الخميس، 30 ديسمبر 2010

جرائم الاحتلال واعمال امن عباس

الخميس، 30 ديسمبر 2010

جرائم الاحتلال واعمال امن عباس

فلسطين 24/1/1432 – 30/12/2010

http://ourmoqawama.blogspot.com

الموجز

جرائم الاحتلال

قوات الاحتلال تعتقل ستة مواطنين في الضفة فجر اليوم

الاحتلال يعيد اختطاف النائب خليل الربعي من منزله فجر اليوم بعد الإفرج عنه قبل 13 شهرًا

مغتصبون يستولون على مساحات واسعة من أراضي طوباس

مغتصبون صهاينة يهاجمون أراضي المواطنين بالأغوار

الاحتلال يداهم محلات تجارية في برطعة ويعتقل 5 مواطنين

خلال أسبوع: استشهاد 4 فلسطينيين برصاص الاحتلال وإصابة 9 مواطنين

قوات الاحتلال تشدد من إجراءاتها على الحواجز قرب نابلس

الاحتلال يحكم على قائد أمن الرئاسة بالسجن لمدة 15 عاما

إدانة الرئيس السابق للكيان الصهيوني موشيه كتساف بجرائم اغتصاب

اندلاع نيران في سفينة بإيلات

الحصار

إصابة مواطن إثر سقوطه بنفق في رفح

السلطات المصرية تمنع 6 أردنيين من المشاركة في قافلة "آسيا 1"

افتتاح مدرسة ثانوية حكومية للمكفوفين بغزة وهى الأولى من نوعها

"الأوقاف" توقع مذكرة تفاهم لإعمار مسجد الهجاني بغزة

اعمال امن عباس

حملة استدعاءات واسعة لكوادر الجهاد الإسلامي وأنصارها في الضفة

امن عباس تختطف 15 من أنصار حماس وتصدر أحكاماً بالسجن على ثلاثة من مخيم الفوار

حملة تغييرات وإقالات واسعة تطال رجال دحلان في "الوقائي"

أزمة عباس – دحلان تتفاقم وأنصار الأخير يهددون بالتصعيد ونشر وثائق تدين السلطة

ذكرى معركة الفرقان

اليوم الرابع للحرب.. الاحتلال يستبيح دماء المدنيين و"القسام" ترد بثلاث مفاجآت (تقرير)

ثاني أيام الحرب .. صاروخ صهيوني يخطف خمس شقيقات من عائلة بعلوشة

اخبار متنوعه

حماس: اعتقال نواب كتلة التغيير والإصلاح في الضفة الغربية لن يكسر إرادتهم في الدفاع عن شعبنا وحقوقه الوطنية

الزهار: الاحتلال سيندم إذا اعتدى على غزة

أبو شعر يستنكر تـهويد الاحتلال لأسوار القدس

الداخلية تعتبر تصريحات الأحمد وفياض دليل خيانة جديدة

هنية يطالب بإطلاق سراح الصحفيين المعتقلين بالضفة

هنية يؤكد رفض خطط الاحتلال للوطن البديل

النخالة لـ«الحياة»: الجهاد مستعدة للشراكة في حكومة مقاومة لا علاقة لها بأوسلو

شاعر فلسطين محمد سليمان يتأهل في منافسات "أمير الشعراء"

....................

التفاصيل

جرائم الاحتلال

قوات الاحتلال تعتقل ستة مواطنين في الضفة فجر اليوم

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام/اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الخميس (30-12) ستة مواطنين من أنحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة بدعوى أنهم من "المطلوبين"، وذلك خلال عمليات التوغل التي نفذتها.

وقالت صحيفة يديعوت أحرنوت الصهيونية على موقعها الإلكتروني، إن الاعتقالات جرت في منطقتي بيت لحم وطولكرم بتهمة القيام بأنشطة مناهضة للاحتلال، وأضافت أن المعتقلين أحيلوا إلى الجهات الأمنية للتحقيق معهم.

من جهة أخرى واصلت قوات الاحتلال تشديد إجراءاتها على الحواجز العسكرية جنوب الضفة الغربية، مما يؤدي إلى عرقلة حركة المواطنين وتعطيل مصالحهم

...............

الاحتلال يعيد اختطاف النائب خليل الربعي من منزله فجر اليوم بعد الإفرج عنه قبل 13 شهرًا

الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام/اختطفت سلطات الاحتلال فجر اليوم الخميس (30-12) النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني خليل ربعي (48 عامًا) من منزله في بلدة يطا جنوب الخليل.

وأفادت عائلة الربعي أن قوة صهيونية طوقت المنزل شمال شرق البلدة، وقامت بتحطيم زجاج النوافذ والأبواب، ومن ثم استدعت (أبو صهيب) خارج المنزل، وأبلغوه بأنه مختطف، ثم قاموا بنقله إلى جهة مجهولة.

وكانت سلطات الاحتلال قد أفرجت عن الربعي قبل 13شهرًا بعد أن أمضى 40 شهرًا في سجون الاحتلال.

من جانبه أدان الدكتور أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني اختطاف النائب الربعي، مستهجنا صمت المؤسسات الحقوقية والمنظمات الدولية على استمرار اختطاف النواب الذين يملكون شرعية دستورية وحصانة برلمانية كاملة حسب القوانين والمواثيق الدولية.

...............

مغتصبون يستولون على مساحات واسعة من أراضي طوباس

طوباس - المركز الفلسطيني للإعلام-استولت مجموعة من الم غتصب ين اليهود في محافظة طوباس بشمال الضفة الغربية المحتلّة، على مساحات واسعة من أراضي المواطنين الفلسطينيين المحاذية لمغتصبتهم "روتيم".

وأفاد شهود عيان فلسطينيون اليوم الخميس (30-12) أن عشرات المغتصبين داهموا الليلة الماضية الأراضي المحاذية لـ "روتيم" المقامة على أراضي محافظة طوباس، واستولوا على نحو ثلاثين دونمًا من هذه الأراضي، في حين شرع أحد المغتصبين بتجريفها.

من جانبه، أكّد رئيس مجلس المضارب البدوية عارف ضراغمة أن الأراضي التي تمّ الاستيلاء عليها تعود ملكيتها لأربعة مواطنين فلسطينيين، اثنان منهم من عائلة واحدة.

فيما ناشد ضراغمة، المؤسسات الحقوقية والإنسانية الوقوف إلى جانب المواطنين الفلسطينيين وحماية أملاكهم والمساهمة معهم في حراثة أراضيهم واستصلاحها.

...............

مغتصبون صهاينة يهاجمون أراضي المواطنين بالأغوار

قــــــاوم- الضفة المحتلة :هاجم مغتصبون صهاينة الليلة الماضية أراضي المواطنين في منطقة الفارسية في الأغوار الشمالية ومنعوا سكانها من الاقتراب منها بحجة أنها امتداد لمستوطنة " روتم" المقامة على أراضي القرية.

وقال شهود عيان : "إن عشرات المغتصبين الصهاينة انتشروا في المنطقة وبدؤوا بأعمال تحرش بالمواطنين البدو في المنطقة الذين سبق أن تم هدم منازلهم في المنطقة مرات عديدة".

وقال رئيس مجلس قروي المالح والمضارب البدوية في الأغوار الشمالية عارف دراغمة "إن المغتصبين شرعوا منذ أمس بأعمال حراثة وتجريف لنحو 35 دونم من أراضي الفارسية تمهيدا لزراعتها وجعل ضمها لمستوطنة روتم أمرا واقعا".

وأضاف أن "الفارسية التي تعرضت للهدم ثلاث مرات يخطط لإفراغها من سكانها البدو لصالح معسكرات ومستوطنات الاحتلال الزراعية في المنطقة".

وأشار إلى أن مغتصبة روتم تقع على قمة جبل يطل من ناحية الشرق على الأراضي الأردنية ونهر الشريعة، ومن الغرب على وادي المالح ومنطقة الفارسية.

ونوه إلى أن المنطقة تقع بين فكي مغتصبة روتم ومغتصبة "مسكوت"، التي تبعد اقل من كيلو متر واحد إلى الجنوب من معتصبة "روتم" وكلاهما يقضم الأرض من ناحيته.

وطالب دراغمة مؤسسات المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية العاملة في الأراضي الفلسطينية بضرورة التحرك العاجل من اجل وقف ممارسات الاحتلال وأعمال المغتصبين الصهاينة الاستفزازية وتعزيز صمود سكان الأغوار.

........................

الاحتلال يداهم محلات تجارية في برطعة ويعتقل 5 مواطنين

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام/داهمت قوات الاحتلال الصهيوني اليوم قرية برطعة الشرقية قضاء جنين واعتقلت خمسة مواطنين وداهمت محالا تجارية.

وقال عضو المجلس القروي توفيق قبها في تصريح صحفي أن الجيش فتش عدة منازل ومحلات تجارية في سوق البلدة الذي يتعرض لاستهداف مستمر واعتقل عددا من الشبان.

وأضاف: أن الجنود داهموا محلا تجاريا للمواطن ثائر سعدي من جنين واحتجزوه مع العامل محمد فؤاد أبو شقرة، ثم اقتادوه لجهة مجهولة.

كما داهم الجنود محلا تجاريا آخر للألعاب يعود لنمر سعدي من مدينة جنين، واقتحموا محلا لبيع الهواتف الخلوية للمواطن بلال أبو الحليب

................

خلال أسبوع: استشهاد 4 فلسطينيين برصاص الاحتلال وإصابة 9 مواطنين

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام/قال تقرير للمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان إن أربعة مواطنين فلسطينيين من قطاع غزة استشهدوا، وأصيب (4) مدنيين بينهم طفلين جراء عمليات إطلاق النار التي نفذها الاحتلال شمال قطاع غزة، خلال الأسبوع الماضي.

وأضاف المركز في تقريره الأسبوعي الذي تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه، مساء اليوم الخميس (30-12) أن قوات الاحتلال اعتقلت ستة صيادين وصادرت قواربهم.

أما في الضفة الغربية فقد اوضح التقرير ان قوات الاحتلال اصابت خمسة مواطنين فلسطينيين بينهم امرأة ومصور صحفي، كما اعتقل الاحتلال (17) مدافعاً عن حقوق الإنسان من جنسيات مختلفة، واختطف (18) مدنياً فلسطينياً، من بينهم سبعة أطفال.

وقال التقرير إن قوات الاحتلال استخدمت القوة المفرطة بشكل منهجي في مواجهة مسيرات الاحتجاج السلمي التي ينظمها المدنيون الفلسطينيون، والمدافعون الدوليون عن حقوق الإنسان ضد جدار الفصل العنصري والنشاطات الاستيطانية في الضفة، وضد فرض حزام أمني على امتداد الشريط الحدودي في غزة.

وتناول التقرير تواصل الأعمال والاعتداءات الصهيونية على ممتلكات المدنيين الفلسطينيين، والاستيلاء على (600) دونما جنوبي محافظة الخليل في الضفة.

كما اظهر التقرير، قيام قوات الاحتلال بتنفيذ (51) عملية توغل في الضفة، وتواصل عمليات تهويد القدس بوتيرة عالية، حيث قامت بلدية الاحتلال بحملة تدمير وتجريف في بلدة الطور.

...................

قوات الاحتلال تشدد من إجراءاتها على الحواجز قرب نابلس

نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام/شددت قوات الاحتلال الصهيوني، اليوم الخميس، من إجراءاتها العسكرية على حاجز الـ17 شمال مدينة نابلس بشمال الضفة الغربية.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال تمركزت على الحاجز المذكور بشكل مفاجئ، وشرعت بتفتيش السيارات والتدقيق في هويات ركابها.

كما شهد حاجز حوارة بعد ظهر اليوم إجراءات أمنية مشددة، حيث شرع الجنود في تفتيش مركبات المواطنين مما أحدث بعض الاكتظاظات المرورية.

................

الاحتلال يحكم على قائد أمن الرئاسة بالسجن لمدة 15 عاما

فلسطين اليوم-رام الله/حكمت محكمة الاحتلال العسكرية في سجن عوفر اليوم الخميس، بالسجن لمدة 15 عاما على اللواء محمود ضمرة 'أبو عوض' قائد قوات أمن الرئاسة، وخمس سنوات مع وقف التنفيذ.

وقد رفض "أبو عوض" الحكم والاعتراف بشرعية المحكمة باعتبارها تابعة للاحتلال.

يشار إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت 'أبو عوض' قبل قرابة 5 سنوات بالقرب من حاجز عطارة أثناء توليه قيادة قوات أمن الرئاسة.

................

إدانة الرئيس السابق للكيان الصهيوني موشيه كتساف بجرائم اغتصاب

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام/بعد أربع سنوات من المداولات، أدانت المحكمة المركزية الصهيونية الرئيس الصهيوني السابق موشيه كتساف بارتكاب فعلتي اغتصاب بحق المشتكية (أ) والتحرش الجنسي بحق المشتكية (هـ) من موظفات مكتبه، وهي المرة الأولى التي يدان فيها رئيس صهيوني.

وتضمنت لائحة الاتهام التي قدمتها النيابة العامة إلى كتساف تهمة ارتكاب فعلتي اغتصاب وفعل فاضح بالقوة بحق المشتكية (أ) التي شغلت منصب رئيسة مكتبه، عندما كان وزيرًا للسياحة، وأسندت إلى كتساف تهمة التحرش الجنسي بحق المشتكية (هـ) التي شغلت منصب مديرة مكتبه في مقر رئاسة الدولة، إضافة إلى تهمة ارتكاب فعل فاضح وتحرش جنسي بحق المشتكية (ل) التي خضعت لإمرته في مقر الرئاسة.

كما وجهت إلى المتهم تهمة مضايقة شاهد بحق المشتكية (ل) المذكورة، وتهمة عرقلة سير العدالة، وقد أنكر كتساف جملة وتفصيلاً جميع التهم المسندة إليه .

وقبل القضاة بفحوى الشهادة التي أدلت بها المشتكية (أ) من وزارة السياحة، مقتنعين بأنها قالت الحقيقة، إذ وردت شهادتها مدعومة بإثباتات، بينما تستند شهادات شهود النفي إلى قاعدة هشّة.

................

اندلاع نيران في سفينة بإيلات

قاوم – وكالات :أكدت مصادر صهيونية اليوم الخميس، احتراق سفينة قبالة مارينا ميناء أيلات، فيما يسعى قوات المطافي والدفاع المدني على إخماد الحريق .

وبحسب موقع HNN الصهيوني، أنه قبل ساعة لم يتم التبليغ عن وقوع إصابات وجاري متابعة الحدث.

يذكر أن نيران اندلعت قبل يومين في قطار مسافرين بطريقه من مدينة نهاريا إلى مدينة تل الربيع مما أدى لإصابة 121 في الحادثة.

...........................

الحصار

إصابة مواطن إثر سقوطه بنفق في رفح

رفح - المركز الفلسطيني للإعلام/أعلنت المصادر الطبية الفلسطينية، مساء الخميس (30-12)، عن إصابة مواطن في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، إثر سقوطه في أحد الانفاق المنتشرة على طول الحدود الغزية مع جمهورية مصر العربية والتي يستخدمها أهالي قطاع غزة من أجل إدخال البضائع التي يرفض الاحتلال السماح بعبورها لغزة للعام الخامس على التوالي.

وقال أدهم أبو سلمية الناطق الإعلامي اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ، لـ "المركز الفلسطيني للإعلام": "انتشلت طواقم الإسعاف والدفاع المدني شاب فلسطيني سقط في أحد انفاق رفح، جنوب القطاع، وتم نقله إلى مستشفى الشهيد أبو يوسف النجار بالمدينة لتلقي العلاج، واصفاً حالته الحرجة".

................

السلطات المصرية تمنع 6 أردنيين من المشاركة في قافلة "آسيا 1"

عمان - المركز الفلسطيني للإعلام/منعت السلطات المصرية ستة من أعضاء الوفد الأردني المشارك في قافلة المساعدات الآسيوية (آسيا 1) التي ستتوجه إلى قطاع غزة من دخول أراضيها، كما منعت بعض مساعدات القافلة كمحولات الكهرباء وأجهزة طبية.

وذكر مصادر إعلامية أردنية، أن الممنوعين هم: (بشير الزميلي، رحيل الغرايبة، ياسر غنام، رياض البستنجي، زكريا نوفل، حمزة عثمان).

وقال مقرر لجنة شريان الحياة الأردنية المحامي فتحي أب ونصار أن السلطات المصرية لم تبرر أسباب المنع، وحددت عدد أعضاء القافلة المسموح لهم بالدخول إلى مصر بما لا يتجاوز 120 شخصًا.

وأضاف أن المنع سيؤدي إلى حرمان العديد من المشاركين الآسيويين الذين قطعوا مسافات طويلة من الوصول إلى قطاع غزة وكسر الحصار المفروض عليه.

وأشار إلى أن بعض الممنوعين الأردنيين كانوا قد شاركوا في "شريان الحياة 5"، منوهاً في الوقت نفسه إلى أنه جري التحضير لمغادرة الوفد الأردني المشارك الى اللاذقية –حيث توجد القافلة - يوم السبت المقبل1/1/2011.

................

افتتاح مدرسة ثانوية حكومية للمكفوفين بغزة وهى الأولى من نوعها

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام/افتتح الدكتور محمد عسقول، وزير التربية والتعليم الفلسطيني بغزة، اليوم الخميس (30-12) مدرسة النور والأمل الثانوية للمكفوفين، لتكون بذلك أول مدرسة ثانوية حكومية للمكفوفين بقطاع غزة.

وأكد عسقول في كلمته بـحفل الافتتاح أن وزارته ومن خلفها حكومة هنية ستواصل مسيرتـها في الإصلاح والبناء، والتركيز على التعليم، ودعم مؤسساته، على الرغم من التحديات الداخلية والخارجية، والحصار الجائر على غزة .

وأشار الوزير بأن اهتمام الوزارة بـهذه الشريحة كغيرها من شرائح المجتمع يأتي من باب إيمانـها بأهمية التعليم ودوره في بناء المجتمعات ورقيها، بالإضافة إلى أنه حق لكافة شرائح المجتمع وليس لفئة دون أخرى.

وفي نـهاية كلمته شكر عسقول المؤسسات التي ساهمت وما تزال تساهم في اعمار غزة، ودعم بناء المدارس المدمرة وترميمها.

من جانبه، رحب علي أبو حسب الله، مدير تربية وتعليم الوسطى بالحضور الكرام، وعلى رأسهم وزير التربية والتعليم العالي- راعي الحفل- ونواب المجلس التشريعي، كما قدم شكره وعرفانه لـ "الصندوق العربي للإنـماء الاقتصادي بالكويت" مـمثلاً بـمؤسسة التعاون.

................

"الأوقاف" توقع مذكرة تفاهم لإعمار مسجد الهجاني بغزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/وقعت وزارة الأوقاف والشئون الدينية، ممثلة بوزيرها الدكتور طالب أبو شعر مذكرة تفاهم مع لجنة إعمار مسجد الهجاني بمحافظة غزة، بحضور وكيل الوزارة د. عبد الله أبو جربوع ومدير عام أوقاف غزة أ. منذر الغماري، ومدير المتابعة بديوان الوزير أنور أبو شاويش.

ووفقا للاتفاقية الموقعة الأربعاء (29-12)؛ فقد تم الاتفاق على البدء ببناء مسجد الهجاني في مدينة غزة والعمل على إعداد المخططات الهندسية وجداول الكميات والموصفات المطلوبة واللازمة لتنفيذ المشروع بالتعاقد مع مكتب استشارات هندسية والحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المختصة.

وشكر وزير الأوقاف المتبرع على لمسته الكريمة ومساهمته في مشاريع بناء المساجد خاصة بعد الحرب الشرسة التي شنها العدو الصهيوني ودمر خلالها المساجد ودور العبادة، معربا عن أمله في أن تتواصل جهود الخيريين من أبناء الأمتين العربية والإسلامية في تقديم الدعم الكامل لبناء ما دمره الاحتلال خلال حربه الأخيرة.

................

اعمال امن عباس

حملة استدعاءات واسعة لكوادر الجهاد الإسلامي وأنصارها في الضفة

رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام/أكدت حركة الجهاد الإسلامي، أن مليشيا عباس، صعدت في الآونة الأخيرة حملة استدعاءاتها لكوادر وأنصار الحركة في الضفة المحتلة، محذرة بأن هذه السياسة تُصعد الموقف ولا تخدم المصالحة، أنها تعتبر بمثابة محاولة لتوسيع دائرة الانقسام.

وقالت الحركة في بيان تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه، إن حملة الاستدعاءات الواسعة تسير في سائر محافظات الضفة المحتلة - والتي طالت العشرات من كوادر وأنصار الحركة وتحديداً في محافظتي جنين وطولكرم شمالاً- بالتوازي مع اعتقالات وملاحقات لكوادر آخرين.

واستهدفت الحملة أسرى محررين ومجاهدين تلاحقهم أجهزة استخبارات العدو الصهيوني هذا بالإضافة لقيادات الحركة وشخصياتها الرمزية.

وقالت: "من اللافت أنه تم توجيه استدعاءات لكوادر من حركة الجهاد لمقري جهاز الأمن الوقائي والمخابرات العامة الرئيسيين في رام الله وبيتونيا، وهو الأمر الذي يثير تساؤلنا عن تلك الخطوة".

وقال مصدر مسؤول في حركة الجهاد الإسلامي بالضفة:" إن استدعاء الكوادر غالباً ما يتم على خلفية أنشطة اجتماعية وطلابية، وهو ما يعكس سعي السلطة لقمع ومنع ممارسة أي نشاط لقوى المقاومة".

وشدد المصدر ذاته على أن حركته تؤكد أن "حملة استهداف كوادرها وأنصارها في الضفة تؤزم العلاقات الوطنية، ولا تخدم جهود المصالحة بل على العكس تماماً فهي محاولة لتوسيع دوائر الانقسام".

................

امن عباس تختطف 15 من أنصار حماس وتصدر أحكاماً بالسجن على ثلاثة من مخيم الفوار

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام\\واصلت ميليشيا عباس حملات الاختطاف بحق أنصار حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة الغربية المحتلة، حيث، حيث اختطفت 15 من أنصار الحركة في محافظات الخليل و نابلس وجنين وطولكرم وسلفيت.

وبحسب مصادر محلية اليوم الخميس (30-12)؛ ففي محافظة نابلس أعادت ميليشيا عباس اختطاف الأسير المحرر ياسر الأزعر من بلدة قبلان من أمام سجن الجنيد بعد دقائق من الإفراج عنه من قبل الوقائي بعد انتهاء محكوميته البالغة 5 أشهر، علما أنّ الأزعر كان قد اختطف سابقاً بعد الإفراج عنه من سجون الاحتلال بأيام.

وفي شأن متصل أعادت استخبارات عباس اختطاف الطالب في جامعة النجاح براء محمد أبو جعفر بعد استدعائه للمقابلة بعد أيام من الإفراج عنه من سجون الأجهزة، علما أنه أسير محرر ومختطف سابق عدة مرات.

واختطفت الميليشيا من قرية قريوت كلا من الأسير المحرر جهاد صلاح الدين البوم و الأستاذ مجلي زهير مجلي، علماً أنّ البوم هو إمام المسجد في القرية.

من جهة أخرى أكدت مصادر مقربة من عائلة المختطف الشيخ سامي سعادة بني فضل من قرية عقربا (50 عاماً) تعرضه للتعذيب الشديد في سجن الجنيد، يذكر أنّ بني فضل مختطف منذ أسبوعين، وهو أسير محرر ومختطف سابقاً عدة مرات.

وفي محافظة الخليل، اقتحمت ميليشيا عباس بلدة إذنا واختطفت كلاً من أحمد محمود البطران و ابراهيم أبو اجحيشة وإسماعيل النطاح بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها، علماً أنّ البطران والنّطاح مختطفان سابقاً، كما اختطفت الميلشيا من بلدة سعير محمد ياسين الشلالدة و عبد الرحيم عقل الشلالدة بعد مداهمة منزليهما وتفتيشهما.

واستمراراً لمسلسل الأحكام الظالمة أصدرت محكمة فتحاوية عسكرية تابعة للميليشيا أحكاماً بالسجن على ثلاثة من مختطفي الحركة من مخيم الفوار، حيث أصدرت حكمين بالسجن لـ 10 أشهر على الأسير المحرر أحمد بطاح، والأستاذ رأفت محمد عبدالله الشوابكة، كما أصدرت حكماً بالسجن لـ 6 أشهر على الأسير المحرر المهندس أسامة محمد النجار، علماً أنّهم مختطفون لدى وقائي عباس منذ ثلاثة أشهر في سجن أريحا وقد عُقدت المحكمة بشكل مفاجئ دون علم المختطفين أو أيٍّ من ذويهم.

وفي محافظة طولكرم، اختطفت الميليشيا الصحفي سامر يونس من قرية بلعا وهو مدير في وزارة الإعلام في الحكومة العاشرة، واختطف سابقًا عدة مرات.

وفي محافظة جنين، تم اختطاف قبل عدة أيام الأسير المحرر محمد عادل حيفاوي وهو رئيس قسم التفتيش والبناء في بلدية جنين وعضو الهيئة الإدارية لنقابة العاملين فيها، واختطفت أيضا الأسيرين المحررين حذيفة الجمل وعصام جمعة أبو جبل وهو ابن المجاهد جمعة أبو جبل الذي بُترت رجله في معركة مخيم جنين، كما اختطفت أحمد نصر جرار ابن الشهيد القائد نصر جرار، علماً أنّ كلا من الحيفاوي والجمل تعرضا للاختطاف سابقاً.

وفي محافظة سلفيت، تم اختطاف الأسير المحرر أويس عبد الجواد نجل النائب ناصر عبد الجواد بعد مداهمة منزله، ومصادر العديد من الوثائق الرسمية والخاصة، يذكر أنّ أويس طالب في جامعة النجاح الوطنية.

................

حملة تغييرات وإقالات واسعة تطال رجال دحلان في "الوقائي"

المركز الفلسطيني للإعلام/كشفت مصادر فلسطينية مطّلعة لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" عن قيام رئيس السلطة المنتهية ولايته محمود عباس بإصدار أوامر بإجراء سلسة تغييرات وإقالات واسعة شملت قيادات ما يسمى بـ"جهاز الأمن الوقائي" في الضفة الغربية المحتلة، طالت بالتحديد محسوبين على قائد التيار الخياني في حركة فتح محمد دحلان.

وقالت المصادر القريبة من أجواء لجنة التحقيق مع دحلان، التي شكلها عباس، إن سلسلة التغييرات والإقالات تركزت في مدن رام الله ونابلس، وتهدف في المقام الأول إلى ما اسمته المصادر "استئصال نفوذ دحلان المتغلغل" في جهاز الأمن الوقائي، إضافة لمؤسسات أخرى مدنية وعسكرية.

وأشارت المصادر –التي طلبت عدم الكشف عن هويتها- إلى أن هذه الحملة طالت أيضا مؤسسات عسكرية أخرى يحظي دحلان فيها بدعم من موالين له، وكمثال على ذلك، قالت المصادر إنه تم إقالة مدير الخدمات الطبية العسكرية العميد كامل حسان، وإحالته إلى التحقيق بتهمة اختلاس الأموال واستغلاله لمنصبه الرسمي.

................

أزمة عباس – دحلان تتفاقم وأنصار الأخير يهددون بالتصعيد ونشر وثائق تدين السلطة

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام/هدد أنصار قائد التيار الخياني في حركة فتح والهارب من قطاع غزة محمد دحلان بالتصعيد ضد رئيس سلطة رام الله محمود عباس، في حال تمت إدانة دحلان، وذلك بعد إصرار عباس على مثوله أمام لجنة التحقيق.

وزعم قياديون في "فتح"، من المقربين لدحلان، في تصريحات – بحسب وكالة قدس برس- أنهم سيضطرون للدفاع عن دحلان بشتى السبل ، ملمحين إلى امتلاكهم وثائق "من شأنها أن تقلب الطاولة رأساً على عقب، لا سيما وأن الأمر يتعلّق بمسؤولين كبار في السلطة.

ولفتوا النظر إلى أنهم أطلقوا "رسائل تحذير" إلى محمود عباس، الذي طلب بتشكيل لجنة تحقيق رسمية وقام بتجميد عضوية دحلان من اللجنة المركزية لحركة "فتح" وتجميد عمله كمفوض للإعلام والثقافة في مركزية الحركة، موضحين أن من هذه الرسائل تمثّلت في تدمير موقع عباس على موقع التواصل الاجتماعي على الانترنت "فيس بوك" لبعض الوقت، بما يحمله ذلك من دلالات سياسية، حيث وضعوا صورة عباس وعليها كلمة "مغلق" في إشارة منهم إلى نجاحهم في إغلاق الصفحة.

وهدد الموالون لدحلان بأنهم لن يصمتوا، ملمحين بطريقة غير مباشرة إلى ما كشفه ضابط المخابرات الفلسطيني السابق فهمي شبانة فيما يتعلق برفيق الحسيني والشريط الذي يصوّره وهو في وضع غير أخلاقي مع فتاة، وإعلانه في حينه امتلاك وثائق تدين شخصيات كبيرة في السلطة.

..............

ذكرى معركة الفرقان

اليوم الرابع للحرب.. الاحتلال يستبيح دماء المدنيين و"القسام" ترد بثلاث مفاجآت (تقرير)

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/في تحدٍّ سافرٍ لغضبة الرأي العام الدولي، لاستباحة الاحتلال الصهيوني لدماء وممتلكات المدنيين الفلسطينيين، خلال الأيام الثلاث الأولى للحرب، ركزت تلك القوات في اليوم الرابع (30-12-2008) على استهداف المدنيين، فارتقى المزيد من الشهداء منهم، فيما قدمت "كتائب القسام"، أولى مفاجآتها بكسر حاجز الـ 40 كم، لتصل صواريخها لمدينة "بئر السبع" المحتلة.

وخلال هذا اليوم كثفت قوات الاحتلال الصهيوني من قصفها للمنشآت والأعيان المدنية، خلافًا لما كانت تدعيه أنها معاقل لأفراد من حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في محاولاتها لتبرير قصفها وقتلها للمدنيين.

وكان معظم من ارتقوا شهداء خلال اليوم الرابع جراء تلك الغارات المتتالية والمكثفة من السكان المدنيين، ولحقت أضرار جسيمة بعشرات المنازل التي تقع في محيط المنازل والمنشآت المستهدفة.

مجزرة أطفال حمدان

ومن أبرز الجرائم التي اقترفتها قوات الاحتلال إطلاقها صاروخًا باتجاه ثلاثة أطفال من عائلة حمدان، كانوا بالقرب من منزلهم، غرب بلدة بيت حانون، مما أدى إلى استشهاد طفلتين شقيقتين، وإصابة شقيقهما الثالث بجراح بالغة، توفي على إثرها.

لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان

..................

ثاني أيام الحرب .. صاروخ صهيوني يخطف خمس شقيقات من عائلة بعلوشة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/ليلة الثامن والعشرين من شهر كانون أول (ديسمبر) من العام 2008، يوم لن يمحى أبدًا من ذاكرة إيمان بعلوشة (17عامًا)، ففي هذه الليلة التي لونها الاحتلال بلون الدم، فقدت خمس شقيقات إثر قصف صهيوني استهدف مسجد الشهيد عماد عقل المجاور لبيت المواطن أنور بعلوشة وسط مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

لا سبيل للراحة

الابنة الناجية إيمان بعلوشة تروي لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" ما جرى قائلة: "في تلك الليلة كان أزيز الطائرات التي تغطي سماء غزة يقتحم آذاننا، فذهبنا لبيت جارتنا أم شادي لنبدد خوفنا وقلقنا"، مضيفةً: "عندما هممنا بالعودة لمنزلنا دعتنا الجارة للمبيت في منزلها فرفضت أمي وقالت"لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا".

لا يمكن أبدا البحث عن الراحة في ظل سماء ممتلئة بأسراب من طائرات الاحتلال وصوت الدمار والهلاك يعم الأجواء، فكان كل شخص يفضل الموت في منزله عن الموت بعيداً عنه، وتابعت: "عدنا لبيتنا وأخلدنا للنوم حوالي الساعة التاسعة والنصف مساء حيث كنت وأخواتي في الغرفة الملاصقة لحائط مسجد الشهيد عماد عقل"، واسترسلت في حديثها: "بينما كان والدي بالغرفة المقابلة وبعد ساعتين قصف المسجد بصاروخ واحد من طراز "إف-16".

هدم المنزل فوقنا

انهار المنزل فوق رؤوس أصحابه إثر عملية القصف في مشهد ليس له مثيل، وقالت: "انهارت فوق رؤوسنا جدران المنزل حجراً حجراً، فصرخنا جميعاً، وصرت أوصى أخواتي بنطق الشهادتين وأنا أصرخ بدوري، دون أن أستوعب ما حدث معنا".

جاءت سيارات الإسعاف والدفاع المدني في محاولة منها انتشال الضحايا، وتابعت إيمان: "علمت باستشهاد أخواتي الخمس، ولم أكن أتوقع أن أبقى على قيد الحياة، ولكنها إرادة الله تعالى أن تستشهد أختي التي كانت ملاصقة لي في الفراش وأنا أبقى حية".

لباقى التفاصيل اضغط على العنوان

..................

اخبار متنوعه

حماس: اعتقال نواب كتلة التغيير والإصلاح في الضفة الغربية لن يكسر إرادتهم في الدفاع عن شعبنا وحقوقه الوطنية

تعقيباً على قيام جيش الاحتلال الصهيوني باعتقال أعضاء من المجلس التشريعي عن كتلة التغيير والإصلاح، صرَّح مصدر مسؤول في حركة حماس بما يلي:
إننا في حركة حماس ندين بشدَّة اعتقال جيش الاحتلال الصهيوني النائبين عن كتلة التغيير والإصلاح، خليل الربعي، ومحمد الطل من مدينة الخليل، بعد مداهمة منزليهما والعبث بمحتوياتهما.
إنَّ استمرار الاحتلال في اعتقال نواب كتلة التغيير والإصلاح يكشف عن سياسة صهيونية تستهدف النواب ورموز وقيادات الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية، بهدف كسر إرادتهم وعزلهم عن قاعدتهم الشعبية، ومنعهم من القيام بدورهم في التصدي لجرائم الاحتلال وسياسته الاستيطانية.
إننا في حركة حماس نؤكِّد أنَّ حملة الاعتقالات لن تفلح في ثني النواب عن القيام بدورهم الوطني، ولن تزيدهم إلاَّ قوة وعزيمة في القيام بواجبهم تجاه شعبهم وقضيتهم الوطنية.


المكتب الإعلامي
الخميس 24 محرم 1432 هـ
الموافق 30 كانون الأول/ديسمبر 2010 م

..................

الزهار: الاحتلال سيندم إذا اعتدى على غزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/أكد الدكتور محمود الزهار، عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، أن الكيان الصهيوني سيهزم وسيدفع ثـمناً غالياً في أي حرب قادمة يشنها على قطاع غزة، مشيراً إلى أن المقاومة استفادت من التجارب السابقة وهي الآن أكثر إرادة واستعداداً للمواجهة والتضحية والصمود.

وقال الزهار خلال حفل تكريم لأهالي الشهداء أقامته حركة "حماس" بـمخيم النصيرات، مساء أمس الأربعاء (29-12): إن علينا أن نتحد داخلياً كشعب، وخارجياً كأمة، لاستثمار كافة الامكانات، وتكوين جبهة واحدة قوية قادرة على التصدي للمشروع الصهيوني في المنطقة.

وفي سياق متصل، كرمت حركة "حماس" أهالي شهداء الحرب الأخيرة على غزة من مـخيم البريج وسط القطاع، وحضر التكريم العديد من قيادات الحركة، وعلى رأسهم النائب سالم سلامة، وخالد الشريف أحد قادة الحركة، وجمع غفير من سكان المخيم.

..................

أبو شعر يستنكر تـهويد الاحتلال لأسوار القدس

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام/استنكر الدكتور طالب أبو شعر، وزير الأوقاف والشؤون الدينية بغزة، الجرائم الصهيونية بـحق مدينة القدس المحتلة، مشيراً إلى أن الاحتلال ماض في حملة تزوير التاريخ والآثار الإسلامية والعربية في مدينة القدس المحتله.

وقال أبو شعر في بيان لوزارته اليوم الخميس (30-12): إن الاحتلال يزعم بأنه بصدد تنفيذ مشروع لصيانة أسوار القدس القديمة وترميمها، إلا أنـه قام بتغيير عدد من حجارة السور ووضع مكانـها حجارة تـحمل رموزاً يهودية تلمودية وتوراتية، ومثال ذلك حجر يـحمل مجسماً لـ "الهيكل" المزعوم ، وحجر آخر يـحمل "النجمة السداسية".

وأشار الوزير الفلسطيني إلى أن الاحتلال يتستر على جرائمه بالعديد من الادعاءات والأكاذيب المكشوفة. مشدداً على عدم قانونية هذه الممارسات، وكذلك عدم أحقية الاحتلال في المساس بـهذه الآثار والمعالم التاريـخية الإسلامية، التي يرمي العدو إلى تـهويدها وطمسها بالكامل.

..................

الداخلية تعتبر تصريحات الأحمد وفياض دليل خيانة جديدة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/وصفت وزارة الداخلية والأمن الوطني، التصريحات التي أطلقها كلا من عزام الأحمد رئيس كتلة فتح البرلمانية وما يسمى رئيس وزراء "حكومة" فتح غير الشرعية سلام فياض أمس الأربعاء بأنها "في غاية الخطورة"، مبينةً أنها تتساوق مع تهديدات قادة الاحتلال الصهيوني بشن عدوان جديد يستهدف قطاع غزة وإنهاء حكم حركة حماس.

وكان عزام الأحمد قال الأربعاء :"إن الأيام القادمة ستكون شاهدة على الطريقة الجديدة التي سيتم خلالها التعامل مع موضوع الانقسام".

كما صرح رئيس وزراء حكومة فتح غير الشرعية "سلام فياض" أن ساعة خلاص غزة باتت قريباً لهم أن ساعة الخلاص حانت وباتت قريبة وأن موعدنا مع الحرية بات قريباً"، حسب تصريحاته.

وأوضحت الداخلية في تصريح صحفي لها تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه، الخميس (30-12) أن تصريحات فياض والأحمد تتقاطع تمامًا مع تصريحات الاحتلال التي هدد فيها بشن عدوان جديد على غزة، معتبرةً تلك التصريحات "انحدار في الخيانة لم يكن مسبوقاً بهذا المستوى الغريب مما يؤكد أنها أصبحت وجهة نظر".

..................

هنية يطالب بإطلاق سراح الصحفيين المعتقلين بالضفة

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام/أكد إسماعيل هنية، رئيس الحكومة الفلسطينية، أن العدو الصهيوني لن ينجح في كسر إرادة شعبنا، مهما استخدم من وسائل تهديد ووظف وسائل الإعلام، مشدداً على أن ذلك يستدعي من الإعلاميين الفلسطينيين مجابه ذلك بالعمل على رفع معنويات شعبنا في مواجهة العدو.

جاء ذلك خلال حفل "يوم الوفاء للصحفي الفلسطيني" الذي أقامه المكتب الإعلامي الحكومي مساء اليوم الخميس (30-12) وتخلله تكريم الصحفيين الفائزين

وقال هنية "نحن ندير معركة في غاية التعقيد مع عدو يتسلح بكل الأسلحة، ومن أبرز هذه الأسلحة ما يملك من إعلام والتواجد في كل الساحات لا سيما الغربية، وبما يملك من سلطة ومال وتوجيه تعمل من أجل تحويل الضحية إلى جلاد والجلاد إلى ضحية".

وشدد على ضرورة أن يتحرك الإعلام الفلسطيني في المعركة ضد الاحتلال، والتي عبر عنها الصحفيون من خلال تقديمهم التضحيات "لذلك وجدنا الشهيد والأسير والجريح من الصحفيين".

..................

هنية يؤكد رفض خطط الاحتلال للوطن البديل

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/استقبل رئيس الوزراء إسماعيل هنية، صباح الخميس (30-12) وفدًا أردنيًّا رسميًّا برئاسة اللواء محمود فريحات مدير العمليات الحربية في الجيش الأردني وممثل رئيس هيئة أركان الجيش الأردني، حيث عبر هنية عن شكره وتقديره العظيم لجلالة الملك عبدالله بن الحسين على جهوده لصالح القضية والشعب الفلسطيني.

وأكد هنية أن الحكومة الفلسطينية لا يمكن أن تقبل بما يسمى "الوطن البديل" أو أن يكون أي حل للأزمة الفلسطينية على حساب الأردن أو الأرض الأردنية تحت أي ظرف من الظروف.

وأشاد دولته بجهود المملكة الأردنية المقدرة والملموسة من كل مواطن فلسطيني خاصة في ظل الحصار الصهيوني ومنع الاحتلال من وصول الإمكانات اللازمة.

وشدد على أهمية الموقف الأردني في الواقع السياسي، داعيًا إلى تحرك من الملك عبدالله بن الحسين ومن مختلف الدول العربية لكبح جماح أي تصعيد صهيوني، وقال: "إن دور الملك مهم في منع أي تصعيد يمكن أن يفكر فيه الاحتلال الصهيوني".

..................

النخالة لـ«الحياة»: الجهاد مستعدة للشراكة في حكومة مقاومة لا علاقة لها بأوسلو

*هامش المناورة السياسية بين الفلسطينيين والإسرائيليين انتهى برحيل الرئيس "عرفات"

*سلطة رام الله لا تمثل حقيقة الشعب الفلسطيني، لا معنوياً ولا تاريخياً

*المنطقة قابلة للاشتعال ومبررات الحرب قائمة

*التهدئة هي صيغة هوائية غير ملزمة لأن اتفاق التهدئة الحقيقي يكون منصوصاً عليه بين الجانبين

*هناك تنسيق ميداني بيننا وبين كل قوى المقاومة والجميع يعيش حال استنفار

*على رغم أن هناك مناخ حرب، لكن الإسرائيليين هم من سيشعل الحرب

*"إسرائيل" يجب أن تتوقع مقاومة شرسة وقوية، فنحن سندافع ولن نستسلم

*"إسرائيل" تريد تصفية القضية الفلسطينية، لكن غزة أصبحت عقبة أمام تحقيق ذلك

لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان

..................

شاعر فلسطين محمد سليمان يتأهل في منافسات "أمير الشعراء"

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/تأهل الشاعر الفلسطيني محمد سليمان أبو نصيرة إلى المرحلة 15 بعد فوزه بالتصويت من مرحلة الـ20 متسابق في مسابقة "أمير الشعراء" التي تنظمها هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث في الإمارات العربية المتحدة للعام الرابع علي التوالي.

وأهدى الشاعر سليمان الذي يعمل مقدم برامج في فضائية الكتاب بغزة، هذا التقدم في تصفيات المسابقة للشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده ولكل من وقف إلى جانبه بالتصويت والدعم، معتبراً أن تأهله انتصار لفلسطين.

وشدد الشاعر الشاب سليمان الذي يقطن جنوب قطاع غزة على أن شعب فلسطين قادر على التميز والإبداع في كافة المجالات رغم ما يعانيه جراء الاحتلال والحصار، وأن فلسطين ستبقى حاضرة في كافة المحافل العربية والدولية.

ومن المقرر أن يخوض سليمان جولة جديدة من المنافسات مع عدد من الشعراء الخمسة عشر الذين ينافسون على اللقب وخاتم الإمارة.

..................


0 comments: