الأربعاء، 22 ديسمبر، 2010

قصف واعتقالات صهيونيه

الأربعاء، 22 ديسمبر، 2010

قصف واعتقالات صهيونيه

فلسطين 16/1/1432 – 22/12/2010

http://ourmoqawama.blogspot.com

الموجز

التفاصيل

جرائم الاحتلال

قوات الاحتلال تعتقل مواطنا في مخيم نور شمس

طولكرم - المركز الفلسطيني للإعلام - اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم مخيم نور شمس قرب طولكرم واعتقلت مواطنا ونقلته إلى جهة مجهولة.

وقالت مصادر محلية أن جنود الاحتلال حاصروا منزل المواطن ياسر محمود عبد الرحيم واقتحموه وفتشوه وصادروا بعض الممتلكات الشخصية ومنها جهاز الحاسوب والهاتف النقال الخاص بالمعتقل.

وأشارت المصادر إلى أن ياسر أسير محرر أفرج عنه قبل ثلاثة أشهر بعد أن قضى ثلاث سنوات في سجون الاحتلال.

.................

الطيران الصهيوني يقصف موقعاً للقسام في رفح

رفح - المركز الفلسطيني للإعلام-شن الطيران الحربي الصهيوني، مساء اليوم الثلاثاء (21/12)، غارة جديدة على منطقة الحشاشين بمدينة رفح (جنوب قطاع غزة)، استهدفت موقعاً للتدريب تابع لكتائب عز الدين القسام، الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، وذلك امتداداً لغارات الليلة الماضية التي أوقعت ثلاثة جرحى.

وقال أدهم أبو سلمية، الناطق الإعلامي باسم اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ في تصريح خاص لـ "المركز الفلسطيني للإعلام" إن الاحتلال قصف موقع التدريب بثلاث صورايخ، وقد وصل مستشفي أبو يوسف النجار أربع إصابات، واصفاً حالتهم بالطفيفة.

وناشد أبو سلمية جميع المؤسسات بضرورة التحرك لدي مجلس الأمن والأمم المتحدة من اجل وقف العدوان المبرمج على شعبنا والذي يقع المواطن ضحيته".

وكان ثلاثة فلسطينيين أصيبوا في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، جراء سلسلة غارات شنتها طائرات الاحتلال استهدفت مناطق من شمال قطاع غزة وحتى جنوبه.

..................

قصف مدفعي صهيوني لمناطق خالية شرق مدينة غزة

قــــاوم- غزة :قصفت قوات الاحتلال الصهيوني المتمركزة على الشريط الحدودي شرق مدينة غزة، أراضي فارغة شرق حي الزيتون جنوب شرق غزة.

وأوضحت مصادر محلية أن دبابات الاحتلال الصهيوني قصفت المنطقة المذكورة بعشر قذائف مدفعية، دون وقوع إصابات.

ويأتي هذا القصف بالتزامن مع تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع في سماء المدينة.

وكانت طائرات الاحتلال الصهيوني قد شنت بعد منتصف الليلة الماضية وفجر اليوم، سلسة من الغارات الوهمية على قطاع غزة.

كما شنت مساء أمس سبع غارات بلغت حصيلتها ثلاث إصابات إحداها خطيرة بعد بتر قدم أحد الشبان في الغارة الأولى التي استهدفت غرب مدينة خان يونس.

وذكرت مصادر محلية أن الغارات السبعة استهدفت أراضي فارغة غرب خان يونس وشمال بيت لاهيا وشرق جباليا وشرق حي الزيتون، ومنزلا شرق رفح، و كذلك الشريط الحدودي في منطقة الأنفاق.

وتأتي هذه الغارات بعد أيام من اغتيال خمسة مواطنين في غارة من قبل طائرات الاحتلال شرق دير البلح في قطاع غزة.

...............

الاحتلال الصهيوني يعتقل ثلاثة مواطنين في الضفة الغربية

قــــاوم- الضفة المحتلة :اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر الأربعاء 22-12-2010 ثلاثة فلسطينيين من مدن الضفة المحتلة.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الصهيونية إن جيش الاحتلال اقتحم عدة قرى قرب مدينة نابلس وداهم منازل المواطنين واعتقل منها شابين، في حين داهم مدينة الخليل واعتقل شاباً ثالثاً بعد اقتحام منزله وتفتيشه، ثم اقتادهم إلى جهة مجهولة دون ذكر هوياتهم بزعم أنهم مطلوبون.

من جهتها أكدت مصادر محلية أن قوات الاحتلال الصهيوني اقتحمت بلدة سيلة الحارثية شمال مدينة جنين وشرعت باقتحام عدد من منازل الفلسطينيين وسلمت بعض الشبان بلاغات لمراجعة مخابراتها.

..................

الاحتلال يجدد الاعتقال الإداري بحق 11 أسيرًا

نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام-أفادت مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان أن المحاكم العسكرية الصهيونية جددت الاعتقال الإداري لـ (11) أسيرًا فلسطينيًّا، وذلك لمدد متفاوتة.

وأوضح أحمد البيتاوي الباحث في التضامن الدولي، في تصريح له اليوم الأربعاء (22-12) أن من بين الأسرى الذين تم تمديد اعتقالهم: أحمد موسى دودين، والذي تم التمديد له 6 شهور، وبكر خليل محاريق 6 شهور، وفهد ماجد أبو صبيح 3 شهور، وكدار رمضان غيث 4 شهور، وناصر محمود الزعارير 3شهور، وأنس تحسين أبو مريحة 6 شهور؛ علمًا أن جميعهم من محافظة الخليل.

وأضاف البيتاوي: "كما تمديد أربعة أسرى من محافظة رام الله والبيرة وهم: فرج عبد الرحمن رمانة 3 شهور، وخالد محمد أبو البها 3 شهور، وفلاح طاهر ندى 6 شهور، وعبد الرزاق سعيد حسيب 6 شهور، بالإضافة إلى أسير واحد من نابلس، هو بكر سعيد بلال، والذي تم تمديد اعتقاله لمدة شهرين".

وأكد الباحث في التضامن الدولي أن الاعتقال الإداري يتنافى مع أبسط المعايير الدولية لحقوق الإنسان، "لأنه اعتقال تعسفي بدون تهمة أو لائحة اتهام ويعـتمد على ملف سري لا يمكن للمعتقل أو محاميه الإطلاع عليه".

هذا ويبلغ مجموع الأسرى الإداريين في السجون أكثر من 180 أسيرًا يتوزعون على مختلف السجون الصهيونية.

.................

أخبار متنوعه

حكومة هنية تدعو الأمم المتحدة لتوضيح موقفها من تصريحات سيري بـعد تبريره العدوان الصهيوني على غزة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام/دعت الحكومة الفلسطينية في غزة الأمم المتحدة لتوضيح موقفها من مبعوث أمينها العام للشرق الأوسط، روبرت سيري، التي برر فيها العدوان الصهيوني على قطاع غزة.

وقال الناطق باسم الحكومة طاهر النونو، في بيان صحفي له اليوم الأربعاء (22-12): تفاجأنا اليوم بتصريح رسمي صادر عن مبعوث الأمين العام الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط قال فيه إن من حق الاحتلال الصهيوني الدفاع عن نفسه، واستنكر فيه ما وصفه بـ"قيام تنظيمات متطرفة في قطاع غزة بإطلاق قذائف هاون وقذائف صاروخية بصورة عشوائية على الاحتلال".

وأكـد النونو على أن هذا التصريح يبرر التصرفات العدوانية للاحتلال الإسرائيلي، ويخلط الحقائق الموجودة على الأرض، والمتمثلة في أن قطاع غزة بالأساس واقع تحت الاحتلال الصهيوني، والحصار غير القانوني، وأن الاحتلال هو من يقوم يومياً بأعمال قتل وقصف ضد الأهداف الفلسطينية، بوجود قذائف هاون فلسطينية أو بعدم وجودها.

وطالب الناطق باسم الحكومة الفلسطينية توضيحاً صريحاً من الأمم المتحدة، والدول المشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، فيما إذا كانت تصريحات سيري تمثلها أم لا، كما دعا الدول العربية والإسلامية إلى اتـخاذ موقف واضح إزاء هذا التصريح، والذي يعطي غطاء سياسياً لعدوان الاحتلال على شعبنا.

وحث النونو الأمم المتحدة على تصحيح هذا الموقف الذي أطلقه سيري، واحترام حقوق الشعب الفلسطيني المنصوص عليها في القانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، والقرارات الأممية ذات الصلة، وعدم الكيل بـمكيالين.

.................

مشعل: لا نريد دولة شكلية يعترف بها العالم

دمشق- المركز الفلسطيني للإعلامأكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس على أن المقاومة وحدها هي الكفيلة بالرد على انتهاكات الاحتلال المتواصلة، مشددا على أن غالبية الشعب الفلسطيني وقواه الشرعية في الداخل والخارج "تؤمن أن لا شرعية للاحتلال على أرض فلسطين، وأن خيار تحريرها هو المقاومة والجهاد".

وشدد مشعل في كلمة له خلال استقباله قافلة أسيا 1 في العاصمة السورية دمشق اليوم الأربعاء (22-12) أن "الشعب لا يريد دولة شكلية يطلب اعتراف دول العالم بها، بل يريد دولة حقيقية على أرضه دون احتلال، وسيادة حقيقية على كل أرضه الفلسطينية وعاصمتها القدس".

ورحب في بداية كلمته بأعضاء القافلة وأشاد بجهودهم المتواصلة لفك حصار غزة ، وقال "أريد أنأقول لكم أنتم أناس شجعان ولديكم قيم إنسانية عالية، نحن نقدر الجميع منكم في هذه القافلة رجالا ونساء ومن كل دولكم وأديانكم، وعلمت أن من بينكم شخصيات لها مركزها الاعتباري، بل هناك عائلتان بأطفالهما عائلة من الهند وأخرى من باكستان، أحييكم وأرجو أن تنقلوا إلى شعوبكم أن شعب فلسطين والشعوب العربية تقول لكم شكرا على هذه القافلة".

.................

إصابة فلسطينيين جراء انفجار غامض في منزل بمدينة غزة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام/أصيب صباح اليوم الأربعاء (22/12)، فلسطينيان بجراح مختلفة، جراء انفجار غامض في أحد منازل مدينة غزة.

وقالت مصادر فلسطينية إن انفجاراً قوياً وقع في أحد منازل حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة، وسمع من مناطق بعيدة، أسفر عن إصابة فلسطينيين بجراح.

وأضافت أن الانفجار وقع في وقت كان هناك تحليق مكثف للطائرات في أجواء المنطقة، مشيرة إلى أن شرطة "هندسة المتفجرات" وصلت إلى المكان لمعرفة أسبابه.

وأفاد الناطق الإعلامي للجنة العليا للإسعاف والطوارئ، أدهم أبو سلمية أن الجريحين تم نقلهما إلى مشفى الشفاء بغزة واصفا حالتهما بالمتوسطة.

.................

الحكومة: الاحتلال يصعد عدوانه بغزة والسلطة بالضفة

غزة ـ المركز الفلسطيني للإعلام/قالت الحكومة الفلسطينية في غزة "إن الساحة الفلسطينية تـمر الآن بنوعين من التحديات؛ الأول يتمثل بالتهديدات الصهيونية ضد قطاع غزة، والآخر يتمثل بالتصعيد الميداني في الضفة، والحملة الإعلامية ضد حركة "حماس"، والمقاومة والشرفاء من أبناء شعبنا الفلسطيني".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الناطق باسم الحكومة طاهر النونو بعد ظهر اليوم الأربعاء (22/12)، في مقر مجلس الوزراء بغزة، أكـد فيه على أن حكومة هنية ستجري اتصالات مع العديد من الدول والأطراف، لشرح النوايا العدوانية لدى الاحتلال، كما ستقدم شكوى بـهذا الخصوص للأمم المتحدة، وستبعث رسائل مشابهة لمجلس حقوق الإنسان الدولي، وكافة الأطراف المعنية.

وأضاف النونو: "إن العدوان الصهيوني المتصاعد يتزامن مع تصريحات عدوانية من قادة الاحتلال، وإحياء الدعوات مجددا لما يسمى بإنهاء الحكومة في غزة، وضرب عناصر المقاومة"، مشيراً إلى أن "هذه التصريحات قد أغرت قسماً من أبناء شعبنا، وانتعشت لديهم الآمال التي خابت بعد حرب الفرقان، وقد تابع شعبنا كيف أن البعض استنجد بالاحتلال وحثه بعدم إنهاء الحرب".

...............

تظاهرة منددة بقرار الاحتلال إقامة منطقة عازلة شمال القطاع

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/نظمت المبادرة المحلية تحت شعار "لتستمر المقاومة الشعبية رفضا للاحتلال الصهيوني"، اليوم الثلاثاء (21-12)، التظاهرة الشعبية الأسبوعية، رفضا لقرار الاحتلال فرض ما يسمى بالمنطقة الأمنية المحظورة (المنطقة العازلة) على حدود قطاع غزة الشمالية.

وانطلقت التظاهرة من منطقة كلية الزراعة شمال بيت حانون وصولاً للمنطقة الأمنية المزعومة شمال شرق البلدة، مرددين الشعارات الوطنية الرافضة والمندد بالاحتلال.

وقال الناشط الدولي فكتور من ايطاليا: "في حركة التضامن الدولي نساند الشعب الفلسطيني في نضاله العادل ضد دولة الاحتلال، ونؤمن بعدالة القضية الفلسطينية وحق الفلسطينيين في مقاومة الاحتلال، وهذا النوع من المقاومة نعززه ونسانده".

وشددت على أن حركة التضامن الدولي وإلى جانبها كل الأجانب المتضامنين والمناصرين للقضية الفلسطينية، وإلى جانب قوى الشعب الفلسطيني في كل الأراضي المحتلة.

.................

أبو مرزوق: لا لقاء للمصالحة مع فتح قبل الإفراج عن معتقلينا

دمشق – المركز الفلسطيني للإعلام/أكد الدكتور موسى أبو مرزوق؛ نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، أنه لن يكون هناك أي لقاء للمصحالة مع حركة فتح "في ظل استمرار تجاهل السلطة وحركة فتح لمطالب مختطفي الحركة المضربين عن الطعام في سجون عباس منذ قرابة الشهر".

وفي مقابلة خاصة مع "المركز الفلسطيني للإعلام" اليوم الأربعاء (22/12)– تنشر على التوازي- قال أبو مرزوق إنه " كان من المزمع عقد لقاء في الاسبوع الاخير من الشهر الجاري، ولكن في ظل الظروف التي يعيشيها المعتقلون المضربون عن الطعام الذين مضى على اضرابهم اكثر من 25 يوما، وفي ظل تصعيد الاعتقالات في الضفة الغربية فقد توقفت الحركة عند هذه المحطة ".

وأضاف القيادي الفلسطيني: "هناك مطالب حقيقية الآن، وهو أنه لا يمكن أن نعقد أيا من جلسات المصالحة في ظل الاوضاع الراهنة في الضفة الغربية، وعلى السلطة وحركة فتح أن تطلق سراح المعتقلين المضربين عن الطعام قبل أن يطلق سراحهم جثثا، وبالتالي لن يكون هناك أي لقاء مصالحة في ظل استمرار تجاهل مطالب المعتقلين"، مشيرا إلى أن "الحركة في الحقيقة تأخذ هذا الأمر على محمل الجد لأنه لا يعقل أن تكون هذه الأجواء المتوترة في الضفة هي أجواء مصالحة" .

وردا على سؤال مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" إذا ما كان هذا القرار تاكيدا لما جاء في مؤتمر الحركة الصحفي الثلاثاء (21/12) أم أنه مجرد تلويح للضغط على فتح، قال أبو مرزوق: " تحدثت بألامس إلى عزام الحمد وأخبرته بذلك صراحة بأنه لن يكون هناك لقاء مصالحة في ظل استمرار الظروف الراهنة لاعتقال الاخوة المضربين منذ 25 يوم" .

.................

غزة: لاجئة وأسير يفوزان بجائزة "أفضل رواية

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/نُظم في مدينة غزة صباح اليوم الأربعاء (22-12) احتفال توزيع جوائز مسابقة "فلسطين" للرواية، وذلك بحضور وزير الثقافة الفلسطيني الدكتور أسامة العيسوي ومستشاره الدكتور عبد الخالق العف، وجمع من المفكرين والكتاب والمثقفين.

وأكد العيسوي خلال كلمة له أن فئة المثقفين هي التي تعتمد عليها المجتمعات والبلدان، مشيرًا إلى أنهم -أي المثقفون- يحملون هم التغيير وإصلاح المجتمعات وإيصالها إلى شاطئ الأمان.

وقال: "إن فلسطين تعتمد على مثقفيها في رسم صورة جلية للواقع الفلسطيني ونقلها إلى كل مكان، حتى تبقى صورة شعبنا مشرقة أينما وجدنا".

وأشرف على مسابقة "فلسطين" للرواية والتي انطلقت في السادس من نيسان (أبريل) الماضي، كل من وزارة الثقافة الفلسطينية ومؤسسة فلسطين للثقافة ومنتدى أمجاد الثقافي، حيث تم الإعلان عنها من خلال مؤتمر صحفي عُقد في وزارة الثقافة.

.................


0 comments: