الثلاثاء، 15 فبراير، 2011

اعتقالات واعتداءات صهيونيه ورفض لقرار دفع تعويض للصهاينه

الثلاثاء، 15 فبراير، 2011

اعتقالات واعتداءات صهيونيه ورفض لقرار دفع تعويض للصهاينه

فلسطين الثلاثاء 12/3/1432 – 15/2/2011

http://ourmoqawama.blogspot.com

الموجز

جرائم الاحتلال

توغل صهيوني محدود شرق خان يونس

حملة صهيونية مسعورة : قوات الاحتلال تعتقل 12 مواطنًا من الضفة

إنتفاضة الحجارة : رشق حافلة للمغتصبين الصهاينة بالحجارة قرب مخيم العروب شمال الخليل

هدية اشكنازي لخليفته..كتاب بنك الأهداف في غزة

مواجهات مع الاحتلال في بيت لحم

الاحتلال يعتقل طالبا جامعيا لدى عودته من مصر

إصابة أربعة شبان برصاص الاحتلال في بيت أمر

مستوطنون يصيبون شابا بجراح في قرية جالود

الاحتلال يجرف أرض عائلة أبو طاعة في الشيخ جراح بالقدس

مخطط صهيوني لبناء 124 وحدة استيطانية شمال القدس المحتلة

مخطط لنقل كليات عسكرية صهيونية إلى شرقي القدس

مخطط للاحتلال يروج للقدس من منظور صهيوني

رفع حالة التأهب في السفارات الصهيونية

نتنياهو: نعيش حالة من عدم الاستقرار وزلزالا يهز العالم العربي

مقتل صهيونيين في حادثين منفصلين

الحصار

استمرار إغلاق معبر رفح للأسبوع الثالث دون تحديد موعد لفتحه

مصدر بالجيش المصري: التوصل إلى صيغة لفتح معبر رفح بشكل منظم يتم قريبًا

أصحاب البيوت المدمرة: الوكالة تسوف بناء بيوتنا البديلة

اعمال امن عباس

سلطة عباس توافق على تعويض الاحتلال لمقتل مغتصبين صهاينة - 116 مليون دولار مطلوب للتعويض

سلطة عباس تحتجز المختطفين لديها بزنازين أشبه بالقبور

امن عباس تختطف مواطنا بعد اقتحام محل تجاري بالخليل

امن عباس تختطف 12 من أنصار حماس بينهم 5 من بلدة جبع

اخبار متنوعه

أبو زهري (حماس) يستنكر تعويض السلطة قتلى الاحتلال واعتبرها "استهتار بالدم الفلسطيني

الجهاد: تعويض سلطة "عباس" قتلى الاحتلال يشكل طعنة لمسيرة التحرر الوطني وطالب بحلها وبناء مرجعية وطنية أخرى

حماس تدعو لمراجعة شاملة لترتيب البيت الفلسطيني على أسس صحيحة

حماس تنعى والدة القائد القسامي الأسير صالح دار موسى -توفيت ولم ترَ نجلها المعزول منذ ست سنوات

الداخلية": نرفض إجراء الانتخابات في ظل الانقسام

برهوم(حماس): استقالة "حكومة" فياض ليس لها أي قيمة أو علاقة بالإصلاح

الصحة" تستبدل اسم مستشفى "مبارك" في خان يونس إلى اسم "التحرير

...........................

التفاصيل

جرائم الاحتلال

توغل صهيوني محدود شرق خان يونس

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-توغَّلت قوات الاحتلال الصهيوني صباح اليوم الثلاثاء (15-2) مسافة محدودة شرق خان يونس جنوب قطاع غزة، وسط إطلاق نار عشوائي.

وقالت مصادر محلية لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" إن عدة آليات عسكرية صهيونية توغلت لمسافة 200 متر في أراضي المواطنين بحي الفخاري انطلاقًا من موقع صوفا العسكري جنوب شرقي خان يونس، وشرعت في أعمال تسوية وسط قصف عشوائي باتجاه أراضي المواطنين.

ودأبت قوات الاحتلال على التوغل بين الحين والآخر مسافات محدودة في الأطراف الشرقية للقطاع وتنفيذ أعمال تجريف وقصف عشوائي.

.............

حملة صهيونية مسعورة : قوات الاحتلال تعتقل 12 مواطنًا من الضفة

قـــــاوم- الضفة المحتلة :اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر الثلاثاء 12 مواطنًا بعد اقتحامها عدة بلدات في الضفة الغربية.

وقالت مصادر امنية في رام الله إن قوات الاحتلال الصهيوني داهمت بلدة بيتونا قضاء رام الله واعتقلت مواطنين من سكانها وهم أكرم الحافي و رامز ذياب.

كما اقتحم جنود الاحتلال الصهيوني بلدة يعبد قضاء محافظة جنين واعتقلت ثلاثة مواطنين من سكانها وهم جهاد محمد عمارنة و بسام عمارنة و عزيز سامر عمارنة.

وفي نفس السياق، اعتقل جنود الاحتلال المواطنين أحمد مثنى عبد حسين (18 عامًا) وأيمن حمزة عبد حسين (19 عامًا) من بلدة عزون بعد اقتحام جنود الاحتلال البلدة.

كما اعتقلت من بلدة حارس قضاء سلفيت المواطنين سامح سمير صالح سلطان (19 عامًا) وسفيان وليد عثمان داود (19 عامًا) بعد اقتحام البلدة فجر اليوم.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن محمود يوسف أبو العسل من سكان مخيم جبر، فيما أدخل إلى المستشفى المواطن عمر نشأت عمير (18 عامًا) بعد تعرضه للضرب من قوات الاحتلال إثناء عمله داخل الكيان الصهيوني .

وقال الناطق باسم اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار محمد عوض إن الاحتلال اعتقل كل من الطفل محمد صالح أحمد زعاقيق (15 عامًا)، بالإضافة إلى المواطن إبراهيم خالد صبارنة (23 عامًا)، بعد تفتيش منازلهم والعبث بمحتوياتها.

كما داهمت قوات الاحتلال منزل الدكتور أيمن نواف صبارنة، وأجرت عمليات تفتيش داخله وفي محيطه.

................

إنتفاضة الحجارة : رشق حافلة للمغتصبين الصهاينة بالحجارة قرب مخيم العروب شمال الخليل

قــــــاوم- الضفة المحتلة :تعرضت حافلة للمغتصبين الصهاينة اليوم الثلاثاء، للرشق بالحجارة أثناء مرورها على شارع القدس-الخليل قرب مخيم العروب للاجئين شمال محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.

وأصيبت الحافلة الصهيونية بأضرار مادية، وهرعت إلى المكان عدة دوريات عسكرية لقوات الإحتلال الصهيوني لتمشيط المكان بحثا على الرشقين.

يشار إلى أن حوادث الرشق بالحجارة متكررة على الشوارع الرئيسية بالضفة الغربية القريبة من التجمعات الفلسطينية.

.............

هدية اشكنازي لخليفته..كتاب بنك الأهداف في غزة

أهدى رئيس هيئة الأركان في الجيش الإسرائيلي المنتهية ولايته غابي اشكنازي ظُهر الاثنين كتابًا، إلى خلفه الرئيس الجديد للأركان بني غانتس قائلا:" هديتي لك، كتاب بنك الأهداف في قطاع غزة "
وبحسب الموقع الالكتروني لصحيفة "يدعوت احرونوت" العبرية، شدد اشكنازي خلال زيارة قام بها بمعية غانتس إلى حائط البراق قرب المسجد الأقصى، على أن المهمة القادمة لرئيس الأركان ليست هينة وبسيطة، وهي مهمة بحاجة إلى مسؤولية كبيرة.
واعتمد جيش الاحتلال خلال حربه الأخيرة على قطاع غزة على بنك الأهداف الذي يعده بالاعتماد على معلومات استخباراتية ويتضمن المقرات الحكومية والتابعة لحركة حماس وقياداتها، وكوادر فصائل المقاومة ومواقعها العسكرية

..............

مواجهات مع الاحتلال في بيت لحم

اندلعت مواجهات عنيفة بين مواطنين وقوات الاحتلال فجر الثلاثاء بعد اقتحامها لمدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة.
وذكرت مصادر محلية مداهمة خمس آليات عسكرية للمدينة، ووقع مواجهات قرب مخيم الدهيشة للاجئين وأشعل الشبان الإطارات وشقوا القوات بالحجارة والزجاجات الفارغة.
كما أطلقت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي والقنابل الغازية والصوتية صوب المواطنين على مدخل المخيم، وحالت أصوات القنابل والرصاص دون نوم سكان المنطقة وأثارت الرعب في قلوب الأطفال.
وتكرر قوات الاحتلال من عمليات مداهماتها واقتحاماتها للمحافظة ولأحياء مخيم الدهيشة، وتواصل الاعتداء على السكان.
وفي سياق آخر، داهمت قوات الاحتلال بلدة حوسان جنوب غرب محافظة بيت لحم، واعتدت على أحد الشبان الذي تواجد في وسط البلدة.
كما أقامت قوات الاحتلال عددًا من الحواجز العسكرية على عدد من المفترقات الرئيسية بمحافظة الخليل

.............

الاحتلال يعتقل طالبا جامعيا لدى عودته من مصر

رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام-أفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت على جسر الملك حسين الأسبوع الماضي الطالب محمد مصري (20 عاما) من مدينة رام الله اثناء عودته من مصر.

وقالت المصادر إن الطالب مصري يدرس في كلية الطب بإحدى الجامعات المصرية قرر العودة الى رام الله عقب الاحداث الاخيرة، الا أن قوات الاحتلال اعتقلته على الجسر وحولته الى جهاز المخابرات في سجن عوفر للتحقيق معه .

الى ذلك داهمت قوات الاحتلال بلدة بيتونيا القريبة من رام الله فجر اليوم واعتقلت شابين هما أكرم الحافي ورامز ذياب ونقلتهما الى جهة مجهولة.

................

إصابة أربعة شبان برصاص الاحتلال في بيت أمر

الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام-أعلنت المصادر الطبية، مساء اليوم الثلاثاء (15-2)، إصابة أربعة مواطنين، برصاص جيش الاحتلال في بلدة بيت أمر شمال مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

ووصفت المصادر الطبية إصابات الشبان بالطفيفة، موضحة أن معظم الإصابات تركزت في الرأس والرقبة.

وقد داهم جيش الاحتلال منطقة الظهر في البلدة وتحرش بالمواطنين؛ فتصدى له الشبان واندلعت مواجهات أدت لإصابة الشبان الأربعة برصاص مطاطي.

وتعتبر بلدة بيت أمر بؤرة احتكاك ساخنة لا تعرف الهدوء، بسبب استفزازات جنود الاحتلال ومستوطنيه على مداخلها وتعرض مواطنيها للاعتداءات والتنكيل .

.............

مستوطنون يصيبون شابا بجراح في قرية جالود

نابلس- المركز الفلسطيني للإعلام-هاجم مستوطنون صهاينة مساء اليوم الثلاثاء(15/2/2011) مواطنين من قرية "جالود" جنوب شرق مدينة نابلس وأصابوا شابا من أهل البلدة بجروح متوسطة بعد إطلاق النار المباشر عليه.

وأفاد شهود عيان إن المستوطنين الصهاينة كمنوا بين الحقول، وأطلقوا النار صوب شبان كانوا يعملون في زراعة أراضيهم بشكل مباشر، ما أدى لإصابة الشاب وائل محمود عبّاد (17 عاما) برصاصة في بطنه.

وقد تم نقل الشاب عبّاد إلى مستشفى رفيديا في نابلس، وأشارت مصادر طبية أن حالته الصحية مستقرة.
يشار إلى أن قرية "جالود" محاطة بأربع مستوطنات هي: "شفوت راحيل" و"احيا وكيدا" و"عادي عادز"، تعتدي على مواطني البلدة بشكل مستمر وشبة يومي

....................

الاحتلال يجرف أرض عائلة أبو طاعة في الشيخ جراح بالقدس

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للاعلام-جرفت آليات صهيونية أمس الإثنين (14-2) أرض المواطن ناصر خليل أبو طاعة الكائنة بالقرب من ما يسمى بـ "دار الحكومة" الصهيونية في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة رغم وجود أمر احترازي صادر من ما يسمى بـ "محكمة الصلح" الصهيونية يقضي بعدم دخول الأرض.

وقال المواطن أبو طاعة: "عند حضوري للأرض فوجئت بآليات صهيونية تجرفها وتقوم بنقل الأتربة منها بشاحنات كبيرة، وقد قامت باخفاء معالم الأرض، وما تبقى من أشجار وأنقاض الغرفة التي هدمت قبل أربعة أشهر".

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال صادرت كافة الأرض التي تعود للعائلة وتبلغ مساحتها 33 دونما، ولم يبقى سوى دونم واحد وورثه اخرين.

وأوضح أن الصراع بدا بينه وبين سلطات الاحتلال على هذه الأرض منذ العام 1978، وقد صدر العديد من قرارات المحكمة التي تؤكد أنه صاحب الأرض ولكن دون جدوى، معلقا أنهم "يحاربون الإنسان والشجر والحجر".

وقد كلف محاميه بالحصول على أمر احترازي لوقف تجريف أرضه، مناشدا المؤسسات القانونية والحقوقية التدخل من أجل وقف الاعتداءات غير القانونية على أرضه.

.................

مخطط صهيوني لبناء 124 وحدة استيطانية شمال القدس المحتلة

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-كشفت مصادر إعلامية عبرية أن بلدية الاحتلال الصهيوني في مدينة القدس المحتلة تعتزم تنفيذ مخطط لإقامة مائة وأربعة وعشرين وحدة استيطانية جديدة، في كل من حي "راموت" و"بسغات زئيف" اليهوديين بشمال القدس المحتلّة، وذلك ضمن المخططات الصهيونية لتهويد المدينة المقدس وتهجير المواطنين الفلسطينيين منها.

وكانت ما تسمى "اللجنة المحلية للتخطيط والبناء" التابعة لبلدية الاحتلال في القدس قد صادقت أمس الإثنين (14-2)، على مخطّط إقامة مائة وعشرين وحدة استيطانية جديدة في حي "راموت" المقام على أراضِ قرية بيت حنينا بشمال المدينة، وأربع وحدات أخرى في "بسغات زئيف"، وذلك ضمن خطة إسكان جديدة تتضمن عشرات الوحدات الاستيطانية في الأحياء اليهودية خارج الخط الأخضر.

ووفقاً لما أوردته صحيفة "يديعوت احرنوت"؛ فإن الحديث يدور هنا عن تنفيذ جزء من خطة لبناء مائة وثمانين وحدة استيطانية في "حي راموت"، كان قد تم المصادقة عليها عام 2008.

في حين أكّدت مؤسسة "عير عاميم" الاستيطانية الصهيونية، أن عملية المصادقة على مخطط البناء المذكور هي مرحلة أولى تمهّد من بعدها لبناء مائة وثمانين وحدة استيطانية، الأمر الذي من شأنه أن يقوم بتوسيع حي "راموت" باتجاه أراضي بيت حنينا القديمة شمالي القدس.

.................

مخطط لنقل كليات عسكرية صهيونية إلى شرقي القدس

القدس- المركز الفلسطيني للإعلام-كشفت مصادر صحفية عبرية، النقاب عن مخطّط صهيوني جديد يقضي بنقل مقرّ ثلاث كليات عسكرية تابعة لجيش الاحتلال من موقعها الحالي في منطقة الجليل (شمال فلسطين المحتلة سنة 1948) إلى مناطق القدس الشرقية.

ووفق ما أعلنت عنه صحيفة /يديعوت أحرونوت/ في عددها الصادر اليوم الثلاثاء (15-2)، فإن نحو ألف وأربعمائة جندي صهيوني سيتواجدون "بشكل دائم" في المواقع العسكرية الجديدة التي ستقام على مساحة اثنين وثلاثين ألف متر مربع من أراضي القدس المحتلّة، وتحديداً على جبل "سكوبوس" بشرقي المدينة.

ولفتت الصحيفة، إلى أن عملية نقل الكليات العسكرية إلى القدس الشرقية من شأنها أن تثير خلافا مع المواطنين الفلسطينيين من جهة، ومع الأردن ومنظمة الأمم المتحدة على مستوى دولي، انطلاقا من أن القدس "منطقة ذات حساسية" يصر الكيان على كونها "أرض يهودية".

...............

مخطط للاحتلال يروج للقدس من منظور صهيوني

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-كشفت الهيئة الإسلامية المسيحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة النقاب عن أن بلدية القدس الاحتلالية، قد انتهت من وضع "خطة شاملة تهدف إلى ترويج القدس على مستوى سياحي دولي واسع من منظور صهيوني كامل".

وقالت الهيئة في بيان صادر عنها اليوم الثلاثاء (15-2): "إن رئيس بلدية الاحتلال افتتح موقعًا إلكترونيًّا في القدس بهدف تقديم خدمات ومغريات للسياحة وتأمين جولات مجانية في البلدة القديمة، وذلك من خلال تقنية الواقع الافتراضي الذي يساعد الاحتلال كثيرًا في تزوير حقيقة القدس والمقدسات"، موضحة أن الخطة "تقوم على أساس رفع عدد السياح من ثلاثة ملايين سائح عام 2010م إلى عشرة ملايين عام 2020".

وقال الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية حسن خاطر: "إن سلطات الاحتلال تتجه بقوة لاستثمار تقنيات الاتصال والإعلام المعاصر في الترويج لأكاذيبها ومزاعمها حول القدس والأراضي المقدسة".

وأضاف: "إن الاحتلال اليوم يسعى بكل الإمكانيات لإثارة الخوف والقلق في أوساط حركة السياحة العالمية جراء الأحداث الجارية في العالم العربي، ومحاولة توجيهها نحو القدس المحتلة على اعتبار أن "دولة" الاحتلال هي الواحة الآمنة والمستقرة في المنطقة".

..............

رفع حالة التأهب في السفارات الصهيونية

أوعزت الحكومة الصهيونية، إلى كافّة ممثلياتها وسفاراتها في الخارج توخّي أعلى مستويات الحيطة والحذر، تحسبا من عمليات قد تستهدفها في ظل الأوضاع الإقليمية "المضطربة".

وأصدرت "هيئة مكافحة الإرهاب" الصهيوينة التابعة لديوان رئاسة الوزراء بالتعاون مع وزارة الخارجية، إنذارا لكافة ممثلياتها في الخارج تأمرها من خلاله باتخاذ أعلى مستويات الحيطة والحذر خشية استهدافها، على ضوء الاضطرابات الإقليمية الأخيرة ولا سيّما بالتزامن مع قرب حلول ذكرى اغتيال القائدين في "حزب الله" اللبناني عماد مغنية وعباس موسوي .

ومن بين الدول التي أدرجتها "هيئة مكافحة الإرهاب"، ضمن قائمة المواقع "الأشد خطرا" بالنسبة للصهاينة، هي مصر وتركيا وموريتانيا وساحل العاج ومالي وفنزويلا وغواتيمالا.

..............

نتنياهو: نعيش حالة من عدم الاستقرار وزلزالا يهز العالم العربي

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام-قال رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو :" إن زلزالا يهز كل العالم العربي، وقسما كبيرا من العالم الإسلامي، ولا نعرف بعد كيف ستنتهي الأمور"، في إشارة إلى الأحداث الأخيرة في مصر التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك، مقراً بالقول :" إننا نعيش في عصر من عدم الاستقرار".

وذكر نتنياهو في حفل تنصيب رئيس هيئة الأركان الجديد الجنرال بيني غانتز أن جيشه مستعد لكل الاحتمالات، وذلك في الوقت الذي يتعرض فيه "كل العالم العربي لزلزال".

وجاء تعيين غانتز في أجواء من التسرع والارتباك وفقا لما يراه محللون، وسيتعين عليه وضع حد "للحروب الداخلية" في رأس هرم الدفاع.

يذكر أن غانتز نائب رئيس الأركان المدعوم من رئيس الأركان المنتهية ولايته كان منطقيا المرشح لخلافة الجنرال أشكنازي، لكن وزير الدفاع إيهود باراك الذي تربطه علاقات متوترة مع الجنرال غابي أشكنازي، كان يفضل عليه الجنرال يواف غالانت، غير أن لجنة المراقبة ألغت في الأول من الشهر الجاري تعيين غالانت في اللحظة الأخيرة، بعد الاشتباه في استيلائه على أراض مجاورة لفيلته بطريقة غير قانونية.

يشار إلى أن غانتز انضم إلى فرقة المظليين عام 1977، وأصبح في عام 1989 قائدا لقوة النخبة في سلاح الجو، ثم قائدا للمنطقة العسكرية الوسطى التي تغطي الضفة الغربية عام 1994

....................

مقتل صهيونيين في حادثين منفصلين

فجر اليوم الثلاثاء نتيجة لحادث سير بالقرب من بيت شيميش وحريق شب في احدى الشقق السكنية في بئر السبع جنوب اسرائيل.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" اليوم الثلاثاء فقد وقع حادث سير فجر اليوم بالقرب من مدينة بيت شيميش وسط اسرائيل، حيث قتل اسرائيلي (25 عاما) واصيب 5 اسرائيليين جراء انقلاب السيارة التي كانوا يستقلونها، حيث وصفت اصابة 4 بالمتوسطة في حين اصيب الخامس اصابة بسيطة، وتم نقل كافة المصابين الى احدى مستشفيات رحفوت في حين تحقق الشرطة الاسرائيلية في اسباب الحادث.
واضاف الموقع ان اسرائيلية 30 عاما قتلت جراء اندلاع حريق الشقة التي تسكنها في مدينة بئر السبع جنوب اسرائيل، حيث وصلت سيارات الاطفاء والاسعاف الى الشقة المحترقة، وبعد محاولات من قبل رجال الاطفاء استطاعوا اقتحام الشقة والسيطرة على الحريق حيث وجدوا الاسرائيلية داخل الشقة وقد فارقت الحياة، وتقوم الشرطة الاسرائيلية بالتحقيق في ملابسات الحريق واسباب وفاتها

................

الحصار

استمرار إغلاق معبر رفح للأسبوع الثالث دون تحديد موعد لفتحه

فلسطين اليوم-غزة-نفت مصادر مطلعة على معبر رفح علمها بتحديد أي مواعيد لإعادة فتحه، مؤكدة استمرار الاتصالات والمساعي في هذا المجال.

وأكدت المصادر أن الاتصالات لم تسفر حتى الآن عن نتائج، معربة عن أملها باستجابة السلطات المصرية للمناشدات المتلاحقة والسماح بفتح المعبر لتسهيل عودة العالقين في مصر، وتمكين المواطنين والمرضى من مغادرة القطاع.

ودخل إغلاق المعبر أسبوعه الثالث، أمس، وقدرت مصادر أعداد العالقين في مطار القاهرة الدولي بالعشرات، في حين يمكث المئات في المدن المصرية بانتظار الإعلان عن فتح المعبر ليتمكنوا من العودة إلى القطاع.

وفي قطاع غزة، تزايدت أعداد المرضى الحاصلين على تحويلات مرضية للعلاج في الخارج، كما تضاعفت أعداد الراغبين في مغادرة القطاع , لا سيما المغتربين والزائرين ممن يحملون إقامات في دول عربية وأجنبية.

ويعيش المرضى وذووهم حالة من الترقب والانتظار، ويتابعون أنباء المعبر التي باتت حديث المواطنين ومصدراً للشائعات بعد نجاح الثورة المصرية.

....................

مصدر بالجيش المصري: التوصل إلى صيغة لفتح معبر رفح بشكل منظم يتم قريبًا

القاهرة - المركز الفلسطيني للإعلام-كشف مصدر رفيع بالجيش المصري عن قرب التوصل إلى صيغة لفتح معبر رفح بشكل منظم، على أن يتم ذلك في أقرب وقت، مضيفًا لـ"المركز الفلسطيني للإعلام"، أن فتح معبر رفح بشكل منتظم يحتاج إلى ترتيب أمني محكم، وأن هذا القرار سيكون البداية لفك الحصار عن قطاع غزة.

في السياق ذاته طالبت منظمة أصدقاء الإنسان الدولية السلطات المصرية؛ اليوم الثلاثاء (15-2)، بفك الحصار عن قطاع غزة والسماح بالحركة الطبيعية على معبر رفح الحدودي وإطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين وتمكينهم من العودة إلى بلدهم.

وقالت المنظمة في بيان لها، تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه، أن سكان قطاع غزة يتعرضون منذ 60 شهرًا لحصار غير مبرر، ولا يستطيعون ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، وأن الآلاف من البيوت والمؤسسات التعليمية والصحية وغيرها مدمرة بشكل كلي أو جزئي، وهي بحاجة لإدخال مواد البناء والحديد لترميمها أو إعادة بنائها، وينبغي على السلطات المصرية أخذ الحاجات الطبيعية والإنسانية لسكان القطاع بعين الاعتبار.

وفي موضوع متصل حثت "أصدقاء الإنسان" السلطات المصرية، على إخلاء سبيل المعتقلين الفلسطينيين في السجون المصرية، والذين أاحتجزوا تعسفًا منذ فترات طويلة، وتمكينهم من العودة إلى بلدهم، وقالت إن تقارير عن تعذيب ستة من السجناء الفلسطينيين في سجن العقرب في مدينة حلوان، قد أثارت قلقها الشديد على حياتهم، وهم: عبد الله أبو ريا، ورمزي الراعي، ومحمد السيد، ومحمد الشاعر، ونضال حمادة، وبسام قورة؛ خاصة أن السجناء أبو ريا والراعي والسيد في وضع صحي حرج، ويرفض مسؤولوا السجن نقلهم لتلقي العلاج في المستشفيات.

...............

أصحاب البيوت المدمرة: الوكالة تسوف بناء بيوتنا البديلة

رفح – فلسطين الآن-أصدر صباح اليوم الثلاثاء 15 / 2 / 2010 م أصحاب البيوت المهدمة في محافظة رفح بيانا موضحين فيه أن معاناتهم مضى عليها أكثر من 7 سنوات دون أن يظهر أفقا لحلها من قبل مختلف الجهات المسئولة .

وحمل أصحاب البيوت وكالة الغوث المسئولية عن التأخر في انهاء معاناتهم لا سيما التوجه الكبير في إعادة الاعمار للمتضررين في الحرب الأخيرة على القطاع خلافا لما كان معمول به سابقا وفق الأسبقية في الضرر باعتبار هذا المعيار يشكل إجماعا لدى المتضررين .

واتهم المتضررون الوكالة بالتأجيل غير المبرر لاتمام بناء المشروع السعودي في المحافظة مطالبين احترام مبدأ التعويض حسب الأقدمية قائلين :" تناما لمسامعنا أن هناك 20 مشروع مقدمة للجانب الإسرائيلي للموافقة لإدخال مواد البناء والمشروع السعودي ليس منها" ، وطالبوا الوكالة بوضع المشروع السعودي على سلم أولوياتها .

ولفت البيان أن هناك فئة من المهدومة بيوتهم لا تتلقى بدل إيجار من الوكالة أو الحكومة وهم المواطنين منذ حالة الانقسام الفلسطيني و بعض الموظفين مطالبين بدفع الإيجار لهم.

واعتبر البيان آلية تقديم المساعدات المالية وقيام المتضرر بالبناء بمعرفته بمراقبة الجهة المنفذة مخرجاً لصعوبات إجراء المناقصات والتنفيذ بالطرق التقليدية، قائلين :" ونقبل بتقديم المساعدة المالية بما يساوي سعر الترسية لمشاريع طرحتها وكالة الغوث مؤخراً وذلك في الحي السعودي, حيث يعرف الأهالي مواقعهم".

.................

اعمال امن عباس

سلطة عباس توافق على تعويض الاحتلال لمقتل مغتصبين صهاينة - 116 مليون دولار مطلوب للتعويض

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام-ذكرت إذاعة الاحتلال الصهيوني صباح اليوم الثلاثاء (15-2) أن سلطة عباس وافقت على دفع تعويضات مالية لعائلتي مغتصبين صهيونيين قتلا في عملية للمقاومة الفلسطينية قبل 15 عامًا، في ظل عدم تحركها لتعويض آلاف العائلات الفلسطينية التي قتل أبناءها غدرا من قبل الاحتلال الصهيوني.

وأوضحت الإذاعة أن التعويضات ستذهب لعائلتي الزوجين الصهيونيين "افرات ويارون اونغار" اللذين قتلا في عملية للمقاومة قبل 15 عاما، وبينت الإذاعة أن الصهيونيين قتلا عندما أطلق مجاهدون النار على سيارة للمغتصبين كانا يستقلانها في منطقة بيت شيمش مما أدى إلى مقتلهما، وأن أبناء عائلتي القتيلين رفعوا دعوى قضائية إلى محكمة أمريكية بولاية "رود ايلاند" ضد السلطة بطلب تعويضهم بمبلغ116 مليون دولار.

وأشارت إلى أنه تم التوصل أمس إلى تسوية قضائية حيث وافقت سلطة عباس على دفع تعويضات لم يعلن عن مبلغها لأبناء العائلتين.

................

سلطة عباس تحتجز المختطفين لديها بزنازين أشبه بالقبور

رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-قال عدد من المختفطين المحررين من سجون سلطة عباس: إن المليشيا تتعمد وضع المختطفين في زنازين أشبه بالقبور؛ من حيث الحجم، وطريقة التصميم، والجدران الخشنة الباردة، والخلو من الإضاءة العادية، الأمر الذي يحول الزنزانة إلى ثلاجة من شدة البرد القارص، كما هو الحال في زنازين الاحتلال.

وأوضح المختطفون أن سلطة عباس تتعمد احتجاز أبناء حركة "حماس" ومناصريها في زنزانة ضيقة ذات سقف منخفض، وخالية من التهوية والنوافذ، مما سبب للمختطفين أمراض صدرية منها ضيق التنفس والربو. مشيرين إلى أنهم يطلقون على هذه الزنزانة اسم "الفسدقية"، وذلك لأنها تشبه "الفسدقية "التي يوضع فيها الأموات.

وأضاف المختطفون: أن محققي مليشيات عباس لا يأبهون لمخالفة القانون وانتهاكات حقوق الإنسان بسجونهم، في الوقت الذي يدعون فيه عكس ذلك، حيث يستخدمون أساليب تحقيق وتعذيب شديدة، تسببت باستشهاد العديد من المختطفين، كما سببت اعاقات كثيرة لمختطفين آخرين.

........................

امن عباس تختطف مواطنا بعد اقتحام محل تجاري بالخليل

الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-داهمت قوة كبيرة من مليشيا رئيس السلطة المنتهية ولايته محمود عباس جنوب مدينة الخليل، محال تجارية تعود للمواطن أحمد اليتيم وقامت باختطافه.

وذكرت مصادر محلية أن المليشيا قامت اليوم الثلاثاء (15-2) باقتحام منزل المختطف ومنازل عدد من إخوته، وعاثت فيها فساداً وبعد تفتيشها تفتيشاً دقيقاً قامت بمصادرة مبلغ مالي يقدر بنحو 150 الف دينار، وذكرت المصادر أن المليشيا قامت بالاستيلاء على دفاتر الحساب وكل الأوراق الخاصة بالمحال.

وأفادت المصادر أن المليشيا فتشت عدداً من منازل المواطنين، لكن غالبية التفتيشات تركزت على أبناء عائلة اليتيم.

..............

امن عباس تختطف 12 من أنصار حماس بينهم 5 من بلدة جبع

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام-واصلت ميليشيا عباس حملات الاختطاف بحق أنصار حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في ظل التعتيم الإعلامي المفروض على الضفة المحتلة، حيث اختطفت 12 من أنصار الحركة في محافظات الخليل وجنين ونابلس وطوباس.

وبحسب مصادر محلية اليوم الثلاثاء (15-2)، فقد اختطفت الميليسشا 5 من أنصار الحركة في بلدة يطا جنوب مدينة الخليل المحتلة، حيث اقتحمت ميليشيا عباس بلدة يطا جنوب المدينة وشنّت حملة اختطافات,واستدعائاتواسعة بحق المواطنين وأنصار حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

وقد عرف منبين المختطفين الشيخ تيسير رباعوهو محاسب الجمعية الإسلامية في جمعية "يطا" للأيتام، والصيدلي راتب إبراهيم محمد حسين، والأستاذ عايد العدرةوهو مدرس في مدرسة الأنصار الإسلامية التابعة للجمعية الإسلامية، وكذلك اختطفت مدير العلاقات العامة في الجمعية الإسلامية خالد تيسير غنام ،ومدير الجمعية الاسلاميه السابق فضل الجبارين وهو اسير محرر ومختطف للمرة الثالثة على التوالي.

وفي محافظة جنين؛ اختطفت الميليشيا خمسة من أنصار ونشطاء الحركة في بلدة جبع وهم الأستاذ باسل غنام ومحمد ملايشة و محمد علاونة وشقيقه أحمد علاونة والطالب الجامعي معد كنعان، يذكر أن كلاً من الأستاذ باسل غنام ومحمد ملايشة تعرضا للاختطاف سابقاً عدة مرات.

وفي محافظة نابلس، تم اختطاف الطالب في جامعة النجاح محمد نمر عصيدة من بلدة تل، وهو أسير محرر ومختطف سابقا عدة مرات.

وفي محافظة طوباس، اختطفت الميليشيا قبل عدة أيام فادي شرف بني عودة من بلدة طمون، علماً أنه مختطف سابق عدة مرات وهو ابن عم المختطف مؤيد بني عودة.

..............

اخبار متنوعه

أبو زهري (حماس) يستنكر تعويض السلطة قتلى الاحتلال واعتبرها "استهتار بالدم الفلسطيني

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-استنكر الدكتور سامي أبو زهري المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، تعويض سلطة فتح للقتلى الصهاينة الذين قتلوا على يد المقاومة، معتبراً ذلك بمثابة جريمة وطنية كبيرة،

وأكد أبو زهري في تصريحٍ خاص لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" الثلاثاء (15-2) أن هذه الجريمة الوطنية، تؤكد مدى تبعية هذه السلطة للاحتلال واستهتارها بالدم الفلسطيني، وأوضح أن هذا التعويض يمثل إنكارا من هذه السلطة لدور المقاومة والاعتذار عن عملياتها.

وتابع المتحدث باسم "حماس" بقوله: "هذه الجريمة تؤكد أن هذه السلطة ليست مؤتمنة وأن عليها أن تتنحى وأنه يجب ملاحقتها وطنياً".

..............

الجهاد: تعويض سلطة "عباس" قتلى الاحتلال يشكل طعنة لمسيرة التحرر الوطني وطالب بحلها وبناء مرجعية وطنية أخرى

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-وصف القيادي في حركة الجهاد الإسلامي الشيخ خضر حبيب، استعداد سلطة "فتح" لدفع تعويضات لقتلى الاحتلال الذين سقطوا خلال عمليات المقاومة بأنه "طعنة لمسيرة النضال والتحرر الوطني" التي يخوضها الشعب الفلسطيني دفاعًا عن نفسه وأرضه.

وقال القيادي حبيب في بيانٍ له اليوم الثلاثاء (15-2) تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه: "إنها (تعويض السلطة للصهاينة) فضيحة مخزية وإساءة كبيرة، وتجريم للمقاومة المشروعة في مواجهة الاحتلال وجرائمه"، مضيفًا بأن وجود هذه السلطة يمنح الاحتلال شرعية.

وشدد على ضرورة حل هذه السلطة طالما أنها لا تكف عن تقديم التنازلات للاحتلال ولا تتوقف عن تكريس واقع الانقسام والانفصال عبر التزاماتها السياسية والأمنية.

وعدّ القيادي حبيب خطوات السلطة بأنها "الانقسام الحقيقي" الذي يتكرس باستمرار بين ما تقوم به السلطة بتنفيذ لأجندات وبرامج وسياسات تتعارض مع جوهر المشروع والأهداف الوطنية التي انطلقت لأجلها كل القوى والفصائل الوطنية؛ مردفًا بالقول: "هذه السياسات أيضًا لا يقبلها الشعب وبالتالي لا يجوز بقاء سلطة لا تعبر عن طموح وأحلام الشعب"، ودعا إلى بناء مرجعية وطنية ممثلة للمجموع الوطني وتعيد الاعتبار لمنظمة التحرير وميثاقها وبرنامجها.

من جهته، قال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي داود شهاب: "إن هذا التغيير الذي يحصل في حكومة فياض شكلي فقط وتغيير في الأسماء والوزارات، وليس تغييرا حقيقياً هدفه الإصلاح، معتبراً أنه جاء لترضية حركة فتح .

..............

حماس تدعو لمراجعة شاملة لترتيب البيت الفلسطيني على أسس صحيحة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أنها تتابع الخطوات والقرارات التي صدرت مؤخرًا عن سلطة رام الله وفريق التسوية والتي كان من أبرزها الإعلان عن إجراء انتخابات عامة في أيلول (سبتمبر) المقبل، ثم تقديم سلام فياض استقالة حكومته غير الشرعية وتكليفه بتشكيل حكومة جديدة، وقبل ذلك إعلان صائب عريقات عن استقالته مما يسمى دائرة المفاوضات، مشيرة إلى أن هذه التحركات تتزامن مع الوثائق التي كشفتها قناة الجزيرة وتضمنت فضائح وتنازلات خطيرة تتعلق بالمساس والتنازل عن حقوق شعبنا الفلسطيني والتعاون مع الاحتلال ضد المقاومة في الضفة، وتشديد الحصار على غزة والحرب عليها، كما تزامنت أيضاً مع التطورات الأخيرة في المنقطة خاصة في تونس والقاهرة.

وشددت الحركة في بيان لها اليوم الثلاثاء (15-2)، تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه تمسكها بالانتخابات كوسيلة للتداول السلمي، إلا أن الحركة تعتبر الدعوة الصادرة عن اللجنة التنفيذية بهذا الشأن غير شرعية، لأنها صدرت عن مؤسسة فاقدة للشرعية، وتأتي بعيداً عن التوافق الوطني وفي ظل غياب الحريات واستمرار سياسة القمع والتعاون مع الاحتلال في الضفة المحتلة.

وأوضحت الحركة أن الحكومات المتتالية التي شكلتها حركة فتح في الضفة المحتلة، ويرأسها سلام فياض بما فيها التكليف الجديد باطلة قانوناً وغير شرعية وتشكل استمرارً للانقلاب على الشرعية واغتصاب تمثيل الشعب الفلسطيني.

..............

حماس تنعى والدة القائد القسامي الأسير صالح دار موسى -توفيت ولم ترَ نجلها المعزول منذ ست سنوات

رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-نعى الشيخ صالح العاروري عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" ومسؤول ملف الأسرى في الحركة والدة الأسير الشيخ القسامي صالح دار موسى عن عمر يناهز 75 عاما، والتي توفيت أول أمس الاحد (14/2).

وقال الشيخ العاروري في تصريح خاصّ لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" إن الحركة تنعى والدة القائد دار موسى وهو من المجاهدين القساميين المعروفين، معربا عن أمله بالإفراج القريب عن جميع الأسرى.

وكان مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان أكّد وفاة والدة الأسير الشيخ صالح دار موسى(47) عاماً، والمحكوم 17 مؤبدا والمعزول في عزل الرملة منذ ست سنوات متتالية.

وقال الخفش مدير مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان إن السيدة صبحية يوسف عطية 75 عاما انتقلت إلى جوار ربها فجر الأحد وشيع جثمانها، من دون تمكن ابنها من إلقاء نظرة الوداع عليها أو من دون أن تتمكن زيارته منذ خمس سنوات بسبب عزله وحرمانه من الزيارة.

وذكر الخفش أن الشيخ صالح دار موسى والمعتقل منذ 29/9/2003 خضع لتحقيق قاس، ويعتبره الكيان الصهيوني من اخطر الأسرى وتحرمه من الاجتماع بالأسرى لوقوفه خلف عمليات بطوليه هزت الكيان المحتل.

وأضاف الخفش أن الأسير المعزول دار موسى أب لستة أطفال وقد كان يعمل أستاذا في بلدته بيت لقيا قبل اعتقاله وقد توفى والده وهو بالأسر أيضا وقد خضع الشيخ صالح لتحقيق قاس جدا وتم اعتقال زوجته من اجل الضغط عليه كما تم هدم منزله في محاولة للانتقام منه

............

الداخلية": نرفض إجراء الانتخابات في ظل الانقسام

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أكدت وزارة الداخلية والأمن الوطني، رفض الحكومة الفلسطينية دعوة "حكومة" رام الله لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية خلال شهر أيلول من العام الجاري، معتبراً إياها بمثابة الالتفاف على القانون الفلسطيني.

وقال إيهاب الغصين، الناطق باسم الوزارة في تصريح نشر على موقع وزارة الداخلية اليوم الاثنين (14-2): "الانتخابات التي أعلنت عنها منظمة التحرير فاقدة للشرعية، ولا تمثل إلا أشخاصاً تنازلوا عن الثوابت الفلسطينية، لذا فكل ما يصدر عنها فهو باطل".

وأضاف "نرفض إجراء انتخابات في ظل عدم وجود توافق وطني، وفي ظل تواصل الأعمال القمعية في الضفة الغربية المحتلة من قبل أجهزة فتح الأمنية ضد المواطنين، والمجاهدين فيها".

............

برهوم(حماس): استقالة "حكومة" فياض ليس لها أي قيمة أو علاقة بالإصلاح

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أكد فوزي برهوم، المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن استقالة حكومة فياض (اللاشرعية)، والتغيير الحاصل فيها هو تغيير شكلي وليس له أي قيمة أو علاقة بالتغيير أو الإصلاح أو حتى رعاية مصالح شعبنا.

وقال برهوم في تصريحٍ له اليوم الإثنين (14-2) تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه، إن الأمر لا يعدو أكثر من إعادة تموضع لأقطاب هذه الحكومة وتيار في "فتح" لتحصين نفوذهم مجددًا في الضفة الغربية، وإعطاء غطاء لمسرحية الانتخابات المقبلة.

وأضاف: "بالتالي مهما غيرت هذه الحكومة من جلدها فهي ستبقى فاقدة للأهلية والشرعية القانونية لأنها ليست خيار الشعب ولم تحظ بثقة المجلس التشريعي" مشددًا على أن المطلوب فلسطينيًّا ودوليًّا ضرورة عدم التعاطي مع هذه الحكومة أو دعمها أو ترسيخ نفوذها، لأنها قائمة على أساس تصفية التعددية السياسية وقمع الحريات وانتهاكات حقوق الإنسان.

وقال: "المطلوب من الدول المانحة عدم التعاون معها أو دعمها لأن أي دعم لها يعني غطاء لنظام دكتاتوري استئصالي مغتصب للسلطة ومنتهك للحريات".

............

الصحة" تستبدل اسم مستشفى "مبارك" في خان يونس إلى اسم "التحرير

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أكد الدكتور يوسف المدلل مدير عام ديوان وزير الصحة الفلسطيني بغزة، تغيير اسم مستشفى مبارك للأطفال في مدينة خان يونس إلى مستشفى التحرير.

وقال المدلل في تصريحات إذاعية، صباح الثلاثاء (15-2)، هناك قرار وزاري وتم تعميمه بتغيير اسم المشفى، مشيرًا إلى أن شعب مصر خلال ثورته أسقط الرئيس محمد حسني مبارك ونحن لن نتمسك به.

ويشار إلى أن مستشفى مبارك أنشئ في عهد الرئيس الراحل "ياسر عرفات"، حيث اقترح عرفات تسميته باسم الرئيس المخلوع مبارك، تقديرًا لجهوده في دعم عملية التسوية، واتفاقية أوسلو 1993.

أما مستشفى "ناصر الطبي" المجاور مباشرة لمستشفى "مبارك"، فقد أطلق عليه هذا الاسم تيمنًا بالرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر الذي أشرف عليه وساهم في إنشائه، حسب المسؤولين.

وتعد مستشفى "مبارك" أو "التحرير" حاليًّا مستشفى تابعة لمجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة؛ والمستشفى أقيم من أجل رعاية الأطفال؛ حيث يوجد في الطابق الثالث قسم رعاية وحضانة الأطفال، أما الطابق الثاني يوجد به غرفتا عمليات وقسم النساء والولادة، والطابق الأول قسم العلاج الطبيعي.

............


0 comments: