محمد الدحدوح" (أبو عبيدة).
عمل الشهيد ضمن وحدة تصنيع الصواريخ التابعة لسرايا القدس، حيث كان أحد أصدقاء الشهيد "عدنان بستان" (أبو جندل) مسؤول وحدة التصنيع، وكثيراً ما كان يرافق الشهيد في عمليات إطلاق صواريخ، بالإضافة للتخطيط لتنفيذ عمليات استشهادية قبل الانسحاب الصهيوني من غزة.
الارتقاء للجنان
في صباح الثلاثاء الموافق 13-6-2006، كان شهيدنا القائد محمد الوادية يستقل سيارة من نوع "فولوكس واجن" متوجها هو وزميله إلى شمال قطاع غزة لدك المغتصبات الصهيونية بصواريخ القدس المطورة، فتم استهدافهم من قبل طائرات العدو الصهيوني، وقد نجوا من الصاروخ الأول، لكنهم عادوا للسيارة مرة أخرى لأخذ بعض الأغراض منها وتحذير المواطنين من الاقتراب من السيارة لأن بداخلها صواريخ، فتم استهدافهم بصاروخ ثاني، ليرتقي "أبا حفص" إلى العلياء شهيدا إن شاء الله، وبعدها تم استهداف المواطنين ورجال الإسعاف بصاروخ ثالث ليرتفع عدد الشهداء إلى أحد عشر شهيدا.
......................
بعد خمسة أعوام على أسر شاليط ....هل يطول انجاز صفقة تبادل الأسرى؟
قـاوم- قسم المتابعة :لا يزل جهاز الموساد الصهيوني ، يخوض للعام الخامس على التوالي، حرب جواسيس عالي المستوى للكشف عن الجندي الصهيوني الأسير لدى المقاومة الفلسطينية "جلعاد شاليط"، من أجل حرق أوراق اللعبة التي تشد ظهر الأخيرة.
ولم تفلح الحكومة الصهيونية في الكشف عن مكان "شاليط" الأسير على يد كل من (ألوية الناصر صلاح الدين , كتائب القسام، جيش الإسلام) منذ الخامس والعشرين من يونيو/ حزيران 2006، وهو أمر أرجعه مراقبون إلى قدرة المقاومة العالية على الاحتفاظ بالجندي.
الكيان الصهيوني لم يخف سراً عندما أعلن اخفاقها في الإفراج عن جنديها بعد خمس أعوام من أسره، لكن المقاومة أخفت سراً عندما قالت لـ"الرسالة نت" إنها احدثت اختراقاً في الموقف الصهيوني، رافضةً الإفصاح عن طبيعته.
وأعلن "متان فيلنائى"، نائب وزير الحرب الصهيوني فشل جيشه في تحديد المكان المختطف فيه الجندي "شاليط" وإطلاق سراحه، واستدرك قائلا: "لهذا يجب على الحكومة الصهيونية أن تضطر لدفع ثمن كبير، يتمثل في إطلاق سراح مئات من الأسرى الفلسطينيين مقابل الجندي الأسير.
في المقابل فإن لجان المقاومة أكدت -في العام الخامس على أسر شاليط- أن الإفراج عن الجندي الأسير لن يتم إلا باستجابة الاحتلال لمطالبها.
..................
الجيش المصري يحتجز 4 فلسطينيين بالعريش
القسام ـ خاص :يحتجز الجيش المصري في مدينة العريش المصرية أربعة فلسطينيين أفرج عنهم من سجن برج العرب قبل نحو شهرين.
وأوضح الناطق باسم أهالي المعتقلين السياسيين في السجون المصرية عماد السيد في بيان له وصل موقع القسام أن السلطات المصرية أفرجت قبل شهرين عن المحتجزين الأربعة من سجن برج العرب وتم نقلهم إلى مركز توقيف سموحة، ومنه نقلوا إلى العريش قبل أسبوعين.
وأضاف السيد أن الجيش المصري يرفض إعادة المحتجزين الأربعة إلى غزة بحجج واهية، أبرزها عدم وجود مواصلات تنقلهم إلى المعبر، وإغلاق المعبر خلال الفترة الأخيرة.
..............
النائب منصور: المصالحة في واد والأجهزة الأمنية في واد آخر
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام-طالبت النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني منى منصور رئيس السلطة محمود عباس بإصدار أوامره للإفراج عن المعتقلين السياسيين فورًا والسماح بحرية الرأي والتعبير، مشيرة إلى أنه لا يعقل أن يكون هناك سجون فلسطينية وصهيونية تقوم بحبس الفلسطيني على التهمة نفسها.
وقالت منصور "إن المصالحة في واد وممارسات الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية في واد آخر، عبر مواصلتها الاعتقالات السيساية والاستدعاءات اليومية غير المقبولة وكأن المصالحة غير موجودة ولم يسمعوا فيها"، معتبرة عدم الإفراج عن المعتقلين السياسيين "بمثابة تعطيل لجهود المصالحة، حيث كان المعتقلون يتوقعون الإفراج عنهم فور توقيع المصالحة بتاريخ (4-5) وهو ما لم يحصل حتى الآن".
وأوضحت أن أهالي المعتقلين السياسيين والمتضررين من الانقسام والمفصولين من وظائفهم وجميع الشرائح الأخرى المتضررة، فقدوا الأمل بسبب عدم حل ملفاتهم فور توقيع المصالحة.
وأكدت أن الضفة "لم تلمس تغييرًا في وضعها بعد توقيع المصالحة، وهو ما دفع الأهالي لتنفيذ الاعتصام اليوم للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين في مدينة نابلس (شمال الضفة الغربية)، وكي تصل رسالة لاجتماع القاهرة غدًا.
...............
حماس:إنهاء ملف الاعتقال السياسي وضمان الحرّيات العامَّة خطوة مهمَّة لضمان نجاح المصالحة الوطنية
تعقيباً على قيام عناصر من الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية بالاعتداء على النائب في المجلس التشريعي منى منصور، والمعتصمين من أهالي المعتقلين السياسيين اليوم في نابلس، صرَّح مصدر مسؤول في حركة حماس بما يلي:
إنَّنا في حركة حماس نستنكر بشدَّة هذا الاعتداء على ممثلة الشعب الفلسطيني، والمعتصمين من الأهالي، والتعامل معهم بقسوة، ونعدّ هذا التصرَّف انتهاكاً للحصانة التي يتمتَّع بها نوّاب البرلمان، واعتداءً على حرية التَّعبير وإبداء الرَّأي والتظاهر السّلمي، الذي هو حقٌّ من حقوق المواطن الفلسطيني.
إنَّ قمع أجهزة الأمن للمعتصمين من أهالي المعتقلين السياسيين في سجونها، ومنعهم من إلقاء كلمتهم يضع عقبات جديدة أمام اتفاق المصالحة الوطنية، ويمثّل استهتاراً من قبل هذه الأجهزة بكلِّ ما تمَّ التوصل إليه.
إننا في حركة حماس نطالب الرَّئيس أبا مازن إصدار توجيهات لوقف هذه الممارسات، والإفراج الفوري عن المعتقلين السياسيين، وإنهاء مسألة الاعتقال والاستدعاء.
المكتب الإعلامي
الإثنين 11 رجب 1432 هـالموافق 13 حزيران/يونيو 2011 م
.........................
رئيس البرلمان الأوروبي يطالب بإنهاء حصار غزة
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-طالب رئيس البرلمان الأوروبي "جيزي بوزك" برفع الحصار عن قطاع غزة، معلنًا تأييده الدعوات التي أطلقها مسؤولون أوروبيون سابقون لفتح حوار مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس". وقال بوزك في نهاية جولة له في قطاع غزة أشرفت عليها "الأنروا" اليوم الإثنين (13-6): "مما رأيته في غزة؛ إنهاء الحصار عن غزة مهم جدًا للغاية، ومن الصعب أن تقوم بتنمية اقتصاد بالمنطقة، ومن المستحيل أن تقدم تعليمًا، ومن المستحيل أن يشعر الناس في غزة أنهم أحرار بدون ذلك".وشدد على أن "تقديم المساعدات وإنهاء الحصار على قطاع غزة مهمان للغاية، لافتًا إلى ضرورة القيام بثلاث خطوات من أجل سكان القطاع.وأوضح أن هذه الخطوات تتمثل في ضرورة أن يحيا الناس بكرامة في هذه المنطقة، ويجب أن يكون لهم أمن واستقرار وسلام، ويجب أن تأمين رفاهية وحياة جيدة لهم. وأكد على أن الجميع يعرف أن كل هذه الأمور مرتبطة بعملية السلام في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن وجوده في هذه المنطقة لمدة 5 أيام لمناقشة مجمل عملية السلام.
...............
أبو زهري: "حماس" أبلغت "فتح" رفضها تولي فياض رئاسة الحكومة
رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام-أكد سامي أبو زهري، المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بأن حركته أبلغت حركة "فتح" في اجتماع القاهرة الأخير رفضها لتولي رئيس الحكومة الحالية في رام الله سلام فياض لرئاسة الحكومة المقبلة.
وقال أبو زهري، في مقابلة أجرتها معه وكالة الأنباء الرسمية التابعة للسلطة الفلسطينية: "إن من حق حركة فتح ترشيح من تريد لرئاسة الحكومة المقبلة، على أن يكون ذلك بالتوافق".
وأضاف معقبًا على ترشيح اللجنة المركزية لحركة "فتح" سلام فياض لرئاسة الحكومة المزمع تشكيلها: "هذا المرشح لن يكون معترفًا به إلا بموافقة الطرف الآخر (حماس) حسب الاتفاق"، لافتًا النظر إلى أن "حركة فتح في اللقاء الأخير الذي جمع الحركتين في العاصمة المصرية القاهرة، طرحت اسم فياض مرشحًا لها، وأن حماس أبلغتها رفضها هذا الترشيح".
وحول ما إذا كان هناك إجماعٌ من قبل الفصائل على ترشيح فياض لرئاسة الحكومة القادمة، عدا حركة "حماس"، أوضح أبو زهري أن "المطلوب من الجميع أن يلتزم بالاتفاق، وهو بتشكيل الحكومة المقبلة بالتوافق".
...............
هنية يهنئ أردوغان بالفوز في الانتخابات
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-هنأ إسماعيل هنية، رئيس الوزراء الفلسطيني مساء الأحد (12-6) نظيره التركي رجب طيب أردوغان وحزب العدالة والتنمية بالفوز في الانتخابات التركية، وتمنى هنية لأردوغان والحزب التوفيق في المرحلة المقبلة.
وكان حزب العدالة فاز بأكثر من 50 % من مقاعد البرلماني التركي ما يؤهله لتشكيل الحكومة بشكلٍ منفردٍ، وذلك للمرة الثالثة على التوالي.
............
فصل دحلان يفجر الخلافات داخل حركة فتح ويكشف مستور الفساد (تقرير)
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-دخل الصراع على السلطة والنفوذ داخل حركة "فتح"، مرحلةً جديدةً من الخلافات والانقسام، وكشف الفساد المستتر، وذلك بعد إصدار اللجنة المركزية للحركة قرارًا نهائيًّا بفصل عضو اللجنة محمد دحلان، وتحويله للقضاء بتهمة الفساد والضلوع في جرائم اغتيالات، والذي لوح وأنصاره بالتصعيد.
ففي خطوة لم تكن مفاجئةً للمراقبين والمطلعين على حجم الخلافات بين رئيس السلطة محمود عباس ودحلان، أصدرت اللجنة المركزية لحركة فتح مساء الأحد (12-6) قرارًا بفصل دحلان بشكلٍ نهائيٍّ وتحويله للقضاء وتوفير أرضيةٍ لاجتثاث أنصاره والمحسوبين عليه في مؤسسات السلطة والحركة.
مصير دحلان
وجاءت هذه الخطوة لتطرح التساؤلات عن مصير دحلان الذي استطاع خلال سنوات قليلة بدعمٍ أمريكي وصهيوني أن يحتل موقعًا كبيرًا في حركة فتح والسلطة التابعة لها، مارس من خلاله التخريب والتنكيل بحق حركة حماس وقوى المقاومة من خلال مواقعه المتعددة، قبل أن يتحالف مع عباس للإطاحة بياسر عرفات قبل أن ينقلب على حليفه الجديد في إطار دوامة الصراع على السلطة والنفوذ التي لا تنتهي داخل حركة "فتح".
وبالرغم من أن الاتهامات بالفساد والإثراء الفاحش والتورط في جرائم اغتيالات وتنظيم عصاباتٍ للقتل، تهمٌ لاحقت دحلان على مدار سنوات، من قبل المجتمع الفلسطيني إلا أن حركة فتح غضَّت الطرف عن هذه الحقائق وتمسَّكت به قائدًا كبيرًا إلى أن تهجَّم على عباس وأنجاله واتهمهم بالفساد، لتبدأ مرحلةٌ جديدةٌ من الصراع الكبير بينه وبين عباس الذي نجح على ما يبدو في تقليم أظافره.
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
..............
تشديدٌ أمنيٌّ برام الله بعد فصل دحلان
رام الله-المركز الفلسطيني للإعلام-أكدت مصادر خاصةٌ لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" اليوم الاثنين (13-6) أن سلطة رام الله قامت بتشديد الإجراءات الأمنية في محيط مقر الرئاسة الفلسطينية، والمقارِّ الأمنية الأخرى، وذلك عقب قرار اللجنة المركزية لحركة "فتح" فصل عضوها محمد دحلان.
وقال مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" إن عناصر جهاز أمن الرئاسة التابع لرئيس السلطة محمود عباس ينشترون بكثافة في شوارع رام الله.
كما أضافت المصارد "أن ذلك يأتي بناءً على إنذاراتٍ ومعلوماتٍ لدى قوات الأمن حول وجود جهاتٍ تريد زعزعة الأمن والاستقرار بالمدينة"، ما دفع إلى وضع الأجهزة الأمنية في حالة تأهُّبٍ قصوى تحسبًا لأي رد فعلٍ.
وأشارت إلى الأنباء التي تتحدث عن نية استقالة خمسةٍ من أعضاء اللجنة المركزية لفتح، وأكثر من عشرين عضوًا في المجلس الثوري.
..............
وفد الإخوان يقدم التعازي بوفاة شمعة ويؤكد استلهام العزة من صمود غزة
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-قدّم وفدٌ من جماعة الإخوان المسلمين الذي وصل غزة الأحد (12-6) واجب العزاء في الشيخ محمد شمعة رئيس مجلس شورى حركة حماس، الذي توفي الجمعة الماضية إثر إصابته بجلطةٍ دماغيةٍ.
وقال المهندس سعد الحسيني، عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان، وعضو مجلس الشعب السابق، وأحد أعضاء الوفد في كلمة له: "العزة عند المسلمين الآن هي غزة، والعالم كله ينظر الآن لأهل غزة.. ماذا يفعلون؟ وكيف يصبرون ويصمدون ويقاومون؟، ووقفتنا اليوم بين أيديكم هي آية من آيات الله.. وهي تكملةٌ لآياتٍ كثيرةٍ رفعها أهل غزة على مدار العشر سنين".
وأضاف الحسيني أن ما يحدث في غزة هو نقطة خزي في وجه العالم الذي يدعي الحضارة وينادي بالديمقراطية وحقوق الإنسان، ووجه حديثه لأهل غزة بقوله: "ثباتكم وصمودكم وتحديكم والهيئة التي أراكم عليها الآن، هي لطمة في وجه هذا العالم الذي يدعي الديمقراطية"..............

0 comments: