الثلاثاء، 18 يناير، 2011

قطع اصبع أم أسير واعتقالات صهيونيه واعمال امن عباس

الثلاثاء، 18 يناير، 2011

قطع اصبع أم أسير واعتقالات صهيونيه واعمال امن عباس

فلسطين الاثنين 13/2/1432 – 17/1/2011

http://ourmoqawama.blogspot.com/2011/01/blog-post_18.html

الموجز

المقاومة

المقاومة تتصدى لتوغل صهيوني وسط قطاع غزة

جرائم الاحتلال

سجانون صهاينة يقطعون إصبع والدة أسير خلال زيارته

إصابة مواطن برصاص الاحتلال في \"عكا\"

الاحتلال يستهدف صيادي خان يونس ولا إصابات

الاحتلال يعتقل 5 فلسطينيين في الضفة المحتلة

الاحتلال يعتقل 30 عاملا من الضفة الغربية

الاحتلال يغلق ملف التحقيق مع شرطيين صهيونيين قتلا فلسطينيًّا في القدس المحتلة

القوات الصهيونية تقتحم قرية برقين غرب جنين

الاحتلال يسحب هوية شاب مقدسي على حاجز عسكري

مواجهات بين أهالي سلوان والاحتلال الصهيوني

أهالي أسرى غزة يطالبون بإنهاء معاناتهم ومعاناة أبنائهم

الاحتلال يمنع لجنة طبية من دخول مستشفى سجن الرملة

الاحتلال يقرر الانتهاء من البناء في مخطّط تطويق القدس في غضون عام

المصادقة على بناء وحدات استيطانية في القدس

الاحتلال ينكل بسكان القرى المحاذية لمعسكر سالم غرب جنين

اعتصام أمام سجن عسقلان بعد تدهور صحة أسير مريض

النائب عبد الرزاق يتعرض لتحقيق قاسٍ بمركز الجلمة

الاحتلال يواصل عزل ثلاث أسيرات بسجن هشارون

الاحتلال يبعد مواطنا من الضفة إلى غزة

تجديد الإداري لأسير من نابلس للمرة السابعة

الاحتلال ينصب حواجز حول الخليل جنوب الضفة

وزارة السياحة والآثار بغزة تندد بسياسات الاحتلال بحق الآثار الفلسطينية

أقمار تجسس "صهيونيه" لمراقبة حدود الهند مع باكستان

محللون يعتبرون استقالة بارك مجرد خلافات بالمشهد السياسي الصهيوني

باراك ينشقّ عن حزب العمل ويعلن تأسيس حزب جديد يحمل اسم "استقلال"

استقالة كافة وزراء "العمل" من حكومة نتنياهو

إضراب سفراء الكيان يهدد صورته دوليا

الكيان يمول صفقة مروحيات عسكرية لحكومة جنوب السودان

الحصار

قافلة ليبية محملة بالأدوية تصل غزة ً 19-1

معرض الصناعات الإنشائية الأول بغزة .. نافذة إرادة وصمود (تقرير)

"الرحمة "الكويتية تشرع بتنفيذ مشروع لإعادة اعمار 100 منزل متضرر

الملتقى الدولي لإعمار غزة.. ترتيب لأولويات القطاع المدمر

اعمال امن عباس

امن عباس تختطف 26 من حماس بينهم 12 من طلبة المدارس

امن عباس تطلق النار بكثافة باتجاه شاب بعد فشلها في اختطافه

امن عباس تستدعي للتحقيق شقيقتي الشهيد القسامي مرعي

القائد البرغوثي محروم من الزيارة والسبب سلطة عباس

ذكرى معركة الفرقان

اليوم الـ 22 للحرب.. تصعيد متعدد الأشكال ينتهي بإعلان الاحتلال وقف إطلاق نار من جانب واحد

اخبار متنوعه

حماس: ظروف اعتقال القائدين أبو الهيجاء وسعدات قاسية

أبو شعر يؤكد أن أمتعة حجاج غزة لا تزال محجوزة بالقاهرة

استقالة مديري "أونروا" في غزة والضفة

حماس ترمم المنازل المتضررة بانفجار "تل السلطان"

"حماس" تفوز بانتخابات نقابة التمريض بغزة

منع تداول نسخة من القرآن الكريم في فلسطين

........................

التفاصيل

المقاومة

المقاومة تتصدى لتوغل صهيوني وسط قطاع غزة

القسام ـ خاص :توغلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر الاثنين ( 16-1) شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة انطلاقًا من موقع "الكاميرا"، وسط إطلاق نار كثيف اتجاه منازل المواطنين.

وأفاد مراسلنا وسط القطاع أن ثلاث آليات عسكرية وجرافتين شرعت بأعمال تجريف وتمشيط بالمنطقة، وسط تحليقٍ لطائرات الاباتشي مروحية.

وأضاف أن القوة العسكرية الصهيونية المتوغلة انسحبت من المكان قرب الخامسة فجرًا بعد الاشتباك مع مقاومين فلسطينيين.

وتقوم الجرافات العسكرية الصهيونية بتجريف مساحات واسعة من أراضي ومزارع المواطنين على طول الخط الزائل – بإذن الله- شرق قطاع غزة خلال توغلات مماثلة شهدتها المنطقة في الآونة الأخيرة.

...............

جرائم الاحتلال

سجانون صهاينة يقطعون إصبع والدة أسير خلال زيارته

رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام-أفاد محامي نادي الأسير على لسان الأسير بلال عباس بأن السجانين الصهاينة في سجن أوهليكدار قاموا بإغلاق باب السجن على يد والدته ما أدى إلى قطع أحد إصابعها.

ولفت النادي إلى أن هذه الحادثة هي واحدة من آلاف الحوادث التي تقوم بها سلطات الاحتلال تجاه ذوي الأسرى في أثناء زيارتهم لأبنائهم، وهي تضاف إلى قائمة المعاناة الطويلة التي تتكبدها أمهات وزوجات وأطفال الأسرى وكبار السن أثناء زيارتهم لأبنائهم، من انتظار لساعات طويلة ومشقة الانتقال من حافلة إلى حافلة، والتفتيش المهين والمعاملة السيئة.

كما تذكر هذه الحادثة بما حدث للطفلة رفيدة بدر ابنة الأسير ثائر بدر من بيت لقيا، التي استشهدت في أثناء توجهها لزيارة والدها في الأسر حيث قاموا بإغلاق بوابة الحاجز على رأسها.

...................

إصابة مواطن برصاص الاحتلال في \"عكا\"

القسام ـ وكالات :أصيب مواطن فلسطيني صباح الإثنين 17-1-2011 بجراح متوسطة إثر إطلاق أحد عناصر شرطة الاحتلال الصهويني الرصاص صوبه بدعوى محاولة اعتقاله.

وقالت مصادر فلسطينية من الداخل المحتل إن المصاب هو عامل من مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة وأطلق الشرطي الرصاص عليه بدعوى أنه رفض الانصياع لأوامره بالتوقف الأمر الذي إدى إلى انتهاء مطاردته بإصابته واعتقاله.

وأضافت المصادر بأن الشاب تم نقله إلى جهة مجهولة بدعوى استجوابه والتحقيق معه.

وتشهد مدن الداخل المحتلة عمليات مطاردة وملاحقة للعمال الفلسطينيين من قبل دوريات الاحتلال لمنع دخولهم إلى تلك المناطق وفي أغلب الأحيان يتم إطلاق النار عليهم أو اعتقالهم.

..............

الاحتلال يستهدف صيادي خان يونس ولا إصابات

خان يونس - المركز الفلسطيني للإعلام-استهدفت الزوارق الحربية الصهيونية المتمركزة قبالة سواحل قطاع غزة، مساء اليوم الاثنين (17-1)، بنيران أسلحتها الرشاشة عشرات مراكب الصيد الفلسطينية ببحر محافظة خانيونس جنوب القطاع.

وذكر مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن الأعيرة النارية الصهيونية لم تسفر عن وقوع إصابات في صفوف الصيادين، ولكنها أحدثت إضرارا كبيرة في مراكب الصيد.

يشار إلى أن الزوارق الصهيونية تواصل استهداف الصيادين بشكل شبه يومي بدعوى تجاوزهم المسافة المحددة للصيد لهم وهي ثلاثة أميال، مما أدى إلى وقوع شهداء وإصابات في صفوفهم.

................

الاحتلال يعتقل 5 فلسطينيين في الضفة المحتلة

القسام ـ وكالات :اعتقل الجيش الصهيوني فجر الإثنين 17-1-2011 خمسة فلسطينيين من مدن الضفة المحتلة.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية إن جنود الاحتلال داهموا مدينة أريحا وسط الضفة واعتقلو شاباً بعد اقتحام منزله وتفتيشه، كما اعتقلوا آخريْن بعد مداهمة عدة منازل في قرية بدو شمال القدس المحتلة، في حين اقتحم الجنود مدينة الخليل واعتقلوا منها شابين لم تعرف هوياتهم جميعاً، مبينة أنه تم نقلهم إلى مراكز التحقيق والتوقيف القريبة من أماكن سكناهم.

من جهة أخرى أقدمت قوات الاحتلال على نصب حواجز عدة جنوب مدينة الخليل، حيث نصبت حاجزاً مفاجئاً على مداخل دورا والظاهرية وفتشت المركبات المارة وعرقلت حركة الفلسطينيين.

.................

الاحتلال يعتقل 30 عاملا من الضفة الغربية

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت شرطة الاحتلال ووحدات حرس الحدود الصهيوني الليلة الماضية ثلاثون عاملا فلسطينيا من الضفة الغربية خلال تواجدهم في أماكن عملهم في فلسطين المحتلة عام 1948 .

وقالت شرطة الاحتلال أنها اعتقلت العمال الثلاثين خلال حملات دهم نفذتها في منطقة الوسط في فلسطين المحتلة عام 1948 وأن العمال لم يكن بحوزتهم تصاريح عمل.

ويتعرض العمال الفلسطينيون الباحثون عن لقمة عيشهم في أراضي ال48 إلى عمليات ملاحقة قاسية من قبل شرطة الاحتلال التي تنكل بهم وتعرضهم للمحاكمات والغرامات الباهضة في حين تبتزهم مخابرات الاحتلال أن حاولوا الحصول على تصاريح عمل رسمية.

...............

الاحتلال يغلق ملف التحقيق مع شرطيين صهيونيين قتلا فلسطينيًّا في القدس المحتلة

القدس المحتلة - المركز الفلسطني للإعلام-عمدت وزارة القضاء الصهيونية، إلى طي ملف التحقيق مع اثنين من أفراد شرطة الاحتلال على خلفية قيامهما قبل عدّة أشهر بقتل مواطن مقدسي عمدًا.

ووفقًا لقرار الوزارة الصادر بهذا الخصوص، يوم أمس الأحد (16-1)، فقد تقرّر وقف عملية استجواب جنديين يخدمان في وحدة "حرس الحدود" التابعة للجيش الصهيوني، على خلفية قيامهما بقتل سائق فلسطيني تدهورت سيارته لتصطدم بمجموعة من جنود الاحتلال المرابطين في حي وادي الجوز بشرق مدينة القدس المحتلّة، قبل نحو سبعة أشهر.

من جانبه، رأى "قسم التحقيق مع أفراد الشرطة" التابع لوزارة القضاء الصهيونية، أن الجنديين تصرّفا وفقًا لتعليمات الجيش بإطلاق النار، حيث إنهما فعلا ذلك ظنًّا منهما أن السائق الفلسطيني قام بدهس زملائهم الجنود على ضوء "خلفيات قومية متطرفة"، وفق الادعاءات الصهيونية.

.................

القوات الصهيونية تقتحم قرية برقين غرب جنين

جنين - المركز الفلسطيني للإعلام-اقتحمت القوات الصهيونية بعد ظهر اليوم الإثنين (17-1-2011) قرية برقين الواقعة غرب مدينة جنين.

وقال شهود عيان لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام " إن ستة جيبات صهيونية اقتحمت البلدة وقامت بمداهمة العديد من المحال التجارية وسط البلدة ودققوا في هويات أصحابها واستجوابهم، وقد تصدى لهم مجموعة من شبان القرية ورشقوهم بالحجارة، فيما رد عليهم الجيش الصهيوني بإطلاق عدد من القنابل المسيلة للدموع.

ووأضاف الشهود أن الدوريات الصهيونية ما لبثت أن انسحبت دون أن يُبلَّغ عن أية اعتقالات في صفوف المواطنين أو أية إصابات.

...................

الاحتلال يسحب هوية شاب مقدسي على حاجز عسكري

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام-سحبت قوات الاحتلال الصهيوني أمس الأحد (16-1) هوية شاب مقدسي لدى عبوره على حاجز عسكري جنوب مدينة القدس وحولته بلحظة من مواطن مقدسي إلى مواطن من سكان الضفة الغربية ضمن حملة مسعورة لسحب هويات المقدسيين في السنوات الأخيرة.

وقالت مصادر محلية أن الشاب جمال بحيدر من سكان بيت حنينا وسط القدس المحتلة خلال توقيفه على الحاجز العسكري قرب مغتصبة "جيلو" الواقع بين القدس وبيت لحم، بدعوى أنه فقد إقامته في المدينة، وأن عليه إيجاد مكان آخر غير القدس ليقيم فيه.

وأشارت المصادر إلى أن الشاب المذكور كان يدرس الطب في روسيا، ويتنقل بشكل اعتيادي في المنطقة، ولكته اصطدم بجنود الاحتلال الذين أوقفوه على حاجز "جيلو" ودققوا ببطاقته الشخصية وفحصوها على الحاسوب، وأخبروه أنه ممنوع من دخول القدس، وأن الحاسوب يشير إلى أنه تم سحب هويته بسبب وجوده في الخارج.

.................

مواجهات بين أهالي سلوان والاحتلال الصهيوني

القسام ـ خاص :اندلعت مواجهات عنيفة في حي بطن الهوى ببلدة سلوان جنوبي المسجد الاقصى المبارك، مساء الاحد 16-1-2011، بعد اقتحام قوات كبيرة من شرطة الاحتلال والمخابرات منزل يحيى السلوادي.

وقال شهود عيان لمراسلنا، بأن شرطة الاحتلال حاولت اقتحام منزل السلوادي لفحص إضافات ”غير قانونية” وتسجيل قياسات الغرف. إلا أن المواجهات العنيفة اندلعت على الفور بعد تصدي أفراد العائلة للقوات المسلحة.

واضاف الشهود،بأن قوات الاحتلال بدأت بإطلاق قنابل الغاز والصوت بكثافة وعشوائية على المواطنين حينما هرعوا إلى منزل السلودي. واشاروا الى ان المواجهات امتدت الى حي بئر أيوب ولا زالت مستمرة ولم يبلغ عن وقوع اصابات.

و يقع منزل السلوادي ضمن الأربعين دونماً في حي بطن الهوى والتي تدعي الجمعيات الاستيطانية بحق امتلاكها وتتنافس على الاستيلاء عليها استناداً إلى ما يسمى حق العودة لليهود. إذ يحاول المغتصبون إثبات أحقيتهم بتملك منازل واراضي الفلسطينيين الواقعة ضمن هذه المساحة بدعوى أنها كانت ملكاً ليهود قدموا من اليمن للاستيطان في سلوان في مطلع القرن التاسع عشر.

وقال أحد النشطاء الفلسطينيين في حي بطن الهوى، إن عائلة السلوادي تملك أوراق ثبوتية تؤكد ملكية العائلة الفلسطينية للمنزل.

ويضيف: "بسبب عدم تمكن المغتصبون من إختلاق ذريعة ليتمكنوا من خلالها بالمطالبة بملكيته، إلا أن الشرطة وعلى ما يبدو تحاول ملاحقة العائلة من خلال البحث عن ما تعتبره أبنية "غير مرخصة.

وكانت دورية عسكرية صهيونية أطلقت ظهر اليوم قنبلة غاز مسيل للدموع امام مدخل ميني ماركت حموده صيام في حي بئر ايوب مما أدى الى إصابة المواطنيين باختناقات ما ادى الى إندلاع مواجهات رشق الشبان المقدسيين الحجارة الزجاجات الفارغة تجاه جنود الاحتلال.

من جهة أخرى، حكمت محكمة الاحتلال 'الصلح' بمنطقة 'المسكوبية' غرب مدينة القدس المحتلة اليوم الأحد، على الطفل القاصر معتز فايز الرجبي (15 عامًا)، من سكان حي بطن الهوى ببلدة سلوان بالقدس، بالسجن سنة كاملة بتهمة المشاركة في المواجهات الشعبية ضد قوات الاحتلال في سلوان.

هذا وتشهد بلدة سلوان جنوبي المسجد الاقصى المبارك توتر دائم وتشديد من قبل قوات الاحتلال التي تتمركز على مداخلها بشكل مستمر.

.................

أهالي أسرى غزة يطالبون بإنهاء معاناتهم ومعاناة أبنائهم

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-طالب أهالي أسرى قطاع غزة بإعادة برنامج زيارات الأهل المقطوع منذ ما يزيد عن أربع سنوات، مناشدين كافة المؤسسات الحقوقية والدولية وفي مقدمتها لجنة الصليب الأحمر بإنهاء معاناتهم ومعاناة ذويهم.

وقالت منظمة "أنصار الأسرى"، في بيان لها، مساء الاثنين (17-1)، الأهالي أكدوا أنهم على استعداد لتصعيد خطواتهم حال الاستمرار في المضايقات والاستفزازات الصهيونية تجاههم.

وأوضحت أن الأسرى يعيشون في أوضاع صعبة وتحديدًا في ظل سياسة العزل والإهمال الطبي وفرض العقوبات والمداهمات والتفتيشات المستمرة.

...............

الاحتلال يمنع لجنة طبية من دخول مستشفى سجن الرملة

القسام ـ وكالات :منعت إدارة السجون الصهيونية لجنة طبية من زيارة مستشفى سجن "الرملة" لفحص عدد من المعتقلين المرضى الذين تدهورت حالتهم الصحية وترفض إدارة السجون علاجهم.

وذكرت لجنة الأسير في فلسطين 48 في بيان لها اليوم وصل موقع القسام نسخه منه أنها قدمت قائمة لمقابلة المرضى أحمد التميمي من قرية النبي صالح قضاء رام الله، والمعتقل منذ تاريخ (19/7/1993)، ويقضي حكمًا بالسجن المؤبد، والذي يعاني من حالة صحية صعبة ويرفض أطباء مصلحة السجون تحديد مرضه وعلاجه .

وكذلك الأسير زهران أبو عصبه من سكان قرية رافات قضاء سلفيت، والذي اعتقل بتاريخ (5/1/1999)، ويقضي حكما بالسجن 14 عامًا.

وذكرت اللجنة أن أبو عصبة يعاني من الهزال ونقص الوزن وعدم القدرة على الأكل ورغم اكتشاف الأطباء معاناته من تضخم بالطحال فانه يعالج بالمسكنات.

وطالبت الصليب الأحمر التحرك وزيارة المرضى والضغط لضمان حقهم المشروع في العلاج وفق ما نصت عليه الأعراف والقوانين الدولية .

..................

الاحتلال يقرر الانتهاء من البناء في مخطّط تطويق القدس في غضون عام

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-أعلن جيش الاحتلال الصهيوني، أن أعمال بناء الجدار العازل في محيط مدينة القدس المحتلّة، المسمى "غلاف القدس"، ستنتهي في غضون عام واحد تقريبًا، ليصار وقتها إلى تطويق المدينة المقدّسة وعزلها عن المدن والقرى الفلسطينية المجاورة لها.

ووفقًا للخطة التي أقرها نائب رئيس هيئة أركان الجيش، يائير نافيه؛ فإنه سيتم العمل على استكمال بناء جدار الفصل في النقاط المركزية المتبقية فيه والموجودة في منطقة قرية قلنديا وغربي شعفاط وجبل جيلو، بمساحة لا تتجاوز عشرين كيلومتر خلال عام 2011 الحالي، علمًا أن سلطات الاحتلال فرغت من إنجاز البناء في مائتين كيلومتر من مساحة الجدار الكليّة.

وأشار الجيش إلى أنه كان مخطّطًا أن يتم إنجاز الجدار العازل قبل ثلاثة أعوام تقريبًا، إلا أن اعتراضات قضائية باشر المواطنون الفلسطينيون بتقديمها إلى المحكمة العليا طعنًا بشرعية الجدار، قد حالت دون إتمامه إلى الآن.

وفي السياق ذاته، أفادت قيادة المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال أن تصاريح أعمال البناء ستكون جاهزة خلال الأشهر القريبة القادمة، مشدّدة على أن استكمال الجدار سيؤدي إلى "فاعلية أمنية كبرى في القدس"، وفق تقديرها، حيث إنه سيحول دون دخول أي شخص "بشكل غير قانوني" إلى القدس أو إلى الأراضي المحتلّة عام 1948، حسب قولها.

...............

المصادقة على بناء وحدات استيطانية في القدس

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-صادق الكيان الصهيوني، مساء اليوم الاثنين (17-1)، على بناء اثنين وثلاثين وحدة استيطانية جديدة في "بسغات زئيف" شمال مدينة القدس المحتلة، وذلك في إطار تأكيد بأن مدينة القدس سيتم عزلها بجدار في غضون سنة من الآن، في حين تتواصل أعمال الاستيطان بوتيرة متسارعة لفرض الأمر الواقع.

وستقام هذه الوحدات الاستيطانية ضمن خطة بادر إليها مقاولون خصوصيون تضم 220 وحدة استيطانية بشكل إجمالي، وسبق أن صودق عليها في إطار الإجراءات المتبعة.

وأكدت بلدية الاحتلال في المدينة المقدسية كما نشرت، إذاعة العدو، انه لم يطرأ اي تغيير على سياسة البناء في القدس خلال السنوات الـ40 الأخيرة.

يأتي ذلك في وقت أعلن فيه جيش الاحتلال الصهيوني، أن أعمال بناء الجدار العازل في محيط مدينة القدس المحتلّة، المسمى "غلاف القدس"، ستنتهي في غضون عام واحد تقريبًا، ليصار وقتها إلى تطويق المدينة المقدّسة وعزلها عن المدن والقرى الفلسطينية المجاورة لها.

ووفقًا للخطة التي أقرها نائب رئيس هيئة أركان الجيش، يائير نافيه؛ فإنه سيتم العمل على استكمال بناء جدار الفصل في النقاط المركزية المتبقية فيه والموجودة في منطقة قرية قلنديا وغربي شعفاط وجبل جيلو، بمساحة لا تتجاوز عشرين كيلومتر خلال عام 2011 الحالي، علمًا أن سلطات الاحتلال فرغت من إنجاز البناء في مائتين كيلومتر من مساحة الجدار الكليّة.

..............

الاحتلال ينكل بسكان القرى المحاذية لمعسكر سالم غرب جنين

جنين- المركز الفلسطيني للإعلام-أكد مواطنون في قريتي رمانة وزبوبة المحاذيتين لمعسكر سالم الصهيوني غرب مدينة جنين اليوم الإثنين (17-1) أن قوات الاحتلال تواصل ممارساتها العدوانية ضد المواطنين في القريتين.

وأشار مواطنون إلى أن الجنود يقتحمون القريتين بشكل مستمر ويقومون بأعمال تمشيط بحجة قيام فتية بإحداث اختراقات في جدار الفصل العنصري في المنطقة، وهو ما أدى إلى اعتقال عدد من الفتية في الأيام الأخيرة.

وأكد مواطنون أن جنود الاحتلال يقيمون بشكل مفاجئ حواجز متحركة على شارع جنين حيفا قرب مدخل القريتين ويشرعون بتفتيش المواطنين بشكل استفزازي، كما يقومون باحتجاز بعضهم لساعات وهو ما حدث مع عدد منهم اليوم وأمس ومنهم المواطن عماد عمارنة وعمر أوب زيتونة وخالد جرادات.

.................

اعتصام أمام سجن عسقلان بعد تدهور صحة أسير مريض

القسام ـ وكالات :نظمت لجنة الأسير في فلسطين المحتلة عام 1948 مساء الأحد، اعتصامًا أمام سجن "عسقلان" للمطالبة بالإفراج عن الأسير أكرم منصور بسبب تدهور حالته الصحية.

ورفع المشاركون صور الأسير منصور (52 عامًا) الذي يُعد أحد عمداء الأسرى محملين سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياته في ظل رفض الإفراج عنه.

ودعا المعتصمون لأوسع تحرك رسمي وشعبي لإنقاذ حياة منصور الذي يحتل المرتبة الثالثة في قائمة عمداء الأسرى وأمضى خلف القضبان أكثر من ثلاثة عقود.

ووجه المعتصمون نداءً لكافة المؤسسات الإنسانية لتبني حالته والعمل على إنقاذ حياته حيث تماطل سلطات الاحتلال في الإفراج عنه ورغم تعرضه لأوضاع صحية خطيرة.

وحذرت اللجنة في بيان لها الاثنين من استمرار اعتقال الأسير منصور من قلقيلية والذي يعيش أوضاع صحية خطيرة.

وأكدت أن رفض الإفراج عنه وعدم توفير العلاج المناسب له بمثابة حكم بالموت البطيء محملة سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياته.

وأشارت اللجنة إلى أن منصور اعتقل في أغسطس 1978 ويقضي حكما بالسجن لمدة 35 عامًا.

.............

النائب عبد الرزاق يتعرض لتحقيق قاسٍ بمركز الجلمة

القسام ـ وكالات :أفاد مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان أن ظروفًا صعبة وقاسية يتعرض لها الدكتور عمر عبد الرازق النائب في المجلس التشريعي ووزير المالية السابق، في مركز تحقيق الجلمة شمال فلسطين المحتلة عام 48.

وقال فؤاد الخفش مدير مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان، اليوم الإثنين (17-1) إن رسالة وصلت من الدكتور عمر تحدث فيها عن جولات تحقيق كبيرة وطويلة تستمر لأكثر من 15 ساعة متواصلة في اليوم، وحرمانٍ من النوم، وتهديدٍ بالتحويل للاعتقال الإداري، يتعرض لها الدكتور بشكل يومي ومستمر من تاريخ اعتقاله قبل أسبوعين.

وأضاف الخفش أن جهاز المخابرات الصهيوني يهدد الدكتور عمر باعتقال نجله الثاني وباقي أفراد أسرته إن لم يدل بمعلومات تريدها أجهزة المخابرات الصهيونية تتعلق بعمله وطبيعة نشاطه داخل المجلس التشريعي.

وأكد الخفش أن الدكتور عمر يرفض كافة التهم الموجه له ويصر على قانونية وشرعية عمله؛ حيث إنه عضو مجلس تشريعي منتخب من قبل الشعب في انتخابات ديمقراطية شهد لها العالم بأسره، وعبر عن أنه لا يعترف بالمحكمة العسكرية الصهيونية.

وطالب الخفش نواب المجلس التشريعي بوقفة جادة وتحركٍ سريعٍ مع برلماني العالم من أجل التصدي لاعتقالات نواب المجلس التشريعي ووضعهم بصورة ما يتعرض له أعضاء المجلس التشريعي من محاولة للضغط عليهم وقتل روحهم المعنوية وزجهم بالسجون.

ويذكر أن الدكتور عمر سبق أن اعتقل أكثر من مرة، واعتقل مرتين وهو عضو مجلس تشريعي وسبق أن اعتقل قبل انتخابات المجلس التشريعي بفتره بسيطة، ويعتبر من الشخصيات السياسية الهامه على الساحة الفلسطينية.

..............

الاحتلال يواصل عزل ثلاث أسيرات بسجن هشارون

رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام-تواصل سلطات الاحتلال عزل الأسيرات، عبير عودة، ومريم طرابين، ووفاء البس في سجن هشارون رغم المطالبات الحقوقية بإخراجهن من العزل.

وأوضح نادي الاسير أن الأسيرة عبير محكوم عليها بالسجن 30 شهرا، ومريم 8 أعوام، ووفاء 12 عاما في سجن الرملة.

وأشار النادي إلى أن عدد الأسيرات 38 أسيرة في سجن الدامون وهشارون منهن 27 أسيرة تم إصدار حكم عليهن، و8 أسيرات موقوفات، و4 أسيرات محكومات بالسجن الإداري.

.................

الاحتلال يبعد مواطنا من الضفة إلى غزة

القسام ـ وكالات :أبعدت قوات الاحتلال الصهيونية، الاثنين (17-1) المواطن محمود يوسف ياسين دويك (30 عامًا) من سكان أريحا بالضفة الغربية إلى قطاع غزة.

وقال المواطن دويك: إن "قوات الاحتلال ألقت القبض علي خلال مزاولة عملي داخل أراضى فلسطين 48"، مشيرًا إلى أنه لا يملك تصريح عمل هناك، وأبعده الاحتلال إلى غزة.

وذكر أن والديه مقيمان بأريحا منذ 22 عامًا، إلا أنه كتب في بطاقتهما الشخصية أنهما من سكان غزة.

وناشد دويك للتدخل لإرجاعه إلى أهله وزوجته وأبنائه الذين يعيشون في أريحا بالضفة الغربية منذ 22 عامًا.

...............

تجديد الإداري لأسير من نابلس للمرة السابعة

القسام ـ وكالات :جدَّدت المحكمة العسكرية الصهيوني الاعتقال الإداري للمرة السابعة للأسير الفلسطيني حسن شلباية من مخيم بلاطة للاجئين شرق نابلس في الضفة الغربية المحتلة.

وقال ذوو المعتقل شلباية إن المحكمة مدَّدت الاعتقال الإداري لحسن للمرة السابعة لمدة ثلاثة شهور.

وقد اعتقل حسن البالغ من العمر (46 عاما) بتاريخ 22-12-2009

.............

الاحتلال ينصب حواجز حول الخليل جنوب الضفة

القسام ـ وكالات :شدَّدت قوات الاحتلال الصهيوني صباح الاثنين من إجراءاتها العسكرية في محيط محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وحسب شهود عيان، فقد أقامت قوات الاحتلال حاجزًا عسكريًا على المدخل الشمالي لمحافظة الخليل قرب بلدة حلحول.

وأقامت قوات أخرى من جيش الاحتلال حاجزا عسكريا على مدخل مخيم الفوار للاجئين جنوب المحافظة.

وفي كلا الحاجزين نكل جنود الاحتلال بالمواطنين المتوجهين إلى أعمالهم في المحافظة، كما دقق جنود الاحتلال ببطاقاتهم.

..............

وزارة السياحة والآثار بغزة تندد بسياسات الاحتلال بحق الآثار الفلسطينية

نددت وزارة السياحة والآثار في الحكومة الفلسطينية بغزة بالسياسات العدوانية المتلاحقة ضد الآثار التاريخية بفلسطين والتي يقوم بها الاحتلال بشكل متواتر ومنظم ، واستنكرت الوزارة في بيان صدر عنها الأحد (16-1) قيام الاحتلال

الصهيوني بالبدء بمشروع إقامة متحف يهودي في مدينة القدس، واعتبرت أن هذا المشروع هو مرحلة جديدة من مراحل تهويد القدس وتزوير معالمها الإسلامية بعدما فشل الاحتلال في إيجاد ما يثبت ملكيته لهذه الأرض.

وأوضحت أن الاحتلال ينوي إقامة هذا المشروع فوق أنقاض منازل المقدسين التي هدمها في حي سلوان، بعدما طرد أهلها منها في محاولة منه لإفراغ المدينة من أصحابها الأصلين ومن ثم ادعاء ملكيته لهذه الأرض بإقامة هذا المتحف المزور.

................

أقمار تجسس "صهيونيه" لمراقبة حدود الهند مع باكستان

فلسطين الآن-وكالات-تخطط الهند لاستخدام أقمار تجسس صهيونية لمراقبة حدودها البحرية مع باكستان في إطار تعزيز قدراتها في مراقبة سواحلها .

ونقلت وكالة برس ترست الهندية عن مصادر لم تذكر طبيعتها أن نيودلهي تتطلع للاستفادة من تغطية أقمار التجسس الإسرائيلية للمنطقة البحرية قبالة سواحل ولاية غوجارات قرب كوتش وهي المنطقة التي استخدمها الإرهابيون المتورطون في هجمات مومباي عام 2008 لدخول الهند عن طريق البحر .

وأضافت المصادر أنه جرت مناقشة الخطة بين الجانبين الهندي والإسرائيلي مؤخراً خلال زيارة وفد رفيع المستوى من وزارة الدفاع الهندية ل)إسرائيل) .

وكان التعاون بين الهند والكيان في مكافحة ما يوصف بـ"الإرهاب" تضاعف بعد هجمات مومباي عام 2008 وطلبت نيودلهي من الاحتلال المساعدة في ضمان أمن الملاحة البحرية والحدود البرية مع باكستان .

وأشارت المصادر إلى أن نظام الحدود البحرية الهندية الباكستانية من شأنه أن يساعد خفر السواحل الهنود في مراقبة مساحة واسعة من البحر والتأكد من هوية السفن التي تمر في المنطقة.

.................

محللون يعتبرون استقالة بارك مجرد خلافات بالمشهد السياسي الصهيوني

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-أكد محللان مختصان في الشأن الصهيوني، أن استقالة وزير الحرب الصهيوني أيهود بارك وإعلانه تشكيل حزب جديد، بالإضافة إلى استقالة ثلاثة وزراء آخرين، سيكون المسمار الأخير في نعش هذا الحزب، إضافة إلى أنها لن تؤثر على القضية الفلسطينية.

وأشاروا في أحاديث منفصلة لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" الاثنين (17-1) أن باراك فضل الكرسي على مصلحة حزبه، موضحين أن إعلان الأخير عن تشكيل حزب جديد، هو النعش والمسار الأخير في نعش حزب العمل.

المحلل والمختص في الشأن الصهيوني، صالح النعامي يقول إن "الاستقالة تؤكد حدوث انهيار تام في حزب العمل وانه لم يعد في الأحلام بإمكان هذا الحزب أن يقوم له دور فعال في الحياة السياسية".

وأضاف: أن "بارك فضل الكرسي على مصلحة حزبه، وأراد استثمار ما تبقي من حكومة نتنياهو، فهو لا يبالي باستطلاعات الرأي التي تقوم أن حزبه في انهيار، وأن حزب كاديما في ارتفاع"، مشدداً على أن خطوة بارك ستعزز حزب كاديما الصهيوني فهو أصبح خيار الصهاينة في المرحلة القادمة".

وفيما يتعلق بانعكاساته على القضية الفلسطينية، قال النعامي، حزب العمل هو أسس الكيان الصهيوني الذي أجرم في حق الشعب الفلسطيني وكان أول من أسس فلسفة الإجرام الصهيوني وبالتالي ما حدث اليوم لن يؤثر كثيرا على القضية.

................

باراك ينشقّ عن حزب العمل ويعلن تأسيس حزب جديد يحمل اسم "استقلال"

الناصرة – المركز الفلسطيني للإعلام-أكّدت مصادر عبرية، أن وزير الحرب الصهيوني إيهود باراك قرر الانشقاق عن صفوف حزب "العمل" الذي يترأسه، وتشكيل حزب جديد.

وقد تقدّم باراك وأربعة نواب من أعضاء كتلته هم: (نائبه في الوزارة متان فيلنائي، شالوم سيمحون، أوريت نوكيد وعينات وولف)، بطلب عقد اجتماع عاجل للجنة "الكنيست" للمصادقة على قرار انسحاب رئيس "العمل" من صفوف الحزب وتشكيل كتلة جديدة تحمل اسم "استقلال".

وبحسب المصادر، سيعلن باراك عن قراره المذكور الذي "هزّ الحلبة الحزبية في "إسرائيل" في مؤتمر صحفي يعقده، في حين تلتئم اللجنة البرلمانية اليوم الإثنين (17/1)، للمصادقة على هذا القرار.

ولفتت المصادر العبرية، إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو كان على علم مسبق بهذا القرار الذي قالت إنه "وقع كالصاعقة على المحافل الحزبية"، حيث أن مثل هذه الخطوة من شأنها شق صفوف حزب "العمل" وإحداث تطوّر "دراماتيكي" فيه.

................

استقالة كافة وزراء "العمل" من حكومة نتنياهو

القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام-استقال وزير الصناعة الصهيوني بنيامين بن اليعيزر من الحكومة التي يترأسها بنيامين نتنياهو، وبذلك يصبح كافّة وزراء حزب "العمل" خارج الائتلاف الحكومي عقب إقدام بن اليعيزر على اتخاذ ذات الخطوة التي بادر إليها يتسحاق هرتسوغ أولاً وتبعه يهوشواع برافيرمان.

وبحسب المصادر العبرية، فمن المتوقّع أن يشغل بن اليعيزر منصب رئيس حزب "العمل" مؤقتاً إلى حين إجراء انتخابات، وذلك عقب إعلان وزير الحرب ايهود باراك، اليوم الإثنين (17/1)، انشقاقه عن الحزب الذي ترأسه على مدار الثلاثة أعوام الماضية.

من جانبها، دعت زعيمة كتلة "كاديما" المعارضة تسيبي ليفني إلى إجراء انتخابات مبكّرة، مشيرةً إلى أن حكومة نتنياهو "فقدت الشرعية وأن بقاءها يعود إلى مناورات سياسية صغيرة"، واصفةّ إياها بـ "الحكومة الضيقة التي أخذت بالتفتّت بسبب التعفن السياسي وانعدام الرؤية والطريق"، على حد تعبيرها.

..................

إضراب سفراء الكيان يهدد صورته دوليا

القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام-كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية الاثنين (17-1) النقاب عن ما أسمته "انتفاضة" وسط سفراء الكيان الصهيوني في الخارج، الذين توجهوا برسالة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو طالبوه خلالها بالتدخل لتحسين أوضاعهم المعيشية التي تشارف على خط الفقر قبل أن يتفاقم الموقف، وسط تجاهل من وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان.
ووصفت الصحافة العبرية أن ما يجري يعد حدثا غير مسبوق في تاريخ الخارجية والديبلوماسية الصهيونية، وذكرت أن نحو عشرين سفيرا أرسلوا يوم الخميس الماضي رسالة لمكتب نتنياهو حذروا خلالها من تفاقم إضرابهم ليؤثر بصورة مباشرة على سياسة الكيان في العالم.

ومن بين العشرين "سفراء مخضرمين فى الحقل السياسى خدموا بالسلك الديبلوماسي أكثر من ربع قرن" من بينهم ميرون روفين السفير لدى الأمم المتحدة وران كورييل السفير لدى الاتحاد الأوروبى ورافاييل شوتز سفير الكيان لدى أسبانيا، ويطالب السفراء بنظام مالي يضمن لهم العيش بكرامة، وليس مجرد التقاعد الذي لا يكفيهم العيش، في ظل الوضع الحالي.

وقال السفراء لنتنياهو: "أنت تعرف ما معنى حياة سفير، وحياة أسرة السفير، لأنك سبق وخدمت كسفير لـ(إسرائيل) في واشنطن، وفي الأمم المتحدة، وتعرف ما أهمية ذلك، على الأمن القومي لـ(إسرائيل)"!!.

..............

الكيان يمول صفقة مروحيات عسكرية لحكومة جنوب السودان

الخرطوم- المركز الفلسطيني للإعلام-قال تقرير إعلامي سوداني إن مصادر دبلوماسية عربية كشفت النقاب عن انعقاد اجتماع استثنائي وصفته بـ "المهم" في تل أبيب منتصف شهر كانون أول (ديسمبر) الماضي بين مسؤولين صهاينة ووفد من مجلس وزراء حكومة الجنوب يتكون من (5) وزراء بارزين، خصص لرسم التفاصيل النهائية لما بعد مرحلة الاستفتاء على انفصال الجنوب والترتيبات المتعلقة بعمليات تسليح الدولة الجديدة.

وحسب مصادر المركز السوداني للخدمات الصحفية، الذي أورد الخبر اليوم الاثنين (17/1) أن الاجتماع خرج بوضع اللمسات النهائية لما ستؤول إليه تفاصيل العلاقات الدولية والمواقف المحتملة للأطراف بما في ذلك مصر التي تقلقها أوضاع المنطقة بعد 15 كانون ثاني (يناير) الجاري.

وأشار إلى أنه وفي سياق متصل تم الاتفاق في الاجتماع السري على قيام الكيان بتمويل صفقة طائرات مروحية هجومية لتسليح جيش الجنوب الجديد، في إطار استكمال منظومة تسليح الجنوب والتي شملت من قبل أسلحة وذخائر وقاذفات مضادة للدبابات ومنظومة صواريخ ومدافع مضادة للطائرات ودبابات وسيارات.

وأضاف: "أن الترتيبات الإسرائيلية مع دولة الجنوب الجديدة مضت إلى تكفل إسرائيل الكامل بترتيب أوضاع سفارات الدولة الجديدة وإقناع بعض الدول بإهداء مقار لسفاراتها، بجانب تحرك وساطة إسرائيلية لشراء مباني وإعدادها لتكون مقار لسفارات الجنوب"، على حد تعبير المصدر.

......................

الحصار

قافلة ليبية محملة بالأدوية تصل غزة ً 19-1

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-يستعد أهالي قطاع غزة، لاستقبال القافلة الليبية الجديدة التي تنظمها اللجنة الأهلية الدائمة لدعم الشعب الفلسطيني، والتي من المتوقع دخولها إلى غزة غداً الثلاثاء (18-1)، عبر معبر رفح البري جنوب القطاع.

وتحمل القافلة اسم" قافلة القدس 5 للأدوية" وتضم بعض سيارات الإسعاف وعبوات من حليب الأطفال وكميات من الأدوية، بالإضافة إلى بعض الشخصيات.

وغادرت قبل أيام قافلة ليبية دخلت غزة قبل عدة أيام، ضمت 29 متضامنًا ليبيا وخمس شاحنات تحمل مساعدات ليبية لسكان القطاع.

.................

معرض الصناعات الإنشائية الأول بغزة .. نافذة إرادة وصمود (تقرير)

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-في إطار لململة غزة لجراحاتها الممتدة منذ العدوان عليها أواخر العام 2008 وقبله، وفي ظل محاولاتها المتعددة للانتصار على الحصار الصهيوني الظالم المفروض عليها منذ أكثر من أربع سنوات متواصلة؛ تحتضن المدينة - المكلومة والمحرومة من الإعمار- معرض الصناعات الإنشائية الأول والذي افتتحه اتحاد المقاولين الفلسطينيين، بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة والإسكان في الحكومة الفلسطينية برئاسة إسماعيل هنية، وذلك ضمن فعاليات الملتقى الدولي لإعمار غزة.

تنبيه العالم بحالة "غزة المحاصرة"

ويؤكد المهندس ياسر الشنطي وكيل مساعد وزارة الأشغال العامة والإسكان ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر أن فكرة إقامة المعرض جاءت بعد مرور عامين على الحرب الصهيونية على قطاع غزة، من أجل تنبيه العالم بالحالة التي تعيشها غزة المحاصرة منذ 4 أعوام متواصلة.

ولفت الشنطي في تصريح لـ "المركز الفلسطيني للإعلام" إلى أن ما يميز المعرض وجوده في مكان الحدث، مبينا أنه فرصة لجعل العالم يضغط على الكيان الصهيوني، لرفع الحصار الظالم وفتح المعابر المغلقة المؤدية إلى قطاع غزة.

تسليط الضوء على المنتج الوطني

كما ويؤكد محمد الحسيني، المدير التنفيذي لاتحاد المقاولين وعضو اللجنة المنظمة للمعرض، أن فكرة المعرض تكونت بعد العدوان الأخير على قطاع غزة والذي خلف أضرارا كبيرة في المصانع والمنشآت الفلسطينية.

لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان

....................

"الرحمة "الكويتية تشرع بتنفيذ مشروع لإعادة اعمار 100 منزل متضرر

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-شرعت جمعية الرحمة للإغاثة والتنمية، بداية الأسبوع الجاري، بمشروع جديد لاعمار ما دمرته الحرب الصهيونية الأخيرة على قطاع غزة.

وافتتحت الجمعية بحضور وفد جمعية الصحفيين الكويتيين الذي يزور قطاع غزة المشروع في حفل متواضع أقيم في حي عزبة عبد ربه المدمر شرق مدينة جباليا.

ويتضمن المشروع الممول من الرحمة العالمية الكويتية إعادة تأهيل وأعمار 100 منزل تم تدميرها بشكل جزئي خلال الحرب الصهيونية على القطاع قبل عامين، ولاقى المشروع الذي يضاف إلى ثلاثة مشاريع أخرى نفذتها الجمعية في القطاع في مجال الاعمار ترحيباً وفرحة كبيرة في أوساط المتضررين الذين لا يزالون ينتظرون إعادة بناء منازلهم.

وحضر الاحتفال، بالإضافة إلى أعضاء الوفد الصحفي الكويتي السبعة، مدير جمعية الرحمة المهندس كمال مصلح وطاقم الجمعية ووزير الأشغال العامة والإسكان الدكتور يوسف المنسي، بالإضافة إلى العشرات من سكان الحي والمرشحين للاستفادة من المشروع.

.................

الملتقى الدولي لإعمار غزة.. ترتيب لأولويات القطاع المدمر

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-شدد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي لإعمار غزة ياسر الشنطي على أن الملتقى سيساعد في تحريك عملية إعادة الإعمار المتوقفة، وترتيب أولويات إعمار غزة من خلال تضافر الجهود وتقديم المقترحات العملية للإعمار، والخروج بخطة تنفيذية وفق آليات محددة في ظل وجود العديد من الوعود من قبل الجهات المانحة لتمويل مشاريع عديدة لإعمار القطاع المدمر.

وأوضح الشنطي خلال مشاركته في الملتقي الذي افتتح الأحد (16-1) أن إقامة هذا الملتقى جاءت لتحريك وإعادة طرح عملية إعادة الإعمار المتوقفة منذ ما يقارب العامين بعد عقد العديد من الجهات مؤتمرات ولقاءات ورصدت الأموال، لكن جميع هذه الجهود فشلت في تقديم شيء فعلي للشعب الفلسطيني.

وأضاف أن الملتقى يهدف أيضا إلى إطلاع العالم على الوضع الكارثي والمأساوي الذي يعيشه سكان قطاع غزة جراء الحرب والحصار، مؤكداً أن الملتقى يسعى إلى جمع وتنظيم جهود المانحين والمؤسسات الدولية والمحلية للمساهمة في عملية إعادة إعمار ما دمره الاحتلال الصهيوني.

...................

اعمال امن عباس

امن عباس تختطف 26 من حماس بينهم 12 من طلبة المدارس

القسام ـ وكالات :واصلت مليشيا فتح هجمتها الشرسة على حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وأنصارها في محافظات الضفة المحتلة، حيث اختطفت 26 من أنصارها في محافظات سلفيت وطولكرم وجنين والخليل ونابلس.

ففي محافظة الخليل شنّت مليشيا فتح حملة اختطافات واسعة في بلدة بيت كاحل طالت العديد من نشطاء وأنصار الحركة عرف منهم باسم محمد بدوي الزهور و الأسرى المحررين نمر عبد القادر عصافرة وباجس عصافرة وبكر عوني الزهور، وجميعهم مختطفون سابقاً، واختطفت من بلدة بني نعيم نوح مناصرة (55عاماً)علماً أنه مختطف سابق.

كما اختطفت من بلدة يطا الأسير المحرر الشيخ سمير بحيص، علماً أنه مختطف سابقاً عدة مرات وكانت المليشيا قد داهمت منزله منذ أيام و لم تجده حينها.

واستمراراً لمسلسل التنسيق الأمني، شنّت قوات الاحتلال حملة اعتقالات في بلدة سعير طالت كلاً من: طه محمد الشلالدة ورأفت يوسف الشلالدة ووحيد عارف شلالدة وأسامة عبد المنعم شلالدة وفادي عبد الرحمن الشلالدة ونسيم سعدي الشلالدة والأستاذ ماهر عبد القادر الشلالدة، يذكر أنّهم جميعاً تعرضوا للاختطاف أو للاستدعاء من قبل مليشيا عباس في المحافظة.

وفي محافظة طولكرم اختطف "وقائي" فتح من بلدة بلعا الأسيرين المحررين عبد الكريم حمدان و محمد الخضر بعد اقتحام منزليهما وهما مختطفان سابقاً، كما يذكر أنّ الخضر يعاني من عدة أمراض.

وفي محافظة جنين أعاد وقائي فتح اختطاف الأسير المحرر علام يوسف سباعنة من بلدة قباطية بعد أسبوع من الإفراج عنه من سجون المليشيا ، علماً أنّه مختطف سابقاً عدة مرات ولفترات طويلة تعرض خلالها للتعذيب الشديد.

وفي محافظة سلفيت اختطفت مخابرات فتح 12 من طلاب مدرسة ذكور قراوة بني حسان الثانوية بحجة كتابة شعارات مناهضة للسلطة، وعرف من ضمن المختطفين كلاً من؛ عدنان أحمد مرعي (17 عاماً) و عبد الله عبد العزيز ريان (14 عاماً) و يوسف عزات ريان (15عاماً) و عدنان عزام مرعي (14عاماً) و مصعب موسى مرعي (14 عاماً).

وفي محافظة نابلس اختطفت وقائي فتح رباح عصام بني منية من بلدة عقربا بعد استدعائه للمقابلة. واختطف جهاز الاستخبارات قبل عدة أيام الأسير المحرر هاني الحلبوني من المدينة، علماً أنه أمضى قرابة التسع سنوات في سجون الاحتلال، وكان قد اختطف سابقاً فور الإفراج عنه من سجون الاحتلال.

ومن قرية مادما؛ أعادت مليشيا فتح اختطاف الطالبين الجامعيين والأسيرين المحررين مرسي نزار زيادة و حذيفة فريد زيادة وذلك بعد استدعائهما للمقابلة، علم أن مرسي طالب في جامعة النجاح وحذيفة طالب في جامعة القدس المفتوحة وقد أفرج عنهما قبل أسبوعين من سجون المليشيا.

كما أعاد وقائي عباس اختطاف الأستاذ موسى حمايل من بلدة بيتا، علماً أنّه مختطف سابق لأكثر من 8 شهور.

من جهة أخرى أكّد عدد من المفرج عنهم أنّ الطالب في جامعة النجاح المختطف مجاهد عصام الأشقر أعلن إضرابه عن الطعام منذ ثلاثة أيام، يذكر أنّ الأشقر أسير محرر والنجل البكر للبروفيسور عصام الأشقر وهو مختطف مع شقيقه أنس الطالب في كلية الطب منذ قرابة شهر ونصف

وفي شأن متصل واصلت المليشيا اختطاف الأسير المحرر بشار عبد اللطيف حجة من بلدة برقة منذ قرابة الأسبوعين، يذكر أنه المرشد التربوي في المدرسة الإسلامية الأساسية، ومختطف سابقاً عدة مرات ولفترات تجاوزت العام.

..................

امن عباس تطلق النار بكثافة باتجاه شاب بعد فشلها في اختطافه

القسام ـ وكالات :طاردت ميليشيا ما يسمى "الأمن الوقائي" مساء أمس الأحد (16-1) شابًّا فلسطينيًّا في الخلاء، وأطلقت النار باتجاهه بكثافة بعد فشله في إلقاء القبض عليه .

وأفادت عائلة المختطف في سجن "الوقائي" الشيخ جبريل الجياوي من بلدة إذنا غرب الخليل جنوب الضفة المحتلة أن ميليشيا "الوقائي" قامت بمطاردة الشاب معتصم جبريل الجياوي في البلدة محاولة اعتقاله، إلا أن الشاب المذكور فر من وجههم، ثم قاموا بمطاردته في الخلاء، وبعد فشلهم في اختطافه أطلقوا النار باتجاهه بكثافة، وقد نجا من الموت بأعجوبة .

والشاب معتصم هو نجل المختطف جبريل الجياوي، أحد مشايخ بلدة إذنا، وهو مختطف سابق عدة مرات، وكان آخرها في (3-12-2010)؛ حيث اختطف على يد عناصر ميليشيا "الوقائي" ولازال مختطفًا لديهم.

...............

امن عباس تستدعي للتحقيق شقيقتي الشهيد القسامي مرعي

القسام ـ الضفة المحتلة :أكّدت مصادر مقربة من عائلة الشهيد القسامي محمد مرعي من قراوة بني حسان أنّ وقائي عباس في المحافظة سلم العائلة طلبي استدعاء للمربيتين تماضر وهاجر أحمد مرعي، علماً أنهما مدرستان لتحفيظ القرآن الكريم في البلدة، وتماضر حافظة لكتاب الله وممنوعة من التوظيف بسبب الانتماء السياسي.

يشار إلى أنّ العشرات من عناصر مخابرات عباس في سلفيت كانوا قد داهموا البلدة واختطفوا 15 من طلاب مدرسة ذكور قراوة بني حسان الثانوية بحجة كتابة شعارات في ذكرى استشهاد القائد سعيد صيام.

وعرف من بين المختطفين كل من عدنان أحمد مرعي (مختطف سابق)، عبد الله عبد العزيز ريان، يوسف عزات ريان، الشقيقين عبد الله (مختطف سابق) و عدنان عزام مرعي، مصعب موسى مرعي (مختطف سابق)، مجاهد عدنان مرعي (مختطف سابق ونجل الشهيد القسامي عدنان مرعي)، معاذ مهيب مرعي، محمد محفوظ وجميعهم أعمارهم دون 17 عاماً.

..................

القائد البرغوثي محروم من الزيارة والسبب سلطة عباس

القسام ـ خاص :كشفت أم غسان زوجة الأسير أحمد سعدات، أنه لا توجد زيارات لمحامين للأسير القسامي القائد عبد الله البرغوثي، معللة ذلك أنه يأتي بسبب تجفيف الموارد المالية لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" بالضفة المحتلة، حيث أكدت أنه لم تعد هنالك أموال تدفع للمحامين كي يزوروه، وغيره من أسرى "حماس".

وقالت أم غسان في تصريح صحفي اليوم الإثنين (17-1) وصل موقع القسام نسخه منه : "لقد صعقت عندما سمعت من زوجة المجاهد عبد الله البرغوثي أنه لا يوجد محامون يزورونه، وقد توجهنا باسم الحملة، فورًا إلى مؤسسة الضمير، وطلبنا منهم أن يسجلوا اسمه، وأن يزوروه، لعدم جواز أن يلقى مواطن فلسطيني هكذا، فالمجاهد عبد الله البرغوثي محكوم بـ 67 مؤبدًا بعد اتهامه بالوقوف وراء عمليات جهادية وقيادته لكتائب الشهيد عز الدين القسام في الضفة الغربية ".

وأشارت إلى أن سلطة "فتح" كانت سببًا في اعتقال المجاهد القائد أحمد سعدات، وتسهيل اختطافه من قبل قوات الاحتلال.

وأضافت: "صحيح أنه تم اعتقال أحمد من خلال السلطة، وذلك نتيجة للإملاءات الصهيونية، والضغط الصهيوني على ياسر عرفات في حينه، وقد كان هذا صعبًا جدًّا علينا، وعلى أحمد".

ومضت تقول: "صعب أن يعتقل الإنسان، أو أن يدان أخوه الفلسطيني، الذي يقف وإياه في خندق نضالي واحد".

وبينت أم غسان أن اعتقال زوجها سعدات جاء بخدعةٍ كبير من قبل توفيق الطيراوي مدير المخابرات العامة السابق.

...............

ذكرى معركة الفرقان

اليوم الـ 22 للحرب.. تصعيد متعدد الأشكال ينتهي بإعلان الاحتلال وقف إطلاق نار من جانب واحد

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-واصلت قوات الاحتلال الصهيوني في اليوم الثاني والعشرين (17-1-2009) للحرب، عدوانها وحربها المفتوحة على قطاع غزة، وسط سقوط متزايد في أعداد الضحايا ووحشية متناهية في عمليات القتل والتدمير بكافة الوسائل من الأسلحة المميتة والفتاكة، وسط حالة فريدة من الصمود والثبات والمقاومة التي سرعان ما ستجبر الاحتلال الغاشم على وقف العدوان من جانب واحد.

وحرصت كتائب القسام، التي لم تتوقف صواريخها عن الانطلاق خلال أيام الحرب على إطلاق صواريخ بالتزامن مع لحظة إعلان رئيس حكومة العدو وقف إطلاق النار من جانب واحد الذي دخل حيز التنفيذ فجر اليوم التالي، لتؤكد أن الاحتلال فشل في حربه على غزة وأن الشعب والمقاومة وفي طليعتها القسام سجل نصرًا تاريخيًّا.

استهداف المدنيين في مأواهم

وفي تفاصيل العدوان، في شمال القطاع، واصلت قوات الاحتلال قصفها للمناطق المدنية والمساجد ومراكز الإيواء، حيث قصفت تلك القوات بئر مياه بيت حانون، أبراج الكرامة، مسجد طه، في منطقة التوام، غرب جباليا.

وصعدت قوات الاحتلال من قصفها للأماكن السكنية بالقذائف المدفعية والفسفورية، حيث أصابت تلك القوات بحممها مدرسة ذكور بيت لاهيا المشتركة للاجئين التابعة لوكالة الغوث الدولية، والتي تقع في وسط مشروع بيت لاهيا، حيث كان يتواجد داخل هذه المدرسة حوالي 320 عائلة لجأت إلى المدرسة لإيوائهم من القصف، ما أسفر عن اشتعال النيران في عدد من الفصول، واستشهاد طفلين شقيقين، وهما: محمد حمد شحدة الأشقر (4 أعوام)، وبلال حمد شحدة الأشقر (5 أعوام)، كما أسفر القصف عن إصابة 36 آخرين بجراح مختلفة، من بينهم والدة الطفلين الشهيدين، نجود شعبان الأشقر (72 عامًا)، حيث بتر مرفق يدها اليسرى.

وفي مدينة غزة شرعت آليات الاحتلال العسكرية المتمركزة بالقرب من مفترق نتساريم، مفترق الشهداء، بالتوغل في مدينة الزهراء السكنية وقرية المغراقة، شمال غرب النصيرات وسط قصف مدفعي وإطلاق نار كثيف من قبل الدبابات.

لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان

...................

اخبار متنوعه

حماس: ظروف اعتقال القائدين أبو الهيجاء وسعدات قاسية

القسام ـ خاص :دانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) انتهاكات سلطات الاحتلال الصهيونية ضد القائدين الأسيرين جمال أبو الهيجاء وأحمد سعدات، وأقدمت إدارة السجن على عزلهما في زنزانة انفرادية ضيِّقة.

ويأتي إضراب سعدات وأبو الهيجاء احتجاجًا على عزلهما انفراديًا للعام الثاني على التوالي، وحرمانهما من الحد الأدنى من حقوقهما الإنسانية في ظل الظروف المأساوية الصحية التي يعيشانها، فضلاً عن حرمانهما من الزيارات العائلية.

وقالت حماس في بيانٍ لها وصل موقع القسام نسخه منه إن ظروف اعتقال الأسيرين أبو الهيجاء وسعدات قاسية ولا تتوفر فيها أدنى متطلبات الحياة الإنسانية وحقوق الأسرى، الأمر الذي اضطرهما إلى إعلان الإضراب عن الطعام احتجاجًا على تلك الانتهاكات.

ودعت حماس المؤسسات الحقوقية ومنظمات حقوق الإنسان إلى التدخل من أجل إنهاء معاناة القائدين الأسيرين، والضغط على الاحتلال لإنهاء سياسة العزل الانفرادي ضد الأسرى.

..............

أبو شعر يؤكد أن أمتعة حجاج غزة لا تزال محجوزة بالقاهرة

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-أكد الدكتور طالب أبو شعر وزير الأوقاف والشئون الدينية أن حقائب حجاج قطاع غزة لاتزال محجوزة حتى هذه اللحظة في مطار القاهرة الدولي، منوهاً إلى أن سفارة سلطة عباس بالقاهرة تمتنع عن القيام بدورها والوقوف عند مسئولياتها تجاه مخاطبة الجهات المصرية من أجل تسهيل نقل حقائب الحجاج.

وقال أبو شعر، في بيانٍ له اليوم الإثنين (17-1) تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه، إلى أن الجهات الأمنية المصرية تطالب بضرورة مخاطبة السفارة بالقاهرة لهم بشكل رسمي من أجل الإفراج عن عفش الحجاج ونقله إلى معبر رفح, لافتاً إلى أنه في حال رفضت السفارة مخاطبة الجهات الأمنية وتصر هي الأخرى على حضور الحجاج إلى مطار القاهرة ليتسلم كل منهم حقيبته مباشرة، على اعتبار أن معبر رفح مفتوح للأفراد وليس للبضائع.

وناشد الوزير الجهات المعنية والمسئولة في مصر بضرورة العمل على تسهيل خروج حقائب الحجاج والسماح لهم باستلامها من معبر رفح تخفيفاً للإجراءات، معرباً عن أمله بأن يتم إنهاء هذه المشكلة وتذليلها بأسرع وقت ممكن حتى يتسنى للحجاج استلام حقائبهم

.................

استقالة مديري "أونروا" في غزة والضفة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-أعلن عدنان أبو حسنة المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" أن مديري عمليات الوكالة في غزة والضفة "جون جنج" و "بربارا شنستون" استقالا من منصبيهما صباح اليوم الاثنين (17-1).

وقال أبو حسنة في تصريح اليوم إن "جنج" الذي انضم لـ "أونروا" في شباط (فبراير)2006 سيغادر منصبه إلى منصب رفيع في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية "اوتشا" في نيويورك، دون أن يوضح أسباب استقالة مديرة عمليات الوكالة في الضفة.

........................

حماس ترمم المنازل المتضررة بانفجار "تل السلطان"

رفح- المركز الفلسطيني للإعلام-أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في محافظة رفح أنها أنهت ترميم المنازل التي تضررت جراء الانفجار الغامض الذي وقع في المنطقة الغربية من المدينة قبل شهرين.

وقال المكتب الإعلامي للحركة إن طواقم الهندسة والإعمار التي شكلتها الحركة عملت على مدار شهرين في تحديد حجم الأضرار وحصرها ومن ثم البدء في عملية الإعمار التي انتهت يوم أمس بشكل كامل.

وذكرت أن القيمة المالية لإعمار المنازل المتضررة بلغت 60 ألف دولار أمريكي، وشملت بناء جدران وتصليح وشراء شبابيك وأبواب وغيرها من الإصلاحات التي شملت كل المنازل المتضررة .

وكان انفجار غامض وقع في موقع تدريب تابع للمقاومة الفلسطينية قبل شهرين من الأن وتسبب بأضرار مادية في المنازل المجاورة، وقد أعلنت حماس حينها تكفلها بإعمار وترميم المنازل المتضررة.

...............

"حماس" تفوز بانتخابات نقابة التمريض بغزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-اكتسحت "كتلة الفرقان"، التابعة لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" غالبية مقاعد نقابة التمريض في قطاع غزة، وذلك بعد انتهاء فرز الأصوات المشاركة في الانتخابات التي جرت اليوم الاثنين (17-1).

وفازت "الفرقان" بنسبة 70.5 في المائة من إجمالي عدد الأصوات المشاركة والتي بلغت عددها 1908 ممرضاً من بين 2400 ممن يحق لهم الانتخاب، كان نصيب الكتلة منها 1346 صوتا، و562 صوتًا لأنصار كتلة الجهاد الإسلامي في فلسطين.

وبهذا الفوز، تحصد 32 مقعدًا من مقاعد مجلس النقابة المكون من 45 مقعدًا، مقابل 13 مقعدًا لكتلة "الممرض الفلسطيني" التابعة لحركة الجهاد، والتي حصلت على 29.5 في المائة من إجمالي عدد الأصوات.

................

منع تداول نسخة من القرآن الكريم في فلسطين

قـــــاوم- قسم المتابعة :-أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية ورئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين الاثنين، منع تداول نسخة من القرآن الكريم.

وأوضح المفتي سبب المنع، وذلك لوجود خلل في ترتيب الصفحات من "451 إلى 220"، ووجود تكرار في سورتي فاطر وسبأ.

وبين أن هذه النسخة الصادرة عن دار المنار للطباعة والنشر والتوزيع في مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية، وحازت على تصريح تداول رقم "16" الذي صدر في 19/4/2004 من مجمع البحوث الإسلامية.

وناشد المفتي جميع المكتبات والمطابع والأشخاص الذين يملكون نسخًا منها بضرورة تسليمها لأقرب دار للإفتاء، لإجراء اللازم بشأنها حسب الأصول.

ونوه إلى ضرورة مراعاة الدقة عند طباعة المصاحف، وبخاصة عند استخدام طريقة التصوير السريع لبعض الطبعات.

................


0 comments: