الثلاثاء، 5 أبريل، 2011

عدوان واعتقالات صهيونيه وذكرى معركة جنين

الثلاثاء، 5 أبريل، 2011

عدوان واعتقالات صهيونيه وذكرى معركة جنين


فلسطين الاثنين 1/5/1432 – 4/4/2011


الموجز


جرائم الاحتلال


أكثر من 350 طفل أسير في سجون العدو الصهيوني


صعوبات بالغة تواجه الأسيرات في معتقل "الدامون"


تمديد \"الإداري\" للأسيرة كفاح قطيش للمرة الثالثة على التوالي


الاحتلال يعتقل 10 مواطنين من الضفة المحتلة


إصابة مغتصب صهيوني بالحجارة قرب رام الله


الاحتلال يدمر مقبرة إسلامية في حيفا


أسرى حماس يعلنون خطوات تصعيدية ضد سلطات السجون الصهيونية


الاحتلال يشن حملات دهم وتفتيش في الخليل


الاحتلال يمنع الأذان 49 مرة في الإبراهيمي خلال آذار-مارس


قوات الاحتلال تعتقل مواطنين بمحافظة الخليل


الإفراج عن طفل فلسطني أسير مصاب بالسرطان


الاحتلال يمدد الاعتقال الإداري لـ15 أسيرًا


مخابرات الاحتلال تستدعي مواطنين شرق جنين


35 شهيدًا حصيلة العدوان الصهيوني على غزة منذ مطلع 2011


الاحتلال ينقل أسير من سلفيت الى مستشفى سجن الرملة العسكري


الاحتلال يجدد الاعتقال الإداري بحق 15 أسيرًا


مخطط صهيوني لإقامة 942 وحدة استيطانية في مغتصبة "غيلو" بالقدس


مقتل ممثل صهيوني وإصابة فلسطينية بمخيم جنين


214 اعتداء صهيونيًّا ضد الفلسطينيين العزل خلال الشهر الماضي


الاحتلال ينفذ مخططات خطيرة لتهويد القدس


الاحتلال اعتقل 110 فلسطينيين من الخليل خلال الشهر الماضي


214 اعتداء صهيونيًّا ضد الفلسطينيين العزل بالضفة


الاحتلال يتهم المختطف \"أبو سيسي\" بتطوير وسائل حماس القتالية


نقل الأسير حجازي من سجن غوانتانامو إلى سجن في إسبانيا


اعمال امن عباس


محاكم \"عباس\" العسكرية تصدر أحكامًا بالسجن على 11 من \"حماس\" في رام الله


تأجيل جلسة لمحاكمة الصحفي علاء الطيطي


اخبار متنوعه


كتائب القسام تحتسب عند الله المجاهد منصور أبو عصر الذي توفي صباح اليوم


قائد قسامي أسير \'هكذا انتصرنا بمعركة جنين\'


في ذكراها السنوية التاسعة.. "السعدي"(الجهاد): وحدة المقاومة تجلت في معركة جنين وصنعت نصراً خالد


نصف سكان الضفة والقطاع دون سن الـ 18


أبو زهري: عباس يريد زيارة شكلية لغزة


"الصحة" تتلف خمسة أطنان من المواد الغذائية الفاسدة


مقتل مخرج "أولاد آرنا" برصاص مجهولين بجنين


الأوقاف": الحج هذا العام مقتصر على المواطنين المسجلين العام الماضي


الحكومة تصرف رواتب موظفي غزة الأربعاء القادم


غزة: تفعيل خدمة التسجيل للسفر عبر موقع وزارة الداخلية


..................


التفاصيل


جرائم الاحتلال


أكثر من 350 طفل أسير في سجون العدو الصهيوني


القسام ـ تقرير :ما زالت قوات الاحتلال تضرب بعرض الحائط القوانين الدولية والإنسانية وتواصل اعتقال الأطفال الفلسطينيين والتنكيل بهم، حيث أصبحوا وسيلة للابتزاز، وفق منهجية تستهدف تدمير حياتهم ومستقبلهم.


وذكر تقرير حقوقي فلسطيني نشر اليوم الإثنين (4-4) بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني أن حالات الاعتقال الصهيونية بحق الأطفال الفلسطينين بلغت 204 حالة منذ بداية عام 2011 وحتى نهاية الشهر الماضي، حيث تعرض معظم هؤلاء الأطفال للضرب والتنكيل منذ لحظة اعتقالهم.


الأطفال الشهداء


وبين التقرير أنه خلال عام 2010 استشهد 20 طفلاً فلسطينيًّا، تم استهدافهم من قوات الاحتلال وقطعان المغتصبين، في حين بلغ عدد الشهداء الأطفال منذ بداية انتفاضة الأقصى وحتى الآن ما يزيد عن 1500 شهيد، وأكثر من 5000 جريح.


وأشار التقرير إلى أن عام 2010 شهد اعتقالات واسعة للأطفال الفلسطينيين، وطالت هذه الاعتقالات الأطفال القصّر، حيث بلغ عدد الأطفال الذين تم اعتقالهم في الضفة الغربية فقط على مدار العام الماضي نحو 400 طفل، منهم من تمت محاكمتهم وأنهوا محكوميتهم، ومنهم ما زالوا خلف القضبان، حيث يقبع حاليًا 350 طفلاً فلسطيينًّا بالسجون الصهيونية.


وأوضح أن عدد الأسرى القاصرين بلغ 190 أسيرًا، تتراوح أعمارهم ما بين (16-18 عامًا)، كما وصل عدد الأسرى البالغة أعمارهم أقل من (16 عامًا) إلى 136 أسيرًا، يتوزعون على سجون ريمونيم ومجدو، وعوفر، وحوارة وعتصيون.


وأكـد التقرير إصابة 218 طفلاً فلسطينيًّا نتيجة تعرضهم لإطلاق الأعيرة النارية والمطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع، إضافة إلى الاعتداء المباشر عليهم من قوات الاحتلال والمستوطنين الصهاينة.


أطفال القدس


وبين التقرير أن عام 2010 شهد اعتقال (1000) طفل فلسطيني تتراوح أعمارهم ما بين 15-17سنة، وكانت النسبة الأكبر من الاعتقالات في منطقة القدس المحتلة، حيث بلغت حالات الاعتقال (500) حالة، وتليها منطقة الخليل وسائر المناطق، ومعظم الأطفال اتهموا برشق الحجارة على المغتصبين الصهاينة.


وبحسب التقرير فقد تعرض 95 % من الأطفال المعتقلين للضرب والاعتداء والإهانات والتحقيق معهم في مراكز داخل مغتصبات صهيونية، وكثير منهم انتزعت اعترافاتهم تحت الضغط والتعذيب، وتم إجبارهم على التوقيع على إفادات باللغة العبرية لا يعرفون مضمونها وحوكموا على هذا الأساس.


..............


صعوبات بالغة تواجه الأسيرات في معتقل "الدامون"


رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-أكد "نادي الأسير" الفلسطيني أن الأسيرات في سجن "الدامون" الصهيوني يواجهن الكثير من الصعوبات داخل السجن، خاصة فيما يتعلق بسياسة الإهمال الطبي.


وقال النادي في بيان صادر عنه، عقب زيارة قام بها محاميه إلى سجن "الدامون": "إن الأسيرات يفتقدن إلى وجود طبيب عيون يشرف على حالتهن، وهناك عدد من الأسيرات مصابات بضعف النظر، كما أن العلاجات المقدمة لهن لا تتعدى قطرة لتخفيف الجفاف".


وعبّرت الأسيرات عن استنكارهن لسياسة تفتيش ذويهن في أثناء زيارتهم لهن، إضافة إلى التضييق عليهم والانتظار لساعات طويلة دون مراعاة للنساء والأطفال وكبار السن. وقالت بعض الأسيرات إن إدارة السجن تمنعهن من زيارة أزواجهن القابعين في سجون أخرى.


وأضاف "نادي الأسير" أن الأسيرات يواجهن مجموعة أخرى من الصعوبات، كالتضييق في إدخال الملابس، ومشكلة "البلاطات الكهربائية" المعدة للطبخ، إذ أن إدارة السجن ترفض إصلاحها وتقوم بتحديد شرائها على أساس نظام التوفير الكهربائي الساري عمله، إضافة إلى مشكلة الغرامات المالية.


كما اشتكت الأسيرات من قيام إدارة السجن بفرض عقوبة مالية على بعض الأسيرات لأتفه الأسباب. وأشرن على سبيل المثال ما حدث عندما حصل عطل بأحد الأجهزة ففرضت إدارة السجن غرامة مالية على الأسيرات بقيمة 560 شيكل، كما قامت إدارة السجن بتحديد أنواع الخضار التي يتم إدخالها للأسيرات.


...............


تمديد \"الإداري\" للأسيرة كفاح قطيش للمرة الثالثة على التوالي


القسام ـ الضفة المحتلة :مددت سلطات الاحتلال الصهيوني للمرة الثالثة على التوالي الاعتقال الإداري للأسيرة كفاح جبريل قطيش (38 عامًا) من مدينة البيرة لمدة أربعة شهور.


وقال فؤاد الخفش مدير مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان إن هذه هي المرة الثالثة التي يتم تمديد اعتقال الأسيرة كفاح وقبل يوم واحد من موعد الإفراج عنها، والذي كان من المقرر أن يكون يوم الثلاثاء 5/4/ 2011.


وأضاف أن كفاح المتواجدة في سجن هشارون والمعتقلة منذ 1/8/2010 تعاني من مرض عضال ونادر يمنع وصول الدم للأطراف والأصابع بالإضافة إلى الضغط والعديد من الأمراض الأخرى، وبالرغم من كل ذلك يصر الاحتلال على إبقائها قيد الاعتقال دون توجيه تهمة لها.


وناشد الخفش الشبكة الأوروبية للدفاع عن الأسرى الفلسطينيين بضرورة تسليط الضوء على معاناة الأسيرة كفاح، ومخاطبة المؤسسات الدولية من أجل تأمين الإفراج عنها.


.............


الاحتلال يعتقل 10 مواطنين من الضفة المحتلة


القسام ـ الضفة المحتلة :اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الثلاثاء 10 مواطنين من مختلف محافظات الضفة الغربية المحتلة.


وقالت إذاعة الاحتلال إن قوات الجيش الصهيوني نقلت المواطنين المعتقلين إلى أجهزة الأمن للتحقيق معهم.


وتشن قوات الاحتلال حملات اعتقال شبه يومية خاصة في ساعات الليل أو عبر الحواجز العسكرية في مختلف أنحاء الضفة الغربية.


.............


إصابة مغتصب صهيوني بالحجارة قرب رام الله


القسام ـ الضفة المحتلة :أصيب مغتصب صهيوني، الليلة، بجراح وصفت بالطفيفة بعد تعرضه للرشق بالحجارة قرب مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة.


وذكرت إذاعة الاحتلال أن المغتصب المصاب تلقى العلاج بالمكان، مشيرة إلى أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال شرعت بأعمال التمشيط بحثا عن ملقي الحجارة.


وفي ذات السياق، ألقيت الليلة ثلاث قنابل مسيلة للدموع على مركبات المغتصبين المارة قرب بلدة بيت أمر شمال محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.


وقالت مواقع عبرية إن فلسطينيين ألقوا ثلاثة قنابل على المركبات على الشارع الرابط بين مغتصبات "جوش عتصيون" ومدينة الخليل.


وأكدت وقوع أضرار مادية بإحدى مركبات المغتصبين وهروع قوات من الجيش إلى المكان للتمشيط عن الملقين.


................


الاحتلال يدمر مقبرة إسلامية في حيفا


حيفا - المركز الفلسطيني للإعلام-كشفت مؤسسة الأقصى للوقف التراثي قيام الاحتلال بتجريف وتدمير 15 دونمًا من مقبرة قرية "النغنغية" المهجرة عام 1948، والواقعة في قضاء حيفا على سفوح جبال الروحة على الطريق الواصل بين حيفا وجنين.


وأوضحت المؤسسة في بيان لها اليوم الإثنين (4/4) أن جرافة صهيونية كبيرة قامت بتجريف وتدمير مئات القبور الإسلامية وتسوية المقبرة بالأرض، وذكرت أن أحد متعهدي مشروع الصيانة الدائم الذي تقوم عليه مؤسسة الأقصى كان توجه لرش المقبرة -والتي تتجاوز مساحتها عشرين دونمًا، وهي التي كانت تستعمل لقرية النغنغية والغبيات الفوقا والتحتا– بمبيدات الأعشاب والقيام بأعمال التنظيف والصيانة اللازمة، وفوجئ المتعهد أنه تم تجريف المقبرة وهدم الشواهد وتسوية القبور بالأرض.


وأكدت المؤسسة أنه لم يتبق من المقبرة إلاّ عدد قليل من القبور وشواهدها، مرجحة أن التجريف حدث خلال الأيام القليلة الماضية، وأضافت أن هذه جريمة نكراء بحق مقبرة إسلامية كبرى، ويصعب وصف هول هذه الجريمة بالكلمات، وكيف تم طمس وجرف وتدمير مئات القبور.


,,,,,,,,,,,,,,


أسرى حماس يعلنون خطوات تصعيدية ضد سلطات السجون الصهيونية


القسام ـ خاص :أعلن أسرى حركة المقاومة الإسلامية حماس عن حالة النفير القصوى لبدء معركة من الخطوات التصعيدية ضد سلطات السجون الصهيونية، احتجاجًا على إجراءاتها بحق الأسرى.


وقال أسرى حماس في بيان لهم باسم اللجنة النضالية العليا لأسرى حركة حماس وصل "موقع القسام" نسخة عنه "إنه كل لحظة قد تدق ساعة الصفر معلنة بدء المعركة فقد تكون فورًا وقد تتأخر بعض الوقت لاعتبارات الميدان وترتيبات الأمور".


وأشارت اللجنة في بيانها بأن الخطوة الأولى ستكون عبارة عن البدء بالإضراب عن الطعام، داعية أن يكون العدد في البداية محدودًا لعدة اعتبارات.


وبينت أن هذه الاستراتيجية "حتى لا تشعر قيادة الإضراب أن مرور الوقت بدأ يضعف الجبهة، بل أن مرور الوقت يزيدها قوة واتساعًا بانضمام أعداد جديدة وهذا يعطيهم القوة في عملية التفاوض، و نفسًا أطول واستعدادًا أكبر وصلابة وصمودًا أفضل ومن شأنها بعون الله أن تمكنهم من تحقيق الأهداف".


...............


الاحتلال يشن حملات دهم وتفتيش في الخليل


القسام ـ الضفة المحتلة :شنت قوات الاحتلال الصهيوني فجر الاثنين عمليات تفتيش داخل عدد من منازل المواطنين في أحياء مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.


وذكرت مصادر إعلامية أنه عرف من بين أصحاب المنازل التي جرى تفتيشها المواطن محمد فؤاد نيروخ الذي يقع منزله في منطقة دوار الصحة وسط المدينة.


كما داهمت عدة آليات تابعة لجيش الاحتلال عددا من ضواحي المدينة وتجولت في ساعات الفجر في الأحياء السكنية والشوارع، وانسحبت في وقت متأخر.


وكانت قوات الاحتلال سلمت الأحد مواطنا من بلدة بيت كاحل بلاغا لمراجعة المخابرات الصهيونية، وأشارت المصادر إلى أن المواطن أدهم خليل عطاونة (25 عامًا) من البلدة تلقى بلاغًا لمقابلة المخابرات.


................


الاحتلال يمنع الأذان 49 مرة في الإبراهيمي خلال آذار-مارس


الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام-منعت سلطات الاحتلال الصهيوني رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية 49 مرة خلال شهر آذار(مارس) الماضي.


وقال زيد الجعبري مدير أوقاف مدينة الخليل "إن سلطات الاحتلال منعت الأذان بدعوى إزعاج المستوطنين المتواجدين في القسم المحتل من الحرم الشريف".


وأكد أن سلطات الاحتلال، تعمد لهذه السياسة المبرمجة في خطوة تصعيديه منها، من أجل إحكام السيطرة والتحكم بكل أركان المسجد الإبراهيمي.


واستنكر الجعبري هذه الإجراءات التعسفية التي تطال بيوت العبادة، واعتبرها "تعدياً على الديانات السماوية، وحرية العبادة، التي كفلتها الشرائع والقوانين الدولية".


..............


قوات الاحتلال تعتقل مواطنين بمحافظة الخليل


القسام ـ الضفة المحتلة :اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني صباح اليوم الإثنين، مواطنين من محافظة الخليل، وفتشت عدة منازل.


وأفادت مصادر إعلامية بأن قوات الاحتلال، اعتقلت المواطنين، احمد إبراهيم علي عقل (16 عاماً) من بلدة بيت أمر شمال الخليل، وعيد سلامة إبراهيم حسين من قطاع غزة، أثناء مرافقته ابنته (21عاماً) لعلاجها في الخليل، حيث تعاني من شلل نصفي، واقتادته إلى جهة غير معلومة.


وذكرت المصادر، أن قوات الاحتلال داهمت مدينة الخليل وفتشت منزلي المواطنين، إياد الصاحب التميمي، ومحمد فؤاد نيروخ.


كما داهمت قوات الاحتلال بلدة بيت كاحل غرب الخليل، وسلمت عددا من المواطنين بلاغات لمقابلة المخابرات الصهيونية، عرف منهم المواطن ادهم خليل العطاونة.


ووفقا لهذه المصادر فقد نصبت قوات الاحتلال كذلك حواجز عسكرية، على مداخل بلدات: بني نعيم، ويطا، وحلحول، وسعير، ومخيم الفوار، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها ودققت في بطاقاتهم الشخصية.


...............


الإفراج عن طفل فلسطني أسير مصاب بالسرطان


رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-أفادت مصادر حقوقية فلسطينية، أن سلطات الاحتلال أفرجت اليوم الإثنين (4/4) عن الطفل الفلسطيني الأسير مصطفى شهاب عبد الوهاب (16عامًا) من سكان قرية عبوين قضاء رام الله، بعد أن قضى 55 يومًا بسجن عوفر الصهيوني.


وأوضحت المصادر أن الإفراج عن الطفل الأسير جاء في أعقاب التماس إلى المحكمة تقدم به المحامي طارق برغوت للإفراج عن الطفل المذكور لأسباب صحية، حيث أنه يعاني من مرض السرطان، وقد تفاقمت حالته الصحية خلال وجوده في المعتقل.


جدير بالذكر أن حالة الطفل مصطفى واحدة من مئات الحالات الصحية المتفاقمة بالسجون الصهيونية، حيث يعيش مئات من الأسرى الفلسطنيين المرضى ظروفًا اعتقالية صعبة للغاية، ويحرمون من تلقي العلاج الملائم، كما ترفض سلطات الاحتلال الإفراج عنهم.


كما يقبع عشرات من الأسرى الفلسطينيين بسجون الاحتلال في زنازين العزل الانفرادي، ويحرمون من أبسط حقوقهم الإنسانية، ومنهم من أمضى عدة سنوات في العزل، ويعاني من أمراض صحية متفاقمة، دون أدنى اكتراث من ما تسمى بـ "إدارة السجون" الصهيونية.


................


الاحتلال يمدد الاعتقال الإداري لـ15 أسيرًا


القسام ـ خاص :جدَّدت المحاكم العسكرية الصهيونية خلال الأسبوع الماضي الاعتقال الإداري بحق 15 أسيرًا فلسطينيًا لمدد متفاوتة.


وأوضح الباحث في التضامن الدولي أحمد البيتاوي في بيان له وصل موقع القسام أن من بين الأسرى الذين تم تمديد اعتقالهم القيادي في الحركة الأسيرة ومدير التربية والتعليم السابق في مدينة نابلس أحمد دولة، ومدد اعتقاله لمدة (3شهور).


وكان دولة اعتقل من منزله بتاريخ 16/12/2007 ويعد احد أقدم الأسرى الإداريين في سجون الاحتلال.


وأشار البيتاوي أن المحكمة مددت الاعتقال مدة (6شهور) للأسير مازن جمال النتشة من مدينة الخليل وتمديد اعتقال الأسيرين أشرف غازي عيسى (3شهور)، ومؤيد جميل شراب (3شهور) من بلدة عورتا قضاء نابلس، والذين اعتقلا عقب عملية ايتمار.


وتم تمديد الاعتقال للأسرى أنس ناجي هشلمون من الخليل (شهران)، عمر محمد ابريقين من بيت امر (6 شهور)، شادي محمد شحادة من بيت جالا (6 شهور)، يوسف بدر احليل من بيت أمر (6 شهور)، حسين يعقوب أجرب (شهران).


كما مددت الاعتقال لهيثم محمد سلوادي من قرية تل قضاء نابلس (6شهور)، منتصر إسماعيل قبيطة من الخليل (3شهور)، أشرف عمران عصفور (6شهور)، سعيد محمد شعبان من جنين (شهران)، شاهر راجح زايد من جنين (6شهور)، فادي محمد سرور من الخليل (4شهور).


...............


مخابرات الاحتلال تستدعي مواطنين شرق جنين


القسام ـ الضفة المحتلة :اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني فجر الاثنين بلدة جلقموس شرق مدينة جنين، وداهمت عددًا من المنازل وسلمت مواطنين بلاغات استدعاء لمراجعة مقر المخابرات في معسكر سالم غرب جنين.


وقالت مصادر إعلامية: "إنَّ خمس آليات عسكرية يرافقها ضابط مخابرات داهمت البلدة مستهدفة أنصار حركة المقاومة الإسلامية (حماس) حيث داهمت عددا من المنازل وسلمت بلاغات بمراجعة مقرّ مخابراتها.


وأشارت المصادر إلى أنَّ قوات الاحتلال سلمت بلاغات لكل من هاشم فايز القرم (20 عامًا)، وربيع عبد الهادي الحاج (25 عامًا)، وخليل إبراهيم الحاج (30 عامًا)، وعبد الرحيم سامي الحاج (30 عامًا).


..............


35 شهيدًا حصيلة العدوان الصهيوني على غزة منذ مطلع 2011


القسام ـ وكالات:أكد أدهم أبو سلمية الناطق باسم اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ في قطاع غزة أن الربع الأول من العام الحالي شهد تصعيداً صهيونياً خطيراً خاصة في النصف الثاني من شهر اذار (مارس) الماضي، حيث استشهد 35 مواطناً بينهم أطفال فيما أصيب 118 آخرين.


وأضاف أبو سلمية في تصريحات نشرتها صحيفة "الرأي" الحكومية بغزة، أن الربع الأول شهد ارتفاعاً في أعداد الشهداء والجرحى مقارنة بنفس المدة من العام الماضي 2010 والتي شهدت ارتقاء 15 شهيداً وإصابة 70 آخرين.


وأشار إلى أن عدداً كبيراً من المواقع المدنية استهدفها الاحتلال خلال الربع الأول من هذا العام كان أبرزها استهداف الاحتلال لمستودع الأدوية التابع لوزارة الصحة منتصف فبراير الماضي، كما تضررت عيادة حجازي التابعة للخدمات الطبية خلال العدوان الأخير على قطاع غزة نهاية مارس الماضي.


وحول تفاصيل الاعتداءات الصهيونية قال أبو سلمية: "إن شهر يناير شهد ارتقاء 7 مواطنين وإصابة 20 آخرين، وأن اثنين من الشهداء سقطوا جراء انفجار أجسام من مخلفات الاحتلال، كما أصيب ستة مواطنين جراء هذه المخلفات التي تركها الاحتلال في قطاع غزة".


وأردف أن يناير شهد ارتقاء شهيدين من عمال الحصمة، كما أصيب ستة من هؤلاء العمال ليرتفع بذلك عدد مصابي عمال الحصمة منذ مارس 2010 وحتى يناير 115 إصابة؛ كما أن ثلاثة من الشهداء ارتقوا نتيجة إطلاق النار عليهم بشكل مباشر من قبل قوات الاحتلال، فيما ارتقى أحد الشهداء نتيجة قصف جوي وأخر نتيجة غارة جوية.


...............


الاحتلال ينقل أسير من سلفيت الى مستشفى سجن الرملة العسكري


القسام ـ الضفة المحتلة :أقدمت سلطات الاحتلال الصهيوني في سجن مجدو على نقل أسير من قرية بروقين بمحافظة سلفيت إلى مستشفى سجن الرملة العسكري لسوء حالته الصحية.


وذكر ذوو الأسير محمد عبد المنعم إسماعيل سمارة (26 عاما) من قرية بروقين غرب سلفيت، الليلة، أن الصليب الأحمر أبلغهم بنقل ابنهم من سجن مجدو إلى مستشفى سجن الرملة، لسوء حالته الصحية، وأنهم ممنوعون من زيارته.


وناشد ذوو الأسير كافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية التدخل والضغط على سلطات الاحتلال من أجل معرفة مصير ابنهم، المحكوم بالسجن أربع سنوات، والسماح لهم بزيارته في المستشفى، مؤكدين أنه لم يكن يعاني من أية أمراض قبل أن يسجن .


............


الاحتلال يجدد الاعتقال الإداري بحق 15 أسيرًا


نابلس- المركز الفلسطيني للإعلام-أفادت مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان، أن المحاكم الصهيونية جددت خلال الأسبوع الماضي الاعتقال الإداري بحق (15) أسيرًا فلسطينيا لمدد متفاوتة.


وأوضح أحمد البيتاوي الباحث في التضامن الدولي أن من بين الأسرى الذين تم تمديد اعتقالهم الأستاذ أحمد دولة القيادي في الحركة الأسيرة، ومدير التربية والتعليم السابق في مدينة نابلس، حيث تم تمديد اعتقاله لمدة (3شهور)، وكان دولة قد اعتقل من منزله بتاريخ 16/12/2007 ويعتبر أحد أقدم الأسرى الإداريين في سجون الاحتلال.


وأشار البيتاوي إلى أن من بين الأسرى الذين جرى تمديد اعتقالهم لمدة (6شهور) الشيخ مازن جمال النتشة من مدينة الخليل، وكان النتشة قد أفرج عنه قبل مدة قصيرة حيث لبث في اعتقاله الإداري الأخير 4 سنوات، قبل أن تعتقله قوات الاحتلال مجددًا وتحوله إلى الإداري، ويعتبر هذا الاعتقال السادس بحق النتشة.


ولفت الباحث في التضامن الدولي إلى أنه جرى تمديد اعتقال أسيرين من مدينة عورتا قضاء نابلس، هما: أشرف غازي عيسى الذي تم تمديده (3شهور)، ومؤيد جميل شراب (3شهور) واللذين اعتقلا في الحملة الصهيونية الأخيرة على القرية عقب عملية ايتمار.


أما باقي الأسرى الذين تم تجديد اعتقالهم، هم: أنس ناجي هشلمون من الخليل (شهرين)، عمر محمد ابريقين من بيت أمّر (6 شهور)، شادي محمد شحادة من بيت جالا (6 شهور)، يوسف بدر احليل من بيت أمر (6 شهور)، حسين يعقوب أجرب (شهرين)، هيثم محمد سلوادي من قرية تل قضاء نابلس (6شهور)، منتصر إسماعيل قبيطة من الخليل (3شهور)، أشرف عمران عصفور (6شهور)، سعيد محمد شعبان من جنين (شهرين)، شاهر راجح زايد من جنين (6شهور)، فادي محمد سرور من الخليل (4شهور).


وأكد أحمد البيتاوي أن الاعتقال الإداري هو اعتقال تعسفي وغير قانوني "لأن الأسير لا تقدم له لائحة اتهام تشمل البنود التي تعتبر مخالفة للقانون (حسب وجهة النظر الإسرائيلية) كما يتم تمديد اعتقال الأسير بناء على توصية من جهاز المخابرات الإسرائيلية".


واستشهد الباحث في التضامن الدولي، بأن غالبية الأسرى الإداريين كانوا أسرى سابقين قضوا سنوات طويلة في سجون الاحتلال، كالأسير أحمد دولة، ومازن النتشة، ومؤيد شراب، وهو ما يدلل على أن اعتقالهم كان بتوصية من جهاز الشاباك وليس بناء على (مخالفات) جديدة.


................


مخطط صهيوني لإقامة 942 وحدة استيطانية في مغتصبة "غيلو" بالقدس


القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-كشفت مصادر عبرية النقاب عن أن لجنة التنظيم والبناء المحلية في بلدية الاحتلال في القدس المحتلة، ستعقد اجتماعًا اليوم الإثنين (4-4) للمصادقة على مخطط استيطاني يشمل بناء 942 وحدة استيطانية جديدة في السفوح الجنوبية لمغتصبة "غيلو" جنوب القدس المحتلة .


وبحسب موقع "يديعوت أحرونوت" الإلكتروني، سيمتد المخطط على مساحة نحو 88 ألف متر مربع، منها 1000 متر مربع للتجارة و 20 ألف متر مربع لمبان عامة، و 3500 متر مربع لأغراض الاستجمام والرياضة؛ كما يتضمن المخطط توسيع البناء مستقبلاً بنحو 300 وحدة سكنية أخرى.


ونقلت الإذاعة الصهيونية عن رئيس اللجنة، "كوبي كحلون"، قوله، إن هذه الخطة كانت قد طرحت على اللجنة في شهر كانون الثاني (يناير) الماضي، إلا أن البت بشأنها قد تأجل بعد أن طالبت اللجنة بإدخال بعض التعديلات عليها.


من جانبها زعمت بلدية الاحتلال، أن الحديث يدور عن تخطيط للبناء على أراضي ملكية خاصة، وأن أصحاب هذه الأراضي يطلبون القيام بأعمال بناء فيها بمقتضى المخطط الهيكلي وكما يتيح لهم القانون، حسب زعمه.


من جانبها كشفت صحيفة "هآرتس" النقاب عن أن "لجنة التخطيط والبناء " في منطقة القدس المحتلة، ستبحث بعد أسبوعين بناء 1608 وحدات استيطانية، في حي استيطاني جديد جنوب الضفة الغربية.


..................


مقتل ممثل صهيوني وإصابة فلسطينية بمخيم جنين


قتل ممثل إسرائيلي وأصيبت سيدة فلسطينية, اليوم الاثنين, برصاص مسلح مجهول في مخيم جنين شمال الضفة الغربية . وقال مراسلنا نقلاً عن مصادر أمنية أن الممثل جوليانا مير خميس (53عام) قتل فيما أصيبت شابة فلسطينية بعد اعترض السيارة التي كانا يستقلانها من قبل مسلح مجهول أمام مسرح الحرية بمخيم جنين . وأفادت المصادر أن الممثل الإسرائيلي الذي يعيش في جنين منذ عام تقريبا قتل على الفور بعد إصابته بعدة عيارات نارية, فيما نقلت الشابة الجريحة إلى احد المراكز الطبية لتلقي العلاج . هذا ووصلت قوة من الأمن الفلسطيني إلى مكان الحادث للشروع في التحقيقات ومعرفة ملابساته, في حين ذكرت الإذاعة العبرية ان جثمان خميس تنقل في هذه الأثناء إلى إسرائيل. ويعمل الممثل الإسرائيلي مدير لمسرح الحرية في المخيم وهو ابن الناشطة اليسارية الإسرائيلية في حركة السلام الآن ارنا مير خميس


.........


214 اعتداء صهيونيًّا ضد الفلسطينيين العزل خلال الشهر الماضي


رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-أظهر تقرير فلسطيني أن الاعتداءات التي نفذتها قوات الاحتلال الصهيوني ومستوطنوه ضد المواطن الفلسطيني وممتلكاته وصلت إلى 214 اعتداء خلال شهر آذار الماضي.


وسجل التقرير 146 اعتداء خلال الشهر الماضي على المدن الفلسطينية، تنوعت في أشكالها وإرهابها، بين إغلاق للطرق الرئيسة كافة، وإحراق للمركبات، وإطلاق النار اتجاه المواطنين والمنازل، واقتحام مناطق، ووضع خيام ومحاولات اختطاف لأطفال، والاعتداء على ما يزيد عن 50 مواطنًا فلسطينيًا منهم أطفال في هجمات متفرقة على المدن والقرى والمخيمات.


وأظهر أن مجموع عمليات الهدم لشهر آذار (مارس) بلغ 90 حالة هدم، إضافة لإخلاء منزلين فلسطينيين في بيت حنينا وتسليم 76 إخطارًا بالهدم لبيوت ومنشآت المواطنين.


ووفق للـتقرير، بلغت مساحة الأرض المعتدى عليها لهذا الشهر 1347 دونمًا، إضافة إلى الاستيلاء على أكثر من 662 دونمًا من الأراضي، وتم قطع واقتلاع 1214 شجرة معظمها من الزيتون، كما صادقت الحكومة الصهيونية على بناء 2120 وحدة استيطانية منها 1772 في مدينة القدس.


.................


الاحتلال ينفذ مخططات خطيرة لتهويد القدس


القسام ـ وكالات :حذر رئيس لجنة القدس في المجلس التشريعي الفلسطيني الدكتور أحمد أبو حلبية من مخططات جديدة للاحتلال الصهيوني لتهويد مدينة القدس المحتلة، وإقامة ما يسمى "بالقدس الكبرى" على مساحة 600 كم مربع.


ومن المقرر أن تناقش لجنة التنظيم والبناء في بلدية الاحتلال بالقدس اليوم الاثنين 4 نيسان/ إبريل 2011 خطة لإقامة 1900 وحدة استيطانية جديدة في مغتصبة غيلو بالقدس، حسب ما ذكرت الإذاعة الصهيونية.


وقال أبو حلبية في تصرح صحفي له:" إن العدو الصهيوني يقوم ضمن مخطط واضح مستغلا انشغال الإعلام والشعوب بالثورات من أجل تهجير الشعب الفلسطيني وترحيله خارج مدينة القدس وإقامة وحدات سكنية صهيونية"


وأشار د. أبو حلبية إلى أن الاحتلال يسارع من مخططاته الاستيطانية منذ بداية عام 2010 حيث صادر منازل وأراضي المواطنين وأقام مئات الوحدات الاستيطانية ولديه مخططات خطيرة لتهويد القدس جغرافيا وديمغرافيا.


.............


الاحتلال اعتقل 110 فلسطينيين من الخليل خلال الشهر الماضي


القسام الضفة المحتلة :أبرز تقرير نشره "نادي الأسير الفلسطيني" في مدينة الخليل، حجم المعاناة التي يتلقاها الأسرى الفلسطينيون خلال عمليات المداهمة والاعتقال التي يشنها الجيش الصهيوني ضد المواطنين، وكان أشدها لمعتقلين من مدينة الخليل، والتي وصل عدد المعتقلين فيها خلال آذار (مارس) المنصرم إلى 110 معتقلين.


وقال النادي في تقرير له اليوم الإثنين (4-4) بهذا الخصوص: "إن روحًا انتقامية وعدائية مخيفة برزت في تعامل الجنود مع المعتقلين منذ لحظة الاعتقال، فبرزت مظاهر سادية متطرفة في طريقة الاعتقال والاستجواب والمعاملة واعتداءات تخالف القانون الدولي الإنساني وكل القيم الإنسانية والأخلاقية والدينية".


واعتبر نادي الأسير أن حملات الاعتقال التي تمت في الشهر الماضي "من أشد الحملات التي نفذتها قوات الاحتلال، والتي طالت جميع أبناء المحافظة، وداهمت قوات الاحتلال جميع أنحاء المدينة وكافة القرى والمخيمات ومارس جنود الاحتلال ساديتهم بحق الأسرى وعائلاتهم، من اعتداء بأعقاب البنادق والضرب المبرح، واستخدام سياسة التكسير والتفجير، وحجز أفراد المنزل في غرفة واحدة، وتفتيش المنزل وتدمير كافة محتوياته، وإلقاء الشتائم البذيئة على ذويهم أثناء عمليات الاعتقال".


.................


214 اعتداء صهيونيًّا ضد الفلسطينيين العزل بالضفة


القسام ـ الضفة المحتلة :أظهر تقرير فلسطيني أن الاعتداءات التي نفذتها قوات الاحتلال الصهيوني ومستوطنوه ضد المواطن الفلسطيني وممتلكاته وصلت إلى 214 اعتداء خلال شهر آذار الماضي.


وسجل التقرير 146 اعتداء خلال الشهر الماضي على المدن الفلسطينية، تنوعت في أشكالها وإرهابها، بين إغلاق للطرق الرئيسة كافة، وإحراق للمركبات، وإطلاق النار اتجاه المواطنين والمنازل، واقتحام مناطق، ووضع خيام ومحاولات اختطاف لأطفال، والاعتداء على ما يزيد عن 50 مواطنًا فلسطينيًا منهم أطفال في هجمات متفرقة على المدن والقرى والمخيمات.


وأظهر أن مجموع عمليات الهدم لشهر آذار (مارس) بلغ 90 حالة هدم، إضافة لإخلاء منزلين فلسطينيين في بيت حنينا وتسليم 76 إخطارًا بالهدم لبيوت ومنشآت المواطنين.


ووفق للـتقرير، بلغت مساحة الأرض المعتدى عليها لهذا الشهر 1347 دونمًا، إضافة إلى الاستيلاء على أكثر من 662 دونمًا من الأراضي، وتم قطع واقتلاع 1214 شجرة معظمها من الزيتون، كما صادقت الحكومة الصهيونية على بناء 2120 وحدة استيطانية منها 1772 في مدينة القدس.


وأشار التقرير إلى أن قوات الاحتلال قمعت المسيرات المناهضة للجدار وبناء المغتصبات في كل من النبي صالح وبيت أمر والمعصرة وبلعين ونعلين وسلوان، والتي أدت إلى إصابة واعتقال العشرات من المواطنين والمتضامنين الأجانب


...............


الاحتلال يتهم المختطف \"أبو سيسي\" بتطوير وسائل حماس القتالية


القسام ـ وكالات :قدّمت المحكمة الصهيونية في مدينة بئر السبع -جنوب الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948-، لائحة اتهام ضد المهندس الفلسطيني ضرار أبو سيسي، تسند إليه تهمة "تطوير وتحسين وسائل قتالية خاصة لحركة المقاومة الإسلامية حماس".


وسمحت الرقابة العسكرية الصهيونية بنشر بنود لائحة الاتهام، التي قدمتها النيابة العامة بعد ظهر الإثنين (4/4)، إلى المحكمة بحق المهندس الفلسطيني ضرار أبو سيسي.


وتضمنت اللائحة تهمة "مساعدة حركة "حماس" على زيادة مدى القذائف الصاروخية من إنتاجها، وزيادة قدرة الصواريخ المضادة للدروع على اختراق العربات المدرعة الصهيونية"، كما تتضمن لائحة الاتهام بنودًا مختلفة تتعلق بالعضوية في فصيل فلسطيني مقاوم، و"محاولة القتل والتآمر على ارتكاب جريمة وإنتاج الاسلحة".


وجاء في لائحة الاتهام أن "أبو سيسي، الذي له خبرة واسعة في مجال تطوير الصواريخ والسيطرة على تحركاتها، بفضل دراساته في أوكرانيا؛ انضم سرًا إلى حركة حماس إلى جانب استمراره في عمله مهندسًا في شركة كهرباء غزة، وقد قام في إطار نشاطاته هذه، بمساعدة حماس على زيادة مدى قذائفها الصاروخية من ستة كيلومترات إلى اثنين وعشرين كيلومترًا.


لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان


...............


نقل الأسير حجازي من سجن غوانتانامو إلى سجن في إسبانيا


القسام ـ خاص :اعتصم عشرات المواطنين أمام مقر الصليب الأحمر الدولي بخان يونس للمطالبة بالإفراج عن الأسير وليد إبراهيم حجازي المعتقل في غوانتانامو عام 2001م دون توجيه تهمة له.


هذه المعاناة الجديدة لأبناء الشعب الفلسطيني الذي تكبله أيادي الاحتلال وتعتقل أبناءه أصبحت غير كافية لتتعدى حدود فلسطين ناقلة معها معاناة الشعب لسجون غير سجون الاحتلال تنقل خلالها الأسير الفلسطيني وليد حجازي بين جدران غوانتانامو ليصل أخيرا إلى سجن إسبانيا في معزل انفرادي منتصف العام 2010 م .


وقال حلمي حجازي شقيق الأسير أثناء الاعتصام " إن أخي وليد كان يعمل في باكستان ليعيل أهله , ولم يعرف عنه أي نشاط إرهابي كما اتهم أخيرا، وتم اعتقاله لتسع سنوات في غوانتانامو الغني عن التعريف ثم نقل إلى إسبانيا، وهو يعامل معاملة غير إنسانية على الإطلاق ".


يذكر أن الأسير حجازي منع من التواصل مع أهله ويعيش في عزلة تامة عن العالم المحيط ، وهو يدخل الآن العام الثاني في سجون إسبانيا الغير واضحة .


.................


اعمال امن عباس


محاكم \"عباس\" العسكرية تصدر أحكامًا بالسجن على 11 من \"حماس\" في رام الله


القسام ـ خاص:أصدرت محكمة فتحاوية عسكرية في رام الله أحكامًا عسكرية بالسجن على 11 من مختطفي الحركة؛ حيث تراوحت الأحكام الصادرة عليهم بين ستة أشهر وثلاث سنوات، فيما برّأت المحكمة خمسة من طلبة جامعة القدس الذين أُفرج عنهم سابقًا بكفالة مالية.


وأصدرت المحكمة على الأسير المحرر الشيخ إبراهيم محمود عبد المجيد البرغوثي حكمًا بالسجن لسنة، بينما أصدرت أحكامًا بالسجن لتسعة أشهر على خمسة أسرى محررين، وهم: تامر عبد الله الخطيب، والشقيقين: ضياء وعميد محمود سعيد البرغوثي، والشقيقين: مظفر وعدي فيصل عبد المجيد البرغوثي؛ وجميعهم من قرية عابود.


وأصدرت حكماً بالسجن على إسلام العاروري لثلاث سنوات، وحكمين بالسجن لستة أشهر على المختطفين علاء باسم خصيب و محمد العاروري، وثلاثتهم من بلدة عارورة.


كما أصدرت على المختطف فلاح عبد الكريم البرغوثي حكمًا بالسجن لستة أشهر، وعلى المختطف طلعت البرغوثي حكمًا بالسجن لتسعة أشهر، وكلاهما من قرية دير أبو مشعل.


يذكر أنهم جميعًا مختطفون منذ قرابة الستة أشهر، وكانوا قد عُرضوا على محكمة عسكرية الشهر الماضي وتم تأجيل محاكمتهم إلى أمس.


من جهة أخرى قضت محكمة عسكرية ببراءة خمسة من طلبة جامعة القدس الذين أفرج عنهم سابقًا بكفالة مالية، وهم: ضياء قشوع، وعلاء غانم، ومحمد هريش، ويحيى الريماوي، وأحمد حلايقة، فيما واصلت اختطاف كلٍّ من: عبدالرحمن عبادي، وعماد التكروري، وجعفر دبابسة، ومصعب شماسنة، منذ عدة أشهر.


................


تأجيل جلسة لمحاكمة الصحفي علاء الطيطي


الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام-استهجن التجمع الإعلامي الفلسطيني استمرار محاكمة الصحفي علاء الطيطي مراسل فضائية الأقصى في مدينة الخليل المحتلة للمرة 21 رغم وجود قرار سابق ببراءته من التهم الموجهة ضده، داعيًا المؤسسات الحقوقية والصحفية للتحرك من أجل إنهاء معاناته.


وقال التجمع في بيان له، مساء اليوم الإثنين (4-4) إن "محكمة الصلح بالخليل أجلت اليوم النظر في قضية الصحفي الطيطي الذي يمثل أمامها منذ تاريخ 4/11/2008، حيث عُينت له جلسة أخرى بتاريخ 27/4/2011 لإمهال النيابة تقديم بينتها الجديدة للمحكمة".


وأكد أن استمرار تقديم الصحفيين للمحاكم سابقة خطيرة تستوجب وقوف المجموع الصحفي كله أمام هذا الانتهاك الخطير للحريات الصحفية، إضافة إلى أنها تستدعي الوقوف عند تصريحات من يدعون أنهم يمثلون الصحفيين ويدافعون عن حقوقهم بينما لم نسمع منهم أي كلمة أمام هذه الفضيحة.


وكانت المحكمة قد أصدرت قرارًا ببراءة الطيطي بتاريخ 24/4/2009 من التهم المنسوبة إليه وهي العمل مع قناة الأقصى وإثارة الفتن، إلا أن النيابة حينئذٍ استأنفت على القرار، حيث استمرت معاناة الصحفي في المثول المتواصل أمام المحكمة حتى هذا اليوم.


.................


اخبار متنوعه


كتائب القسام تحتسب عند الله المجاهد منصور أبو عصر الذي توفي صباح اليوم


تزف كتائب الشهيد عز الدين القسام- الجناح العسكري لحركة حماس- إلى العلا أحد فرسانها الميامين:


الشهيد القسامي/ منصور (محمد جمعة) أبو عصر


(34 عاماً) من مسجد "ذو النورين" في حي الشجاعية بغزة


والذي انتقل إلى جوار ربه صباح الاثنين 30 ربيع الآخر 1432هـ الموافق 04/04/2011م، ليمضي إلى ربه بعد حياةٍ مباركةٍ حافلةٍ بالعطاء والجهاد والتضحية والرباط في سبيل الله، نحسبه من الشهداء الأبرار الأطهار ولا نزكي على الله أحداً..


.................


قائد قسامي أسير \'هكذا انتصرنا بمعركة جنين\'


القسام ـ خاص:وجـه القائد القسَّامي إسلام صالح جرار، أحد قادة "معركة مخيم جنين"، والمحكوم بالسجن المؤبد 9 مرات، رسالة من معتقله بسجن نفحة الصحراوي، في الذكرى التاسعة لمعركة "جنين ومخيمها"، وتحدث جرار في رسالته عن مناقب إخوانه الشهداء، وعن أسباب النصر الذي حققوه.


وفيما يلي نصُّ الرسالة:


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا المصطفى صلوات الله عليه وسلم.


صمود وعزة وإباء, تضحية وكرامة وفداء, إنها كلمات تتدافع إلى ذاكرتي, فتتخلَّد عميقًا في نفسي, فيزداد رسوخها وعشقها في قلبي، كلما ذكرت تلك الملحمة البطولية التي قد تبدو "أسطورة" في سجل التاريخ, ولكنها حقيقة راسخة رسوخ الجبال, تلك الملحمة التي سطرها الرجال, الرجال المجاهدون المناضلون العظام في مخيم جنين, مخيم البسالة والصمود, يوم تعاهدوا على الموت في سبيل الله أو العيش بكرامة, والنيل من هذا العدو الغاصب.


هناك حقيقتان خالدتان لا بد من تسجيلهما اليوم, لتبقيا نبراسًا وعبرةً لكل الأحرار, فهما المعلمان اللَّذان يشكلان المنارة على الطريق, فيزداد بهاؤهما وإشراقُهما كلما مرت السنون, واحتاج الناس إلى مدد من التاريخ ليقوِّم الطريق, ويعيد قيم المروءة السامية إلى نصابها ومكانتها الصحيحة.


تسع سنوات مرت, تتأكد فيها تجلِّيات مخيم الصمود والبطولة, مخيم جنين القسَّام, فيتعمق الفهم جليًّا في النفوس التواقة للكرامة, وإلى سنن وقوانين التغيير الربانية الخالدة، التي تقودنا إلى تحقيق ما نصبو ونطمح، قال تعالى في محكم كتابه:


"إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم". صدق الله العظيم


الحقيقة الأولى التي نحن بصددها: أن الإرادة الجماعية التي تتشكل وتتعمق لتغدو مفهومًا أصيلاً في الذاكرة الجمعية لشعب من الشعوب، إذا تضافرت وترجمت إلى عمل دؤوب من بعد أن تُنقش في خلد ذلك الجمع, لا بد أن تصنع المستحيل.


لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان


..............


في ذكراها السنوية التاسعة.. "السعدي"(الجهاد): وحدة المقاومة تجلت في معركة جنين وصنعت نصراً خالد


الإعلام الحربي – جنين:استذكر القيادي بحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين الشيخ بسام السعدي، بطولات المقاومة في معركة جنين بالترحم على شهدائها العظام الذين كرسوا بالدماء أروع ملاحم العز والفخار فهزموا جيش العدوان وصدوا جنوده مدحورين.


وقال السعدي بمناسبة الذكرى السنوية التاسعة لمعركة جنين:" إننا وإذ نستذكر هذه المعركة البطولية، لابد وأن نستحضر مشاهد الوحدة التي تجسدت بين أبناء شعبنا والمقاومة في الميدان".


وبيَّن أن الوحدة هي التي أنتجت الانتصار العظيم الذي تحقق في معركة مخيم جنين، مؤكداً أن ذلك الانتصار لم تشهده الثورة الفلسطينية منذ معركة الكرامة.


وشدد القيادي السعدي على ضرورة أن يستلهم أبناء شعبنا معاني الوحدة والصبر من تلك المعركة، قائلاً:" يجب أن نعكس ما تجسد من صور ومشاهد إباءٍ وتحدي في مخيم جنين على واقعنا لنخرج من حالة الانقسام النكد الذي عصف بالساحة والقضية الفلسطينية".


وتابع يقول:" هذه الذكرى يجب أن تحفزنا بشكلٍ دائم لصياغة برنامج وطني موحد يحافظ على ترابط شعبنا ووحدة أرضه ويرتكز على المقاومة كخيارٍ إستراتيجي في مواجهة كيان الاحتلال".


لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان


..............


نصف سكان الضفة والقطاع دون سن الـ 18


رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام-كشف التقرير السنوي الرابع عشر الذي أصدره مركز الإحصاء الفلسطيني اليوم الإثنين (4-4) أن عدد السكان الفلسطينيين بالضفة الغربية وقطاع غزة دون سن الثامنة عشرة بلغ نحو 1.9 مليون من أصل عدد السكان البالغ 4.05 مليون نسمة.


وصدر التقرير بعنوان "أطفال فلسطين - قضايا وإحصاءات"، ويأتي إصداره عشية يوم الطفل الفلسطيني الذي يصادف يوم غدٍ الثلاثاء، حيث قصد بالأطفال من هم دون سن 18 عامًا.


ويتضمن التقرير عرضًا مفصلا لأحدث البيانات المتعلقة بواقع الطفل الفلسطيني في مجالات الصحة والتعليم والواقع الديمغرافي، بالإضافة إلى ظروف الأطفال الذين هم بحاجة إلى حماية خاصة.


وحسب التقرير: تشير التقديرات السكانية المبنية على نتائج التعداد 2007، إلى أن عدد الأطفال دون سن 18 عامًا قد بلغ حوالي 1.9 مليون طفل في الأرض الفلسطينية من إجمالي عدد السكان البالغ عددهم 4.05 مليون فرد في منتصف عام 2010، وتظهر البيانات ارتفاع نسبة الأفراد دون الخامسة عشرة حيث تشكل هذه الفئة حوالي 41.3% من إجمالي السكان.


.................


أبو زهري: عباس يريد زيارة شكلية لغزة


غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-قال الدكتور سامي أبو زهري، المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إن رئيس السلطة المنتهية ولايته محمود عباس، "لا يريد من زيارته المرتقبة لقطاع غزة أن تكون مدخلًا لمصالحة حقيقية، وإنما يريدها شكلية لا أكثر ولا أقل".


وأشار أبو زهري في تصريحات لوكالة "قدس برس" إلى أن "حماس" حريصة على توفير الضمانات اللازمة لإنجاح الزيارة، لتكون تتويجًا لاتفاق ينهي الانقسام وينجز المصالحة، وقال: "مع كامل الاحترام والتقدير لدور القاهرة في دعم جهود المصالحة؛ فإن محمود عباس حتى اللحظة يرفض مناقشة زيارته إلى غزة مع حركة "حماس". وقد طلبنا منه أكثر من مرة إرسال وفد إلى غزة أو إلى أي مكان يريده لوضع الترتيبات لضمان إنجاح الزيارة، وجزء من هذه الترتيبات هو معالجة نقاط الاختلاف المتبقية، بحيث تكون الزيارة تتويجا لاتفاق بين الحركتين، إلا أن محمود عباس يريد زيارة شكلية لا علاقة لها بتحقيق مصالحة حقيقية، وهذا أمر غير مقبول، موقفنا في "حماس" بشكل جازم الاتفاق أولا وبعد ذلك أهلا وسهلا بالجميع".


وأشار أبو زهري إلى أن عباس قبل بإرسال وفد، لكنه وفد أمني لا علاقة له بالترتيبات اللازمة لإنجاح الزيارة، وقال: "عباس لا يريد إلا إرسال وفد أمني فقط إلى غزة لترتيب الأمور الفنية الخاصة بالزيارة، بينما المطلوب قبل ذلك إرسال وفد سياسي للتباحث في القضايا اللازمة".


...............


"الصحة" تتلف خمسة أطنان من المواد الغذائية الفاسدة


غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أتلفت وزارة الصحة الفلسطينية أكثر من خمسة أطنان من المواد الغذائية الفاسدة والمنتهية الصلاحية، والتي تحتوي على عصائر ومشروبات غازية ومياه معدنية وعسل نحل وبسكويت وغيرها من المواد غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، وذلك في مكب نفايات اليرموك الواقع في وسط مدينة غزة.


وذكرت الوزارة ، في بيان لها مساء اليوم الاثنين (4-4)، أنّه تم كشف الكمية في أحد مخازن التجار في غزة أثناء الجولات المسائية التي بدأ القسم بالقيام بها خلال الأسابيع الماضية بمشاركة قسم مباحث التموين التابع للإدارة العامة للمباحث العامة، مبينة أنّه تمّ التحفظ على البضاعة والتأكد من عدم سلامتها للاستهلاك الآدمي ثم إتلافها وفق القانون.


,,,,,,,,,,,,,,,


مقتل مخرج "أولاد آرنا" برصاص مجهولين بجنين


جنين - المركز الفلسطيني للإعلام-قتل بعد ظهر اليوم الإثنين (4-4) في مدينة جنين المخرج "جوليانو مير خميس"، بعد أن تعرض لإطلاق نار من ملثمين مجهولين.


وقال شهود عيان إن عددًا من الملثمين دخلوا إلى المسرح الذي يديره جوليانو بمخيم جنين، وأطلقوا عليه عدة طلقات نارية مما أدى إلى مقتله.


ويعتبر جوليانو (52) عامًا - المولود لأب فلسطيني وأم يهودية - أحد المناهضين للسياسات الصهيونية، كما أخرج الفيلم الوثائقي "أولاد آرنا" عام 2003، حول معاناة أطفال مخيم جنين أثناء الانتفاضة الفلسطينية الأولى.


....................


الأوقاف": الحج هذا العام مقتصر على المواطنين المسجلين العام الماضي


غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أعلنت وزارة الأوقاف عدم فتح باب التسجيل لموسم الحج لهذا العام 1432هـ، نظرًا لكثرة أعداد المسجلين في العام السابق، مؤكدة أنه "سيتم الاكتفاء بالمواطنين الذين سجلوا للحج في العام الماضي فقط".


وقالت الوزارة، في بيان لها مساء الإثنين (4-4): "على المواطنين الذين سبق لهم التسجيل لأداء الفريضة في العام الماضي ولم يحالفهم الحظ ويرغبون بأداء فريضة الحج تأكيد تسجيلهم مرة أخرى لدى الشركات والمكاتب العاملة في مجال الحج والعمرة، والمؤهلة من الوزارة لهذا العام، حتى يتمكنوا من الدخول ضمن قرعة الحج للعام الحالي 1432هـ / 2011م".


وأضافت "يمكن للمواطنين التوجه لمكاتب الحج لتأكيد تسجيلهم في الفترة من 10 حتى 19 أبريل"، مشيرة إلى ضرورة إحضار مبلغ 300 دينار أردني دفعة أولى مقابل إيصال رسمي من صاحب الشركة، محذرةً أية شركة من استيفاء أي مبالغ مالية أخرى مقابل طلب التسجيل.


.............


الحكومة تصرف رواتب موظفي غزة الأربعاء القادم


غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أعلنت الحكومة الفلسطينية، اليوم الإثنين (4-4)، أنها ستشرع في صرف رواتب الموظفين المدنيين والعسكريين في قطاع غزة، كاملةً يوم الأربعاء القادم (6-4).


وقال وكيل وزارة المالية في غزة إسماعيل محفوظ، إن رواتب الموظفين ستصرف يوم الأربعاء القادمة، مشيرًا إلى أن آلية الصرف ستكون كما كانت في الأشهر الأخيرة، وذلك لتسهيل عملية صرف الرواتب ومنع الاكتظاظ.


..............


غزة: تفعيل خدمة التسجيل للسفر عبر موقع وزارة الداخلية


غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أعلنت هيئة المعابر والحدود "إدارة معبر رفح"، في بيان لها اليوم الإثنين (4-4)، عن تفعيل خدمة التسجيل للسفر عبر رابط خدمات المواطنين من خلال موقع وزارة الداخلية والأمن الوطني على شبكة الانترنت (www.moi.gov.ps


)، وذلك من خلال تعبئة البيانات الشخصية بشكل صحيح في صفحة "التسجيل للسفر".


وأشار بيان الهيئة، الذي عمم على وسائل الإعلام، إلى أن المواطنين الذين قاموا بالتسجيل للسفر حتى يوم الخميس 14/4/2011، سيبقون محتفظين بتسجيلهم المسبق.


وأوضح البيان أن باب التسجيل على الرابط الجديد سيكون خلال اليومين القادمين، منوهًا إلى أن يوم الأحد الموافق 17/4/2011 هو أول يوم متاح للسفر.


..................


0 comments: