السبت، 18 ديسمبر، 2010

جرائم صهيونيه وازمة غاز بغزة واعمال امن عباس

السبت، 18 ديسمبر، 2010

جرائم صهيونيه وازمة غاز بغزة واعمال امن عباس

فلسطين 12/1/1432 – 18/12/2010

http://ourmoqawama.blogspot.com

الموجز

جرائم الاحتلال

سلطات الاحتلال هدمت 47 مبنى في الضفة الغربية خلال أسبوع

الاحتلال يصادر 50 دونما من قرية بيت إكسا قرب القدس

الافراج عن صاحبة المنزل الذي استشهد فيه القساميان الكرمي والنتشة والاحتلال فرض كفالة مالية بـ 30 ألف شيكلا

الاحتلال يرفض إقامة مستشفى فلسطيني للولادة بالقدس

الاحتلال يفرج عن أسيرة مسنة ويبقي على أبنائها الأربعة

عميد أسرى رفح يدخل عامه الـ25 في سجون الاحتلال بشكل متواصل

إصابات واعتقالات بمسيرة بيت أمر الأسبوعية

مستوطنون يهاجمون أراضٍ زراعية في نابلس ويقطعون أشجارها

مغتصبون يعتدون بالضرب على فتيين جنوب جنين

مغتصبون يحرقون خرافا لمواطن فلسطيني في بلدة عقربا

بلدية القدس تلزم المقدسيين بكتابة أسماء محالهم بالعبرية

المشاريع الاستيطانية واعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية من 16/11/2010م إلى 15/12/2010م

الاحتلال يعلن ارتفاع عدد قتلى حريق الكرمل الى 44

قبرص و"الكيان الصهيوني" ترسمان حدودهما البحرية تمهيداً لمواصلة التنقيب عن النفط والغاز

نيابة أمن مصر تحقق مع شبكة تجسس صهيونية

الاحتلال يقود حرباً شرسة ضد نادي برشلونة لقبولة اعلانا لمؤسسه خيريه قطريه

الحصار

أزمة الغاز تعود إلى غزة مع تقليص الاحتلال الكميات الموردة

السلطات المصرية تستعين بأجهزة حديثة للبحث عن الأنفاق

"مجمع ناصر" الطبي يتسلم أجهزة طبية من "صندوق إعانة المرضى" الكويتي

اعمال امن عباس

رئيس بلدية السموع من سجون الاحتلال إلى سجون "الوقائي" وبالعكس

استنكار لاختطاف مخابرات فتح للمربية "مهيا اشتية

امن عباس تختطف رئيس بلدية بيت أمر بالخليل

امن عباس تختطف 18 من أنصار "حماس" وتستدعي العشرات من جامعة بيرزيت

عائلة عمرو تحمّل عباس المسؤولية عن تدهور صحة ابنها في سجن أريحا

قيادات من السلطة تلتقي مع شخصيات صهيونية في مقر عباس 19/12

تزايد التوتر بين عباس ودحلان على خلفية عزم الأخير الإطاحة بالسلطة بالسلاح

اخبار متنوعه

فصول خفية من حياة عماد عقل يرويها رفيق له (تقرير)

هكذا نجا عماد وزملاؤه من الاعتقال في بحيرة طبريا

الشيخ رائد صلاح: مفاوضات التسوية الأخيرة "قذرة

هنية: متمسكون بالعمل على كل الأصعدة لتحرير الأسرى

شؤون اللاجئين" في "حماس" تندد بزيارات مشبوهة نظمتها الأونروا لطلبة فلسطينيين

إثر خلافات بين تيارين في مجلسها الثوري فتح تتقدم بطلب لعقد لقاء مصالحة.. وحماس تدرس تحديد الموعد

حماد: قطعنا شوطًا كبيرًا في إعمار المؤسسات الأمنية

بحر يدعو عباس إلى إنجاز المصالحة أو التنحي عن السلطة وإعلان الفشل

حماس: تعزية ومواساة إلى ملك البحرين: الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة بوفاة شقيقه

...................

التفاصيل

جرائم الاحتلال

سلطات الاحتلال هدمت 47 مبنى في الضفة الغربية خلال أسبوع

القاهرة - المركز الفلسطيني للإعلام/كشف تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة "أوتشا" النقاب عن أن سلطات الاحتلال الصهيوني هدمت سبعة وأربعين مبنى، يمتلكها الفلسطينيون في المنطقة المصنفة "ج" (الخاضعة لسيطرة أمنية ومدنية صهيونية)، خلال أسبوع، بحجة عدم حصولها على تراخيص للبناء.

وأفاد التقرير، الذي وزعه المركز الإعلامي للأمم المتحدة في القاهرة اليوم السبت (18-12) أن "من بين المباني التي جرى هدمها، 43 مبني بنيت في مجمعات سكنية تقع في مناطق أعلن عنها أنها عسكرية مغلقة (تعرف أيضًا بمناطق إطلاق نار)، حيث يرصد التقرير عمليات الهدم خلال الفترة من الثامن وحتى الرابع عشر من كانون أول (ديسمبر) الجاري.

وقال التقرير: "إن "إسرائيل" نفذت أوسع عملية هدم في قرية خربة طانا بنابلس، حيث هدمت فيها 29 مبنى، منها 11 مبنى سكنيًّاً، و17 حظيرة ماشية، ومدرسة ابتدائية، مما نتج عنه تهجير 61 شخصًا، من بينهم 13 طفلاً، وتضرر ما يزيد عن 100 شخص آخرين، من بينهم 22 طفلاً يدرسون في المدرسة"، مشيرًا إلى أن "هذه هي المرة الثالثة منذ عام 2005 تتعرض هذه القرية إلى عمليات هدم مكثفة".

وأضاف التقرير الأممي أن المباني الأخرى، تتضمن 14 بئر ماء في كلٍّ من المجمع البدوي أم الدرج وخشم الدرج في منطقة الخليل، ما أدى إلى تضرر 960 شخصًا، ونحو أربعة آلاف رأس ماشية، بالإضافة إلى هدم أربعة أكشاك لبيع الخضار والفواكة على طريق رقم 90، في غور الأردن، مما أدى إلى تضرر أربع عائلات، فضلاً عن اقتلاع ثمانية أشجار خلال عملية الهدم الأخيرة.

وأوضح أن القوات الصهيونية أصدرت أوامر بوقف بناء ضد ستة مبان يمتلكها الفلسطينيون، من بينها مبني قيد الإنشاء في قرية حارس بمحافظة سلفيت وبوابة كهربائية في قرية الديرات وأربعة مبان في قرية دير أبو مشعل برام الله.

وذكر التقرير أن سلطات الاحتلال أصدرت أوامر طرد ضد أربع عائلات تتكون من ستة وأربعين فردًاً، من بينهم 30 طفلاً، تعيش في مجمع بدوي بجوار قرية المغير بمحافظة رام الله، بحجة أن المجمع يقع في "منطقة عسكرية مغلقة"، مضيفًاً أن السلطات الصهيونية هدمت منزلين قيد الإنشاء في رأس العمود وصور باهر بالقدس الشرقية، نتج عنه تضرر عائلتين مكونتين من 14 شخصًا.

..................

الاحتلال يصادر 50 دونما من قرية بيت إكسا قرب القدس

كشفت صحيفة هآرتس الصهيونية عن مصادرة قوات الاحتلال لأكثر من 50 دونماً للفلسطينيين من أهالي قرية بيت إكسا شمال غرب القدس، لصالح إنشاء مشروع سكة حديد تربط تل الربيع بالمدينة المقدسة.

وقالت الصحيفة يوم الجمعة (17-12): "إن مشروع سكة الحديد سيقام على ما يقارب 20 دونما، بينما الدونمات الثلاثين الأخرى ستتم مصادرتها بهدف توسعة المشروع". وتحتوي الأراضي المصادرة على أشجار زيتون وحمضيات وغيرها، وتعد مصادرتها انتهاكاً جديداً ومرحلة تهويد أخرى ضد القدس المحتلة.

من جهتها حاولت مؤسسات حقوقية محلية ودولية الضغط على الحكومة الصهيونية لوقف مشروع مصادرة تلك الأراضي لكن محاولاتها باءت بالفشل، حيث قارب المشروع على التنفيذ العملي ووضع المخططات النهائية.

وكانت قوات الاحتلال أعلنت عن سلسلة مشاريع ضخمة ستنفذ حول المسجد الأقصى المبارك وأحياء المدينة تحت عنوان "مشاريع تطويرية" هدفها طمس الهوية المقدسية وطرد الفلسطينيين، وتفريغ المدينة لصالح مشاريع إسكان المستوطنين

..................

الافراج عن صاحبة المنزل الذي استشهد فيه القساميان الكرمي والنتشة والاحتلال فرض كفالة مالية بـ 30 ألف شيكلا

الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام/أفرجت قوات الاحتلال الصهيوني مساء الجمعة (17-12) عن أسيرة مسنة من مدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة، بعد اعتقالها قبل شهر تقريباً .

وذكرت مصادر قانونية لـ" المركز الفلسطيني للإعلام" أن قوات الاحتلال أفرجت عن الأسيرة شهيرة برقان (51 عاماً)، وهي صاحبة المنزل الذي استشهد فيه الشهيدين القساميين نشأت الكرمي ومأمون النتشة بعد عملية عسكرية واسعة في الصامن من شهر تشرين أول/اكتوبر الماضي.

وأضافت المصادر أن النيابة العسكرية الصهيونية وافقت على إخلاء سبيلها؛ بكفالة قدرها 30 ألف شيكلاً بتاريخ (9-12) على أن تحضر جلسات المحكمة، إلا أن المخابرات الصهيونية رفضت الإفراج عنها ومددت توقيفها أسبوعاً آخر على ذمة التحقيق .

وكانت قوات الاحتلال الصهيوني قد اعتقلت السيدة برقان وأربعة من أبنائها، وهم مأمون وعلاء وموسى وهارون، بعد مداهمة وتفتيش منزلهم في المدينة، وما زالت تواصل اعتقال أبنائها الأربعة على ذمة التحقيق .

..................

الاحتلال يرفض إقامة مستشفى فلسطيني للولادة بالقدس

رفضت بلدية الاحتلال في القدس المحتلة الجمعة إقامة مستشفى فلسطيني للولادة في منطقة جبل الزيتون بحجة أن الأرض التي سيقام عليها المستشفى مصادرة منذ عام 1968.
وقالت صحيفة "يروشاليم" الصهيونية الأسبوعية إن المستشفى يتبع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وهو

بناء جديد على أنقاض المستشفى القديم التابع للجمعية.
وأضافت الصحيفة أن الجمعية احتجت لدى القنصلية الأمريكية بالقدس وطالبتهم بالتدخل لتسريع المصادقة على بناء مستشفى ولادة في شرق القدس.
وأكدت أن المخطط عرض للتداول في اللجنة اللوائية الأسبوع الماضي وتقرر عدم المصادقة عليه الآن تحت ذريعة ادعاء "دائرة الأراضي" بأن الحديث يدور عن أرض تمت مصادرتها العام 1968.
وأكد ممثلو جمعية الهلال الأحمر للصحيفة أنهم قدموا وثائق إلى اللجنة تثبت ملكيتهم للأرض، واستوضح الممثلون ووجدوا بأنه لا يوجد أي تسجيل يشير إلى مصادرة الأرض.
ونوهت الصحيفة إلى أن بلدية القدس تدرك مدى الحاجة الماسة للمستشفى لأن المستشفى يعمل في مبنى غير ملائم ولكن ذلك لم يقنعها بالموافقة على بنائه.

............

الاحتلال يفرج عن أسيرة مسنة ويبقي على أبنائها الأربعة

الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام/قالت مصادر حقوقية فلسطينية إن سلطات الاحتلال الصهيوني أفرجت، أمس الجمعة (18/12) عن الأسيرة شهيرة برقان (60 عاماً) من الخليل بكفالة مالية قدرها 15 ألف شيكل، إضافة لكفالة اثنين آخرين بقيمة 50 ألف شيكل لكل واحد كتعهد لضمان مثولها أمام المحكمة، وذلك في الخامس من كانون الثاني (يناير) 2011.

وصرحت المحامية تغريد جهشان المستشارة القانونية لجمعية "نساء من أجل الأسيرات السياسيات"، أن محكمة عوفر كانت قد اتخذت قرار الإفراج عن برقان الخميس الماضي، وكان أهلها وزوجها وأحفادها بانتظار عودتها، إلا أن إجراءات إدارة السجون والمماطلة في عودتها لسجن "هشارون" حال دون ذلك، حيث وصلت الأسيرة إلى السجن منتصف الليل ورفضت الخروج وقررت الانتظار حتى الصباح.

ولفتت جهشان النظر إلى أن سلطات الاحتلال اعتقلت قبل شهرين تقريباً أبناء شهيرة برقان الأربعة، وهدمت بيتهم الواقع في مدينة الخليل بالكامل، وقبل شهر عادت واعتقلت والدتهم المسنة شهيرة التي مكثت في بداية اعتقالها مدة أسبوعين في مركز تحقيق سجن "عسقلان"، ثم نقلت إلى سجن "هشارون" إلى أن أفرج عنها بكفالة أمس الجمعة، فيما لا يزال أبناؤها الأربعة يقبعون في سجون الاحتلال

..................

عميد أسرى رفح يدخل عامه الـ25 في سجون الاحتلال بشكل متواصل

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/أفادت اللجنة الوطنية العليا لنصرة الأسرى بأن الأسير عبد الرحمن فضل عبد الرحمن القيق ( 48 عامًا)، من سكان حي تل السلطان بمدينة رفح جنوب قطاع غزة، دخل عامه الخامس والعشرين بشكل متواصل في سجون الاحتلال.

وأوضح رياض الأشقر مدير الإعلام باللجنة، في بيانٍ صحفي تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه، السبت (18-12) أن الأسير القيق معتقل منذ (18-12-1986)، ويقضي حكمًا بالسجن المؤبد، لاتهامه بقتل عدد من جنود الاحتلال، وينتمي إلى حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، ويعتبر أقدم أسير في مدينة رفح، وخامس أقدم أسير في قطاع غزة، وأحد قادة الحركة الوطنية الأسيرة فى سجون الاحتلال.

وقد طاف الأسير القيق كل سجون الاحتلال نظرًا لطول المدة التي أمضاها خلف القضبان، وتعرض خلال سنوات اعتقاله إلى فترات عزل طويلة، وهو الآن محروم من زيارة ذويه منذ 4 سنوات كاملة، كما كل أسرى قطاع غزة.

..................

إصابات واعتقالات بمسيرة بيت أمر الأسبوعية

قــــاوم- الضفة المحتلة :أصيب عشرات المشاركين بمسيرة بيت أمر الأسبوعية، بحالات اختناق نتيجة قمع الاحتلال الصهيوني للمسيرة الأسبوعية التي انطلقت في البلدة، فينل اعتقل جنود الاحتلال أربعة متضامنين أجانب.

وقال الناطق باسم مشروع التضامن الفلسطيني محمد عوض :" إن العشرات من المشاركين في المسيرة المناهضة للاستيطان، والتي ينظمها مشروع التضامن، واللجنة الوطنية لمقاومة الجدار في بلدة بيت أمر، أصيبوا بالغاز، بينما اعتقل 3 نشطاء سلام ، وناشط إيطالي".

وأضاف، بأن جنود الاحتلال الصهيوني الذين تواجدوا في منطقة 'الظهر' المحاذية لمستوطنة 'كرمي تسور' أطلقوا القنابل الغازية والصوتية باتجاه المشاركين في المسيرة، ومنعوهم بالقوة من الوصول إليها.

وحسب عوض، فقد احتل جنود الاحتلال منزل المواطن، سامي بحر، الواقع في حي الظهر جنوب البلدة، مشيراً إلى وضع 10 جنود لأفراد البيت مدة ثلاث ساعات داخل غرفة واحدة.

وأقام جنود الاحتلال سلسلة بشرية على طول 200 متر، لمنع المتضامنين إلى الوصول إلى الأراضي المهددة.

كما أصيب جندي مكن ما يسمى بقوات حرس الحدود بضربة في عينه، نقل إلى المستوطنة المجاورة للعلاج.

ونظم المتضامنون في ختام المسيرة زيارة لمقام النبي متى الذي دنسه المستوطنون قبل عدة أيام.

وفي سياق متصل، زار ذات المسجد ظهر السبت18/12، وزير الحكم المحلي خالد القواسمي الذي اطلع على أرفقته، واستنكر تدنيسه من قبل جنود الاحتلال والمستوطنين

..........................

مستوطنون يهاجمون أراضٍ زراعية في نابلس ويقطعون أشجارها

نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام/أفادت مصادر فلسطينية، أن مجموعة من المستوطنين أقدموا في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، على مهاجمة عدد من أراضي قرية تل الواقعة جنوب مدينة نابلس في شمال الضفة الغربية المحتلّة.

وأوضح شهود عيّان، اليوم السبت (18/12)، أن المستوطنين هاجموا أراضٍ مزروعة بثمار الخضروات والفواكه وباشروا بإتلافها وقطع أشجارها تحت جنح الظلام.

من جانبه أكّد مسؤول ملف الاستيطان بشمال الضفة الغربية، غسان دغلس، أن المستوطنين الذين قاموا بتدمير أراضي قرية تل، انطلقوا من البؤرة الاستيطانية المسماة "حفات جلعاد"، والتي توصف بأنها "وكرٌ للمتطرفين اليهود"، مشيراً إلى أن هذه الهجمات "تأتي في سياق سلسلة اعتداءات يشنّها المستوطنون باستمرار ضد القرى الفلسطينية المحيطة بمستوطناتهم".

...............

مغتصبون يعتدون بالضرب على فتيين جنوب جنين

جنين - المركز الفلسطيني للإعلام/تعرض فَتيان من قرية كفر راعي قضاء جنين للضرب المبرح على يد المغتصبين مساء أمس الجمعة (17-12) لدى مرورهما قرب مغتصبة ما بو دوتان، المقامة على أراضي قرية عرابة في جنين.

وقال شهود عيان إن المغتصبين اعتدوا بالضرب على كل من: بهاء فوزي جوابرة (16 عامًا)، وإسماعيل ماجد ملحم (16 عامًا) أثناء تواجدهما في أرض زراعية تقع بين البلدة والمغتصبة المذكورة، ونكلوا بهما، بعد أن اقتادوهما إلى داخل المغتصبة.

وأضاف شهود العيان أن المغتصبين أفرجوا عن الفتيين بعد عدة ساعات وهما في حالة صحية سيئة ولكن إصابتهما سطحية.

ويتعرض المواطنون للاعتداءات المتكررة من قبل المستوطنين في هذه المغتصبة حين اقترابهم من أراضيهم القريبة من المغتصبة وذلك تمهيدا لمصادرة هذه الأراضي يحكم الأمر الواقع.

...............

مغتصبون يحرقون خرافا لمواطن فلسطيني في بلدة عقربا

نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام/أقدم عدد من المغتصبين الصهاينة على حرق سبعة عشر خاروفاً تعود ملكيتها لمزارع فلسطيني من بلدة عقربا جنوب مدينة نابلس (شمال الضفة الغربية المحتلة).

وذكر رئيس بلدية عقربا جودت بني جابر أن المواطن سمير محمد خضر بني فضل (40 عاما) كان يرعى خرافه في منطقة الطويل الواقعة شرق عقربا، عندما هاجمه عدد من المغتصبين المسلحين الذين يستقلون سيارة بيضاء اللون، وطلبوا منه ان يأتي اليهم، الا انه رفض خوفا من ان يعتدوا عليه، وفر من المكان.

واضاف ان المغتصبين قاموا بتجميع كافة الخراف في منطقة تحتوي على العشب اليابس واشعلوا بها النيران، مما ادى الى احتراق 12 خروفا على الفور، واصابة خمسة خراف بحروق شديدة وحالتها ميؤوس منها، واثنتان مصابات بحروق متوسطة، مقدرا قيمة الخسائر بأكثر من 8500 دينار أردني.

وطالب جابر بتشكيل لجنة تحقيق رسمية لمعرفة ملابسات الحادث وتعويض المزارع، خاصة وانه أب لتسعة بنات ويعيل اكثر من عائلة.

يشار الى ان المنطقة محاطة بثلاث مغتصبات صهيونية هي: "معالي افريم" و"جيتيت" و"ايتمار". يذكر ان عددا من المغتصبين قاموا بقتل خروفين مواطن من قرية قصرة جنوب نابلس قبل عدة ايام.

...............

بلدية القدس تلزم المقدسيين بكتابة أسماء محالهم بالعبرية

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام/قررت بلدية القدس الصهيونية إجبار التجار الفلسطينيين المقدسيين على كتابة أسماء محلاتهم باللغة العبرية، كما سلَّمت أوامر إخطارات هدم جديدة لمنازل عدد من المواطنين الفلسطينيين في حي الثوري وبلدة سلوان جنوب الأقصى بحجة عدم الترخيص.

وقال تقرير المكتب الوطني للدفاع عن الأرض، اليوم السبت (18-12) إن سلطات الاحتلال شرعت أيضًا في بناء حي استيطاني جديد على جبل الزيتون في مدينة القدس يشمل بناء 24 وحدة استيطانية جديدة، والذي سيكون سكنًا لطلبة المعهد الديني (بيت أوروت) وتقف وراءه جمعية "العاد".

كما أصدر رئيس الإدارة المدنية الصهيونية أمرًا يقضي بمصادرة 50 دونمًا من أراضي قرية بيت اكسا شمال القدس المحتلة لصالح مشروع سكة الحديد التي ستربط القدس مع تل أبيب.

وأكد التقرير أن سلطات الاحتلال شرعت في تنفيذ مشاريع استيطانية في مغتصبتي "غيلو" و"بسغات زئيف".

كما هدمت قوات الاحتلال منزلاً في حي رأس العامود بالقرب من بلدة سلوان، ومنزلاً آخر في صور باهر بدواعي البناء غير المرخص.

................

المشاريع الاستيطانية واعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية من 16/11/2010م إلى 15/12/2010م

وقد انتظم هذا التقرير في أربعة عنوانين رئيسة هي:

أولاً: العمليات والمشاريع الاستيطانية.

ثانياً: المشاريع التهويدية في القدس والمسجد الأقصى.

ثالثاً: اعتداءات وعربدة المغتصبين الصهاينة في الضفة الغربية.

رابعاً: الملاحق:

أ‌.الملخص التنفيذي.

ب‌.تصريحات وبيانات ومواقف:

لباقى التفاصيل اضغط على العنوان

...................

الاحتلال يعلن ارتفاع عدد قتلى حريق الكرمل الى 44

فلسطين اليوم – القدس المحتلة/ذكرت الإذاعة العبرية العامة بأن عدد قتلى حريق الكرمل قد ارتفع مساء اليوم إلى 44 قتيلا بوفاة مصاب آخر في مستشفى رمبام في حيفا متأثرا بالجراح البالغة التي أصيب بها عندما حاول إنقاذ الأشخاص من السنة الحريق.

يذكر بأن حريقاً ضخماً نشب في أحراش جبال الكرمل أودى بحياة العشرات من السجانين الصهاينة قبل نحو اسبوعين

...................

قبرص و"الكيان الصهيوني" ترسمان حدودهما البحرية تمهيداً لمواصلة التنقيب عن النفط والغاز

فلسطين اليوم-وكالات/رسمت قبرص و"إسرائيل" يوم أمس الجمعة حدودهما البحرية تمهيداً لمواصلة التنقيب والبحث عن النفط والغاز في الأعماق من دون إثارة نزاعات حول تقاسم الحصص.

وخلال مراسم أقيمت في نيقوسيا، وقع وزير الخارجية القبرصي ماركوس كيبريانو وما يسمى بوزير البنية التحتية "الإسرائيلي" عوزي لنداو اتفاقا ثنائيا لتحديد منطقة اقتصادية حصرية بين البلدين في البحر الأبيض المتوسط.

وأفادت السفارة "الإسرائيلية" في قبرص في بيان ان "هذا الترسيم لحدود "إسرائيل" سيلعب دورا هاما في حماية المصالح الاقتصادية الحيوية لإسرائيل".

ووقعت قبرص حتى الآن اتفاقين مماثلين مع مصر ولبنان في مجال التنقيب عن النفط والغاز، ينصان على تقاسم الحصص النفطية والغازية في المناطق الواقعة على الحدود البحرية لهذه البلدان. ويبقى على الاتفاق مع لبنان أن يتم إقراره في البرلمان.

وبعد ثلاث سنوات على البدء بأعمال التنقيب، أعلنت قبرص أنها ستطلق نداء جديدا لعمليات بحث أخرى في المناطق الـ11 المرسمة حدودها قبالة شواطئها الجنوبية.

وتلقى هذه العملية معارضة تركيا، وقد انتقدت جمهورية قبرص في وقت سابق أمام الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي "مضايقة" تركيا للسفن التي تجري أعمال بحث في منطقتها الاقتصادية الحصرية.

يشار إلى أن قبرص مقسمة منذ العام 1974 بعد ان اجتاحت تركيا شمال الجزيرة في اعقاب انقلاب قام به قوميون قبارصة يونانيون بهدف ضم الجزيرة إلى اليونان.

..........................

نيابة أمن مصر تحقق مع شبكة تجسس صهيونية

قاوم – وكالات :باشرت نيابة أمن الدولة العليا في مصر، تحقيقاتها مع شبكة تجسس ألقت الأجهزة الأمنية القبض عليها وهي تعمل لحساب الكيان الصهيوني.

وأكدت مصادر أمنية، أن معظم أفراد شبكة التجسس يعملون في شركة اتصالات مصرية.

وكشفت التحقيقات عن أن المتهمين تجسسوا على مكالمات دولية خاصة بموظفين في أماكن حساسة بالدولة لصالح الكيان الصهيوني، واستعانوا بجهاز "سويتش" في أمريكا وأجهزة استقبال في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

واعترف المتهمون بأنهم تدربوا في فلسطين المحتلة على يد "ايفير الحريري" و"إبراهام جادعون" واشتروا أجهزة تصنت بـ 42 ألف دولار لوضعها في غزة بمساعدة عملاء فلسطينيين.

....................

الاحتلال يقود حرباً شرسة ضد نادي برشلونة لقبولة اعلانا لمؤسسه خيريه قطريه

فلسطين الآن – وكالات/تقود صحيفة "عينيان ميركزي" الصهيونية في هذه الأيام حملة شرسة وغير مسبوقة ضد نادي برشلونة الإسباني تدعوه من خلالها للتراجع عن تلقيه دعماً من مؤسسة قطرية، وإلا فإن قمصانه وأعلامه ومختلف رموزه ستُحرق من قبل مؤيديه الصهاين

وكتبت الصحيفة في عنوانها الرئيسي: "عينيان ميركزي" تبادر إلى حرق قمصان وأعلام برشلونة إذا لم يتراجع النادي عن اتفاقية رعاية المنظمة القطرية له".

وتأتي هذه الحملة التي يقف على رأسها رئيس تحرير الصحيفة وهو من مناصري برشلونة، بعد أيام من قيام النادي الكاتالوني بالتوصل إلى اتفاق مع مؤسسة "قطر فاونديشن" لكي يضع اسم هذه المؤسسة على قميصه إلى جانب شعار "يونيسيف" مقابل 33 مليون يورو سنوياً اعتباراً من الموسم المقبل.

وهددت الحملة بأن النادي "سيفقد مئات الآلاف من مؤيديه الصهاينة واليهود، ولكنه بالمقابل سيكسب تشجيع ملايين الإسلاميين، وكل هذا بسبب وقوع الفريق بأيدي إدارة جديدة اتخذت قراراً اقتصادياً له إسقاطات سياسية بعيدة المدى".

قرار مرفوض

وأضافت الصحيفة بأن "الحديث يدور عن قبول برشلونة رعاية صندوق ممول من حكومة قطر تديره حرم أمير البلاد، ويقوم هذا الصندوق بتمويل مشاريع مختلفة في العالم الإسلامي والعربي، منها كلية تعنى بتعليم الإسلام، ويقف على رأسها الشيخ يوسف القرضاوي".

وعادت الصحيفة للحديث عن برشلونة وذكرت أن "نادياً يبيع نفسه لصندوق يوزع منحاً لتعليم الإسلام على هذا النحو، لا يمكنه تمرير قرار من هذا النوع بدون أن نقوم نحن مؤيدو برشلونة في "إسرائيل" ضد هذا القرار ونعرب عن موقفنا منه".

..................

الحصار

أزمة الغاز تعود إلى غزة مع تقليص الاحتلال الكميات الموردة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/توقفت غالبية محطات تعبئة اسطوانات الغاز في قطاع غزة عن العمل، إثر نفاد المخزون لديها، مع إقدام سلطات الاحتلال على تقليص كميات الغاز الموردة إلى القطاع، ما ينذر بأزمة خانقة على هذا الصعيد.

وقال سمير حمادة، رئيس لجنة الغاز في جمعية البترول والغاز، لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" إن إقدام الاحتلال الصهيوني على التقليص المستمر لكميات الغاز المسموح بإدخالها إلى قطاع غزة، أدت إلى توقف معظم محطات التعبئة عن العمل؛ ما ينذر بأزمة خانقة، لا سيما في ظل الأجواء الباردة".

وأشار إلى أن الاحتلال بدأ منذ شهر تشرين أول (أكتوبر) الماضي، في عملية تقليص كمية الغاز الموردة، واستمر التقليص بشكل متزايد حتى بدأت تظهر الأزمة في الشهر الجاري.

وقال حمادة "إن التقليص زاد خلال الشهر الجاري، حيث إن سلطات الاحتلال لم تسمح إلا لثلاث إلى أربع شاحنات يومياً بدخول غزة، بمعدل 60 إلى 80 طنًا، في حين أن الاحتياج اليومي هو حمولة 10 شاحنات بمعدل 200 طن يومًا، مشيراً إلى أن سلطات الاحتلال قبل الأزمة الحالية وتحديداً قبل تشرين أول (أكتوبر) الماضي كان يسمح بإدخال كميات بمعدل 180 طن يومياً.

...................

السلطات المصرية تستعين بأجهزة حديثة للبحث عن الأنفاق

فلسطين اليوم-وكالات/كثفت السلطات المصرية حملتها المتواصلة ضد الأنفاق، خلال الأيام القليلة الماضية، ما أسفر عن اكتشاف وتدمير عدد منها، ومصادرة كميات كبيرة من السلع والبضائع وهي في طريقها إلى قطاع غزة.

وقال مالكو أنفاق إن الحملة استهدفت العديد من الأحياء والمناطق خاصة تلك التي تكثر فيها الأنفاق، مؤكدين أنها ترافقت مع انتشار مصري مكثف على طول الحدود.

ووفق ما أكده هؤلاء فإن تهريب البضائع والسلع تراجع خلال الأسبوع الماضي بشكل ملموس مقارنة بالفترة الماضية، وأوضحوا أن عددا كبيرا من أنفاق التهريب توقف عن العمل بصورة كلية في حين تهرب أخرى كميات محدودة من السلع والبضائع، وعلى فترات زمنية متباعدة.

وقال يوسف خليل أحد العاملين في الأنفاق إن السلطات المصرية اكتشفت ودمرت العديد من الأنفاق خلال الأسبوع المنصرم، موضحا أن الجنود المصريين وبالاستعانة بأجهزة حديثة يجرون عمليات تفتيش وتمشيط واسعة في الجانب الآخر من الحدود بحثا عن فتحات الأنفاق لتدميرها.

وأكد خليل أن أعداد الأنفاق التي تعرضت للتدمير في تزايد مستمر جراء الحملة المذكورة، موضحا أن بعضها تم تدميره بواسطة المتفجرات في حين يتم إغلاق أخرى تقع قرب مناطق سكنية بواسطة وضع كميات كبيرة من مخلفات المباني والمياه العادمة داخلها. وأوضح أن الحملة أسفرت أيضا عن مصادرة سلع وبضائع كانت في طريقها للأنفاق خاصة إسمنت وحديد بناء.

.....................

"مجمع ناصر" الطبي يتسلم أجهزة طبية من "صندوق إعانة المرضى" الكويتي

فلسطين اليوم-غزة/تسلمت إدارة مجمع ناصر الطبي بخان يونس أجهزة طبية مقدمة من "صندوق إعانة المرضى" الكويتي، شملت أجهزة تصوير تلفزيوني خاص بقسم القلب وجهازين آخرين لتنبيه الأعصاب والعضلات لقسم العلاج الطبيعي إضافة إلى جهاز UPS بحجم 40 كلغم لقسم الكلية الصناعية.

وذكرت إدارة المجمع أنّ جهاز تصوير القلب يعمل على تقييم عضلة القلب من خلال الكشف عن حالة الشرايين والأوردة، بالإضافة لتحديد وضع الصمامات وآلية عملها، مبينة أنّ الجهاز يستخدم للحالات التي يصعب فيها نقل المرضى لقسم القلب لمعاينتهم.

وأضافت أنّ جهازي العلاج الطبيعي يساعدان في علاج الكثير من الأمراض مثل، الشلل الأربي الذي يصيب الأطفال وشلل الوجه النصفي وعلاج إصابات الأعصاب الطرفية وإصابات الضفيرة العضوية، اضافة إلى علاج الحروق والكدمات وتخفيف الآلام والمضاعفات الناجمة بعد الجراحة وعلاج إصابات الرأس والعمود الفقري للحفاظ علي قوة العضلة وتنبيه الأعصاب.

...................

اعمال امن عباس

رئيس بلدية السموع من سجون الاحتلال إلى سجون "الوقائي" وبالعكس

الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام/أكدت عائلة رئيس بلدية السموع الأستاذ جمال أبو موسى الجدايل (47 عاماً) أن ابنها يتعرض للتنكيل والضغط المتواصل في سجن المخابرات التابع لمليشيا عباس في الخليل منذ السابع والعشرين من شهر تشرين ثاني (نوفمبر) الماضي وحتى الآن.

وقالت عائلة أبو الجدايل إنهم تمكنوا من زيارة ابنهم يوم الخميس الماضي، وبجهد جهيد سمح لوالده بمشاهدته، حيث أكد أن ابنه يعاني من تراجع كبير في وضعه الصحي ونقص ملحوظ في وزنه، حيث بدا شاحبا ومريضاً.

وأكدت العائلة أن الوضع المزري والتعامل السيئ لرئيس بلدية منتخب، يؤكد أن مليشيا عباس وضعت نصب أعينها استهدافه والنيل منه.

وكان أبو الجدايل قد فاز برئاسة بلدية السموع في الانتخابات التي جرت عام 2005، حيث اعتقل خلال الفترة الماضية أربع مرات اثنتين منها في سجون الاحتلال، حيث أفرج عنه في المرة الأخيرة في 20/7/2010، ومرتان الأولى لدى جهاز الوقائي في نهاية تموز 2008 والثانية في سجن المخابرات، حيث لازال هناك.

...................

استنكار لاختطاف مخابرات فتح للمربية "مهيا اشتية

سلفيت – فلسطين الآن/استنكر النائبان عن محافظة سلفيت الدكتور عمر عبد الرازق ود. ناصر عبد الجواد ما أقدم عليه جهاز مخابرات فتح في المدينة من اعتقال للمربية الفاضلة "مهيا اشتية " بعد الاعتداء عليها بالضرب المبرح على ما تسبب في خلع في الكتف لديها واصابتها بالعديد من الرضوض والكدمات ومن ثم اختطافها واقتيادها إلى سجن النساء في مدينة جنين.

وأكد النواب على أن هذا الاعتداء على المربية اشتية والذي جاء بعد محاولتها منعهم من اعتقال نجلها القاصر بحجة أنه يقوم بكتابة شعارات على الجدران هو افلاس من هذه الأجهزة التي لم يسلم منها طفل أو امرأة، وهو ليس خروج عن القانون فحسب بل خروج عن أعراف شعبنا وأخلاقياته والمحرمات التي فرضتها المبادئ الانسانية.

وأوضحوا أن ما يجري من اعتداء على الحريات بات لا يحتمل خاصة وأنه تعدى كافة الخطوط الحمراء التي رسمها شعبنا بدماء أبنائه عبر مئات السنين، مشددين على ضرورة لجم مثل هذه التصرفات المسيئة لصورة شعبنا الفلسطيني ومسيرة نضاله.

...................

امن عباس تختطف رئيس بلدية بيت أمر بالخليل

الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام/اختطفت ميليشيا عباس، رئيس بلدية بيت أمر المنتخب فرحان موسى علقم (44 عامًا) بعد اقتحام منزله وتفتيشه تفتيشًا دقيقًا ومصادرة حاسوبه.

وقال أحد المقربين من الشيخ علقم في تصريح له اليوم السبت (18-12) إن عناصر "الوقائي" اقتحموا منزله في بلدة بيت أمر شمال الخليل وقاموا بأعمال تفتيش دقيقة داخل منزله وصادروا جهاز حاسوب، ثم اقتحموا محله التجاري وقاموا بأعمال تفتيش مماثلة وصادروا جهاز حاسوب آخر ومن ثم قاموا باعتقاله ونقله إلى مقر الجهاز في مدينة الخليل.

وكان جهاز الوقائي اختطف علقم مرتين سابقتين ثم أفرج عنه ليعتقل لدى سلطات الاحتلال، حيث أمضى ما يقارب العام ونصف العام في اعتقاله الأخير.

يذكر أن علقم فاز برئاسة بلدية بيت أمر في الانتخابات التي جرت عام 2005 ثم ما لبث أن اعتقل لدى سلطات الاحتلال حيث قام أعضاء كتلة "فتح" في البلدية بتعيين رئيس بلدية بدلاً عنه، وبعد خروجه من سجون الاحتلال أقام علقم دعوى لدى محكمة العدل العليا برام الله والتي قضت بإبطال قرار وزير الحكم المحلي وإعادة علقم إلى موقعه إلا أن القرار لم ينفذ حتى الآن، حيث يتعرض علقم للاستجواب والمساءلة والاعتقال بين الحين والآخر من قبل ميليشيا عباس.

..................

امن عباس تختطف 18 من أنصار "حماس" وتستدعي العشرات من جامعة بيرزيت

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام/واصلت ميليشيا عباس حملتها المستمرة والمتواصلة على حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في محافظات الضفة، حيث اختطفت 18 منهم في محافظات نابلس وسلفيت وقلقيلية والخليل وبيت لحم وجنين وطولكرم وطوباس، وذلك حسب ما ذكرته مصادر محلية اليوم السبت (18-12).

ففي محافظة الخليل/اختطفت ميليشيا عباس العديد من أنصار الحركة في مدينة دورا وقراها، عرف منهم كل من الأسير المحرر عوض يونس الرجوب (55 عامًا)، والأسير المحرر محمود محيسن الرجوب، وهو إمام وخطيب مسجد الكوم، علمًا أن كليهما تعرض للاختطاف سابقًا من قبل ميليشيا عباس، وأن عوض الرجوب يعاني من عدة أمراض.

واختطفت أيضًا كلاًّ من جهاد أحمد خليل الرجوب، وأمين عبد القادر الرجوب، وهو إمام مسجد بيت مقدوم وعطية يوسف إبراهيم الرجوب والأسير المحرر نبيل محمد الرجوب وعبد الله محمد مصباح الرجوب .

وفي شأن متصل واصلت ميليشيا عباس اختطاف رئيس بلدية السموع الأستاذ جمال أبو الجدايل منذ ثلاثة أسابيع، على الرغم من تدهور حالته الصحية، كما واصلت اختطاف الأسيرين المحررين محمد القشقيش وعبد المحسن علي الزماعرة من بلدة حلحول منذ قرابة العشرة أيام، وكلاهما تعرض للاختطاف سابقًا.

وفي محافظة نابلس/اختطف ميليشيا عباس أ سيد جهاد بعد مداهمة منزله، كما قامت بمداهمة منزل جده لأمه المرحوم الشيخ سعيد بلال وقامت بتفتيشه وصادرت العديد من الأوراق والوثائق.

كما اختطفت من بلدة طلوزة الأسيرين المحررين جعفر دبابسة وطاهر جناجرة ، علمًا أنّ مصادر مقربة من عائلة الأسير المحرر دبابسة كانت قد تلقت اتصالاً قبل عدة أيام من قبل إدارة معتقل عتصيون الصهيوني جنوب بيت لحم يفيد بأنّ ابنهم معتقل لديهم، لكنها تفاجأت بأنّ جعفر مختطف لدى ميليشيا مخابرات عباس في سجن الجنيد في ظروف اختطاف ما زالت غامضة.

واختطفت استخبارات عباس من قرية تل طالبي الثانوية العامة التوأم أنس وعاصم جميل اشتية بعد مداهمة منزلهما.

وفي شأن متصل واصلت استخبارات عباس اختطاف الممثل السابق للكتلة الإسلامية في جامعة النجاح الوطنية الأسير المحرر عبدالرحمن اشتية من بلدة سالم منذ ثلاثة شهور ونصف.

وفي محافظة بيت لحم/اختطفت ميليشيا عباس محمد سامي العزة وفادي عدوين من مخيم العزة بعد استدعائهما للمقابلة .

وفي محافظة طوباس/اختطفت ميليشا عباس قبل أيام الأسير المحرر أسامة صوافطة من طوباس بعد استدعائه للمقابلة، علمًا أنه أسير محرر أمضى أكثر من 5 سنوات في سجون الاحتلال، ومختطف سابق عدة مرات، وهو أحد طلبة الجامعة العربية الأمريكية.

وفي محافظة رام الله/اختطفت ميليشيا عباس الطالب في جامعة بيرزيت محمد جمعة سعيد بعد مداهمة منزله في بلدة بيرزيت، علمًا أن الميليشيا استدعت العشرات من طلبة الجامعة خلال الأيام الماضية.

وفي محافظة قلقيلية/اقتحم العشرات من عناصر ميليشيا مخابرات عباس قرية إماتين منتصف الليل وقاموا بمداهمة العديد من المنازل واستدعوا للمقابلة 10 شبان، ثم قاموا بأخذ العديد منهم إلى ساحة المجلس القروي، وهناك انهالوا عليهم بالضرب بتهمة رفع وتعليق رايات "حماس" بمناسبة ذكرى الانطلاقة .

كما اختطفت ميليشيا استخبارات عباس من قرية جيت الأسير المحرر مصطفى السدة والنجل الثالث للدكتور خضر سوندك محمد سوندك

الطالب في جامعة النجاح.

وفي محافظة طولكرم/واصلت ميليشيا عباس اختطاف الطالب في جامعة النجاح ماهر محمد حطاب دون أن تسمح لعائلته بالزيارة منذ لحظة اختطافه قبل أكثر من شهر.

وفي محافظة جنين/واصلت ميليشيا عباس اختطاف وائل محمد سعيد الزريقي من مدينة جنين منذ أكثر من عشرة أيام، حيث قامت عناصر من ميليشيا وقائي عباس بمداهمة بيته واختطافه، وقد نقل إلى مركز توقيف رام الله .

وفي محافظة سلفيت/أكدت مصادر مقربة من عائلة المختطف أحمد رسمي الخفش رفض الميليشيا الإفراج عن نجلها للمشاركة في تشييع وعزاء جدته المتوفاة، علمًا أنّه طالب في جامعة النجاح ومختطف منذ قرابة الثلاثة أشهر.

...................

عائلة عمرو تحمّل عباس المسؤولية عن تدهور صحة ابنها في سجن أريحا

أريحا - المركز الفلسطيني للإعلام/وجهت عائلة المختطف لدى مليشيا عباس ياسر عبد الفتاح عمرو (45 عاماً) نداءً عاجلا لمؤسسة "الضمير" وكافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية التدخل لإنقاذ حياة ابنها المختطف منذ 24/8/2010 لدى جهاز الوقائي، أحد أجهزة مليشيا عباس بالضفة، حيث يعاني، بحسب شهود عيان، من حالة صحية يرثى لها.

وقال أحد المقربين من المختطف عمرو إن ياسر خرج من سجون الاحتلال في شهر تموز (يوليو) 2010 واعتقل من قبل "الوقائي" بتاريخ 24/8/2010 وكان قد اعتقل سابقا لدى الاحتلال بمعدل ست سنوات.

ويضيف المصدر نفسه أن "وقائي" عباس كان قد اختطفه مرتين في وقت سابق، وفي المرة الأخيرة نقل إلى سجن أريحا وهو موجود حاليا هناك، مؤكداً أن آخر زيارة سمح لذويه بزيارته فيها كانت ثاني أيام عيد الفطر، حيث كان يعاني من ارتعاش في أطرافه دون أن يقوى على الوقوف أو المشي لشدة تعرضه للشبح المتواصل.

وكان عمرو حصل على قرار فوري بالإفراج عنه من محكمة العدل العليا برام الله بتاريخ 7/10/2010 حيث لم ينفذ القرار حتى اللحظة.

وأضافت عائلة المختطف عمرو أن مصادر موثوقة أكدت أن وضعه الصحي صعب للغاية في سجن أريحا، وهو الآن بحالة خطيرة في ظل منع زيارة أية مؤسسة حقوقية وإنسانية له وكذلك منع زيارة الأهالي.

...................

قيادات من السلطة تلتقي مع شخصيات صهيونية في مقر عباس 19/12

عمان - المركز الفلسطيني للإعلام/كشف مصدر مطلع أن اجتماعًا سيعقد غدًا الأحد (19-12) بين شخصيات من سلطة رام الله وشخصيات صهيونية من أجل ما قالوا إنه "بحث عن مخارج لأزمة المفاوضات".

وأشار المصدر لجريدة الرأي الأردنية اليوم السبت (18-12) إلى أن الاجتماع سيعقد بعلم رئيس السلطة المنتهية ولايته محمود عباس بحضور مائة شخصية صهيونية وصفت بأنها "مؤمنة بالسلام وحل الدولتين".

وسيبحث المجتمعون غدًا في اجتماعهم الذي سيعقد في مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله. بحسب المصادر عن ما أسموه "مخارج لأزمة المفاوضات الراهنة الناجمة عن تشبث رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو بالاستيطان واعتباره أولوية بدل التسوية".

هذا ولم تورد الصحيفة أية تفصيلات أخرى بخصوص اللقاء.

..................

تزايد التوتر بين عباس ودحلان على خلفية عزم الأخير الإطاحة بالسلطة بالسلاح

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام/كشفت مصادر مقربة من رئيس السلطة المنتهية ولايته محمود عباس النقاب عن أربعة أسباب رئيسية تقف وراء الأزمة بين عباس ودحلان.

ونقلت صحيفة "القدس العربي" اليوم السبت (18-12) عن تلك المصادر أن السبب الأول تمثل في تقديم تسجيلات ووثائق مسجلة ومصورة تظهر دحلان وهو في حالة استرسال في انتقاد الرئيس عباس، مطلِقًا عبارات تتحدث عن ضعف عباس الشديد واهتمامه فقط برعاية مصالح اولاده الاقتصادية وعدم وجود أي خيارات أمامه سوى التنحي مع إطلاق تعبيرات "غير لائقة" تمامًا بحق عباس.

وألمحت الصحيفة إلى أنه قد تردد في أوساط فلسطينية في الأردن أن للسلطات المصرية دورًا أساسيًّا في توثيق تطاول دحلان المفترض وتقديم الأدلة وبعض التسجيلات لعباس، إلا أن المصادر رجحت أن تكون مجموعة فلسطينية وثقت التسجيلات وقدمتها لعباس.

وأضافت أن السبب الثاني –بحسب المصادر- ترديد اتهامات دحلان لعباس وعباراته التحريضية في أروقة دبلوماسية أوروبية، وصل صداها لعباس.

وبينت الصحيفة أن سببًا ثالثًا تشكل كانطباع من حوارات عباس مع بعض الوسطاء والقياديين، وهو امتعاض الرئيس "الكبير" من أداء وسائل إعلام محلية، والتي حسب تقارير تصل الرئاسة تهتم فقط بتمجيد دحلان وتبني مواقفه الشخصية، حيث تجاهل دحلان هنا طلبًا مكررًا من عباس بأن تهتم هذه الوسائل وخاصة محطة إذاعة رام الله بخدمة حركة "فتح" بصفته المفوض الإعلامي للجنتها المركزية.

...................

اخبار متنوعه

فصول خفية من حياة عماد عقل يرويها رفيق له (تقرير)

هكذا نجا عماد وزملاؤه من الاعتقال في بحيرة طبريا

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/أن تصلَ إلى دهاليزِ وممراتِ حياةِ إنسانٍ يعيشُ في كهفِ المطاردةِ ومقارعةِ الاحتلال، فهذا من رابعِ المستحيلات، لكن كونَك أردت صعودَ جبلِ الإرادة للوصولِ إلى هذا الكهف، فهنا عليك الاستعدادُ الكاملُ لملاقاةِ هذا الإنسان وعليك الاستعانةُ بمن يعينُك من أشخاصٍ ومعلوماتٍ لتسهيلِ عمليةِ الوصول.

تمامًا لو أردت أن تضعَ حياةَ عماد عقل تحتَ مجهرِ الصحافة.. عماد الذي عُرف من أعدائه قبل اصدقائه بـ"صاحب الأرواح السبعة"، و"المقاتل العنيد"، بالرجل القيادي، والاستراتيجي العسكري، صاحب المقولة المشهورة (قتل اليهود عبادة نتقرب بها الى الله)، ولا عجبَ إن قلنا إن عماد ذا العشرين عامًا من عمره قاد عمليةَ استهدافِ موكب قائد الشرطة الصهيونية الميجر جنرال "يوسي آفني" على شاطئ بحر غزة بسلاحه الكارلوستاف القديم، بعد أن توقف سلاح زميله المجاهد خالد المغيِّر ولم تنفجر قنابل زميله المجاهد احمد انصيو.

بدأنا سيرنا.. وأثناءه قابلنا شخصًا طويلَ القامة، عريض المنكبين، تظهر عليه ملامحُ القوةِ والأنفة.. تقرأ بين عينيه وفاءً منقطع النظير.. استضافَنا وبدأ يسرد عن حياةِ عماد مجتازًا سطورًا خفية لا يعرفها حتى مقربيه.

نجلس الآن على بساط بشير حماد "أبو غسان" رفيق الدرب والمعين الأول في مشوار جهاده.

لباقى التفاصيل اضغط على العنوان

......................

الشيخ رائد صلاح: مفاوضات التسوية الأخيرة "قذرة

فلسطين اليوم-وكالات/وصف الشيخ رائد صلاح، قائد الجناح الشمالي للحركة الإسلامية بفلسطين، فترة اعتقاله الأخيرة بسجن "جلبوع" الإسرائيلي، والتي استمرت لما يزيد عن 5 أشهر، بـ"أجمل أيام حياته".

وأشار الشيخ صلاح خلال حوار له ببرنامج "الحياة اليوم" على القناة الأولى المصرية إلى أنه استغل فترة اعتقاله في العبادات والطاعات، معتبراً أنها كانت بمثابة "خلوة مع الله".

وعن يومه داخل السجن قال صلاح، إنه من الساعة السابعة صباحاً وحتى 12 ظهراً كان يناقش قضايا الأسرى، ويحاول التعرف على مشاكلهم العامة، موضحاً أن عدد الأسرى في السجون الإسرائيلية يقدر بنحو 7 آلاف أسير، بينهم من قضى 33 عاماً خلف أسوار سجون الاحتلال ومنهم أكثر من 1500 أسير مصابون بأمراض حرجة وخطيرة.

وأوضح أن جميع الأسرى يلقون معاملة بالغة السوء مثل التفتيش العاري والعبث بمتعلقاتهم الشخصية وطردهم خارج غرفهم في منتصف الليل وجعلهم ينتظرون بالساعات في الخارج.

كما يتعرضون لاستفزازات منها أن يداس القرآن الكريم بالأحذية من قبل الجنود الإسرائيليين ومن يعترض من الأسرى يتعرض للضرب إلى مرحلة تكسير العظام.

وأكد الشيخ رائد أن الأسيرات يتعاملن نفس المعاملة، "وممكن تكون بطريقة أقذر ويخجلني أن أقول إنهن يتعرضن لعمليات كشف عوراتهن"، مشيراً إلى أن إحدى السجينات كانت مكبلة بالسلاسل وهى تلد طفلها ومنهن من يتم أسر طفلها معها لعشر سنوات أو أكثر، كما يوجد في السجون الإسرائيلية المئات من الأطفال الذين تم أسرهم لاعتراضهم على هدم منازلهم، وأغلبيتهم أطفال عمرهم لا يتعدى الـ5 سنوات ويتعرضون للاغتصاب ومعاملة غير آدمية من قبل جنود الاحتلال.

ووصف القيادي بالحركة الإسلامية المفاوضات الأخيرة بأنها قذرة والموقف الأمريكي غير حيادي وفشل في وقف بناء المستوطنات وهدف إسرائيل من تعطيل المفاوضات هو تهويد القدس الشريف والسيطرة عليه من كل الجهات وأسفله لإقامة الهيكل المزعوم، وأيضا السعي إلى تهويد الضفة الغربية ونحن نسعى إلى وجود مفاوضات فلسطينية تهدف إلى توحيد الكل نحو هدف واحد هو المحافظة على القدس المحتلة.

..................

هنية: متمسكون بالعمل على كل الأصعدة لتحرير الأسرى

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/أكد إسماعيل هنية، رئيس الوزراء الفلسطيني، تمسك الحكومة بالدفاع عن قضية الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني، والعمل الجاد على كل الأصعدة لتحريرهم.

وتمنى هنية، خلال زيارة قام بها اليوم السبت (18-12) لمنزل الأسير المحرر عادل حامد في محافظة خان يونس (جنوب قطاع غزة)، لكل الأسرى في سجون الاحتلال الفرج القريب، مهنئاً الأسير المحرر وأهله وذويه بالإفراج من سجون الاحتلال بعد اعتقال دام نحو 17 عاماً.

بدوره؛ نقل الأسير المحرر حامد المعنويات العالية للأسرى في سجون الاحتلال، مشيراً إلى أن كافة الأسرى ينظرون بأمل كبير لكل التحركات التي تساعد في الإفراج عنهم .

وفي ختام الزيارة، سلم رئيس الوزراء شهادة شكر وتقدير للأسير حامد إضافة إلى درع قبة الصخرة في لفتة رمزية لما يقدمه الأسرى في سبيل فلسطين والمقدسات والثوابت.

...................

شؤون اللاجئين" في "حماس" تندد بزيارات مشبوهة نظمتها الأونروا لطلبة فلسطينيين

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/نددت دائرة شؤون اللاجئين في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بالرحلات التي نظمتها وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأنروا" لطلبة فلسطينيين إلى أمريكا وأوروبا وجنوب إفريقيا، وتضمنت زيارات مراكز ما يسمى الهولوكست اليهودي.

وأكدت الدائرة في بيانٍ تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه اليوم السبت (18-12) أن الأونروا قامت بترتيب رحلات طلابية للمتفوقين في مادة حقوق الإنسان، ولا سيما من طلبة الصف التاسع، من بنين وبنات إلى أمريكا وأوروبا وجنوب إفريقيا.

وأوضحت بقولها: "اقشعرَّت أبداننا عندما قرأنا خبر جريدة الغارديان البريطانية بتاريخ (10-12-2010)، وشاهدنا الفيلم الذي أعدّته حول رحلة 16 طالبًا من الصف التاسع إلى نيويورك، والتي تمّ خلالها إطلاعهم على ما حدث في موقع أحداث 11 أيلول (سبتمبر)، واصطحابهم إلى متحف للهولوكست اليهودي".

وأشارت إلى أن الأساتذة المرافقون من العاملين في الأونروا قاموا بتقديم شرح عن الهولوكست والتعبير عن عطفهم على معاناة اليهود، والاطلاع على معاناة الشعب اليهودي على أيدي القوات النازية.!! كما يوضح التقرير.

وشددت دائرة اللاجئين على أن وكالة الغوث ليست مطلقة اليدين في تدريس المناهج التي تراها، بل إنها التزمت بتدريس المناهج المعتمدة في مناطق عملياتها الخمس، وعليها الالتزام بذلك في قطاع غزة الذي هو أحد هذه المناطق.

...................

إثر خلافات بين تيارين في مجلسها الثوري فتح تتقدم بطلب لعقد لقاء مصالحة.. وحماس تدرس تحديد الموعد

المركز الفلسطيني للإعلام/علم "المركز الفلسطيني للإعلام" من مصادر فلسطينية مطلعة في مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة، أن قيادة حركة فتح تقدمت بطلب مؤخرا لعقد لقاء للمصالحة مع حركة المقاومة الإسلامية حماس في العاصمة السورية دمشق نهاية الشهر الجاري.

وأوضحت المصادر – التي طلبت عدم الكشف عن هويتها- أن طلب اللقاء جاء في اعقاب جلسة عاصفة للمجلس الثوري لحركة فتح احتدم فيها الخلاف بين تيارين، الأول يطالب باستئناف الحوار مع حماس للوصول إلى اتفاق مصالحة، ومن أبرزه رموز عضو اللجنة المركز للحركة نبيل شعث، والثاني يرفض استئناف اللقاءات ويرى أنه لا فائدة من الحوار مع حماس، ومن أبرز رموزه مدير مخابرات عباس ماجد فرج وعضو اللجنة المركزية للحركة توفيق الطيراوي.

وفي أعقاب الجلسة تقرر الاتصال بحماس وابلاغها بأن فتح جاهزة للقائها في دمشق في النصف الثاني من الشهر الجاري، وأوضحت المصادر أن الاتصال حصل بالفعل، حيث تدرس حماس حاليا اختيار الموعد المناسب لعقد اللقاء.

...................

حماد: قطعنا شوطًا كبيرًا في إعمار المؤسسات الأمنية

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/قال وزير الداخلية والأمن الوطني فتحي حماد إن "الوزارة قطعت شوطًا كبيرًا في عملية إعمار المؤسسات الشرطية والأمنية وعمل توسعات في بعض المقرات زيادة على ذلك".

جاء ذلك خلال زيارة وزير الداخلية -يرافقه كل من المقدم محمود صلاح مدير دائرة التدريب في الوزارة ود.إبراهيم حبيب نائب عميد كلية الشرطة أمس الجمعة (17-12)- لمنزل اللواء مصباح صقر وسط مدينة غزة.

وأكد حماد أن الزيارة تأتي في إطار تواصل وزارة الداخلية مع الشخصيات الاعتبارية والأمنية في المجتمع الفلسطيني، لتعزيز أواصر العلاقة معهم.

وأوضح أن وزارة الداخلية تسير على خطى الذين حملوا هم أمن الوطن والمواطن في السلطة أمثال اللواء صقر، وقال: "نحن لا ننكر جهاد الإخوة السابقين، ويشرفنا زيارتكم والاستفادة من خبراتكم في الوزارة".

.................

بحر يدعو عباس إلى إنجاز المصالحة أو التنحي عن السلطة وإعلان الفشل

صنعاء - المركز الفلسطيني للإعلام/أكد الدكتور أحمد بحر، النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني، أن القضية الفلسطينية "تمر الآن في أخطر مراحلها على الإطلاق، في ظل التغول الصهيوني الخطير على الأرض والشعب والمقدسات الفلسطينية، والتماهي الأمريكي الكامل مع المطالب والتوجهات الصهيونية"، داعيا رئيس السلطة (المنتهية ولايته) محمود عباس إلى "التقاط اللحظة التاريخية الراهنة، ونفض يده من عملية التسوية العبثية المذلة، وإنجاز المصالحة الوطنية على أسس وطنية سليمة أو التنحي عن السلطة وإعلان الفشل".

جاءت تصريحات بحر في إطار لقاءات وزيارات متفرقة أجراها، السبت (18-12)، وفد المجلس التشريعي الفلسطيني الذي يزور اليمن حاليا في إطار جولة برلمانية خارجية للجالية الفلسطينية في اليمن وفعاليات وشخصيات إعلامية واجتماعية يمنية.

واستعرض وفد "التشريعي" الأوضاع والظروف التي يعيشها الشعب الفلسطيني تحت الحصار والعدوان الصهيوني، وخاصة في قطاع غزة الذي يشهد حصارا لاإنسانيا غير مسبوق، مؤكدا أن سلطة رام الله تهدم بنيان المجتمع الفلسطيني من خلال التنسيق الأمني مع الاحتلال وحملتها الأمنية الشرسة ضد القيم والحريات ورموز وقادة الرأي والتربية في المجتمع الفلسطيني.

...................

حماس: تعزية ومواساة إلى ملك البحرين: الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة بوفاة شقيقه

تتقدَّم حركة المقاومة الإسلامية ( حماس ) بخالص العزاء والمواساة إلى ملك البحرين :

الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة

بوفاة شقيقه :الشيخ راشد بن عيسى آل خليفة

الذي وافته المنية يوم الجمعة، سائلين المولى عزَّ وجل أن يتغمَّد الفقيد بالرَّحمة والمغفرة، وأن يلهم أهله وإخوانه وذويه جميل الصبر والسلوان .

وإنَّا لله وإنَّا إليه راجعون

المكتب الإعلامي
السبت 12 محرَّم 1432 هـ
الموافق 18 كانون الأول/ديسمبر 2010 م

....................


0 comments: