الجمعة، 24 ديسمبر، 2010

استمرار العدوان الصهيوني واعمال امن عباس

الجمعة، 24 ديسمبر، 2010

استمرار العدوان الصهيوني واعمال امن عباس
فلسطين 18/1/1432 – 24/12/2010
http://ourmoqawama.blogspot.com
الموجز
جرائم الاحتلال
دائرة شؤون القدس تحذر من عواقب وضع مجسم للهيكل على أسوار المدينة
قوات الاحتلال تصيب العشرات بمسيرات الجدار بالضفة
إصابة مزارع فلسطيني بنيران قوات الاحتلال شمال قطاع غزة
إصابة فتى برصاص الاحتلال في قرية النبي صالح
استمرار عزل القائد القسامي جهاد يغمور في سجن جلبوع بسبب شكوى تقدم بها لإدارة السجن
إصابة حارس أمن صهيوني بإطلاق النار عليه شمال فلسطين المحتلة
هروب سفير الاحتلال من مصر
الحصار
غزة: الصحة تبحث مع منظمة أطباء العلام تطوير الخبرات المحلية
اعمال امن عباس
امن عباس تعترض الوزير قبها خلال توجهه للصلاة وأساؤوا للقيادي الحاج وصادروا هاتفه
امن عباس تختطف 9 من أنصار "حماس" وتستدعي الشيخ ماهر الخراز للتحقيق معه
صحيفة عبرية: السلطة أعادت للعدو جيبا محملا بالأسلحة
اخبار متنوعه
عبد الرازق: تفاهم بين المختطفين المضربين عن الطعام والسلطة بتنفيذ قرار الإفراج عنهم خلال شهر
خلفان(شرطه دبي): ويكيليكس ستثبت تورط "الموساد" باغتيال المبحوح
البدء بعرض فلم في الجزائر يوثق للحرب على غزة
صبري: المسجد الأقصى أسمى من أن يخضع للمفاوضات
مطالب بالإفراج عن الأسرى الفلسطينيين بـمصر
الحكومة: تصريحات الأحمد حول استعادة غزة محاولة للعبث بالساحة الداخلية
هنية يشكل لجنة للالتقاء بالفصائل والشخصيات الوطنية تمهيدًا لإجراء تعديل وزاري
الزهار: التهدئة
دليل قوة والتزامنا بها منوط بالاحتلال
تواصل الاعتصام الأسبوعي أمام السفارة الصهيونية بعمان
حماس والقيادة العامة تؤكدان على عدم التدخل في الأزمة اللبنانية
....................
التفاصيل
جرائم الاحتلال
دائرة شؤون القدس تحذر من عواقب وضع مجسم للهيكل على أسوار المدينة
اعتبرت دائرة شؤون القدس، امس الأربعاء22/12، بدء مجموعات من المتطرفين اليهود، على مرأى من قوات الاحتلال، بوضع مجسم للهيكل المزعوم على أسوار القدس الشريف في باب الساهرة، إعلان رسمي عن بدء التحضير لعملية
خطيرة ضد المسجد الأقصى المبارك، ولتغيير المعالم التاريخية والحضارية والثقافية للقدس الشريف ولتغيير النمط المعماري لسور القدس.وحذرت الدائرة، في بيان صحافي، من هذا الإجراء وقالت إنه يأتي في إطار سلسلة الإجراءات والممارسات الإسرائيلية اليومية والمستمرة في القدس ومحيطها والمتمثلة في عمليات مصادرة الأرض، والتوسع الاستيطاني، وهدم للمنازل في بيت حنينا، وصور باهر، وفي حي البستان بسلوان، وفي الولجة، وبيت صفافا، وشعفاط، وفي شمال وجنوب وشرق القدس، واعتداء المستوطنين على المواطنين في حي الشيخ جراح أثناء احتفالهم بعيد رأس السنة الجديدة وسط البيوت الفلسطينية المسلوبة في الحي، والحملة المسعورة التي تقوم بها بلدية القدس في التوسع الاستيطاني.وأضافت أن هذا الإجراء انتهاك خطير يضاف إلى سلسلة الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة في المدينة وسكانها التي تستهدف المسجد الأقصى ومحيطه، وتترافق مع أعمال الحفريات المستمرة التي تنذر بحتمية انهيار المصلى المر واني، ليأتي هذا المجسم كدليل فعلي على الهدف النهائي الذي تسعى الحكومة الإسرائيلية بتحقيقه في المسجد الأقصى ومحيطه والبلدة القديمة .كما حذرت تحذر دائرة شؤون القدس من عواقب هذا المخطط الوخيمة على المنطقة برمتها، الأمر الذي يستدعي تحركا دوليا وعربيا وإسلاميا جادا وحاسما لوقف هذه الانتهاكات الخطيرة التي تنذر بهدم كلي لكافة الجهود المبذولة لإحياء عملية السلام، وتحقيق حل الدولتين.وشددت على ضرورة تشكيل لجنة من "اليونسكو" ودائرة الأوقاف الإسلامية في القدس تشرف على ترميم سور القدس والأماكن الأثرية والدينية في البلدة القديمة ومحيطها، لوضع آليات عمل سياسية وعملية عاجلة للحفاظ على الهوية العربية الإسلامية للمدينة المقدسة الآخذة بالطمس، كما دعت منظمة المؤتمر الإسلامي والجامعة العربية لعقد اجتماع عاجل حول هذا الموضوع.
..................
قوات الاحتلال تصيب العشرات بمسيرات الجدار بالضفة
رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام/أوقعت قوات الاحتلال الصهيوني عشرات الإصابات بين صفوف المواطنين بين حالات اختناق ورصاص معدني، إثر قمعها اليوم الجمعة (24-12) للمسيرات الأسبوعية المناهضة للجدار والاستيطان في عدد من قرى الضفة الغربية.
وشارك في مسيرة قرية بلعين التي دعت لها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان أهالي القرية إلى جانب عشرات النشطاء والمتضامنين الأجانب.
ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات الوطنية الداعية إلى الوحدة ونبذ الخلافات.
وعند وصول المسيرة بالقرب من مقطع الجدار المقام على أراض القرية، أطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز، ما أدى إلى إصابة كل من المصور عودة أبو رحمة (22 عامًا) والشاب طارق الخطيب (27 عامًا) بقنابل غازية.
وفي مسيرة قرية المعصرة قرب بيت لحم أصيب طفل بقنبلة صوت بصدره، إلى جانب عشرات حالات الاختناق بالغاز.
وأطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز تجاه المشاركين ما أدى إلى إصابة الفتى علي حمدان (16 عامًا) بقنبلة صوت بالصدر، والعشرات بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المدمع.
كما قمعت قوات الاحتلال مسيرة قرية نعلين الأسبوعية، وأطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز والصوت باتجاه المشاركين ما أدى إلى إصابة العشرات منهم بحالات اختناق.
..............
إصابة مزارع فلسطيني بنيران قوات الاحتلال شمال قطاع غزة
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام

أصيب صباح اليوم الجمعة (24-12)، مزارع فلسطيني، بنيران قوات الاحتلال شمال قطاع غزة، فيما استهدفت البحرية الصهيونية الصياديين في عرض بحر خان يونس، جنوب القطاع، وفي الوقت ذاته قصفت المدفعية الصهيونية مناطق خالية شرق مدينة غزة.
وقال أدهم أبو سلمية، الناطق الإعلامي باسم اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ، إن قوات الاحتلال فتحت صباح اليوم الجمعة نيران أسلحتها الرشاشة تجاه عدد من الفلسطينيين شمال بلدة بيت لاهيا، إلى الشمال من قطاع غزة، فأصابت احد المزارعين بجراح، مضيفًا أن الجريح أصيب بعيار ناري في قدمه، تم نقله إلى مستشفى "كمال عدوان" لتلقي العلاج، واصفًا حالته بالمتوسطة.
وتواصل المدفعية الصهيونية منذ ساعات الصباح قصف أراض خالية تقع شرق مدينة غزة بعدد من القذائف دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.
وكانت قوات الاحتلال، قتلت أمس الخميس (23-12) راعيا فلسطينيا، وجرحت عددًا من الفلسطينيين، شمال بلدة بيت لاهيا، شمال قطاع غزة.
..............
إصابة فتى برصاص الاحتلال في قرية النبي صالح
قاوم – الضفة المحتلة :أصيب فتى في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله، صباح الجمعة 24-12-2010، برصاص قوات الاحتلال الصهيوني خلال اقتحامها القرية.
وأوضح شهود عيان في القرية أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية صباحا، وأن مواجهات دارت بين المواطنين وقوات الاحتلال قبيل انطلاق المسيرة الأسبوعية المناهضة للجدار والاستيطان.
وأشاروا إلى أن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الغاز والأعيرة النارية المغلفة بالمطاط باتجاه المواطنين، ما أدى إلى إصابة الفتى عدي عبد الباسط التميمي (18 عاما) بعدة أعيرة نارية مغلفة بالمطاط في صدره، وجرى نقله إلى مستشفى رام الله الحكومي لتلقي العلاج.
..................
استمرار عزل القائد القسامي جهاد يغمور في سجن جلبوع بسبب شكوى تقدم بها لإدارة السجن
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام/استنكرت لجنة أهالي الأسرى المقدسيين استمرار عزل الأسير القسامي جهاد يغمور، وطالبت بإنهاء معاناته، كما طالبت عائلته إدارة سجن جلبوع بإخراج ولدها من العزل الانفرادي المستمر منذ 15 يومًا.
وأشارت اللجنة في تصريح صحفي اليوم الجمعة (24-12) إلى أن يغمور تعرض للعزل بسبب تقديمه شكوى لمدير مصلحة السجون الصهيونية يعترض فيها على تصرفات وعمل السجانات داخل أقسام الأسرى الأمنيين.
وطالبت لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين المؤسسات الدولية والإنسانية والإعلامية بضرورة التحرك الفوري من أجل وضع حد لهذه الجرائم، والتي تعتبر خرقًا فاضحًا لكافة المواثيق الدولية واتفاقية جنيف الرابعة، كما حملت مدير سجن جلبوع المسؤولية الكاملة على حياة يغمور.
وكانت إدارة سجن جلبوع أقدمت بتاريخ (7-12-2010) على عزل الأسير المقدسي يغمور بعد أن تقدم بشكوى لمدير مصلحة السجون، مما أثار حفيظة مدير السجن، وإعتبر هذه خطوته بمثابة تجاوز وتعد على صلاحيته وتهميشه كمدير.
وأكد جهاد خلال زيارة المحامي له أن الأطعمة التي تقدم له منذ عزله غير صحية وفاسدة وتسببت له بالتسمم، ويعاني حاليًّا من التقيؤ المستمر وفقدان التوازن، وأوجاع شديدة في الرأس والمعدة، وهو ممنوع من استعمال الأدوات الكهربائية أو حتى الخروج إلى ساحة السجن - الفسحة، و ممنوع من الشراء من دكان السجن -الكانتين- و زنزانته تقع بالقرب من زنازين الأسرى الجنائيين.
وكان الأسير يغمور وعدد آخر من الأسرى تقدموا بعدة شكاوى لمدير السجن باعتراضات على تصرفات السجانات وسوء تعاملهن، إذ يتعمدن التبرج بشكل ملفت للنظر، والضحك بصوت مرتفع ليلاً بقصد كسر إرادة الأسرى، إلا أن مدير السجن لم يحرك ساكنًا، بل استمر مسلسل الاستفزازات، مما دفع جهاد لتقديم الشكوى مباشرة لمدير مصلحة السجون.
يذكر أن الأسير القسامي جهاد يغمور يعتبر من أبرز قادة الحركة الأسيرة وهو معتقل منذ عام 1994 على خلفية دوره في خطف الجندي الصهيوني نخشون فاكسمان من قبل "كتائب القسام"، وقضى ما يقارب من 6 سنوات داخل الزنازين الانفرادية تعرض خلالها لأبشع وسائل التنكيل، وعانى من مشاكل صحية في الرئتين والنظر
..............
إصابة حارس أمن صهيوني بإطلاق النار عليه شمال فلسطين المحتلة
الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام/أصيب حارس أمن صهيوني، مساء اليوم الخميس (23/12)، بنيران مجهولين قاموا بالاستيلاء على سلاحه الشخصي، بعد أن أصابه بجروح خطيرة، وذلك في شمال فلسطين المحتلة سنة 1948.
وقالت مصادر صحفية عبرية إن أحد حراس الأمن في الخامسة والأربعين من العمر، أصيب بجروح خطيرة بعد تعرضه لإطلاق نار من دراجة نارية استقلها شخصان أثناء تواجده داخل سيارته في مفترق الجديدة بالجليل الغربي، مشيرة إلى أن المهاجمان قاما بأخذ سلاح الحارس الشخصي ثم لاذا بالفرار، في حين تم نقل المصاب إلى المستشفى.
...............
هروب سفير الاحتلال من مصر
فلسطين اليوم- وكالات/هرب سفير كيان الاحتلال من القاهرة بعد ساعات من القضاء على شبكة تجسس تعمل لصالح هذا الكيان في مصر، في خطوة وصفها المراقبون السياسيون بأنها غير متوقعة.
وقالت مصادر مطلعة، إن اسحق ليفانون سفير الكيان لدى مصر غادر القاهرة بصورة مفاجئة أمس الخميس عائدا إلى "تل أبيب" بصحبة زوجته وثلاث حقائب كبيرة أثارت الريبة.
وأضافت المصادر: أن الارهابي ليفانون عاد إلى "تل أبيب" على متن طائرة تعود لشركة العال الصهيونية حيث انتظر نحو 40 دقيقة في صالة المطار للعودة بأسرع وقت ممكن.
ولم يقدم سفير الاحتلال أي تعليق بشان مغادرته المفاجأة للقاهرة وكذلك موعد عودته إلا أن المحللين السياسيين يرون أن هذا الهروب مرتبط بقضية الكشف عن خلية تجسس في مصر.
وما يؤكد هذا التحليل هو أن ليفانون (65 عاما) احد أبناء جاسوس صهيوني حكم عليه بالإعدام عام 1961 في لبنان بتهمة التجسس لصالح جهاز الموساد، ولهذا السبب فانه لا يستبعد ضلوعه في إدارة شبكة التجسس في مصر.
ويتوقع نشر تفاصيل أكثر حول شبكة التجسس الصهيونية في القاهرة في غضون الأيام القليلة القادمة
...............
الحصار
غزة: الصحة تبحث مع منظمة أطباء العلام تطوير الخبرات المحلية
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/استقبلت وزارة الصحة الفلسطينية وفداً من منظمة أطباء العالم (فرع فرنسا) - ممثلاً بكل من د. فابريسب وسيلنيي المنسق السابق لبرامج المنظمة في فلسطين، ود. بولين يويسون ناجي المنسقة الجديدة لبرامج المنظمة، د. كيلي ديلورث وخبيرة غرف العمليات والتخدير، وأ. أيمن الجاروشة المسئول الصحي الميداني بالمنظمة.
وقال الدكتور محمد الكاشف، مدير عام المستشفيات، إن هذه الزيارة "تأتي الزيارة في إطار مناقشة سبل تعزيز التعاون بين الطرفين في العديد من المجالات الصحية، إضافة إلى مناقشة زيادة مستوى الخدمات التي تقدمها المنظمة لمستشفيات وزارة الصحة".
وأكد الكاشف على أهمية المشاريع التي تنفذها منظمة أطباء العالم – فرنسا لصالح متشفيات القطاع، مبينا أنها تسهم في التقليل من قوائم الانتظار للعمليات الجراحية وفي تطوير الخبرات الطبية المحلية، الرامية لزيادة عدد العمليات الجراحية في مستشفيات القطاع، معرباً عن سعادته بهذا التواصل ما بين المنظمة ووزارة الصحة الفلسطينية.
وبدوره أكد الوفد الزائر على مواصلة دعمه للقطاع الصحي في كافة المجالات بما يسهم في التخفيف عن المواطن المحاصر.
....................
اعمال امن عباس
امن عباس تعترض الوزير قبها خلال توجهه للصلاة وأساؤوا للقيادي الحاج وصادروا هاتفه
نابلس-المركز الفلسطيني للإعلام/أكد الوزير السابق في الحكومة الفلسطينية وصفي قبها أن عناصر يتبعون لسلطة "فتح" في الضفة الغربية استوقفوه اليوم الجمعة (24-12) هو والقيادي خالد الحاج بينما كانا متوجهين لأداء صلاة الجمعة، حيث قاموا بسحب هوياتهم وتفتيش السيارة التي كانوا يستقلونها بعد أن أخذوا الهاتف النقال من القيادي الحاج.
وأوضح قبها في تصريح خاص لـ "المركز الفلسطيني للإعلام" أنه يتعرض للملاحقة والمتابعة المراقبة من بعد عيد الأضحى المبارك، مشيرا إلى أن عناصر المليشيا يضيقون عليه وعلى ضيوفه ويلاحقونه ويراقبونه في كل مكان.
وأكد الوزير قبها أن هؤلاء العناصر أساؤوا للقيادي خالد الحاج ولم يراعوا مكانته، مبينا أن هذه التصرفات التي وقعت معهم اليوم تأتي في نطاق التضييق على الناس وحريتهم في التنقل.
وقال إن سلطة فتح لا تريد لكلمة الحق أن تصدح، ولا تريد من الناس أن تتكلم عن ظلمهم للمعتقلين السياسيين، مشيرا إلى أن هناك مضربين عن الطعام لازالوا يخوضون ذاك الإضراب منذ أكثر من 28 يوما.
واستنكر سياسة تكميم الأفواه والتضييق على ناس التي تمارسها سلطة فتح، مطالبا إياها بالكف عن قمع الناس واعتقالهم بدون أسباب أو على خلفية سياسية.
....................
امن عباس تختطف 9 من أنصار "حماس" وتستدعي الشيخ ماهر الخراز للتحقيق معه
الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام/واصلت ميليشيا "فتح" حملتها المستمرة على حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في جميع محافظات الضفة، حيث اختطفت 9 من أنصار الحركة في محافظات الخليل ونابلس وطولكرم وجنين، وذلك حسب ما ذكرته مصادر محلية اليوم الجمعة (24-12).
ففي محافظة الخليل/اختطفت ميليشيا عباس ثلاثة أشقاء من بلدة الظاهرية جنوب المدينة وهم: سفيان عياد أبو شرخ (40 عامًا)، وغسان (35 عامًا)، ومحمود (30 عامًا)، ونقلتهم إلى مقرها في مدينة الخليل.
كما قامت ميليشيا عباس باختطاف خالد فايز عوض من بلدة بيت أمر شمال الخليل، وذلك بعد أن اقتحمت منزله وعاثت فيه فسادًا.
هذا، ولا تزال الميليشيا تختطف المربي والأسير المحرر مصباح أبو الزبدية (65 عامًا) منذ ثلاثة أيام، والشيخ عادل اشنيور (65 عامًا) أحد وجوه المدينة منذ أربعة أيام، وجميعهم من سكان بلدة الظاهرية.
وفي محافظة نابلس/أعادت ميليشيا عباس اختطاف علاء سعود بني منية من قرية عقربا جنوب نابلس مساء أمس الخميس؛ حيث كان قد تم الإفراج عنه قبل عدة أيام، كما قامت باختطاف علي عيسى مخلوف من عصيرة القبلية علمًا أنه اختطف سابقًا.
وفي ذات السياق استدعت ميليشيا عباس في نابلس الشيخ ماهر الخراز أحد مبعدي مرج الزهور للتحقيق معه.
وفي محافظة طولكرم/اختطفت ميليشيا عباس المدرس محمد فايق أبو عالية، من بلدة شوفة، جنوب المدينة، بعد يومٍ واحدٍ على قرار فصله من عمله الصادر عن حكومة فياض غير الشرعية على خلفيةٍ سياسية.
وفي السياق ذاته، نقلت ميليشيا عباس، المختطف مصعب عدنان الحصري –الذي اختطف منذ أسوعين- إلى سجن جنيد بنابلس، لينضم بذلك إلى والده الشيخ عدنان الحصري الذي يقبع في سجن الجنيد منذ أكثر من ثلاثة أشهر.
من جهة أخرى، ما زالت ميليشيا عباس تـمنع المختطفين من محافظة طولكرم بسجن الجنيد من الزيارة، حيث يُحرم أكثر من 15 مختطفًا، غالبيتهم من طلبة جامعة النجاح الوطنية من رؤية أهلهم وزيارتهم أو الاتصال بهم، حيث يتعرضون للشبح والتعذيب المتواصل بحججٍ واهية.
كما يُحرم عددٌ من المختطفين في مقرات الميليشيا في طولكرم من الزيارة، منهم الإعلامي يزيد خضر، والمهندس أحمد الجيوسي الذي يتعرض للتعذيب الشديد، وكذلك حازم قرعاوي، نـجل النائب فتحي القرعاوي، الذي تـختطف المليشيا نـجليه الآخرين حمزة وبراء في سجن الجنيد بنابلس.
وفي محافظة جنين/أعادت ميليشيا "الوقائي" أمس الخميس اختطاف الطالب أحمد دراغمة من بلدة طوباس علمًا أنه مختطف سابق لعدة مرات، كان آخرها قبل أسبوع، وهو كذلك أسير محرر أمضي أكثر من 5 سنوات في سجون الاحتلال، ولا زال يطارد حلمه بالتخرج من الجامعة الأمريكية حيث حالت كثرة الاعتقالات والاختطافات بينه وبين التخرج أكثر من مرة.
كما اختطفت ميليشيا "الوقائي" قبل عدة أيام طاهر نواهضة من اليامون، علمًا أنه اختطف سابقًا عدة مرات.
....................
صحيفة عبرية: السلطة أعادت للعدو جيبا محملا بالأسلحة
رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام/ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية أن سلطة فتح أعادت إلى الجيش الصهيوني خلال الأيام الماضية جيبا عسكريا صهيونيا سُرق من مدينة تل الربيع "تل أبيب"، حيث كان محملا بوسائل قتالية.
وأشارت الصحيفة في عددها الصادر الجمعة (24-12) أن سيارة الجيب تابعة لوحدة مختارة في الجيش، فقدت وكان بداخلها وسائل قتالية، وقالت إنه "بفضل عمل سريع ومشترك أعيدت السيارة من أراضي السلطة الفلسطينية".
وأوضحت أنه "في ليلة الاثنين وصل تقرير من ضابط بالجيش الإسرائيلي عن سيارة جيب عسكرية من نوع لاندروفر وفيها قنابل صوت وغاز وسكاكين سرقت قرب شارع يهودا همكابي في تل أبيب، وبدأ الجيش والشرطة في التحقيق".
وأضافت: "بعد وقت قليل علم أن السيارة نقلت دون مشكلة إلى مناطق السلطة الفلسطينية"، وأوضحت أنه تم التوجه إلى سلطة "فتح" التي بدأت تحقيقا مكثفا، تمكنت على إثره من العثور على السيارة واعادتها للعدو.
....................
اخبار متنوعه
عبد الرازق: تفاهم بين المختطفين المضربين عن الطعام والسلطة بتنفيذ قرار الإفراج عنهم خلال شهر
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام/أكد النائب الإسلامي الدكتور عمر عبد الرازق، أن المختطفين المضربين عن الطعام في سجون سلطة "فتح"، توصلوا إلى تفاهم مع ضباط تلك السلطة، يقضي بالإفراج عنهم في موعد أقصاه شهر واحد، وهو ما دفعهم إلى الموافقة على تناول الحليب إلى جانب الماء والملح.
وقال عبد الرازق في تصريحٍ خاصٍ اليوم الجمعة (24-12) لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" إن المختطفين الخمسة وائل البيطار، ومجد عبيد، وسام القواسمي، ومهند نيروخ، ومحمد العويوي، الذين تم نقلهم إلى سجن بيت لحم كخطوة أولى لحين نقلهم إلى منطقة سكناهم في الخليل، أبلغوا النائبين عن محافظة بيت لحم أنور زبون ومحمود الخطيب بتفاصيل التفاهم الذي جرى التوصل إليه مع ضباط من جهاز المخابرات.
وأوضح أن التفاهم ينص على نقل الإخوة المضربين كل إلى محافظته؛ حيث ينقلون إلى بيت لحم كخطوة أولى، وهو ما تم بالفعل، وهناك يتم تناول الحليب والماء والملح فقط لمساعدتهم على استعادة صحتهم مرورًا بوصولهم إلى الخليل، حيث من المقرر أن يتم نقلهم حتى يوم الخميس المقبل كحد أقصى لحين إجراءات التنسيق المطلوبة.
وأكد أن الإخوة المضربين متمسكون بعدم تناول أي نوع من الطعام إلا بعد وصولهم إلى الخليل، حيث من المقرر عندها أن يقوموا بفك إضرابهم عن الطعام على أن يتم تسهيل تواصلهم بأهلهم اتصالاً وزيارة دون أي موانع.
وأشار إلى أن المختطفين بدؤوا بإجراء اتصالات مع ذويهم وسمح لهم بالزيارة في بيت لحم لحين إتمام عملية النقل إلى الخليل.
..............
خلفان(شرطه دبي): ويكيليكس ستثبت تورط "الموساد" باغتيال المبحوح
دبي- المركز الفلسطيني للإعلام/قال قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان في تصريحات صحيفة اليوم الجمعة (24-12): إن البرقيات الدبلوماسية الأميركية الخاصة بالاحتلال الصهيوني والتي وعد موقع ويكيليكس بنشرها، ستؤكد اتـهامه لجهاز "الموساد" بالتورط في اغتيال القيادي في "حماس" مـحمود المبحوح.
وأوضح خلفان لصحيفة "غالف نيوز" الناطقة باللغة الإنـجليزية أن "بث هذه الوثائق سيؤكد صحة تورط "الموساد" في اغتيال المبحوح، ومع ذلك فإن بعض الناس سيستمرون في انكار ذلك".
وكان موقع الجزيرة نت نقل أمس الخميس عن مؤسس ويكيليكس، جوليان أسانج، أنـه وعـد بنشر بعض الوثائق "الحساسة" حول الحرب بين الاحتلال الصهيوني وحزب الله في 2006، وكذلك عن اغتيال المبحوح في دبي.
....................
البدء بعرض فلم في الجزائر يوثق للحرب على غزة
الجزائر- المركز الفلسطيني للإعلام/قال مخرجا الفيلم الوثائقي "كارثة غزة .. اليوم الموالي" سمير عبد الله وخير الدين مبروك، إن الفيلم الذي يتناول الحرب الصهيونية ضد قطاع غزة، سيعرض بمختلف قاعات السينما بدول العالم يوم 16 آذار (مارس) المقبل "لمخاطبة الإنسانية" و"التعريف ببشاعة الجرائم" المقترفة في حق الشعب الفلسطيني أثناء قصف قطاع غزة المحاصرة.
وذكر المخرجان في تصريحات صحفية على هامش عرض الفيلم يوم أمس الخميس (23/12) لأول مرة بقاعة "متحف السينما" بمدينة وهران الجزائرية، نقلتها وسائل الإعلام الجزائرية الرسمية، أن الهدف من انجاز هذا الفيلم المشترك الفلسطيني ـ الفرنسي الذي "يشكل مادة توثيقية حية" لجرائم الكيان الصهيوني ليس تجاريا وإنما "لمخاطبة الإنسانية جمعاء" كون فلسطين "قضية الجميع" وكذا "تحريك المجتمع الدولي لمحاكمة إسرائيل لما ترتكبه من أعمال إجرامية في حق الشعب الفلسطيني".
وسيتم عرض هذا الفيلم بعد غد بولاية تيارت ثم بمتحف السينما بالجزائر العاصمة يوم 27 كانون أول (ديسمبر) الجاري حسب ما ذكره المخرج سمير عبد الله ،الذي أوضح أن نسخة الفيلم المتلفزة (55 دقيقة) عرضت بقناة فرنسية (فرانس أو) المساهمة في إنتاجه المتلفز وقبلها تم نشر صور من هذا الفيلم على الأنترنت.
..............
صبري: المسجد الأقصى أسمى من أن يخضع للمفاوضات
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام/أكد خطيب المسجد الأقصى المبارك، الشيخ عكرمة صبري في خطبة صلاة الجمعة اليوم ( 24-12) أن المصلى المرواني تابع للمسجد الأقصى المبارك، والذي مساحته 144 دونمًا، مشيرًا إلى أنه لا تنازل عن ذرة تراب عنه، ولا أيضًا عن ذرة تراب من حائط البراق الذي هو جزء من الأقصى أيضًا.
وقال الشيخ صبري إن المسجد الأقصى أسمى من أن يخضع لأية مفاوضات، داعيًا إلى شد الرحال إلى الأقصى للمحافظة عليه.
كما دعا خطيب المسجد، سدنة الأقصى وحرَّاسه والمواطنين إلى أن يبقوا دائمًا على يقظة من أجل إفشال مخططات اقتحام الأقصى من قبل المغتصبين الصهاينة كما حصل قبل عدة أيام.
وأشاد الشيخ صبري بتقرير منظمة هيومن رايتس ووتش الذي صدر قبل عدة أيام وفضح الاعتداءات الصهيونية تجاه الفلسطينيين وسياسية التمييز التي تنتهجها، وتساءل: "كيف لو أن منظمة فلسطينية قامت بإصدار هذا التقرير؟ لكانت قد اتهمت بأنها معادية للسامية!".
..............
مطالب بالإفراج عن الأسرى الفلسطينيين بـمصر
المركز الفلسطيني للإعلام/دعت منظمات حقوقية مصرية في بيان مشترك إلى الكشف عن أعداد الفلسطينيين في السجون المصرية، وأماكن احتجازهم، وطالبت بالإفراج عنهم، وعرضهم على محاكم مدنية للنظر في دواعي حبسهم بشكل غير قانوني. يأتي ذلك بالتزامن مع انطلاق حملة إلكترونية تطالب الرئيس المصري حسنى مبارك التدخل شخصيا لإنهاء مأساة الفلسطينيين، سواء المعتقلين أو الملاحقين.
وانتقد البيان الذي صدر اليوم الجمعة (24-12) عن مركز الشهاب وجمعية بلدي لتنمية الديمقراطية ومركز ضحايا لحقوق الإنسان، إصرار الحكومة المصرية على عدم كشف الأعداد الحقيقية للمعتقلين الفلسطينيين في السجون المصرية.
وأكـد أن الفلسطينيين في سجون مصر "يعانون حالياً من أوضاع سيئة وغير آدمية ومخالفة للقانون وللدستور المصري ولنصوص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وغيره من الاتفاقات الدولية التي وقعت عليها مصر والتزمت بتنفيذ بنودها".
من جانبه وصف مدير مركز ضحايا لحقوق الإنسان هيثم أبو خليل، في تصريح صحفي للجزيرة نت احتجاز الأسرى الفلسطينيين في السجون المصرية بأنها جريمة كبرى ترتكب ضد شعب فلسطين، مشيراً إلى أن النظام المصري يتعمد اعتقال رجال المقاومة من مختلف المستويات ليستخدمهم كـ"ورقة ضغط" في التعامل مع حكومة حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
..................
الحكومة: تصريحات الأحمد حول استعادة غزة محاولة للعبث بالساحة الداخلية
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/اعتبرت الحكومة الفلسطينية في غزة تصريحات رئيس كتلة "فتح" البرلمانية عزام الأحمد، التي قال فيها: "إنهم قادرون على استعادة غزة"، أنها تأكيد على استمرار محاولات حركة "فتح" العبث بالساحة الداخلية في غزة.
وكان الأحمد قد صرح أنهم (سلطة فتح) قادرون على استعادة قطاع غزة، وأنهم سيتعاملون مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس" باستراتيجية جديدة.
وقالت وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة في بيان لها اليوم الجمعة (24-12): "إن هذا الأمر يتطلب من أجهزتنا الأمنية ملاحقة هؤلاء المتمردين وتقديمهم للعدالة".
وحمّلت الوزارة في بيان لها حركة "فتح" مسؤولية ونتائج أي أعمال فوضوية في قطاع غزة، مشيرة إلى أن هذه التصريحات تؤكد ما ذكره مدير جهاز الأمن العام الصهيوني يوفال ديسكن بطلب حركة "فتح" من الاحتلال القضاء على حركة "حماس" وجناحها العسكري "كتائب القسام" في العام 2007.
وشددت الوزارة على أن تصريحات الأحمد تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن "حركة "فتح" تنكرت للطريق الذي انطلقت من أجله، "وأصبحت هي والاحتلال وجهان لعملة واحدة، في محاولات تدمير شعبنا واستئصال المقاومة".
...................
هنية يشكل لجنة للالتقاء بالفصائل والشخصيات الوطنية تمهيدًا لإجراء تعديل وزاري
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/قال طاهر النونو الناطق باسم الحكومة الفلسطينية أن رئيس الوزراء إسماعيل هنية قرر إجراء تعديل وزاري في الحكومة الفلسطينية وشكل لجنة خاصة للالتقاء بالفصائل والشخصيات الوطنية كي تعرض عليهم المشاركة في التشكيلة الحكومية الجديدة.
وكلف هنية - بحسب تصريح مكتوب للنونو اليوم الجمعة (24-12) - كلاًّ من النائب الدكتور خليل الحية برئاسة اللجنة التي تضم في عضويتها كلاًّ من النائب إسماعيل الأشقر، والدكتور يوسف رزقة المستشار السياسي لرئيس الوزراء، حيث ستبدأ خلال الأسبوع المقبل عملها بالالتقاء بالفصائل الوطنية والإسلامية والشخصيات الوطنية والاعتبارية.
...................
الزهار: التهدئة
دليل قوة والتزامنا بها منوط بالاحتلال
فلسطين اليوم- غزة/طالب الدكتور محمود الزهار، عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، السلطة بإطلاق سراح المختطفين السياسيين من الرجال والنساء في سجونها، محذرًا من أن الاحتلال لن يستطيع حمايتها من شعبنا عندما يهب غاضبًا إزاء ممارساتها الإجرامية.
وقال الزهار في نهاية مسيرات حاشدة نظمتها حركة "حماس" في خان يونس بعد ظهر اليوم الجمعة (24-12) تضامنًا مع المعتقلين السياسيين في الضفة: إن "تحالف الشيطان الذي يجري اليوم في الضفة الغربية على ضميرنا ورجالنا ونسائنا وأطفالنا ومساجدنا ومؤسساتنا وجامعاتنا هو تحالف زائل، هكذا كان التاريخ وهكذا سيكون المستقبل".
وتوجه إلى سلطة رام الله بقوله: "لا مستقبل لكيان الاحتلال الذي تحتموا به.. فالمستقبل لنا ولديننا".
وحذَّر السلطة من غضبة الشعب، مذكرًا بتجربة غزة، وتوجه إليهم بقوله: "ألستم أنتم أصحاب مشروع الفساد في الضفة؟، ألم تكونوا أنتم الأمن الوقائي والمخابرات والاستخبارات والشرطة؟، ألم تكونوا رعاة كل مفسدة في الوطن؟، أين أنتم وأين نحن؟، ألا تتعظون؟، ألا تتفكرون؟، أم على قلوب غلف كقلوب حلفائكم الذين لعنهم الله بكفرهم؟".
وشدد على أن تعذيب النساء عار، مؤكدًا أن "حرائرنا كرامتنا وعزتنا"، وقال: "المعتصم حرك الجيش من أجل كرامة امرأة، أليس فيكم نخوة عندما تعذبون هؤلاء الرجال والنساء والأطفال؟"، متسائلاً: "هل سينتخبونكم يومًا؟، هل سيصوتون لكم يومًا؟، هل سيرحمونكم يومًا؟".
...................
تواصل الاعتصام الأسبوعي أمام السفارة الصهيونية بعمان
عمّان- المركز الفلسطيني للإعلام/تواصل فعاليات أردنية مستقلة اعتصامها الأسبوعي أمام السفارة الصهيونية بالعاصمة الأردنية عمان، وذلك للمرة الأربعين على التوالي.
ومنذ الهجوم الصهيوني على قافلة أسطول الحرية التي كانت متجهة إلى قطاع غزة نهاية مايو/أيار الماضي تقوم ما يعرف بـ"جماعة الكالوتي" باعتصام أسبوعي بالقرب من السفارة الصهيونية في ضاحية الرابية بعمان للمطالبة بإزالة السفارة، وإلغاء معاهدة وادي عربة باعتبار أن هذه المطالبة غير مرتبطة بالأحداث وردات الفعل فقط.
وجاءت تسمية الجماعة بـ"الكالوتي" نسبة لمسجد الكالوتي الذي يتجمع النشطاء على رصيفه، والذي تحول منذ 10 سنوات إلى مكان تجمع وانطلاق المسيرات والاعتصامات ضد السفارة، وتضم الجماعة التي تعرف اختصارا بـ"جك" ناشطين من تيارات شتى، يغلب عليهم الطابع المستقل عن الانتماء الحزبي.
وقد بدأت الجماعة نشاطها ليلة الهجوم على أسطول الحرية واستمرت بعد ذلك بشكل يومي ليقرر ناشطون فيها الاعتصام أسبوعيا، ويحمل اعتصام أمس الرقم 40.
..................
حماس والقيادة العامة تؤكدان على عدم التدخل في الأزمة اللبنانية
بيروت- المركز الفلسطيني للإعلام/أكد ممثل حركة حماس في لبنان علي بركة وأبو عماد رامز ممثل الجبهة الشعبية- القيادة العامة على ضرورة المحافظة على أمن المخيمات الفلسطينية في لبنان، وعدم توريطها في الأزمة اللبنانية، وأن الفلسطينيين في لبنان لن يكونوا جزءاً في أي فتنة مذهبية، وهم يقفون مع لبنان جيشاً وشعباً ومقاومة.
كما أكد الطرفان خلال استقبال بركة لوفد من الجبهة الشعبية- القيادة العامة اليوم الجمعة (24-12) على توحيد الصف الفلسطيني على أساس التمسك بالثوابت الوطنية وحماية برنامج المقاومة، والتخلي عن مسار التسوية الفاشل الذي لا يستفيد منه الا العدو الصهيوني.
ودعيا إلى ضرورة تشكيل مرجعية فلسطينية موحدة تتولى الحوار مع الحكومة اللبنانية، وتعمل على ترتيب العلاقات الفلسطينية-اللبنانية بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين.
وشددا على التمسك بحق العودة ورفض مشاريع التوطين والتهجير، وأن الفلسطينيين في لبنان لن يقبلوا بديلاً عن وطنهم فلسطين ولن يقبلوا باستبدال حق العودة بأي ثمن آخر.
وطالب الطرفان فريق أوسلو الفلسطيني بالتراجع عن مسار التفاوض العبثي والعودة الى مربع المقاومة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال واطلاق سراح المعتقلين في سجون السلطة في الضفة الغربية.
..................


0 comments: