الأحد، 6 فبراير، 2011

اعتداءات واعتقالات صهيونيه واسرى مصابون وشهيد للحصار وعودة أيمن نوفل

الأحد، 6 فبراير، 2011
اعتداءات واعتقالات صهيونيه واسرى مصابون وشهيد للحصار وعودة أيمن نوفل
فلسطين الاحد 3/3/1432 – 6/2/2011
http://ourmoqawama.blogspot.com/2011/02/blog-post.html

الموجز
جرائم الاحتلال
الاحتلال الصهيوني يستولي على أراض وسط القدس
القوات الصهيونية تقتحم طولكرم واندلاع مواجهات مع المواطنين بعد اختفاء مليشيا عباس من شوارع المدينة
الاحتلال يعتقل بوحشية أسيرا محررا من سلوان
الاحتلال يعتقل 4 فلسطينيين بينهم والد وابنيه بالضفة
"أحرار" : الأسير النجار في مستشفى السبع بوضع صحي حرج مصاب بمرض السرطان ويعالج وهو مقيد
إصابة أسير بجلطة بعد سماعه نبأ وفاة ابنه
إضراب للأسرى بـ"عتصيون" واحتجاجات في "نفحة"
مجندة "صهيونيه" تقر بتسريب وثائق سرية حول اغتيال مقاومين فلسطينيين
الاحتلال يمنع لجنة طبية أوروبية من تفقد عدد من قادة الأسرى
الاحتلال يحاول قتل 6 صحفيين بالقدس ويعتدي على 36 موطنا
تقرير: تصاعد الانتهاكات الصهيونية بالقدس المحتلة
حاخام يدعو للاستعداد لبناء "الهيكل" المزعوم
أولمرت: لا يوجد شيء اسمه حق العودة والمستوطنات باقية
نتنياهو وبارك يقرران تعين غانتس رئيسا للأركان
الاحتلال يقرر تحصين المستوطنات المحيطة بغزة
الحصار
استشهاد مريض مُنع من السفر يرفع عدد شهداء الحصار لـ379
"الصحة" تشرع بتنفيذ المستشفى الإندونيسي للجراحة شمال غزة
الأنفاق تعمل بشكل عكسي
اعمال امن عباس
امن عباس تختطف القيادي أبوتبانة وتواصل استدعاء الأسير المحرر جهاد نشاطة و واصلت اختطاف العديد من نشطاء حماس في الخليل
الموت يتهدد مئات المرضى في غزة بسبب منع "صحة رام الله" الدواء عنهم
قانون غسيل الأموال: ابتزاز مالي شرّعته سلطة عباس
اخبار متنوعه
وصول القيادي في "القسام" أيمن نوفل إلى قطاع غزة بعد خروجه من السجون المصرية الذى اعتقل عام 2008 بلا تهمة
أيمن نوفل: خرجنا من السجون المصرية رغم أنف الظالمين وليس منة من أحد و أكد تعرضه لإطلاق نار كثيف أثناء خروجه
حماس": تقرير المخابرات البريطانية حول انفجار الإسكندرية يؤكد مصداقيتنا
الحكومة ترفض المحاولات المشبوهة لزج أطراف فلسطينية ببعض الأحداث في مصر
صحيفة مصرية تنشر تفاصيل مسار خطى الغاز العربي والصهيوني بسيناء
انفجار يستهدف أنابيب الغاز المصرية التي تزود الكيان الصهيوني والقاهرة أعلنت وقف الضخ
الوزير الغول يتابع "غولدستون" بخطاب للأمم المتحدة
البردويل يدين الاتهامات الملفقة لحركة "حماس ونفى مسئوليه حماس عن تفجير خط الغاز وأكد عدم التدخل في شئون اى دوله
البردويل لـ فلسطين اليوم: مطلوب عدة خطوات من السلطة لتذليل العقبات بعد وثائق الجزيرة
مصرع مواطن في ظروف غامضة في الخليل
"فصائل الممانعة" ترفض إجراء الانتخابات في ظل الانقسام
أردوغان تعرضت للتعذيب في السجن
تظاهرة في باب العامود بالقدس دعما للشعب المصري
........................
التفاصيل
جرائم الاحتلال
الاحتلال الصهيوني يستولي على أراض وسط القدس
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام-أصدرت سلطات الاحتلال الصهيوني أمرا بالاستيلاء على أراض بوقف اليمللي ومحال تجارية ومبان ومسجدٍ وسط القدس المحتلة تمهيدًا لإقامة مشاريع استيطانية عليها، وذلك ضمن مخططاتها لتهويد القدس وتهجير الفلسطينيين.
وبحسب المقدسي زياد محمود عبد الرزاق قواس، متولي أرض أوقاف الشيخ اليمللي فإن سلطات الاحتلال وضعت يدها على أرض الوقف الواقعة إلى الغرب من مقر القنصلية الأمريكية في شارع نابلس وسط القدس المحتلة وأملاك أخرى تضم مسجد سعد وسعيد ومحطة وقود ومرآب ومبان ودكاكين وجميعها وسط القدس المحتلة.
ونقل مركز القدس للحقوق الاجتماعية عن السيد قواس-والذي عين عام 1993م من قبل المحكمة الشرعية متوليا لأرض وقف اليمللي- أنه فوجئ مؤخرا بصدور أمر احترازي إداري له وللمواطن محمد الكلغاصي-الذي يستأجر الأرض ويقيم عليها معرضا لبيع وتأجير السيارات- يقضي بإخراجهما من الأرض.
ويضيف قواس: "كنت التجأت إلى القضاء في الحادي عشر من الشهر الماضي لرفض قرارات الاحتلال، وقد رفضت المحكمة طلبي رغم أن الأرض مستخدمه منذ أكثر من ثلاث سنوات، وفي اليوم التالي للمحكمة نشرت بلدية الاحتلال في القدس إعلانات عديدة تنص على رغبتها بالقامة مشروع استيطاني كبير في أرض الوقف وهو مشروع تابع لشركة بازل "الإسرائيلية" للوقود".
.................
القوات الصهيونية تقتحم طولكرم واندلاع مواجهات مع المواطنين بعد اختفاء مليشيا عباس من شوارع المدينة
طولكرم - المركز الفلسطيني للإعلام-اقتحمت القوات الصهيونية، ظهر اليوم الأحد (6/2)، مدينة طولكرم بشمال الضفة الغربية، وانتشرت في أحيائها الشمالية، مع اختفاء مليشيا عباس من مناطق تمركزها في المدينة.
وأفاد شهود عيان لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" بأن خمس دوريات عسكرية صهيونية اقتحمت المدينة ظهر اليوم، وأقامت حواجز طيارة على مدخل جامعة خضوري غرب المدينة، وقرب جامعة القدس المفتوحة شمال المدينة، وأوقف الجنود عدداً من طلبة الجامعتين ودققوا في بطاقاتهم، وقاموا باحتجاز بعضهم على قارعة الطريق.
كما قامت الدوريات الصهيونية بإيقاف السيارات المارة من الجامعتين، ودققت في أوراقها وفي هويات أصحابها الأمر الذي شكل حالة اختناق مرورية.
وقام عدد من شبان المدينة برشق الدوريات بالحجارة والزجاجات الفارغة، رداً على اقتحامهم المدينة، بعدما فرت مليشيا عباس من شوارع المدينة إلى مقراتها الأمنية، وقامت القوات الصهيونية بإطلاق العديد من القنابل الصوتية والقنابل المسيلة للدموع على الشبان المتظاهرين دون التبليغ عن أية إصابات في صفوفهم.
ولا تزال القوات الصهيونية متواجدة في المدينة حتى ساعة إعداد الخبر، فيما لم نبلغ عن اقتياد أي من المواطنين إلى مراكز التوقيف الصهيونية.
.................
الاحتلال يعتقل بوحشية أسيرا محررا من سلوان
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، الأسير المقدسي المُحرّر بسام إدريس (38 عاماً)، واقتادته إلى مركز التوقيف والتحقيق المعروف باسم المسكوبية غربي القدس.
وذكرت مصادر صحفية أن قوة معززة من جنود الاحتلال اقتحمت منزل المواطن إدريس في حي الثوري بسلوان
جنوب المسجد الأقصى المبارك، قبل أن تعتقله بوحشية أمام أفراد عائلته.
وكان إدريس قضى فترات اعتقال متعددة في سجون الاحتلال، آخرها اعتقال استمر لـ16 عاما متواصلة
.................
الاحتلال يعتقل 4 فلسطينيين بينهم والد وابنيه بالضفة
فلسطين اليوم-رام الله-اعتقلت قوات الاحتلال فجر الأحد 6-2-2011 أربعة فلسطينيين من مدن مختلفة بالضفة المحتلة.
وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية إن الجيش الإسرائيلي اقتحم قرية النبي صالح غرب رام الله واعتقل منها شاباً واقتادته إلى جهة مجهولة بزعم أنه مطلوب لديها، في حين ذكرت لجنة المقاومة الشعبية في القرية أن المعتقل هو الشاب شرف فضل التميمي (18 عاما).
وأكدت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت الفلسطيني أحمد الشريف (50 عاما) من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم بعد مداهمة منزله، إضافة إلى اعتقال نجليه أسامة ومحمد.
من جهة أخرى أغلقت قوات الاحتلال الشارع المسمى 443 غرب مدينة رام الله مؤقتاً بزعم تعرض سيارت المستوطنين للرشق بالحجارة عليه في ساعة متأخرة من مساء السبت.
وقالت قوات الاحتلال إن إحدى السيارات تضررت مادياً بعد رشقها بالحجارة قرب معسكر عوفر للجيش الإسرائيلي، وقام الجنود بإغلاق الشارع الذي يربط عدة قرى ببعضها غرب رام الله وشرعوا بتمشيط المنطقة بحثاً عن ملقي الحجارة.
.................
"
أحرار" : الأسير النجار في مستشفى السبع بوضع صحي حرج مصاب بمرض السرطان ويعالج وهو مقيد
رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام-أفاد مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان أن الأسير أحمد حامد النجار من بلدة سلواد (34) عاماً تم نقله لمستشفى سجن السبع بعد تدهور وضعه الصحي منذ أسبوع.
وقالت السيدة آمنه النجار زوجة الأسير أحمد في اتصال هاتفي مع مركز أحرار، إنها قلقة جداً على وضع زوجها، كاشفة عن رسالة تلقتها من أحد الأشخاص الذي تمكن من رؤية زوجها يقول إن" زوجها ومنذ أكثر من أسبوع، يقبع في مستشفى سجن السبع وهو مقيد القدمين".
وأضافت الزوجة وهي أم لطفلة واحدة، أنها قلقة جداً على حياة زوجها وأنها لا تعلم مصيره وما سبب تدهور وضعه الصحي وأنها تناشد من خلال (أحرار) التدخل السريع للوقوف على الوضع الصحي لزوجها المعتقل منذ 20/12/2003 والذي تعرض للإصابة بمرض السرطان قبل حوالي العام الأمر الذي أفقده القدرة على الكلام بشكل نهائي.
وقال الخفش إن تحسناً طرأ على الوضع الصحي للأسير النجار ولكن قبل فترة تم إغلاق الفتحة التي فتحت في رقبته من أجل مساعدته على التنفس الأمر الذي أدى إلى تدهور وضعه الصحي وشعوره بضيق نفس أدى إلى نقله للمستشفى.
..............
إصابة أسير بجلطة بعد سماعه نبأ وفاة ابنه
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-أكدت جمعية "واعد" للأسرى والمحررين أن الأسير فوزي عطية محمود أبو غنيم أصيب بجلطة بعد سماعه نبأ وفاة ابنه البالغ من العمر 16عاما والذي توفي بسب تليف في الكبد نقل على أثرها الأسير أبو غنيم إلى مستشفى الرملة.
وأوضحت عائلة الأسير لجمعية واعد، الأحد (6-2) بأن الأسير نقل منذ شهرين إلى مستشفى الرملة اثر سماعه النبأ وحتى اليوم لا نعلم عنه شيئا .
وأعربت عائلته عن قلقها البالغ عن صحة ابنهما الأسير المحرومة من زيارته منذ أربع سنوات بالإضافة إلى حرمانهم من الاتصال أو التواصل معهم وعدم معرفتهم ما طبيعة وضعه الصحي .
وذكرت واعد بأن الأسير أبو غنيم من مواليد عام 1967ومتزوج ولديه 8أبناء وتم اعتقاله بتاريخ 12-12-2009 ولا يزال موقوف دون إصدار حكما بحقه .
وأشارت واعد إلى أن الأسرى المرضى يعانون أوضاعا صعبه وخطيرة في ظل استمرار سياسية الإهمال الطبي المتعمدة والممنهجة ضدهم وذكرت واعد بأن هناك حوالي 1200حالة مرضية منهم 50يقبعون في مستشفى سجن الرملة بشكل دائم لا يقدم لهم العلاج المطلوب بالإضافة إلى وجود عدد منهم بحاجة إلى عمليات جراحية وتماطل إدارة السجون في إجرائها لهم .مما ضاعف من عذاباتهم ومعاناتهم.
...............
إضراب للأسرى بـ"عتصيون" واحتجاجات في "نفحة"
رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام-أفاد محامي نادي الأسير أن الأسرى في معتقل عتصيون الصهيوني بصدد الإعلان عن إضراب عن الطعام احتجاجا على أوضاعهم، حيث يفتقد السجن لكل مقومات الحياة الأساسية.
وأكد أن الأسرى يعانون من نقص حاد في المواد الأساسية كالسكر والأغطية والملابس، كما يعانون من رداءة نوعية الطعام وقلة كمياته.
وأشار المحامي إلى أن إدارة السجن الصهيونية رفضت وبتعنت السماح للمحامين بإدخال أي من المواد والمستلزمات للأسرى دون مبرر أو إبداء سبب لذلك.
وفي سياق ذي صلة أفاد محامي نادي الأسير في سجن نفحة أن الأسرى بصدد القيام بخطوات احتجاجية بسبب رفض إدارة السجن تلبية مطالبهم. وتشمل مطالب الأسرى إزالة العقوبات بحق الأسرى الذين يدرسون في الجامعات، والسماح لهم باستكمال دراستهم، والسماح بإدخال أغطية إضافية بسبب البرد، إضافة إلى توفير العلاج المناسب للأسرى المرضى، كما طالبو بوقف التفتيش المذل والمهين بحقهم.
...............
مجندة "صهيونيه" تقر بتسريب وثائق سرية حول اغتيال مقاومين فلسطينيين
فلسطين اليوم- رويترز-أقرت مجندة "اسرائيلية" سابقة اليوم الأحد بأنها مذنبة في تسريب وثائق عسكرية سرية إلى صحيفة تحدثت لاحقا عن مزاعم لاغتيال مقاومين فلسطينيين.
وأبرمت محكمة تل أبيب الجزئية صفقة مع أنات كام (24 عاما) تقر بموجبها بأنها مذنبة مقابل إسقاط بعض الاتهامات الأصلية عنها بما في ذلك الإضرار بأمن الدولة لكنها دينت في حيازة معلومات سرية وتوزيعها.
وكانت قد أخذت نحو ألفي ورقة عسكرية خلال خدمتها الإلزامية بالجيش وقدمت المعلومات السرية إلى مراسل في صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية.
وقالت الصحيفة في وقت لاحق في 2008 إن كبار الضباط في الجيش سمحوا باغتيال مقاومين فلسطينيين في انتهاك محتمل للقانون الاسرائيلي.
وقال محامي المجندة أفيغدور فلدمان لراديو جيش الاحتلال "إنها شابة ظنت في ذلك الوقت أنها عثرت على (أدلة عن) جرائم حرب".
وسيصدر الحكم على كام في وقت لاحق. وأقصى عقوبة للجريمة التي أقرت بها هي السجن 15 عاما بموجب القانون الاسرائيلي.
.................
الاحتلال يمنع لجنة طبية أوروبية من تفقد عدد من قادة الأسرى
الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام-رفضت سلطات السجون الصهيونية منح لجنة طبية متخصصة من زيارة عدد من قادة الأسرى في سجونه، وهم القيادي في حماس الشيخ جمال أبو الهيجاء، والأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات، وهيثم صالحية، وعابد شلوف، للوقوف على أوضاعهم الصحية داخل المعتقل.
وذكرت لجنة الأسير الفلسطيني في بيان لها اليوم السبت (5-2) وصل "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه، أنها قدمت طلبا لسلطات الاحتلال للسماح للجنة تتكون من أطباء أوروبيين متخصصين لإجراء فحوصات للأسرى المذكورين، الذين يعانون من مشاكل وأمراض متعددة وترفض إدارة السجون علاجهم رغم خطورة حالتهم الصحية.
وأشارت اللجنة إلى أن الشيخ جمال أبو الهيجاء أحد قادة حركة "حماس" معزول في زنزانة انفرادية بشكل كامل، وقد أقرت المحكمة الصهيونية دورية احتجازه في العزل الانفرادي طوال فترة حكمه المثبت بالمؤبد تسع مرات إضافة لثمانين عاماً.
وأكدت أن أبو الهيجاء يعاني من آثار إصابة برصاص قوات الاحتلال، أدت لبتر يده، أضيف إليها آثار العزل، حيث عانى طوال اعتقاله من غياب الرعاية الصحية لحالته.
وأفادت اللجنة أن الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات يعاني من عدة أمراض ومشاكل عدة من آلام في الرقبة، وارتفاع في ضغط الدم، كما لا يتوفر له العلاج مع تواصل عزله وحرمانه من أبسط حقوقه المشروعة.
...............
الاحتلال يحاول قتل 6 صحفيين بالقدس ويعتدي على 36 موطنا
رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام-اتهمت جمعية حقوقية فلسطينية، قوات جيش الاحتلال الصهيوني بمحاولة قتل ستة صحفيين، والاعتداء على ستة وثلاثين مواطناً فلسطينياً، أثناء المواجهات التي اندلعت الجمعة الماضية في منطقة باب العامود بشرقي القدس المحتلّة.
وأوضحت الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان "راصد"، أن وحدة عسكرية صهيونية عمدت إلى استهداف زاوية تجمّع فيها عدد من الصحفيين والمراسلين لتغطية المواجهات التي اندلعت بين سكّان حي باب العامود وقوات الاحتلال يوم الجمعة الماضية، حيث أطلق الجنود الصهاينة عليهم الرصاص الحي والمطاطي إلى جانب قنابل غازية سامّة وجديدة استخدمها الجيش للمرة الثالثة ضد المدنيين العزل "بقصد القتل المتعمد مع سبق الإصرار والترصد"، وفق الجمعية.
وأضافت "راصد" في بيان صحفي اليوم الأحد (6-2)، أن من بين الصحفيين المصابين؛ ديالا جويحان مراسلة وكالة "قدس نت" للأنباء، والمصور محفوظ أبو ترك، ومصور جريدة "القدس" محمود عليان، ومعمر عوض مصور وكالة أنباء يابانيه، ومحمد أبو سنينه مصور موقع "سلوان نت" الإخباري، إلى جانب اثنين من المسعفين وستة وثلاثون مواطناً فلسطينيا مدنياً تمّ نقلهم إلى المستشفيات في المنطقة نتيجة إصابتهم بحالات اختناق وإغماء.
................
تقرير: تصاعد الانتهاكات الصهيونية بالقدس المحتلة
القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام-أكد مركز معلومات وادي حلوة أن الاحتلال الصهيوني بدأ عام 2011 بحملة شرسة ضد أهالي القدس ومحافظاتها؛ شملت عمليات هدم للبيوت ومصادرة للأراضي، واعتقالات واسعة بحق أبناء المدينة المقدسة.
وقال التقرير الشهري الصادر عن المركز اليوم السبت (5-2): إنه أحصى في الشهر المنصرم 65 حالة اعتقال في قرية "سلوان"، 25 منها نفذت بحق أطفال، بالإضافة إلى احتجاز قوات الاحتلال لعدد كبير من أطفال القرية في الشوارع واستجوابهم ميدانياً.
وأشار التقرير إلى أن قوات الاحتلال هدمت خلال الشهر الماضي منزلين وفندق وبسطة تجارية و"بركسين" للحيوانات في القدس الشرقية، كما تم تجريف حوالي40 دونماً من الأراضي التي تعود ملكيتها لعائلات فلسطينية بمناطق مختلفة من القدس.
كما أصيب أكثر من 30 شخصاً من أهالي منطقة "سلوان"، بينهم صحفيان، وثلاثة أطفال لا تتجاوز أعمارهم 13 عاماً، بالرصاص المطاطي الذي أطلقته عليهم قوات الاحتلال.
وبين التقرير أن القدس المحتلة شهدت اشتباكات عنيفة في مناطق متعددة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال، حيث تركزت الاشتباكات بقريتي "سلوان" و"العيسوية"، ومخيمي "شعفاط" و"عناتا".
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
.................
حاخام يدعو للاستعداد لبناء "الهيكل" المزعوم
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام-دعا حاخام صهيوني بارز إلى الاستعداد لبناء "هيكل سليمان" المزعوم مكان الحرم القدسي الشريف، ملمحا بشكل واضح إلى وجوب تدمير المسجد الأقصى.
وقال دوف ليئور، حاخام مستوطنة " كريات أربع"، المجاورة لمدينة الخليل والذي يعتبر الحاخام الرئيس في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة، ومن أكثرهم تأثيرا على جماعات المستوطنين "علينا إنقاذ المكان وإعادته لملكية إسرائيل، وإذا لم نستطع بناء الهيكل حاليا لأسباب تتعلق بالشريعة، فهذا لا يعفينا من فعل كل ما بقدرتنا فعله حقا" .وأوضح ليئور، خلال " عظته الدينية"، ليوم أمس السبت (5-2)، والتي نشرت في عدة مواقع الكترونية، "أن سِفْر التوراة المخصص لهذا السبت (الأخير) يتخصص في مسألة بناء "الهيكل"، الذي يزعم اليهود أن الحرم القدسي الشريف والمسجد الأقصى المبارك، وقبة الصخرة المشرّفة، بنيت على أنقاضه.
...................
أولمرت: لا يوجد شيء اسمه حق العودة والمستوطنات باقية
الخليل-المركز الفلسطيني للإعلام-كشف رئيس الوزراء الصهيوني السابق أيهود أولمرت عن خفايا الأطروحات التي كان يتناقش حولها مع المفاوض الفلسطيني برئاسة محمود عباس.
وقال أولمرت في كتابه الجديد "أيام القرارات" وهو أشبه بمذكرات خاصة، ويقع في 544 صفحة: إنه كان قاب قوسين أو أدنى من التوصل إلى حل مع الفلسطينيين، يتمحور حول دولة فلسطينية على حدود عام 1967م في ظل تبادل للأراضي بما في ذلك أراض في القدس المحتلة.
وأضاف: الأحياء اليهودية التي بنيت داخل القدس الشرقية ستبقى ضمن السيادة "الاسرائيلية" بالاتفاق مع الفلسطينيين فيما سيخضع الحوض المقدس لوصاية خمسة دول تعطي الحق لاصحاب الديانات الثلاث بممارسة حقهم في العبادة.
...................
نتنياهو وبارك يقرران تعين غانتس رئيسا للأركان
قــاوم – وكالات :قرر رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو, ووزير حربه أيهود بارك اليوم, تعين الجنرال "بيني غانتس" رئيس جديد للأركان الحرب, في أعقاب استبعاد يوآف غالنت بعد اتهامه بقضايا فساد.
ومن المقرر أن يبلغ نتنياهو وباراك مجلس الوزراء الصهيوني خلال جلسته اليوم بقرارهما تعيين الجنرال غانتس, لتقوم بعد ذلك لجنة تيركل بمناقشة تعيينه في هذا المنصب ومنحه الثقة, إن لم تحدث مفاجئات في اللحظات الأخيرة, ومن المتوقع أن يحظى الجنرال غانتس بتأييد أغلبية الوزراء في الحكومة.
...................
الاحتلال يقرر تحصين المستوطنات المحيطة بغزة
أقرت حكومة الاحتلال اليوم الأحد, ضمن جلستها الأسبوعية, رصد ما يقارب من (125) مليون شيكل لإستكمال تحصين المستوطنات القريبة من قطاع غزة.وأشارت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية إلى أن تحصين المستوطنات سيكون إنطلاقاً من المجمعات المحلية الواقعة على حدود قطاع غزة إلى مسافة "4.5" كيلومتر أي "2.796", ميل.كما وافقت الحكومة على زيادة عدد المحطات التلفزيونية المجانية المتاحة للإسرائيليين من خمسة محطات إلى 12 قنوات عادية وأربعة عالية الوضوح, على أمل أن يؤدي ذلك إلى خفض الأسعار في مجال القنوات التلفزيونية المتعددة, مما يساعد الأسر الإسرائيلية من الوسائل الإقتصادية
.................
الحصار
استشهاد مريض مُنع من السفر يرفع عدد شهداء الحصار لـ379
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-ارتفع عدد شهداء الحصار الظالم المتواصل على قطاع غزة إلى 379، وذلك باستشهاد المريض حسن حسين بريص (52 عاماً)، الذي مُنع من السفر للعلاج رغم معاناته المزمنة من سرطان في النخاع العظمي.
وأوضحت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة اليوم الأحد (6-2) أن المريض بريص كان يعاني من سرطان في النخاع العظمي وقد توفي اليوم حيث منع من السفر للعلاج بالخارج رغم حصوله على تحويله للعلاج، وقد أصرت سلطات الاحتلال على منعه من الوصول الى مستشفيات داخل الأراضي الفلسطينية المحتله عام 1948.
..................
"
الصحة" تشرع بتنفيذ المستشفى الإندونيسي للجراحة شمال غزة
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أعلنت وزارة الصحة، وبالتعاون مع لجنة إنقاذ الطوارئ الطبية بإندونيسيا (مؤسسة MERC)، الأحد (6-2)، عن طرح العطاءات الخاصة بالمرحلة الأولى من مشروع المستشفى الإندونيسي للجراحة في محافظة الشمال، بدءاً من الثاني من الشهر الجاري وحتى الرابع والعشرين من الشهر نفسه.
ويأتي هذا المشروع ضمن حزمة المشاريع التي بادرت عدة جهات عربية وإسلامية لتنفيذها في قطاع غزة، تخفيفا من آثار الحصار والعدوان الصهيوني الأخير على غزة، حيث كانت لجنة إنقاذ الطوارئ الطبية بإندونيسيا من أوائل الجهات في تقديم مثل هذه المشاريع التي من شأنها تحقيق إضافة نوعية على صعيد الخدمات الصحية في قطاع غزة.
ومنذ حصولها على هذه المنحة؛ عكفت وزارة الصحة على تشكيل لجنة مختصة لعقد اللقاءات التشاورية والفنية لتسهيل مهام الجهة المانحة، وتتضمن المرحلة الأولى بناء المستشفى بقدرة 100 إلى 120 سرير، يضم خدمات الجراحة والعظام والاستقبال والطوارئ على مساحة 2000 متر مربع.
...................
الأنفاق تعمل بشكل عكسي
فلسطين اليوم-(تقرير خاص)-أكد العديد من المواطنين وعمال الأنفاق برفح أن الأنفاق ومنذ بدء أحداث مصر كانت تعمل بشكل جزئي ولكن وليس بالشكل الذي كان في السابق , حيث أصبحت البضائع تسير بشكل معاكس فبدل من التهريب من مصر لغزة أصبح سكان القطاع يهربوا من القطاع لمساعدة سكان رفح المصرية وخاصة بعد نفاذ العديد من المواد الغذائية والقمح.
وقال العديد من تجار الأنفاق لوكالة "فلسطين اليوم" ان الأنفاق أصبحت هي المتنفس للمنطقة الحدودية بمصر وخاصة بعد تقطع الطرق وعدم قدرة المواد الغذائية من الوصول لسكان الحدود , وخاصة بعد فرض حضر التجول بصورة مبكرة وإرتفاع تكلفة توصيل المواد الغذائية نتيجة إحتكار التجار وارتفاع تكلفة سيارات النقل.
قال أبو سعيد احد تجار الأنفاق انه قاوم بإعداد شحنة من المواد الغذائية سواء من الاجبان واللحوم والبقوليات وإرسالها وفقاً لطلب العديد من التجار هناك .
وقال بشئ من الفخر " القطاع المحاصر يستطيع ان يساعد بالرغم من قلة المواد الغذائية وان يساعد أشقائه المصريين الذين وقفوا دوماً الي جانب غزة .
وعن طبيعة المواد التي يتم تهريبها من غزة لمصر" قال "احمد" احد العمال يتم تهريب الدقيق والمربى والسكر والشاي وبعض المواد الغذائية , منوهاً الي أن الانفاق بدأت منذ الأمس بالعودة للعمل بشكل جزئي ولكن بصورة قليلة.
...............
اعمال امن عباس
امن عباس تختطف القيادي أبوتبانة وتواصل استدعاء الأسير المحرر جهاد نشاطة و واصلت اختطاف العديد من نشطاء حماس في الخليل
الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام-واصلت ميليشيا عباس حملتها على أنصار حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في ظل التعتيم الإعلامي المفروض على الضفة المحتلة، حيث اختطفت أحد أبرز قيادي الحركة في الخليل وواصلت استدعاء أحد مبعدي مرج الزهور في نابلس .
وبحسب مصادر محلية اليوم الأحد (6-2)؛ففي محافظة الخليل، أعادت ميليشيا عباس اختطاف القيادي الدكتور عدنان أبو تبانة بعد أيام على الإفراج عنه من سجون الميليشيا، علما أن الدكتور أبو تبانة من أبرز رموز ووجهاء محافظة الخليل وهو أسير محرر أمضى ما يزيد عن 10 سنوات في سجون الاحتلال .
من جهة أخرى، واصل وقائي عباس اختطاف العديد من أنصار الحركة في المدينة ومنهم جعفر أحمد القواسمة منذ 14/1/2011 و جمعة محمد نيروخ و ضرار سليم المحتسب منذ 22/1/2011 و جميل عبد السميع الزعتري منذ 26/1/2011 .
وفي محافظة نابلس، واصلت ميليشيا عباس استدعاء الأسير المحرر جهاد نشاطة بشكل دوري ومكثف منذ قرابة الشهر، علما أن نشاطة هو أحد مبعدي مرج الزهور وأمضى قرابة الـ 15 عاماً في سجون الاحتلال. كما استدعت الأسير المحرر موسى عابد والطالب في جامعة النجاح معتصم زيادة من ذات البلدة، علماً أنّ العابد مختطف سابق؛ حيث اختطفته أجهزة عباس عن حاجز سالم مباشرة بعد الإفراج عنه من سجون الاحتلال
..............
الموت يتهدد مئات المرضى في غزة بسبب منع "صحة رام الله" الدواء عنهم
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-حذرت وزارة الصحة الفلسطينية، من خطورة استمرار أزمة الدواء في غزة، والتي تلقي بظلالها على مرضى القطاع، الذين أصبحت حالتهم الصحية قاب قوسين أو أدني من التدهور، حيث يهدد الموت مئات الحالات من مختلف الفئات، لا سيما مرضى السرطان والأورام والغسيل الكلوي والعناية المركزة.
وقالت الوزارة، في بيانٍ لها تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه، السبت (5-2): "لقد وصلت أزمة الدواء بقطاع غزة إلى مستويات قياسية، تتفاقم يوما بعد يوم، خاصة في ظل الحاجة الكبيرة لمئات الأصناف من الدواء والمستهلكات الطبية المطلوبة مقارنة بمزاعم صحة رام الله، والتي تتحدث عن انفراج الأزمة بإدخالها أطناناً من الأدوية والمستهلكات إلى القطاع المحاصر بعد المطالبات الملحة، حيث أن الكميات التي وصلت قليلة جداً، ولا تغطي نسبة العجز الحالي".
وأشارت إلى تواصلها المستمر في التعاطي مع جميع المؤسسات الدولية، مثل منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر، للمساعدة من إدخال كافة الاحتياجات الطبية من الدواء والمستهلكات الطبية.
وأكدت الوزارة، بأن الشحنة التي أرسلت في الآونة الأخيرة من قبل صحة رام الله غير كافية، مشيرة إلى أن صحة رام الله التي تتغنى بأنه تم إرسال شحنات تكفي لفترة طويلة، غير صحيح، والواقع يحاكي نفسه أكثر من كافة البيانات، والتصريحات التي تخرج بها صحة رام الله بين الحين والآخر".
..................
قانون غسيل الأموال: ابتزاز مالي شرّعته سلطة عباس
رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام-يشكل قانون غسيل الأموال الصادر عن محمود عباس عام 2007 أحد الأدوات التي تستخدمها ميليشيا السلطة في الضفة الغربية لابتزاز تجار ومواطنين عاديين في أرزاقهم وممتلكاتهم وهو ما أدى إلى تجاوزات وممارسات خطيرة طيلة الأعوام الأربعة الماضية.
وأثار هذا القانون غضب كثير من الحقوقيين، ذلك أنه في البداية غير صادر عن المجلس التشريعي الفلسطيني وهي الجهة المخولة بإصدار القوانين.
وأكّد حقوقي درس هذا القانون لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن الأخطر في هذا القانون هو مرونته بحيث أنه يسمح على سبيل المثال لمدير أي جهاز أمني في محافظة ما أو للمحافظ في تلك المنطقة بتجميد الأموال المنقولة أو غير المنقولة لشخص وبشكل مفاجئ ودون سابق إنذار تحت ذريعة "الاشتباه بقيامه بعمليات تبييض أموال" وذلك إلى حين أن تتثبت الجهات الأمنية من صحة أو زيف الادعاء.
وأضاف الخبير القانوني "يحق لهذه الجهات المحلية في كل منطقة حسب هذا القانون اتخاذ هذا الإجراء دون دليل مادي ملموس، أي للمجرد الاشتباه لحين التثبت من قبل النيابة العامة بعد التحويل إليها وهنا يحدث التلاعب".
وروى عديد من ضحايا هذا "القانون" قصصا كثيرة حول تعرضهم للابتزاز بسبب أطماع ومصالح شخصية لقيادات أمنية وليس لخزينة السلطة الفلسطينية في رام الله، كما استخدم هذا القانون بشكل جائر في ملاحقة عناصر وكوادر وأنصار حركة حماس تحديدا وباقي حركات المقاومة في أرزاقهم.
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
..............
اخبار متنوعه
وصول القيادي في "القسام" أيمن نوفل إلى قطاع غزة بعد خروجه من السجون المصرية الذى اعتقل عام 2008 بلا تهمة
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-وصل مساء اليوم السبت (5-2) القيادي في "كتائب الشهيد عز الدين القسام" أيمن نوفل إلى قطاع غزة، بعد رحلة اعتقال في السجون المصرية دامت ما يزيد عن ثلاث سنوات، حيث كان في استقباله آلاف من مواطني القطاع.
وقالت مصادر خاصة لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" إن القيادي نوفل وصل غزة عبر معبر رفح جنوب القطاع، بعد الإفراج عنه من السجون المصرية، عقب أحداث مصر والمطالبة بتنحي الرئيس المصري حسني مبارك وإجراء إصلاحات في الحياة المصرية بكافة اشكالها.
وأفاد مراسلنا بأن آلاف المواطنين من حركة "حماس" والشعب الفلسطيني كان في انتظار الأسير المحرر حتى استقبلوه في منزله الكائن في مخيم النصيرات بالتهليل والتكبير والأناشيد الإسلامية.
واعتلقت أجهزة الأمن المصرية القيادي نوفل في السابع والعشرين من كانون الثاني/ يناير لعام 2008، عند دخول الآلاف من مواطني قطاع غزة للأراضي المصرية للحصول على حاجياتهم الأساسية بعد حصار خانق لغزة، وتعرض منذ تلك الفترة لتعذيب قاس من أجل نزع اعترافات منه بمكان الجندي الصهيوني الأسير لدى المقاومة في غزة جلعاد شاليط ومعلومات عن المقاومة الفلسطينية.
...............
أيمن نوفل: خرجنا من السجون المصرية رغم أنف الظالمين وليس منة من أحد و أكد تعرضه لإطلاق نار كثيف أثناء خروجه
خاص – المركز الفلسطيني للإعلام-أكد الأسير القسامي القائد أيمن نوفل الذي حُرر مؤخرًا من السجون المصرية ووصل مساء السبت (5-2-2011) إلى منزله؛ أنهم خرجوا من السجون رغم أنف الظالمين وليس منة من أحد.
وتقدم نوفل خلال مقابلة أجراها معه مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" - فور وصوله إلى منزله وسط حشود غفيرة من المواطنين الذين وصلوا لتهنئته بسلامة العودة من سجون مصر-؛ بالشكر والتقدير إلى كافة وسائل الإعلام التي تضامنت معه وعملت على تفعيل قضيته في الإعلام للضغط على السلطات المصرية للإفراج عنه، كما وشكر الشعب الفلسطيني الذي تضامن معه وشارك في الفعاليات التي تدعم الإفراج عنه من السجون المصرية.
...................
حماس": تقرير المخابرات البريطانية حول انفجار الإسكندرية يؤكد مصداقيتنا
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إن ما نشرته المخابرات البريطانية، حول تورط الداخلية المصرية ووزيرها السابق في تفجير كنيسة القديسين بالإسكندرية، يؤكد على مصداقية ما قالته الحركة والتزامها الاستراتيجي بعدم التدخل في الشأن الداخلي لأي من الدول العربية.
وكانت المخابرات البريطانية ذكرت في تقرير لها أن وزارة الداخلية المصرية متورطة في تفجير كنيسة القديسين في الإسكندرية، مطلع العام الجاري.
وأضافت "حماس" في تصريح مكتوب تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه: "إن الزج بعناصر من غزة في هذا التفجير كان لخلط الأوراق وتشديد الحصار على غزة وتمزيق التأثير الشعبي المصري الكبير لحركة حماس".
يشار إلى أن حركة "حماس" نفت اتهامات وزارة الداخلية المصرية في حينه، وعرضت على القاهرة التعاون المشترك والتحقيق في الحدث الخطير الذي يهدد الجبهة الداخلية المصرية.
كما نفى تنظيم "جيش الإسلام"؛ الذي اتهمه وزير الداخلية المصري السابق حبيب العادلي بالوقوف وراء التفجير، أي علاقة له بالتفجيرات في كنيسة القديسين.
................
الحكومة ترفض المحاولات المشبوهة لزج أطراف فلسطينية ببعض الأحداث في مصر
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-جدد الدكتور حسن أبو حشيش، رئيس المكتب الإعلامي الحكومي، تحذيره من جملة "الإشاعات المبرمجة" ضد الحكومة الفلسطينية وضد أبناء شعبنا وقواه الحية في قطاع غزة، مؤكدة موقف الحكومة القائم على احترام خصوصيات الدول العربية وغير العربية.
وأشار الدكتور أبو حشيش في تصريح خاص أدلي به لـ" المركز الفلسطيني للإعلام"، اليوم السبت (5-2)، إلى أن بعض الاتهامات المغرضة التي يتم نشرها في بعض وسائل الإعلام العربية والمصرية والمحلية، والتي تحاول الزج بأشخاص وجماعات فلسطينية من قطاع غزة في الأحداث الحاصلة في مصر الشقيقة .. هي محاولات ضالة ومضللة هدفها حرف الأنظار وخلط الأوراق واستجلاب خطوات صهيونية ودولية عدوانية جديدة، خاصة وأن كل المواقع الميدانية والحقائق تشير كل مرة إلى بطلان هذه الاتهامات وكذبها وزيفها".
واعتبر أن ما نشرته وسائل الإعلام حول الجهة التي تقف وراء تفجير كنيسة القديسين في الإسكندرية، والتي أكدت أنها جهات داخل وزارة الداخلية المصرية، لهو دليل على فشل كل مخططات الزج بنا في قضايا لا علاقة لنا فيها".
................
صحيفة مصرية تنشر تفاصيل مسار خطى الغاز العربي والصهيوني بسيناء
القاهرة – المركز الفلسطيني للإعلام-نشرت صحيفة اليوم السابع المصرية التفاصيل الكاملة لمسار خطى الغاز العربى والصهيوني بسيناء، ووفق المصادر، فإن خريطة خط الغاز توضح أن الخط يبدأ من منطقة الجميل بمحافظة بورسعيد، ويسير لمسافة تصل إلى 41 كيلو ثم يعبر أسفل قناة السويس إلى سيناء يتفرع منه جزء إلى محافظة السويس مارا بمحافظة الإسماعيلية في القنطرة غرب والقنطرة شرق، كما يتفرع منه خط يتجه إلى عيون موسى.
أما الخط الذي يتجه شمال سيناء بطول 193,5 كيلو متر يخترق الصحراء متجها إلى مدينة رمانة ومنها إلى جنوب العريش حيث منطقة المزرعة بين العريش ولحفن، وهناك يتم التفرع إلى فرعين الأول يتجه إلى محطة الشلاق بمركز الشيخ زويد وهى المحطة الرئيسية التي يتم تصدير الغاز منها إلى "إسرائيل" وتقع على ساحل البحر المتوسط ويمر أسفل البحر الخط الرئيسي للكيان الصهيوني، والفرع الثاني يتجه مخترقا صحراء سيناء من العريش جنوبا إلى منطقة بير لحفن ومنها إلى قرية القريعة جنوب الشيخ زويد، ممتدا إلى قرية المقضبة ثم أولاد على ثم أبو عجيلة متجها فى اتجاه منفذ العوجة البرى ثم قرية أم شيحان ثم قرية المنبطح فالقسيمة وبير بدا والكونتلا ورأس النقب فطابا ومنها لخليج العقبة ويصدر الغاز إلى الأردن وإسرائيل وسوريا.
مصادر بدوية قالت إن الخط يتفرع قرب العوجة وقبل اتجاه بمجازاة الحدود إلى فرعين منه فرع يتجه إلى مستعمرة "نيتسانا" الصهيونية قبالة العوجة والآخر يتجه إلى طابا، مضيفا: "طالبنا بتكليفنا بحماية خط الغاز مقابل مبالغ مالية كرواتب شهرية كل فرد في نطاق أرضه إلا أن الشركة رفضت خلال عملية تدعيمه بجدارين صخريين بعد أن كشفته السيول السابقة".
................
انفجار يستهدف أنابيب الغاز المصرية التي تزود الكيان الصهيوني والقاهرة أعلنت وقف الضخ
القاهرة – المركز الفلسطيني للإعلام-دوى انفجار كبير، صباح اليوم السبت (5/2)، في شمال شبه جزيرة سيناء المصرية، استهدف أنابيبا تزّود الكيان الصهيوني بالغاز الطبيعي المصري، وهو ما كانت حذّرت منه مصادر صحفية عبرية قبل عدة أيام.
وقال مواطنون من سكان مدينة العريش المصرية لمراسل إنهم سمعوا دوي انفجار ضخم، حيث تبيّن أنه استهدف أنبوباً لنقل الغاز الطبيعي من مصر إلى دولة الاحتلال، مشيرين إلى أنّ الانفجار وقع في المنطقة الفاصلة ما بين مدينة الشيخ زويد والعريش، والتي لا تبعد سوى كيلومترات قليلة عن المناطق السكنية.
وفي نبأ لاحق؛ أعلنت مصادر مصرية رسمية عن وقف تزويد الدولة العبرية بالغاز الطبيعي حالياً، في أعقاب التفجير الذي استهدف أنبوب الغاز، مشيرة إلى تشكيل لجنة تحقيق لمعرفة سبب الانفجار، في حين بدأت سيارات الإطفاء بمحاولة إخماد الحريق.
وكانت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية، قد حذّرت من مغبّة انقطاع إمدادات الغاز المصري عن تل أبيب، على ضوء الأوضاع غير المستقرّة التي تشهدها مصر هذه الفترة.
وأفادت الصحيفة، في عددها ليوم الأحد الماضي (30/1)، أنه في حال المساس بأنابيب إمداد الغاز الطبيعي الذي يمرّ في منطقة شمال سيناء، فإن احتياطي شركة الكهرباء الصهيونية من مخزون الغاز المصري سيكفيها لمدّة قصيرة فقط.
يشار إلى أن مصر تمد الدولة العبرية بنحو أربعين في المائة من إجمالي كمية الغاز الذي تحتاجه الأخيرة، وتجني دولة الاحتلال أرباحا سنوية جراء اتفاق "الكويز" المُبرم بين الطرفين عام 2005، نحو ملياري دولار، فضلاً عن مليار دولار تجنيها سنوياً من خلال بيع الغاز المصري في الأراضي الفلسطينية المحتلّة.
...............
الوزير الغول يتابع "غولدستون" بخطاب للأمم المتحدة
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-بعث وزير العدل الفلسطيني محمد فرج الغول بخطاب إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ورئيس مجلس حقوق الإنسان الدولي، ورئيس مكتب المفوض السامي لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة الخاص بـ"المناطق الفلسطينية" استوضح خلالها آخر التطورات الخاصة بتقرير غولدستون.
وقال الوزير الغول إنه "بالرغم من التزام الحكومة الفلسطينية بمتابعة توصيات تقرير بعثة تقصي الحقائق الأممية (بعثة غولدستون) المتعلقة بأحداث الحرب على غزة، والمتمثلة بانتهاكات إسرائيل للقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان الدولي الواقعة في قطاع غزة، وبالرغم من أن اللجنة المستقلة لمتابعة تنفيذ توصيات غولدستون قد قدمت تقاريرها وأدت ما عليها من التزامات وفق التوصيات الصادرة عن مجلس حقوق الإنسان واللجان المنبثقة عنه، رغم كل ذلك فإن السلطات في غزة لم تتلق أي رد أو ملاحظات بشأنها".
................
البردويل يدين الاتهامات الملفقة لحركة "حماس ونفى مسئوليه حماس عن تفجير خط الغاز وأكد عدم التدخل في شئون اى دوله
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-دان د. صلاح البردويل، القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الاتهامات "الملفقة"، التي اتهمت فيها صحيفة الأخبار المصرية ضلوع عناصر من الحركة باضطرابات مصر، مطالباً الصحيفة بكف يدها ولسانها عن الشعب الفلسطيني والالتفات إلى مطالب الشعب المصري.
وأبدى البردويل في تصريحٍ تلقى" المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه اليوم السبت (5/2) استغرابه من محاولات بعض الجهات الإعلامية المصرية الزج بحركة حماس وبالشعب الفلسطيني في غزة في خضم الأحداث والحراك الشعبي في مصر، موجهاً نداءه لتلك الجهات "يكفي الشعب الفلسطيني ما به من حصار وعدوان وظلم".
واعتبر البردويل اتهام صحيفة الأخبار المصرية لعناصر من حركة حماس، هدفه الإساءة للحركة واستعداء الغرب عليها والهروب من التشخيص الموضوعي لما يحدث في مصر، وتصدير الأزمة إلى قطاع غزة.
وشدد البردويل على أن سياسة حركته تؤكد " عدم التدخل في الشأن الداخلي لأي دولة عربية أو غير عربية، وعدم نقل المعركة من داخل فلسطين إلى أي ساحة أخرى".
ونفى البردويل وحركة حماس بشدة ما تردد عن ضلوع عناصر من الحركة بتفجير خط أنابيب الغاز المصري الممتد إلى الأردن والكيان الصهيوني.
.................
البردويل لـ فلسطين اليوم: مطلوب عدة خطوات من السلطة لتذليل العقبات بعد وثائق الجزيرة
فلسطين اليوم: غزة-أكد القيادي في حركة حماس الدكتور صلاح البردويل أن الوضع الراهن غير مهيأ لإحداث اختراق في الملف الفلسطيني عقب ما كشفته وثائق الجزيرة من تفريط المفاوض الفلسطيني بالحقوق الفلسطينية الأساسية "القدس واللاجئين وغيرها.
وقال البردويل لـ فلسطين اليوم رداً على دعوة رئيس السلطة محمود عباس لحركة حماس بالاحتكام إلى صناديق الاقتراع، قال "إن الحركة لم تتلق أي دعوة رسمية من عباس سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، بخصوص هذا الإجراء، موضحاً أن حركة حماس لا تخشى الانتخابات ومستعدة لخوضها. وأشار إلى أن الانتخابات الأخيرة التي جرت وشهد العالم على شفافيتها ونزاهتها وفازت بها حماس لم تعترف بها "السلطة الفلسطينية وأمريكا وإسرائيل" وانقلبوا عليها وبدأوا بالتضييق على الحركة بدءاً من فرض شروط الرباعية وحصار غزة وأخيرا الحرب.
وأضاف أن حركة حماس هي من تدعو إلى انتخابات حرة ونزيهة وشفافة، وتساءل عن الضمانات لاحترام نتائج الانتخابات ؟.
.................
مصرع مواطن في ظروف غامضة في الخليل
فلسطين اليوم-الخليل-لقي المواطن علي أحمد علي الحوراني (66 عاما) مصرعه اليوم الأحد، في ظروف غامضة أثناء تواجده بمنزله الكائن ببلدة دورا جنوب الخليل.
وأوضح بيان لإدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة 'أنه وبناء على اتصال هاتفي من قبل أحد المواطنين بوجود جثة لرجل مسن داخل منزله الكائن ببلدة دورا، تحركت بدورها قوة من الشرطة وبمرافقة النيابة العامة إلى المنزل حيث وجد الموطن الحوارني ملقى على الأرض ميتا، و تم نقل جثته إلى مستشفى الخليل الحكومي للطبيب الشرعي الذي قام بالكشف الظاهري عليه وقرر تحويل جثة إلى معهد الطب العدلي للتشريح لمعرفة سبب الوفاة' .
وأضاف البيان بأن شرطة المباحث العامة فتحت تحقيقا بالحادث لجمع المعلومات والاستدلالات عن ظروف وأسباب الوفاة.
..............
"
فصائل الممانعة" ترفض إجراء الانتخابات في ظل الانقسام
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-رفضت فصائل الممانعة والمقاومة في قطاع غزة، إجراء الانتخابات التي دعا لها رئيس السلطة المنتهية ولايته محمود عباس، في ظل الانقسام وعدم توافق وطني، مشددةً على أن نتائجها غير ملزمة لهم.
وقال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الشعبية حسن الزعلان، في بيان مقتضب تلاه عقب اجتماع الفصائل في منزل القيادي في المقاومة الشعبية زكريا دغمش "أبو القاسم" غرب مدينة غزة اليوم السبت (5-2): "فصائل الممانعة ترفض إجرائها، وتطالب بإنهاء الانقسام وإتمام المصالحة وفق مشروع المقاومة والتمسك بمشروع الشعب الفلسطيني"، مشيراً في الوقت ذاته أن مليشيا عباس في الضفة - وبعد كشف الوثائق- ما زالت تلاحق المقاومين وتعذبهم.
................
أردوغان تعرضت للتعذيب في السجن
فلسطين اليوم-وكالات-أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان اليوم, "أنه تعرض للتعذيب أثناء فترة وجوده في السجن عام 1999".
وذكرت وسائل الإعلام التركية اليوم الأحد، أن أردوجان عبر خلال لقائه في مدينة اسطنبول مع مجموعة من أمهات المفقودين اللاتي يطلقن على أنفسهن "أمهات السبت" - لتجمعهن يوم السبت من كل أسبوع في إحدى المدن التركية للتعبير عن مطالبهن لمعرفة مصير أبنائهن, معبراً "عن تقديره لمشاعرهن، ووعد بالعمل على تقديم المساعدة في تحديد مصير ذويهم.
وأكد عدد من الأمهات لأردوجان أنهن لا يردن شيئا أكثر من معرفة مصير أبنائهن، وأن يدفنوهم بأيديهن إذا كانوا قد ماتوا أو قتلوا، لأن العمر يتقدم بهن.
وتمثل هذه المجموعة من الأمهات من فقدن أبناءهن في العمليات العسكرية أو الأمنية ضد منظمة حزب العمال الكردستاني الانفصالية أو بعض المفقودين في السجون لأسباب مختلفة.
كان أردوجان قد أمضى 4 أشهر في السجن عام 1999 بسبب إلقائه قصيدة اعتبرتها المحكمة أنها مناهضة للمبادئ العلمانية لتركيا في أحد خطبه في جمع بمدينة اسطنبول عندما كان رئيسا لبلدية المدينة.
...............
تظاهرة في باب العامود بالقدس دعما للشعب المصري
تظاهر العشرات من المقدسيين ظهر اليوم السبت في باب العمود بمدينة القدس تأييدا للشعب المصري في مطالبه العادلة ، وتأتي هذه المظاهرة استجابة للدعوة العالمية لجعل ال5 من فبراير يوم التضامن العالمي مع الشعب العربي في تونس ومصر
وشارك في الاعتصام حاتم عبد القادر مسؤول ملف القدس عن حركة فتح، وعدد من النشطاء والفعاليات المقدسية وممثلي الاحزاب الوطنية.ورفع المتظاهرون لافتات أكدت على شرعية مطالب الشعب المصري في التغير والاصلاح والعدالة الاجتماعية والديمقراطية، كما هتفوا للشعب المصري وثباته.وقال عبد القادر خلال التظاهرة ان المقدسيين يعلنون تأييدهم للشعب المصري في هبته من أجل التغير، مؤكدا على حق المصريين التعبير عن أرائهم من خلال المظاهرات التي تشهدها مدن مصر.وأضاف:" ان مصر بلد استراتيجي بالنسبة للامة العربية والاسلامية وللشعب الفلسطيني بشكل خاص، ولا بد لها من استعادة دورها الفعال في الصراع العربي الاسرائيلي.
.................

0 comments: