الاثنين، 17 يناير، 2011

مقاومة وعدوان صهيوني وهدم قريه وأعمال امن عباس

الاثنين، 17 يناير، 2011

مقاومة وعدوان صهيوني وهدم قريه وأعمال امن عباس

فلسطين الأحد 12/2/1432 – 16/1/2011

http://ourmoqawama.blogspot.com/2011/01/blog-post_17.html

الموجز

المقاومة

المقاومة تستهدف آلية عسكرية صهيونية بالقرب من موقع كوسوفيم

ذكرى عملية استشهاديه -ريم الرياشي..ضللت العدو واخترقت أكثر الثكنات تحصيناً (صور)

جرائم الاحتلال

الاحتلال يخطط لإقامة أكبر مشروع اغتصابي في القدس

الاحتلال يحكم بسجن طفل مقدسي لمدة عام

الاحتلال يمنع الشبان المقدسيين من الصلاة بالاقصى

مواجهات وإصابات في العراقيب إثر هدمها للمرة التاسعة

إصابة فلسطيني برصاص الاحتلال شمال قطاع غزة

قرار بمنع مؤقت لأعمال الهدم بقصر الحسيني بالقدس

الاحتلال يقتحم بلدة سعير بالخليل ويختطف سبعه شبان من عائلة واحدة

الاحتلال ينقل فتى من الإقامة الجبرية إلى الاعتقال

الاحتلال يشدد إجراءاته على حاجز زعترة جنوب نابلس

عشرات المغتصبين يعتدون على مسجد "النزهة" في يافا

الأسير البرعي يدخل عامه الخامس عشر في سجون الاحتلال

جيش الاحتلال يعتقل 6مواطنين في الخليل

إصابة فتاة برصاص المغتصبين شرقي الخليل

أحكام عالية على ثلاثة أسرى من الخليل

رصد 10 ملايين شيكل لاقامة متحف للتراث اليهودي في وادي قدرون ببلدة سلوان

ألمانيا تعتقل صهيوني متهم بقضية إغتيال المبحوح

الحكومة الصهيونية تمدّد قرار "منع لمّ شمل" العائلات الفلسطينية

تنقلات في السجون طالت أسرى مرضى

حاخامات يعتبرون الوجود الفلسطيني في أراضي 48 عملا "إرهابيا"

نتنياهو قلق من فقدان سلطة رام الله مثل تونس

الاحتلال يزعم امتلاك "حماس" صواريخ بعيدة المدى وأكثر دقة

الحصار

الخدمات الطبية بغزة سنفتتح أول جهاز لفحص الأشعة المقطعية

افتتاح بئر مياه محطة تحلية دير البلح

رئيس الوزراء يفتتح معرض الصناعات الإنشائية الأول بغزة

اعمال امن عباس

امن عباس تعتقل (8) من أنصار حماس بالضفة

مصادر: تواطؤ أطراف بأجهزة "عباس" الأمنية مع مختلس مليوني دولار

النائب نوفل يطالب بالافراج عن المختطف الحردان من سجون عباس

شبانة يظهر مجدداً ويتحدث عن تسميم عرفات

ذكرى معركة الفرقان

اليوم الـ 21 للحرب.. صواريخ الاحتلال تستهدف جنازات الشهداء و"القسام" تواصل التصدي و 48 شهيداً والقسام تصيب 21 جنديًّا بصواريخها

عائلة البطران..مجزرة تشهد عليها الذاكرة

اخبار متنوعه

الغصين: التهدئة في غزة إدارة للمعركة مع العدو

(بالصور) تشييع مهيب لوالدة القائد العام للقسام محمد الضيف

وفاة الأسير المحرر محمد عبد العاطي التري من غزة

حماس :سياسة العزل والإجراءات التعسفية ضد قادة الأسرى في سجون الاحتلال لن تكسر إرادتهم

مصدر أمني: \"الشاباك\" الصهيوني يحرض ضد سيناء

الفصائل تشيد بانتفاضة تونس ضد نظام تربطه علاقات بالاحتلال

حماس تحيِّي الانتفاضة المباركة للشعب التونسي الشقيق وتدعو إلى احترام إرادته وخياراته

هنية: سنطلق العديد من المشاريع لبناء كافة البيوت التي دُمرت خلال العدوان على غزة

هنية : مصر أبدت رغبتها للقاء الفصائل مجدداً لبحث المصالحة

شباب من غزة يطلقون موقعا للتواصل عبر "الفيس بوك"

وزارة المرأة تكرم أول أستاذه جامعية في غزة

"الثقافة" تفتتح معرض صور "إنا باقون" الشاهد على حرب غزة

روائية فلسطينية تفوز بالمرتبة الثانية في مسابقة الرواية العربية

وثيقة أمنية في عهد بن علي تطلب مراقبة المحجبات (صورة)

..........................

التفاصيل

المقاومة

المقاومة تستهدف آلية عسكرية صهيونية بالقرب من موقع كوسوفيم

الإعلام الحربي – خاص:استهدفت المقاومة الفلسطينية مساء اليوم الأحد بعبوة ناسفة آلية عسكرية صهيونية بالقرب من موقع كوسوفيم العسكري جنوب قطاع غزة.

وقالت مصادر لـ"الإعلام الحربي"، "أن مقاومون فلسطينيون تمكنوا من تفجير عبوة ناسفة بآلية عسكرية صهيونية في محيط موقع كوسوفيم العسكري جنوب القطاع".

وأشارت إلى، "أن الأبراج العسكرية الصهيونية المحيطة بموقع كوسوفيم فتحت نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه منازل وأراضي المواطنين في تلك المنطقة بعد وقوع الحادث. ولم يبلغ عن وقوع إصابات".

.................

ذكرى عملية استشهاديه -ريم الرياشي..ضللت العدو واخترقت أكثر الثكنات تحصيناً (صور)

القسام ـ خاص :

تفاصيل العملية

في تمام الساعة 9:37 من صباح يوم الأربعاء 14/1/2004 كانت ريم الرياشي ترتدي حزاما ناسفا حيث قامت بتفجير نفسها داخل الممر الذي يمر فيه العمال الفلسطينيون من قطاع غزة إلى داخل "دولة الكيان الصهيوني" وذلك أثناء دخولها للحصول على بطاقة ممغنطة على أحد الحواجز العسكرية الصهيونية في المنطقة .

وقد اعترف العدو بمقتل 4 جنود ، وإصابة 10 آخرين أربعة منهم في حالة خطيرة بينما الستة الآخرون في حالة متوسطة وقد تلقوا العلاج بمستشفى برادي لاي .

أول استشهادية قسامية

وتعتبر ريم الرياشي سابع استشهادية فلسطينية تنفذ عملية ضد الاحتلال الصهيوني، وهي الأولى في "كتائب الشهيد عز الدين القسام"، والأولى من قطاع غزة .

وقد حملت هذه العملية العديد من الرسائل والدلالات خاصة كونها المرة الأولى التي تجهز فيها الكتائب استشهادية بعدما رفضت هذا الأمر في السابق. فالشهيدة ريم 22 عاما أم لطفلين أحدهما رضيع.

ضللت الجنود

وفور وقوع العملية، هرعت قوات كبيرة من الجيش الصهيوني وشرعت في إجراء التحقيقات وتمشيط المكان. وأكدت مصادر صحفية صهيونية أن الانفجار ألحق أضرارًا لا توصف بالمكان.

وقال قائد الفرقة العسكرية الصهيونية في قطاع غزة، العميد غادي شيمني، إن "منفذة عملية معبر "إيريز" ضللت الجنود، أثناء الفحوصات الأمنية، عندما ادعت أن قطعة من البلاتين مزروعة في ساقها، لذا لم يكن بالإمكان عبورها في جهاز الكشف الأمني الخاص".

وأضاف شيمني أن "منفذة العملية استغلت فرصة انشغال الجنود في الاستعداد لإجراء فحص أمني خاص بها، في مثل هذه الحالات، وقامت فجأة بالتقدم نحوهم وبتفجير نفسها".

وأفادت مصادر أمنية صهيونية أن رئيس الحكومة، أريئيل شارون، تلقى نبأ وقوع عملية "إيرز" أثناء اجتماع عقده في مكتبه، في مدينة القدس، مع وزير الدفاع، شاؤول موفاز ورئيس هيئة الأركان العامة للجيش الصهيوني، موشيه (بوغي) يعلون.

................

جرائم الاحتلال

الاحتلال يخطط لإقامة أكبر مشروع اغتصابي في القدس

القسام ـ وكالات:ذكرت الإذاعة العبرية صباح اليوم الأحد (16-1) أنه من المقرر أن تناقش ما تسمى بـ"اللجنة المحلية للتنظيم والبناء" في بلدية الاحتلال في القدس المحتلة، الأسبوع القادم خطة لإقامة 1400 وحدة اغتصابية في مغتصبة "غيلو" المقامة على أراضي مدينة القدس المحتلة.

وأكدت مصادر عبرية أن بلدية الاحتلال الصهيوني تسعى للمصادقة عليه وإقراره بشكل نهائي، بعد أن تمّ إلغاؤه وتوقيف العمل به عام 2008 لـ "أسباب سياسية" على ضوء الأزمة الدبلوماسية الأولى التي شهدتها الحكومة الصهيونية مع الإدارة الأمريكية بسبب هذا المخطّط.

ورأى عضو المجلس البلدي لمدينة القدس، مئير مرغليت أن هذا الخطة "أخطر" من سابقاتها بسبب العدد الكبير للوحدات السكنية التي تشملها، ونية السلطات إقامة هذه الوحدات على حدود حي "غيلو" المحاذية لمناطق الضفة الغربية المحتلّة.

فيما أعرب مدير عام حركة "السلام الآن" الصهيونية "يريف أوفن هايمر" عن قلقه البالغ إزاء ردّة فعل المجتمع الدولي إزاء هذا المخطّط الذي من شأنه "أن يضرّ بوضع الكيان الصهيوني ومكانتها عالمياً المتدهورة أصلاً".

ونوه في الوقت ذاته إلى أن هذا المخطّط هو "أكبر مشروع اغتصابي ينفّذ خارج منطقة الخط الأخضر"، حيث أن حجمه يفوق حجم مخططّات البناء في مغتصبات "هار حوما" و"رمات شلومو" والتي أدّت إلى توتّر العلاقات الصهيونية - الدولية.

...............

الاحتلال يحكم بسجن طفل مقدسي لمدة عام

القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام-أصدرت محكمة صهيونية اليوم الأحد (16-1) حكما بالسجن الفعلي لمدة عام على طفل مقدسي لم يتجاوز الخامسة عشرة من عمره دون مراعاة للقوانين الدولية التي لا تجيز اعتقال الأطفال.

وقالت مصادر محلية إن محكمة الصلح في المسكوبية حكمت على الطفل معتز فايز الرجبي (15 عامًا)، من سكان حي بطن الهوى ببلدة سلوان بالقدس بالسجن الفعلي سنة كاملة ولم تستجب لطلب محاميه الذي طلب إخلاء سبيله بكفالة.

وأشارت المصادر إلى أن التهمة المواجهة للطفل الرجبي هي رشق قوات الاحتلال بالحجارة خلال المواجهات التي جرت في سلوان مؤخرا.

يذكر أن العشرات من الأطفال المقدسيين زج بهم في السجون في العام الأخير بتهمة رشق قوات الاحتلال ووحدات حرس الحدود بالحجارة، في الوقت الذي يقول فيه الأهالي أن استفزازات قوات الاحتلال المستمرة للمواطنين وتعمد الاحتكاك بهم هي التي تتسبب في تلك المواجهات.

.............

الاحتلال يمنع الشبان المقدسيين من الصلاة بالاقصى

القسام ـ خاص :منعت شرطة الاحتلال الصهيوني،فجر اليوم الاحد 16-1-2011، وصول العشرات من الشبان المقدسيين الى رحاب المسجد الأقصى المبارك لأداء صلاة الفجر.

وقال شهود عيان لـ"موقع القسام"، ان عناصر شرطت الاحتلال ترابط عند البوابات المؤدية الى المسجد الأقصى بتوقيف شبان وفتية والتدقيق ببطاقاتهم الشخصية ومنعهم من الوصول الى المسجد في الموعد المحدد للصلاة وذلك بشكل متعمد".

وأشاروا إن جدالا حادا حصل بين الشبان وعناصر الشرطة على بوابة الأسباط، وفي النهاية تم تسجيل أرقام هويات الشبان واحتجازها إلى حين الانتهاء من الصلاة.

ولفت عدد من المصلين إلى أن شرطة الاحتلال تتعمد وبشكل يومي إتباع مثل هذه السياسات للتضييق على المصلين وخاصة من فئة الشباب، مشيرا إلى أن أعداد المصلين بصلاة الفجر يزداد يوما بعد يوم وهو الأمر الذي بدأ يثير حفيظة شرطة الاحتلال التي توفر الحماية للجماعات اليهودية المتطرفة خلال دخولها وبشكل شبه يومي وفي ساعات مبكرة إلى باحات الأقصى من جهة باب المغاربة، وتخشى الشرطة من اعتراض المصلين أو اقترابهم من اليهود المتجولين في مرافق المسجد.

التضييق على التجار

من جهة أخرى، أثار الانتشار المكثف لفرق تابعة لبلدية الاحتلال في القدس برفقة قوة معززة من جنود وحرس الاحتلال، اليوم الأحد، الذعر بين تجار المدينة المقدسة، وأعربوا عن خشيتهم من استعداد هذه الفرق لشن حملات دهم واسعة النطاق على محالهم وفرض غرامات عالية بحق أصحابها.

وقال أحد التجار لمراسلنا في القدس المحتلة، إنه يفضل وغيره من التجار عدم فتح محالهم التجارية، مؤكداً أن عناصر المفتشين ينشطون في مثل هذه الأوقات لملاحقة التجار لدفع ضريبة ما تسمى 'الأرنونا' أي ضريبة الأملاك أو المسقفات.

وقال: 'عادة ما تتم حملات الدهم للمحال بصورة وحشية بالإضافة إلى تعامل المفتشين بأسلوب العصابات والانتقام، لافتا إلى أنه عادة ما يتبع ذلك حملات دهم موازية ولكنها تابعة لمصلحة الضرائب الصهيونية وهي متعددة.

.................

مواجهات وإصابات في العراقيب إثر هدمها للمرة التاسعة

القسام ـ وكالات:وقعت صباح الأحد مواجهات شديدة بين الشرطة الصهيونية وأهالي قرية العراقيب الواقعة بين مدينتي رهط وبئر السبع في النقب المحتل داخل أراضي عام 48 التي تتعرض بيوتهم للهدم للمرة التاسعة.

وقال شيخ قرية العراقيب صياح الطوري في تصريحات صحفية: إن "الشرطة أطلقت النار واستخدمت القوة المفرطة وقامت بملاحقة الأطفال".

وذكر أن هناك إصابات عديدة في صفوف الأهالي، ودخلت 3 سيارات إسعاف لنقل المصابين، فيما اعتقلت الشرطة العديد من السكان.

وتقوم جرافات وزارة الداخلية الصهيونية في هذه الأثناء بهدم قرية العراقيب غير المعترف بها.

وكانت قوات كبيرة من الشرطة والوحدات الخاصة اقتحمت صباح اليوم القرية وفرضت عليها حصارا محكما فيما تقدمت جرافة تابعة للقوات المدججة بهدم كافة البيوت التي تم بناؤها في أعقاب عمليات الهدم الأخيرة.

..................

إصابة فلسطيني برصاص الاحتلال شمال قطاع غزة

القسام ـ خاص :أصيب شاب صباح اليوم الأحد 16/1 بنيران الاحتلال الصهيوني أثناء عمله بجمع الحصى شمال قطاع غزة.

وأفاد مراسلنا نقلاً عن مصادر طبية إن الشاب أدهم رمضان صبح (21 عاما) اصيب بعيار ناري في الساق اليسرى، وهو يعمل بجمع الحصى في منطقة بيت لاهيا شمال القطاع وتم نقله لأحد المشافي لتلقي العلاج.

.............

قرار بمنع مؤقت لأعمال الهدم بقصر الحسيني بالقدس

القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام-إستصدر المجلس الإسلامي الفلسطيني اليوم الاحد (16-1) أمر منع مؤقت يجمّد أعمال الهدم والبناء في أرض الحاج امين الحسيني في الشيخ جراح في القدس المحتلة، وذلك حتى البت في شرعية رخصة البناء التي استصدرتها الشركة الإستيطانية التي سيطرت على قطعة الأرض.
وقد جاء أمر المنع في إطار التماس قدمه د. محمود مصالحة والشيخ محمد سلامة وأحمد الجربوني من المجلس الإسلامي لما يسمى ب "اللجنة الإستئناف اللوائية للتنظيم والبناء" الصهيونية في القدس المحتلة وذلك بواسطة المحامي قيس ناصر.

ويشرح المحامي ناصر حيثيات الإلتماس بقوله: "الإلتماس الذي قدمناه هو استئناف للجنة الإستئناف اللوائية للتنظيم والبناء في القدس لإبطال رخصة البناء التي منحتها بلدية الاحتلال للشركة الإستيطانية التي سيطرت على ارض المفتي الحاج امين الحسيني في الشيخ جرّاح".

واضاف أن رخصة البناء منحت لتشييد 20 وحدة سكن إستيطانية في أرض مع تحويل قصر المفتي التاريخي المبني في القطعة منذ عام 1929 إلى كنيس يهودي، مشيرا الى ان الرخصة تستند على تقرير يصف الحاج امين الحسيني بقاتل اليهود ويربط المفتي بالحزب النازي، وذلك لتشريع فكرة تحويل بيت المفتي الى كنيس يهودي.

.......................

الاحتلال يقتحم بلدة سعير بالخليل ويختطف سبعه شبان من عائلة واحدة

القسام ـ وكالات :اختطفت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الأحد (16-1) عددًا من الشبان في عملية اقتحام لبلدة سعير شمال شرق الخليل.جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد مواطنون من البلدة أن قوة صهيونية اقتحمت عددا من أحياء البلدة في الساعة الواحدة من فجر اليوم، واختطفت سبعة شبان ونقلتهم إلى مركز توقيف "عتصيون".

وقالت نفس المصادر إن جميع المختطفين من عائلة واحدة وجميعهم تم استدعائهم مؤخرا من قبل ميليشيا عباس.

والشبان المختطفون هم الأستاذ ماهر شلالدة يعمل مدرسًا في إحدى مدارس البلدة هو مختطف سابق لدى مليشيا عباس وفادي شلالدة، ويعمل تاجرا جمله وطه شلالدة، وهو طالب يدرس في جامعه "بوليتكنك" فلسطين، وكذلك رأفت شلالدة يدرس في "بوليتكنك" فلسطين، وأسامة شلالدة يعمل سائق شاحنه ووحيد شلالده صاحب محل تجاري ونسيم سعدي شلالدة .

هذا وقد علم أيضا أن قوات الاحتلال قامت بأعمال تفتيش داخل بيوت الشبان المختطفين .

..................

الاحتلال ينقل فتى من الإقامة الجبرية إلى الاعتقال

القسام ـ وكالات :اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني الليلة الماضية، الفتى مصعب الشيوخي (18 عامًا)، من بلدة سلوان بالقدس.

وكان الفتى الشيوخي يخضع للإقامة الجبرية بعد اتهامه من قبل نيابة الاحتلال بالمشاركة في المواجهات ضد قوات الاحتلال في البلدة.

وقال المحامي محمد محمود الذي يترافع عن الفتى الشيوخي إن مغتصبا من جمعية 'العاد' الاغتصابية المتطرفة صور الشيوخي أثناء تأديته أحد الأعمال بأرضه واتهمه بأنه يقذف المغتصبين بالحجارة.

ولفت مواطنون في البلدة إلى أن بعض السكان التقطوا صورا لنفس المغتصب المذكور وهو يلقي الحجارة على الفلسطينيين والمتضامنين الأجانب في البلدة ولم تتخذ شرطة الاحتلال بحقه أي إجراء.

.............

الاحتلال يشدد إجراءاته على حاجز زعترة جنوب نابلس

القسام ـ وكالات :شددت قوات الاحتلال الصهيوني صباح الأحد، من إجراءاتها على حاجز زعترة جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر اعلامية أن قوات الاحتلال أعاقت حركة المرور على الحاجز في كلا الاتجاهين، مما أدى إلى اختناقات مرورية وتأخير وصول الطلبة لجامعاتهم.

ويشهد حاجز زعترة تشديدات من قبل الاحتلال بين فترة وأخرى، كما تتعرض القرى القريبة منه لاعتداءات متكررة من قبل المغتصبين

................

عشرات المغتصبين يعتدون على مسجد "النزهة" في يافا

يافا – المركز الفلسطيني للإعلام-أقدم عشرات المغتصبين الصهاينة مساء أمس السبت (15-1)، على الاعتداء على مسجد إسلامي في مدينة يافا (وسط فلسطين المحتلة سنة 1948).

وقالت مصادر فلسطينية في المدينة إن المغتصبين اعتدوا على مسجد "النزهة" في يافا خلال مسيرة نظمها المغتصبون جابت شوارع مدينة يافا، حاملين الأعلام الصهيونية، مشيرة إلى أن المغتصبين تجمهورا أمام المسجد وألقوا الحجارة باتجاهه، وسط هتافات أطلقوها تنادي بـ "الموت للعرب".

وأضافت المصادر أن عشرات المصلين كانوا داخل المسجد وقت وقوع الاعتداء، حيث تصدوا للمغتصبين، إلا أن شرطة الاحتلال حالت دون وقوع مواجهات بين الجانبين بعد أن قامت بحسب المغتصبين بعيداً عن المسجد.

واتهمت المصادر الفلسطينية أفراد الشرطة الصهيونية بـ "التواطؤ" مع المغتصبين، حيث أنهم لم يحركوا ساكناً إلا بعد أن تصدى لهم المصلون.

وفي السياق ذاته؛ اعتدى المغتصبون على طفل فلسطيني بالقرب من محطة للوقود في شارع النزهة، على مرأى من أفراد الشرطة، بحسب المصادر.

من جانبه؛ هدد الشيخ سليمان السطل، إمام مسجد النزهة في مدينة يافا، بالرد على المغتصبين "إذا ما استمرت استفزازاتهم"، محملاً الشرطة مسؤولية اعتداءات المستوطنين

..................

الأسير البرعي يدخل عامه الخامس عشر في سجون الاحتلال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أفادت جمعية "واعد للأسرى والمحررين" بأن الأسير نضال محمد مصطفى البرعي دخل عامه الـ15 في سجون الاحتلال بشكل متواصل وحلم الحرية لم يتحقق بعد، مضيفة أن الأسير البرعي اعتقل بتاريخ (17-1-1996) وهو من سكان معسكر جباليا ومتزوج ولديه اثنان من الأبناء، وأنه محكوم 30 عامًا أمضى منها نصف المدة.

وذكرت أن الأسير أحمد محمد العثامنة قد دخل عامه السادس في سجون الاحتلال بشكل متواصل موضحة أن الأسير العثامنة محكوم 12 عامًا، وقد اعتقل بتاريخ (17-1-2005)، وهو أعزب ومن سكان رفح الشابورة ويبلغ من العمر (30 عامًا).

وأضافت "واعد" أن الأسير إبراهيم أحمد إبراهيم صالحة دخل عامه الثامن في سجون الاحتلال، بشكل متواصل، علمًا أن الأسير صالحة من سكان خان يونس، ويقضي حكمًا بالسجن 12 عامًا، وهو أعزب ويبلغ من العمر 25 عامًا، مشيرة إلى أن الأسير صالحة اعتقل بتاريخ (16-1-2003).

وبيَّنت أن الأسير علاء شحادة محمد أبو جزر دخل عامه الثامن في سجون الاحتلال الصهيوني بشكل متواصل، موضحة أن الأسير أبو جزر البالغ من العمر (35 عامًا) من محافظة رفح، ويقضي حكمًا حكم بالسجن 17 عامًا، وهو متزوج ولديه طفلة، وذكرت أن الأسير أبو جزر اعتقل بتاريخ (15-1-2003)، وقد اعتقل أبو جزر على معبر رفح أثناء عودته من رحلة علاج مع والده.

..................

جيش الاحتلال يعتقل 6مواطنين في الخليل

الإعلام الحربي – الخليل:اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني الأحد، ستة مواطنين خلال اقتحامه بلدة سعير والبلدة القديمة بمحافظة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد محلية، أن قوات من جيش الاحتلال اقتحمت بلدة سعير شرق المحافظة فجرًا واعتقلت أربعة مواطنين وهم: طه محمد شلادلة (20عامًا)، ووحيد عارف شلالدة (30 عامًا)، فادي عبد الرحمن شلالدة (28 عامًا).

وأضاف أن قوة أخرى اقتحمت البلدة القديمة بالخليل في ساعات الفجر، واعتقلت محمد ماهر أبو رميلة، ومحمد الجعبري (33 عامًا)، واقتادتهما إلى جهة مجهولة.

وتقوم قوات الاحتلال باقتحامات ومداهمات يومية لقرى وأحياء الخليل، يتخللها اعتقال مواطنين والتنكيل بهم.

.................

إصابة فتاة برصاص المغتصبين شرقي الخليل

القسام ـ خاص :أصيبت مساء السبت15-1-2011، فتاة فلسطينية بجروح متوسطة, بعدما أطلق مغتصبين النار عليها في منطقة البقعة شرق محافظة الخليل في الضفة الغربية.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا في الخليل، أن الفتاه سمر مصطفي جابر البالغة 17عاما أصيبت برصاصتين في قدميها إثر إطلاق النار عليها من مغتصب من مغتصبة " كريات أربع " مرورها من الشارع القريب من المغتصبة في منطقة البقعة شرق الخليل جنوب الضفة الغربية.مشيرة انه تم نقلها إلى مستشفى الميزان التخصصي لتلقي العلاج اللازم.

ويأتي هذا الإعتداء ضمن سلسلة الإجراءات القمعية المتواصلة بحق المواطنين في المناطق الشرقية من الخليل، لا سيما في منطقة البقعة القريبة من مغتصبة "كريات أربع "المقامة على أراضي قرية "بني نعيم" شرق الخليل، بهدف تضييق الخناق على المواطنين وترحيلهم عن أراضيهم لاستكمال المخططات الاغتصابية.

..................

أحكام عالية على ثلاثة أسرى من الخليل

رام الله-المركز الفلسطيني للإعلام-أفاد مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان أن المحكمة العسكرية الصهيونية أصدرت أحكاماً عالية على ثلاثة أسرى من منطقة الخليل، بتهم متفرقة أهمها مقاومة الاحتلال.

وقال فؤاد الخفش، مدير مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان: إن حكماً لمدة 22 عاماً ونصف صدر بحق الأسير محمود عبد العزيز السويطي، بينما حكم على الأسير ثائر أبو كريضه بـ 20 عاماً، وحكمت ذات المحكمة على الأسير محمود إسماعيل السويطي بـ 11 عاماً ونصف، علما أن الأسرى معتقلين منذ عام 2007.

وقال الخفش أن هذه الأحكام العالية تدل على مدى ساديه دولة الاحتلال، وهي محاولة فاشلة لإعطاء صورة شبه قانونية لإجراءاتهم التي لا تمت للقانون بشيء.

وفي سياق آخر، أفرجت مصلحة السجون الصهيونية عن الأسير رافع محمود سعيد حنتولي (33) عاماً، بعد أن أنهى مدة محكومتيه البالغة ثمانية أعوام متواصلة علما أنـه معتقل منذ 5/3/2003.

.................

رصد 10 ملايين شيكل لاقامة متحف للتراث اليهودي في وادي قدرون ببلدة سلوان

تم المصادقة على تجنيد 10 ملايين شيكل لاقامة متحف للتراث اليهودي في وادي قدرون ببلدة سلوان وسيضم للمشروع الاستيطاني ” مدينة داوود” الذي تسيطر عليه جمعية العاد الاستيطانية ،وقد تم الاستيلاء على مكان اقامة المتحف ضمن قوانين تستعملها إسرائيل والتي لا تعترف بها القوانين

والاعراف الدولية وتقوم كل من بلدية القدس ووزارة السياحة بضخ الاموال في هذا المشروع وغيره من المشاريع التي تسيطر عليها جمعية العاد الاستيطانية بدعم من سلطة الأثار الإسرائيلية وكذلك سلطة الطبيعة.
وقد رفض اهالي سلوان هذه السياسة ووصفوها بالمخزية لدولة تلون نفسها بالديمقراطية وهي تمثل كل انواع العنصرية على حد تعبير احد المواطنيين فبلدية القدس تترك 55 الف نسمة من دون خدمات انسانية ونقص في المدارس والاندية وروضات الاطفال وتقوم بدعم مشروع يكلف ملايين الشواكل لا يخدم السكان الاصليين بل يعمل على السيطرة على اراضيهم التي تم الاستيلاء عليها ضمن قوانين بالية لا تعترف بها الا دولة إسرائيل

..................

ألمانيا تعتقل صهيوني متهم بقضية إغتيال المبحوح

القسام ـ وكالات :قال التلفزيون الصهيوني القناة السابعة الأحد بأن ألمانيا أصدرت أمر إعتقال ضد المتهم الصهيوني الذي شارك بإغتيال القيادي في كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس " محمود المبحوح " في دبي قبل سنة وهو " أوري برودتسكي" وذلك وفقا للصحيفة الأسبوعية الألمانية " دير شبيغل ".

وقالت صحيفة "دير شبيغل" أن برودتسكي تم إعتقاله في بولين بعد إصدار أمر لإعتقاله بألمانيا بتهمه المساعدة في الحصول على جوازات سفر ألمانية تم استخدامها في عملية الاغتيال ومساعدة عميل الموساد الذي قدم نفسه باسم "ميخال بودنهيمر" في عام 2009 للحصول على جواز سفر ألماني من خلال مكتب للمحاماة.

و أوضحت الصحيفة بأنه في الرابع من يونيو 2010 تم اعتقال "برودتسكي" في مطار بولونيا وتم تسليمه إلى ألمانيا بعد أقل من 24 ساعة وتم إطلاق سراحه بكفالة تبلغ 100 ألف يورو بعد أن تم إلغاء الاتهامات المقدمه ضده في بند تزييف الجوازات مقابل غرامة بمبلغ 60 ألف يورو.

ولفتت الصحيفة الألمانية "أن الجديد في القضية هو إصدار الادعاء الألماني أمر اعتقال جديد ضد برودتسكي بسبب بنود اتهام أخرى, لم يتم توضيحها, وتشير التقديرات إلى أنه متهم بقضايا تجسس وبمخالفات قانونية وإنجاز وثائق عن طريق الاحتيال".

................

الحكومة الصهيونية تمدّد قرار "منع لمّ شمل" العائلات الفلسطينية

الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام-أقرّت الحكومة الصهيونية تمديد مفعول حكم يقضي بـ "منع عمليات لمّ شمل وتجميع أفراد الأسر والعائلات الفلسطينية"، المنقسمة بين الأراضي المحتلّة عام 1948 وقطاع غزة.

وقد صادق مجلس الوزراء الصهيوني في جلسته الأسبوعية، اليوم الأحد (16/1)، على قرار تمديد فترة سريان مفعول الحكم المؤقت بستة أشهر إضافية، بناءاً على اقتراح وزير الداخلية ايلي يشاي.

من جانبه، أوضح يشاي أن هذا التمديد جاء بناءً على توصية السلطات الأمنية الصهيونية التي ترى أن المواطنين الفلسطينيين يستغلون عملية لمّ شمل العائلات للقيام بنشاطات وصفتها بـ "إرهابية".

.................

تنقلات في السجون طالت أسرى مرضى

غزة-فلسطين الآن-أكدت وزارة الأسرى والمحررين بان إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية نفذت في الآونة الأخيرة حملة تنقلات واسعة بين الأسرى في العديد من السجون بهدف التضييق عليهم ، وإضعاف مواقفهم في حال تم اتخاذ قرار بالتصعيد رداً على إجراءات الاحتلال التعسفية بحقهم وفى مقدمتها سياسة العزل الانفرادي ، واقتحام الغرف والأقسام بشكل عنيف والاعتداء على الأسرى .

وأوضح رياض الأشقر مدير الإعلام بالوزارة بان الأسرى المرضى في سجن مستشفى الرملة لم يسلموا من تلك التنقلات دون مراعاة لظروفهم الصحية الصعبة ، حيث أقدمت إدارة المستشفى على نقل الأسير المريض " مناضل عبد شرقاوي "من جنين إلى سجن مجدو ،علماً انه يعانى من ظروف صحية خطيرة ، ويصاب لحالات فقدان للوعي ولا يستطيع السير على قدميه أو الوقوف.

ونقل الأسير المريض " أحمد أبو الرب " إلى سجن شطة، وهو يعانى من مشكلة في كريات الدم البيضاء تسبب له عدم توازن في الجسم وفقدان الحركة في القدمين ، ويمكث في سجن المستشفى منذ سنتين . وكذلك نقلت الأسير المريض " مجد ماهر عبيد" من مدينة الخليل إلى مركز تحقيق الجلمة ،علماً أن صحته متدهورة نتيجة الإضراب عن الطعام لعشرات الأيام في سجون الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية ، قبل اعتقاله من قبل الاحتلال .

.................

حاخامات يعتبرون الوجود الفلسطيني في أراضي 48 عملا "إرهابيا"

القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام-قال الحاخام زلمان ملميد، أحد أبرز المرجعيات الدينية اليهودية في الكيان الصهيوني إن حرص الفلسطينيين على الوجود في "المدن اليهودية" في فلسطين يمثل "محاولة إرهابية للمس بالحلم الذي راود اليهود منذ ألفي عام"، معتبرا أن قيام العرب بشراء أو استئجار منازل يمثل محاولة مكشوفة لتعريب الأحياء اليهودية.

وأعلن العشرات من الحاخامات الصهاينة خلال جولة لهم في شمال فلسطين أن فلسطينيي 48 ليسوا أكثر من ضيوف، محذرين من محاولة العرب المس "بالهوية اليهودية لإسرائيل عبر الدعوة لجعل إسرائيل دولة لكل مواطنيها".

وشدد الحاخامات الذين رافقهم عدد من أعضاء الكنيست من اليمين على دعمهم وتأييدهم للفتوى التي "تحظر بيع أو تأجير شقق سكنية للعرب في المدن الإسرائيلية".

وقال الحاخام شموئيل إلياهو إن الأغلبية الساحقة من اليهود في الكيان الصهيوني تؤيد الفتوى، قائلا: "لا تعبر هذه الفتوى عن العنصرية، بل عن حب الكيان الصهيوني ، وعلى العرب أن يعلموا أنهم مجرد ضيوف هنا، وفي حال قام أحد بالتآمر على هذه الدولة، فليس له مكان هنا".

.................

نتنياهو قلق من فقدان سلطة رام الله مثل تونس

القسام ـ وكالات :قالت صحيفة "هآرتس" العبرية بأن رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو تطرق صباح اليوم الأحد بإفتتاح جلسة الحكومة الأسبوعي للثورة الشعبية بتونس .

وقال نتنياهو خلال الجلسة:" بأن أحد الإستنتاجات المترتبة عما يجري حاليا في عدة مواقع في ساحة الشرق الأوسط هو ضرورة ترسيخ الأمن في أي اتفاق سياسي يتم التوصل إليه".

وأضاف نتنياهو في مستهل جلسة مجلس الوزراء الصهيوني الأسبوعية قائلا:" إننا نعيش في منطقة جغرافية غير مستقرة والكل يشهد عدة مراكز لعدم الإستقرار الكبير ويحدونا الأمل في استتباب الهدوء والأمن في ربوع المنطقة".

وتابع نتنياهو:"لا نعلم بأنه سيتم احترام "اتفاق السلام" الذي سنتوصل إليه ولذلك يجب إرفاق أي اتفاق من هذا النوع بترتيبات أمنية على الأرض".

وقال النائب الأول لرئيس الوزراء الصهيوني سيلفان شالوم:" ان "الكيان" يراقب عن كثب ما يجري حاليا في تونس"، معربا عن أمله في أن تواصل تونس سياستها المعتدلة".

ولفتت الصحيفة بأن القلق الحقيقي الآن هو فقدان السلطة الفلسطينية مثل تونس.

..................

الاحتلال يزعم امتلاك "حماس" صواريخ بعيدة المدى وأكثر دقة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-زعمت صحيفة "هآرتس" الصهيونية أن آخر التقارير الاستخبارية في الكيان الصهيوني تؤكد أن الفصائل الفلسطينية، إضافة إلى حزب الله اللبناني تمتلك صواريخ بعيدة المدى أكثر دقة.

وقالت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الأحد (16-1): إن بعض الصواريخ يمكن أن يصل إلى مدينة تل الربيع المحتلة " تل أبيب" وسط فلسطين المحتلة عام 1948 خلال 90 ثانية.

وادعت الصحيفة أن آخر التقديرات الاستخبارية تبين أن حركة "حماس" وحزب الله اللبناني يملكان عدداً كبيراً من الصواريخ طويلة المدى، والأكثر دقة في إصابة أهدافها، ما دفع قيادة الجبهة الداخلية إلى تقليص فترة التحذير بعد إطلاق أي صاروخ إلى 90 ثانية بعد إطلاق صفارات الإنذار قبل أن تضربهم الصواريخ.

وأكدت الصحيفة أنه ولسنوات عدة اعتمدت القدرات الخاصة بنظام الإنذار المبكر في الجيش الصهيوني على أجهزة استشعار، والتي أمكنها تحديد الإعدادات التي تجرى لإطلاق صواريخ، وتحديد مسارها المتوقع بعد انطلاقها مع منح منطقة تل الربيع المحتلة "تل أبيب" دقيقتين للتحذير.

.................

الحصار

الخدمات الطبية بغزة سنفتتح أول جهاز لفحص الأشعة المقطعية

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-كشف العقيد الدكتور عاطف الكحلوت المدير الجديد لجهاز الخدمات الطبية العسكرية في وزارة الداخلية والأمن الوطني، النقاب عن افتتاح أول جهاز لفحص الأشعة المقطعية "CT" في الخدمات الطبية بمحافظة شمال قطاع غزة "خلال شهر تقريباً".

وقال الكحلوت في حوار نشره المكتب الإعلامي لوزارة الداخلية الأحد (16-1): "سنعمل خلال عام 2011 على بناء الطابق الثالث في مستشفى بلسم العسكري وتأثيثه"، مبيناً حصولهم على دعم مادي سيساعدهم لحد كبير في تأثيث الطابق المنوي إنشائه إلى جانب تأثيث المستشفى الجزائري "الكرامة" سابقاً المقام بدعم من دولة الجزائر.

وأوضح أنه سيتم افتتاح عيادات الأقسام الخارجية في الخدمات الطبية خلال أسبوع القادم، إلى جانب مشفى الخدمات في منطقة عبسان بمحافظة خان يونس جنوب قطاع غزة.

................

افتتاح بئر مياه محطة تحلية دير البلح

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-افتتحت بلدية دير البلح بالتعاون مع مصلحة مياه بلديات الساحل بئر مياه محطة تحلية دير البلح أمس السبت (15-1)، وذلك بتمويل من هيئة الإغاثة الإسلامية.

وحضر الافتتاح مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل منذر شبلاق، مدير عام مكتب هيئة الإغاثة الإسلامية بغزة علي السوسي، وأعضاء المجلس التشريعي بالمنطقة الوسطى، ولفيف من مواطني المدينة.

وأشاد رئيس بلدية دير البلح سعيد نصار بدور مصلحة مياه الساحل وجهودها في خدمة مدينة دير البلح، معرباً عن شكره لهيئة الإغاثة الإسلامية على تمويلها للمشروع داعياً إياهم إلى استمرار تقديم الخدمات للمنطقة.

من جهته أكد شبلاق على حرص مصلحة مياه الساحل في خدمة البنية التحتية وتنفيذ المشاريع الهامة التي تخدم المنطقة الوسطى بشكل عام.

.................

رئيس الوزراء يفتتح معرض الصناعات الإنشائية الأول بغزة

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-افتتح إسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني، الأحد (18-1) "معرض إبداعات رغم الحصار" للصناعات الإنشائية الأول في فلسطين، بحضور المهندس زياد الظاظا وزير النقل والمواصلات، والدكتور يوسف المنسي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور إبراهيم رضوان رئيس سلطة الأراضي.

وأكد رئيس الوزراء إسماعيل هنية خلال تجوله في المعرض، أن الصناعات الفلسطينية تعكس عظمة الشعب والقضية وعظمة الزمان والمكان، مضيفا: "رأينا مما لا يدع مجال للشك أن التصميم والإدارة قادرة على إخراج الإبداع".

وبين أن المعرض في ظل الحصار وشح الإمكانيات والتهديد المتواصل والتحديات الداخلية مثمّن ومميز أمام عقلاء آثروا البقاء على الأرض وأعلنوا قدرتهم على مواجهة الخطر والمحن وتجاوز الصعاب التي خلفها الحصار الظالم.

...............

اعمال امن عباس

امن عباس تعتقل (8) من أنصار حماس بالضفة

القسام ـ خاص:اعتقلت ميليشيا عباس في الضفة الغربية المحتلة ثمانية من أنصار حركة حماس في محافظتي الخليل ونابلس.

وقالت الحركة في بيان تلقى "موقع القسام " نسخة عنه الأحد: إن" ميليشيا عباس في محافظة الخليل اعتقلت الأسير المحرر نضال القواسمي من المدينة بعد اقتحام منزله ليلاً، ومكثوا فيه عابثين مفتشين لأكثر من ساعتين".

وأضافت أن "ميليشيا عباس اعتقلت كلاً من الأسرى المحررين القيادي عدنان أبو تبانة أحد مبعدي مرج الزهور ومن أبرز الشخصيات الإسلامية في الخليل ومحاضر جامعي وممثل الحركة الإسلامية في لجنة التنسيق الفصائلي ورسلان سيوري وجعفر القواسمي وشاهر القواسمي".

وذكرت أن تلك الميليشيا داهمت محل عابدين للصرافة الكائن في منطقة باب الزاوية وسط المدينة ، وفتشته وعبثت بمحتوياته وإغلاقه بالشمع الأحمر، فيما اعتقلت أصحابه شاهر وهشام عابدين، وهما معتقلان سابقًا عدة مرات.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت ميلشيا عباس كمال جميل بدران (43 عامًا) من بلدة قبلان بعد استدعائه للمقابلة أمس، وهو معتقل سابق عدة مرات.

وأشارت إلى أن ميليشيا عباس لا زالت تواصل اعتقال عشرة من أنصار الحركة في بلدة قبلان، وتستدعي بشكل متواصل العشرات.

.................

مصادر: تواطؤ أطراف بأجهزة "عباس" الأمنية مع مختلس مليوني دولار

عمان- المركز الفلسطيني للإعلام-أكدت مصادر مطلعة لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" أن المختلس الذي قبضت عليه السلطات الأردنية أمس الأول بتهمة اختلاس مليوني دولار من إحدى الشركات بالضفة الغربية تربطه علاقات وثيقة مع مسؤولين أمنيين فتحاويين.

وأوضحت المصادر أن هروب المختلس من الضفة الغربية بـهذه السهولة على الرغم من اختلاسه ما يزيد عن "مليوني دولار" يؤكد وجود تواطؤ مدفوع الثمن من بعض مسؤولي أجهزة "فتح" الأمنية بالضفة.

وتساءلت عن سر قدرة المختلس على تـهريب الأموال أو حتى تـحويلها إلى حسابه دون أن يلفت ذلك انتباه أجهزة السلطة التي تراقب الحسابات المصرفية بالضفة الغربية بطريقة دقيقة ضمن مـخططها لتجفيف دعم المقاومة. مشيراً إلى أن تعليمات أجهزة "فتح" وسلطة نقد السلطة تشدد على البنوك العاملة بالضفة لإبلاغها حال إيداع أو تـحويل مبالغ قد لا تتجاوز بضع آلاف فكيف بشخص يتعامل بـمليوني دولار ويتم التغاضي عنه.

ونوهت المصادر إلى أن إصرار الشركة على رفع قضية في الأردن، وحضور مندوب منها إلى عمان، بعيداً عن قضاء سلطة "فتح" يدلل على عدم ثقة القطاع الخاص الفلسطيني –وإن لم يصرح بذلك علانية- بقضاء السلطة وجدية "حكومة" فياض اللاشرعية في مـحاسبة المتورطين بقضايا فساد. مشيراً إلى أن أجهزة "فتح" لم تطلب من الانتربول حتى الآن اعتقال المختلس أو تسليمه لمحاكمته.

وكان مدعي عام عمان القاضي أشرف الحباشنة، قد قرر أمس الأول توقيف المتهم 15 يوماً على ذمة التحقيق في مركز اصلاح وتأهيل الجويدة، بعد أن أسند إليه تـهمة جناية الاختلاس.

جدير بالذكر أن تفاصيل القضية تتلخص بأن المتهم فلسطيني يـحمل الجنسية الأردنية يعمل موظفاً في شركة بالضفة الغربية، قام من خلال عمله باختلاس أكثر من مليوني دولار، وهرب إلى الأردن، فحضر مندوب عن الشركة إلى الأردن، وقدم شكوى ضده إلى أن ألقي القبض عليه.

................

النائب نوفل يطالب بالافراج عن المختطف الحردان من سجون عباس

قلقيلية -المركز الفلسطيني للإعلام-طالب النائب عن محافظة قلقيلية عماد نوفل السلطة الوطنية بالإفراج الفوري عن المواطن محسن محمود علي شريم "حردان" المعتقل لدى الأجهزة الأمنية في سجن الجنيد بنابلس منذ ما يزيد عن سنة، والذي أكد ذوه دخوله في إضراب عن الطعام منذ يوم الأحد الماضي احتجاجا ًعلى ظروف اعتقاله السيئة.

وقال النائب نوفل في تصريح صحفي مكتوب تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه، الأحد (16-1) " إن المختطف حصل على قرار إفراج من محكمة العدل العليا الفلسطينية بتاريخ 3/11/2009 م، حيث قررت المحكمة إلغاء قرار توقيف شريم والافراج عنه فوراً ولكن لم يتم تنفيذ هذا القرار حتى الآن".

وتابع "أن تزايد أعداد المضربين عن الطعام لدى الأجهزة الأمنية، ليؤكد على سوء المعاملة التي يتلقاها المعتقلين السياسيين، وصعوبة الأوضاع التي يمرون بها في تلك السجون".

وناشد النائب نوفل المؤسسات الحقوقية والإنسانية بضرورة التدخل العاجل لإنقاذ حياة المضربين عن الطعام بشكل خاص والمعتقلين السياسيين بشكل عام، مطالباً السلطة الوطنية بالعمل على انهاء ملف الاعتقال السياسي ووقف محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية فيما يعد مخالفة واضحة للقانون الفلسطيني.

................

شبانة يظهر مجدداً ويتحدث عن تسميم عرفات

الضفة المحتلة – وكالات-كشف ضابط المخابرات الفلسطينية السابق فهمي شبانة التميمي, أن الخصوم السياسيين الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات, يقفون وراء اغتياله.

وأكد شبانة - في تصريحات إذاعية, والذي شارك في التحقيق بوفاة عرفات- أن عرفات تعرض للسم بمادة البولونيوم.

وأضاف أن نفس العناصر قامت بعد بضعة أشهر باغتيال احد أقرباء ياسر عرفات وهو اللواء موسى عرفات مدير الاستخبارات العسكرية الفلسطينية في قطاع غزة.

وارتبط اسم شبانة بالوثائق والتسجيلات التي فضحت قادة سلطة فتح وتورّطهم في ملفات فساد عميقة وخطيرة, وكان أبرز ما كشفه شبانة هو شريط فيديو لرفيق الحسيني, مدير مكتب محمود عباس, وهو يعمل على ابتزاز أخلاقي لامرأة لتوظيفها في مكتب الرئاسة.

وكان رئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير وأحد مؤسسي حركة فتح فاروق القدومي, كشف عن تورّط رئيس سلطة فتح محمود عباس والقيادي محمد دحلان في اغتيال عرفات.

................

ذكرى معركة الفرقان

اليوم الـ 21 للحرب.. صواريخ الاحتلال تستهدف جنازات الشهداء و"القسام" تواصل التصدي و 48 شهيداً والقسام تصيب 21 جنديًّا بصواريخها

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-بقي مشهد القصف والدمار حاضرًا في اليوم الحادي والعشرين (16-1-2009) للحرب وواصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها المفتوح على قطاع غزة، وسط تصعيد في الهجمات البرية والجوية، التي طالت جميع المناطق والأحياء المكتظة بالسكان المدنيين، واستباحة دمائهم، غير آبهة بسقوط المزيد منهم.

وشهد هذا اليوم مزيدًا من الجرائم البشعة بشكل صارخ؛ فقد أطلقت الطائرات الحربية الصهيونية صاروخًا باتجاه مجموعة من المدنيين غرب بيت لاهيا، ما أدى إلى استشهاد 4 مواطنين من عائلة عطية بينهم طفلان أحدهما رضيع، وامرأتان.

استهداف منزل طبيب

كما قصفت قوات الاحتلال منزل أحد المواطنين، وهو طبيب من عائلة أبو العيش، وقتلت ثلاثة من بناته، وقد وقع الحادث عندما أطلقت دبابة صهيونية قذيفة تجاه منزل الدكتور عز الدين محمد أبو العيش، الكائن في عزبة عبد ربه، شرقي جباليا، وأدى القصف إلى استشهاد 4 مواطنين من أفراد العائلة، من بينهم ثلاث شقيقات، هن بنات الطبيب أبو العيش الذي لم يشفع له عمله في أحد المستشفيات الصهيونية عند قوات الاحتلال فاستهدف منزله بشكل وحشي.

العدوان يشتد على تل الإسلام

وفي نفس السياق، تواصل القصف على مدينة غزة، حيث شهدت مدينة غزة وأحياؤها السكنية، وبخاصة حي تل الإسلام (تل الهوى)، جنوبي المدينة، أعنف الضربات العسكرية والهجمات البرية، وسط قصف متواصل بقذائف المدفعية والقنابل الفسفورية تجاه المنازل السكنية، مما أدى إلى اسشهاد العديد من المدنيين، وإلحاق دمار هائل في المنازل السكنية والبنية التحتية.

وأطلقت الطائرات الحربية الصهيونية صاروخًا باتجاه بيت للعزاء في شارع المنطار، في حي الشجاعية، بمدينة غزة، ما أدى إلى استشهاد عشرة مواطنين كانوا بالقرب من بيت العزاء، وخلال هذا اليوم واصلت قوات الاحتلال المتمركزة على طول الشريط الحدودي من الناحية الشرقية لقطاع غزة دك المناطق المحاذية للشريط بشكل متقطع.

استهداف أسرة قائد قسامي

وفي جريمة أخرى من الجرائم البشعة التي تؤكد استهتار قوات الاحتلال بأرواح المدنيين العزل، أطلقت الطائرات الحربية الصهيونية صاروخًا باتجاه بيت القائد في كتائب القسام، عيسى عبد الهادي البطران، ما أدى إلى استشهاد امرأة وأطفالها الخمسة (استشهد القائد عيسى أواخر عام 2010، في عملية اغتيال صهيونية ليلتحق بأسرته).

لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان

................

عائلة البطران..مجزرة تشهد عليها الذاكرة

القسام ـ خاص:لم تتخلى الطائرات الحربية الصهيونية عن همجيتها وشراستها في استهداف كل ما يقع تحت نظرها خلال العدوان على غزة، فمع مرور كل يوم من أيام الحرب العشوائية، كان هناك العشرات بل المئات من العائلات الغزية التي تباد دون عمل اعتبار لأي نوع من الإنسانية أو لحقوق الإنسان، فمعالم الحياة اختفت في كافة المناطق، بسبب هجران السكان لبيوتهم، إلا القليل منهم ممن فضل البقاء في منزله والموت بين أحضانه، ومنهم من لم يحالفه الحظ بالخروج لاستهدافهم من قبل الاحتلال.

شهادة تستحضر تفاصيل المجزرة

فبينما كانت الأم منال (35 عاماً) وبناتها الثلاثة إسلام (14 عاما)، والتوأمتان إحسان وإيمان (11 عاما)، وولداها بلال (8 سنوات)، وعز الدين (5 سنوات) يشاركون بعضهم البعض مغرب 16/1/2009، على عجالة في تعبئة ملابسهم داخل الحقائب استعداداً للذهاب إلى بيت جدهم حسن الشعرواي "والد الأم" القاطن بنفس المخيم- وذلك خشية تعرض المنزل للقصف الصهيوني في ظل الحرب الغاشمة، إذا بصاروخ صهيوني يباغتهم من نافذة الغرفة الواقعة إلى الشمال الشرقي للشقة، وهي غرفة مخصصة للبنات.. ليدمر المنزل ويوقع مجزرة راحت ضحيتها الأم وأطفالها الخمسة فيما كان الناجي الوحيد الرضيع عبد الهادي الذي لم يتم عامه الأول في حينه.

سامح يتذكر

ولا يزال الشاب سامح محمود البطران (25 عاماً) ابن شقيق الشهيد يتذكر تلك اللحظات الأليمة وكيف نجا عمه مع طفله الصغير، فقد كان الرضيع عبد الهادي جالساً في الصالون الواقع إلى الجنوب الغربي للشقة، وما إن رأى والده يهم لترك المنزل متوجهاً لتأدية صلاة المغرب في المسجد الكبير حتى تبعه زحفاً على ركبتيه إلى أن وصل إلى أول خمس درجات للأسفل، فاضطر والده حمله بين ذراعيه ليعود به إلى أمه المنهمكة ما بين تعبئة الملابس وتحضير العشاء.

وقال سامح في روايته لتلك المجزرة "في نحو الساعة 5:30 من مساء يوم الجمعة الموافق 16 يناير 2009، بينما كنت أصعد درجات السلم في منزل عمي عيسى، وإذ بانفجار هائل يهز المنزل، وانتشر الغبار في المكان، فصرخت على أخوتي للخروج من المنزل.. دخلت شقة عمي عيسى، ورأيته يقف على باب غرفة النوم ويحمل ابنه عبد الهادي، 8 أشهر وكان يصرخ، فأخذت منه الطفل ونزلت به خارج المنزل وأعطيته لأخوتي من أجل إسعافه".

لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان

...................

اخبار متنوعه

الغصين: التهدئة في غزة إدارة للمعركة مع العدو

القسام ـ وكالات :قال الناطق باسم وزارة الداخلية في غزة إيهاب الغصين إن فصائل المقاومة توافقت على ضبط الحالة الأمنية لتعرية الاحتلال وقطع الطريق عليه إذا ما كان ينوي شن الحرب مجددًا على قطاع غزة.

وشدد الغصين خلال مقابلة مع إذاعة الشعب المحلية السبت، على أن هذا التوافق لا يعني بأي حال من الأحوال تخلي الحكومة أو الفصائل عن المقاومة، لأنها تؤمن بها وبحق الشعب في ممارستها.

وأكد الغصين أن الحكومة في غزة هي حكومة مقاومة انبثقت من رحمها ولا يمكنها أن تتنكر لها ولا يمكنها أن تكون جهة حماية للاحتلال فمهمتها هي حماية الشعب ومقاومته وتأمين جبهته الداخلية.

وبين أن ضبط الوضع الميداني ليس انقلابا على المقاومة أو تنصلا منها بل هو نوع من إدارة المعركة مع العدو فحسب.

وأكدت الفصائل الفلسطينية خلال اجتماع لها في غزة الأربعاء على حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال الصهيوني بالأساليب والوسائل المناسبة في إطار التوافق الوطني.

................

(بالصور) تشييع مهيب لوالدة القائد العام للقسام محمد الضيف

القسام ـ خاص :شارك آلاف المواطنين على رأسهم رئيس الوزراء إسماعيل هنية، في خان يونس جنوب قطاع غزة بعد عصر الجمعة (14-1) في تشييع جثمان الحاجة رحيمة الضيف (71 عامًا) والدة القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف.

وانطلق موكب التشييع من مسجد بلال وسط خان يونس بعد صلاة العصر، تجاه مقبرة المدينة حيث ووري جثمان الحاجة الضيف التي توفيت صباح الجمعة بعد صراع مع المرض على مدار شهر كامل.

وقد توفيت صباح الجمعة (14-1) الحاجة رحيمة الضيف؛ والدة القائد العام لكتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" محمد الضيف عن عمر يناهز 71 عامًا، وذلك بعد صراع مع المرض استمر لشهر كامل.

وكانت والدة الضيف ترقد في مستشفى ناصر الطبي منذ 3 شهور ومن ثم تم نقلها لمشفى الوفاء لتدهور حالتها الصحية، وسيشيع جثمانها بعد صلاة العصر من مسجد بلال بخانيونس.

و تقدمت كتائب الشهيد عز الدين القسام بقلوب راضية بقضاء الله وقدره بخالص العزاء لقائدها العام الشيخ المجاهد/ محمد الضيف بوفاة والدته، سائلين الله تبارك وتعالى أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته وأن يلهم أهلها الصبر والسلوان.

ويعتبر القائد الضيف هو المطلوب الأول للاحتلال الصهيوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والمعلومات عنه قليلة نظرا لأن القليل فقط من يعرف شخصيته الحقيقية -من المقربين إليه. ونجا من عدة محاولات اغتيال .

.................

وفاة الأسير المحرر محمد عبد العاطي التري من غزة

قـــــاوم- غزة :نعت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة الأسير المحرر محمد عبد العاطي التري "أبو جهاد " الذي وافته المنية أمس السبت إثر نوبية قلبية لم تمهله طويلا.

وأوضحت لجنة الأسرى بأن الأسير المحرر ينتمي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وكان قد اعتقل في العام 1971، وحكم عليه بالسجن لمدة 25 عاما أمضى منها 14 عاما في الأسر.

وأشارت إلى أنه أُفرج عنه في صفقة تبادل الأسرى عام 1985 حيث عمل موظفا في وكالة الغوث للاجئين وهو متزوج وله 4 أبناء.

وشددت لجنة الأسرى على ضرورة التواصل مع الأسرى المحررين في إطار الوفاء لمن أفنوا زهرات شبابهم وأعمارهم في سجون الاحتلال.

ودعت لجنة الأسرى والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين لمشاركة واسعة في تشييع جنازة الأسير المحرر والفقيد أبو جهاد التري حيث سيشيع جثمانه الطاهر الأحد من مسجد الشنطي بحي الكرامة في غزة.

..................

حماس :سياسة العزل والإجراءات التعسفية ضد قادة الأسرى في سجون الاحتلال لن تكسر إرادتهم

تعقيباً على الأوضاع المأساوية التي يعيشها القائدان جمال أبو الهيجا وأحمد سعدات في سجن ريمون جنوب فلسطين، وما يتعرَّضان له من انتهاكات..، صرَّح مصدر مسؤول في حركة حماس بما يلي:

إننا في حركة حماس ندين بشدَّة الانتهاكات التي يقترفها الصهاينة ضد القائدين الأسيرين جمال أبو الهيجا وأحمد سعدات، حيث أقدمت إدارة السجن على عزلهما في زنزانة انفرادية ضيِّقة، في ظروف قاسية دون توفير أدنى متطلبات الحياة الإنسانية وحقوق الأسرى، الأمر الذي اضطرهما إلى إعلان الإضراب عن الطعام احتجاجاً على تلك الانتهاكات الصارخة لأبسط حقوق الأسرى.

إننا إذ نحمل الاحتلال الصهيوني المسؤولية الكاملة عن سلامة القائدين، ندعو المؤسسات الحقوقية، ومنظمات حقوق الإنسان إلى التدخل العاجل والسريع من أجل إنهاء معاناة القائدين الأسيرين، والضغط على الكيان الصهيوني لإنهاء سياسة العزل الانفرادي والإجراءات التعسفية ضد أسرانا البواسل.

المكتب الإعلامي

الأحد 12 صفر 1432 هـ

الموافق 16 كانون الثاني/يناير 2011 م

..............

مصدر أمني: \"الشاباك\" الصهيوني يحرض ضد سيناء

القسام ـ وكالات :حذر مصدر أمني من قيام الكيان الصهيوني بحملة تحريضية واسعة يقودها جهاز "الشاباك" ضد شبه جزيرة سيناء المصرية، موضحاً أن هذه الحملة تسير بوتيرة متصاعدة منذ عام تقريبًا، حيث يسعى الاحتلال إلى إظهار سيناء وكأنها تقع تحت سيطرة حركة حماس وفصائل المقاومة الفلسطينية الأخرى.

وأضاف المصدر الأمني لموقع "المجد" الأمني، السبت (15-1) أن الشاباك الصهيوني يحاول في الوقت الحالي استفزاز جهازي الموساد والاستخبارات التابعة للجيش "أمان" بهدف تحريضهم لعمل أمر ما في سيناء، حيث يروج أن عناصر فلسطينية تتحرك بحرية كاملة داخل سيناء وتعمل على نقل الأسلحة إلى غزة بالتعاون مع البدو عدا عن تخزينها في سيناء، حتى وصل التحريض ذروته عندما نشرت دولة الاحتلال عبر صحيفة /يديعوت احرونوت/ العبرية خبرًا مفاده أن حماس نقلت مخارط إلى سيناء لتصنيع السلاح وقيامها بتنفيذ عمليات إطلاق صواريخ على الكيان الصهيوني داخل سيناء.

وتأتي هذه الحملة- حسب المصدر الأمني- وسط أجواء متوترة تسود العلاقة بين مصر ودولة الاحتلال خاصة بعد إعلان مصر اكتشاف شبكة تجسس لصالح المخابرات الصهيونية يقودها المصري طارق عبد العزيز.

كما تهدف سلطات الاحتلال من وراء هذه الحملة إلى التغطية على النشاطات الأمنية التي تنفذها أجهزة الاستخبارات الصهيونية والتي تقف في مقدمتها تفعيل بعض الخلايا التي تعمل لصالح الكيان للقيام بأعمال تخريبية ضد السياح في سيناء بهدف ضرب السياحة المصرية كما حدث في الماضي، عدا عن إطلاق بعض القذائف من داخل سيناء تجاه الكيان الصهيوني لتحريض الحكومة المصرية لملاحقة الأنفاق بين غزة ومصر خاصة بعد فشل الجدار العازل الذي نفذته الحكومة المصرية بتمويل وإشراف أمريكي، وذلك بهدف زيادة الضغط على القطاع.

ونوه المصدر الأمني إلى أن أمن الدولة المصري والمخابرات العامة المصرية تعلمان حقيقة متغير النشاط الاستخباري الصهيوني ونواياه، وأن أوامر عليا صدرت لهذه الأجهزة بالعمل بكل قوة لوقف تنام الجهد الصهيوني الأمني في سيناء ومصر.

................

الفصائل تشيد بانتفاضة تونس ضد نظام تربطه علاقات بالاحتلال

القسام ـ وكالات :عبرت فصائل فلسطينية في مقدمتها حركة المقاومة الإسلامية حماس السبت 15/1/2011م، عن دعمها وتأييدها لانتفاضة الشعب التونسي ضد النظام المستبد الذي تربطه علاقات مشبوهة بالاحتلال الصهيوني.

وقال وزير الداخلية في الحكومة الفلسطينية في غزة فتحي حماد خلال حفل افتتاح مركز للشرطة في منطقة الزيتون شرق غزة للصحافيين:"نحن مع الشعب التونسي الشقيق في اختيار قادته مهما بلغ ذلك من تضحيات".

وأضاف حماد أن ما حدث في تونس تطبيق لإرادة الشعب التي صبر عليها على مدى الزمان في إطار قهر معين.

وتابع:"نسأل الله لهم الخير في إطار تطبيق الانتخابات التي يتحدثون عنها لاختيار حكومة جديدة".

بدورة أكد الدكتور سامي أبو زهري المتحدث باسم حركة "حماس"، أن حركته تحترم إرادة الشعب التونسي وخياراته، وتؤكد وقوفها إلى جانبه.

وأكد أبو زهري على حق الشعب التونسي في اختيار سيادته التي يريدها من خلال عملية ديمقراطية تكفل ذلك بعيدًا عن أي تدخلات أجنبية.

من جهته قال داوود شهاب المتحدث باسم حركة الجهاد الإسلامي لوكالة الأنباء الفرنسية:"نبارك للشعب التونسي انتفاضته بوجه النظام المستبد".

وأضاف:"إن ما حدث في تونس يدلل أن الجماهير العربية قادرة على إحداث التغيير من اجل الحرية ورفض الاستبداد والظلم".

واعتبر شهاب هبة تونس بأنها رسالة للجميع بما فيه الكيان الصهيوني والغرب، وقال:"نحن سعداء أن النظام السابق تربطه علاقات مشبوهة بالكيان الصهيوني وعندما ينتهي فهذا بشائر فجر حرية قادمة".

وأشاد ناطق باسم الجبهة الديمقراطية في بيان بـ"الانتصار الكبير" للشعب التونسي

وبعدما وصفت الجبهة وهي عضو في منظمة التحرير الفلسطينية ما حدث بأنه "درس للجميع"، دعت "جماهير الشعوب العربية للانتفاضة في وجه حكامها الخونة وتحديدا في بلداننا العربية التي أصبحت مرتعا لتسويق مشاريع الولايات المتحدة".

وغادر بن علي تونس بعد حكم دام 23 عاما اثر حركة احتجاج لا سابق لها ضد نظامه الذي حاول قمعها بعنف.

.................

حماس تحيِّي الانتفاضة المباركة للشعب التونسي الشقيق وتدعو إلى احترام إرادته وخياراته

تعقيباً على ما جرى في تونس من انتفاضة شعبية مباركة ، صرَّح مصدر مسؤول في حركة حماس بما يلي:

إننا في حركة حماس نحيِّي الانتفاضة المباركة للشعب العربي التونسي الشقيق، والتي أكَّد فيها إرادته في انتزاع حريته المسلوبة والتصدّي للحرمان والفساد والاستبداد والظلم والقمع وتكميم الأفواه، ونعدّ هذه الانتفاضة معلماً بارزاً في تاريخ أمتنا العربية المعاصرة، وتأكيداً على تطّلعها للحرية والكرامة، وفرض إرادة الشعوب، كما نؤكِّد وقوفنا وشعبنا الفلسطيني مع الشعب التونسي الشجاع، ودعم خياراته وإرادته السياسية.

إنَّ ما حدث في تونس يؤكِّد أنَّ طريق الكرامة وانتزاع الحقوق والتصدّي للظلم والجور والعدوان والاستبداد لا يتم بالاستجداء، وإنَّما ببذل التضحيات ودفع ثمن العزَّة والكرامة والحرية.. وإنَّ إخواننا التونسيين الذين خرجوا في مسيرات الغضب الشعبي، وقدَّموا العشرات من الشهداء والمئات من الجرحى كانوا جديرين بهذا الإنجاز الكبير..

إنَّ ملاحم البطولة والشجاعة التي سطَّرها المواطنون التونسيون خلال الأسابيع الماضية، إنَّما هي تجسيد للشخصية التونسية التي ترفض الظلم والقهر والاستعباد، وهو ما يذكِّرنا بكفاح الشعب التونسي ضد الاستعمار الفرنسي منتصف القرن الماضي، كما يذكرنا بمواقف الدعم والمساندة التي قدَّمها ولا يزال الشعب التونسي لشعبنا الفلسطيني في جهاده ومقاومته ضد الاحتلال الصهيوني.

إننا نؤكّد دعمنا ووقوفنا إلى جانب الشعب التونسي في تحقيق مطالبه العادلة، بعيداً عن التدخلات والوصاية الخارجية، ونطالب المجتمع الدولي بالوقوف إلى جانبه واحترام إرادته، كما ندعو الشعب التونسي إلى اليقظة والحذر وقطع الطريق على أولئك الذين يسعون إلى سرقة انتصار الثورة الشعبية الحرَّة، وتزوير إرادتها.

المكتب الإعلامي

الأحد 12 صفر 1432 هـ

الموافق 16 كانون الثاني/يناير 2011 م

..................

هنية: سنطلق العديد من المشاريع لبناء كافة البيوت التي دُمرت خلال العدوان على غزة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-أكد رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية، أن حكومته ستطلق خلال 48 ساعة مشروعا لبناء كافة البيوت التي تم تدمريها خلال العدوان الصهيوني على قطاع غزة, مبيناً أنه يتوفر المال الكافي لإعادة إعمار البيوت والأهداف التي دمرت خلال الحرب.

وشدد هنية في كلمته خلال مؤتمر إعمار غزة الدولي، الأحد (16-1) على أن المشروع سيعمل على تنشيط الحالة الاقتصادية في قطاع غزة بعد أن يفتح المجال لمئات المهندسين وآلاف العمال بالبدء في العمل الفوري.

وأضاف: "في الذكرى الثانية للحرب على غزة، نؤكد على أن الأموال المرصودة لذلك متوفرة، وسنبدأ بإعادة البناء في كل الساحات والمناطق المدمرة للتأكيد على أهمية دعم صمود الشعب الفلسطيني".

وأشار إلى أن حكومته ستدعم المشروع بشكل كلي وبمساهمة المجتمع الأهلي والنقابي والمؤسسات المعنية, وأن المشروع سيبني بيوت المواطنين على أنقاض بيوتهم وليس في مكان آخر, داعياً كافة الجهات المعنية للنظر في كيفية بدء تنفيذ المشروع فوراً لأن كافة عوامله باتت متوفرة.

..............

هنية : مصر أبدت رغبتها للقاء الفصائل مجدداً لبحث المصالحة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أكد رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية، أن مصر أبدت رغبة في الدعوة مجددًا لمختلف الفصائل الفلسطينية إلى القاهرة لبحث قضية المصالحة الفلسطينية، موضحاً أن ذلك جاء عبر مهاتفته لرئيس المخابرات المصرية عمر سليمان قبل أيام.

وبين هنية خلال لقاءٍ جمعه مع وفد جمعية الصحافيين الكويتية على هامش مأدبة عشاء أقامها النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني أحمد بحر الليلة الماضية على شرف الوفد الإعلامي الكويتي الزائر إلى غزة، أن مصر ترغب في البحث عن مستقبل الوضع الفلسطيني.

وأشار إلى أن هذه المباردة تعكس مدى يقين مصر بأهمية الحوار الفلسطيني- الفلسطيني ووجوب المضي قدما نحو عملية المصالحة الفلسطينية، مؤكداً أن حركة "حماس" ستدرس أي دعوة تقدمها مصر للفصائل من منطلقات إيجابية.

................

شباب من غزة يطلقون موقعا للتواصل عبر "الفيس بوك"

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-أنشأت مجموعة من الشباب في قطاع غزة موقعا أدبيا أطلقت عليه اسم "أو أبعد" عبر شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، يتبادلون من خلاله الأشعار والقصص والروايات والعناويين الأدبيه المهمة، بالإضافة للترويج لمختلف الفعاليات والأنشطة الاجتماعية التي تقام في غزة والتي تعبر عن الحصار الظالم.

ولجأ المواطنون في قطاع غزة إلى هذا النوع من التواصل حيث لا يملكون القدرة على السفر إلى الخارج بسبب الحصار الخانق.

ويواصل الاحتلال الصهيوني فرض حصارها المشدد على قطاع غزة منذ أكثر من أربع سنوات، ويمنع إدخال معظم المواد الأساسية وعلى رأسها مواد البناء، التي يحتاجها القطاع بشدة لإعادة إعمار ما دمره الاحتلال.

................

وزارة المرأة تكرم أول أستاذه جامعية في غزة

كرمت وزارة شؤون المرأة الدكتورة سناء أبو دقة المحاضرة بكلية التربية بالجامعة الإسلامية والحاصلة على درجة الأستاذية في العلوم التربوية كأول سيدة أكاديمية تحصل على هذه الدرجة في قطاع غزة.

وقد منحت وزارة المرأة درع تكريم على شكل هلال تكريما لجهود أ.د أبو دقه في البحث العلمي الذي أضفى الجديد إلى المكتبة الفلسطينية والعربية على حد سواء.

وشكرت الأستاذة أبو دقه وفد الوزارة المتمثل في اعتماد الطرشاوي مدير عام التأثير والاتصال والإعلام بوزارة بالمرأة وأميره هارون مدير عام التخطيط والسياسات بالوزارة قائلة :"إنني أشكر وزارة المرأة على هذه اللفتة الطيبة التي لها معناَ كبيراَ في النفس يجعلها تطلب المزيد من العلم في سبيل خدمة العلم وأهله".
.................

"الثقافة" تفتتح معرض صور "إنا باقون" الشاهد على حرب غزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-"إنا باقون" جسدت حروف هذه الكلمة معرض الصور الذي يروي بكل صورة من صورها حكاية ألم ومعاناة قطاع غزة المحاصر خلال الحرب على قطاع غزة، وفي الذكرى الثانية لها، وجاء المعرض الذي افتتح اليوم الأحد (16-1) في مركز رشاد الشوا الثقافي في مدينة غزة ليؤكد على أن الصورة جزء كبير من "الشاهد" على بشاعة وهنجعية الاحتلال .

وأكد الدكتور مدحت عباس مدير عام مجمع الشفاء الطبي، خلال افتتاح المعرض الذي نظمته وزارة الثقافة، على أن الاحتلال استخدم أسلحة محرمة دولياً في الحرب على غزة.

وأشار إلى أن النتائج التي أثبتتها عملية الفحص البيولوجي لأجساد الشهداء والجرحى تبين من خلالها وجود عنصر اليورانيوم السام، إضافة إلى استخدام الاحتلال خلال الحرب أسلحة لها تاثير كبير على جسد الإنسان الغزي خاصة أنها تحتوي على أكثر من 30 عنصر سام.

.,,,,,,,,,,,,,,

روائية فلسطينية تفوز بالمرتبة الثانية في مسابقة الرواية العربية

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-هنأت وزارة الثقافة الفلسطينية صباح اليوم الأحد (16/1) الروائية الفلسطينية إسراء عيسى لحصولها على المرتبة الثانية في مسابقة الرواية العربية عن روايتها ( أدمغتي المليون) على المستوى العربي والتي نظمها ديوان العرب في دورته الخامسة.

واعتبرت وزارة الثقافة هذا الفوز خطوة نحو إعادة الحياة للمشهد الثقافي الفلسطيني وحضوره في الساحة الثقافية العربية من خلال هذه المشاركات وهذا الفوز، والذي يعتبر فوزاً للأدب الفلسطيني على المستوى العربي وصولاً إلى المستوي العالمي.

في ذات السياق أشارت الوزارة إلي أن الرواية عبرت عن واقع حقيقي عايشته الكاتبة وعايشه المجتمع الفلسطيني، من خلال اعتماد سردها لوقائع الرواية على وقائع جرت في اجتياح الضفة والعدوان على غزة وصاغتها بقالب أدبي مبدع ومؤثر لفت انتباه النقاد ولجنة التحكيم.

...............

وثيقة أمنية في عهد بن علي تطلب مراقبة المحجبات (صورة)

فلسطين الآن-وكالات-طلبت وثيقة سرية من وزارة الداخلية التونسية في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي من مقاهي الإنترنت إحكام الرقابة على المترددين عليها، ومتابعة النساء المحجبات والمترددين على المساجد والعناصر السلفية.

كما دعت إلى تجنيد مصادر للأمن (عملاء) في أوساط التجار المتجولين. وقد تسبب إشعال أحدهم لجسده وهو محمد بوعزيزي في إشعال الانتفاضة التي أنهت حكم الرئيس السابق.

الوثيقة التي عثر عليها ضمن عشرات الوثائق المنسوبة لجهاز اشتهر بقبضته الأمنية الحديدية على مجريات الحياة اليومية في تونس، احتوت على تعميم مباشر موجه إلى المدير العام للأمن العمومي، ورئيس الإدارة الفرعية للتنسيق والمتابعة (للتعهد)، رئيس الإدارة الفرعية لفرق الطريق العمومي للإسناد (للتنفيذ)، ورئيس منطقة الأمن الوطني بمدينة منزل بورقيبة (للتنفيذ)، ورئيس منطقة الأمن الوطني بمدينة بنزرت (للتنفيذ).

يطلب التعميم من الجهات الأمنية المذكورة التركيز على "مراقبة الفضاءات المخصصة للإنترنت والتنسيق مع من يسيرها، والتأكيد عليه بمواصلة مسك دفتر خاص بالأشخاص المترددين عليه".

في فقرة أخرى يطلب التعميم "مواصلة الاهتمام بالعناصر النسائية المرتدية للزي الطائفي أو النقاب وتعميق التحريات معها".

جدير بالذكر أن "الزي الطائفي" تعبير كانت تستخدمه الأجهزة الأمنية في عهد النظام السابق للإشارة إلى المنتقبات والمحجبات.

....................


0 comments: