الاثنين، 4 أبريل، 2011

المقاومة تتوعد وعدوان صهيوني وتراجع جولدستون

الاثنين، 4 أبريل، 2011

المقاومة تتوعد وعدوان صهيوني وتراجع جولدستون


فلسطين الأحد 29/4/1432 – 3/4/2011


http://ourmoqawama.blogspot.com


الموجز


المقاومة


بيان عسكري مشترك صادر عن:الأجنحة العسكرية لفصائل المقاومة الفلسطينية


المقاومة لها حق الرد حسب التقديرات الميدانيه


جرائم الاحتلال


الزوارق الصهيونية تقصف تستهدف الصيادين قبالة شواطئ خانيونس


الاحتلال يداهم عدة بلدات وأحياء بمحافظة الخليل


قوات الاحتلال تقتحم مناطق في جنين


مغتصبون يعتدون بالضرب على مواطن مقدسي


العدو ينقل عدد من أسرى القسام إلى أقسام مختلفة


باراك يهدد مجددًا بشن عدوان على قطاع غزة


مستوطنون يعتدون على مواطن ويدمرون نبعًا للمياه بنابلس


الاحتلال يعزل أسيرًا فلسطينيًّا بسبب "غطاء قلم"


الاحتلال يهدم عددًا قياسيًّا من المنازل بالضفة خلال آذار-مارس


أهالى الأسرى بغزة يطالبون بحل مشكلة زيارات أبنائهم في السجون الصهيونية


مخطط صهيوني لإقامة مركز لتعليم التوراة بالخليل


الأسير نائل البرغوثي يدخل عامه الـ 34 بسجون الاحتلال


الاحتلال يعتقل 17 مواطنين من بيت لحم خلال شهر


(16) شهيد و(380) معتقل خلال الشهر الماضي


الاحتلال يعطل الهواتف النقالة للأسرى


ليبرمان يُقرُّ بممارسة الاحتلال ضغوطًا على غولدستون لتغيير اتهامه له بارتكاب جرائم حرب


مغتصبون يجرفون أراضي بلدة "مسحة" تمهيدًا لمصادرتها


مخطط صهيوني لتحويل أراضي العيساوية والطور إلى حديقة "قومية"


مخطط صهيوني لإقامة 942 وحدة استيطانية جديدة بالقدس


أسرار الكوماندوز الصهيوني بحاوية نفايات في نيويورك


الاحتلال يحظر كتاب "الهوية" الذي يتحدث عن "النكبة"


الأردن يكشف عن تهريب قطع أثرية "قيمة" للكيان


اعمال امن عباس


امن عباس تختطف خمسة من أنصار "حماس" في طولكرم وتنقل إمام مسجد تعسفيًا


امن عباس تعتدي بالسلاح الأبيض على نشطاء "الحراك الشبابي" في قلقيلية


امن عباس تختطف 70 من أنصار حماس وتستدعي 21 من النساء خلال مارس


امن تبتز المواطنين وتحقق مع زوّار مكتب النواب الإسلاميين


امن عباس تواصل اعتقال قيادي في الجهاد الإسلامي للشهر الخامس


اخبار متنوعه


الحكومة: تقرير غولدستون صادر عن لجنة أممية والآراء الشخصية لا تؤثر في مهنيته


حماس: نستهجن رضوخ القاضي غولد ستون للضغوط التي مورست عليه للتشكيك بنتائج التَّحقيق في العدوان على غزّة


"الجهاد الإسلامي": غولدستون يمنح الاحتلال غطاءً للعدوان على غزة


وزير الخارجية المصري: مصر لن تكون كنزًا استراتيجيًّا لـ "الكيان الصهيوني"


مصر تفرج اليوم عن 14 معتقلا من قطاع غزة


رسالة القائد القسَّامي الأسير إسلام صالح جرار في ذكرى "معركة جنين ومخيمها"


مصر تحقق بتصدير 84 طن دقيق للكيان الصهيوني


الصحة تتابع حالة المصابات بالتسمم في مدرسة بيت حانون


.......................


التفاصيل


المقاومة


بيان عسكري مشترك صادر عن:الأجنحة العسكرية لفصائل المقاومة الفلسطينية


المقاومة لها حق الرد حسب التقديرات الميدانيه


يا جماهير شعبنا الفلسطيني المجاهد.. يا أمتنا العربية والاسلامية: يوماً بعد يوم يثبت العدو الصهيوني لكل العالم أنه لا يعرف سوى لغة القتل والدمار والإجرام، ويرتكب المجزرة تلو المجزرة والجريمة بعد الجريمة، ويصرّ على ارتكاب الحماقات والتي بلغت ذروتها في خلال الأيام والأسابيع الماضية، حيث أقدم العدو على اغتيال كوادر من المقاومة الفلسطينية ثم ارتكاب مجزرة بشعة بحق الأطفال والمدنيين شرق حي الشجاعية، مروراً باغتيال مجاهدين من سرايا القدس، وصولاً إلى جريمة اغتيال القادة القساميين إسماعيل لبد وعبد الله لبد ومحمد الداية، وقد بلغ عدد الشهداء خلال شهر مارس 2011م ثمانية عشر شهيداً، وعشرات الجرحى، وعشرات الغارات والاعتداءات. وقد أثبتت المقاومة الفلسطينية أمام هذه الجرائم الصهيونية أنها عصية على الانكسار والتركيع، وأنها تتحرك على أساس مصالح شعبنا الفلسطيني وخدمة مشروع التحرير، وبناءً على هذا الأساس فإنها مارست إدارة الصراع مع العدو من موقع القوة والصمود، وأثبتت قدرتها على امتلاك زمام المبادرة، وتوافقت فيما بينها في فترات سابقة على التهدئة الميدانية تقديراً للموقف وقطعا للطريق على الاحتلال، لكن يبدو أن العدو قد فهم هذا التوافق فهماً خاطئاً، فأقدم على تنفيذ العديد من الجرائم ضد شعبنا ومقاومته ظاناً أن المقاومة ستقف مكتوفة الأيدي، لكن المقاومة بعثت برسائل قوية للعدو ولم تقف عاجزة بل ردّت في حينه على هذه الحماقات، مما أربك حسابات العدو. آن ذاك تدخلت أطراف عديدة لدى المقاومة خاصة الأمم المتحدة وأطراف أوروبية وغيرها، فتجاوبنا مع هذه المساعي والتزمنا مجدداً بالتوافق الوطني على أساس قاعدة (الالتزام بالهدوء مقابل التزام العدو به). ولكن هذا العدو؛ ولأن من صفاته الغدر والخيانة، اقدم بعد اعلان التوافق الفلسطيني على اغتيال ثلاثة من مجاهدي سرايا القدس، ثم نفذ جريمته الجبانة باغتيال قيادات القسام الميدانية فجر أمس السبت، وادّعى العدو كذباً وزوراً بأن هؤلاء المجاهدين كانوا يخططون لخطف صهاينة في سيناء، وذلك بهدف الوقيعة بيننا وبين القيادة المصرية، وقد أدركنا كما يدرك شعبنا ويدرك كل المنصفين بأن هذه الادعاءات ما هي إلى غطاء جاهز يستخدمه الاحتلال لتغليف الجريمة بمبررات مفبركة كاذبة ولا أساس لها من الواقع. وإننا في الأجنحة العسكرية لفصائل المقاومة الفلسطينية وإزاء كل ما سبق لنؤكد على ما يلي: أولاً/ إن هذه الجريمة البشعة لن تمر دون عقاب، وسيتحمل العدو كافة عواقبها، وإننا لن نقبل بأن يفرض العدو الصهيوني معادلات جديدة على شعبنا وعلى فصائل المقاومة. ثانياً/ نؤكد على سياسة المقاومة في أنها تقتصر في عملها على داخل حدود فلسطين المحتلة. ثالثاً/ إن ارتكاب العدو لهذه الجريمة هو نذير شؤم عليه، وسيندم قادة الاحتلال المغفلين على اللحظة التي فكروا فيها بارتكاب هذه الحماقات، وستثبت الأيام صدق ما نقول. رابعاً/ إن فصائل المقاومة تدرس طبيعة الرد على هذه الجريمة ولديها الخيارات الكثيرة التي تمكنها من ردع الاحتلال، وستتوافق المقاومة على ذلك وفق تقديراتها الميدانية. ختاماً.. نحتسب شهداءنا عند الله تعالى، وسنبقى الأوفياء لدمائهم، ونعاهدهم أن لا تضيع هذه الدماء هدراً، ونسأل الله أن يمن على الجرحى بالشفاء العاجل وعلى الأسرى بالفرج القريب بإذنه تعالى..


والله أكبر والنصر لشعبنا الأبي ومقاومته الباسلة


الأجنحة العسكرية لفصائل المقاومة الفلسطينية كتائب الشهيد عز الدين القسام – سرايا القدس- ألوية الناصر صلاح الدين- كتائب الناصر صلاح الدين- كتائب الشهيد أبو علي مصطفى- كتائب المجاهدين- كتائب المقاومة الوطنية- كتائب الأقصى" وحدات الاستشهادي نبيل مسعود"- حماة الأقصى- قوات الصاعقة- كتائب الشهيد جهاد جبريل- كتائب الأنصار- نسور فلسطين- وحدة الصاعقة الوطنية- كتائب سيف الاسلام. الأحد الموافق 3-4-2011م


.....................


جرائم الاحتلال


الزوارق الصهيونية تقصف تستهدف الصيادين قبالة شواطئ خانيونس


القسام ـ خاص :أطلقت الزوارق الحربية الصهيونية مساء السبت, نيران أسلحتها الرشاشة صوب قوارب الصيادين الفلسطينيين قبالة شواطئ محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة.


وأفاد مراسلنا جنوب القطاع إن الزوارق الصهيونية هاجمت عدد من قوارب الصيادين وقامت بإطلاق النار صوبهم, مما دفعهم إلى مغادرة البحر صوب الشاطئ خشية تعرضهم للخطر ".


يشار إلى أن زوارق الاحتلال تستهدف بشكل شبه يومي قوارب الصيادين لمنعهم من ممارسة مهنتهم وتضييق الحصار المفروض على القطاع منذ أكثر من أربعة أعوام.


.............


الاحتلال يداهم عدة بلدات وأحياء بمحافظة الخليل


القسام ـ الضفة المحتلة :داهمت قوات الاحتلال فجر الأحد عدة بلدات وأحياء بمحافظة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، كما أقامت حواجز عسكرية على مفترقات رئيسة.


وقالت مصادر إعلامية إن قوات الاحتلال داهمت بلدات إذنا غرب المحافظة، والظاهرية في الجهة الجنوبية، وعددا من أحياء وضواحي مدينة الخليل، مشيرة إلى أنها لم تبلغ عن اعتقالات.


وأضافت أن قوات الاحتلال أقامت في ساعات الصباح حاجزا عسكريا على مدخل مخيم العروب للاجئين شمال الخليل وآخر على مدخل مخيم الفوار جنوب المحافظة، كما أقامت حاجزا آخر على مفرق اللية المؤدي إلى بلدة إذنا.


وأعلنت سلطات الاحتلال تعرض مركبات مغتصبيها إلى الرشق بالحجارة قرب مغتصبة "كرمي تسور" شمال الخليل.


وفي محافظة بيت لحم، سلمت قوات الاحتلال شابين من بلدة الخضر بلاغي حضور لمقابلة مخابرات الاحتلال في معسكر "عتصيون" شمال الخليل، وهما عمر عادل دخل الله (21 عامًا)، وفؤاد راتب دخل الله (23 عامًا).


كما سلمت المواطن عيسى عبد الله حجازي بلاغا ثالثا في حي الصف بالمدينة.


..................


قوات الاحتلال تقتحم مناطق في جنين


جنين – المركز الفلسطيني للإعلام-اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم (3-4) عدة بلدات شرق مدينة جنين وقامت بأعمال تمشيط في سهل دير أبو ضعيف دون أن يبلغ عن اعتقالات.


وقالت مصادر محلية إن العشرات من جنود الاحتلال داهموا قرى دير أبو ضعيف وبيت قاد وفقوعة وعرانة، وانتشروا في الأراضي المفتوحة حتى السادسة من صباح اليوم.


من جهة أخرى احتجزت قوات الاحتلال في وقت متأخر من الليلة الماضية، عددًا من المواطنين على حاجز طيار نصب بين بلدتي كفيرت وبرقين غرب المدينة دون اعتقالات.


وقالت مصادر محلية إن جنود الاحتلال خلال مرورهم في دوريتين على الطريق الواصل بين كفيرت وبرقين غربي جنين، أقاموا حاجزًا مفاجئًا وتم احتجاز المواطنين المارّين على الطريق لمدة ساعة واستجوابهم والتدقيق قي هوياتهم دون اعتقالات.


..............


مغتصبون يعتدون بالضرب على مواطن مقدسي


القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-اعتدت مجموعة من اليهود المتطرفين غربي القدس المحتلة صباح اليوم الأحد (3-4) على مواطن بالضرب المبرح.


وذكرت عائلة المغربي أن نجلها سعيد (23 عامًا)، تعرض لاعتداء عنصري وحشي على يد مجموعة من اليهود المتطرفين غربي القدس المحتلة.


ونقلت العائلة عن ابنها قوله: "إنه وبينما كان متوجهًا إلى مركز عمله في ساعة مبكرة من صباح اليوم في الجزء الغربي من القدس المحتلة، وتحديدًا في أحد الشوارع الفرعية بشارع يافا، تقدم إليه أحد المتطرفين وبادره بالسؤال عن شارع، ولما تأكد أنه فلسطيني أعطى إشارة لمجموعته التي انهالت عليه بالضرب بهراوات وآلات حادة أفقدته الوعي لدقائق قبل أن يجد نفسه بسيارة إسعاف تقتاده إلى المستشفى للعلاج، مؤكدًا أن إصاباته متوسطة.


ويقوم مغتصبون صهاينة بين فترة وأخرى بالاعتداء على المقدسيين؛ حيث تسجل شرطة الاحتلال الاعتداءات ضد مجهول.


...............


العدو ينقل عدد من أسرى القسام إلى أقسام مختلفة


القسام ـ خاص :نفذت إدارة السجون الصهيونية اليومين الماضيين حملة تنقلات في صفوف قادة الحركة الوطنية الأسيرة مستهدفة بشكل خاص قيادة كتائب القسام ، وهم أعضاء الهيئة القيادية العليا لحركة حماس .


وأضاف مصادر خاصة لموقع القسام من السجون الصهيونية بان إدارة السجون أقدمت على نقل القائد في كتائب القسام ورئيس الهيئة العليا لأسرى حماس الأسير يحيى السنوار من سجن ايشل إلى سجن هداريم .


وكان قد أسس القائد السنوار جهاز الأمن والدعوة (مجد)، التابع لحركة للإخوان المسلمين في قطاع غزة عام 1985، وبدأ إعداد ملفات أمنيه، وأجرى تحقيقا مع عدد من العملاء، ومع اندلاع الانتفاضة بدأت (مجد) فعليات نشطة بالتنسيق مع الجهاز العسكري للحركة والذي كان يطلق عليه حينها (مجاهدو فلسطين).


في ذات السياق نقلت مصلحة السجون نقلت الأسير جهاد يغمور القيادي في كتائب القسام وعضو الهيئة من سجن عسقلان إلى سجن شطة ، وهو أحد قادة المجموعة القسامية البطلة التي أسرت وقتلت الجندي الصهيوني نخشون فاكسمان في العام 1994م ، كذلك نقلت الأسير القسامي توفيق ابو نعيم عضو الهيئة من سجن ايشل الى سجن عسقلان.


وأكدت المصادر أن هذه التنقلات جاءت بناء على رغبة قيادة جهاز المخابرات الصهيونية "الشاباك" ، في خطورة استباقية ومحاولة منه لإجهاض الخطوات الجهادية القادمة التي ينوي الأسرى تنفيذها احتجاجاً على ظروف اعتقالهم القاسية وللمطالبة بوقف سياسة العزل الانفرادي .


وقد أعلن الأسرى أنهم يجرون مشاورات فيما بينهم للتحضير لتنفيذ خطوات احتجاجية قد تصل إلى الإضراب المفتوح عن الطعام خلال الأيام القادمة احتجاجا على ظروفهم القاسية ورداً على الإجراءات التعسفية التي تمارسها إدارة السجون ضدهم وحرمانهم من كافة حقوقهم وعزل العديد منهم في زنازين العزل الانفرادي المميتة ، فبعضهم أمضى أكثر من 10 سنوات في العزل أمثال القائدان القساميان القسامي حسن سلامة ومحمود عيسى وغيرهم .


وإضافة إلى ذلك إهمال علاج مئات الأسرى الذين يعانون من أمراض صعبة وخطيرة داخل السجون مما يعرض حياتهم للخطر الشديد .


................


باراك يهدد مجددًا بشن عدوان على قطاع غزة


القدس– المركز الفلسطيني للإعلام-أعرب وزير الحرب الصهيوني أيهود باراك عن اعتقاده بأن المواجهة مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس" تقترب يومًا بعد يوم.


وزعم مجرم الحرب باراك الأحد (3-4) أن "إسرائيل" معنية باستمرار الهدوء على حدود قطاع غزة، مؤكدًا في ذات الوقت أن حركة حماس تعتبر المسئولة عن كل ما يجري في قطاع غزة وقال: "إذا أجبرتنا حماس على العمل فسنعمل".


وأشار إلى أن جيش الاحتلال سينصب خلال اليومين القادمين بطارية أخرى لمنظومة قبة الحديد في جنوب الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، مما سيوفر الحماية لنحو 200 ألف صهيوني كما قال.


.................


مستوطنون يعتدون على مواطن ويدمرون نبعًا للمياه بنابلس


نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام-قامت مجموعة من المستوطنين الصهاينة مساء اليوم الأحد (3/4) بالاعتداء على مواطن فلسطيني بالضرب المبرح قرب مستوطنة "معالية أفرايم"، شرق مدينة نابلس.


وذكر شهود عيان بأن المستوطنين هاجموا المواطن عماد حسنى صلاحات (47) عامًا في منطقة قريبة من المستوطنة، ما أدى إلى إحداث كسور في ساقه ويده، وتم نقله إلى مستشفى رفيديا في نابلس لتلقي العلاج.


وفي السياق ذاته، ذكرت مصادر محلية قيام المستوطنين بتدمير نبع مياه في قرية "مادما" جنوب نابلس.


وقال شهود عيان من القرية إن حوالي عشرين مستوطنًا هاجموا النبع، وحطموا أنابيب المياه التي تزود القرية بالمياه بعد ظهر اليوم الأحد، مشيرين إلى أن جيش الاحتلال وصل المنطقة بعد انسحاب المستوطنين المعتدين


,,,,,,,,,,,,,,,


الاحتلال يعزل أسيرًا فلسطينيًّا بسبب "غطاء قلم"


رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-قال تقرير حقوقي فلسطيني اليوم الإثنين (3-4) إن ما يسمى بـ "إدارة مصلحة السجون" الصهيونية عاقبت الأسير عثمان إبراهيم يونس (34) عامًا بالعزل الانفرادي، بعد أن عثرت في جيبه على "غطاء قلم".


وأشار التقرير الذي أعده مجموعة من المحامين الفلسطينيين إلى أن الأسير عثمان - الذي ينحدر من مدينة قلقيلية، ومحكوم بالمؤبد أربع مرات - قد تعرض لعقوبات قاسية بداية الشهر الماضي، عندما عثرت الشرطة الصهيونية على "غطاء قلم" في جيبه.


وحكم على عثمان بالعزل الانفرادي لمدة أسبوع، وحرم من زيارة ذويه لمدة أسبوعين، كما حرم من التعليم لمدة عام، ومنع من استخدام "الكانتينا" لمدة أسبوعين.


ولم تكتفِ "إدارة السجن" بهذه العقوبات الانتقامية، وإنما سلَّطت على زنزانته كاميرات لمدة 24 ساعة، فرفض الأسير أن يدخل الحمام أو أن يستحم أمام الكاميرات، وعندما طلب من إدارة السجن إزالة كاميرات المراقبة من زنزانته رفضت ذلك.


ويقول الأسير عثمان أن 6 سجانين دخلوا عليه إلى الزنزانة، وقاموا بتقييده على الفراش، وانهالوا عليه بالضرب وعروه من ملابسه بشكل كامل، وأن ضباطًا صهاينة في إدارة مصلحة السجون حاولوا اغتصابه، وبقي على هذا الحال عدة أيام.


,,,,,,,,,,,,,


الاحتلال يهدم عددًا قياسيًّا من المنازل بالضفة خلال آذار-مارس


رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام-أكد مسئول في الأمم المتحدة اليوم الأحد (3/4) أن الاحتلال هدم في شهر آذار (مارس) الماضي عددًا قياسيًّا من البيوت الفلسطينية في الضفة الغربية.


وقال كريستوفر جونيس المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا": "إنه وفقًا لأرقام صادرة عن الأونروا فقد تم هدم 76 منزلاً ومبنى في شهر آذار (مارس) مقارنة مع 29 في كانون الثاني ( يناير) و70 في شباط ( فبراير)".


وأضاف جونيس أن عدد البيوت الفلسطينية في الضفة الغربية التي هدمتها سلطات الاحتلال يعد رقمًا قياسيًّا خلال شهر، م وضحا أنّ عدد الذين تشردوا قسرًا جرّاء ذلك بلغ رقمًا قياسيًّا أيضًا إذ تشرد 158 شخصًا في آذار جراء عمليات الهدم بينهم 64 طفلا، أما في شهر شباط فبلغ 105 بينهم 43 طفلا، و70 في كانون الثاني، بينهم 47 طفلاً".


ووصف هذا الأمر بأنه "نوع من التمييز"، لافتًا إلى أن استمرار الاحتلال في بناء المستوطنات يعيق إنشاء أي دولة فلسطينية في الضفة الغربية، على حد قوله.


,,,,,,,,,,,,,,,,


أهالى الأسرى بغزة يطالبون بحل مشكلة زيارات أبنائهم في السجون الصهيونية


القسام ـ وكالات :اشتكى أهالي أسرى قطاع غزة من منع زياراتهم منذ أربع سنوات متتالية ، معتبرين أن هذا المنع يشكل حكم جديد على الأسرى وذويه وعقاب اضافى كفلته لهم النظم والقوانين والاتفاقيات الدولية وعلى رأسها اتفاقية جنيف الرابعة .


كما وناشد الأسير المحرر رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات وعضو لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية الصليب الأحمر الدولي والمنظمات الحقوقية للضغط على الاحتلال لاستئناف برنامج الزيارات بشكل طبيعى - أسبوعياً للموقوف وكل أسبوعين للمحكوم - مع ادخال الاحتياجات الأساسية من ملابس وغذاء وكتب مطالباً بالغاء زيارة الزجاج العازل وعدم ربط هذا الموضوع بأى حجج أخرى .


..............


مخطط صهيوني لإقامة مركز لتعليم التوراة بالخليل


الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-قدّم أهالي بلدة "بيت أمر" قضاء الخليل، اعتراضًا لما يسمى بـ "لجنة التخطيط المركزية" الصهيونية على المخطط الاستيطاني الجديد الذي يهدف إلى تثبيت البؤرة الاستيطانية القائمة على أراضي القرية، وإقامة مركز يهودي ضخم لتدريس التوراة لخدمة المستوطنة.


وكانت جهات استيطانية قد قامت بالسيطرة على جزء من الموقع في بداية التسعينيات ووضعت مجموعة كبيرة من الكرافانات فيه بدون ترخيص.


ونشرت السلطات الصهيونية مؤخرًا إعلانًا عن إيداع مخطط جديد يدعى "جفعات هامفتار" بالقرب من مستوطنة "مجدال عوز" بالقرب من بيت أمّر. وحسب المخطط سيتم إزالة الكرافانات القائمة وإقامة بيوت ثابتة للمستوطنين في الموقع بدلاً منها، إضافة إلى ذلك سيتم توسيع المستوطنة على أراضي بلدة بيت أمر بحيث يقام عليها مجموعة من الأبنية لخدمة المستوطنات في منطقة غوش عتصيون ومن بينها مركز ضخم لتعليم التوراة.


واعتبر المحامي غياث ناصر الذي يمثل السكان، أن السلطات الصهيونية غير مخولة حسب القانون الدولي أن تودع المخطط أو تصادق عليه، لأن إقامة المستوطنة أو توسيعها يعتبر خرقًا واضحًا لاتفاقية جنيف، حيث يمنع على الدولة المحتلة توطين سكانها في الأراضي المحتلة.


وأضاف: أن إيداع المخطط غير قانوني، إذ إنه يهدف لتثبيت خرق قانوني واضح منذ بداية إقامة البؤرة الاستيطانية التي أقيمت على أراضي خاصة ودون الحصول على ترخي


..............


الأسير نائل البرغوثي يدخل عامه الـ 34 بسجون الاحتلال


رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-أفاد "نادي الأسير" الفلسطيني بأن الأسير نائل البرغوثي، الذي يعتبر أقدم أسير في العالم، يدخل غدًا الإثنين (4/4)، عامه الرابع والثلاثين في سجون الاحتلال الصهيوني، حيث كان اعتقل في الرابع من نيسان (إبريل) من سنة 1978، ويقبع في سجن "ريمون"، ويمضي حكمًا بالسجن مدى الحياة.


وأكد الأسير البرغوثي، في رسالة وصلت لنادي الأسير، على ضرورة إنهاء حالة الانقسام، وطالب بالعمل الجاد من أجل إطلاق سراحه وسراح الأسرى جميعًا وعلى رأسهم الأسرى القدامى والمرضى.


ووجّه البرغوثي تحية للأسير المريض أكرم منصور، "الذي يقضي أصعب أيامه في سجون الاحتلال"، واستذكر شهداء فلسطين "الذين ضحوا من أجل أرضهم وشعبهم"، وخص الأسير الشهيد عبد القادر أبو الفحم الذي استشهد في معركة "الأمعاء الخاوية" في سجن نفحة عام 1970، مؤكدًا أن "معركة الأمعاء الخاوية ستبقى إحدى الخيارات للحصول على الحقوق، ما دام الاحتلال يسلبها بهمجية، متحديًا كل الأعراف والقوانين الدولية".


يذكر أن الأسير نائل البرغوثي فقد والديه وهو بالأسر، وما تبقى من عائلته أخته حنان التي منعت من زيارته منذ سنتين، وشقيقه عمر المعتقل في عوفر والذي مضى على اعتقاله 23 سنة.


,,,,,,,,,,,,,


الاحتلال يعتقل 17 مواطنين من بيت لحم خلال شهر


القسام ـ الضفة المحتلة :أفاد نادي الأسير الفلسطيني في محافظة بيت لحم على لسان الناطق باسمه وئام أبو عرب أن قوات الاحتلال الصهيوني قامت باعتقال 17 مواطنين من المحافظة خلال شهر كانون الأول وتركزت هذه الاعتقالات في تقوع ونحالين ومخيم الدهيشة.


وقد استخدمت هذه القوات عدد من الآليات العسكرية وعدد كبير من الجنود والكلاب البوليسية حيث قامت بترهيب الأطفال والنساء والعبث بمحتويات المنازل.


وذكر نادي الأسير أن قوات الاحتلال تستمر في عمليات الاقتحام والاعتقال رغم الهدوء السائد في المحافظة لاستفزاز المواطنين وخلق حالة من الرعب بينهم.


.............. (16) شهيد و(380) معتقل خلال الشهر الماضي


القسام ـ خاص :واصلت قوت الاحتلال الصهيوني سياساتها القمعية بحق الشعب الفلسطيني خلال الشهر الماضي من عمليات قتل واعتقال وتوغلات في الأراضي الفلسطينية, فلا يكاد يمر يوم، إلا ويرصد المراقب لمجمل الأحداث عن عمليات القتل والاعتقال لعشرات الفلسطينيين، فضلاً عما تمارسه دولة الاحتلال وجنودها ومغتصبيها من اعتداءات بحق المواطنين الفلسطينيين ومدنهم وقراهم ومزارعهم وبيوتهم من تدمير وتخريب ومصادرة للأراضي وخنق للمدن الفلسطينية في الضفة الغربية وحصار خانق على قطاع غزه .


وحسب مؤسسة التضامن الدولي، فقد استشهد في الأراضي الفلسطينية خلال الشهر المنصرم " 16 " مواطناً فلسطينياً جميعهم من قطاع غزه، وكان لسياسة الاغتيال الصهيونية دورها في عملية تصفيتهم حيث استشهد (14) منهم إما بالقصف المدفعي أو قصفا بالطائرات الحربية من الجو والشهداء هم: المواطن عدنان اشتيوي (27) عاما، والمواطن غسان أبو عمرو (23) اغتيلا في قصف صهيوني استهدف موقعا عسكريا تابعا لحركة حماس، الطفلان عماد محمد فرج الله (17) عاما و قاسم صلاح أبو عطيوة (17) استشهد بعد أن أطلق جنود الاحتلال النار عليهما عند اقترابهما من الكيبوتس قرب الحد الفاصل للقطاع مع الكيان، المواطنين ادهم فايز الحرازين (29) والمواطن محمد عطية الحرازين (27) والمواطن سعدي محمود حلس (23) والمواطن محمد أكرم عابد (31) تم اغتيالهم جميعاَ بغارة صهيونية شنتها الطائرات الحربية على مجموعة من المقاومين وهم مقاومين من الجهاد الإسلامي، المواطنين محمد جهاد الحلو (17) و ياسر عاهد الحلو (16) و ياسر حامد الحلو (58) و محمد صابر حرارة (17) و مواطن مجهول الهوية اغتالتهم قوات الاحتلال بغارة صهيونية شنتها الطائرات الحربية على مجموعة من المواطنين أصابت منزلا يعود لعائلة الحلو في الشجاعية، المواطنان رضوان احمد النمروطي (31) و صبري هاشم عسلية (21) اغتيلا بقصف إسرائيلي استهدف مقاومين وهما من حركة الجهاد الإسلامي، المواطن محمد أبو معمر (24) اغتيل بقصف جوي إسرائيلي استهدفه وهو ذاهب لصلاة الفجر على ظهر دراجة نارية وهو من الجهاد الإسلامي، وتجدر الإشارة إلى أن من بين الشهداء (5) أطفال تقل أعمارهم عن الثامنة عشرة عاما.


كما واصلت قوات الاحتلال الصهيوني حملاتها الاعتقالية خلال شهر ( آذار ) الماضي حيث اعتقل أكثر من "380" مواطناً من بينهم (50) طفلاً كما اعتقلت قوات الاحتلال إضافة إلى هذه الأعداد عشرات العمال الفلسطينيين من مناطق شتى من الداخل الصهيوني، وشابة فلسطينية على حاجز عسكري قرب بيت لحم، وقد تميزت الاعتقالات خلال الشهر المنصرف بتصاعدها بحق المواطنين الفلسطينيين في محافظات نابلس وقراها القريبة كقرية "عورتا" التي داهمتها قوات الاحتلال عدة مرات واعتقلت العشرات من أبنائها، ومحافظة الخليل وقراها وبيت لحم وحي سلوان في مدينة القدس وطولكرم وسلفيت ورام الله والبيرة.


...............


الاحتلال يعطل الهواتف النقالة للأسرى


القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-قال عدد من ال أ سرى الفلسطينيين إن إدارة السجون قامت بالاتفاق مع جهاز الأمن العام الصهيوني "الشاباك" بوقف شرائح الاتصالات الصهيونية الخلوية "سيليكوم" داخل المعتقلات لقطع الأسرى عن العالم الخارجي، ضمن سياسة التضييق التي تتبعها سلطات الاحتلال ضد الأسرى الفلسطينيين. وأوضح الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني في رسالة سربت للخارج اليوم الأحد (3-4) أن هذه الخطوة جاءت بعد إبرام جهاز "الشاباك" اتفاقًا مع شركة "سيليكوم" يقضي بوقف عشرات شرائح الاتصالات الخاصة بالأسرى الفلسطينيين بعد حصولها على أرقام الشرائح من خلال عملاء لها. وبين الأسرى أن شرائح الاتصال الموجودة لديهم قد توقفت عن العمل خلال اليومين الماضيين ليفاجأوا بعد ذلك بالاتفاق المذكور بين إدارة السجون وجهاز "الشاباك" وشركة الاتصال الخلوي "سيليكوم" في سياق سياسة التضييق المتواصلة ضد الأسرى في سجون الاحتلال.


.................


ليبرمان يُقرُّ بممارسة الاحتلال ضغوطًا على غولدستون لتغيير اتهامه له بارتكاب جرائم حرب


القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-ألمح وزير خارجية العدو الصهيوني، أفيغدور ليبرمان، إلى أن تراجع القاضي ريتشارد غولدستون عن موقفه الذي تبناه في تقرير اللجنة الأممية، التي يرأسها، لتقصي حقائق العدوان الصهيوني الأخير على قطاع غزة، والذي تضمّن اتهامات لجيش الاحتلال وقادته بارتكاب "جرائم حرب" بحق المدنيين الفلسطينيين، إنما يأتي استجابة لضغوط مارستها عليه المحافل السياسية والعسكرية الصهيونية.


وأوضح ليبرمان، في تصريحات متلفزة أدلى بها الليلة الماضية، أن أقوال غولدستون المؤخرة "والتي تضمنت تنكرًا ضمنيًّا لما جاء في تقريره من اتهامات صريحة تدين "إسرائيل" بسبب عملية "الرصاص المصبوب" على غزة، لم تكن مفاجئة بالنسبة له".


فيما أكّد، أن وزارتي الخارجية والقضاء ومكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وسلطات الجيش الصهيوني، "بذلت جهودًا جبارة في هذا المضمار دون إحاطة الجمهور علمًا بذلك"، على حد قوله.


وكان القاضي اليهودي غولدستون، قد قال في مقال نشرته صحيفة "وشنطن بوست" الأمريكية، أول أمس، إن التقرير الذي أصدره في أعقاب الحرب الصهيونية الأخيرة على غزة أواخر عام 2008، "كان سيفضي إلى استنتاجات مختلفة لو توفرت لديه المعلومات الموجودة بحوزته حاليًّا عن مجريات الأمور في القطاع"، حسب قوله.


وفي السياق ذاته طالب رئيس الكيان الصهيوني شمعون بيريز، القاضي غولدستون بـ"الاعتذار صراحة" عمّا تبناه في تقريره السابق من اتهامات لجيش الاحتلال بارتكاب جرائم حرب ضد المدنيين الفلسطينيين في القطاع.


...............


مغتصبون يجرفون أراضي بلدة "مسحة" تمهيدًا لمصادرتها


نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام-قامت مجموعات من المستوطنين اليوم بأعمال تسوية وتجريف أراضٍ لمواطني بلدة مسحة بمحافظة سلفيت تمهيدًا لتوسيع مغتصبة "عيتص أفرايم" القريبة من البلدة.


وقال رئيس مجلس قروي "مسحة" نضال عامر في تصريح صحفي اليوم الأحد (3-4) إن "عمليات التجريف تقع في المنطقة المعروفة باسم باط أبو إرزيق غرب القرية، وتقدر مساحة الأراضي التي يجرفها المستوطنون بأكثر من 100 دونم".


وأوضح عامر أن المستوطنين كانوا استهدفوا هذا الموقع سابقًا، وجرفوا مساحات واسعة فيه، كما وضعوا فيه إعلانات توضح أسعار الشقق المنوي إقامتها؛ لجذب المستوطنين للسكن في الحي الجديد.


وأكد أن أكثر من 500 دونم مهددة بالمصادرة ومستهدفة بعمليات التجريف والاستيطان الصهيوني، وأضاف أن "سلطات الاحتلال سعت منذ إقامة الجدار الفاصل في قرية مسحة عام 2004 لربط المستوطنات المعزولة خلف الجدار الفاصل بشبكة طرق تمهيدًا لربطها بمجلس إقليمي واحد في المستقبل وذلك على حساب أراضي مسحة".


وحول المستوطنات المقامة على أراضي القرية، أشار إلى أن مستوطنة "القناة" صادرت 1373.5 دونمًا من أراضي مسحة، ومستوطنة "عيتص افرايم" تسببت بمصادرة 539 دونمًا من أراضي القرية، وكذلك مستوطنة "شعار تكفا"، والتي تبلغ مساحتها الإجمالية 1130.5 دونمًا منها 283 دونمًا صودرت من أراضي مسحة.


ونوه عامر إلى أن الجدار الفاصل أدى إلى مصادرة أو عزل حوالي 95 % من أراضي قرية مسحة، أي ما يعادل 5500 دونم، ما حوّل القرية إلى تجمع سكاني معزول.


..................


مخطط صهيوني لتحويل أراضي العيساوية والطور إلى حديقة "قومية"


القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-كشف حقوقي فلسطيني النقاب عن أنّ بلدية القدس الاحتلالية و"سلطة الطبيعة" الصهيونية أعدت مخططًا لتحويل أراضي بلدتي العيساوية والطور التاريخية إلى "حديقة قومية" تبلغ مساحتها 661 دونمًا، بادعاء أنها تحمل "قيمًا" صهيونية تعود إلى فترة "الهيكل" الثاني المزعوم.


وقال المحاضر في قانون التنظيم والبناء والمتخصص في شؤون القدس، المحامي قيس ناصر: "إنه من المتوقع أن تقوم لجنة التنظيم والبناء اللوائية التابعة لوزارة الداخلية "الإسرائيلية" يوم الثلاثاء المقبل باتخاذ قرار بقبول المخطط مبدئيًا وإيداعه لاعتراضات الجمهور".


ويشرح المحامي قيس ناصر، الذي حصل على وثائق المخطط، حيثيات المشروع الجديد بقوله: "نتحدث عن مخطط مساحته 661 دونمًا على أراضي العيساوية والطور التاريخية والمعروفة باسم "كرم الرومي" و"راس السلم" و"الزعفرانة" و"المرج" و"الرويع" و"الدبة" و"خلة الجوز"، مشيرًا إلى أن الجهة الغربية للمخطط تحاذي الجامعة العبرية، والجهة الشرقية للمخطط تحاذي شارع رقم "1" المؤدي لمغتصبة "معالي أدوميم"، والجهة الجنوبية تحاذي حي الطور والجهة الشمالية تحاذي حي العيساوية والجامعة العبرية.


...............


مخطط صهيوني لإقامة 942 وحدة استيطانية جديدة بالقدس


القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-أعلنت جمعية "عير عميم" العاملة في الكيان الصهيوني أن ما يسمى بـ "اللجنة المحلية للتخطيط والبناء" الصهيونية ستناقش غدًا الإثنين ( 4-4) مخططًا استيطانيًّا جديدًا لبناء 942 وحدة استيطانية لتوسعة مغتصبة "غيلوا"، حيث سيتم بناء هذه الوحدات في الجهة الجنوبية الشرقية من المغتصبة.



وبذلك ستقترب حدود المغتصبة الصهيونية إلى شارع 60 أو ما يعرف بشارع الأنفاق، ومن المتوقع أن تقوم اللجنة المحلية الصهيونية بالمصادقة على المخطط من أجل عرضه على ما يسمى بـ "اللجنة اللوائية" بعد ذلك.


وأشارت الجمعية في تصريح لها نشر اليوم الأحد إلى أن من أبرز أهداف هذا المخطط الجديد هو "العمل على وصل مغتصبة "غيلوا" بالأحراش الطبيعية الواقعة جنوبي غربي المغتصبة، من أجل توفير أجواء طبيعية لقاطني المغتصبة"، وهي - الأحراش الطبيعة - أراضٍ تعود لقرية الولجة، التي يعمل الجدار الفاصل على عزلها.


وذكر رئيس اللجنة الصهيونية "كوبي كحلون" أن هذه الخطة كانت قد طرحت على اللجنة في شهر كانون الثاني يناير الماضي، إلا أن البت فيها تأجل بعد أن طالبت اللجنة بإدخال بعض التعديلات عليها.


...............


أسرار الكوماندوز الصهيوني بحاوية نفايات في نيويورك


القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام-كشفت صحيفة معاريف العبرية أنه عُثر على آلاف الوثائق الخاصة بوحدة "الكوماندوز البحرية الصهيونية ( 13)" في حاوية قمامة في إحدى شوارع "نيويورك" بالولايات المتحدة الأمريكية .


وذكرت الصحيفة اليوم الأحد ( 3/4) أن جنودًا من وحدة "الكوماندوز البحرية (13)" كانوا قد رفعوا قضية على بعض المصانع يطالبونها بدفع تعويضات لهم تبلغ ملايين الشواقل بسبب تصريفها مخلفات صناعية في النهر الذي كانوا يجرون به تدريبات على الغوص؛ مدعين أنهم بسبب تلوث النهر بهذه المخلفات أصيبوا بأمراض خطيرة، فيما اشترك معهم في رفع القضية ذوو جنود من نفس الوحدة ماتوا بعد إصابتهم بأمراض خطيرة على أثر تدريباتهم في النهر.


وأشير أن القضية لا تزال مرفوعة بالمحكمة منذ بداية العقد السابق وأن إحدى الشركات الصهيونية التي رُفعت ضدها القضية هي شركة "الكرمل للكيميائيات" (ليفنيم)؛ التي وكلت بروفيسورًا يقيم بالولايات المتحدة الأمريكية ليؤلف تقدير رأي للدفاع عن الشركة التي تدعي أنه ليس هناك علاقة بين غوص الجنود في الوادي و بين الأمراض التي أصيبوا بها.


................


الاحتلال يحظر كتاب "الهوية" الذي يتحدث عن "النكبة"


الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام-أعلنت وزارة المعارف الصهيونية عن حظر تداول كتاب "الهوية"، الصادرعن لجنة متابعة قضايا التعليم العربي، في المدارس الفلسطينية في الأراضي المحتلة سنة 1948.


وهددت الوزارة، في تعميم وزعته على المدارس في فلسطين المحتلة عام 48، "كل مدير يعمّم هذه المواد في مدرسته، باتخاذ إجراءات صارمة بحقه"، على حد تعبير الوزارة.


وكان الكتاب قد صدر في الأسبوع الماضي، على شرف الذكرى الخامسة والثلاثين لـ "يوم الأرض"، ويتضمن معلومات أساسية حول نكبة الشعب الفلسطيني عام 1948 ومجزرة كفر قاسم و"يوم الأرض"، وغيرها من المحطات التاريخية المركزية في الذاكرة الفلسطينية.


كما يتضمن الكتاب تعريفات ونصوصًا لأعلام ثقافية فلسطينية، منهم محمود درويش وإدوارد سعيد وإميل حبيبي وفدوى طوقان، وتوفيق زيّاد وخليل السكاكيني وإميل توما وعبد الرحيم محمود وراشد حسين.


,,,,,,,,,,,,,


الأردن يكشف عن تهريب قطع أثرية "قيمة" للكيان


عمّان- المركز الفلسطيني للإعلام-كشف مسؤول أردني النقاب عن عمليات تهريب قطع ومقتنيات أثرية أردنية هامة من بلاده إلى الكيان الصهيوني.


وبحسب ما أدلى به مدير دائرة الآثار العامة الأردنية، زياد السعد، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد (3/4)، فقد حصلت السلطات الأردنية على وثائق ومعلومات تؤكد تهريب قطع ومقتنيات أثرية "قيمة" من منطقة شمال الأردن إلى فلسطين المحتلة عبر الحدود البرية.


واستنادًا للوثائق المذكورة والتي حصلت عليها الأردن من أحد الخبراء البريطانيين، فإن القطع المهربة والتي تمّ فحصها في لندن، ترتبط بـ "الكتاب المقدس" وتتألف من نحو سبعين كتابًا من الرصاص وعدد من اللفائف والألواح النحاسية التي يعود تاريخها إلى القرن الأول الميلادي، وهي الفترة التي تعرف بـ "المسيحية المبكرة".


بدوره أفاد السعد أن السلطات الأردنية تابعت القضية وحصلت على كافة المعلومات التي تتعلق بها، بما فيها صورة التاجر الصهيوني الذي يتحفظ على القطع الأثرية المسروقة.


,,,,,,,,,,,,,


اعمال امن عباس


امن عباس تختطف خمسة من أنصار "حماس" في طولكرم وتنقل إمام مسجد تعسفيًا


الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام-واصلت ميليشيا عباس حملات الاختطاف بحق أنصار حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة الغربية المحتلة، حيث اختطفت خمسة منهم في طولكرم، كما قامت بنقل أحد أئمة المساجد من عمله تعسفيًّا.


وبحسب مصادر محلية اليوم الأحد (3-4)، فقد اختطفت الميليشيا في طولكرم الشاب أسيد داغر من ضاحية شويكة شمال المدينة، كما اختطف ذات الجهاز كلا من أحمد حويطي والأسير المحرر أحمد أبوجاموس والذي أفرج عنه بعد اعتقال دام 4 سنوات في سجون الاحتلال، توفي خلالها والده ووالدته.


واختطف وقائي عباس الأسير المحرر علي سلمان وشقيقه شذاي سلمان، وهو موظف فصل من عمله في الدفاع المدني على خلفية انتمائه السياسي.


من جهة أخرى نقلت أوقاف عباس نقلا تعسفيا الشيخ ياسين هدبة، من بلدة قفين شمال طولكرم والذي عمل إمامًا لمسجد الخضر في البلدة لمدة تزيد عن 33 عامًا إلى مسجد قرية عقابا.


وأفرج وقائي عباس عن الصحفي سامر يونس بعد اعتقال دام ثلاثة شهور وخمسة أيام.


وفي محافظة الخليل نقل وقائي عباس المختطف باجس عمرو إلى سجن الظاهرية بعد الحكم عليه لمدة سنة ونصف، علمًا أن عمرو تعرض لتعذيب شديد أثناء فترة التحقيق معه.


وفي محافظة جنين أفرجت مخابرات عباس عن المهندس أحمد انخيلة من قرية فقوعة شمال شرق مدينة جنين بعد 18 شهرًا من الاختطاف، علمًا أنّ نخيلة كان قد صدر ضده حكم عسكري بالسجن لمدة عامين بتهمة الانتماء لحركة حماس، كما يذكر أنّ شقيقه عبد الله تعرض للاختطاف لدى نفس الجهاز فترة طويلة.


..................


امن عباس تعتدي بالسلاح الأبيض على نشطاء "الحراك الشبابي" في قلقيلية


قلقيلية - المركز الفلسطيني للإعلام-اعتدى العشرات من أفراد ميليشيا عباس في قلقيلية في وقت متأخر من مساء أمس السبت (2-4) على نشطاء من الحراك الشبابي أثناء دعوتهم لإحياء فعالية ليوم الأرض في قرية جيوس قضاء قلقيلية.


وقالت مصادر محلية إن الاعتداء نفذ بالسلاح الأبيض، وأسفر عن جرحى تم نقلهم إلى مستشفى درويش نزال في مدينة قلقيلية للعلاج.


وأشارت المصادر إلى أن عناصر الميليشيا هاجموا الشبان أثناء توزيعهم بيانًا يدعو فيه الحراك الشبابي المستقل لمظاهرة ضد الجدار في قرية جيوس بمناسبة ذكرى يوم الأرض.


ونقلت المصادر أن عناصر الميليشيا كانوا هددوا في وقت سابق، من خلال الاتصال الهاتفي، الشبان بإلغاء الفعالية وإلا فإنهم سيلاحقون.


وأصدر الحراك الشبابي المستقل في قلقيلية بيانًا ردًّا على هذه الجريمة قال فيه: "إننا نستنكر هذه الممارسات من قبل مجموعات ذات عقلية رافضة لتوحيد شعبنا.. عقلية ترفض أي حراك من أجل إنهاء الانقسام، ولا تفهم سوى لغة القوة والعنف لحل أزماتها السياسية والاجتماعية".


وأضافت: "كما ونهيب بجهات الاختصاص القانوني لأخذ دورها لحماية المجتمع وقواه الشبابية من هذه الفئة الضالة المنفلتة".


...............


امن عباس تختطف 70 من أنصار حماس وتستدعي 21 من النساء خلال مارس


القسام ـ الضفة المحتلة :واصلت ميليشيا عباس حملتها الاستئصالية ضدّ حركة المقاومة الإسلامية حماس في الضفة الغربية المحتلة خلال شهر آذار (مارس) الماضي، حيث شهدت هذه الفترة استمرارًا في حملات الاختطاف والاستدعاء والتعذيب ضد قياديي وأبناء وأنصار الحركة من قبل مختلف الأجهزة، فبلغ عدد المختطفين 70 مختطفًا، فيما لوحظ تصعيد قوات الاحتلال لحملات الاعتقال ضدّ قيادات ونشطاء الحركة المُفرج عنهم من سجون الأجهزة حيث سُجّل خلال الشهر اعتقال 52 من المفرج عنهم.


واستمرارًا لسياسة الباب الدوار واصلت ميليشيا عباس في الضفة الغربية حملات اختطاف الأسرى المحررين من سجون الاحتلال، حيث بلغ عدد المختطفين خلال الشهر 44 محررًا .


كما سُجّل في ذات الشهر مواصلة استهداف الميليشيا للجامعات في الضفة، حيث تشير الإحصاءات إلى أنّه تمّ اختطاف 14 طالبًا جامعيًّا من مختلف محافظات الضفة، بالإضافة لعشرات حالات الاستدعاء المتواصلة، بالتزامن مع قيام قوات الاحتلال بحملة اعتقالات واسعة استهدفت نشطاء الكتلة الإسلامية في جامعتي بيرزيت والنجاح.


من ناحية أخرى، واصلت ميليشيا عباس استهدافها لمختلف شرائح المجتمع حيث اختطفت مدير مدرسة ثانوية، وتسعة معلمين، ورئيس مجلس بلدي، وثلاثة من أعضاء المجالس القروية والبلدية ومهندسيْن وطبيب .


وشهد الشهر الماضي استمرارًا لعمليات التعذيب، حيث نقلت الأجهزة للمشافي ثلاثة من قياديي و نشطاء الحركة بسبب تدهور حالاتهم الصحية جراء التعذيب الوحشي الذي مورس ضدّهم .


من جهة أخرى واصلت ميليشيا عباس استدعاءها للنساء وتحديدًا للأسيرات المحررات وزوجات الأسرى والشهداء، وطالبات الكتلة في الجامعات، حيث شهد الشهر تسليم أكثر من 21 طلب استدعاء لنساء الحركة في مختلف محافظات الضفة.


ولم تتوقف انتهاكات ميليشيا فتح عند عمليات الاختطاف والاستدعاء والتعذيب، بل تعدّت ذلك لمواصلة إصدار محاكمها العسكرية والمدنية أحكامًا ظالمة بالسجن على 12 من أبرز نشطاء وأبناء الحركة تراوحت أحكامهم بين أربعة أشهر وثلاث سنوات بينهم اثنان من مجاهدي القسام، وتمّت محاكمتهم بالسجن لثلاث سنوات على خلفية اتهامهم بتنفيذ عملية ريمونيم القسامية، فيما أفرجت عن العديد من نشطاء الحركة بكفالات مالية باهظة، بينما عرضت الأجهزة الأمنية خلال الشهر 96 من مختطفي الحركة على محاكمها العسكرية والمدنية تمهيدًا لمحاكمتهم، ورفضت تطبيق قرارات الإفراج للعديد من المختطفين.


..................


امن تبتز المواطنين وتحقق مع زوّار مكتب النواب الإسلاميين


الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام-أفاد عدد من المواطنين الباحثين عن وظائف أو ترخيص لأعمالهم بتعرّضهم لعملية ابتزاز من قبل مليشيا عباس، لا سيما وأنهم بحاجة إلى "حسن سلوك" لكي يتموا إجراءاتهم ولكي يتم توظيفهم.


وقالوا إن المليشيا ترفض تزويدهم بما يُعرف بـ "حسن سلوك" الذي لا يمكن مواصلة العمل بدونه في مجالات مختلفة وعديدة.


وأضافوا بأن المليشيا قالت لبعضهم "سنبحث في طلبك، وهو ما يعني في الغالب رفض تزويده بحسن السلوك، الأمر الذي يعني أيضًا تعطل العمل وخسارة متواصلة".


وأشار عدد من المواطنين بأن المليشيا حاولت ابتزازهم من خلال تزويدهم بـ "حسن السلوك"، مقابل تزويد المليشيا بأخبار زملائهم في العمل وهو ما رفضوه لأنه يشابه ابتزاز مخابرات الاحتلال للعمال والمرضى لتزويدهم بتصاريح عمل أو عبور للعلاج.


وفي السياق ذاته؛ اشتكى العشرات من المواطنين في مناطق مختلفة من الضفة الغربية أنهم تلقوا بلاغات استدعاء لمليشيا عباس بسبب دخولهم مكاتب لنواب كتلة "التغيير والإصلاح" في الضفة الغربية.


..............


امن عباس تواصل اعتقال قيادي في الجهاد الإسلامي للشهر الخامس


رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-أكدت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين أن ما يسمى جهاز المخابرات العامة التابع لمليشيا عباس في رام الله، يواصل اعتقال القيادي في الحركة عبد الحكيم محمد عيسى مسالمة للشهر الخامس على التوالي.


وقال مصدر مسؤول في الحركة، في بيانٍ اليوم الأحد (3-4) تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً عنه: إن مسالمة (52 عامًا) اعتقل في الخامس عشر من شهر نوفمبر/ تشرين ثاني من العام الماضي، وهو موقوفٌ منذ ذلك التاريخ في سجن المخابرات المركزي برام الله على خلفية نشاطه السياسي وانتمائه للجهاد الإسلامي.


وقد تم اعتقال مسالمة - الذي ينحدر من قرية سنجل إلى الشمال الشرقي من مدينة رام الله - بعد تسع سنواتٍ من مطاردة جيش الاحتلال الصهيوني له.


وأكد المصدر ذاته أن اعتقال مسالمة بأيادٍ فلسطينية "فيه تساوقٌ خطير مع الاحتلال الذي عجز لسنواتٍ عن الوصول إليه"، منتقدًا في السياق صمت مؤسسات حقوق الإنسان عن "هذا الاستهداف الواضح والمتصاعد لرموز شعبنا وقياداته".


وشدد المصدر المسؤول في الجهاد الإسلامي على رفض حركته واستهجانها لمواصلة أجهزة أمن السلطة نهج الاعتقال السياسي والملاحقات الأمنية واستدعاء قادة المقاومة وكوادرها في الضفة، منوهًا إلى أن هذه الممارسات التعسفية تُعثِر جهود التوصل لمصالحة بل وتفرملها.


..............


اخبار متنوعه


الحكومة: تقرير غولدستون صادر عن لجنة أممية والآراء الشخصية لا تؤثر في مهنيته


غزة - المركز الفلسطيني للإعلام



أكدت الحكومة الفلسطينية برئاسة إسماعيل هنية أن حكومة الاحتلال تشعر بالفزع من تقرير بعثة "غولدستون نظرًا للحقائق المذكورة فيه، والإدانة الواضحة بارتكاب جرائم حرب، مشيرة إلى التعامل مع البعثة منذ بدايتها واللجان المنبثقة عنها، معتبرة عدم تعاون الاحتلال منذ البداية "جريمة يجب أن يحاسب عليها".


وعبرت الحكومة، في بيان صدر عن وزارة العدل فيها اليوم الأحد (3-4)، عن استغرابها عما صدر في مقال منسوب إلى القاضي ريتشارد غولدستون رئيس لجنة تقصي الحقائق الأممية حول العدوان على غزة أواخر 2008 وبداية 2009، ملمحة أن ما جاء في المقال يعتبر تراجعًا لـ"غولدستون" عما ورد في تقرير البعثة.


وأشارت الوزارة إلى أن الاحتلال مارس "ضغوطًا وتهديدات متعددة ومتنوعة ضد القاضي ريتشارد غولدستون، وصلت إلى حد الضغط على ابنته داخل الكيان الصهيوني، وتهديدها لتمارس ضغطًا على والدها للانسحاب من البعثة الأممية، بل تعدت ذلك إلى مقاطعته وفرض عزلة تامة عليه، ومنعه من حضور تعميد أبنائه في الكنس اليهودية وحرمانه من اللقاءات السياسية والدينية والاجتماعية".


.................


حماس: نستهجن رضوخ القاضي غولد ستون للضغوط التي مورست عليه للتشكيك بنتائج التَّحقيق في العدوان على غزّة


تعقيباً على تصريحات القاضي غولد ستون، ودعوته إلى مراجعة التقرير الذي قدَّمه إلى الأمم المتحدة حول الجرائم التي ارتكبها جيش الاحتلال الصهيوني ضد المدنيين في قطاع غزَّة..، صرَّح مصدر مسؤول في حركة حماس بما يلي:


إننا في حركة حماس نستهجن ونستنكر دعوة القاضي غولد ستون إلى مراجعة التقرير وعدم اعتماده من قبل الأمم المتحدة؛ فهذا التقرير جاء بعد تحقيق ميداني، ومشاهدة للحقائق على الأرض من قبل اللجنة الدولية التي رأسها غولد ستون نفسه..، تلك الحقائق والوقائع التي شهد عليها العالم والعديد من المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان. إنَّ هذا التشكيك في مضمون ونتائج التحقيق مخالفة للمبادئ الأخلاقية والقانونية، خاصة وأنَّه جاء نتيجة ضغوط سياسية ونفسية تعرَّض لها القاضي من قبل المنظمات الصهيونية في جنوب أفريقيا والتي وعدت بالضغط عليه لإجباره على التراجع عن موقفه، كما اعترف بذلك "أبرم كرنغل" رئيس الفيدرالية الصهيونية في جنوب أفريقيا لصحيفة يديعوت أحرنوت اليوم.


إنَّنا نرفض الخلط بين الحقائق التي توصل إليها فريق التحقيق الدولي في جريمة العدوان على غزة، وبين المواقف الشخصية والسياسية للقاضي غولد ستون..، كما ندعو الدول المعنية والداعمة للعدالة الدولية والمنظمات الإنسانية والحقوقية كافة إلى التمسك بنتائج التقرير، وإلى العمل على تفعيله في الهيئات التابعة للأمم المتحدة لمحاسبة المجرمين الصَّهاينة على الجرائم التي اقترفوها ضد أبناء شعبنا الفلسطيني خلال العدوان على غزة.


المكتب الإعلامي الأحد 29 ربيع الآخر 1432 هـ الموافق 3 نيسان/أبريل 2011م


.................


"الجهاد الإسلامي": غولدستون يمنح الاحتلال غطاءً للعدوان على غزة


غزة-المركز الفلسطيني للإعلام-استهجنت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، تراجع القاضي الأممي ريتشارد غولدستون عمَّا ورد في تقريره الذي أصدره في أعقاب الحرب العدوانية التي شنها جيش الاحتلال نهاية العام 2008م على قطاع غزة.


وقال القيادي في الحركة أحمد المدلل في تصريح صحفي وصل "المركز الفلسطيني للإعلام" الأحد (3-4): "إن ما أعلنه "غولدستون" مؤخرًا جاء نتيجة ضغوطات اللوبي الصهيوني لإخراج كيان الاحتلال من عزلته الدولية التي تسبب بها التقرير، الذي وصف ما قامت به "تل أبيب" في غزة بأنها جرائم حرب وأخرى ضد الإنسانية".


ورأى المدلل أن "حديث غولدستون عن أن التقرير الذي أصدره كان سيفضي إلى استنتاجاتٍ مختلفة لو توفرت لديه المعلومات الموجودة بحوزته حاليًا عن مجريات الأمور في غزة، من شأنه تسويف العدالة وتشجيع كيان الاحتلال الصهيوني أكثر على ارتكاب جرائم عدوانية".


وبيَّن أن إدلاء "غولدستون" بهذه الأقوال في هذا الوقت تحديدًا، ربما يستغل من قبل الصهاينة في شن حرب جديدة ضد قطاع غزة وارتكاب مجازر عدوانية إضافية تُسجل في قاموسهم الدموي والإجرامي الحافل.


وأشار المدلل إلى التصريحات الأخيرة لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو التي قال فيها: "يجب رمي تقرير غولدستون في مزبلة التاريخ"، منوهًا في السياق إلى أن محاولات العدو الرامية لتغليف جرائمه وإصباغها بأنها لم تستهدف المدنيين العزل في غزة كُشفت للرأي العام وافتُضح أمرُها على وسائل الإعلام المختلفة بالمشاهد الدموية التي لم تستثنِ حتى الأطفال.


..................


وزير الخارجية المصري: مصر لن تكون كنزًا استراتيجيًّا لـ "الكيان الصهيوني"


القاهرة – المركز الفلسطيني للاعلام-أكد وزير الخارجية المصري الدكتور نبيل العربي أن السياسة الخارجية المصرية فى عهد النظام السابق تحولت إلى "رد فعل" لما يحدث فقط، مشيرًا إلى أنه كانت تتم إدارة القضايا عن طريق "الارتجالية والعشوائية"، مشددًا على أن مصر تحتاج إلى مجلس أمن قومي يدرس القرارات ويقدم الأفكار لأن كل الدول المتقدمة لديها هذا الجهاز، منتقدًا موقف الجانب المصرى أثناء الحرب على غزة، وقال: كان يجب اتخاذ إجراء بإنشاء مجلس أمن قومى لمعالجة الموقف فى غزة يتكون من وزراء الخارجية والخبراء للتعامل الفورى مع القضايا المختلفة.


وكشف وزير الخارجية أن هدف "إسرائيل" من توقيع اتفاقية كامب ديفيد كان هو أن تعامل "إسرائيل" معاملة طبيعة من جانب الدول العربية، مشددًا على أن مصر وقعت المعاهدة ويجب أن نلتزم بها، ويجب أن نطبقها تطبيقًا سليمًا، وعلى "إسرائيل" الالتزام هى الأخرى ببنود المعاهدة، قائلا: "سنلتزم بكل ما وقعناه من اتفاقيات وسنطالبهم بتنفيذ تعاهداتهم"، لافتا إلى أن مصر تستطيع من خلال المادة الثامنة التى تقول: يتفق الطرفان على إنشاء لجنة مطالبات للتسوية المتبادلة لكافة المطالبات المالية مطالبة إسرائيل بفروق أسعار الغاز الذى كان يتم تصديره فى عهد النظام السابق.


وقال العربى: "نحن وقعنا المعاهدة مع "إسرائيل" ويجب الالتزام بها ولكن لابد من الحسم فى بعض القضايا التي لم تلتزم بها "إسرائيل" بدقة مثل البند الذي يقول لابد من أن تلتزم إسرائيل بالسلام مع الدول الراغبة فيه، وذلك لم يحدث مع فلسطين التى وافقت على السلام مع الجانب "الإسرائيلى"، ومطلوب إنهاء "النزاع" بين فلسطين و"إسرائيل" وليس إدارة "النزاع"، وتركيز الجهود وفي أقرب فرصة لتسوية "النزاع" وذلك لصالح "إسرائيل" وفلسطين والعالم كله"، مؤكدًا "نحن لن نكون كنزًا استراتيجيًا لـ"إسرائيل" كما كانوا يقولون على عهد مبارك، ونحن سنلتزم فقط بالتعاهدات".


................


مصر تفرج اليوم عن 14 معتقلا من قطاع غزة


القسام ـ وكالات :من المقرر أن تفرج السلطات المصرية الأحد عن 14 معتقلا فلسطينيًا من سجونها، بناء على قرار من المجلس الأعلى للقوات المسلحة.


وتقدمت وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة السبت بالشكر والتقدير للمجلس الأعلى للقوات المسلحة ووزير الداخلية المصري اللواء منصور العيسوي لاستجابتهم لمطالب حكومة غزة بالإفراج عن قائمة من المعتقلين الفلسطينيين.


وكان المجلس العسكري بمصر قرر الجمعة تنفيذ قرارات الإفراج عن 14 معتقلاً اليوم، وكانت المحاكم المصرية أصدرت قرارات حديثة بالإفراج بحقهم إلا أن تأخيرًا جرى في تنفيذ هذه القرارات لمبررات عدة من المسئولين المصريين".


وقال الناطق باسم تجمع أهالي المعتقلين الفلسطينيين في السجون المصرية عماد السيد إن المجلس العسكري الأعلى بمصر سيفرج اليوم عن المعتقلين.


وأوضح السيد في تصريح صحفي الجمعة إن عملية الإفراج هذه تأتي بعد ضغوط عديدة، واتصالات أجراها مسؤولون فلسطينيون من أجل الإفراج عن هؤلاء المعتقلين الذين حصلوا على قرارات إفراج منذ بداية مارس الماضي، مشيرًا إلى أنه سيتم نقل هؤلاء الأسرى صباح الأحد لمعبر رفح البري.


وأوضح السيد أن هؤلاء المعتقلين هم محمد محمود السيد، ومحمد رمضان الشاعر، ومحمد أبو جراد، وأحمد يوسف فايد فوجو، وشادي سعيد الزماعرة وجميعهم معتقلون في سجن العقرب، إضافة إلى المعتقل في سجن طرة نضال فتحي جودة.


كما ستفرج السلطات المصرية صباح الأحد عن رامي عادل خطاب ومحمد فايق العمصي، وخالد محمد مقداد، وأسامة زايد أبو عمرة، ومحمود يوسف حبوب، ومحمد صالح حسان، ورامي داوود الكفارنة، وجهاد حماد حامد المعتقلين في سجن برج العرب.


وكان وفد قيادي من حركة حماس يضم محمود الزهار وخليل الحية بحث خلال اليومين الماضيين العديد من الملفات بينهما ملف المعتقلين الفلسطينيين في السجون المصرية منذ سنوات على يد النظام المصري السابق.


...................


رسالة القائد القسَّامي الأسير إسلام صالح جرار في ذكرى "معركة جنين ومخيمها"


جنين - المركز الفلسطيني للإعلام-وجـه القائد القسَّامي إسلام صالح جرار، أحد قادة "معركة مخيم جنين"، والمحكوم بالسجن المؤبد 9 مرات، رسالة من معتقله بسجن نفحة الصحراوي، في الذكرى التاسعة لمعركة "جنين ومخيمها"، وتحدث جرار في رسالته التي خصَّ بها "المركز الفلسطيني للإعلام" عن مناقب إخوانه الشهداء، وعن أسباب النصر الذي حققوه.


وفيما يلي نصُّ الرسالة:


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا المصطفى صلوات الله عليه وسلم.


صمود وعزة وإباء, تضحية وكرامة وفداء, إنها كلمات تتدافع إلى ذاكرتي, فتتخلَّد عميقًا في نفسي, فيزداد رسوخها وعشقها في قلبي، كلما ذكرت تلك الملحمة البطولية التي قد تبدو "أسطورة" في سجل التاريخ, ولكنها حقيقة راسخة رسوخ الجبال, تلك الملحمة التي سطرها الرجال, الرجال المجاهدون المناضلون العظام في مخيم جنين, مخيم البسالة والصمود, يوم تعاهدوا على الموت في سبيل الله أو العيش بكرامة, والنيل من هذا العدو الغاصب.


هناك حقيقتان خالدتان لا بد من تسجيلهما اليوم, لتبقيا نبراسًا وعبرةً لكل الأحرار, فهما المعلمان اللَّذان يشكلان المنارة على الطريق, فيزداد بهاؤهما وإشراقُهما كلما مرت السنون, واحتاج الناس إلى مدد من التاريخ ليقوِّم الطريق, ويعيد قيم المروءة السامية إلى نصابها ومكانتها الصحيحة.


تسع سنوات مرت, تتأكد فيها تجلِّيات مخيم الصمود والبطولة, مخيم جنين القسَّام, فيتعمق الفهم جليًّا في النفوس التواقة للكرامة, وإلى سنن وقوانين التغيير الربانية الخالدة، التي تقودنا إلى تحقيق ما نصبو ونطمح، قال تعالى في محكم كتابه: "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم". صدق الله العظيم


الحقيقة الأولى التي نحن بصددها: أن الإرادة الجماعية التي تتشكل وتتعمق لتغدو مفهومًا أصيلاً في الذاكرة الجمعية لشعب من الشعوب، إذا تضافرت وترجمت إلى عمل دؤوب من بعد أن تُنقش في خلد ذلك الجمع, لا بد أن تصنع المستحيل.


لباقى التفاصيل اضغط على العنوان


.............


مصر تحقق بتصدير 84 طن دقيق للكيان الصهيوني


القاهرة - المركز الفلسطيني للإعلام-أمر النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود بفتح تحقيقات موسعة في البلاغ المقدم حول تصدير 84 طنًا من الدقيق الفاخر إلى الكيان الصهيوني من ميناء الدخيلة إلى ميناء "أشدود" الصهيوني.


وجاء في البلاغ - الذي قدمه المحامي فتحى السيد، ويطلب فيه التحقيق مع رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة والجمارك - أن شركة مطاحن مصر صدّرت في يوم 29 مارس 2011 شحنة مقدارها 84 طن دقيق فاخر إلى مستوردٍ صهيوني بسعر 18480 دولار أمريكي.


وأوضح مصدر قضائي أن النيابة ستطلب من الجهات المسؤولة موافاتها بكل ما لديها من معلومات عن الشحنة، وبحسب مصادر بشركة مطاحن مصر الوسطى فإن الـ 84 طنًا من الدقيق تستلزم طحن 117 إردب قمح مستورد (الإردب 140 كيلو)، وتستورد الدولة إردب القمح من الخارج بمبلغ 1560 جنيهًا، ويباع طن الدقيق الفاخر للمواطن المصري بحوالي 2800 جنيه.


وتصدر الشركة طن الدقيق للكيان الصهيوني بسعر 220 دولارًا، أي بنحو 1211 جنيهًا مصريًّا، بما يقل عن السعر الذى يباع به الدقيق للمواطن المصرى بحوالي 1600 جنيهًا.


,,,,,,,,,,,,,,


الصحة تتابع حالة المصابات بالتسمم في مدرسة بيت حانون


غزة-المركز الفلسطيني للإعلام-أكدت وزارة الصحة الفلسطينية وصول 20 حالة مصابة بتسمم غذائي من طالبات مدرسة بيت حانون التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، لمستشفى بيت حانون شمال قطاع غزة، مشيرة أنّ حالتهم الصحية تحت المتابعة، داعية أهالي الطلبة إلى الاطمئنان وعدم الفزع.


وأشارت الوزارة في بيانٍ لها وصل "المركز الفلسيني للإعلام" نسخة عنه، الأحد (3-4) أنً إدارة مستشفى بيت حانون تقوم بعمل كافة الإجراءات اللازمة والفورية لعلاج الحالات المصابة بالتسمم، مبينة أنّ الوزارة معنية بالحفاظ على الصحة العامة للمواطنين بما يسهم في خلق واقع صحي أفضل.


ودعت الوزارة كافة الجهات المقدمة للمواد الغذائية في كافة مواقعها إلى مزيد من الاهتمام في منتجاتها وفقاً لشروط السلامة الصحية تجنبا لحدوث أي مشاكل في المستقبل.


.............


0 comments: