الخميس، 3 مارس، 2011

اعتداءات صهيونيه ومقاومة واعتقال نائب واعمال امن عباس

الخميس، 3 مارس، 2011

اعتداءات صهيونيه ومقاومة واعتقال نائب واعمال امن عباس

فلسطين الخميس 28/3/1432 - 3/3/2011

http://ourmoqawama.blogspot.com

الموجز

المقاومة

إلقاء زجاجة حارقة على قوة صهيونية في ببيت لحم

جرائم الاحتلال

الاحتلال يصادق على بناء الجسر المؤدي إلى باب المغاربة سعيا لتسهيل اقتحام باحات الأقصى

تحذير من تصاعد الاقتحامات الصهيونية للأقصى وجنود الاحتلال وضباط مخابراته تقوم بجولات مشبوهة

"تحرّكات مشبوهة" لطواقم صهيونية في الأحياء الفلسطينية بشمالي القدس

الاحتلال يدمّر القصور الأموية جنوبي الأقصى بمدّ الجسور والدُرج الحديدية

الاحتلال ينفذ عملية اقتحام كبيرة لسجن ايشل

الاحتلال يعيد اختطاف النائب عزام سلهب الذى أفرج عنه قبل نحو خمسة أشهر

الاحتلال يطلق النار تجاه المواطنين شرق خان يونس

الاحتلال يعتقل مواطنا على معبر بيت حانون

مغتصبون صهاينة يدنسون مسجداً والاحتلال يعتقل شقيقين بالخليل

جنود الاحتلال ينكلون بمواطني العيسوية في القدس المحتلة

المستوطنون الصهاينة يكثفون اعتداءاتهم على مدن الضفة

بلدية الاحتلال في القدس تصادق على توسعة مغتصبة "حومات شموئيل

الاحتلال يغلق حاجز عطارة شمال رام الله

القوات الصهيونية تنصب حواجز طيارة في غرب وجنوب مدينة جنين

قوات الاحتلال تعتقل سبعة مواطنين في الضفة فجر اليوم

الاحتلال يقتحم بلدة الشيوخ في الخليل ويعتقل شقيقين

أسيران يدخلان عامهما الـ 19 والـ 23 في السجون الصهيونية

الاحتلال اعتقل أكثر من 80 طفلا من القدس خلال شهرين

الإفراج عن أسيرين أمضيا ثمانية أعوام بسجون الاحتلال

مصرع صهيونيين بتحطم طائرة شراعية

الحصار

حجاج القطاع يناشدون مصر للإفراج عن أمتعة المحتجزة

اعمال امن عباس

تعرض رجل أعمال فلسطيني للتعذيب لدى امن عباس بسجن بيتونيا

امن عباس تختطف مواطنيْن والاحتلال يعتقل اثنين من المحررين من سجونها

امن عباس تفض مواجهات فتية مع الاحتلال عند مدخل بيت لحم

امن عباس تسعى لإثبات ولائها للكيان بإعادة التحقيق مع المختطفين

رئيس ديوان الرقابة في سلطة عباس يكشف عمليات فساد يقوم بها فياض

اخبار متنوعه

حماس : اعتقال النائب الدكتور عزام سلهب جريمة صهيونية جديدة ضد رموز الشرعية الفلسطينية

الجيش المصري يفرج عن 12 معتقلا فلسطينياً

الداخلية" تنفي السطو على صندوق الاستثمار الفلسطيني

عائلة فلسطينية تناشد هنية التدخل لدى الإمارات للإفراج عن ابنها

جاليات عربية تناشد الرئاسة الأوكرانية الكشف عن مصير أبو سيسي

مصدر مصري رفيع يصف موقف حماس أثناء الثورة بـ"الإيجابي"

..................

التفاصيل

المقاومة

إلقاء زجاجة حارقة على قوة صهيونية في ببيت لحم

قــــاوم- الضفة المحتلة :ألقى شبان صباح الخميس زجاجة حارقة نحو نقطة لجيش الاحتلال قرب مسجد بلال بن رباح بمدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وقالت المصادر الصهيونية أنه لم يصب أي من الجنود، لكن قوات من جيش الاحتلال بدأت عمليات تمشيط بحثا عن الراشقين.

يشار إلى أن منطقة المسجد تعد من أكثر المناطق سخونة مع الاحتلال ببيت لحم، وكانت المنطقة تشهد مواجهات شديدة مع قوات الاحتلال الصهيوني خلال انتفاضة الأقصى.

............

جرائم الاحتلال

الاحتلال يصادق على بناء الجسر المؤدي إلى باب المغاربة سعيا لتسهيل اقتحام باحات الأقصى

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام-صادقت بلدية الاحتلال في مدينة القدس المحتلة بصورة نهائية على مشروع إعادة بناء الجسر العلوي المؤدي إلى باب المغاربة في منطقة الحرم القدسي .

وادعت إذاعة جيش الاحتلال صباح اليوم الخميس ( 3/3) أن الجسر القديم كان قد أصيب بأضرار قبل ستة أعوام بعد أن انهارت الكتلة الترابية المقام عليها، ما أدى إلى بناء جسر خشبي مكانه .

وقالت بلدية الاحتلال:" إن رخصة إعادة بناء الجسر صدرت بناء على طلب تقدم به ما يسمى صندوق تراث حائط البراق"، على حد قولها .

وأشارت الإذاعة إلى أن ما تسمى "اللجنة المحلية للتنظيم والبناء"في بلدية الاحتلال قد صادقت قبل ثلاثة أعوام على المشروع وفي العام الماضي صادقت عليه ما تسمى "اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء ".

من جهتها قالت مصادر مطلعة في مدينة القدس بأن بلدية الاحتلال تتحجج بما تسميه عملية ترميم لبعض الأماكن داخل البلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة ولكن الهدف من وراء هذه الخطوات هو الاستمرار في تهويد المدينة المقدسة ضمن خطة موضوعة مسبقا، مشيرة في الوقت نفسه أن المصادقة على بناء الجسر المؤدي إلى باب المغاربة يهدف إلى تسهيل دخول المتطرفين اليهود لباحات المسجد الأقصى ، وتسهيل اقتحامه من قبل الشرطة الصهيونية لملاحقة المصلين داخله ، وتوفير الحماية للصهاينة الذين يؤدون طقوسهم الدينية عند حائط البراق.

..........

تحذير من تصاعد الاقتحامات الصهيونية للأقصى وجنود الاحتلال وضباط مخابراته تقوم بجولات مشبوهة

القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام-حذّرت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" في بيان لها اليوم الخميس (3-3) من تصاعد مستوى الإقتحامات التي تنفذها قوات الإحتلال للمسجد الأقصى المبارك، والتي تمثلت بإقتحامات متتالية لمجموعات كبيرة من جنود الإحتلال، وضباط المخابرات الصهيونية، وقيامهم بجولات مشبوهة في أنحاء الأقصى.

وأشارت ال مؤسسة أنّ مثل هذه الإقتحامات تسبق عادة إستهدافاُ إحتلالياً مبيتاً للمسجد المبارك، وأكدت "أن الرباط الدائم وشدّ الرحال المتواصل للمسجد الأقصى من قبل الأهل في القدس والداخل الفلسطيني هو صمّام الأمان وخطّ الدفاع الأول عنه".

وكانت المؤسسة وشهود عيان لاحظوا يوم أمس الأربعاء إقتحام مجموعة كبيرة من المخابرات الصهيونية للمسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة حيث قاموا بجولة مشبوهة داخل الجامع القبلي المسقوف ثم الساحات الداخلية، ثم مسجد قبة الصخرة وخرجوا من باب السلسلة. وقالت "إنها رصدت وشهود عيان آخرون إقتحاماً مماثلاً قبل أيام من قبل مجموعة كبيرة من قوات شرطة الإحتلال تضم أيضاً شرطيات".

......................

"تحرّكات مشبوهة" لطواقم صهيونية في الأحياء الفلسطينية بشمالي القدس

القدس المحتلّة – المركز الفلسطيني للإعلام-ذكرت مصادر فلسطينية، أن طواقم تفتيش صهيونية تابعة لبلدية القدس المحتلة تقوم بما وصفوه "تحركات مشبوهة" في العديد من أحياء مدينة القدس المحتلّة.

وأفاد شهود عيان مقدسيون، اليوم الخميس (3/3)، أن سيارات تابعة للبلدية تتجوّل برفقة قوة عسكرية في منطقة الأشقرية وواد الدم والمروحة ببلدة بيت حنينا بشمالي القدس، في حين أعربوا عن خشيتهم من أن تكون هذه التحرّكات مقدمة لتسليم دفعة جديدة من أوامر وإخطارات الهدم للمنازل الفلسطينية في المنطقة بحجة البناء بدون ترخيص.

وكانت البلدية قد سلّمت قبل أيام عشرات الأوامر العسكرية تقضي بهدم عدد من المباني الفلسطينية في المنطقة، من بينها بناية برج الأمراء وشققها الاثنتين وعشرين والتي يقطنها نحو مائة وخمسين مواطن فلسطيني أغلبهم من الأطفال.

......................

الاحتلال يدمّر القصور الأموية جنوبي الأقصى بمدّ الجسور والدُرج الحديدية

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام-كشفت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" في تقرير إخباري لها صباح اليوم الخميس 3/3/2011م أنّ الاحتلال الصهيوني يسارع خطواته بتدمير قصور الخلافة الأموية جنوبي المسجد الأقصى المبارك، وذلك من خلال عمليات حفر وطمس للمعالم التاريخية الإسلامية.

كما يقوم الاحتلال بمدّ شبكة من الجسور والدُرُج الحديدية في أنحاء المنطقة الأثرية الملاصقة للمسجد الأقصى المبارك، بهدف تحويل المنطقة بأكملها إلى مرافق للـ" الهيكل المزعوم " تحت مسمى "مطاهر الهيكل المزعوم "، وأكدت "مؤسسة الأقصى" أنه في حال استكملت الأعمال في منطقة القصور الأموية سيتمّ تهويد كامل المنطقة جنوب المسجد الأقصى تحت مسمى " متنزة توراتي"، ترتبط بنفق أرضي مع مدخل حي وادي حلوة في بلدة سلوان المجاورة .

وجاء كشف "مؤسسة الأقصى" بعد رصد للمنطقة في الأيام الأخيرة وقبلها من قبَل طواقم "مؤسسة الأقصى" ، حيث تقوم منذ أيام طواقم من عشرات العمال مشغلّين من قبل الإحتلال الإسرائيلي بمدّ شبكة من الجسور الحديدية بين أنحاء منطقة القصور الأموية جنوب المسجد الأقصى من الجهة الشرقية بإتجاه الوسط ، كما ويقوم الإحتلال بنصب الدُرج الحديدية الواصلة بين هذه الجسور ، بالإضافة الى بناء المنصات الحديدية الواسعة ، وكذلك بناء طرق جديدة داخل منطقة القصور الأموية ، وأكدت "مؤسسة الأقصى" أن هذه الأعمال تترافق مع هدم وطمس كل المعالم الإسلامية التاريخية في المنطقة ، وأشارت "مؤسسة الأقصى " أنه وبسبب العمل التهويدي الكبير ، فقد وضع الإحتلال مولّد كهربائي كبير في الموقع يتلاءم مع حجم العمل التهويدي .

......................

الاحتلال ينفذ عملية اقتحام كبيرة لسجن ايشل

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-أكدت وزارة الأسرى والمحررين أن إدارة مصلحة السجون الصهيونية ترافقها الوحدات الخاصة أقدمت على اقتحام سجن ايشل ببئر السبع على مدار يومين وشنت هجمة شرسة غير مسبوقة ضد الأسرى.

وأوضح رياض الأشقر مدير الإعلام بالوزارة في تصريحات صحفية اليوم الخميس (3-3) أن عملية الاقتحام تركزت على قسم 16 فى السجن، حيث تناوبت ثلاثة فرق من الوحدات الخاصة وهى "وحدة دريور" الخاصة بالسموم ، ووحدة "داروم" الجنوب ووحدة "ناحشون" اقتحام كافة غرف القسم وعاثت فيها فساداً حيث بدء التفتيش الساعة السادسة والنصف صباحاً من يوم الثلاثاء الموافق 1/3 ، بعد إجراء العدد الصباحي مباشرة ، واستمر ت عملية الاقتحام والتفتيش حتى الساعة الثالثة والنصف عصرا من يوم الأربعاء الموافق 2/3 ، اى استمر ما يزيد عن 32 ساعة متواصلة.

وأشار إلى أن هذه الهجمة تعتبر من أكثر علميات الاقتحام همجية وعنف، وطالت سبع غرف لأسرى حماس التي يتواجد بها الأسير يحيى السنوار مسئول الهيئة العليا لأسرى حماس فى كافة السجون، وغرفة واحدة لأسرى حركة الجهاد الاسلامى، بالإضافة إلى غرفة تخزين الكنتين الخاصة بالقسم والتي تحتوى على طعام الأسرى ومشترياتهم لفترة طويلة.

وبين أن الوحدات الخاصة حاولت استفزاز الأسرى في قسم16 لتبرير الاعتداء عليهم، وكانت تخرج الأسرى من الأقسام بعنف وشراسته واضحة، وتدفع بهم إلى أماكن أخرى بعيداً عن غرفهم ليتمكنوا من نبشها وتفتيشها بشكل دقيق، ثم لم تكتفي بالتفتيش العادي إنما عمدت إلى تمزيق فرشات الأسرى ومخداتهم، وأغطيتهم ، بحجة البحث بداخلها عن أجهزة اتصال تقول الإدارة انه الأسرى هربوها إلى دخل السجن خلال الفترة الأخيرة، وهى الحجة الدارجة لدى الاحتلال لخلق مبررات لعمليات الاقتحام والتفتيش لأقسام الأسرى.

................

الاحتلال يعيد اختطاف النائب عزام سلهب الذى أفرج عنه قبل نحو خمسة أشهر

الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، مساء اليوم الأربعاء (2-3)، النائب في المجلس التشريعي عن محافظة الخليل الدكتور عزام سلهب (54 عاماً) على حاجز عسكري قرب مدينة أريحا وسط الضفة الغربية.

وقالت مصادر نيابية لـ "المركز الفلسطيني للإعلام" إن قوات الاحتلال احتجزت النائب سلهب برفقة عدد من النواب في المجلس التشريعي لأكثر من ساعة على حاجز عسكري مفاجئ نصبته قرب منطقة "الخان الأحمر" الواقعة بين مدينة أريحا ورام الله، قبل أن تقوم باعتقال النائب سلهب.

من جانبه قال مرافق الدكتور سلهب إن الجيش الصهيوني أوقف سيارة النائب أثناء عودته إلى مدينة الخليل بعد أداء واجب العزاء لأحد أقاربه شمال الضفة الغربية الساعة السادسة والنصف مساء بتوقيت القدس، ثم قام بالتدقيق في هويته واخبره انه معتقل وتم نقله على الفور إلى مركز توقيف عتصيون شمال مدينة الخليل.

وكانت سلطات الاحتلال أفرجت عن الدكتور سلهب بتاريخ 8/9/2010 بعد اعتقال إداري لمدة 18 شهرا ، وهذا هو الاعتقال الثالث للدكتور سلهب خلال الدورة التشريعية الحالية.

وباعتقال الدكتور سلهب أصبح عدد النواب من كتلة التغيير والإصلاح داخل السجون الصهيونية تسعة نواب، وهم الشيخ حسن يوسف، الدكتور محمود الرمحي من منطقه رام الله، والدكتور عمر عبد الرازق منطقة سلفيت، والدكتور حاتم قفيشة والشيخ خليل الربعي والشيخ نايف الرجوب والأستاذ محمد الطل والأستاذ محمد جمال النتشه وجميعهم من مدينة الخليل، بالإضافة إلى ثلاثة نواب آخرين وهم احمد سعدات عن كتلة أبو علي مصطفى .مروان البرغوثي وجمال الطيراوي عن كتله فتح البرلمانية .

.............

الاحتلال يطلق النار تجاه المواطنين شرق خان يونس

خان يونس - المركز الفلسطيني للإعلام-أطلقت الأبراج العسكرية الصهيونية شرق مدينة خان يونس (جنوب قطاع غزة)، صباح الخميس، نيران رشاشاتها باتجاه المزارعين ومنازل المواطنين.

وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال فتحت نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه منازل المواطنين شرق القرارة، وشرق بلدتي خزاعة، وعبسان الكبيرة، ولم يبلغ عن وقوع إصابات بين صفوف المواطنين.

وتصعد قوات الاحتلال من عدوان ضد قطاع غزة، حيث تقوم بأعمال وممارسات استفزازية بشكل شبه يومي على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة.

.............

الاحتلال يعتقل مواطنا على معبر بيت حانون

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، صباح الخميس، الشاب مهدي عاطف أبو ناصر من سكان مدينة دير البلح (وسط قطاع غزة) ويبلغ من العمر (20 عاما) وذلك على معبر بيت حانون "ايرز" شمال القطاع.

وذكرت مصادر محلية، أن أبو ناصر كان برفقه والدته أثناء تحويله للعلاج في الضفة الغربية وقامت قوات الاحتلال باعتقاله ومنعوا أمه من الدخول.

وقال والد المعتقل: أن "الصليب الأحمر قام بالاتصال بنا وبلغنا بأن ابننا مهدي هو الآن معتقل في سجن المجدل وأن عليكم وضع محامى له".

وأوضح أنهم قاموا على الفور بتبليغ مراكز حقوق الإنسان في قطاع غزة ووزارة الأسرى

.............

مغتصبون صهاينة يدنسون مسجداً والاحتلال يعتقل شقيقين بالخليل

الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام-اقتحم عشرات المغتصبين الصهاينة مسجد النبي يونس (عليه السلام)، فجر الخميس (3-3)، في بلدة حلحول شمال الخليل بالضفة الغربية .

وقال شهود عيان لـ "المركز الفلسطيني للإعلام" أن أكثر من مئة مغتصب صهيوني بعضهم مسلح وبحماية من قوات الاحتلال اقتحموا المسجد، وقاموا بأداء طقوس تلمودية داخل أروقته وفي محيطه بشكل استفزازي .

ووفق ما ذكر الشهود فإن قوات الاحتلال أغلقت المدخل الشمالي لبلدة حلحول المسمى "مفرق النبي يونس"، لعدة ساعات لتسهيل وصول المغتصبين للمسجد.

وفي سياق منفصل، اعتقلت قوات الاحتلال الشقيقين محمد وعبد المجيد رامي أبو الضبعات بعد اقتحام منزليهما في منطقة "بئر المحجر" بمدينة الخليل، وصادرت أيضاً مركبة وقطع للمركبات بعد مداهمة وتفتيش محل تجاري للمعتقلين .

.............

جنود الاحتلال ينكلون بمواطني العيسوية في القدس المحتلة

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام-نكلت دورية عسكرية تابعة لجيش الاحتلال الصهيوني صباح اليوم بالمواطنين على المدخل الشمالي الرئيسي لبلدة العيسوية بالقدس المحتلة.

وقالت مصادر محلية إن جنود الدورية يقومون منذ عدة أيام بتوقيف مركبات وسيارات وسكان البلدة لإجراء فحوصات دقيقة واستفزازية وبطيئة للسيارات ولبطاقات هوية السكان وسط الإهانات وتأخير المواطنين .

وأوضحت المصادر أن جيش الاحتلال عمد منذ عدة أسابيع على وضع دورية عسكرية بشكل شبه دائم على المدخل للتحكم بدخول وخروج المواطنين، في محاولة من قبل جيش الاحتلال لملاحقة الفتية واعتقالهم.

.............

المستوطنون الصهاينة يكثفون اعتداءاتهم على مدن الضفة

رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-أحرق مستوطنون صهاينة إطارات سيارات وأغلقوا طريقاً سريعاً بين تل الربيع المحتلة "تل أبيب" والقدس اليوم الخميس (3-3) في "يوم الغضب" الذي أعلنوه ضد الفلسطينيين في وقت سابق من أجل مناكفة شرطة الاحتلال التي هدمت لهم كوخاً في مغتصبة "حفات جلعاد".

وفي سياق هذه الاعتداءات، قطعت مجموعة من المستوطنين حركة السير صباح اليوم قرب "اللطرون" بين القدس وتل الربيع. كما أحرق آخرون إطارات سيارات عند مدخل المدينة المقدسة.

كما ألقت مجموعات من قطعان المستوطنين ظهر اليوم الحجارة باتجاه سيارات المواطنين المارة في الشارع الرئيسي لقرية سنجل قرب رام الله، مما تسبب بأضرار مختلفته بها.

وأكدت المصادر أن جنود الاحتلال كانوا يراقبون الوضع في المنطقة ويوفرون الحماية للمستوطنين دون أن يردعوهم عن الاعتداء على المواطنين ومركباتهم.

من جهة أخرى، تسلل عدد من المستوطنين لقرية "بيتلو" قرب رام الله عند الساعة الثانية والنصف من صباح اليوم وقاموا بإحراق سيارة المواطن هاني صالح بزار، ما دفع المواطنين للخروج من منازلهم وملاحقة المستوطنين الذين فروا إلى داخل مغتصبة "نحائيل" المقامة على أراضي القرية.

.............

بلدية الاحتلال في القدس تصادق على توسعة مغتصبة "حومات شموئيل

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام-كشف الباحث في المخططات الاستيطانية المحامي قيس يوسف، أن قسم التخطيط التابع لبلدية الاحتلال الصهيوني في مدينة القدس المحتلة صادق الأسبوع الماضي على مخطط تفصيلي يوسّع مغتصبة حومات شموئيل في القدس، بكمية كبيرة من الوحدات السكنية والتجارية والأبنية العامة كالمعابد اليهودية والمدارس والمراكز العامة.

وقال ناصر في بيان صحفي اليوم الخميس (3/3): "إن الحديث يدور عن مخطط تفصيلي تبلغ مساحته نحو 250 دونما، ويشمل بناء خمسين وحدة سكنية وثمانية معابد يهودية لمستوطنة "حومات شموئيل" في القدس، كما سيضاف نحو 9 آلاف مترا مربعا للأغراض التجارية".

وأشار إلى أن بلدية الاحتلال الصهيوني في القدس بحثت المخطط، حيث أوصى قسم التخطيط التابع لها اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء في القدس التابعة لوزارة الداخلية الصهيونية أن تصادق نهائيا على المخطط.

.............

الاحتلال يغلق حاجز عطارة شمال رام الله

رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-أغلقت قوات الاحتلال الصهيوني بعد عصر اليوم الأربعاء (2-3) حاجز عطاره شمال مدينة رام الله، أمام حركة المركبات ومئات المواطنين.

وقال شهود عيان: إن الإغلاق تسبب في احتجاز المركبات مما نجم عن ذلك أزمة مرورية خانقة وتعطيل المواطنين عن أعمالهم وأشغالهم والوصول لمنازلهم.

وأضاف الشهود: أن الجنود قاموا بعملية تفتيش دقيقة لمركبات المواطنين تخللتها اهانات كثيرة لهم.

.............

القوات الصهيونية تنصب حواجز طيارة في غرب وجنوب مدينة جنين

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام-نصبت القوات الصهيونية منذ ساعات صباح اليوم حواجز عسكرية غرب مدينة جنين على مدخل قرية "تعنك"، وعلى سهل قرية عرابة جنوب مدينة جنين.

وقال شهود عيان لمراسلنا: " إ ن القوات الصهيونية عملت على الحاجزين المذكورين على إيقاف جميع السيارات والمواطنين الراغبين في العبور، ودققت في هوياتهم وأخضعت سياراتهم لعمليات تفتيش دقيقة بعد إنزال الركاب منها، وأكد الشهود أن هذه العمليات الاستفزازية من القوات الصهيونية أدت لتكدس السيارات والمارة في ساعات الصباح، الأمر الذي أدى بالكثير للتأخر عن أعمالهم، ولم يتم التبليغ عن أية اعتقالات في صفوف المواطنين على كلا الحاجزين.

.............

قوات الاحتلال تعتقل سبعة مواطنين في الضفة فجر اليوم

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الخميس (3-3) سبعة مواطنين خلال عمليات التوغل التي نفذتها في محافظات الضفة الغربية وتركزت في محافظات الجنوب.

وقالت إذاعة الاحتلال، نقلاً عن مصدر عسكري صهيوني، إن الاعتقالات تمت في محافظتي بيت لحم والخليل؛ حيث نقل المعتقلون إلى جهة مجهولة.

من جهة أخرى شهدت الحواجز العسكرية في شمال ووسط الضفة الغربية عمليات تشديد في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

ونقلت مصادر محلية إن قوات الاحتلال أغلقت مساء أمس حاجز عطارة شمال مدينة رام الله، أمام مئات المواطنين، مما تسبب في احتجاز المركبات، ونجم عن ذلك أزمة مرورية خانقة، وقام الجنود خلال ذلك بعملية تفتيش دقيقة لمركبات المواطنين، ومنعهم من الوصول إلى منازلهم.

كما شددت من إجراءاتها على حاجز حوارة جنوب نابلس بسبب تحركات للمغتصبين، مما أحدث اختناقات مرورية في ساعات الليل.

.............

الاحتلال يقتحم بلدة الشيوخ في الخليل ويعتقل شقيقين

الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-اقتحمت قوة صهيونية فجر اليوم الخميس ( ‏3-3‏) بلدة الشيوخ شرق مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية واختطفت الشقيقين رائد كامل عبد الله مشني حلايقه (32 عامًا) وشقيقه محمد (29 عامًا) من منزلهما في حي الشفا شمال البلدة.

وقالت مصادر مقربة من المواطنين المذكورين لمراسلنا إن قوة احتلالية اقتحمت منزلهما في الساعة الواحدة منتصف الليلة وقامت بأعمال تفتيش دقيقة داخلهما، وقامت باختطافهما ونقلهما إلى مركز توقيف عتصيون، وقالت القوة إنها تبحث عن شقيقهما فائد (31 عامًا) وطالبت بتسليمه لهم.

وحملت عائلة الشقيقين سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة رائد، خاصة وأنه مصاب بشلل دائم، وبنسبة 80%، ويستخدم كرسيًّا متحركًا منذ عامين؛ حيث أصيب بشلل نصفي بعد إصابته في العمود الفقري في حادث عمل وهو أب لأربعه أطفال.

وقالت عائله المذكورين إن سلطات الاحتلال طالبت بتسليم شقيقهما الثالث فائد، وهو مختطف سابق لدى ميليشيا عباس، والذي يعمل في مجال البناء في فلسطين المحتلة عام 48 بدون إبداء الأسباب.

وناشدت عائلته كافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية التدخل للإفراج عن رائد لأنه يحتاج إلى عناية خاصة، ومساعد يقدم له العلاج ويرعى شؤونه وأحواله ولا يستطيع عمل أي شيء بمفرده.

.............

أسيران يدخلان عامهما الـ 19 والـ 23 في السجون الصهيونية

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-دخل أسيران فلسطينيان عامهما التاسع عشر والثالث والعشرين في سجون الاحتلال الصهيوني بشكل متواصل.

وقالت وزارة الأسرى والمحررين الفلسطينية، في بيان لها، مساء الأربعاء (2-3)، تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه، إن الأسير إبراهيم لطفي حلمي الطقطوق (41 عاماً) من مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة دخل عامه الثالث والعشرين في الأسر، في حين دخل الأسير زياد سليم حسين سلمي من سكان حي الزيتون شرق غزة عامه التاسع عشر في السجون بشكل متواصل.

وأوضحت الوزارة أن الطقطوق معتقل منذ الثالث من مارس 1989 بتهمة قتل جندي صهيوني، ومحكوم عليه بالسجن المؤبد مدى الحياة وهدم بيته، بينما اعتقل زياد في الأول من مارس 1993، ويقضى حكمًا بالسجن المؤبد مدى الحياة أيضاً.

وأشارت إلى أن الأسير الطقطوق يعاني من معاناة خاصة مع قضية الزيارات، فوالديه متوفيان، وليس لديه أقارب من الدرجة الأولى ممن يسمح لهم بالزيارة، لذلك فلا يزوره أحد، موضحة أنه يعاني أيضًا من عدة أمراض نظرًا للسنوات الطويلة التي أمضاها في سجون الاحتلال في ظل ظروف قاسية.

ويعد الأسير الطقطوق أحد عمداء الأسرى وأحد قيادات الحركة الأسيرة في السجون

.............

الاحتلال اعتقل أكثر من 80 طفلا من القدس خلال شهرين

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام-كشف مركز حقوقي مقدسي النقاب، عن اعتقال أكثر من 80 طفلا مقدسيا على يد سلطات الاحتلال الصهيوني خلال الشهرين الماضيين.

وقالت وحدة البحث والتوثيق في "مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية" إن غالبية هؤلاء الأطفال والفتية من سلوان ورأس العمود والعيسوية ومخيم شعفاط في ضواحي القدس، إضافة إلى البلدة القديمة، تعرضوا للحجز والاعتقال، من بينهم أكثر من 40 من سلوان وحدها.

وأكد المركز، أن سلطات الاحتلال تقوم بالتنكيل وفرض الإقامة الجبرية على المقدسيين القُصر، إلى جانب الاعتقال والإبعاد عن مساكنهم وتكثيف حملات الدهم لمنازل المواطنين والأحياء في المدينة.

وأشار التقرير إلى أنه تم اختطاف 9 أطفال في بلدة سلوان من قبل عناصر وحدات المستعربين، والاعتداء عليهم بالضرب والتنكيل والترهيب، تلاه تعرضهم لسوء المعاملة أثناء التحقيق والاعتقال، ومن ثم وضعهم في الإقامة المنزلية الجبرية بعد أن تم الإفراج عنهم.

وأكد أن هؤلاء استجوبوا في أقسام الشرطة الصهيونية بتهم رجم الجنود والمستوطنين بالحجارة، إضافة إلى العديد من الأطفال والشبان الذين أخضعوا للاستجواب الميداني من قبل قوات الشرطة الإسرائيلية، والاعتداء عليهم بالضرب في نفس المكان

.............

الإفراج عن أسيرين أمضيا ثمانية أعوام بسجون الاحتلال

الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام-أفرجت قوات الاحتلال الصهيوني، مساء الأربعاء (2-3)، عن أسيرين من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، أمضيا ثمانية أعوام في الاعتقال.

وقالت مصادر محلية لـ "المركز الفلسطيني للإعلام" إن قوات الاحتلال أفرجت عن الأسيرين شادي عمران القواسمي ونبيل إبراهيم عابدين بعدما أمضيا ثمانية أعوام في الأسر بتهمة الانتماء لحركة "حماس".

واستقبلت جموع من أهاليهم والمواطنين الأسيرين المحررين، ونقلا إلى منزليهما بالمدينة، تمهيدا لاستقبال مهنئيهم الذين توافدوا بالعشرات.

.............

مصرع صهيونيين بتحطم طائرة شراعية

الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام-قُتِل محتلان صهيونيان بعد تحطم طائرتهما الشراعية بالقرب من مطار "مخييم" الصهيوني بمنطقة الجليل شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

وذكرت الإذاعة الصهيونية صباح اليوم الخميس (3-3) أن الطائرة اشتعلت واحترقت بشكل كامل، وهو ما أدى لمقتل الصهيونيان الموجودان بداخلها.

وأضافت: أنه عثر على الجثتين بعد إخماد الحريق، الذي شب في المكان إثر تحطم الطائرة، وأنه تم إغلاق المجال الجوي فوق مهبط "روش بينا" الصهيوني القريب من مكان الحادث، حتى استكمال التحقيقات.

.............

الحصار

حجاج القطاع يناشدون مصر للإفراج عن أمتعة المحتجزة

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-ناشد حجاج بيت الله الحرام من قطاع غزة المجلس العسكري الأعلى في جمهورية مصر العربية الشقيقة التدخل للإفراج عن حقائبهم وأمتعتهم المحتجزة في الجانب المصري منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

وأوضح الحجاج في مناشدة عاجلة للمسؤولين المصريين تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنها الأربعاء (2-3)، أنهم قاموا بشحن حقائبهم من مكة إلى مصر قبل أداء شعائر الحج لإدخالها إلى غزة عبر معبر رفح البري، إلا انه لم يتم إدخالها حتى الآن رغم المساعي الحثيثة التي قام بها الحجاج وبعض أصحاب المكاتب مع الجهات المصرية المختصة لإدخالها.

وأكد الحجاج على عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين الشعبين المصري والفلسطيني، متمنين للشقيقة مصر مزيدا من التقدم والازدهار والاستقرار في ظل القيادة الجديدة.

.............

اعمال امن عباس

تعرض رجل أعمال فلسطيني للتعذيب لدى امن عباس بسجن بيتونيا

رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-قالت مصادر خاصة للمركز الفلسطيني للإعلام صباح اليوم الخميس (3-3) أن رجل الأعمال الفلسطيني الحامل للجنسية الأمريكية إدريس حجة (46 عامًا)، وهو من بلدة "بيرنبالى" شمالي القدس المحتلة قد تعرض للتعذيب الشديد في سجن بيوتيا التابع لمليشيا عباس.

وأكدت المصادر أن حجة قد تعرض للضرب بـ"الفلقة" على قدميه، وبأنه تعرض للضرب على وجهه بشكل سافر.

وكانت مليشيا عباس قد أطلقت سراحه قبيل نحو شهر بعد اعتقال دام أكثر من 8 شهور تعرض خلالها لمحاكمة عسكرية وتم تبرأته خلالها من التهم المنسوبة إليه.

وطالبت عائلة المختطف القنصلية الأمريكية في القدس التدخل لدى المليشيا من أجل إطلاق سراحه.

.............

امن عباس تختطف مواطنيْن والاحتلال يعتقل اثنين من المحررين من سجونها

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام-واصلت ميليشيا عباس حملة التنكيل والاعتداء على المواطنين في الضفة الغربية المحتلة، فاختطفت مواطنيْن اثنين في محافظتي بيت لحم ونابلس، فيما لا تزال تعرض العديد من مختطفي حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على المحاكم العسكرية.

ففي محافظة بيت لحم، اختطفت ميليشيا عباس أمس رئيس قسم المختبرات في مستشفى بيت جالا الحكومي الأسير المحرر إبراهيم الساحوري وهو مختطف سابق لعدة مرات.

أما في محافظة نابلس، فقد أعادت الميليشيا قبل يومين اختطاف الأسير المحرر محمد أبو زهرة من بلدة قبلان، وذلك بعد استدعائه للمقابلة، علمًا أن اختطاف أبو زهرة يأتي بعد أيام قلائل من الإفراج عنه من سجن جنيد، حيث كان قد اختطف فور الإفراج عنه من سجون الاحتلال بعد أن أمضى 3 سنوات فيها.

وفي نفس السياق قدمت النيابة العسكرية في مدينة الخليل الشيخ محمد زيتون حلايقة زوج النائب سميرة حلايقه صباح أمس لمحكمة عسكرية، ثم أعادته إلى مقر ميليشيا عباس في الخليل، ولازال الوقائي يماطل في الإفراج عنه، علمًا أنه مختطف منذ (11-1) حتى الآن.

وفي الخليل أيضًا، وضمن سياسة التنسيق الأمني قامت شرطة الاحتلال في سجن عوفر باستجواب منتصر عيسى سالم من بلدة دورا، وهو أسير سابق أمضى في سجون الاحتلال 13 عامًا، وقد أطلق سراحه من سجون ميليشيا عباس قبل أسبوع بعد قضاء 4 أشهر رهن الاحتجاز.

وضمن سياسة التنسيق الأمني، اعتقلت قوات الاحتلال المختطفين المفرج عنهما من سجون عباس أحمد عوني العدم (34 عامًا) من بيت أولا، وأحمد عبد الفتاح الهور (55 عامًا) من صوريف.

هذا وأفرجت ميليشيا عباس مساء أمس عن سعيد حمد مرعي، من قراوة بني حسان بعد اعتقال دام ستة أشهر، علمًا أنه كان قد اختطف من قبل ميليشيا عباس بتاريخ (1-9) وتم تقديمه لمحاكمة عسكرية وحكم عليه عسكريًّا بالسجن لمدة ستة أشهر.

من ناحيتها أكدت مصادر مقربة من عائلة المختطف الحافظ لكتاب الله وجدي عبد الرحيم عبد الحميد طه (25 عامًا) من الخليل أنه يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام في سجن مخابرات الخليل احتجاجًا على الظروف الاعتقالية الصعبة التي يعيشها، وهو حافظ لكتاب الله، ومختطف لدى الميليشيا منذ (4-11)، ولم توجه له الميليشيا أي لائحة اتهام، علمًا أنه ترافع لدى محكمة العدل العليا التي أجَّلت قرار الإفراج بطلب من النيابة العامة لمدة ثلاثة أسابيع، يذكر أن وجدي تعرض عدة مرات للاختطاف من مختلف الميليشيا ولفترات طويلة

..............

امن عباس تفض مواجهات فتية مع الاحتلال عند مدخل بيت لحم

بيت لحم-المركز الفلسطيني للإعلام-فضت ميليشيا رئيس السلطة المنتهية ولايته محمود عباس بعد ظهر اليوم الخميس (3-3) تجمعا لفتية تظاهروا عند "قبة راحيل" على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد شهود عيان لـ" المركز الفلسطيني للإعلام" أن مجموعة من الفتية تجمعوا في مظاهرة عفوية في ذكرى اجتياح قوات الاحتلال للمدينة عام 2002، وتوجهوا إلى نطقة التماس مع جنود الاحتلال المؤدية لمدينة القدس المحتلة.

وأضاف الشهود أن مواجهات اندلعت بين جنود الاحتلال الذين ردوا بإطلاق قنابل الغاز والرصاص المطاطي، على الفتية الذين رشقوهم بالحجارة والزجاجات الفارغة.

وأكد الشهود أن سيارات تابعة للمليشيا سارعت إلى مكان المواجهات، وفضت جموع الفتية الذين لم ينصاعوا لتعليماتهم بالعودة إلى بيوتهم، بل قاموا برشقهم بالحجارة أيضاً.

وتقوم المليشيا بعمل حاجز بشري من أفرادها بين الفتية وجنود الاحتلال، للحيلولة دون عودة المواجهات.

.............

امن عباس تسعى لإثبات ولائها للكيان بإعادة التحقيق مع المختطفين

رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-قال عدد من المختطفين السابقين والذين أفرجت عنهم مليشيا عباس حديثا بأن المحققين كرروا معهم الاستجواب حول نفس القضايا السابقة التي تم التحقيق معهم حولها، والتي سبق أيضاً أن سجنوا عليها لدى سلطات الاحتلال الصهيوني، في محاولة لارهاقهم نفسيا وماديا وتعطيلهم عن أعمالهم واشغالهم.

وأضافوا بان المليشيا حققت معهم حول علاقتهم بحركة حماس ونشاطات المقاومة ضد الاحتلال قبل عشر سنوات، حيث سبق وأن سجنوا على هذه الخلفية لدى الاحتلال، وكررت المليشيا التحقيق معهم حولها مرتين خلال سنتين.

وأشاروا إلى أن المحققين أخبروهم بأن التحقيق بهدف تجديد الملفات، إلا أن الهدف لدى المليشيا من وراء ذلك القول للاحتلال أنهم مخلصون ويعملون بجد واجتهاد للقضاء على المقاومة، حيث أنهم يعرفون أن مخابرات الاحتلال تراقب أدائهم على مدار الساعة.

.............

رئيس ديوان الرقابة في سلطة عباس يكشف عمليات فساد يقوم بها فياض

المركز الفلسطيني للإعلام-أكدت مصادر خاصة للمركز الفلسطيني للإعلام اليوم الخميس (3-3) أن رئيس ديوان الرقابة في سلطة فتح محمود أبو الرب قام بالكشف عن عمليات تلاعب قام بها رئيس وزراء الحكومة غير الشرعية سلام فياض في وزارة المالية خلال الأشهر القليلة الماضية، في كشف جديد عن الفساد المبطن الذي يقوم به سلام فياض.

وقالت مصادر استطاعت الإطلاع على فحوى التقرير الذي قدمه أبو الرب لمحمود عباس أن سلام فياض اعتبر قضية تعويض القتلى الصهاينة في عملية للمقاومة عام 1996م هو انتصار له ولحكومته.

وجاء في التقرير أن فياض اعتبر تقليص مبلغ التعويض من خلال مفاوضته لعائلات القتلى الصهاينة من مبلغ 150 مليون دولار إلى 50 مليون دولار هو إنجاز له ولحكومته!!

وتابعت المصادر أن الكشف عن هذه التجاوزات تم خلال وجود فياض خارج الضفة، وأن تفتيش أبو الرب جاء مفاجئا لوزارة المالية.

وأورد في التقرير أنه خلال مراجعة سجلات وزارة المالية كانت هنالك مبالغ مفقودة في كل شهر وهي عبارة عن ملايين من الدولارات.

وكان أكثر من 5000 آلاف مسلح محسوب على كتائب الأقصى يتلقون رواتبهم عن طريق وزارة المالية تحت بند ما سمي"مطاردو فتح".

وكان يجب على سلام فياض أن يقوم بدمج هذه العناصر في "أجهزة السلطة"، إلا أنه أبقى على حوالي 1000 عنصر، غالبيتهم العظمى في مدينة نابلس مما زاد التكهن حول شراءه لذمم الكثير منهم عن طريق صرف رواتب لا يستحقونها، إضافة إلى شراء ذمم عدد كبير من ضباط مليشيا فتح عن طريق الترقيات، وزيادة الرواتب.

ووصف أبو الرب في تقريره هذه الرواتب التي تصرف من غير وجه حق بشراء الذمم من قبل فياض لترسيخ حكمه.

وأوصى أبو الرب في تقريره هذا الذي رفع لمحمود عباس بالأيام الماضية عدم إعطاء وزارة المالية لفياض بسبب ما أسماه "الفساد المبطن" في وزارة المالية.

.............

اخبار متنوعه

حماس : اعتقال النائب الدكتور عزام سلهب جريمة صهيونية جديدة ضد رموز الشرعية الفلسطينية

تعقيباً على قيام الاحتلال الصهيوني باعتقال الدكتور عزام سلهب النائب في كتلة التغيير والإصلاح عن محافظة الخليل مساء أمس الأربعاء، صرَّح مصدر مسؤول في حركة حماس بما يلي:
إنَّنا في حركة حماس ندين بشدَّة اعتقال الاحتلال النائب الدكتور سلهب، ونؤكد على أنه جريمة صهيونية جديدة تضاف إلى مسلسل جرائمه ضد شعبنا الفلسطيني ورموزه ونوابه، الذين يتمتعون بالحصانة بحكم الأعراف والمواثيق الدولية.
إننا نحمّل الاحتلال الصهيوني المسؤولية الكاملة عن حياة وسلامة النائب الدكتور سلهب وإخوانه النوّاب التسعة المعتقلين، كما نحمّل سلطة فريق أوسلو المسؤولية عن جريمة التنسيق الأمني الذي يمنح الاحتلال الغطاء لارتكاب المزيد من الجرائم ضد شعبنا الفلسطيني، وندعو أحرار العالم وبرلمانييه والمؤسسات الحقوقية والإنسانية إلى الضغط على الاحتلال للإفراج الفوري عنهم، وكبحه عن مواصلة جرائمه.

المكتب الإعلامي
الخميس 28 ربيع الأول 1432 هـ
الموافق 3 آذار/مارس 2011 م

..................

الجيش المصري يفرج عن 12 معتقلا فلسطينياً

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-أكد عماد السيد المتحدث باسم لجنة أهالي المعتقلين في السجون المصرية، أن الجيش المصري أفرج صباح اليوم الخميس (3-3) عن 12 معتقلاً فلسطينياً في مصر.

وقال السيد في تصريحٍ خاص لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" إن المعتقلين أُفرج عنهم من سجن العقرب، حيث من المقرر أن يعود منهم 6 إلى غزة في حين يبقى الستة الباقيين في مصر حيث يحملون على إقامات مصرية، وأكد السيد أن لم يصل أي من المفرج عنهم لغزة حتى اللحظة.

وطالب السيد قيادة الجيش المصري بالإفراج عن جميع المعتقلين الفلسطينيين في السجون المصرية الذين يتجاوز عددهم بعد الإفراج عن 12 اليوم ثلاثون معتقلاً.

من جانبها أعربت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا عن شكرها للمجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يقود مصر حاليا بالاستجابة لمطالبها بالإفراج عن هؤلاء المعتقلين الذين مضى على اعتقال بعضهم أكثر من أربعة سنوات.

وأكدت المنمة أن أنه لا يزال في السجون المصرية عدد كبير من المعتقلين السياسيين الفلسطينيين يتجاوز عددهم الـ 32 معتقلا وفي هذه المناسبة تدعو المنظمة المجلس العسكري إلى تبييض السجون من هؤلاء المعتقلين كما دعته أن يقوم بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين كمطلب أساسي لثورة 25 يناير .

ووجهت المنظمة أيضا الشكر لقناة الجزيرة القطرية ووسائل الإعلام الأخرى التي تبنت مظلمة هؤلاء المعتقلين وكان لها دورا رائدا في الإفراج عنهم ، وفيما يلي أسماء المعتقلين المفرج عنهم :

1. نضال حمادة 2. عبد الله ابو ريا 3. محمود البرديني

4. ولاء ابو محيسن 5. كرم ابو رزق 6. عمرو ابو النيل

7. أجاويد جرغون 8. رائد ابو عرمانة 9. علاء جودة

10. باسل حمودة 11. عطية عياد 12. شادي بدر

................

الداخلية" تنفي السطو على صندوق الاستثمار الفلسطيني

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-نفت وزارة الداخلية الفلسطينية، صحة الانباء التي تتحدث عن قيامها بالسطو على صندوق الاستثمار الفلسطيني في قطاع غزة، والاستيلاء على مبالغ مالية.

وقالت الوزارة في بيان لها، مساء الخميس (3-3): "ما جرى اليوم هو ان البنك رفض صرف مستحقات مالية لشركة برج "هنادي" بحجة عدم وجود سيولة مالية، وقد وعد بإكمال المبلغ الأربعاء، ولكنه اخلف في الموعد".

وأضافت "توجه أعضاء من مجلس الإدارة في اليوم التالي لاستلام بقية المبلغ، فأبلغتهم إدارة البنك أن أوامر صدرت لهم من رام الله بتحويل الأموال من غزة إلى الضفة".

وتابعت: "إدارة الشركة توجهت للشرطة، والتي بدورها توجهت لإلزام إدارة البنك بدفع المبالغ المستحقة للشركة، مؤكدة أنها تسعى للمحافظة على أموال الشعب الفلسطيني، وأن ما تقوم به قانوني".

واوضحت الداخلية أن هناك "منتفعين في رام الله" يُحاولون نقل أملاك صندوق الاستثمار الفلسطيني إلى شركات مكاتبها الرئيسية في رام الله لإبعاد أموال الصندوق عن القطاع.

وكان اتهم محمد مناصرة نائب مدير دائرة الرقابة في سلطة فتح في رام الله، الحكومة الفلسطينية بالاستيلاء على مبالغ مالية من خزينة بنك الاستثمار الفلسطيني بقيمة 340 ألف دولار على مدار اليومين الماضيين.

..................

عائلة فلسطينية تناشد هنية التدخل لدى الإمارات للإفراج عن ابنها

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-ناشدت عائلة المعتقل الفلسطيني في دولة الإمارات العربية المتحدة عمر حسين عوض، رئيس الوزراء إسماعيل هنية بالتدخل العاجل ومخاطبة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، والعمل على الإفراج عن ابنها عمر حسين عوض الذي اعتقل في أبو ظبي منذ أكثر من شهر.

وقالت العائلة في مناشدتها، التي تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنها، الأربعاء (2-3): إن ابنها اعتقل رغم أنه لم يرتكب أي مخالفة قانونية"، مشيرة إلى أن معلومات وردتها تفيد أن ابنها عمر، وهو رجل أعمال مقيم في الإمارات منذ عشرين عاماً، يتعرض للتعذيب، وحالته الصحية في تردي مستمر".

..................

جاليات عربية تناشد الرئاسة الأوكرانية الكشف عن مصير أبو سيسي

كييف - المركز الفلسطيني للإعلام-ناشدت الجاليات العربية وعدد من المؤسسات الحقوقية في أوكرانيا رئاسة البلاد ببذل الجهود للكشف عن مصير المهندس الفلسطيني ضرار أبو سيسي المختطف بأراضيها منذ 14 يوماً.

وطالبت الجاليات، في رسالة توجّهت بها اليوم الخميس (3-3) إلى كل من الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، وعدد من الجهات الحكومية المعنية، بالتعامل باهتمام وجدية مع قضية أبو سيسي وبذل الجهود اللازمة للعثور عليه.

وجاء في نصّ الرسالة المذكورة "نحن نستغرب كيف يمكن أن يختفي مواطن أجنبي بلا أثر من القطار، الذي فيه موظفون، ويحرس من قبل رجال شرطة، خاصة وأن ذلك حدث في دولة حضارية تسعى نحو المثل والقيم الأوروبية".

يشار إلى أن الدكتور أبو سيسي (40) يشغل منصب رئيس محطة توليد الطاقة الكهربائية في قطاع غزة، وقد اختفت آثاره ليلة التاسع عشر من الشهر الماضي في أحد القطارات المتوجهة من مدينة خاركوف إلى العاصمة كييف، وذلك أثناء تواجده في زيارة لأوكرانيا.

وكانت زوجة الفلسطيني المختطف، فيرونيكا أبو سيسي، والتي تحمل الجنسية الأوكرانية، اتهمت جهاز الاستخبارات الصهيوني الخارجي "الموساد" باختطاف زوجها، فيما أبدت استياءها من تجاهل السلطات الأوكرانية لقضية زوجها.

..................

مصدر مصري رفيع يصف موقف حماس أثناء الثورة بـ"الإيجابي"

القاهرة- المركز الفلسطيني للإعلام-أكد مصدر مصري مسئول عدم وجود إشكالية مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وأن الاتصالات لم تنقطع، مشيداً بالدور الذي قامت به الحركة خلال الظروف الاستثنائية الأخيرة التي عاشتها مصر، وقال إنها اتخذت مواقف إيجابية خلال الأحداث الأخيرة.

ورداً على انتقادات وجهت الى مصر بأنها تشارك في حصار غزة من خلال القيود التي تضعها على معبر رفح، قال المصدر:" إن معبر رفح مفتوح ونحن نمنح تسهيلات لعبور أهالي غزة لكن من دون إغفالنا لحماية الأمن القومي المصري"، مشدداً على أن مصر لا يمكن أن تشارك الكيان الصهيوني في حصار غزة.

وأوضح المصدر في تصريحات نشرتها صحيفة الحياة اللندنية اليوم الخميس(3-3) أن مصر تجري اتصالات مع حماس من أجل تسهيل الحياة في غزة ، مؤكداً أن "مصر لا تعادي حماس، لكننا لا يمكن أن نتساهل في قضايا محددة وغير مقبول أن يطلب منها ذلك".

..................


0 comments: