الجمعة، 4 مارس 2011

قصف واعتداءات صهيونيه واعمال امن عباس

الجمعة، 4 مارس 2011

قصف واعتداءات صهيونيه واعمال امن عباس

فلسطين الجمعه 29/3/1432 – 4/3/2011

http://ourmoqawama.blogspot.com

الموجز

جرائم الاحتلال

طائرات الاحتلال تقصف سيارة مدنية فلسطينية وسط قطاع غزة و أسفر عن تدمير السيارة دون وقوع إصابات

الاحتلال يقتحم خيمة حي البستان بالقدس ويطلق الغاز المسيل للدموع

إصابة عائلة أحدها خطيرة واعتداء الاحتلال على المصلين في سلوان

الاحتلال يحول القدس لثكنة عسكرية ويخطر منزلين بالإخلاء خشية انطلاق مظارهات بعد صلاة الجمعة

مسيرات الجدار تتواصل.. ومواجهات في سلوان رغم استمرار القمع الصهيوني

الاحتلال يعتقل ثلاثة مواطنين ويصادر سيارة من الخليل

أضرار مادية في سيارات ومنازل خلال هجمات للمغتصبين بالخليل

آلاف الأسرى في سجون العدو يعانون الموت البطيء

مغتصبون صهاينة يقتلعون أكثر من 500 شتلة زيتون جنوب نابلس

الاحتلال يسعى لحماية جنوده من الملاحقات القضائية الدولية

اعمال امن عباس

امن عباس تختطف اثنين من أنصار "حماس" وتواصل التعذيب

اخبار متنوعه

قيادي في الجهاد: القذافي سهّل عملية اغتيال فتحي الشقاقي

أم العز .. مسنة فلسطينية توزعت آلامها بين فلسطين وليبيا

9 معتقلين مفرج عنهم من السجون المصرية يصلون غزة

برهوم يكشف عن مبادرة للمصالحة تعدها حماس

خلال مسيرة شارك فيها عشرات الآلاف بغزة -الحية: حماس تريد إنهاء الاحتلال والحصار والانقسام وتناشد المصريين فتح معبر رفح

وفد قيادي من حماس يغادر غزة إلى السودان للمشاركة في مؤتمر حول القدس

تضارب الأنباء حول انفجار" المقوسي" وترجيحات بأنه ناجم عن انفجار عبوة في المكان

................

التفاصيل

جرائم الاحتلال

طائرات الاحتلال تقصف سيارة مدنية فلسطينية وسط قطاع غزة و أسفر عن تدمير السيارة دون وقوع إصابات

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-قصفت طائرات الاحتلال الصهيوني، في ساعة مبكرة من فجر اليوم الجمعة (4/3)، سيارة فلسطينية، وسط قطاع غزة. وأفادت مصادر أمنية وميدانية متطابقة أن طائرة استطلاع تابعة لسلاح العدو أطلقت صاروخاً واحداً على الأقل تجاه سيارة مدنية في مخيم النصيرات.

وقالت المصادر لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" إن الطائرة أطلقت الصاروخ على سيارة من نوع "جيب ديماكس"، كانت متوقفة في مخيم النصيرات للاجئين الفلسطينيين.

وذكرت مصادر طبية غير رسمية لمراسلنا أن القصف الصهيوني لم يسفر عن وقوع أي إصابات في المكان، في حين أن صوت الانفجار سمع من أماكن بعيدة. كما تواصل طائرات الاحتلال تحليقها بشكل مكثف في كافة أجواء قطاع غزة.

.............

الاحتلال يقتحم خيمة حي البستان بالقدس ويطلق الغاز المسيل للدموع

فلسطين اليوم: القدس المحتلة-أصيب العشرات من المقدسيين في حي البستان اثر إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي في خيمة الاعتصام بمدخل حي البستان دون أي مبرر.

وذكر شهود عيان لـ فلسطين اليوم:" أن جنود الاحتلال اقتحموا محيط الخيمة في حي البستان وأطلقوا القنابل المسلة للدموع والرصاص المطاطي ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات إغماء.

.............

إصابة عائلة أحدها خطيرة واعتداء الاحتلال على المصلين في سلوان

فلسطين اليوم- القدس المحتلة-أُصيبت اليوم الجمعة، عائلة مقدسية من بلدة سلوان جنوب الأقصى المبارك بالكامل، بالقنابل الغازية الجديدة والسامة، وتم نقل ربة البيت إلى المشفى بعدما وصف المسعفون حالتها بالخطرة.

وكانت قوات الاحتلال الصهيوني اعتدت على المصّلين أثناء أداءهم لصلاة الجمعة اليوم في خيمة الاعتصام في حي البستان في بلدة سلوان بالضفة المحتلة، وأطلقت باتجاههم قنابل الغاز المسيل للدموع، والأعيرة النارية المغلفة بالمطاط.

وقد شرع جنود الاحتلال بإطلاق قنابل الصوت الحارقة والغاز السام على المواطنين عقب صلاة الجمعة في خيمة الاعتصام بحي البستان، ما أدى إلى إصابة عدد من المصلين وخاصة كبار السن بحالات اختناق شديدة نتيجة استنشاقهم الدخان.

وردَ شبان الحي على جنود الاحتلال بالحجارة والزجاجات الفارغة، وخاصة في محيط خيمة الاعتصام وحي البستان ومنطقتي عين اللوزة وبئر أيوب، وامتدت لتصل إلى حيي بطن الهوى ورأس العامود.

وما زالت الأوضاع في سلوان متوترة جداً ومرشحة للتصعيد في ظل انتشار عسكري وشرطي كبير جدا في شوارع البلدة وأحيائها.

وأوضح السكان أن قوات الاحتلال تطلق بشكل هستيري وعشوائي عشرات القنابل الغازية السامة والأشد قوة وحساسية، على منازل المواطنين، وأصابت عددا كبيرا خاصة من الأطفال وكبار السن

.............

الاحتلال يحول القدس لثكنة عسكرية ويخطر منزلين بالإخلاء خشية انطلاق مظارهات بعد صلاة الجمعة

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-حولت سلطات الاحتلال مدينة القدس المحتلة إلى ثكنة عسكرية، وخاصة البلدة القديمة ومداخل المسجد الأقصى.

وقال شهود عيان اليوم الجمعة (4-3) إن جنود الاحتلال والخيالة من شرطة وحرس حدود انتشروا على مداخل البلدة القديمة وحول مداخل القدس والمعابر مع الضفة الغربية.

وقد دقق جنود الاحتلال في بطاقات المارة واحتجزوا الشبان لوقت قصير، ومن ثم أطلقوا سراحهم في ظل استنفار صهيوني، خشية انطلاق مظارهات بعد صلاة الجمعة.

من جهة أخرى أصدرت سلطات الاحتلال الصهيوني، قرارًا بإخلاء منزلي عائلتين مقدسيتين من حي بيت حنينا شمال القدس المحتلة، وتسليم الأرض التي يقع عليهما المنزلان، إلى يهودي، بدعوى ملكيته لهذه الأرض.

وذكرت الإذاعة العبرية أن القرار القضائي صدر عن محكمة الصلح غربي القدس المحتلة، وأن الجامعة العبرية تملك جزءًا من قطعة الأرض المذكورة، ونظرًا لعدم استكمال صفقة ببيعها لشركة عربية منحتها للعائلتين المذكورتين.

من جهة ثانية، ردت المحكمة طلبًا، لمن ادعته المحكمة صاحب الأرض اليهودي، بصرف تعويضات له، في حين أعلنت العائلتان الفلسطينيتان أنهما ستستأنفان قرار المحكمة.

وأشارت الإذاعة العبرية إلى أن ما تسمى اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء التابعة لبلدية الاحتلال في القدس، كانت قد صادقت على بناء عشرات الوحدات السكنية في الأرض المشار إليها لليهود.

.............

مسيرات الجدار تتواصل.. ومواجهات في سلوان رغم استمرار القمع الصهيوني

رام الله-القدس-المركز الفلسطيني للإعلام-واصل المواطنون الفلسطينيون تنظيم المسيرات السلمية المناهضة لجدار الفصل العنصري رغم القمع الصهيوني المستمر لها، فقد أصيب اليوم الجمعة (4-3) عشرات المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع إثر تصدي قوات الاحتلال للمسيرات التي خرجت في قرى الضفة ومدينة القدس المحتلة.

بلعين:وقالت مصادر محلية إن فتى أصيب بجروح، إلى جانب عشرات حالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة بلعين الأسبوعية.

وجاب المتظاهرون شوارع القرية ورددوا الهتافات الوطنية، الداعية إلى الوحدة ونبذ الخلافات، وإنهاء الانقسام، والمؤكدة على التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال، وإطلاق سراح جميع الأسرى، والحرية لفلسطين.

وأكد شهود عيان في القرية، أن جنود الاحتلال المتواجدين بالقرب من البوابة الحديدية المقامة على مقطع الجدار، منعوا المتظاهرين من الوصول إلى الأراضي المهددة بالمصادرة، وأطلقوا تجاههم الأعيرة النارية المغلفة بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة الفتى عاصم بسمان ياسين (17 عاما) برصاصة مطاطية بالساق، وعشرات حالات الاختناق.

المعصرة والولجة:كما قمعت قوات الاحتلال مسيرة المعصرة الأسبوعية المنددة بجدار الضم العنصري والتوسع الاستيطاني.

وقالت مصادر محلية: إن جنود الاحتلال منعوا المشاركين من الوصول إلى جدار الضم العنصري واعتدوا على المشاركين بالضرب، وأطلقوا باتجاههم قنابل الغاز المسيل للدموع.

كما شارك العشرات من أهالي قرية الولجة شمال غرب بيت لحم، بزراعة أشجار زيتون بمحاذاة جدار الفصل والضم العنصري المقام على أراضي قريتهم.

وقالت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في قرية الولجة في تصريح صحفي: "إن النشاط يأتي تأكيدا على صمود المواطنين فوق أرضهم، وردا على الحملة الاستيطانية الشرسة التي تستهدف الأرض والإنسان".

النبي صالح (عليه السلام):وفي قرية النبي صالح قرب رام الله أفاد مواطنون أن قوات الاحتلال نشرت وحدات المشاة في محيط القرية وعلى مداخلها، وذلك في خطوة استباقية ترمي إلى منع المواطنين من تنظيم المسيرة الأسبوعية المنددة بالاستيطان والجدار.

ومع انطلاق المسيرة الأسبوعية هاجم العشرات من جنود الاحتلال المواطنين وأطلقوا قنابل الغاز المسيلة للدموع تجاههم، ما أدى إلى إصابة مواطنين اثنين، ودارت مواجهات بين جنود الاحتلال والمواطنين دون التبليغ عن إصابات.

مواجهات في سلوان:وفي مدينة القدس اندلعت مواجهات عنيفة في محيط خيمة البستان في بلدة سلوان جنوب البلدة القديمة من القدس ظهر اليوم الخميس.

وقال مركز معلومات وادي حلوة في تصريح صحفي: "إن جنود الاحتلال استخدموا اليوم غازا مسيلا للدموع من نوع جديد أكثر ضررا وتأثيرا على المواطنين حيث يؤدي إلى صعوبات كبيرة في التنفس".

وأشار إلى أن قوات كبيرة من الوحدات الصهيونية الخاصة تنتشر في مواقع المواجهات خاصة في منطقة بئر أيوب، وشارع الشهيد سامر سرحان، حيث فشلت محاولات لعناصر من المستعربين في اعتقال عدد من الأطفال

.................

الاحتلال يعتقل ثلاثة مواطنين ويصادر سيارة من الخليل

الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر الجمعة (4-3)، ثلاثة مواطنين من محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية.

وقالت مصادر فلسطينية لـ "المركز الفلسطيني للإعلام" إ ن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن عواد أبو زلطة (42 عامًا)، من منزله في بلدة إذنا، والمواطن حميد فتحي حلايقة (28 عامًا) من منزله ببلدة الشيوخ.

وأشارت المصادر إلى أن المعتقل الثالث هو الشاب مصطفى غنيمات (20 عامًا) من سكان بلدة صوريف، وتم اعتقاله على حاجز "الكونتينر" العسكري قرب بلدة أبو ديس.

وفي سياق متصل، صادرت قوات الاحتلال سيارة تعود ملكيتها للمواطن محمد القصراوي بعد مداهمة منزله في منطقة "واد الهرية" في المدينة

............

أضرار مادية في سيارات ومنازل خلال هجمات للمغتصبين بالخليل

الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-شن مغتصبون صهاينة سلسلة هجمات الليلة الماضية في مدينة الخليل وعدد من القرى المحيطة بها، تخللها اعتداء على منازل ومركبات فلسطينية.

وقال شهود عيان لـ "المركز الفلسطيني للإعلام" إ ن عشرات المغتصبين اقتحموا في ساعة متأخرة من الليلة الماضية شارع الشلالة وسط المدينة، وألقوا الحجارة والزجاجات الفارغة على منازل المواطنين، دون أن يبلغ عن إصابات.

كما ذكرت مصادر فلسطينية أن مغتصبين ألقوا الحجارة على سيارات فلسطينية قرب مغتصبة "نيجهوت" على مدخل بلدة بيت عوا، وكذلك على السيارات الفلسطينية المارة على الطريق الاستيطاني المؤدي إلى بلدة الظاهرية ما تسبب بأضرار في سيارة المواطن ناصر المصري.

وأشارت المصادر إلى أن عشرات المغتصبين تجمعوا قرب الطريق الرئيسي الواصل بين منطقة "كرما" وبلدة دورا، وألقوا الحجارة على السيارات المارة في الطريق، ولم تسجل إصابات.

...............

آلاف الأسرى في سجون العدو يعانون الموت البطيء

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أكد المستشار محمد فرج الغول وزير شؤون الأسرى والمحررين في الحكومة الفلسطينية، أن الأسرى في سجون الاحتلال يتعرضون لهجمة شرسة ومستمرة من قبل إدارات السجون، طالت كافة جوانب حياتهم، وجعلت منها جحيمًا لا يُطاق؛ حيث يبتكر الاحتلال الأساليب التي تنتقص من حقوقهم وتضيق على معيشتهم وتحرمهم من أبسط حقوقهم الإنسانية.

وأشار الوزير الغول خلال مقابلة خاصة أجراها معه مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" اليوم الجمعة (4-3)، تنشر لاحقًا، إلى أن الاحتلال يحرم أكثر من 1500 مريض، بينهم من العلاج اللازم وتمارس بحقهم سياسة الإهمال الطبي المتعمد، التي تركتهم فريسة سهلة لتلك الأمراض تنهش أجسادهم المنهكة بفعل ظروف السجن القاسية.

وبين أن الاحتلال يحرم الآلاف من الأسرى من زيارة ذويهم في انتهاك مكشوف لمبادئ اتفاقية جنيف الرابعة، التي تمنح الأسري حق الزيارة بشكل شهري ومتواتر، إضافة إلى استمرار اختطاف 12 نائبًا من نواب المجلس التشريعي، دون اعتبار لوضعهم القانوني وحصانتهم البرلمانية، وبين أن الاحتلال يتعمد تشريع انتهاكاته بحق الأسرى ليوهم العالم بأنها قانونية ولا يوجد بها مخالفة لأيا من القوانين والتشريعات، مبينًا أن كل هذا التفاف.

...............

مغتصبون صهاينة يقتلعون أكثر من 500 شتلة زيتون جنوب نابلس

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام-اقتلع المغتصبون الصهاينة أكثر من 500 شتلة زيتون من أراضي المواطنين في قرية "قصرة" جنوب مدينة نابلس فجر اليوم الجمعة (4/3).

وأكّد سكان القرية لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن عددا من المغتصبين المسلحين تسللوا إلى أراضي القرية في ساعات فجر اليوم، وقاموا باقتلاع أكثر من 500 شتلة زيتون قام المواطنين الفلسطينيون بزراعتها قبل أسابيع، وقاموا بالاعتداء على حقول زيتون أخرى.

وقام المغتصبون قبل أسابيع بإعادة بناء بؤرة "ياش آدم" الاستيطانية بالقرب من معتصبة "شفوت راحيل" القائمتين على أراضي القرية، وتتعرض القرية باستمرار لاعتداءات وأعمال التخريب وقطع الطريق بفعل هاتين البؤرتين الاستيطانيتين.

.................

الاحتلال يسعى لحماية جنوده من الملاحقات القضائية الدولية

القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام-يدرس جيش الاحتلال الصهيوني أساليب جديدة لحماية ضباط وجنود من الملاحقات القضائية في الخارج بسبب جرائمهم ضد المواطنين الفلسطينيين.

وأفادت صحيفة "هآرتس" العبرية اليوم الجمعة (4-3) أنه تم تشكيل طاقم لدراسة أفكار في هذا المجال، وذلك في أعقاب نشر قائمة تتضمن أسماء نحو 200 "مجرم حرب" صهيوني في مواقع إلكترونية أجنبية على الإنترنت.

وتقول الصحيفة "إنه تشكيل الطاقم المذكور في شعبة العمليات في الأركان العامة ويهدف بصورة خاصة للحيلولة دون تعرض ضباط – يكونون ضالعين في معارك تقع مستقبلا في محيط مدني- سواء في الأراضي الفلسطينية المحتلة أو في جنوب لبنانلملاحقات قضائية".

ومن بين الأفكار التي طرحها أفراد أمن المعلومات والاستخبارات ضمن عمل هذا الطاقم، فرض حظر شامل على نشر أسماء ضباط في المستويات ما بين قائد سرية وقائد لواء، غير أن هذه الفكرة لاقت معارضة داخل الجيش واعتبر شبه مستحيل.

.............

اعمال امن عباس

امن عباس تختطف اثنين من أنصار "حماس" وتواصل التعذيب

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام-اختطفت ميليشيا عباس اثنين من أنصار حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في محافظة بيت لحم، فيما واصلت الميليشيا تعذيب رجل الأعمال الفلسطيني إدريس حجة والمختطف المضرب عن الطعام وجدي طه، وذلك حسب ما ذكرت مصادر محلية اليوم الجمعة (4-3).

ففي محافظة بيت لحم-اختطفت ميليشيا عباس الأسير المحرر الشيخ جمال الوحش، من بلدة زعترة بعد استدعائه للمقابلة، وهو معلم وطالب في كلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية، وسبق أن اختطف عدة مرات من قبل الميليشيا.

كما أعادت الميليشيا اختطاف الأسير المحرر نادر محمد جبران عبيات من المدينة، وهو نجل الشهيد محمد جبران عبيات، قائد في "كتائب الأقصى" في بيت لحم، علمًا أنّ عبيات أمضى أكثر من 10 سنوات في سجون الاحتلال، وهو مختطف سابقًا عدة مرات ولفترات طويلة تجاوزت 10 أشهر، كما يُشار إلى أنه يعمل مهندسًا في بلدية بيت لحم، وكان قد تم فصله من وظيفته ووقف راتبه الدائم من قبل وزارة الأسرى في حكومة فياض اللاشرعية.

وفي محافظة نابلس-اختطفت ميليشيا عباس، أستاذ الإعلام في قسم الصحافة في جامعة النجاح الوطنية، أيمن المصري من مدينة نابلس، علمًا أن اختطافه جاء على خلفية انتقاده الميليشيا، في إحدى محاضرته في الجامعة علمًا أنه شخصية مستقلة، وليس له أي انتماء سياسي.

وفي محافظة الخليل-أكدت عائلة المختطف وجدي طه، الحافظ لكتاب الله، مواصلة ابنها لإضرابه عن الطعام، وأنه تعرض للتحقيق والتهديد من قبل ضباط في جهاز المخابرات، عقب إعلانه للإضراب المفتوح عن الطعام احتجاجًا على استمرار اختطافه دون عرضه على نيابة أو محكمة، كما كشفت العائلة عن تهديد ضباط المخابرات لابنهم أنه في حال تم الإفراج عنه سيتم اعتقاله من قبل قوات الاحتلال وأن لملفه خصوصية، ولن يفرج عنه.

وفي محافظة رام الله-أكدت عائلة رجل الأعمال الفلسطيني الحامل للجنسية الأمريكية إدريس حجة (46 عامًا) من بلدة "بيرنبالا" تعرضه للتعذيب الشديد في سجن بيوتيا، وأشارت العائلة إلى أنه تعرض للضرب بـ"الفلقة" على قدميه، وبأنه تعرض للضرب على وجهه بشكل سافر.

وكانت ميليشيا عباس قد أطلقت سراحه قبيل نحو شهر بعد اعتقال دام أكثر من 8 شهور تعرض خلالها لمحاكمة عسكرية وتم تبرئته خلالها من التهم المنسوبة إليه.

..................

اخبار متنوعه

قيادي في الجهاد: القذافي سهّل عملية اغتيال فتحي الشقاقي

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-اتهمت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، العقيد معمر القذافي ونظامه بتسهيل عملية اغتيال مؤسسها وأمينها العام السابق، الدكتور فتحي الشقاقي، في جزيرة مالطا قبل أكثر من 15 عاما على يد الموساد الصهيوني.

وكان الموساد أقدم في 26 تشرين أول (أكتوبر) من عام 1995، على اغتيال الشقاقي في جزيرة مالطا، وذلك خلال عودته من الجماهيرية الليبية، بعد تدخله لدى القيادة الليبية لإعادة الآلاف من الفلسطينيين المقيمين في ليبيا والذين طردهم القذافي على الحدود الليبية المصرية، حيث كان الشقاقي يحمل جواز سفر ليبي باسم إبراهيم الشاويش .

وقال مسؤول في حركة الجهاد الإسلامي فضل عدم ذكر اسمه لوكالة "قدس برس": "لقد كانت زيارة الدكتور فتحي الشقاقي إلى ليبيا زيارة سرية جدا، ولم يكن أحد يعرف بهذه الزيارة إلا دائرة ضيقة جدا من المحيطين بالعقيد معمر لقذافي، حيث كان يتبع أساليب محكمة في التخفي والتمويه ".

وكشف أن الشقاقي كان متابَعا ومرصودا منذ أن وصل ليبيا قبل أيام من اغتياله، وحتى مغادرتها، وأنه وعلى الرغم من سرية الزيارة، وحيازة الشقاقي لجواز سفر باسم إبراهيم الشاويش، إلا أن الموساد تمكن من الوصول إليه، وتصفيته في جزيرة مالطا، وذلك بعد حصوله على معلومات مؤكدة عن الشقاقي .

وأضاف المصدر "انه بعد اغتيال الشقاقي رفض النظام الليبي التعاون في التحقيق الذي فتحته حركة الجهاد الإسلامي حول اغتياله، أو إعطاء أي معلومات عن ذلك، مما أثار شكوكا حول مساهمة العقيد القذافي والنظام الليبي في اغتياله، حيث قطعت العلاقات تماما بين الحركة والنظام الليبي ".

وأوضح القيادي في الجهاد أن ملف التحقيق في اغتيال الشقاقي لا يزال مفتوحا، ولم يغلق بعد، مشيرا إلى أن كثيرا من الأمور سوف تتضح في حال سقوط نظام القذافي، وان حركته ستواصل عملها حتى إغلاق هذا الملف .

................

أم العز .. مسنة فلسطينية توزعت آلامها بين فلسطين وليبيا

غزة-فلسطين الآن-لم يدر بخلد الحاجة "أم العز" وهي مسنة فلسطينية، أن يخبئ لها القدر أياما عصيبة ووحشة كبيرة بعدما غادرت ليبيا قبيل اندلاع الثورة الليبية في السابع عشر من فبراير/شباط الماضي حيث تركت أهلها في مدينة البيضاء متوجهة إلى مصر لزيارة أبنائها في فلسطين المحتلة .

انتقلت "أم العز" عبر معبر السلوم على الحدود المصرية الليبية وهي تودع ليبيا الى ان وصلت جمهورية مصر العربية لتفاجئ باندلاع الثورة المصرية في 25 يناير ، ومن ثم وصلت الى معبر رفح البري ، والذي أعادت السلطات المصرية افتتاحه عقب الثورة في مصر بتاريخ 20 يناير الماضي.

وما إن وصلت إلى غزة حتى عانقت أولادها الاثنين "محمد وحنان"، وضمتهما إلى أحضانهما بعد غياب استمر 16 عاما لم تر فيها الأم أولادها وفي مشهد مؤثر ومحزن سقطت الدموع والعبرات، وامتزجت الآهات والآلام المشتعلة في النفوس منذ زمن بعيد.

وفي ظل هذه الأجواء الإنسانية التي تمر بها هذه الأم الحزينة قالت والدمع يترقرق من عينيها وصلت إلى هنا بعد عناء سفر طويل تركت باقي أفراد أسرتي هناك في مدينة البيضاء في ليبيا حيث نقيم هناك من قبل عام 1967 بعدما شردتنا قوات الاحتلال من أرضنا وأتيت الآن لأرى أولادي هنا المقيمين في غزة منذ 16 عاما.

وتكمل الأم المكلومة قصتها : " بدأت أتابع أخبار الثورة الليبية التي اندلعت في ليبيا وقلبي يأكلني على أولادي وأسرتي ولا أستطيع أن أنام واتصل بهم من حين إلى آخر للاطمئنان عليهم ولكن الخوف هو سيد الموقف وينقطع الاتصال معهما من حين إلى آخر".

وتتابع بصوت خفيض: " اشعر بالألم الشديد لمغادرتي ليبيا التي قضينا فيها أجمل أيام العمر أنا وأولادي، وأخشى من الفتنة والمؤامرة وأدعو الله أن يحفظ ليبيا دولة وشعبا، وان يجنبها الفتن ما ظهر منها وما بطن، لأنني أحبها كبلدي فلسطين ، وهي لا تنفك عني ، ففيها كل الذكريات ، ولا زلت أخشى على أولادي من البطش والتنكيل الذي نسمع عنه ، وأقضى ساعات النهار والليل أمام شاشات التلفاز لمطالعة الأخبار".

تقول "أم العز" :" ازدادت معاناتي هنا في فلسطين ضعفين ، فعيني الآن على أولادي في ليبيا ، وانشطر قلبي نصفين على أولادي الاثنين "محمد وحنان"، فلقد أصيبت ابنتي حنان 40 عاما بابتلاء عظيم ، حيث استشهد زوجها الشهيد سمير حيث اغتالته قوات الاحتلال مع مجموعة من رفاقه على الشريط الحدودي عام 2001م في بداية انتفاضة الأقصى المباركة ، وعاشت مع أطفالها الستة في بيتها في غزة تربي أولادها إلى أن أصابها مرض السرطان منذ عام، وهي الآن تعيش بين الحياة والموت في مستشفى "ايخلوف" داخل الأراضي المحتلة عام 1948، بعد تدهور صحتها ووصولها إلى حد الاحتضار

...............

9 معتقلين مفرج عنهم من السجون المصرية يصلون غزة

رفح- فلسطين الآن-وصل الليلة إلى قطاع غزة تسعة معتقلين من أصل 12 أطلقت السلطات المصرية سراحهم صباح الخميس من أحد سجونها، ممن صدرت بحقهم سابقا قرارات إفراج من المحاكم المصرية.

وذكرت مصادر صحفية إن المعتقلين التسعة دخلوا القطاع عبر معبر رفح البري، مشيرا إلى أن السلطات المصرية منعت المعتقلين الثلاثة الآخرين من دخول القطاع بدعوى أنهم يحملون الجنسية المصرية.

والمعتقلين الـ12 هم: "أجاويد إسماعيل جرعون، كرم عبد العزيز جمعة أبو رزق، ولاء عبد الحميد أبو محيسن، محمود صلاح البرديني، عبد الله أبو رية، نضال حمادة، باسل حمودة، رائد صلاح، علاء جودة، شادي سعيد، عطية عياد، عمر حسن أبو النيل".

وتمكن عدد من المعتقلين الفلسطينيين داخل السجون المصرية ومن بينها سجن "أبو زعبل" من الفرار منه لقطاع غزة، أثناء ثورة 25 يناير/كانون ثان المُنصرم، بعد اقتحام الآلاف من المصريين لتلك السجون وإخراج المُعتقلين منها.

وذكرت المصادر أنه "في أعقاب انتهاء أحداث الثورة، تم نقل الـ 20 مُعتقلاً من سجن برج العرب والقناطر بالقاهرة، إلى مُعتقل العقرب، بعد تعرضهم لخدعة من قبل السلطات المصرية التي قالت لهم أثناء عملية نقلهم إنها ستُفرج عنها".

...........................

برهوم يكشف عن مبادرة للمصالحة تعدها حماس

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-كشف فوزي برهوم الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية حماس أن حركته تعكف حاليا على إعداد مبادرة بمشاركة كل القوى الفلسطينية للخروج من المأزق الفلسطيني الحالي، مشيراً إلى أن "البعض" يستخدم "شعار إنهاء الانقسام" كشماعة" لخلط الأوراق في غزة".

واتهم برهوم، حركة فتح بتصدير أزماتها الداخلية بافتعال "مبادرات بشكل تهريج إعلامي لكن دون أن ترسل إلى حماس أي ورقة فيها مبادرة سليمة متكاملة".

ونفى تلقي حماس أي مبادرة من فياض للمصالحة وقال إنها "عبارة عن فرقعات إعلامية يلقي بها فياض بين الفينة والأخرى"، مبيناً أن فياض لا يمثل أي طرف فلسطيني لتقبل حماس منه أي طرح، واتهمه "أنه أجرم بحق الشعب الفلسطيني".

مبادرة حماس

وأوضح الناطق باسم حماس في حوار مع موقع "فلسطين الآن" نشر اليوم الجمعة (4-3) أن "حركة حماس تعكف على إعداد مبادرة تعتمد على مصالحة فلسطينية تجسد الشراكة الحقيقة وتدافع عن ثوابت الشعب الفلسطيني، وإعادة بناء وهيكلة منظمة التحرير".

وقال إنها "تعتمد على تجسيد منظومة فلسطينية يشارك فيها كافة أطياف الشعب الفلسطيني في ظل ما يجري من تصفية للقضية من قبل السلطة وحركة فتح، وما نشرته الجزيرة وثائق تفضح السلطة".

وأضاف أنه "كون حركة حماس تقود المشروع الفلسطيني فمن واجبها أن تبدأ دائما بما يرعى هذه المصلحة لإنجاح هذا المشروع، وكان أن تعي خطورة هذه المرحلة وهي التي تبادر إلى طرح هذه المبادرة إلى كافة شرائح من خلال الفصائل لبلورة موقف وطني".

...............

خلال مسيرة شارك فيها عشرات الآلاف بغزة -الحية: حماس تريد إنهاء الاحتلال والحصار والانقسام وتناشد المصريين فتح معبر رفح

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أكد الدكتور خليل الحية، القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، على أن الحركة تريد إنهاء الاحتلال والقضاء على "إسرائيل" وإنهاء الانقسام وإنهاء الحصار الظالم المفروض على قطاع غزة.

وقال الحية في كلمة ألقاها أمام الآلاف من جماهير الشعب الفلسطيني التي خرجت في مسيرة جماهيرية كبيرة دعت لها حركة حماس بعد ظهر الجمعة (4-3): "إن شعبنا الفلسطيني تحت الاحتلال، وإن المطلب الأوسع والأكبر هو إنهاء الاحتلال، وإن حماس اليوم وخلفها الجماهير وكل الأحرار يقولون "الشعب يريد إنهاء الاحتلال" و"يريد إنهاء إسرائيل"، فمعًا وسويًّا من أجل إنهاء الاحتلال، وسنبذل أرواحنا وأبنائنا طاعة لله وحماية للمقدسات".

وأضاف الحية في كلمته: "إن حماس تريد إنهاء الانقسام وليسمع ذلك القاصي والداني، إن مطلبنا هو إنهاء هذا الانقسام الذي مزق جسد الشعب الفلسطيني وأغرى المنافقين والمتربصين ليتلاعبوا بالقضية الفلسطيني وليقفوا خلف الانقسام".

وشدد على أن حماس صادقة في دعوتها لإنهاء الانقسام، لكنه قال: "إنه يجب أن تنتهي أسباب هذا الانقسام من جذورها، وعبثًا أن ينتهي الانقسام ومازالت أسبابه قائمة ويتم تعزيزها".

...............

وفد قيادي من حماس يغادر غزة إلى السودان للمشاركة في مؤتمر حول القدس

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-غادر وفد من حركة "حماس" مساء الخميس (3-3) قطاع غزة، باتجاه الأراضي المصرية، عبر معبر رفح، في طريقه إلى السودان.

وقالت مصادر مطلعة لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" إن الوفد يضم عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" الدكتور محمود الزهار، ورئيس رابطة علماء المسلمين في غزة النائب الدكتور مروان أبو راس.

وذكرت المصادر أن الوفد غادر من أجل المشاركة في مؤتمر بالسودان تنظمه مؤسسة القدس الدولية حول المخاطر الصهيونية التي تستهدف المدينة المقدسة والمسجد الأقصى.

وعما تردد عن وجود خطط لعقد لقاءات مع المجلس العسكري المصري، قالت المصادر إنه لا يمكن تأكيد أو نفي مثل هذه اللقاءات حتى الآن، فيما أن الوفد من حيث المبدأ يرحب بعقد أية لقاءات من هذا النوع، قبيل مغادرته إلى السودان.

...............

تضارب الأنباء حول انفجار" المقوسي" وترجيحات بأنه ناجم عن انفجار عبوة في المكان

فلسطين اليوم – غزة-سمع مساء اليوم الخميس 3/3 صوت انفجار ضخم هز منطقة أبراج المقوسي بمدينة غزة، دون أن يؤدي إلى وقوع أي إصابات

و لم يتضح بعد سبب الانفجار، إلا أن مصادر محلية رجحت أنه ناجم عن انفجار عبوة ناسفة بالمكان.

من جهته أكد أدهم أبو سلمية،المنسق الإعلامي للخدمات الطبية في قطاع غزة في حديث لوكالة فلسطين اليوم الإخبارية أن الانفجار لم يسفر عن وقوع إصابات في المكان

...............


0 comments: