الاثنين، 7 فبراير 2011

اعتقالات صهيونيه وهدم قريه وتهديد باحتلال محور صلاح الدين

الاثنين، 7 فبراير 2011

اعتقالات صهيونيه وهدم قريه وتهديد باحتلال محور صلاح الدين

فلسطين الاثنين 4/3/1432 – 7/2/2011

http://ourmoqawama.blogspot.com

الموجز

المقاومة

تقرير يرصد تسع محاولات لاختطاف جنود صهاينة لمبادلتهم بأسرى خلال الانتفاضتين

جرائم الاحتلال

إصابة عامل برصاص الاحتلال شرق غزة

الاحتلال يعتقل عشرة فلسطينيين فجر اليوم بينهم عدد من الأطفال

زوارق الاحتلال الصهيوني تستهدف صيادي غزة

الاحتلال هدد حماس بتدمير الأنفاق و احتلال محور صلاح الدين

شرطة الاحتلال تبتكر أفكار جديدة لمنع رفع الآذان شرقي القدس المحتلة

الاحتلال يخطر 15 عائلة بدوية لهدم بيوتها قرب القدس

تقرير: قوات الاحتلال قتلت خمسة فلسطينيين في يناير المنصرم

تحليق مكثف لطائرات الاحتلال وبارتفاعات منخفضة في سماء القطاع

الاحتلال يعتقل ثلاثة فتية ويصيب فتاة خلال اقتحام بيت أمر

الاحتلال يقر بناء مساكن جديدة للمغتصبين في الشيخ جراح بالقدس

ارتفاع قائمة عمداء الأسرى في سجون الاحتلال إلى 129 أسيراً

معاناة أسرى "ايشل" في تقرير لـ"التضامن الدولي

الاحتلال يختطف فلسطينياً على قلنديا بدعوة محاولته طعن جنود

نابلس تستقبل أسيرين أفرج عنهم من سجون الاحتلال

المستوطنون يستولون على مناطق أثرية بسلفيت ويجرفونها

الاحتلال يهدم قرية العراقيب للمرة 12 على التوالي

الاحتلال يصادر أرض وقف "اليملي" وعدة مبانٍ وسط القدس المحتلة

تقرير: الاحتلال أصاب 30 مواطنا واعتقل 65 آخرين بسلوان خلال يناير

الاحتلال يعلق انسحابه من الشطر الشمالي لقرية الغجر

الكشف عن استيلاء مرشح هيئة الأركان على أرضي عامة

الحصار

مساعدات قطرية للأسر الفقيرة بغزة بقيمة مليوني دولار

اعمال امن عباس

امن عباس تسلم ذوي أسير بسجون الاحتلال استدعاء للمقابلة

امن عباس تختطف الدكتور زياد العيسة وتستدعي العديد من رموز حماس

عريقات يجدد مهاجمة قطر وأميرها في إطار الحملة المسعورة على "الجزيرة

اخبار متنوعه

نوفل يروي تفاصيل وفاة المعتقل أبو زهري تحت التعذيب في مصر

مسؤولة أممية تزور غزة الخميس 10/2 وتلتقي ذوي الأسرى

هنية: لن نتعاطى مع مشاريع تنقص من سيادة الأردن

الجهاد: "الرباعية" منحازة للكيان الصهيوني وبيانها غير أخلاقي

رئيس الوزراء يزور القيادي نوفل ويهنئه بسلامة عودته لغزة

......................

التفاصيل

المقاومة

تقرير يرصد تسع محاولات لاختطاف جنود صهاينة لمبادلتهم بأسرى خلال الانتفاضتين

المركز الفلسطيني للإعلام-ذكر مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان أنه خلال الـ 23 عام الماضية تمكنت المقاومة الفلسطينية من تنفيذ تسع محاولات لاختطاف جنود صهاينة، مشيرا إلى أن عملية اختطاف الجندي جلعاد شاليط المحتجز لدى حركة حماس منذ شهر يونيو من أبرز تلك العمليات.

وقال فؤاد الخفش مدير المركز في دراسة أعدها ورصد فيها محاولات الفصائل الفلسطينية لأسر جنود من أجل تحرير الأسرى، إن هذه المحاولات التسع لأسر جنود ومبادلتهم بأسرى ومعتقلين كانت من نصيب حركة حماس، وهي كالتالي:

1- المحاولة الأولى كانت عام 1989 حيث خطفت حركة حماس الجندي "إيلان سعدون" وتم قتله ودفن جثمانه، وقد استطاع الكيان الصهيوني وبعد عمليات اعتقال في صفوف الحركة العثور على خريطة تدل على مكان الجثمان وقد عثرت عليه عام 1996م.

2- عملية اختطاف "ألون كزماني" في غزة بتاريخ 18/9/1992م والإضطرار لتركه بعد قتله بسبب نقاط التفتيش الكثيرة وعدم التمكن من دفنه وإخفاء جثته أو الإحتفاظ به حياً .

3- عملية الوفاء للشيخ أحمد ياسين بإختطاف "نسيم توليدانو" من قبل أبطال الوحدة الخاصة في 15/12/1992م والتي أدت إلى إبعاد 415 ناشطاً من حركة حماس الى مرج الزهور، وقد استطاعت هذه العملية أن تسلط الضوء على معاناة وقضية الأسرى بشكل كبير.

4- عملية الخضيرة التي صادفت ذكرى يوم الأرض 30/3/1993م حيث قتلت الوحدة الخاصة شرطيين بهدف الخطف لإطلاق سراح الأسرى.

5- عملية خطف باص يهودي ومحاولة التوجه به للحدود اللبنانية وطلب مبادلته بأسرى حيث نفذها الشهيد ماهر أبو سرور عام 1993م.

6- عملية خطف الجندي "شاحر سحاني" عضو الوحدة الخاصة يوم 21/4/1994م والاضطرار لقلته في السيارة لمحاولته المقاومة والتي قام بتنفيذها المجاهدون: المعتقل أيمن أبو خليل، المعتقل عصام قضماني، الشهيد عبدالكريم بدر، الشهيد راغب عابدين.

7- عملية خطف "نحشون فاكسمان" واحتجازه ثلاثة أيام والتي انتهت بقتله واستشهاد المجاهدين الخاطفين: حسن النتشة ، وعبد الكريم بدر ، وصلاح جاد الله ، بعد اقتحام المأوى الذي يحتجزونه فيه في شهر أكتوبر/1994م.

8- عملية اختطاف الجندي "شارون أوري" وقتله من قبل المخطوفين والذين عرفوا "بخلية صوريف" عام1996م ودفن جثته وإخفائها وقد تم العثور عليها فيما بعد.

9- عملية اختطاف الجندي جلعاد شاليط والتي تمت ضمن عملية الوهم المتبدد في شهر يونيو عام 2006م والتي لم تنتهي حتى الآن، والتي يأمل الجميع أن تنتهي بتحقيق الحلم الكبير وهو الإفراج عن جميع الأسرى القدامى وكل أصحاب الأحكام العالية.

يشار إلى أنه كانت هناك نحو 15 محاولة أخرى لم يكتب لها النجاح، وقد تم أسر كل من حاول القيام بها وحكم عليهم بمحكوميات عالية.

وأضاف الخفش أنه بالرغم من أن هذه العمليات قليلة من ناحية العدد إلا أنها كلفت الشعب الفلسطيني بشكل عام وحركة حماس بشكل خاص العديد من الأسرى والجرحى والمعتقلين والشهداء.

..............

جرائم الاحتلال

إصابة عامل برصاص الاحتلال شرق غزة

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-أعلنت مصادر طبية في قطاع غزة مساء اليوم الاثنين (7-2)، إصابة مواطن فلسطيني برصاص جيش الاحتلال الصهيوني أثناء قيامه بجمع الحصمة.

وقال أدهم أبو سلمية، الناطق باسم لجنة الإسعاف والطوارئ لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، إن عاملا "أصيب بجروح طفيفة في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، بعد قيام جنود الاحتلال بفتح نيران أسلحتهم الرشاشة على الفلسطينيين المتواجدين في تلك المنطقة".
وأضاف أنه "تم نقل العامل إلى مستشفى الشفاء الطبي بغزة لتلقي العلاج"، وبذلك يرتفع عدد مصابي عمال الحصمة إلي أكثر من 110 مواطن، حيث تتعمد قوات الاحتلال استهداف المواطنين والعمال والمزارعين على طول الشريط الحدودي شمال وشرق القطاع.

............

الاحتلال يعتقل عشرة فلسطينيين فجر اليوم بينهم عدد من الأطفال

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام-شن جيش الاحتلال الصهيوني، فجر اليوم الاثنين (7/2)، حملة اعتقالات في مناطق مختلفة من الضفة الغربية المحتلة، طالت عشرة فلسطينيين على الأقل، بينهم عدد من الأطفال.

وقال مراسل "قدس برس" إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال بمساندة عدة آليات عسكرية وفرق مشاة، داهمت عدة مناطق في الضفة المحتلة، واقتحمت عشرات المنازل وقامت بتفتيشها، بعد أن أجبرت سكانها من نساء وأطفال على الخروج منها في ظل الأجواء الباردة التي تشهدها الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكّدت مصادر فلسطينية أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال الصهيوني اقتحمت بلدة بيت امر شمال الخليل، وأضافت أن الجنود اقتحموا المنازل واعتقلوا ستة فتية تقل أعمارهم عن ثمانية عشر عاماً، واقتادوهم إلى جهة غير معلومة.

من جانبها؛ ذكرت الإذاعة العسكرية التابعة لجيش الاحتلال أنه تم إحالة الفلسطينيين المعتقلين إلى مراكز التحقيق والاستجواب التابعة لجهاز الاستخبارات، دون أن توضح هوية المعتقلين وصفتهم التنظيمية والمناطق التي جرت فيها الاعتقالات.

وتأتي هذه الاعتقالات في إطار حملات الاعتقالات التي تشنها قوات الاحتلال بصورة يومية في مناطق الضفة الغربية المحتلة، لاعتقال فلسطينيين تصفهم بـ "المطلوبين".

............

زوارق الاحتلال الصهيوني تستهدف صيادي غزة

قـــــاوم- غزة :فتحت الزوارق الحربية الصهيونية المتمركزة قبالة سواحل مدينة غزة، صباح الاثنين نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه قوارب الصيد الفلسطينية دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وذكرت مصادر محلية أن بعض الصيادين اضطروا لمغادرة البحر بعد استهداف قواربهم.

يذكر أن قوارب الصيادين تتعرض بشكل شبه يومي لمضايقات من زوارق الاحتلال المنتشرة على طول سواحل قطاع غزة، وينجم عن هذه المضايقات إصابات بصفوف الصيادين إلي جانب إلحاق أضرار مادية بقواربهم.

............

الاحتلال هدد حماس بتدمير الأنفاق و احتلال محور صلاح الدين

فلسطين اليوم – وكالات-نقلت صحيفة المنار المقدسية عن مصادر سياسية وصفتها بالمطلعة قولها ان كيان الاحتلال كان قد نقل الى حماس بشكل مباشر وعبر قنوات خاصة تستخدمها الحركة للأغراض الإنسانية "في ظل غياب الوسيط المصري" تهديدات واضحة وصريحة بأنها لن تسمح بأي إطلاق للصواريخ، وستعمل على احتلال محور فيلادلفيا "صلاح الدين" في حال عدم تجاوبها وفرض سيطرتها على مطلقي الصواريخ باتجاه المستوطنات الصهيونية.

وقالت المصادر أن "إسرائيل" هددت بتفجير واستهداف جميع الأنفاق، وأن تل أبيب نقلت الى الولايات المتحدة قبل أيام قليلة رسالة تؤكد فيها بأنها تعتبر سقوط الصواريخ على مستوطناتها هو تجاوز للخطوط الحمراء ، الا أن واشنطن رفضت هذا الإنذار والتحذير وحذرت من استهداف قيادات حماس واحتلال محور صلاح الدين "فيلادلفيا" أو توجيه ضربات مكثفة ضد الأنفاق على الحدود المصرية مع قطاع غزة.

............

شرطة الاحتلال تبتكر أفكار جديدة لمنع رفع الآذان شرقي القدس المحتلة

فلسطين اليوم – القدس المحتلة-أوضحت صحيفة معاريف العبرية أن رفع الأذان يعتبر في أواسط اليهود الذين يقطنون الإحياء القريبة من شرقي القدس مشكلة ضخمة بدأت تتلقى في الفترة الأخيرة علاج.

فقد عملت الصحيفة أن مستشار الشؤون العربية التابعة لشرطة لواء القدس والذي يطلق عليه اسم "كابتن جورج"، بادر مؤخراً بفرض إجراءات جديد في محاولة لخفض صوت الأذان من أجل إرضاء اليهود الذين يقطنون في "بسغات زئيف" والتله الفرنسية.

وحسب الإجراءات الجديدة التي تبناها قائد لواء القدس الجنرال "أهارون فرانكو"، سيتم وضع أنظمة تحكم بحجم الصوت في المساجد القريبة من شرقي القدس، يتم توصيلها بنظام تحكم يخضع لسيطرة شرطة العدو الكاملة وبالتنسيق من الوقف الإسلامي.

وحسبما يعتقدون في شرطة القدس، أن هذه الإجراءات الجديدة من الممكن أن تساهم قليلاً في حل مشكلة ارتفاع صوت الأذان وخصوصاً خلال ساعات الليل، على الرغم من أن هناك قانون بلدي يمنح صلاحيات لمراقبي البلدية بمصادرة نظام مكبرات الصوت الموجودة في المساجد.

يشار إلى أن "كابتن جورج" شغل في السابق ضابط في الاستخبارات العسكرية، ويشغل الآن منصب خاص بالمخابرات التابعة لشرطة الاحتلال، ووجهت له تهم باقتراف أمور لا أخلاقية خلال قيامه بالتحقيق مع "مصطفى الديراني" أحد قادة حزب الله الذي اختطفته "إسرائيل" في وقت سابق وأفرج عنه مؤخراً

............

الاحتلال يخطر 15 عائلة بدوية لهدم بيوتها قرب القدس

قــاوم – وكالات :أخطرت ما تسمى بـ "الإدارة المدنية" الصهيونية عددا من أفراد عشيرة "الصراعية" البدوية في وادي أبو هندي جنوب شرق القدس بإخلاء مضاربهم.

وقال حاتم عبد القادر مسؤول ملف القدس الذي التقى عددا من أبناء العشيرة أن الإدارة المدنية أصدرت 15 أمرا يقضي بهدم مضارب وبركسات للعشيرة المذكورة في المنطقة ، علما أن هذه البركسات تأوي العشرات من أبناء العشيرة إضافة إلى بركسات مخصصة لتربية الأغنام والخيول والدواجن.

وأضاف عبد القادر أنه سيتم التوجه للقضاء لاستصدار أوامر احترازية ضد جيش الاحتلال الذي يحاول تهجير العشائر في جنوب شرق وشرق القدس من أجل مصادرة أراضيهم وضمها للمغتصبات في إطار ما يسمى "الطوق الشرقي".

وأضاف أن العشائر البدوية لن تلتزم بأوامر الإخلاء حيث ستواجهها وستقاومها للمحافظة على أرضها.

...........

تقرير: قوات الاحتلال قتلت خمسة فلسطينيين في يناير المنصرم

المركز الفلسطيني للإعلام-أفاد مركز الميزان لحقوق الإنسان أن قوات الاحتلال قتلت خلال شهر كانون ثاني (يناير) المنصرم، خمسة فلسطينيين، في تواصل الاعتداءات في قطاع غزة .

جاء ذلك في التقرير الشهري الذي يصدره المركز بعنوان "من الميدان"، والذي يوثق الانتهاكات الصهيونية لقواعد القانون الدولي الإنساني في قطاع غزة، ويتناول المعلومات المتعلقة بالشهر الماضي .

ويظهر التقرير استمرار الانتهاكات الصهيونية لحقوق الإنسان وقواعد القانون الدولي الإنساني في قطاع غزة؛ من خلال استمرار أعمال القتل وإطلاق النار دون تمييز وتعمد استهداف المدنيين، بما في ذلك عمليات القتل خارج نطاق القضاء؛ واستمرار الاعتداءات الموجهة ضد الصيادين، سواء بمواصلة حرمانهم من الصيد عبر منعهم من تجاوز الأميال البحرية الثلاثة، أو باعتقالهم والاستيلاء على مراكبهم .

............

تحليق مكثف لطائرات الاحتلال وبارتفاعات منخفضة في سماء القطاع

فلسطين اليوم-غزة-تواصل طائرات الاحتلال الصهيونية تحليقها المكثف بصورة كبيرة في سماء القطاع منذ صباح اليوم الاثنين , وبارتفاعات منخفضة مما أثار حالة من الرعب والخوف وسط صفوف المواطنين والأطفال بمدارسهم.

ويأتي تحليق طائرات الاحتلال وسط إجراءات أمنية مشددة على القطاع وفرض حصار بحري وخاصة بحر رفح بعد الأحداث الدائرة في مصر.

ومن الجدير ذكره أن تحليق الطائرات جاء بعد ساعات قليلة من مزاعم صهيونية من إطلاق قذائف بإتجاه النقب ومحاولة الاحتلال رصد تحركات المقاومة في القطاع وإيجاد زريعة لأي عدوان على القطاع.

............

الاحتلال يعتقل ثلاثة فتية ويصيب فتاة خلال اقتحام بيت أمر

الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقل جنود الاحتلال الصهيوني، مساء الأحد (6-2)، ثلاثة فتية وأصابوا فتاة خلال اقتحام بلدة بيت أمر شمال الخليل.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت ثلاثة فتية خلال عودتهم من أرضهم وهم محمد جميل أبو ماريا (16 عاماً)، وخالد إبراهيم صبارنة (14 عاماً)، ومحمد إبراهيم أبو ماريا (17 عاماً).

كما أصيبت الفتاة آلاء إبراهيم أبو ماريا (16عاماً) بكسور في يدها جراء إلقاء قوات الاحتلال قنبلة صوت عليها خلال تواجدها على شرفة منزل عائلتها، بعدما اعتقل الجنود شقيقها.

............

الاحتلال يقر بناء مساكن جديدة للمغتصبين في الشيخ جراح بالقدس

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام-وافقت ما تعرف ببلدية الاحتلال في مدينة القدس المحتلة الاثنين (7/2) على مشروع بناء 16 مسكنا جديدا للمغتصبين الصهاينة في حي الشيخ جراح في المدينة المقدسة، وذلك استمرار لمخططات الاحتلال في تهويد المدينة وتهجير أهلها من منازلهم، حيث تحتل جماعات يهودية متطرفة حاليًا أربعة منازل في الحي.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن عضو ما يسمى بـ"المجلس البلدي" من حزب ميريتس المعارض يوسف بيبي الالو ان ما تدعى "لجنة البناء والتخطيط في البلدية" وافقت على خطتين لبناء حوالى نحو 16 وحدة سكنية في موقعين منفصلين في الحي الذي شهد احتجاجات على طرد عائلات فلسطينية لتامين منازل للمغتصبين .

واوضح "لقد تم التقدم بخطتين" مضيفا انه يوجد حاليا في الموقعين مبنيين يملكهما فلسطينيون احدهما مأهول والآخر شاغر، على حد زعمه.

ولفتت أوساط في المدينة المقدسة إلى أن الموافقة على المخطط تعني طرد عددًا من العائلات الفلسطينية التي تعيش على الموقع من أجل بدء أعمال البناء

............

ارتفاع قائمة عمداء الأسرى في سجون الاحتلال إلى 129 أسيراً

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-أفادت وزارة الأسرى والمحررين في غزة أن قائمة "عمداء الأسرى" الذين أمضوا أكثر من عشرين عاماً في سجون الاحتلال، ارتفعت إلى 129 أسيراً، بعد أن انضم إليها أسير جديد من قطاع غزة أتم اليوم عامه العشرين في السجون الصهيونية.

وأوضح رياض الأشقر مدير الإعلام بالوزارة بأن الأسير ، أشرف حسن يوسف بعلوجى (38 عاما) من حي الدرج بقطاع غزة يدخل اليوم (الاثنين) عامه الواحد العشرون بشكل متواصل في سجون الاحتلال، ويلتحق بقائمة "عمداء الأسرى"، فهو معتقل منذ (7/2/1991)، ومحكوم بالسجن المؤبد 3 مرات بتهمة تنفيذ عملية طعن بالسكاكين أدت إلى مقتل 3 مستوطنين صهاينة في مصنع للألمونيوم بمدينة يافا المحتلة، احتفالاً بالذكرى الرابعة لانطلاقه حركة حماس، برفقه الشهيد مروان الزايغ، ويعتبر الأسير أحد قيادات الحركة الأسيرة.

وأشار الأشقر إلى أن أصعب اللحظات التي مرت على الأسير بعلوجى كانت خلال احتظار والدته، حيث كانت تنادى باسمه وتتمنى رؤيته قبل أن تموت.

ومن جهة أخرى دخل الأسير بسيم محمد شريتح الكرد (43 عاماً) من شمال قطاع غزة عامه العشرين بشكل متواصل في سجون الاحتلال، فهو معتقل منذ (2/2/1992) ومحكوم بالسجن المؤبد 8 مرات، بتهمة الانتماء لكتائب القسَّام، وتنفيذ علميات ضد الاحتلال، وقتل عدد من عملائه خلال الانتفاضة الأولى.

.............

معاناة أسرى "ايشل" في تقرير لـ"التضامن الدولي

نابلس-المركز الفلسطيني للإعلام-سلطت مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان الضوء في تقرير صدر عنها اليوم الأحد(6-2) على أوضاع الأسرى الفلسطينيين ومعاناتهم في سجن بئر السبع الصهيوني المعروف بـ"ايشل".

وقال التقرير إن الأسرى في سجن "ايشل" يعانون سوء معاملة السجانين، وعدم توفر العديد من الاحتياجات اليومية والمطالب الحياتية، كما يعانون الإهمال الطبي.

وذكر أحمد البيتاوي الباحث في مؤسسة التضامن الدولي أن أكثر قضية ملحة يعاني منها أسرى بئر السبع هي ضيق مساحة ساحة (الفورة)، حيث قامت إدارة السجن مؤخرا باستبدال الساحة الكبيرة بأخرى صغيرة سقفها من الباطون الذي يحجب دخول أشعة الشمس، هذا بالإضافة إلى ازدحام الساحة بالأسرى وهو الأمر الذي يجبرهم على عدم المكوث فيها أكثر من 10 دقائق.

وفيما يخص نوعية الطعام وكميته، يشير البيتاوي إلى أن إدارة (ايشل) تسمح بإدخال كميات محددة من الخضار واللحوم وهي كميات قليلة جدا، علاوة على أن السجناء الصهاينة الجنائيين هم الذين يطهون الطعام والذي يكون معدا دون أي مراعاة لمطالب الأسرى الفلسطينيين.

.............

الاحتلال يختطف فلسطينياً على قلنديا بدعوة محاولته طعن جنود

القدس المحتلة – فلسطين الآن-ادعت قوات الاحتلال الصهيوني، الاثنين7/1/2011، اختطف شاب فلسطيني يبلغ من العمر ثمانية عشر عاما وبحوزته سكين على حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة.

وزعمت قوات الاحتلال أن الشاب الفلسطيني كان ينوي طعن أحد جنود الاحتلال بسكين كانت بحوزته، وأن الشاب اعترف بذلك خلال التحقيق الأولي معه.

وأشارت إذاعة الاحتلال، أن الشاب الفلسطيني رفض الكشف عن هويته، حيث تم اقتياده إلى جهة مجهولة.

..................

نابلس تستقبل أسيرين أفرج عنهم من سجون الاحتلال

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام-استقبلت جماهير حاشدة في محافظة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة أسيرين تم الافراج عنهما بعد انقضاء فترة محكوميتهما في سجون الاحتلال الصهيوني.

وأفرجت قوات الاحتلال عن الأسير مصطفى طنطاوي من مخيم عسكر الجديد بعد قضاء فترة محكوميته البالغة تسع سنوات قضاها متنقلاً بين عدد من السجون.

واعتقلت قوات الاحتلال الأسير طنطاوي في العام 2002 على خلفية نشاطه وانتمائه لكتائب المقاومة الوطنية الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في محافظة نابلس.

كما أفرج الاحتلال الصهيوني عن الأسير سعد فهد جودة من قرية عراق التاية شرق نابلس بعد اعتقال دام أكثر من ستة أعوام.

............

المستوطنون يستولون على مناطق أثرية بسلفيت ويجرفونها

سلفيت-المركز الفلسطيني للإعلام-شرعت جرافات الاحتلال الصهيوني اليوم الأحد (6-2) بتجريف مساحات واسعة من أراضي "دير سمعان" الأثرية في بلدة " كفر الديك" غرب سلفيت.

وقال شهود عيان: إن المنطقة التي يتم التجريف فيها، هي منطقة مرتفعة وإستراتيجية وخصبة، كما يوجد فيها موقع أثري يسمى " دير سمعان"، وهي منطقة غنية بالآثار الرومانية، ومن أهم المواقع الأثرية بمحافظة سلفيت.

وأكـد الأهالي أن هذه المنطقة لا يستطيع أهالي "كفر الديك" الدخول إليها منذ ثمانية أعوام؛ بسبب إنشاء البؤرة الاستيطانية الصهيونية "بدوئيل"، واعتبار منطقة "دير سمعان" داخل المنطقة الأمنية لهذه البؤرة، وبالتالي فقد عُزلت نهائياً عن أهالي بلدتي " كفر الديك" و"رافات" بشكل نهائي.

جدير بالذكر أن بلدة "كفر الديك" تزخر بالكثير من المواقع الأثرية الرومانية والبيزنطية، وهي كانت عبارة عن أديرة وكنائس أقيمت معظمها أيام الامبراطورية البيزنطية، حيث كانت محطات استراحة للحجاج المسيحيين القادمين من القسطنطينية إلى بيت المقدس وبيت لحم.

............

الاحتلال يهدم قرية العراقيب للمرة 12 على التوالي

الناصرة– المركز الفلسطيني للإعلام-قالت مصادر فلسطينية في النقب (جنوب الأراضي المحتلة عام 1948)، إن جرافات تابعة لما يسمى وزارة الداخلية الصهيونية، بحماية من قبل قوات كبيرة من شرطة وجيش الاحتلال، داهمت صباح الاثنين(7\2) قرية العراقيب في النقب وهدمت جميع منازل القرية للمرة الثانية عشرة على التوالي.

وقال الدكتور عواد أبو فريح، الناطق بلسان لجنة الدفاع عن العراقيب: "إن جرافات ما يسمى دائرة أراضي إسرائيل "المنهال" ووزارة الداخلية هدمت كافة بيوت القرية وتركت الأطفال والنساء في العراء وسط الأجواء الباردة".

وأشار أبو فريح، في تصريحات خاصة لوكالة "قدس برس" إلى أن قوات كبيرة من الشرطة والوحدات الخاصة، فرضت حصاراً على مقبرة القرية، وداهمت المنازل بعد أن اعتدت على السكان، الذين لجأوا إلى المقبرة، محذرا من محاولات شرطة الاحتلال اقتحام المقبرة، بهدف الاعتداء على سكان القرية وطردهم من أراضيهم.

وناشد أبو فريح الجماهير الفلسطينية "الوقوف إلى جانب أصحاب البيوت المهدومة في العراقيب في محنتهم"، مشيراً إلى أن هذا الفعل يدل على الحقد الدفين في نفوس هؤلاء الذين لا يريدون لنا البقاء والوجود في القرية.

...........

الاحتلال يصادر أرض وقف "اليملي" وعدة مبانٍ وسط القدس المحتلة

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-قررت سلطات الاحتلال الصهيوني الاستيلاء، عبر أمر احترازي غير قانوني، على أراضي وقف "اليملي" الإسلامي، بالإضافة إلى محالٍ تجارية ومبانٍ ومسجدٍ وسط القدس المحتلة، تمهيداً لإقامة مشاريع استيطانية عليها في خطوة تصعيدية جديدة، مستغلين انشغال العالم بثورة مصر.

وذكر المواطن المقدسي زياد محمود عبد الرزاق قواس، متولي أرض أوقاف الشيخ اليملي أن سلطات الاحتلال وضعت يدها على أرض الوقف الواقعة إلى الغرب من مقر القنصلية الأمريكية بشارع نابلس وسط القدس المحتلة، بالإضافة إلى أملاك أخرى تضم مسجد سعد وسعيد ومحطة وقود ومرآب ومباني ودكاكين وجميعها وسط القدس المحتلة.

ونقل مركز القدس للحقوق الاجتماعية عن قواس الذي عيّن عام 1993م من قبل المحكمة الشرعية متوليا لأرض وقف "اليملي"، أنه فوجئ مؤخرا بصدور أمر احترازي إداري له وللمواطن محمد الكلغاصي الذي يستأجر الأرض ويقيم عليها معرضاً لبيع وتأجير السيارات، يقضي بإخراجهما من الأرض فوراً.

............

تقرير: الاحتلال أصاب 30 مواطنا واعتقل 65 آخرين بسلوان خلال يناير

القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام-أكد تقرير حقوقي أن سلطات الاحتلال صعّدت وتيرة اعتداءاتها بحق المواطنين المقدسيين وممتلكاتهم في مختلف أحياء بلدة سلوان خلال الشهر الماضي.

وأوضح التقرير الشهري الصادر عن مركز معلومات وادي حلوة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، أن المقدسيين في سلوان استقبلوا الشهر الأول من هذا العام بمزيد من عمليات وقرارات الهدم، إضافة إلى حملات الاعتقال الواسعة.

وأشار التقرير الذي تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه اليوم الأحد (6-2) إلى أن سلطات الاحتلال نفذت 65 حالة اعتقال وحجز في البلدة خلال الشهر الأول من العام 2011، نفذت منها 25 حالة ضد أطفال قاصرين بالإضافة إلى عدد كبير غير مسجل لأطفال احتجزوا في الشوارع على يد قوات الاحتلال وما صاحبها من استجوابات في الشوارع قبل إطلاقهم.

وأكد أن معظم الإصابات خلال المواجهات كانت بالاختناقات نتيجة استنشاق الغازات السامة المسيلة للدموع، مشيرا إلى إصابة نحو 30 مواطنا بينهم أطفال بالرصاص المطاطي.

لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان

........

الاحتلال يعلق انسحابه من الشطر الشمالي لقرية الغجر

القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام-افاد مصدر رسمي صهيوني ان الاحتلال علق تنفيذ قرار انسحاب جيشه من الجزء الشمالي لبلدة الغجر المقسمة على الحدود مع لبنان بعد سقوط حكومة سعد الحريري.

وقال مسؤول رفيع لوكالة الانباء الفرنسية طالبا عدم كشف اسمه ان "تنفيذ الخطة علق منذ ان قام حزب الله باسقاط الحكومة اللبنانية" برئاسة سعد الحريري.

واوضح هذا المسؤول ان "اسرائيل وافقت على اعادة السيطرة على هذا الجزء من البلدة الى القوات الدولية الموقتة في لبنان (يونيفيل)، لكن من المعلوم ان هذا القرار يتطلب ايضا ضوءا اخضر من الحكومة اللبنانية" للبدء بالانسحاب.

واشار الى انه "من المستحيل في الوضع الراهن التوصل الى اتفاق مماثل مع السلطات اللبنانية".

وانسحب 11 وزيرا من الحكومة اللبنانية بينهم عشرة من حزب الله وحلفائه في 12 كانون الثاني، ما ادى الى سقوط حكومة سعد الحريري، وتسمية نجيب ميقاتي المدعوم من الحزب لتشكيل الحكومة العتيدة.

وكانت الحكومة الصهيونية وافقت في تشرين الثاني "على مبادئ الاقتراح الذي قدمته الامم المتحدة وقائد اليونيفيل لانسحاب قوات الجيش الاسرائيلي من الشطر الشمالي لبلدة الغجر الى جنوب الخط الازرق".

...........

الكشف عن استيلاء مرشح هيئة الأركان على أرضي عامة

القدس المحتلة – فلسطين الآن-توجه رئيس هيئة الدفاع عن (أرض إسرائيل) المحامي "ابي عاد وسولو" بالطلب إلى المستشار القضائي للحكومة ولجنة (تركيل)، يتضمن إلغاء ترشيح الجنرال "بيني غانتس" لمنصب رئاسة هيئة أركان الجيش الصهيوني.

وأوضح المحامي "وسولو" أن المرشح "غانتس" قام بمخالفات ضد قوانين تخطيط البناء المعمول بها في فلسطين المحتلة, واستند "وسولو" في ادعائه على مقال نشرته صحيفة (إسرائيل اليوم).

وحسب هذا المقال انه في الأعوام 1994-2010 استولى "غانتس" على ارض عامة قريبة من منزله الكائن في مدينة (رأس العين)، وحول هذه الأرض إلى حديقة خاصة به، مما دفع بلدية المدينة لإرسال تحذير لـ "غانتس" حيث قام بإخلاء الأرض العامة.

كما قام "غانتس" في شهر أكتوبر 2009، ببناء شرفة طويلة على الأرض العامة دون تصريح بناء حسب القانون المعمول به، بالإضافة إلى تشيده جدار داعم من الخرسانة لهذه الشرفة دون تصريح أيضاً.

..........

الحصار

مساعدات قطرية للأسر الفقيرة بغزة بقيمة مليوني دولار

الدوحة – المركز الفلسطيني للإعلام-وقَّعت مؤسسة الشيخ عيد الخيرية في قطر مع البنك الإسلامي للتنمية مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع التمكين الاقتصادي للأسر الفقيرة بقطاع غزة من خلال المشروعات الصغيرة.

ويهدف المشروع الذي بلغت تكلفته الإجمالية مليوني دولار إلى تمكين 156 أسرة محتاجة اقتصادياً، وتحويلها إلى أسر قادرة على إعالة نفسها، من خلال مشاريع اقتصادية مدرة للدخل. كما يشمل المشروع خدمات الإرشاد وتطوير، ورفع قدرات الأسر والأفراد والطواقم، وتقدر فترة تنفيذ المشروع بعامين.

وقال علي السويدي مدير عام مؤسسة الشيخ عيد بن محمد آل ثاني الخيرية بمؤتمر صحفي أمس الأحد (6-2) :" إن مشروع التمكين الاقتصادي لـ 156 أسرة في فلسطين وخصوصاً بقطاع غزة سيكون له دور كبير في تنمية موارد هذه الأسر".

...........

اعمال امن عباس

امن عباس تسلم ذوي أسير بسجون الاحتلال استدعاء للمقابلة

طولكرم-المركز الفلسطيني للإعلام-سلَّمت مليشيا عباس في طولكرم اليوم الاثنين (7/2) ذوي الأسير بسجون الاحتلال الصهيوني جابر داود بلاغاً لمراجعة مقراتها فور الإفراج عنه.

وقالت مصادر مقربة من العائلة: إن المليشيا سلمت ذوي الأسير جابر داود - المحكوم ثلاث سنوات بسجون الاحتلال الصهيوني- ورقة استدعاء لنجلها جابر ليقوم بمقابلتها فور الإفراج عنه، حيث من المفترض أن ينهي مدة محكوميته بتاريخ (1/6/2011) أي بعد أربعة أشهر من الآن، وذلك في خطوة أثارت سخط العائلة على هذا التعامل البعيد عن الأخلاق والوطنية.

والأسير جابر هو نجل القيادي القسَّامي داود جابر، المعتقل أيضاً بسجون الاحتلال، حيث تتهمه السلطات الصهيونية بإقامة علاقات وطيدة مع القيادي القسَّامي عباس السيد، والعمل سوياً خلال بعض نشاطاتهما العسكرية.

............

امن عباس تختطف الدكتور زياد العيسة وتستدعي العديد من رموز حماس

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام-تواصل أجهزة عباس حملتها على أنصار حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في ظل التعتيم الإعلامي المفروض على الضفة المحتلة، حيث اختطفت اثنين في سلفيت وجنين اليوم الإثنين (7\2).

ففي محافظة جنين؛ اختطف وقائي عباس الدكتور زياد عبد الغني العيسة بعد مداهمة منزله ليلاً في بلدة صانور ومصادرة حاسوب وأوراق ثبوتية وشخصية للعائلة، علما أنّ العيسة يعاني من عدة أمراض وهو مختطف سابق و أسير محرر وأحد مبعدي مرج الزهور .

من جهة أخرى واصلت أجهزة عباس اختطاف الأسير المحرر سمير إبراهيم فرحات من مخيم جنين منذ قرابة الثلاثة أشهر.

وفي محافظة بيت لحم واصلت أجهزة عباس استدعاء العديد من قيادي ونشطاء الحركة بشكل شبه يومي وهم غسان هرماس و حسن الورديان و عيسى ثوابتة و عادل الجواريش ، يذكر أنّ الأجهزة كانت قد أفرجت عنهم قبل قرابة الأسبوعين وحدّدت لهم موعد محاكمة الخميس المقبل.

وفي محافظة نابلس واصلت أجهزة عباس اختطاف الطالب في جامعة القدس بشير حامد زيادة من قرية مادما منذ أكثر من 80 يوماً، وهو أسير محرر و مختطف سابقاً عدة مرات.

فيما لا زالت تختطف من ذات القرية كلاً من المهندسين عبد الرحمن زيادة و أكثم نصار والطالب في جامعة القدس المفتوحة أحمد فؤاد قط، وتمنع عائلاتهم من زيارتهم منذ اختطافهم قبل حوالي الشهر ونصف الشهر، وجميعهم أسرى محررون ومختطفون سابقاً عدة مرات لفترات طويلة.

وفي محافظة سلفيت اختطف وقائي عباس قبل عدة أيام الاسير المحرر الأستاذ عبد الحميد الشنار بعد استدعائه للمقابلة، يذكر أنه مختطف سابقاً عدة مرات تعرض خلالها لعمليات تعذيب قاسية.

وفي محافظة الخليل واصلت أجهزة عباس اختطاف العديد من أنصار الحركة في بلدتي سعير وبيت أولا وعرف منهم سمير محمد شلالدة و فهيم محمد شلالدة من سعير و محمد شحادة السراحين و نائل إسحاق العدم من بيت أولا.

..............

عريقات يجدد مهاجمة قطر وأميرها في إطار الحملة المسعورة على "الجزيرة

نابلس- المركز الفلسطيني للإعلام-اتهم ما يسمى بكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات دولة قطر بفتح جبهة حرب على السلطة الفلسطينية، مضيفا بأنهم سيكشفون بالوثائق وبالفيديو حقيقة أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني، وحقيقة قناة الجزيرة القطرية، على حد زعمه.

وأضاف عريقات خلال محاضرة عقدها في جامعة النجاح الوطنية الاثنين(7\2) أنّ قطر فتحت جبهة حرب مع السلطة الفلسطينية ولن تستطيع توقيفها، مبينًا أنَّ سبب تأخر نشر هذه الوثائق هو ما يدور على الساحة المصرية من أحداث أخذت كل الاهتمام.

ودعا عريقات الشعب الفلسطيني إلى زيارة محاضر المفاوضات التي نشرتها الجزيرة على موقعها والنظر في كيفية الاقتباس والتزوير الذي قامت به إدارة القناة، كما قال.

وعدَّ أن "الهجمة هي الأكثر ظلمًا وظلامًا بتاريخ الأمة العربية كونها استهدفت الأمن القومي والوطني للشعب الفلسطيني وقيادته" حسب تعبيره.

............

اخبار متنوعه

نوفل يروي تفاصيل وفاة المعتقل أبو زهري تحت التعذيب في مصر

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-روى القائد في كتائب القسام أيمن نوفل والذي خرج مؤخرا من سجون مصر، عن أحد المعتقلين الذي كان موجودا في غرف التحقيق أنه كان يسمع صراخ الشهيد يوسف أبو زهري والذي قتل تخت التعذيب في سجن مصري.

وقال نوفل في حديث لموقع الجزيرة نت اليوم الاثنين(7-2): "بالنسبة لقضية الشهيد أبو زهري شقيق الناطق باسم حماس الدكتور سامي، فقد قابلت أحد الشباب الذي كان موجوداً في غرف التحقيق عند الجهاز المركزي لأمن الدولة وهو المسلخ المشهور في مصر وأخبرني بأنه كان يسمع صوت يوسف وهو يعذب بالصعق بالكهرباء ".

وقال هذا الشاب وفقا لنوفل: "سمعت صرخة الموت وخيّم نوع من السكون على المكان وبدأ المعتقلون في السجن بالبكاء حتى إن أحد المحققين قال لهم أنتم عندي كأرقام، كل واحد له رقم ولا يوجد لكم اسم، وكل واحد يموت أدفنه ".

وكان فلسطينيون معتقلون في السجون المصرية تمكنوا في مع اندلاع الثورة الشعبية المصرية من التحرر من الأسر والوصول إلى قطاع غزة كان آخرهم نوفل الذي وصل إلى مسقط رأسه مخيم النصيرات وسط القطاع مساء السبت(5-2 ).

............

مسؤولة أممية تزور غزة الخميس 10/2 وتلتقي ذوي الأسرى

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أعلنت منظمة "أنصار الأسرى"، أن مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافي بيلاي، ستزور قطاع غزة يوم الخميس القادم، حيث ستقوم بعقد لقاء مع ذوي الأسرى في القطاع، مؤكدة أن هذا اللقاء "يُعد خطوة من أجل شرح معاناة الأسرى، في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الأسرى الفلسطينيون داخل السجون الصهيونية".

وقالت المنظمة في بيان لها، تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه، مساء الاثنين (7-2): "وافقت المفوضية بيلاي على الدعوة التي وجهتها المنظمة لها من أجل الاستماع لمعاناة الأسرى داخل السجون أثناء زيارتها لغزة"، موضحة أنه سيشارك في وفد ذوي الأسرى أربعة أشخاص، إضافة إلى ممثل عن لجنة الأسرى والمؤسسات الفاعلة في قضيتهم.

وطالبت "أنصار الأسرى" بيلاي، باتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لتفعيل قرارات الأمم المتحدة وتطبيقها، وأن تعمل جاهدة على تظافر جهود دول العالم للنهوض بمستوى الإنسان وضمان حمايته من الانتهاكات التي مورست ضده.

...........

هنية: لن نتعاطى مع مشاريع تنقص من سيادة الأردن

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-استقبل رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية وفداً من الهيئة الهاشمية الأردنية والخدمات الطبية الملكية الأردنية في مقر مجلس الوزراء، الاثنين (7-2) معرباً عن سعادته بكل الأشقاء اللذين يتقاطرون إلى غزة من المملكة الأردنية الهاشمية، ومقدراً كل ما تقدمه الأردن للشعب الفلسطيني.

وقال هنية خلال كلمة له :"ليس غريباً على الأردن هذه المواقف، ففلسطين والأردن تاريخ مشترك ومسيرة من العطاء والتضحية المشتركة، كما أن الأردن احتضن جزءاً من الشعب الفلسطيني فعاش فيه كريماً عزيزاً منتظراً العودة إلى وطنه"، موضحاً انه بتجدد اللقاء تتجدد معاني الأخوة، وتستحضر مقومات العلاقة الإستراتيجية التي تجمع فلسطين والأردن والتي لا يمكن أن تضعف.

وجدد هنية الشكر للمملكة على ما تقوم به من دعم وإسناد للشعب الفلسطيني عامة ولأهالي غزة خاصة، "فأن يكون هناك مستشفى أردنياً ميدانياً منذ اللحظة الأولى للعدوان على غزة والذي ما زال يعمل حتى اللحظة ونستقبل الفرقة الـ12 من الفرق الطبية يعد ترسيخاً للعلاقة ويؤكد على أن الشعب الفلسطيني ليس وحيداً في مواجهة الاحتلال والحصار".

...........

الجهاد: "الرباعية" منحازة للكيان الصهيوني وبيانها غير أخلاقي

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-وصف عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين الشيخ نافذ عزام، بيان اللجنة الرباعية التي اختتمت اجتماعاتها في ميونخ بأنه "غير أخلاقي"، محذرا في الوقت ذاته سلطة فتح من الاستجابة لمطالب اللجنة بالعودة للمفاوضات.

وقال الشيخ عزام في تصريحات صحفية اليوم الاثنين (7-2) "بيان "الرباعية" غير مقبول ومنحاز للكيان الصهيوني، حيث أن مطالبة الفلسطينيين بالعودة للتفاوض موقفٌ لا معنى له على الإطلاق، في ظل ما تكرسه حكومة الاحتلال من أمر واقع على الأرض من خلال مواصلتها البناء الاستيطاني ومصادرة الأراضي وتهويد القدس وتشديد الحصار".

وشدد على أن "المفاوضات خطيئةٌ، والعودة لها تحت أي ذريعة كانت ستضفي شرعيةً على وجود الاحتلال وسياساته التوسعية والعدوانية".

وفي سياق آخر، أكد القيادي في الجهاد، "أن القدس تواجه خطراً حقيقيا يتهدد أهلنا هنالك ويتهدد مقدساتنا وهذا بلا شك يستدعي موقفاً حازماً فلسطينياً وعربياً وإسلامياً".

...........

رئيس الوزراء يزور القيادي نوفل ويهنئه بسلامة عودته لغزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-زار رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية القيادي في "كتائب الشهيد عز الدين القسام"، الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أيمن نوفل والذي وصل إلى قطاع غزة مساء السبت (5-2) من جمهورية مصر العربية بعد ثلاث سنوات قضاها في السجون هناك.

وهنأ هنية القيادي نوفل وأسرته بسلامة عودته إلى أرض الوطن بعد سنوات من الاعتقال، مشيراً إلى أن "كل فلسطيني بات سعيداً عندما سمع بخبر وصول القيادي نوفل إلى بيته وأهله".

وشارك رئيس الحكومة في زيارة نوفل كل من أمين عام مجلس الوزراء محمد عوض، ووزير الداخلية فتحي حماد، ووزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الكرد، ووزير العدل والأسرى محمد فرج الغول، والمستشار السياسي لرئيس الوزراء يوسف رزقة، ومستشار رئيس الوزراء عيسى لنشار، وعدد من نواب المجلس التشريعي، وقادة حركة "حماس" من بينهم خليل الحية، والشيخ محمد طه، وأيمن طه.

...........


0 comments: