الاثنين، 6 ديسمبر، 2010

مقاومة مستمره واعتداءات صهيونيه واعمال امن عباس

الاثنين، 6 ديسمبر، 2010

مقاومة مستمره واعتداءات صهيونيه واعمال امن عباس

فلسطين 30/12/1431 – 6/12/2010

http://ourmoqawama.blogspot.com

الموجز

المقاومة

إطلاق قذيفة "أربي جي" تجاه آليات الاحتلال شرق البريج

أبو علي مصطفى (على شرف ذكرى الانطلاقة 43 للجبهة ) :قصف مدينة عسقلان المحتلة بصاروخ بدر 107

جرائم الاحتلال

الاحتلال يواصل استخدام الأسرى كحقول لتجارب الأدوية

إخطارات بهدم منازل المواطنين قرب طوباس

قوات الاحتلال تعتقل ستة فلسطينيين في مدينة رام الله

قوات الاحتلال تتوغل شرق خان يونس

قائمة عمداء الأسرى في السجون الصهيونية ترتفع إلى 129بانضمام ثلاثة أسرى إليها

25 أسيرًا معاقًا في سجون الاحتلال يتعرضون للموت البطيء (تقرير

الاحتلال يفرج عن أقدم أسير إداري

مؤسسة صهيونيه حقوقية تؤكد تعرّض أطفال مقدسيين للتعذيب على يد محققين صهاينة

الكيان يأسف لاعتراف الارجنتين بدولة فلسطينية

حرائق الكرمل تكلف الكيان 1,65 مليار شيكل

الطائرة الأكبر في العالم التي ساهمت في اخماد الحريق

ارتفاع عدد قتلى حريق الكرمل إلى 44 صهيونيًّا بوفاة قائد شرطة حيفا

الحصار

إغلاق معبر رفح في كلا الاتجاهين غداً الثلاثاء 7-12

تحذير من توقف العمل بمخابزغزة مع نفاد القمح

مشاريع إسكانية جديدة لحل أزمة الشقق بغزة

اعمال امن عباس

الجهاد تتهم السلطة باعتقال أحد أنصارها المطاردين

امن عباس تختطف 8 من أنصار "حماس" وتصدر أحكامًا بالسجن بحقّ عدد من المختطفين

المختطف وسام القواسمي.. سجون عباس أثقلت جسده الفتيّ بالأمراض (تقرير)

ضرائب حكومة فياض .. وسيلة أخرى لإرهاق وتركيع مواطني الضفة (تقرير)

إضراب يشل الوزارات والمؤسسات الخاصة احتجاجا على سياسات فياض

اخبار متنوعه

عكرمه صبري يعلن عن إعداد خارطتين للقدس لحماية أماكنها التاريخية من التزوير الصهيوني

هيئة مقدسية تطالب بتشكيل لجنة خبراء إسلامية لتقييم وضع المباني في الأقصى

الزهار ينفي وجود هدنة بين "حماس" والاحتلال

هنية: قضية الأسرى على سلم أولوياتنا

كيف سقط المهندس في وحل العمالة؟!

الأسرى يقيمون صلاة الاستسقاء في السجون

"الثقافة" تكرّم الفنانة امية جحا

مركز "الزيتونة" يصدر كتاباً بعنوان "إسرائيل والقانون الدولي"

"حماس" تعلن إطلاق فعاليات انطلاقتها شمال غزة

الحركة الاسلامية تنظم المهرجان الخامس لتكريم الحجاج في المسجد الأقصى

نواب القدس يكرمون حجاج بيت الله الحرام في خيمة الاعتصام

الحكم بإعدام متخابر مع الاحتلال وقتلة إمام بغزة

وصول جثامين الطلاب الأربعة الذي لقوا مصرعهم في حادث سير في اليمن

بتر ٣ أصابع لراعي بإنفجار جسم مشبوه في بيت لحم

مخطط لإزالة التعديات على الأراضي الحكومية بغزة

تفاقم الخلافات بين عباس ودحلان وجهود المصالحة تفشل

أجهزة عباس تعتقل 20 من أتباع دحلان بحوزتهم كمية من الأسلحة

عباس يقيل " أصدقاء دحلان " ويأمر باعتقال "أبو شباك"

......................

التفاصيل

المقاومة

إطلاق قذيفة "أربي جي" تجاه آليات الاحتلال شرق البريج

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أطلقت المقاومة الفلسطينية قذيفة صاروخية، مساء الاثنين (6-12)، باتجاه تجمع للآليات الصهيونية شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، فيما ردت آليات العدو بإطلاق قذيفة مدفعية ووابل من الرصاص تجاه منازل المواطنين.

وذكر شهود العيان أن المقاومة استهدفت دبابة صهيونية كانت متمركزة شرق المنطقة المذكورة بقذيفة "آ ربي جي" مضادة للدروع.

وتشهد المناطق الحدودية بين الفينة والأخرى توغلاً لقوات الاحتلال، حيث تعكف على تجريف بعض المساحات الزراعية وإقامة مناطق عسكرية بالقرب من السياج الفاصل بين قطاع غزة والكيان الصهيوني.

................

أبو علي مصطفى (على شرف ذكرى الانطلاقة 43 للجبهة ) :قصف مدينة عسقلان المحتلة بصاروخ بدر 107

على شرف الذكرى 43 للانطلاقة المجيدة كتائب الشهيد أبو علي مصطفى – الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تعلن عن تمكن مقاتليها من الوحدة الصاروخية من قصف مدينة عسقلان المحتلة بصاروخ جراد نوع بدر 107 و قد اعترف العدو بسقوطه و دوت صفارات الإنذار في كافة أنحاء عسقلان ،وذلك اليوم الاثنين الموافق 6/12/2010م ،الساعة 5.45 مساءً.

................

جرائم الاحتلال

الاحتلال يواصل استخدام الأسرى كحقول لتجارب الأدوية

الجزائر- المركز الفلسطيني للإعلام/أكد الأسير السابق الباحث المختص بشؤون الأسرى عبد الناصر فروانة أن سلطات الاحتلال لا تزال مستمرة في استخدام الأسرى حقولا لتجارب الأدوية المختلفة، مؤكدا وجود تصاريح تمنحها وزارة الصحة الصهيونية لشركات الأدوية لإجراء تجارب عن 15% من الأسرى.

واكد فروانة في ورقة عمل قدمها خلال مشاركته في ملتقى الجزائر لنصرة الأسرى بعنوان - الأسرى الفلسطينيون حقل تجارب للأدوية الإسرائيلية- أن أكثر من خمسة آلاف تجربة تجرى سنويا على أجسادهم، وهو ما يفسر تزايد أعداد الأسرى المرضى في سجون الإحتلال، وظهور أمراض غريبة وخبيثة فردية وجماعية، مما يشكل خطرا حقيقيا على صحة الأسرى عموما.

وتطرق فروانة في مداخلته الى ثلاث محاور أساسية وهامة، وهي الأوضاع الصحية والمعيشية السيئة والتي هي كفيلة بتحويل الأسرى الأصحاء الى مرضى في ظل سياسة الإهمال الطبي والحرمان من العلاج وسوء التغذية، مؤكدا على ان غالبية المعتقلين الفلسطينين يواجهون مشكلة في أوضاعهم الصحية ، فيما يوجد قرابة 1500 أسير بحاجة الى علاج عاجل وأن العشرات منهم يعانون من أمراض خطيرة وخبيثة

لباقى التقرير اضغط على العنوان

.......................

إخطارات بهدم منازل المواطنين قرب طوباس

طوباس - المركز الفلسطيني للإعلام/سلَّمت سلطات الاحتلال 12 مواطنًا فلسطينيًّا إخطارات لهدم منازلهم وخيمهم في قرية بردلة في محافظة طوباس شمال الضفة الغربية.

وذكرت مصادر محلية أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال برفقة ما تسمى "دائرة الترخيص والبناء الصهيوني" سلمت مساء أمس الأحد (5-12) اثني عشر مواطنًا إخطارات ألزمتهم فيها بإخلاء منازلهم وخيمهم وبركسات أغنامهم بحجة عدم الترخيص.

وذكرت المصادر أن أصحاب هذه المنازل والمنشآت قدموا، الأحد، استئنافًاً ضد هدمها إلا أن محكمة الاحتلال رفضته.

................

قوات الاحتلال تعتقل ستة فلسطينيين في مدينة رام الله

رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام/اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر اليوم الإثنين (6-12)، ستة مواطنين فلسطينيين من مدينة رام الله بوسط الضفة الغربية المحتلة.

وقالت مصادر صهيونية إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت مدينة رام الله، ودهم ت عددًا من منازل المواطنين، وقامت بتفتيشها، قبل أن تعتقل ستة شبان، بزعم الاشتباه فيهم بتنفيذ هجمات ضد أهداف صهيونية.

وأضافت أنه جرى تحويل المعتقلين إلى جهاز الاستخبارات للتحقيق معهم، دون أن توضح هوية المعتقلين وصفتهم التنظيمية.

وتأتي هذه الاعتقالات في إطار حملات الاعتقالات التي تشنها قوات الاحتلال بصورة يومية في مناطق الضفة الغربية المحتلة، لاعتقال مواطنين فلسطينيين تصفهم بـ "المطلوبين".

................

قوات الاحتلال تتوغل شرق خان يونس

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/توغلت قوات الاحتلال الصهيوني صباح اليوم الإثنين (6-12) شرق بلدة خزاعة إلى الشرق من خان يونس جنوب قطاع غزة، وسط قصف عشوائي متفرق دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

وقالت مصادر محلية لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" إن أربع دبابات وثلاث جرافات، توغلت حوالي 250 مترًا داخل أراضي المواطنين في بلدة خزاعة وسط إطلاق نار عشوائي.

................

قائمة عمداء الأسرى في السجون الصهيونية ترتفع إلى 129بانضمام ثلاثة أسرى إليها

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/أفادت اللجنة الوطنية العليا لنصره الأسرى بأن "قائمة عمداء الأسرى"، وهم الذين أمضوا أكثر من عشرين عاماً في سجون الاحتلال، ارتفع إلى 129 أسيراً، بعد أن انضم إليها ثلاثة أسرى جدد أحدهم من قطاع غزة، واثنين من الضفة الغربية، أتموا عامهم العشرين في السجون الصهيونية.

وأوضح رياض الأشقر، المدير الاعلامي باللجنة، في بيان صحفي تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه، الاثنين (6-12) بأن الأسير حسنى فازع أحمد صوالحة (38 عاماً)، والأسير محمد عبد المجيد محمد صوالحة (39عاماً)، وهما من نابلس بالضفة المحتلة، والأسير عبد الحليم محمود حسن عبد الله (43 عاماً) من مدينة بيت حانون شمال قطاع غزة، دخلوا عامهم الواحد والعشرين في سجون الاحتلال، والتحقوا بقائمة عمداء الأسرى، حيث أن الأسيرين "صوالحة" معتقلين منذ 2/12/1990، والأسير عبد الله معتقل منذ 5/12/1990، والثلاثة محكومين بالسجن المؤبد.

وأشار الأشقر إلى أن الأسيرين صوالحة ورداً على اعتداءات الاحتلال بحق أبناء شعبنا، نفذوا عملية طعن بطولية بالسكاكين في باص للمستوطنين في منطقة تل أبيب، وقاموا بطعن أربعة من المستوطنين وأصابوهم بجراح خطيرة، وقد تمكن سائق الباص والذي كان مسلحاً من إطلاق النار عليهم، مما أدى إلى استشهاد زميلهم الثالث جعفر دويكات وإصابة محمد بثلاث رصاصات في اليد اليمنى والساعد والرأس وأصيب حسني بثلاث رصاصات في الوجه والكتف والبطن، وتم اعتقالهما والتحقيق معهم بقسوة رغم إصابتهم التي وصفت بالخطيرة آنذاك، وقامت سلطات الاحتلال بهدم منزليهما، وتم عزلهم لأكثر من 3 سنوات متتالية في زنازين العزل الانفرادية.

وبينت اللجنة أن قائمة عمداء الأسرى ترتفع باستمرار نظراً لوجود 305 من الأسرى القدامى، وهم المعتقلين منذ ما قبل عام 1994 في سجون الاحتلال، وجميعهم أمضى ما يزيد عن 16 عاماً في السجون.

................

25 أسيرًا معاقًا في سجون الاحتلال يتعرضون للموت البطيء (تقرير

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/أكدت اللجنة الوطنية العليا لنصرة الأسرى أن 26 أسيرًا فلسطينيًّا يعانون من الإعاقة بأشكالها المتعددة في سجون الاحتلال، وذلك نتيجة إصابتهم بالرصاص أو القذائف أثناء وقبل عملية الاعتقال، أو بسبب اعتقال ذوى الاحتياجات الخاصة، ولا يقدم لهم العلاج المناسب لحالتهم المرضية أو نوع الإعاقة التي يعانون منها، ويتعرضون للموت البطيء فى سجون الاحتلال نظرًا لإهمال علاجهم بشكل مستمر.

وأشارت اللجنة في تقرير خاص لها بمناسبة اليوم العالمي للمعاق الذي يوافق الثالث من كانون أول (ديسمبر) من كل عام، تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه، الإثنين (6-12) أن هناك من الأسرى من أصيبوا بإعاقات نتيجة ممارسة وسائل التعذيب القاسية والمحرمة، ومنهم على سيبل المثال الأسير نادر عبد القادر مسالمة (45 عامًا) من بلدة بيت عوا قضاء الخليل في الضفة المحتلة، والذي أصيب بشلل نصفى نتيجة التعذيب الوحشي الذي تعرض له خلال فترة التحقيق، حيث تعرض لضرب شديد على العمود الفقري أدى إلى شلل في رجليه، وكذلك تعرضه للإهمال الطبي خلال فترة اعتقاله، حيث أمضى في سجون الاحتلال 7 سنوات، ويستخدم كرسيًّا متحركً في تنقلاته، ولا يستطيع المشي على رجليه.

وكذلك الأسير محمد مصطفى عبد العزيز، من مخيم جباليا شمال قطاع غزة والذي أصيب بشلل نصفى نتيجة التعذيب والظروف السيئة داخل السجون، وإهمال علاجه فيما بعد، حيث إنه لم يكن يعانى من أى أعراض مرضية حين اعتقل في عام 2000، ولكنه تعرض لتعذيب قاسٍ خلال التحقيق، مما أدى إلى إصابته بإعاقة في رجليه وأصبح غير قادر على الحركة بشكل جيد، ونظرًا لإهمال علاجه بشكل متعمد ومقصود من قبل سلطات الاحتلال، وسوء الأوضاع المعيشية داخل السجون تدهورت صحته إلى أن أصيب بشلل نصفى وأصبح يتحرك على كرسي، ورفض أيضًا الاحتلال إطلاق سراحه، أو علاجه رغم انه أمضى أكثر من ثلثي مدة الحكم.

لباقى التقرير اضغط على العنوان

.....................

الاحتلال يفرج عن أقدم أسير إداري

نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام/أفادت مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان، أن سلطات الاحتلال الصهيونية أفرجت قبل عدة أيام عن أقدم أسير إداري بعد اعتقال دام نحو 3 سنوات ونصفًا.

وأشار أحمد البيتاوي الباحث في مؤسسة التضامن الدولي إلى أن الاحتلال أطلق سراح الأسير حسن زاهي أسعد صفدي (33 عامًا) من البلدية القديمة في مدينة نابلس، والذي اعتقل من منزله بتاريخ (28-6-2007).

ولفت البيتاوي إلى أن الصفدي كان قد اعتقل ثلاث مرات قبل الاعتقال الأخير، حيث اعتقل لمدة سنة في العام 1995، وفي 2002 اعتقل إداريًّا لمدة 9 أشهر، وفي مطلع 2004 اعتقل إداريًّا لمدة 33 شهرًا، وبذلك يصبح مجوع اعتقالاته الإدارية 81 شهرًا.

وذكر البيتاوي أن الأسير الصفدي خضع للتحقيق في اعتقاله الأخير لمدة 45 يومًا في مركز بتاح تكفا، ولم تنجح السلطات الصهيونية في إدانته أو توجيه أي تهمة بحقه، وهو الأمر الذي دفعها للانتقام منه وتحويله إلى الاعتقال الإداري.

وطالب الباحث في التضامن الدولي بضرورة الإفراج الفوري عن جميع الأسرى الإداريين البالغ عددهم نحو 180 أسيرًا، مشيرًا إلى أن الحبس الإداري مخالف لأبسط قواعد القانون الدولي الإنساني الذي يمنع احتجاز الأسير لمدة غير معلومة ودون توجيه أي تهمة تسمح بمواصلة الاعتقال

.....................

مؤسسة صهيونيه حقوقية تؤكد تعرّض أطفال مقدسيين للتعذيب على يد محققين صهاينة

قالت مؤسسة صهيونية إن أطفالاً فلسطينيين من سكان بلدة سلوان بالقدس المحتلة، تعرضوا إلى "تعذيب جسدي قاسٍ للغاية"، على يد المحققين الصهاينة. وأكدت مؤسسة "بتسيلم" في تقرير نشره الموقع الالكتروني للقناة السابعة الصهيونية الأحد (5-12)، أن قوات

الاحتلال اعتقلت الأطفال الذين يشتبه بارتكابهم للمخالفات بظروف مُخالفة للقوانين الصهيونية نفسها، وتخضعهم للتحقيق على يد مستعربين وقوات من حرس الحدود.

ويشير التقرير إلى أن ما يسمى بـ "الشرطة" الصهيونية بمدينة القدس المحتلة اعتقلت عشرات الأطفال القاصرين من سكان سلوان مؤخرًا، بشبهة ارتكاب مخالفات منها إلقاء الحجارة باتجاه قوات الاحتلال. وأكدت أن الاحتلال عمل على اعتقال نحو 81 طفلاً مقدسيًا قاصرًا منذ مطلع العام الحالي، والذين اشتبه فيهم بإلقاء الحجارة.

ويظهر تقرير "بتسليم" أن قوات الاحتلال تخرق القانون الذي ينص على معاملة مُختلفة مع الأطفال القاصرين، حيث يتم اعتقالهم من قبل قوات ما تسمى بـ "حرس الحدود" ملثمة ومستعربين، وأنه يتم التحقيق معهم دون وجود أهاليهم.

وبحسب المؤسسة؛ فإن عدد من الأطفال أكدوا للمؤسسة أن قوات الاحتلال عاملتهم بعنف خلال التحقيق، حتى بلغت الدرجة إلى العنف الجسدي الشديد، ومنهم أطفالا لم تتجاوز أعمارهم 12 سنة

.....................

الكيان يأسف لاعتراف الارجنتين بدولة فلسطينية

الناصرة- المركز الفلسطيني للإعلام/أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصهيونية الاثنين أن بلاده تعتبر أن اعتراف الارجنتين بفلسطين "دولة حرة ومستقلة ضمن حدود 1967" هو قرار "يدعو الى الأسف ".

وقد أعلنت وزارة خارجية الارجنتين الاثنين (6-12) أن الرئيسة كريستينا كيرشنر بعثت برسالة للسلطة الفلسطينية برام الله تعلن فيها أن بلادها "تعترف بفلسطين دولة حرة مستقلة في حدود 1967 ".

وكانت البرازيل اتخذت الجمعة قرارا مماثلا

................

حرائق الكرمل تكلف الكيان 1,65 مليار شيكل

الناصرة- المركز الفلسطيني للإعلام/ذكرت مصادر صحفية عبرية أن الخسائر المادية الناتجة عن الحرائق التي اندلعت في جبل الكرمل، قد تصل إلى 1,65 مليار شيكل، وذلك بسبب عدم جاهزية الجبهة الداخلية الصهيونية لمواجهة مثل هذه الحرائق والتي أدت إلى فشل جهاز الإطفائية في إخماد الحريق.

وأكد خبراء اقتصاديون صهاينة أن الحكومة الصهيونية ستخصص نحو 660 مليون شيكل لتطوير نظام الاطفائية.

ومن الممكن ـ بحسب صحيفة معاريف ـ أن تصل تكلفة الخسائر المباشرة للحريق إلى نحو 985 مليون شيكل، بما في ذلك إعادة بناء المنازل المدمرة وإصلاح المناطق السكنية والفنادق في المنطقة،وكذلك تمويل عمليات الإطفاء وطائرات الإطفاء التي وصلت من الخارج.

وتقدر الأضرار غير المباشرة بحوالي 280 مليون شيكل وتشمل الخسائر في دخل الفنادق في المنطقة وحظائر الخيول والحيوانات البرية والمشاغل الزراعية، وكذلك تم إخلاء 20 ألف من السكان وإلغاء تأشيرات سياحية في حيفا.

................

الطائرة الأكبر في العالم التي ساهمت في اخماد الحريق

قاوم – وكالات :بدأت طائرة إخماد الحرائق الأكبر في العالم "سوبرتانكر" الأحد، عملية إخماد النيران في الكرمل.

وحتى ساعات ما قبل ظهر اليوم نفذت الطائرة عمليتي تفريغ نحو 40 طنا من المواد المانعة للاشتعال، عادت بعدها إلى مطار اللد.

تجدر الإشارة إلى أنه تم ملء خزانات الطائرة بـ80% ماء، و 20% من المواد المانعة للاشتعال في مطار اللد، واستغرقت العملية نحو ساعتين. وتشير التقديرات أن الكميات المتوفرة في البلاد تكفي الطائرة الضخمة لـ 4 مرات فقط.

كما تجدر الإشارة إلى أن الطائرة تقوم بتفريغ خزاناتها على ارتفاع 200-300 قدم في عملية تستغرق نحو ساعة ونصف الساعة، في حين أن تعبئة خزاناتها مجددا تستغرق نحو 40 دقيقة.

ونقل عن قائد القاعدة العسكرية "نفاطيم" قوله إن الطائرة تعمل إلى جانب طائرات أخرى وطواقم إطفاء على الأرض، مشيرا إلى أنه لا يمكن للطائرة لوحدها أن تغير الصورة على الأرض.

يذكر أن طائرة الإطفاء الروسية "إليوشن 76" قد هبطت في قاعدة سلاح الجو الصهيوني في "تل نوف"، لتنضم إلى الطائرات العاملة على إخماد الحريق. ووصفت الطائرة بأنها قادرة على حمل 42 طنا من المياه. علما أن الطائرة تحمل خزاني ماء يمكن تفريغهما سوية أو كل على حدة خلال 7 ثوان، في حين يستغرق تزويدها بالوقود والماء في كل مرة نحو 45 دقيقة

........................

ارتفاع عدد قتلى حريق الكرمل إلى 44 صهيونيًّا بوفاة قائد شرطة حيفا

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام/أعلنت الإذاعة العبرية، اليوم الإثنين (6-12)، عن وفاة قائد شرطة حيفا الصهيونية متأثرة بجراحها البالغة التي أصيبت بها جرّاء الحريق الهائل، الذي اندلع في غابات جبل الكرمل بحيفا (شمال الأراضي الفلسطينية المحتلّة عام 1948).

وبوفاة الكولونيل أهوفا تومر (52 عامًا) صباح اليوم في مستشفى رامبام بحيفا، يرفع عدد قتلى حريق الكرمل إلى أربعة وأربعين صهيونيًّا معظمهم من العسكريين وطلاب دورة الضباط التابعة لسلطة السجون الصهيونية.

وأوضحت الإذاعة أن تومر التي نُقلت إلى المستشفى يوم الجمعة الماضي كانت تعاني من حروق أصابت نحو 90 % من جسمها ووُصفت بأنها "شديدة جدًّا، في حين حاول الأطباء في مستشفى رامبام من معالجتها إلى أنهم لم ينجحوا بذلك نظرًا لشدّة خطورة الإصابة.

ويشار إلى أن حريق الكرمل الذي لم يتم التعرّف بعد على أسباب اندلاعه، قد أتى على نحو خمسة ملايين شجرة من أحراش حيفا.

................

الحصار

إغلاق معبر رفح في كلا الاتجاهين غداً الثلاثاء 7-12

رفح-فلسطين الآن/أعلنت هيئة الحدود والمعابر في قطاع غزة أن السلطات المصرية ستقوم بإغلاق معبر رفح الثلاثاء 7/12 أمام حركة المسافرين في كلا الاتجاهين .

وعزت الهيئة طلب السلطات المصرية إغلاق المعبر لقضاء الإجازة ببدء سنة هجرية جديدة .

وأفادت الهيئة أن العمل في المعبر سيستمر يوم الأربعاء وذلك بعد انقضاء الإجازة ليوم واحد .

يشار إلى أن المعبر يعمل بشكل مستمر طوال أيام الأسبوع ما عدا يومي الجمعة والسبت وفق الآلية التي أقرتها السلطات المصرية بعيد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك قبل أسبوعين.

................

تحذير من توقف العمل بمخابزغزة مع نفاد القمح

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام/حذر مسؤولون فلسطينيون اليوم الاثنين(6\12) من توقف عمل مخابز قطاع غزة خلال الأسبوع المقبل جراء تفاقم أزمة نقص القمح بسبب تقليص الكيان الصهيوني الكميات التي تسمح بتوريدها إلى القطاع.

وقال مستوردو القمح وقائمون على مطاحن ومخابز عاملة في غزة إن أزمة وشيكة تهدد بتوقف المخابز الأسبوع المقبل تتفاقم في القطاع بعد أن توقفت أمس الأحد إحدى أكبر المطاحن في غزة جراء نفاد مخزون القمح لديها.

وقررت سلطات الاحتلال اقتصار عمل معبر المنطار التجاري لتوريد القمح والأعلاف لمدة يومين فقط من أصل ثلاثة أيام تسمح فيها بفتحه أسبوعيا على أن يتم إدخال مواد البناء لصالح مشاريع تشرف عليها منظمات دولية في القطاع في أحدها والحبوب في اليوم الآخر.

وقال عبد الناصر العجرمي رئيس جمعية أصحاب المخابز في غزة إن هذا الإجراء بدأ يتسبب بحدوث أزمة نقص حادة في كميات القمح والأعلاف بشكل ينذر بتفاقمها خلال أيام في حال استمرار الوضع الراهن في عمل معبر المنطار.

.................

مشاريع إسكانية جديدة لحل أزمة الشقق بغزة

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام/قال وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان المساعد للشؤون التخطيط المهندس ناجي سرحان أن المشاريع الإسكانية الجديدة ستحد من أزمة ارتفاع أسعار الشقق السكنية، وستخفف من معاناة المواطنين في قطاع غزة، في ظل ارتفاع أسعار الشقق السكنية والعجز في الوحدات السكنية.

وأضاف سرحان في تصريح له خلال ندوة عقدتها نقابة المهندسين، الاثنين (6-12) حول المشاريع الإسكانية الجديدة أن "قطاع غزة بحاجة إلى أكثر من 100 ألف وحدة سكنية لتغطية العجز في قطاع الإسكان، ولذلك كانت توجيهات مجلس الوزراء لحل جزء من الأزمة وللتخفيف من معاناة المواطنين بتخصيص قطع أراضي حكومية في منطقة المحررات لإقامة مشاريع إسكانية جديدة".

وأكد "أن وزارة الأشغال العامة والإسكان قامت بتخطيط 7 مشاريع إسكانية جديدة في قطاع غزة، وهي مشروع البراق ومشروع حي الإسراء في خانيونس، ومشروع حي بيسان والفردوس في شمال القطاع ومشروع حي الفرقان ومشروع البراهمة في رفح، ومشروع جحر الديك وسط قطاع غزة".

وأشارإلى أن المشاريع الإسكانية الجديدة توفر 26 ألف وحدة سكنية، وان هذه المشاريع تنقسم إلى قسمين نظام الإسكان التعاوني ونظام تمليك قطع الأراضي ولكل نظام شروطه الخاصة، إضافة إلى نظام الاستثمار العقاري والذي سيعلن عنه فيما بعد .

..................

اعمال امن عباس

الجهاد تتهم السلطة باعتقال أحد أنصارها المطاردين

جنين- المركز الفلسطيني للإعلام/أكدت حركة الجهاد الإسلامي مليشيا سلطة رام الله " اعتقلت منتصف ليل الجمعة / السبت، الأسير المحرر منصور حافظ ملحم (27 عاماً) من بلدة كفر راعي قضاء جنين شمال الضفة المحتلة بعد مداهمتها لمنزله".

وذكر مصدر مسؤول في حركة الجهاد الإسلامي اليوم الاثنين (6-12) أن جهاز المخابرات "يلاحق ملحم منذ فترة، حيث كان قد أرسل له استدعاءاتٍ متكررة في الآونة الأخيرة".

وحمَّل المصدر قادة جهاز المخابرات في محافظة جنين "المسؤولية الكاملة عن حياة ملحم، كونه ملاحقٌ من قبل قوات الاحتلال الصهيوني"، مطالباً إياهم بالإفراج الفوري عنه.

وأشارت الحركة في بيانها إلى أن ملحم كان قد أمضى في سجون الاحتلال ست سنوات بتهمة الانتماء لحركة الجهاد الإسلامي

.................

امن عباس تختطف 8 من أنصار "حماس" وتصدر أحكامًا بالسجن بحقّ عدد من المختطفين

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام/واصلت ميليشيا عباس حملتها المستمرة والمتواصلة على أبناء ومناصري حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في جميع محافظات الضفة، حيث اختطفت 8 منهم في محافظات جنين ونابلس وقلقيلية والخليل، وذلك حسب ما ذكرته مصادر محلية اليوم الإثنين (6-12).

ففي محافظة جنين

اختطفت ميليشيا عباس القيادي الشيخ فيصل سباعنة من قباطية بعد مداهمة منزله، علمًا أنه أسير محرر ومختطف سابق عدة مرات، وتم تحويله عدة مرات للمستشفى إثر تدهور حالته الصحية أثناء اختطافه.

كما اختطفت الميليشيا الأسير المحرر عبد الرحمن أبو الرب من المدينة، علمًا أنه طالب جامعي ومختطف سابق.

من جهة أخرى واصلت الميليشيا اختطاف حسن إسماعيل أبو الرب من بلدة قباطية منذ ما يزيد عن الشهر، حيث تم اختطافه بعد مداهمة محله، علمًا أنه مختطف سابق أكثر من عشر مرات.

وفي شأن متصل واصلت ميليشيا عباس استدعاء العديد من أبناء وأنصار "حماس"، حيث استدعت قاسم وليد سباعنة واحتجزته 6 ساعات قبل أن تفرج عنه لاحقًا على أن يعود للمقابلة، كما استدعت حمد عوض الجمّال من المدينة، علمًا أنه تم استدعاؤه أكثر من 6 مرات خلال الأسبوعين الماضيين.

كما واصلت اختطاف إبراهيم وعزام خالد سعيد نجلي النائب في المجلس التشريعي خالد سعيد منذ 10 أيام، يذكر أنّ الميليشيا كانت قدَ اختطفت أربعة من أبناء النائب سعيد بعد اعتراض سيارتهم أثناء توجههم إلى بلدة برقة لزيارة خالتهم، ‫ ثم قاموا بإطلاق سراح اثنين من أبنائه، وأبقوا الإثنين الآخرين.

وفي محافظة الخليل/اختطفت ميليشيا عباس حسن عبد الحليم مناصرة من بني النعيم، علمًا أنه طالب في جامعة القدس المفتوحة.

كما واصلت الميليشيا اختطاف حامد حسين أحمد العدم من بلدة بيت أولا قضاء الخليل منذ قرابة الأسبوع، وهو مختطف سابق عدة مرات.

من جهة أخرى أعادت ميليشيا عباس اختطاف صالح القواسمي من أمام بوابة سجن أريحا بعد دقائق من الإفراج عنه وتوقيعه على إجراءات الإفراج بما فيه معاملة الإفراج، يذكر أن القواسمي اختطف بعد عيد الفطر، وكان قد صدر لصالحه قرار بالإفراج، إلا أن الميليشيا نقلته إلى سجن أريحا في نفس اليوم الذي صدر فيه القرار.

وفي محافظة نابلس/اختطفت ميليشيا عباس معتصم حسونة من المدينة، وهو أحد طلبة جامعة القدس المفتوحة ومختطف سابق عدة مرات.

وتأكيدًا على استمرار التعذيب في سجون الميليشيا، نقلت ميليشيا عباس ستة من المختطفين لديها من سجن الجنيد الى مستشفى رفيديا وعرف منهم مجد ماهر عبيد المضرب عن الطعام منذ 10 أيام و خضر أبو السعود (16 عامًا) نجل المختطفة تمام أبو السعود والمختطفة منذ قرابة الثلاثة أسابيع.

واستمرارًا لمسلسل الأحكام الظالمة، أصدرت محكمة عسكرية تابعة لميليشيا عباس أحكامًا بالسجن على عدد من أبناء "حماس"، عرف منهم: الأسير المحرر نضال أبو ارميلة من المدينة، وأصدرت ضده حكمًا بالسجن لـ 14 شهرًا، كما أصدرت حكمًا يقضي بالاكتفاء بالمدة على المختطف مفيد محمود موسى من زواتا علمًا أنه أمضى قرابة العامين في سجون الميليشيا.

وفي محافظة قلقيلية/اختطفت ميليشيا عباس لقمان سليمان مراعبة، وأحمد راتب مراعبة من قرية رأس عطية بعد مداهمة منزليهما، كما اختطفت الطالب في جامعة النجاح والأسير المحرر حارث عوض ، علمًا أنّه مختطف سابق.

من جهة أخرى واصلت ميليشيا عباس اختطاف علاء أكرم مسكاوي من المدينة منذ قرابة الأسبوع، كما واصلت اختطاف علاء خالد داود من المدينة منذ قرابة الثلاثة أسابيع في سجن الجنيد

.....................

المختطف وسام القواسمي.. سجون عباس أثقلت جسده الفتيّ بالأمراض (تقرير)

الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام/مع إنهائهم الأسبوع الأول من إضرابهم عن الطعام، يتهدد المختطفين السياسيين في سجن أريحا الفلسطيني سيما بعد إعلان قادة ميليشيا "فتح" استعدادها لإنهاء الإضراب ولو كلفهم الأمر قتل نصف المختطفين.

وسام القواسمي، أحد الرجال القابعين في سجن أريحا، تمضي عليه أيام الاختطاف طويلة بطول صبره الذي يستشيط منه السجانون.

في هذا الملف نقرأ تفاصيلاً من حياة أحد رجالات الخليل وفرسانها الأبطال، عرفته المدينة بصبره عند البلاء وثباته في اللقاء، اعتقله الاحتلال في سجونه فما زاده القيد إلا إصرارًا على دربه الذي اختاره لنفسه، وجاء اختطافه في سجون ميليشيا عباس ليؤكد على صوابية الدرب.

ولد وسام عزام عبد المحسن القواسمي في مدينة خليل الرحمن جنوب الضفة الغربية بتاريخ (18-4-1988)، لأسرة متدينة معروفة في المدينة، وهدمت قوات الاحتلال منزل عائلته المكون من طابقين في (23-5-2003).

لباقى التقرير اضغط على العنوان

.....................

ضرائب حكومة فياض .. وسيلة أخرى لإرهاق وتركيع مواطني الضفة (تقرير)

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام/تواجه الضفة الغربية المحتلة حربا متعددة الأوجه والأساليب على الإنسان الفلسطيني وبشكل مزدوج من قبل الاحتلال وحكومة فياض اللاشرعية، فمن ملاحقة للمقاومة إلى سرقة أموال المواطنين عبر ملفات الفساد المتواصلة الى فرض الضرائب الباهظة والتي كان آخرها ضريبة نهاية الخدمة والتي جعلت الموظفين يضربون أمام مقر مجلس وزراء حكومة فياض برام الله .

ضريبة تخالف القانون

الحقوقي ابراهيم خالد من مدينية رام الله يقول لـ"المركز الفلسطيني للاعلام": "معروف في القانون الدولي ان الشعب الذي يقع تحت الاحتلال يحظر جبي الضرائب منه، ولكن هنا في الضفة لا يوجد قانون في ظل تغول ميليشيا عباس التي تجبي بالقوة أنواع كثيرة من الضرائب وبمسميات مختلفه آخرها ضريبة إنهاء الخدمة ".

ويضيف: "الأصل ان يعفى المواطن والموظف من الضرائب في الضفة ما دام الاحتلال موجودا الا أن الاحتلال أصر عليها وحكومة فياض أيضا تصر عليها".

وحسب ما اكده رئيس نقابة العاملين والموظفين في جامعة بيرزيت، وعضو مجلس اتحاد النقابات في الجامعات الفلسطينية سامي شعث، فإن هذا الإضراب يأتي تعبيرا عن رفض المجتمع بأغلبية قطاعاته لقرار حكومة فياض بفرض ضريبة على مكافئة نهاية الخدمة سيما ان الموظفين يدفعون هذه ضريبة من رواتبهم بصورة شهرية .

.................

إضراب يشل الوزارات والمؤسسات الخاصة احتجاجا على سياسات فياض

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام/قررت 25 نقابة في القطاع العام والخاص، الإضراب الشامل الاثنين (6/12)، رداً على عدم استجابة حكومة فياض "غير الدستورية" لمطالبها حسب قولها.

واتهمت النقابات حكومة فياض بالتفرد وتنسيب قوانين لمحمود عباس لإقرارها للمصادقة عليها، تمس حياة كافة المواطنين، دون التشاور معها .

ودعت النقابات لإضراب تحذيري الاثنين، من الساعة العاشرة صباحا والتوجه لـ"مجلس الوزراء" للاحتجاج على ما أسمته قراراته الفردية، والتي تخص كما يلخصها أصحابها، "قانون تنظيم العمل النقابي، وتنظيم الإضراب بقانون، تعديلات قانون الخدمة المدنية، تعديلات على قانون الضريبة، التأمين الصحي، التعديلات على قانون التقاعد الخاص بالقطاع العام، وقانون التقاعد الخاص بالقطاع الخاص ".

وفي حين رفضت حكومة فياض المتسلطة بالضفة، دعوة النقابات للحوار، أكد نقيب العاملين في الوظيفة العمومية بسام زكارنة، أن النقابات مستعدة الآن لوقف خطوتها هذه بالإضراب التحذيري، إذا ما دعتها الحكومة للحوار، مشددا على رفض الحكومة للحوار، وأنه أرسل ما لا يقل عن 11 كتابا يخص القضايا المطروحة ولم تجب .

.................

اخبار متنوعه

عكرمه صبري يعلن عن إعداد خارطتين للقدس لحماية أماكنها التاريخية من التزوير الصهيوني

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام/أعلن الشيخ عكرمة صبري، رئيس الهيئة الإسلامية العليا وخطيب المسجد الأقصى المبارك، إكمال "لجنة معالم تراث القدس" المنبثقة عن الهيئة الإسلامية العليا، المرحلة الأولى من مشروعها الحضاري والمتمثل في إعداد خارطتين تفصيليتين لمدينة القدس.

وقال الشيخ صبري، في تصريح له اليوم الإثنين (6-12): "إن الخارطة الأولى تخص البلدة القديمة من القدس، في حين تخص الثانية لأحياء بيت المقدس"، مؤكدًا أن اللجنة حرصت أثناء إعدادها للخارطتين على توثيق المواقع والأماكن التاريخية، واعتماد المسميات الأصلية بدقة، وذلك "حفاظًا عليها من العبث والتزييف والتزوير".

وأشار إلى أنه تم طباعة الخارطتين على ورقة مصقولة بطول 100 سنتيمتر، وعرض 70 سنتمتر، وستوزع مجانًا على المؤسسات التعليمية والمراكز الثقافية والمنظمات الشبابية.

وذكر الشيخ صبري أن "لجنة معالم تراث القدس" تواصل عملها لتنفيذ المرحلة الثانية بإعداد لافتات ولوحات نحاسية ستثبت على العقارات والمباني والآثار التاريخية للمدينة المقدسة.

.................

هيئة مقدسية تطالب بتشكيل لجنة خبراء إسلامية لتقييم وضع المباني في الأقصى

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام/حذ َّ ر الأمين العام للهيئة الإسلامية - المسيحية لنصرة القدس والمقدسات الدكتور حسن خاطر من مساعي ومخططات سلطات الاحتلال تجاه المسجد الأقصى المبارك، مؤكدًا أن "هدم الأجزاء الجنوبية من الأقصى والتي تضم مبنى المتحف ومبنى الأقصى، والأقصى القديم والمصلى المرواني والساحة الواسعة التي فوقه، بات هدفًا استراتيجيًّا للاحتلال في هذه المرحلة .

وقال خاطر، في بيان له اليوم الإثنين (6-12): "إن سلطات الاحتلال باتت تستعد فعلاً -لا قولاً- للحظة الانهيار المتوقعة، وهناك العديد من المناورات والتدريبات التي قامت بها ما تسمى "قيادة الجبهة الداخلية" وقد أصبح موضوع الانهيار الشغل الشاغل لهذه الجبهة، كما كشف قائدها العقيد ليفني لأسبوعية يروشاليم"، مشيرًا إلى أن معظم الأوساط الصهيونية أصبحت مقتنعة بأن انهيار مباني الأقصى في الجهة الجنوبية هي مسألة وقت.

وأضاف: "إننا في الهيئة الإسلامية - المسيحية لنصرة القدس نؤكد أنه من حق الأمة الإسلامية ومن حق المسلمين في العالم أن يطمئنوا على سلامة المسجد الأقصى، الذي هو من أقدس مقدساتهم وجزءٌ من عقيدتهم، وبناء عليه؛ فإننا نطالب منظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية لتشكيل وفد على أعلى المستويات من المهندسين والخبراء لزيارة الأقصى وتقييم وضع المباني المشار إليها قبل فوات الأوان، ووضع الأمة في حقيقة ما يروج له الاحتلال".

.................

الزهار ينفي وجود هدنة بين "حماس" والاحتلال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/أكد الدكتور عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" محمود الزهار، أنه لا توجد هدنة متبادلة بين حركته والكيان الصهيوني وأن القائم الآن هو وقف متبادل لإطلاق النار، مبينًا أن الأخير يحاول خرق هذا الوقف المتبادل بشكل يومي.

وقال الزهار في تصريحات صحفية نشرتها، صحيفة الدستورية الأردنية، الإثنين (6-12): "حماس لا تطالب بهدنة وليس لها أي شروط بذلك، وليس هناك أي مطالب لنا بأي هدنة مع الاحتلال الصهيوني"، مؤكدًا أن الحالة القائمة هي عملية وقف متبادل لإطلاق النار بين حركته والاحتلال الصهيوني".

وحول الرسالة التي تريد "حماس" إيصالها إلى أمريكا، أجاب الزهار: "ليس لنا أي رسالة نريد أن نوصلها لأمريكا ورئيسها، بل ما لدينا هي مطالبات ودعوات بأن ينظر العالم الغربي بعين العدل إلى معاناة شعبنا، وأن يقيم ذلك عبر ادعاءاته بحقوق الإنسان، وحول الديمقراطية التي ينسجونها".

وأضاف: "عليهم أن يعيدوا قراءة الأمور بشكلٍ جيد، وأن يقيموا تجنيهم على انتخابات عام 2006 التي شهد العالم بنزاهتها وفازت بها حركة (حماس)".

.................

هنية: قضية الأسرى على سلم أولوياتنا

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/أكد رئيس الوزراء الفلسطيني، إسماعيل هنية، على أن قضية الأسرى ستبقى على رأس سلم الأولويات في حكومته، قائلاً: "هذه أمانة في أعناقنا.. ولا خير فينا إن نسينا أسرانا، وهم الذين يدفعون حياتـهم ثمناً من أجل كرامة الأمة".

جاء ذلك خلال كلمته اليوم الأحد (5-12)، في حفل أقامته وزارة الأسرى والمحررين، لتكريم حجاج بيت الله الحرام من ذوي الأسرى والمحررين. قال فيه: "كان بودنا أن نزوركم في بيوتكم، لكن ما تقوم به وزارة الأسرى والمحررين تـجاهكم يمثل الحكومة، وكافة أطياف المجتمع الفلسطيني من فصائل ومؤسسات، وهذا يعكس مدى ترابط المجتمع الفلسطيني، خاصة مع الأسرى وذويهم". مؤكداً على أن الأسرى "عنوان الكرامة للشعب الفلسطيني، وتاج الوقار لكل الأمة".

لباقى التفاصيل اضغط على العنوان

.................

كيف سقط المهندس في وحل العمالة؟!

غزة-فلسطين الآن- موقع المجد/كثيرةٌ هي أساليب المخابرات العالمية، وكثيرة هي الشباك التي ينسجها القائمون على التجنيد في المخابرات, وهنا نسرد قصة حدثت مع شاب فلسطيني أسقطه "الشاباك"، ووقع في قبضة رجالات المقاومة الفلسطينية إبان حرب غزة.

محمد ابن الخامسة والعشرين، من سكان قطاع غزة، شاب مثقف، أنيق، وابن أسرة ثرية، أنهى الثانوية العامة بمعدل 86.2%، وحصل على بكالوريوس هندسة اتصالات وتحكم من إحدى الجامعات الفلسطينية بمعدل جيد جداً.

تقدم محمد إلى إحدى الوظائف في دولة أوروبية عن طريق عمه المقيم منذ أكثر من ثلاثين عاماً، وعمل مهندساً للحاسوب، وهناك تعرف على فتاه اسمها سارة تحمل الجنسية الأمريكية، وتعمل في أوروبا في مجال تصميم مواقع الانترنت، وهي فتاة جميلة جذابة، خفيفة الظل، تحمل ملامح شرق أوسطية، حتى استطاعت أن تسيطر على وجدان وتفكير محمد.

ذات يوم اقتربت سارة من محمد، وهمست في أذنيه، تدعوه إلى الاحتفاء بعيد رأس السنة الميلادية، فتردد محمد، وحبس أنفاسه قليلاً ونظر يميناً وشمالاً، ولكن الرائحة الجذابة التي تفوح من سارة سيطرت على محمد فوافق بخجل، وأعطت سارة عنوان منزلها إلى محمد.

ذهب محمد إلى منزل سارة، وضميره العربي المسلم يحاكيه ويذكره بفلسطين وبدينه وبأمه التي تنتظر عودته لتفرح به مثلها مثل كل الأمهات، ولكن شهوته وحب استطلاعه ومراهقته كانت أكبر من ذلك، فطرق محمد الباب، لتخرج له سارة وهي ترتدي ثوباً شفافاً، فيسقط محمد في حب سارة، ويدخلا إلى غرفة نومها، وبعد ساعة خرج محمد نادماً، واستأذن وذهب إلى بيته.

بعد يومين وبعد انتهاء عطلة أعياد الميلاد اتصل رجل يدعى حاييم بمحمد، وقال له محمد نريد أن نقابلك غداً، فرد محمد من أنت، قال حاييم: أنا مدير عام شركة حاسوب وأحد أقرباء سارة، اتفقا على المكان، ذهب محمد إلى حاييم، وعندما تقابلا وتبادلا أطراف الحديث عرض حاييم على محمد بأن يعمل عميلاً للشاباك الإسرائيلي (جهاز الأمن الداخلي الصهيوني)، تفاجأ محمد من هول الصدمة، ورفض العرض، ولكن قبل أن يقف محمد عن كرسيه، أخرج حاييم شريط محمد مع سارة في ليلة رأس السنة، وهدده بالفضيحة، وهدده بمستقبله وعرض عليه راتباً يضاهي راتبه في اوروبا, فخاف محمد وطلب فرصة من حاييم ليفكر، ولعبت سارة دوراً في إقناع محمد، فوافق محمد.

وهنا بدأت الحلقة الهامة والخطيرة في طبيعة المهام التي أوكلها الشاباك إلى محمد.

لباقي التفاصيل اضغط على العنوان

................

الأسرى يقيمون صلاة الاستسقاء في السجون

نابلس-المركز الفلسطيني للإعلام/أكد الأسرى في معتقل النقب لمركز الأسرى للدراسات أن جماعات من الأسرى وخاصة في معتقل النقب قامت بتأدية صلاة الاستسقاء في نهاية الأسبوع الماضي.

وأكد الأسرى للمركز أن أداء الصلاة جاء في أعقاب ارتفاع درجات الحرارة قبل أيام، وفي سياق متصل؛ هطلت صباح اليوم الاثنين (6-12) أمطار متفرقة على قطاع غزة.
وقد أدى آلاف المواطنين في غزة الاحد صلاة الاستسقاء في ساحة الكتيبة الخضراء غربي مدينة غزة، بمشاركة رئيس الوزراء اسماعيل هنية.

.................

"الثقافة" تكرّم الفنانة امية جحا

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام/كرم الأستاذ مصطفي الصواف مستشار وزير الثقافة اليوم الاثنين (6-12) فنانة الكاريكاتير الفلسطينية أمية جحا، لحصولها علي الجائزة الكبرى في مسابقة ناجي العلي الدولية لرسوم الكاريكاتير، والتي أقيمت مؤخراً في مدينة أسطنبول التركية، جاء ذلك خلال زيارة نظمتها وزارة الثقافة لمؤسسة جحا تون لرسوم الكرتون بمدينة غزة.

وأكد الصواف علي أهمية تجسيد المعاناة والألم الفلسطيني من خلال الريشة والقلم المبدع الذي يغرس الفكرة ويجذرها أكثر من الورق، مشيداً بالدور البارز الذي تقدمه الفنانة أمية جحا في خدمة القضية الفلسطينية وإيصالها إلي العالم عبر الرسومات واللوحات المعبرة والهادفة.

في ذات السياق شدد الصواف علي ضرورة مد جسور التعاون المشترك بين الوزارة ومؤسسة جحا تون بما يخدم المشهد الثقافي والفني الفلسطيني خاصة وأن الرسومات الكاريكاتيرية تؤثر علي الناشئة والأطفال بصورة خاصة.

بدورها عبرت الفنانة أمية جحا عن فخرها واعتزازها بهذه الزيارة التي تعزز الروح المعنوية للفنان وتساهم في غرس روح البذل والعطاء خدمةً للقضية الفلسطينية، مؤكدةً علي ضرورة إبراز المعاناة الفلسطينية وتوطيد الهوية الفلسطينية الأصيلة

.................

مركز "الزيتونة" يصدر كتاباً بعنوان "إسرائيل والقانون الدولي"

بيروت- المركز الفلسطيني للإعلام/أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت كتاباً جديداً بعنوان "إسرائيل والقانون الدولي"، يناقش فيه مختلف أوجه انتهاكات الاحتلال للقانون الدولي، من خلال نحو عشرين بحثاً موثقاً أعدها خبراء قانونيون كبار، تستعرض الحقوق الفلسطينية الثابتة في القانون الدولي، وأبرزها حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة، وحقهم في التعويض، وحق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال.

كما تتناول الانتهاكات الصهيونية في مجال جرائم الحرب والعدوان والاحتلال، والانتهاكات المتعلقة بتهجير الفلسطينيين ومنعهم من حق العودة، والحصار، وهدم المنازل، ومصادرة الأراضي، وبناء المستوطنات، وإقامة جدار الفصل العنصري، وضمّ القدس وتهويدها، والجرائم المرتكبة بحق الأطفال والنساء، وبحق الأسرى، وتلك المرتكبة نتيجة عمليات الاغتيال؛ بالإضافة إلى مناقشة دور المنظمات الحقوقية في ملاحقة الاحتلال على انتهاكها للقانون الدولي.
ويقع الكتاب، الذي حرّره د. عبد الرحمن محمد علي، في 466 صفحة من القطع المتوسط. وقد شارك في كتابته عشرون من نخبة الخبراء في القانوني الدولي، هم: أ.د. آلان بيليه، د. أنيس فوزي قاسم، أ.د. إيان سكوبي، أ.د. بول دي فارت، أ.د.جان سلمون، أ.د. جون دوغارد، أ. حسن أحمد عمر، أ. سيلفيا نيكولاو جارسيا، أ.د. شفيق المصري، د. عبد الرحمن محمد علي، د. عبد الله الأشعل، أ.د. فيرا جولاند دباس، د. كيرتس دوبلر، د. ماهر إدريس البنا، د. محمد موسى أبو الهيجاء، أ.د. محمد المجذوب، د. محمود المبارك، أ.د. مونيك شوميليي جوندرو، د. نجوى حساوي، د. هيثم مناع.
ويعد الكتاب مرجعاً أساسياً ومحدّثاً لكل المعنيين بحقوق الشعب الفلسطيني، ولكل المهتمين بالقانون الدولي، ولكل المتابعين والناشطين في مجالات حقوق الإنسان.

..............

"حماس" تعلن إطلاق فعاليات انطلاقتها شمال غزة

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام/أعلنت حركة المقاومة الإسلامية حماس في شمال قطاع غزة في مؤتمر صحفي أقامته على أنقاض بيت الشهيد الدكتور نزار ريان، أمس الأحد الموافق 5/12/2010م، عن بدء فعاليات انطلاقتها الثالثة والعشرين في شمال القطاع بإحراق العلم الصهيوني وإضاءة شعلة الانطلاقة.

وتم إشعال الشعلة التي شملت على كلمة "حماس 23 " بحضور عدد من نواب الشمال والعديد من قيادات الحركة، كما رفع أفراد كشافة القدس لافتات زينت بصور القادة الشهداء، منهم الياسين والرنتيسي وصلاح شحادة إلى جانب صورة الشيخ نزار ريان، كما رفعوا صورة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الأستاذ خالد مشعل.

وأكد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس مشير المصري في كلمة له خلال المؤتمر الصحفي على أن حماس في ذكرى انطلاقتها الثالثة والعشرين متمسكة بالثوابت الفلسطينية، ولن تتخلى عنها مهما حدث.

وأضاف المصري: إن العدو الصهيوني مهما فعل من مجازر، وهدمٍ للبيوت، وقتل للأطفال والنساء، فإن ذلك لن يثني شعبنا عن مواصلة طريقه ومشروعه، ومواصلة جهاده وتضحياته.

وشدد القيادي في حماس أن حركته تبذل قصاري جهدها لإطلاق سراح كافة الأسرى الفلسطينيين من سجون الاحتلال الصهيوني ومن كل السجون.

..............

الحركة الاسلامية تنظم المهرجان الخامس لتكريم الحجاج في المسجد الأقصى

شارك الآلاف من أهل الداخل الفلسطيني وأهل القدس في المهرجان الخامس لإستقبال وتكريم الحجاج في المسجد الاقصى المبارك ، والتي نظمته الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني، بعد ظهر السبت 4-12-2010م في محراب الجامع القبلي المسقوف ، تحت شعار " من البيت العتيق الى الأقصى الشقيق" ، وذلك ضمن

البرنامج المتواصل للحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني لتكثيف التواصل والتواجد في المسجد الأقصى المبارك ، ويذكر هنا أن " مؤسسة البيارق " قد وفرت اليوم وسيّرت نحو مائة حافلة عبر "مسيرة البيارق" من جميع قرى ومدن الداخل الفلسطيني لنقل المصلين والحجاج الى المسجد الأقصى المبارك .

..................

نواب القدس يكرمون حجاج بيت الله الحرام في خيمة الاعتصام

قام النائبان المقدسيان محمد طوطح وأحمد عطون ووزير القدس السابق خالد أبو عرفة بعد عصر السبت بتكريم حجاج بيت الله الحرام في خيمة اعتصامهم التي لم يغادروها منذ 157 يوماً.

وقد حضر العشرات من الحجاج المقدسيين الذين أكرمهم الله بأداء مناسك فريضة الحج لهذا العام، حيث تداولوا مع النواب والوزير الإجراءات المتعلقة بفريضة الحج مؤكدين على المعاني الإيمانية لهذه الفريضة متحملين المشاق وفراق الأهل لأداء مناسكها تأسياً برسول الله صلى الله عليه وسلم.
كما أطلع الحجاج النواب والوزير على بعض الصعوبات التي واجهتهم خلال أدائهم لمناسك الحج.
من جانبه رحّب الوزير السابق خالد أبو عرفة بالحجاج المقدسيين مخاطباً إياهم: "من واجبكم علينا أن نزور كل واحد منكم في بيته لتهنئته بهذه الفريضة المباركة، غير أن الظروف التي نعيشها منعتنا من زيارتكم فأخذنا على أنفسنا أن نكرمكم هنا في خيمة الاعتصام". ونقل الوزير أبو عرفة تحيات النائب الأسير الشيخ محمد أبو طير إلى الحضور ناقلاً لهم تهانيه لمن أكرمه الله بأداء هذه الفريضة المباركة.

......................

الحكم بإعدام متخابر مع الاحتلال وقتلة إمام بغزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/أصدرت المحكمة العسكرية التابعة لوزارة الداخلية الفلسطينية، اليوم الاثنين (6-12)، حكماً بالإعدام على مواطن متهم بالتخابر مع الاحتلال الصهيوني، فيما قررت سجن آخرين.

وصدر القرار الأول اليوم بالإعدام غيابياً على متخابر مع الاحتلال، والسجن لاثنين آخرين حضورياً، وفيما يختص بالقرار الثاني صدر حكم بالإعدام على ثلاثة مواطنين بتهمة قتل مواطن في غزة قبل ثلاثة أعوام.

وعمل المتهم الأول (م. ع) على تجنيد عملاء داخل القطاع، وهو الآن يعمل داخل سجون الاحتلال "عصفور" ويقوم بتجنيد عملاء جدد داخل السجن، وقد قام بتجنيد المتهم الثاني (م. ش.) وتجنيد المتهم الثالث (ع. ط).

وفي سياق آخر، أصدرت المحكمة العسكرية ظهر اليوم الاثنين حكما بالإعدام على ثلاثة متهمين باغتيال إمام مسجد العباس الشيخ محمد الرفاتي.

وأصدرت المحكمة العسكرية حكما بإعدام كل من جهاد منصور وجميل جحا وأيمن المسارعة، وجميعهم من عناصر "فتح" وقاموا باغتيال الشيخ محمد الرفاتي إمام وأمير مسجد العباس بغزة.

وكان المتهمون الثلاثة قد قتلوا الشيخ الرفاتي بعد أن اقتحموا منزله في غزة وأطلقوا عليه النار بشكل مباشر، حيث نقل إلى المستشفى لتلقي العلاج، ولكنهم لاحقوه وقتلوه بدم بارد.

ويذكر أن المحكمة أصدرت حكماً مماثلاً بحق أحد رجال الشرطة في مخيم الشاطئ قبل عدة أيام بسبب قتله مواطنا فلسطينيا عمداً

..........................

وصول جثامين الطلاب الأربعة الذي لقوا مصرعهم في حادث سير في اليمن

فلسطين اليوم-الخليل/من المتوقع ان تصل جثامين الطلاب الفلسطينيين من محافظة الخليل الذي توفوا جراء حادث سير في اليمن قبل عدة ايام، وسيكون في استقبال الجثامين عدد من المسؤولين الفلسطينيين.

..........................

بتر ٣ أصابع لراعي بإنفجار جسم مشبوه في بيت لحم

فلسطين اليوم-بيت لحم/تعرض راعي مواشي اليوم لانفجار جسم مشبوه أثناء رعيه للأغنام شرقي بيت لحم ما ادى الى بتر ٣ أصابع من يده اليسرى .

وأوضح بيان اداره العلاقات العامه و الاعلام بالشرطة ان شرطة محافظة بيت لحم تلقت بلاغ بوصول مواطن إلى المستشفى اثر انفجار جسم غريب ، وعلى الفور تحرك طاقم التحقيق برفقة خبير هندسة المتفجرات بالشرطة إلى المستشفى. وبالتحقيقات الاوليه تبين انه التقط الجسم المشبوه بيديه مما أدى لانفجاره وأحداث إصابات في جسمه وبتر أصابع يده.

من جهته اكد الملازم أول احمد أبو فضة مدير هندسة المتفجرات في شرطة بيت لحم بان المنطقة خطرة و سجلت الشرطة فيها أكثر من حادث انفجار لأجسام مشبوهة من مخلفات جيش الاحتلال الاسرائيلي ومنها حادثين تسببت وفاة مواطنين ، منوها الى ان قوات الاحتلال تستخدم المنطقة القريبة من قرى الريف الشرقي لبيت لحم لإجراء تدريباتهم العسكرية .

وتهيب الشرطة المواطنين في مناطق جنوب شرق المحافظة ضرورة توخي الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من الأجسام المشبوهة وإبلاغ الشرطة بالسرعة الممكنة.

..........................

مخطط لإزالة التعديات على الأراضي الحكومية بغزة

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام/أكد رئيس سلطة الأراضي في قطاع غزة إبراهيم رضوان، أن سلطته ستنهى أزمة التعديات على الأراضي الحكومية بشكل تام في غضون العام القادم، مشيراً إلى أن سلطته وضعت خطة متكاملة لذلك.

وقال رضوان في "لقاء مع مسئول" نظَّمه المكتب الإعلامي الحكومي، اليوم الاثنين (6-12) بغزة،:"التعدي على الأراضي الحكومية أمر مرفوض قانونيًا ومحرم شرعًا، لأنها ليست ملكًا لأحد ولا لحكومة معينة بل هي ملك للشعب الفلسطيني، لذا فنحن حريصون على مواصلة إزالة التعديات على تلك الأراضي، وتطبيق القانون بحق المتعدين عليها، ولكن المسألة تحتاج إلى وقت وجهد وتعاون من الجميع".

وأضاف:" هناك 12 ألف دونم متعدى عليها من قبل المواطنين ومعظمها تعديات زراعية"، منوها إلى أنه تم تشكيل لجنة مشتركة بين سلطة الأراضي والمجلس التشريعي والمواطنين لحل مشكلة الأراضي العالقة غير المسجلة في الطابو، ووضع أنسب الحلول لإنهاء هذه القضية".

وحول هدم عدة منازل بحي البراهمة في مايو الماضي قال :"لدينا نية في سلطة الأراضي بدفع تعويضات للمواطنين الذين هدمت منازلهم في المنطقة".

....................

تفاقم الخلافات بين عباس ودحلان وجهود المصالحة تفشل

رام الله- المركز الفسطيني للإعلام/تفاقمت الخلافات بين رئيس السلطة الفلسطينية المنتهية ولايته محمود عباس وقائد التيار الخياني في (فتح) محمد دحلان مجددا، عقب فشلت محاولتان في حل الخلاف بينهم، بعد رفض عباس اعتذار دحلان عن شتائمه واتهاماته التي وجهها لرئيس السلطة ونجلاه.

وحسب موقع الجزيرة نت: "إن أعضاء في اللجنة المركزية لفتح تحدثوا مع عباس عن حل الخلاف، لكنه أجاب بالرفض المطلق، معتبراً أن ما تحدث به دحلان وتدخلاته أمور غير مقبولة مطلقاً".

وكان "المركز الفلسطيني للإعلام" نشر قبل اسبوعين وثيقة سرية أعدها دحلان لإسقاط حكم حركة حماس في قطاع غزة، طارحا نفسه وفريقه بديلا لعباس الذي وصف إدارته للعملية السلمية بالفاشلة والمترددة.

كما طالب دحلان في الوثيقة أن يعهد اليه بمنصب قيادي في السلطة الفلسطينية بالمجال الأمني - كوزير للداخلية، أو المسؤول عن الاجهز الأمنية الرئيسة/المخابرات، وجهاز الأمن الوقائي-.

....................

أجهزة عباس تعتقل 20 من أتباع دحلان بحوزتهم كمية من الأسلحة

نابلس – فلسطين الآن – خاص/تصاعدت وتيرة الخلافات بين رئيس سلطة فتح محمود عباس وعضو اللجنة المركزية في فتح محمد دحلان لتصل إلى حد الاعتقالات في صفوف أتباع الأخير .

وقالت مصادر أمنية خاصة لفلسطين الآن: " إن أجهزة فتح التابعة لمحمود عباس اعتقلت 20 من أتباع محمد دحلان في مخيم بلاطة في نابلس ".

وأشارت المصادر إلى أن من تم اعتقالهم من أتباع دحلان ضبط بحوزتهم كمية كبيرة من الأسلحة.

و فشلت محاولتان على الأقل في حل الخلاف بين زعيم فتح محمود عباس والقيادي فيها محمد دحلان، عقب الأزمة الأخيرة في العلاقات بين الرجلين، بحسب ما ذكره مسئول بارز في حركة فتح.

ونقلت الجزيرة نت في وقت سابق، أن أعضاء في اللجنة المركزية لفتح تحدثوا مع عباس عن حل الخلاف، لكنه أجاب بالرفض المطلق، معتبراً أن ما تحدث به دحلان وتدخلاته أمور غير مقبولة مطلقاً

...................

عباس يقيل " أصدقاء دحلان " ويأمر باعتقال "أبو شباك"

رام الله-خاص/تفاقم الخلاف بين زعيم سلطة فتح محمود عباس والقيادي البارز فيها محمد دحلان في أعقاب فشل محاولتين من قبل أعضاء في مركزي فتح للصلح بينهما.

ووصل الأمر إلى حد تقييد تحركات دحلان وفرض الإقامة الجبرية عليه ، قبل أسابيع في حين أفادت مصادر مطلعة أن عباس سمح مؤخرا لدحلان بالسفر إلى مصر بطلب رسمي للقاء جهات أمنية في القاهرة.

وأشارت المصادر إلى أن عباس أمر بإقالة كل من له علاقة بدحلان من منصبه الحكومي والأمني بينهم نائب مدير شرطة في الضفة ، بزعم أن دحلان يحاول تشكيل مجموعات على غرار تلك التي كانت سائدة في غزة .

كما أكدت المصادر أن سلطة عباس طلبت بشكل رسمي من الشرطة الدولية "الانتربول" باعتقال رشيد أبو شباك وهو ذراع دحلان الأيمن وتسليمه لديها للتحقيق في فساد مالي وإداري خاصة عندما رأس جهاز الوقائي السابق في غزة خلفا لدحلان.

جاء هذا الطلب باعتقال أبو شباك بعد أن أبلغ الأردن سلطة فتح برام الله أن الأخير أودع مؤخرا ما يزيد عن 10 ملايين دولار في بنوكها.

...................


0 comments: