الثلاثاء، 26 أكتوبر، 2010

الاحتلال يحرق مصحفين ويواصل اعتقالاته واعتداءاته

الثلاثاء، 26 أكتوبر، 2010

الاحتلال يحرق مصحفين ويواصل اعتقالاته واعتداءاته

فلسطين 18/11/1431 – 26/10/2010

http://ourmoqawama.blogspot.com

الموجز

جرائم الاحتلال

جنود الاحتلال يحرقون مصحفين خلال اعتقالهم مواطنًا شمال الضفة

صور جديدة تفضح سادية الاحتلال الصهيوني

مغتصبون صهاينة يدمرون أشجار الزيتون بقرية دير الحطب

توغل صهيوني بالمغازي وإطلاق نار شرق القرارة

الاحتلال يصدر 321 قرار هدم في يوم واحد بالقدس في تصعيد ضد أهل المدينة

قوات الاحتلال تعتقل 11 مواطنًا في الضفة فجر اليوم

تجدّد المواجهات في سلوان وسط انتشار لقوات الاحتلال

مطالبة بإلغاء تعيين غالانت رئيساً للجيش الصهيوني لارتكابه جرائم حرب

الاحتلال يحرم أسرى حوارة من مياه الشرب

إصابة فلسطيني معاق عقليًَّا برصاص الاحتلال شمال غزة

الاحتلال يستدعي أئمة مساجد في يافا

الاحتلال الصهيوني يقتحم بلدة بيت أمر ويعتقل عددًا من الشبان

قوات الاحتلال تقوم بأعمال تمشيط في يعبد قرب جنين

الاحتلال يعتقل ستة مقدسيين بدعوى رشق الحجارة

الاحتلال يهدم منزلين في مدينة اللد ومغتصبون يكتبون شعارات عنصرية في يافا

هيئات حقوقية تصف معاملة الاحتلال للقاصرين الفلسطينيين بـ"الهمجية

حكومة نتنياهو تقرر تجميد قانون شاليط وحماس اعتبرته مناورة لخداع الرأي العام

جيش الاحتلال يشدد إجراءاته الأمنية خوفا من اختراق أنظمته العسكرية

الاحتلال يعيد فتح مدخل سلفيت الرئيس المغلق منذ سبع سنوات

مسؤول صهيوني يلغي زيارته لإسبانيا خشية اعتقاله على خلفية جرائم حرب

الأربعاء 27/10.. رئيس الكنيست يزور المغرب في لقاء تطبيعي

نفى التهم الموجهة إليه- إطلاق سراح عبدالقادر بكفالة مالية 20الف شيكل

الحصار

غالاوي: "شريان الحياة 5" حققت أهدافها

اعمال امن عباس

امن عباس تختطف 3 من أنصار حماس بينهم القيادي البارز عمر جبريني

مسؤول بـ"حكومة" فياض لا يعتبر منطقة عطروت بالقدس مستوطنة

اخبار متنوعه

الأوقاف" تحذر من تنفيذ الاحتلال مخطط هيكلي شامل لباحة البراق

الجهاد" تصف مسار التسوية بالعبثي وتحذر من استبدال خيار المقاومة بوهم الدولة

داخلية غزة تحذر الفصائل من السيارات الواردة عبر الكيان الصهيوني

الطالب عفانـة من كلية الطب لغياهب السجون المصرية (تقرير)

الظاظا (وزير الاقتصاد): سندعم البلديات العام القادم بـ 15 مليون دولار

قيادي أسير يشيد بجهود قوافل شريان الحياة

البردويل: تصريحات ليفني ومعادلة الجوع يؤكدان أن الحصار "سياسي

التعليم" وظفت 3500 معلم خلال 3 أعوام

وزارة الثقافة: مدينة القدس ذات أولوية تاريخية فلسطينية

الفنان الخطيب: الشيخ ياسين كان الداعم الأول لمسيرة الفن الإسلامي

"التغيير والإصلاح": اختطاف النواب لن يكسر إرادتنا

التفاصيل

جرائم الاحتلال

جنود الاحتلال يحرقون مصحفين خلال اعتقالهم مواطنًا شمال الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام/قالت فتاة فلسطينية أمس الإثنين (25/10) إن جنود الاحتلال قاموا بإحراق مصحفين خلال اعتقال زوجها في قرية جيوس في شمال الضفة الغربية.

وقالت سحر بيدا (40 عامًا) لوكالة فرانس برس إن الجنود "الاسرائيليين" الذين أتوا لاعتقال زوجها إسماعيل فجر الإثنين احتجزوها مع ابنتها في غرفة منفصلة.

وأضافت: "لدى خروجي فوجئت برؤية المصحفين اللذين لدينا محترقين.. لقد أخذوا المصحفين من منزلنا وأحرقوهما في الخارج".

.......................

صور جديدة تفضح سادية الاحتلال الصهيوني

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام/كشفت منظمة "كسر الصمت" غير الحكومية و العاملة داخل الكيان الصهيوني عن فضيحة جديدة للمؤسسة العسكرية الصهيونية، حيث نشرت صورًا جديدة تفضح وحشية وهمجية وسادية جنود الاحتلال وسلوكهم المشين ضد الفلسطينيين.

ويأتي الكشف عن هذه الصور بعد ثلاثة أسابيع على بث شريط فيديو يعود إلى ديسمبر 2007 ويظهر فيه جندي صهيوني يرقص حول معتقلة فلسطينية معصوبة العينين، وبعد شهرين تقريبًا على الفضيحة التي تسبب بها الكشف عن صور لجندية تضحك وهي تقف إلى جانب معتقلين فلسطينيين معصوبي الأعين وموثوقي الأيدي.

والصور الأخيرة يبدو أنها التقطت خلال محرقة غزة، كما أوضح ايهودا شاوول أحد الأعضاء المؤسسين للمنظمة.

وفي الصور يظهر جنود في منازل فلسطينيين احتلها جيش الاحتلال "ففي إحدى الصور يمسك عسكريان بموقوف بوجنتيه وهو معصوب العينيين وموثوق اليدين، فيما يشد أحدهما على عنقه، وفوهة البندقية على بعد بضع سنتيمترات من وجهه".

ويظهر جندي في صورة أخرى وهو يقف في مطبخ تقوم فيه امرأة محجبة بالطهو، ولا تكترث به ويظهر عدة جنود يرتاحون في مسكن كأنهم ورثوه عن آبائهم، ويجلس أحدهم على لعبة طفل، وفي صورة أخرى يظهر جندي يرسم نجمة سداسية على الحائط وتحتها بالعبرية عبارة "عائدون قريبا".

وقال ايهودا شاوول “إنه العرف السائد في الجيش "الإسرائيلي"، ونتيجة مباشرة لواقع الوجود في مكان يتحكمون فيه بحياة مدنيين بشكل يومي.

وأضاف أن "اللهو بحضور موقوفين يشكل ظاهرة لدينا عشرات الصور حولها . إنه الواقع وطبيعة الاحتلال .

.......................

مغتصبون صهاينة يدمرون أشجار الزيتون بقرية دير الحطب

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام/عثر مواطنون من قرية دير الحطب جنوب شرق نابلس على أكثر من 200 شجرة زيتون مدمرة بالكامل إثر تسريب المياه العادمة التي يطلقها المغتصبون الصهاينة من مغتصبة "آلون موريه" المقامة على أراضي قريته.

وأكد الأهالي أن أكثر من 200 من شجر الزيتون دمرت بهذه المياه العادمة والتي تأتي من مجاري المغتصبة ومن مجاري مصانع التوابل والبهارات ومصانع اللحوم المعلبة فيها، حيث أدى ذلك إلى تدمير أكثر من 500 دونم من أراضي الزيتون.

وأوضحوا أن 220 شجرة زيتون قد احترقت بالكامل بفعل المياه العادمة، اضافة إلى 400 شجرة تحمل ثمار الزيتون الا ان المياه العادمة قد تغلغلت الى داخل جذورها واصبحت سامة وبدأت الاشجار بالاحتراق والتلف.

يشار الى أن أراضي قرية دير الحطب تبلغ مساحتها 11 الف دونم وتعود لأهالي القرية البالغ عددهم 2500 فرد، و8000 دونم منها لم يدخلها الاهالي منذ عام 1995 بشكل كامل، وباقي الارض يدخلونها من 3-4 مرات في العام فقط بعد التنسيق مع الارتباط.

وقال الأهالي إنه ومنذ فترة طويلة تم التأكيد لهم بان المغتصبون لن يقوموا بسكب المياه العادمة على أراضيهم، لكنه تبين عكس ذلك تمامًا، بل إن المغتصبون يمارسون هذه الاعتداءات ضد الأهالي لطردهم من أراضيهم ومصادرتها.

وفي سياق آخر شرع مغتصوبن مساء اليوم الثلاثاء (26-10) بتوسيع مستوطنة "شفوت راحيل" القريبة من قرية جالود جنوب شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية .

وأكدت مصادر محلية أن عدة آليات حفر ضخمة بدأت بتوسيع المستوطنة، وأن أعمال التوسعة تجري في الجهة الشرقية من القرية التي تحيط بها 5 بؤر استيطانية ومستوطنتان كبيرتان.

وقال رئيس مجلس قروي جالود عبد الله حاج محمد إن أعمال التوسعة لا تبعد أكثر من 300 متر عن منازل القرية، مشيرا إلى أن هناك أعدادا من المستوطنين يقومون بالعمل في الأرض التي تم تجريفها.

.................

توغل صهيوني بالمغازي وإطلاق نار شرق القرارة

قــــاوم- غزة :توغلت عدة آليات عسكرية صهيونية بشكل محدود صباح الثلاثاء في أراضي المواطنين شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة.

وأفاد مصادر صحفية أن عدة آليات وجرافات صهيونية توغلت عشرات الأمتار في أراضي المواطنين باتجاه منطقة جحر الديك جنوب مدينة غزة، وشرعت بأعمال تجريف وتمشيط.

في غضون ذلك، فتحت الأبراج العسكرية الصهيونية نيرانها باتجاه منازل ومزارع المواطنين القريبة من موقع كوسوفيم العسكري شرق بلدة القرارة في محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وتشهد المناطق الحدودية المحاذية للشريط الحدودي مع الأراضي المحتلة عام 1948 شمال وشرق قطاع غزة توغلات مماثلة بشكل يومي.

...................................

الاحتلال يصدر 321 قرار هدم في يوم واحد بالقدس في تصعيد ضد أهل المدينة

قالت مصادر محلية في مدينة القدس إن سلطات الاحتلال سلمت خلال حملتها الواسعة على أحياء القدس يوم أمس 231 قرار هدم، وهو رقم قياسي في يوم واحد يدل على تصاعد مستمر في حملة التصعيد وهدم المباني في المدينة المقدسة.

ونقلت مصادر متعددة في لجنة حي سلوان ومؤسسات مقدسية أن طواقم التفتيش في بلدية القدس الصهيونية وزعت أكثر من 231 أمر هدم جديد في سلوان والبستان وأحياء شعفاط وبيت حنينا والعيسوية ووادي الدم ومنطقة الرأس في أراضي وادي الجوز وغيرها من القرى والأحياء المقدسية.

يذكر أن مواجهات عنيفة اندلعت يوم الأحد (24-10)، وأثناء توزيع قوات الشرطة والبلدية أوامر الهدم في سلوان والبستان جنوب المسجد الأقصى المبارك بعد أن اقتحمت المنطقة قوات مدعومة بوحدات خاصة وشرطة ومستعربين

.........................

قوات الاحتلال تعتقل 11 مواطنًا في الضفة فجر اليوم

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام/اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم 11 مواطنًا فلسطينيًّا من مناطق مختلفة بالضفة الغربية المحتلة.

وقالت صحيفة يدعوت أحرنوت الصهيونية صباح اليوم الثلاثاء (26-10) إن الاعتقالات تمت في مدن قلقيلية ورام الله وبيت لحم والخليل حيث تم نقل المعتقلين إلى مراكز التحقيق.

وتنفذ قوات الاحتلال بشكل شبه يومي عمليات اعتقال ومداهمة في مدن وقرى الضفة الغربية، وذلك بحجة البحث عمن تسميهم بـ"المطلوبين" في الوقت الذي ينفذ فيه المستوطنون هجمات موازية.

....................

تجدّد المواجهات في سلوان وسط انتشار لقوات الاحتلال

تجدّدت مساء الاثنين 25-10-2010، المواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال في بلدة سلوان جنوب الأقصى المبارك وسط انتشار كبير لقوات الاحتلال. وأفادت مصادر محلية أن المواجهات تركزت في حي بطن الهوى أو الحارة الوسطى في القدس .

وتطلق قوات الاحتلال القنابل الصوتية الحارقة وأخرى دخانية ومسيلة للدموع تجاه المواطنين والشبان، فيما يواصل الشبان رشق الجنود بالحجارة والزجاجات الفارغة.

ولم يتسنى حتى اللحظة معرفة عدد الإصابات بين المواطنين بسبب إغلاق قوات الاحتلال للمنطقة

.....................

مطالبة بإلغاء تعيين غالانت رئيساً للجيش الصهيوني لارتكابه جرائم حرب

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/تقدّمت حركة يسارية صهيونية تُعرف باسم "هناك حد"، إلى المحكمة العليا بالتماس يقضي بإلغاء القرار الحكومي القاضي بتعيين الميجر جنرال، يوؤاف غلانت رئيساً لهيئة أركان الجيش الصهيوني، على اعتبار أنه "مسؤول عن ارتكاب جرائم حرب في العدوان الأخير ضد قطاع غزة.

وأكّدت الحركة في سياق الالتماس الذي تقدّمت به اليوم الثلاثاء (26/10)، أن غالانت الذي قاد الهجوم العسكري على القطاع نهاية عام 2008، هو في عداد المشتبه بهم بالقيام بانتهاكات خطيرة للقانون الدولي وبارتكاب جرائم حرب، وبناءاً عليه "فلا مجال لتعيينه رئيساً للأركان ما لم يتم تقصي الحقائق حول هذه الأفعال".

فيما طالبت الحركة بإجراء تحقيق موضوعي ومستقلّ في الشبهات التي تحوم حول الجنرال غالانت، استناداً إلى ما تقدّمت به منظمات حقوقية وإنسانية دولية، حول "خروقات قوانين الحرب خلال العملية العسكرية على غزة".

هذا وشدّدت حركة "هناك حد" على أن "غالانت تنقصه طهارة الأخلاق اللازمة لأداء منصب رئيس الأركان".

....................

الاحتلال يحرم أسرى حوارة من مياه الشرب

رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام/كشف نادي الأسير الفلسطيني أن أسرى حوارة يعانون من نقص في مياه الشرب، بسبب قطعها عنهم بشكل متعمد من إدارة السجن الصهيوني.

وقال نادي الأسير في بيان له، الثلاثاء (26-10)، تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه: "إن الأسرى في حوارة اشتكوا لمحامية النادي بأن مياه الشرب كانت تصلهم قبل انقطاعها الأخير بشكل متقطع، وذات رائحة كريهة بهدف الضغط عليهم.

وأضاف: عندما طلب الأسرى مياه شرب من الإدارة السجن الصهيوني أرسلت لهم قنينة مياه واحدة بحجم لتر ونصف لكافة المعتقلين الموقوفين وعددهم أربعة.

يشار إلى أن سجن حوارة الصهيوني عبارة عن معسكر صهيوني يستخدمه الاحتلال لحجز الفلسطينيين المعتقلين بشكل مؤقت قبل نقلهم إلى سجون أخرى

....................

إصابة فلسطيني معاق عقليًَّا برصاص الاحتلال شمال غزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/أصيب صباح الثلاثاء (26-10) مواطن فلسطيني معاق عقليًّا بجراح طفيفة، جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الاحتلال الصهيونية المتمركزة بالقرب من معبر بيت حانون (شمال قطاع غزة).

وذكر أدهم أبو سلمية المنسق الإعلامي للخدمات الطبية في تصريح لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن المعاق عقليًّا (أ.ش)، وهو من سكان حي الشجاعية، أصيب بجراح طفيفة جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الاحتلال الصهيونية.

وأوضح أن إصابة المواطن كانت في فخذه اليمنى؛ حيث تم نقله إلى مستشفى الشهيد كمال عدوان في بلدة بيت لاهيا المجاورة لتلقي العلاج.

وتستهدف قوات الاحتلال الصهيونية بشكل متواصل جامعي الحصمة الذين يعملون في المناطق المدمرة شمال قطاع غزة، حيث تطلق النار عليهم بشكل شبه يومي

....................

الاحتلال يستدعي أئمة مساجد في يافا

يافا-المركز الفلسطيني للإعلام/استدعت سلطات الاحتلال اليوم الثلاثاء (26-10) عددا من أئمة ومؤذني المساجد في مدينة يافا في فلسطين المحتلة عام 1948 بحجة رفعهم صوت الأذان أكثر من اللازم.

وقالت مصادر محلية إن سلطات الاحتلال استدعت أمام مسجد جبليا والعاملين فيه، وكذلك العاملين في مسجد السكسك في مدينة يافا.

واستنكرت أوساط فلسطينية هذا الإجراء واعتبرته اعتداءا على الحريات الدينية، وقال احمد المشهرواي عضو مجلس بلدية تل الربيع - يافا في تصريح صحفي إن استدعاءات واحتجاز العاملين في مساجد المدينة عمل خطير.

وأكد أن ذلك يأتي في سياق الهجمات العنصرية المتلاحقة للفلسطينيين داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48 ولوجودهم ولهويتهم ولتنامي مشاعر العنصرية تجاههم

....................

الاحتلال الصهيوني يقتحم بلدة بيت أمر ويعتقل عددًا من الشبان

الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام/قالت مصادر فلسطينية في بلدة بيت أمر (7 كلم شمال مدينة الخليل) جنوب الضفة الغربية المحتلة، إن قوة صهيونية اقتحمت عددًا من أحياء البلدة الليلة الماضية واختطفت عددًا من الشبان، تتراوح أعمارهم بين 16 و20 عامًا.

وأضافت المصادر أن هذه الحملة تأتي ضمن عملية الاستهداف الممنهج التي تقوم بها قوات الاحتلال ضد سكان البلدة؛ حيث قامت يوم أمس باختطاف شابين على مدخل البلدة ونقلتهما إلى مركز عتصيون.

وذكرت تلك المصادر أن الشبان المختطفين تم نقلهم على التو إلى مركز عتصيون للتحقيق معهم، والشبان المختطفون هم: حسن كاظم، ويوسف زعل علقم، ووجيه فتحي صبارنة، وحمزة شحدة يونس صبارنة، ويوسف إبراهيم صبري عوض.

..................

قوات الاحتلال تقوم بأعمال تمشيط في يعبد قرب جنين

جنين - المركز الفلسطيني للإعلام/اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الثلاثاء (26-10)، بلدة يعبد جنوب جنين، وشرعت بأعمال تمشيط في أحياء البلدة دون أن يبلغ عن اعتقالات.

وقالت مصادر محلية صباح اليوم إن خمس آليات عسكرية اقتحمت البلدة وتركزت هجمتها في الحي الشرقي، حيث انتشر الجنود وشرعوا بأعمال تفتيش في الأزقة دون اقتحام للمنازل.

كما أقام الجنود حاجزًا عسكريًّا على مدخل البلدة قرب المدرسة الثانوية حتى ساعات الصباح الأولى، حيث تتعرض بلدية يعبد والقرى المتابعة لها إلى هجمة مستمرة من قبل قوات الاحتلال بسبب قربها من حزام استيطاني

..................

الاحتلال يعتقل ستة مقدسيين بدعوى رشق الحجارة

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام/اعتقلت قوات الشرطة الصهيونية، ستة مواطنين فلسطينيين من حي رأس العامود بمدينة القدس المحتلّة، بدعوى قيامهم برشق جنود القوات الصهيونية بالحجارة.

وبحسب ادعاء سلطات الاحتلال، فقد أقدم الشبّان المعتقلون على رشق الحجارة صوب سيارة عسكرية تابعة لما يُعرف بـ "قوات حرس الحدود"، في حين لم تقع أية أضرار، ولم تسجّل أية إصابة بين صفوف الجنود، وتمّ تحويل المعتقلين إلى سجن "المسكوبية" للتحقيق معهم.

يشار بهذا الصدد، إلى أن قوات الشرطة تنفّذ العديد من حملات الاعتقالات التي تستهدف المواطنين المقدسيين في المدينة، فيما كان وزير "الأمن الداخلي" الصهيوني، يتسحاق أهرونوفيتش قد أمر مؤخرًا بشنّ حملة اعتقالات واسعة في أنحاء مدينة القدس المحتلّة، سعيًا للحد من ظاهرة إلقاء الحجارة على المغتصبين اليهود في المناطق المذكورة، حسب زعمه.

..........................

الاحتلال يهدم منزلين في مدينة اللد ومغتصبون يكتبون شعارات عنصرية في يافا

يافا – المركز الفلسطيني للإعلام/تصاعدت الانتهاكات الصهيونية بحق المواطنين الفلسطينيين داخل الأراضي المحتلة عام 1948، حيث واصلت سلطات الاحتلال الصهيوني مخططاتها لهدم بيوت المواطنين لتهجيرهم منها، فيما يقوم المغتصبون الصهاينة بكتابة شعارات عنصرية على جدران البيوت والمؤسسات والمحال التجارية.

ففي مدينة اللد هدمت قوات كبيرة من الشرطة الصهيونية فجر اليوم الثلاثاء بيتين يتبعان لحسين أبو زايد وضبع أبو زايد في مدينة اللد في فلسطين المحتلة عام 1948.

وقال شهود عيان إن الشرطة الصهيونية اعتقلت شابين من العائلة حاولا منع الجرافات من التقدم لهدم البيتين هما حسين سالم أبو زايد ومحمود سالم أبو زايد.

وما أثار غضب المواطنين أن أمر الهدم كان يتعلق بأحد البيتين ولكن الشرطة الصهيونية هدمت البيت الثاني أيضا، كما كان من المقرر تأجيل الهدم حتى نهاية شهر تشرين أول (أكتوبر) الجاري إلا أن الشرطة تعجلت الهدم قبل انقضاء الشهر وحاجة التنفيذ إلى قرار محكمة جديد.

من جهة أخرى كتب مغتصبون صهاينة صباح اليوم الثلاثاء شعارات تمجد العنصري المقتول كهانا "كهانا تسداك" - (كهانا كان على حق) على جدران بعض المؤسسات والمحال التجارية وعلى جدران كنيسة اللاتين في مدينة يافا في فلسطين المحتلة عام 1948.

وقال شهود عيان إن الشعارات كتبت على جدار النادي الإسلامي، وكنيسة اللاتين، والبيت الأخضر، وقبالة مطعم أبو العبد، وقرب مطعم الحمص الأصلي، وقبالة حديقة الغزازوة وعلى بوابة مدرسة أجيال سابقا قرب مدرسة الفرير.

..........................

هيئات حقوقية تصف معاملة الاحتلال للقاصرين الفلسطينيين بـ"الهمجية

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام/اتهمت هيئات حقوقية عاملة في الكيان الصهيوني قوات الاحتلال في مدينة القدس المحتلّة بممارسة تصرّفات وصفتها بـ"همجية" مع الأطفال الفلسطينيين في حي سلوان، فيما أدانت بدورها هذا السلوك.
وقالت جمعية "حقوق المواطن" ومنظمة "بيتسيلم": "إن تصرّفات الشرطة تسبّب أضرارًا نفسية للقاصرين في سلوان، ممّا يؤدي إلى تراجع تحصيلهم التعليمي وفقدان الثقة بالآخرين".

يشار بهذا الصدد، إلى أن المواطنين المقدسيين في حي سلوان يتعرّضون لجملة من الاعتداءات والممارسات الصهيونية التي تستهدفهم وتستهدف أطفالهم، الذين يتعرّضون لحملات اعتقال وضرب وتعذيب وإساءة بحجة ضلوعهم في "أعمال شغب"، حسب زعم سلطات الاحتلال

..........................

حكومة نتنياهو تقرر تجميد قانون شاليط وحماس اعتبرته مناورة لخداع الرأي العام

القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام/ذكرت مصادر إعلامية عبرية أن رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو قرر تجميد قانون "شاليط" والذي يقلص بشكل جدي حقوق الأسرى الفلسطينيين في السجون، فيما اعتبرت حركة حماس أن قرار التجميد يعطي انطباعا بأن العدو يناور ويخدع الرأي العام فيما يتخذه من قرارات .

وكان نتنياهو قد أصدر تعليماته بالعمل على إقرار القانون، لكنه عاد وطلب من مقدم القانون عضو الكنيست داني دنون من الليكود عدم طرح القانون أمام الكنيست، لأن الاستمرار في إقرار القانون سيتسبب بأضرار لتنفيذ الصفقة، حسبما تحدث مسئولين سياسيين .

وقالت مصادر في مكتب نتنياهو لصحيفة "اسرائيل اليوم" الوضع الآن حساس للغاية أكثر بكثير مما كان قبل ثلاثة أشهر.

وكان الكنيست قد أقر في القراءة التمهيدية إقرار القانون الذي يقلص حقوق الأسرى من حركة حماس، بهدف الضغط على الحركة لتنفيذ صفقة التبادل كما تراها حكومة الاحتلال .

من جانبها اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية حماس قرار نتنياهو يعطي انطباع بأن العدو يناور ويخدع الرأي العام فيما يتخذه من قرارات.

وقال الدكتور صلاح البردويل، في تصريح خاص أدلي به لـ" المركز الفلسطيني للإعلام" مساء الثلاثاء(26-10)، إن "القرار في حد ذاته خارج عن القانون، فكيف لأي جهة كانت شرعية أو لا أن تطالب بسجن الأسير مرتين".

واستطرد: الكيان أصدر بحق أبطال الشعب الفلسطيني أحكاماً عالية مبالغ فيها، ثم بدلاً أن يفرج عنهم في صفقة تبادل الأسرى، عاقبهم مرة أخرى.

.................

جيش الاحتلال يشدد إجراءاته الأمنية خوفا من اختراق أنظمته العسكرية

الناصرة – المركز الفلسطيني للإعلام/أعلن جيش الاحتلال الصهيوني أنه قد شرع بتنفيذ جملة من الإجراءات الخاصّة بمراقبة أمن المعلومات العسكرية، التي قد يؤدي تسرّبها إلى "تعريض وحدات الجيش وقواعده الأمنية للخطر".

وبحسب المصادر العبرية، فقد تمّ تزويد كافّة الحواسيب الموجودة في القواعد العسكرية الصهيونية بجهاز تشخيص "بيومتري" يعمل وفقاً لنظام البصمة، بحيث لا يتمكن أحد من تشغيل هذه الحواسيب والعمل عليها وتصفّح الوثائق المحفوظة فيها، إلا الجنود المسموح لهم بذلك.

وأفادت المصادر، اليوم الثلاثاء (26-10)، أنه استجابةً لقلق السلطات الصهيونية تجاه حدوث أي تسريب أو نشر لمعلومات "عسكرية خطيرة"، فقد تمّ إدخال برنامج خاص يلزم مستخدمي الحواسيب العسكرية بتصنيف جميع الوثائق التي يتم إرسالها عبر البريد الالكتروني وفقاً لدرجة السريّة، حيث أن هذا البرنامج لا يسمح بإرسال البيانات المذكورة إلا لمن يملك صلاحية قراءتها.

وتأتي هذه الإجراءات، استكمالاً لقرار الجيش الصهيوني منع جنوده العسكريين وذوي المناصب الرفيعة من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت، خشية اختراق نظامه الأمني ووصول معلومات وصفتها بـ "سريّة وخطيرة" إلى "جهات معادية" للكيان الصهيوني

.......................

الاحتلال يعيد فتح مدخل سلفيت الرئيس المغلق منذ سبع سنوات

سلفيت - المركز الفلسطيني للإعلام/قررت سلطات الاحتلال الصهيوني إعادة فتح مدخل سلفيت الرئيس (شمال الضفة الغربية المحتلة)، أمام حركة الحافلات، اعتبارًا من الأسبوع المقبل، والذي تم إغلاقه منذ أكثر من سبع سنوات.

وأعلنت محافظة سلفيت، في بيان لها اليوم الثلاثاء (26-10) أن سلطات الاحتلال الصهيوني وافقت على فتح المدخل الشمالي الرئيسي لمدينة سلفيت، قرب مغتصبة "أريئيل"، اعتبارًا من الأول من الشهر المقبل تشرين ثان (نوفمبر).

وذكر البيان أن المدخل سيفتح أمام حركة الحافلات الفلسطينية فقط ذهابًا وإيابًا "كخطوة أولى نحو الوصول إلى الوضع الطبيعي لحركة النقل بشكل عام في أقرب وقت ممكن".

وكانت مصادر إعلامية عبرية، قد كشفت النقاب مؤخرًا عن مقترح صهيوني يقضي بتقديم "تسهيلات أمنية" لسلطة رام الله، مقابل استئناف العملية التفاوضية المباشرة في ظل استمرار ما أسمته بـ "عمليات استيطانية محدودة".

............................

مسؤول صهيوني يلغي زيارته لإسبانيا خشية اعتقاله على خلفية جرائم حرب

الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام/قرر آفي دختر، الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات الصهيوني الداخلي "الشاباك"، إلغاء زيارة إلى إسبانيا خشية تعرضه للاعتقال على خلفية قضايا مرفوعة ضده تتهمه بارتكاب "جرائم حرب" ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، في عددها الصادر الثلاثاء (26-10): "أن دختر، النائب عن حزب "كاديما"، اضطر إلى إلغاء زيارته إلى إسبانيا بعد أن أبلغته وزارة الخارجية الأسبانية بأنها لن تستطيع أن توفر له الحماية من إجراءات الاعتقال على الأراضي الأسبانية.

وقالت الصحيفة إن دختر كان مدعوا إلى مؤتمر لائتلاف منظمات للسلام من أجل التشاور بشأن المبادرة العربية للسلام، وأضافت أن "دختر طالب قبل سفره بضمانات من السلطات الإسبانية بعدم تعرضه للاعتقال"، وقالت "إن مدريد لم تمنحه أي ضمانات".

وكانت منظمات حقوقية إسبانية وفلسطينية رفعت دعوى ضد مسؤولين صهاينة بتهمة ارتكاب "جرائم حرب" في حي الدرج بقطاع غزة عام 2002، حيث استخدم الجيش الصهيوني قنبلة تزن طناً في منطقة سكنية مكتظة بالمدنيين، لاغتيال القائد السابق لكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس" صلاح شحادة، ما أسفر عن استشهاده وأربعة عشر مدنياً، بينهم تسعة أطفال، إضافة إلى إصابة العشرات بجروح مختلفة.

..........................

الأربعاء 27/10.. رئيس الكنيست يزور المغرب في لقاء تطبيعي

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام/ذكرت الإذاعة الصهيونية العامة اليوم أن رئيس الكنيست الصهيوني، رؤوفين ريفلين، يتوجه الأربعاء (27-10) إلى المغرب في مؤتمر الجمعية البرلمانية المتوسطية الذي سيعقد في الرباط.

وأضافت أن ريفلين سيلتقي على هامش أعمال المؤتمر عددًا من نظرائه بالإضافة إلى وزير الخارجية المغربي، وسيلقي كلمة خلال المؤتمر، كما سيجتمع مع ممثلي الجالية اليهودية في المغرب.

ويهدف مؤتمر الجمعية البرلمانية المتوسطية الذي تشارك فيه 22 دولة إلى تعزيز التعاون بين دول حوض المتوسط.

وكان رئيس الكيان الصهيوني، شمعون بيرس، قد ألغى الأسبوع الماضي مشاركته في مؤتمر اقتصادي في المغرب بعدما فشل في ترتيب لقاء مع الملك المغربي

.......................

نفى التهم الموجهة إليه- إطلاق سراح عبدالقادر بكفالة مالية 20الف شيكل

أفرجت السلطات الإسرائيلية عن حاتم عبد القادر مسؤول ملف القدس في حركة فتح بكفالة مالية مقدارها 20 ألأف شيكل بعد استدعائه للتحقيق في مركز شرطة المسكوبية بالقدس الغربية بتهمة خرق الأمر العسكري الصادر بحقه والقاضي بمنعه من دخول المسجد الأقصى وذلك للمرة الثانية.

ونقل عن عبد القادر قوله أنه نفى جملة وتفصيلا وعلى مدى خمس ساعات من التحقيق التهم الموجهة إليه جملة وتفصيلا، معربا عن استغرابه لتوقيت استدعائه للتحقيق قبل يومين فقط من موعد جلسة لمحكمة الصلح الإسرائيلية ستعقد بعد غد الأربعاء للنظر في خرقه الاول للأمر العسكري بمنع دخوله من الأقصى.
وعبر عبد القادر عن خشيته من أن يكون استدعاؤه اليوم واحتجازه لساعات مقدمة لتقديم لائحة اتهام بعد غد بحقه ما قد يفضي إلى سجنه بالتهم الموجهة إليه والتي وصفها بأنها كيدية، حيث تتهمه سلطات الاحتلال بالتحريض على الأحداث في سلوان

.......................

الحصار

غالاوي: "شريان الحياة 5" حققت أهدافها

بيروت- المركز الفلسطيني للإعلام/أكد النائب البريطاني السابق جورج جالوي رئيس حركة " فيفا فلسطينا" اليوم الثلاثاء ( 26/10) أن قافلة "شريان الحياة 5" حققت نجاحا باهرا ، واكملت مهامها على أكمل وجه خلال توجهها الى غزة.

واضاف جالاوي خلال ندوة نظمتها الحملة الاهلية لنصرة فلسطين والعراق في بيروت أن مؤسسته لديها "مهام كثير ستقوم بها في المستقبل من ضمنها تسيير قافلة شريان الحياة 6 الى قطاع غزة".

من جهته نفى رئيس القافلة الى غزة كيفن اوفيندون "ما نشرته مجلة نيويورك تايمز الأميركية التي قالت إن مساعدات القافلة دخلت عبر المعبر الصهيوني"، وأكد أن حركة "فيفا فلسطينا" لم ولن تدخل عبر معابر صهيونية".

واشار اوفيندون ان "قرار السلطات المصرية منع جالاوي و17 آخرين من المشاركة في القافلة كان امرا مؤسفا ومحزنا وقرارا خاطئا".

واضاف اوفيندون ان هذه المرة الاولى التي تستطيع فيها قافلة برية كبيرة الدخول الى غزة وتحمل على متنها كميات كبيرة من المساعدات ،مشيرا الى ان "بعض المساعدات التي أُدخلت الى القطاع كانت بناء على طلب بعض المؤسسات كأدوية السرطان وغيرها..".

...................

اعمال امن عباس

امن عباس تختطف 3 من أنصار حماس بينهم القيادي البارز عمر جبريني

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام/واصلت ميليشيا عباس حملتها المستمرة والمتواصلة بجق أنصار حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في جميع محافظات الضفة، حيث اختطفت ثلاثة منهم في محافظتي نابلس وسلفيت، وذلك حسب ما ذكرته مصادر محلية اليوم الثلاثاء (26-10).

ففي محافظة نابلس/اختطفت ميليشيا عباس القيادي البارز في "حماس" الشيخ عمر علي جبريني (أبو شرحبيل) من مخيم بلاطة بعد أقل من أسبوع على الإفراج عنه من سجون الاحتلال، علمًا أن أبو شرحبيل حاصل على البكالوريوس في الجغرافيا، وأمضى في اعتقاله الأخير ثلاث سنوات في الاعتقال الإداري وقد تعرض للاعتقال عدة مرات من قبل قوات الاحتلال .

كما اختطفت الميليشيا أحمد تيسير أبو شامية من دير شرف، بعد مداهمة منزله وتفتيشه ومصادرة حاسوبه الخاص.

وفي محافظة سلفيت/اختطفت ميليشيا "وقائي" عباس، الأسير المحرر المهندس إبراهيم أحمد سلامة مرعي من قرية قراوة بني حسان بعد أيام على إفراج قوات الاحتلال عنه، وهو شقيق الشهيد القسامي محمد مرعي، وكان قد استدعي بعد ثلاثة أيام من الإفراج عنه من قبل مخابرات عباس وقد اختطفه الوقائي قبل يومين من موعد مقابلة ثانية له مع مخابرات سلفيت، علمًا أن هناك تسابقًا وتنافسًا محمومًا جدًّا بين الجهازين على اختطاف أبناء الحركة وأنصارها وتحديدًا الأسرى المحررين.

وفي محافظة الخليل/واصلت ميليشيا عباس اختطاف الأسير المحرر فادي غنيمات من بلدة صوريف، علمًا أنّ غنيمات طالب في جامعة الخليل وحافظ لكتاب الله ومختطف منذ قرابة الشهر في العزل الانفرادي.

كما واصلت الميليشيا اختطاف الأسير المحرر بدر أبو عياش من بلدة بيت أمر، علمًا أنّه أمضى قرابة 16 عامًا في سجون الاحتلال وهو مختطف سابق عدة مرات

................

مسؤول بـ"حكومة" فياض لا يعتبر منطقة عطروت بالقدس مستوطنة

رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام/قال عبد الحفيظ نوفل "وكيل وزارة" الاقتصاد في "حكومة" سلام فياض (غير الدستورية) إن منطقة عطروت الاستيطانية والتي تقع شرقي القدس والمقامة على أراضي قرية قلنديا، لا تخضع لوصفها إحدى "المستوطنات" ولا يتم التعامل معها على أنها "مستوطنة".

وجاءت أقواله اليوم الثلاثاء (26-10) في إطار دفاعه عن قرار "وزارته" السماح بالتعامل مع منتجات منطقة عطروت الصناعية الاستيطانية والمقامة على أراضي شرقي القدس، بالرغم من حديث وزارته المتكرر عن مكافحة بضائع المغتصبات الصهيونية.

وكانت جمعية حماية المستهلك في محافظة الخليل نشرت بيان يوم الاثنين اتهمت فيه وزير الاقتصاد في "حكومة" فياض (غير الدستورية) حسن أبو لبدة بالسماح بالتعامل مع المنطقة الصناعية في عطروت بعد ضبط تاجر في الخليل ينقل بضائع من تلك المغتصبة.

وقال نوفل الذي كان يدلي بتصريح لوكالة معا الإخبارية اليوم: "إن الحديث يجري عن شركة الحرباوي للمنتجات الورقية، التي تقوم بتغليف جزئي لبعض منتجاتها في الشركة الذهبية العربية الموجودة في منطقة عطروت".

يذكر أن مغتصبة عطروت مقامة على أراضي قلنديا في شرقي القدس، وتصنف ضمن مناطق الضفة الغربية وهي منطقة صناعية وأحد أهم المناطق الصناعية المنتشرة في مغتصبات الضفة الغربية، وهناك مخطط صهيوني لتحويلها إلى مغتصبة وإسكان 30 ألف مستوطن صهيوني فيها

..................

اخبار متنوعه

الأوقاف" تحذر من تنفيذ الاحتلال مخطط هيكلي شامل لباحة البراق

القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام/استنكرت لجنة القدس بوزارة الأوقاف والشئون الدينية مصادقة ما يسمى لجنة التنظيم والبناء الصهيونية التابعة لبلدية الاحتلال في مدينة القدس المحتلة على المخطط الهيكلي الشامل الجديد لباحة حائط البراق، والتي تمتد من باب المغاربة أحد بوابات المسجد الأقصى المبارك جنوباً حتى المدرسة التنكزية شمالاً.

وحذرت اللجنة في بيانٍ لها اليوم الثلاثاء (26-10) من خطورة تنفيذ هذا المخطط الغاشم الذي يسعى الاحتلال من خلاله إلى تغيير معالم المدينة المقدسة عموماً، وطمس المقدسات الإسلامية المحيطة بالمسجد الأقصى المبارك على وجه التحديد بهدف هدمه وإنشاء هيكلهم المزعوم على أنقاضه لا قدر الله.

ولفتت اللجنة إلى أن اللجنة صادقت على المخطط من اجل تحريكه وتوسيع مركز "دفيدسون" الذي يوجد حاليا في منطقة "الحديقة الأثرية" من الجهة الجنوبية لساحة البراق، ونوَّهت إلى أن دائرة التوسيع تصل إلى 500 متر شرقاً ليستوعب المركز نحو 400 ألف زائر سنوياً.

وأشارت إلى أنه خلال الأيام القادمة ستبحث اللجنة أمورا تخطيطية أخرى تتعلق بأبنية جديدة في ساحة البراق بالتزامن مع الحفريات والاقتحامات المتواصلة للمسجد الأقصى، بالإضافة إلى مصادرة الأراضي وهدم جزء كبير من المنازل و الاستيلاء على الجزء الآخر لتهويد القدس وطمس حضارتها وديمغرافيتها.

..........................

الجهاد" تصف مسار التسوية بالعبثي وتحذر من استبدال خيار المقاومة بوهم الدولة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام/وصف حركة الجهاد الإسلامي مسار التسوية العبثي بين الاحتلال الصهيوني وسلطة عباس بـ"العقيم"، محذرة من محاولات استبدال خيار التحرير بوهم الدولة .

وقالت الحركة في بيان صحفي في الذكرى السنوية الثالثة والعشرين لانطلاقتها، والخامسة عشرة لاغتيال مؤسسها الدكتور فتحي الشقاقي "إن تحرير فلسطين من بحرها إلى نهرها هو هدف لن نحيد عنه، مهما بلغت التضحيات والصعاب، متسلحين بإيماننا بالله ثم بعدالة قضيتنا، إلى أن يأتي وعد الله الحق بالنصر والتمكين " .

وأضافت الحركة في بيانها: "إننا متمسكون بخيارنا الذي صاغه دم الشهداء، خيار الجهاد والمقاومة الذي كما كان دوماً، قولا وفعلا، أولوية مقدمة على كل الأولويات، وهو الخيار الذي يجسد حقيقة الوفاء لفلسطين ولوصايا الشهداء وعذابات الأسرى " .

وأشارت الحركة إلى أن القدس كانت وما زالت وستظل، مصدر الاستلهام وبوصلة للثوار السائرين على درب الجهاد والمقاومة تلخص الصراع وتحدد الطريق.

..........................

داخلية غزة تحذر الفصائل من السيارات الواردة عبر الكيان الصهيوني

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام/حذرت وزارة الداخلية في الحكومة الفلسطينية في غزة، اليوم الثلاثاء (26-10)، قادة وعناصر فصائل المقاومة الفلسطينية في القطاع من اقتناء سيارات سمح الكيان الصهيوني بتوريدها إلى القطاع مؤخرًا .

وقالت الوزارة على صفحتها الإليكتروني، إنها أصدرت تعميمًا يوصى الشخصيات الرسمية وقيادات الفصائل بالتعامل بحذر عند شراء السيارات التي سمح الكيان الصهيوني بتوريدها مؤخرا وإخضاعها لفحصٍ خاص من قبلهم .

وقال المتحدث باسم الوزارة إيهاب الغصين إن وزارته لا تستبعد استخدام السلطات الصهيونية هذه السيارات في عمليات تنصت وتجسس أو اغتيال نشطاء وقيادات رسمية عبر زرع متفجرات فيها .

وأضاف الغصين "أرسلنا إشارات للجميع بضرورة الحذر في التعامل مع هذه السيارات فمن غير المستبعد أن يقوم الاحتلال بزرع أجهزة تنصت فيها، وقد يصل الأمر به إلى تفخيخها ".

وذكر المتحدث أن المخابرات الصهيونية تعمد إلى استخدام أجهزة بسيطة لكنها فائقة التقنية والأداء في عمليات التصنت والتجسس، بعضها تم اكتشافه مؤخرا من خلال اعتقال متورطين بالتخابر لصالحها في قطاع غزة .

وأوضح أن هذه الأجهزة تستخدم صهيونيا بشدة ضمن عمليات البحث عن مكان احتجاز الجندي الصهيوني في غزة غلعاد شاليط، وتحديد تواجد قيادات الفصائل المسلحة ومخازن السلاح وأماكن النشطاء "المرابطين" بغرض استهدافهم .

وسمحت السلطات الصهيونية الشهر الماضي ببدء توريد سيارات حديثة إلى قطاع غزة عبر دفعات متقطعة وذلك للمرة الأولى منذ فرضها الحصار المشدد على القطاع في حزيران (يونيو) 2007 .

ووصلت آخر دفعة من تلك السيارات وقوامها 20 إلى غزة من معبر كرم أبو سالم، الخاضع للمراقبة العسكرية الصهيونية أمس الاثنين (25/10)، ليزيد عدد السيارات التي وصلت إلى غزة عن مائة سيارة.

.......................

الطالب عفانـة من كلية الطب لغياهب السجون المصرية (تقرير)

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/محمود رعـد عفانة، طالب فلسطيني من سكان قطاع غزة، لم يتجاوز عمره 18 عاماً.. قَـهَرَ الحصار المفروض على بلده منذ أربع سنوات، وتحدى كافة الصعوبات، ليحصل على معدل مرتفع في الثانوية العامة، ويـحقق حلمه عمره بدراسة طب الأسنان في جامعات مصر الشقيقة.

وبالفعل فقـد تحقق لـمحمود ما أراده بالحصول على معدل يؤهله لدخول كليات الطب في الجامعات المصرية، فـغمرته الفرحـة وأهلـه، الذين باتوا في شوق وترقب للمرحلة القادمة التي يـرون فيها ابنهم طبيباً، لـكن سرعان ما تـحولت الفرحة إلـى دموع ألـم وحسرة، بعد أن توقفت أحلام ابنهم على عتبات السجون المصرية بعد أسبوع من وصوله أراضيها.

لباقى التقرير اضغط على العنوان

....................

الظاظا (وزير الاقتصاد): سندعم البلديات العام القادم بـ 15 مليون دولار

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/أكد وزير الاقتصاد الفلسطيني المهندس زياد الظاظا أن الحكومة ستدعم شتى المشاريع التي لم تجد ممولاً رئيسياً لها، "وهناك خطة اعتمدناها للاستفادة من مياه الصرف الصحي، نأمل في جنيّ ثمارها خلال 3 أعوام".

وقال الظاظا، خلال جولةٍ تفقدية لبلديتا وادي السلقا ودير البلح وسط قطاع غزة: "الحكومة ستدعم بحوالي 15 مليون دولار المشاريع الحيوية التي ستشرف عليها بلديات القطاع خلال العام القادم"، مطالباً كافة الهيئات المحلية بضرورة التزامها بالقوانين والتعليمات الصادرة عن وزارته، والتي من شأنها إصلاح خطط واستراتيجيات التمنية.

وأعرب عن ارتياحه لسير العمل في البلديات، شدد على أهمية العمل الخدماتي والمؤسساتي في طريق بناء الدولة المستقلة. واستمع وزير الحكم المحلي خلال الجولة لشرحٍ مُفصل عن هموم ومشاكل كلتا البلديتين، وسبل التغلب عليها.

..........................

قيادي أسير يشيد بجهود قوافل شريان الحياة

رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام/رحّب القيادي الأسير عبد الناصر عيسى عضو الهيئة القيادية العليا لأسرى حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في معتقلات الاحتلال الصهيوني بالجهود المتواصلة للنشطاء الدوليين المشرفين على سلسلة قوافل "شريان الحياة"، لكسر الحصار الصهيوني الظالم عن قطاع غزة.

وقال عيسى المحكوم بالسجن المؤبد مرتين لنشاطه في مقاومة الاحتلال، إنّ "دخول قافلة شريان الحياة إلى غزة بعد شهر كامل من التحضير والاستعداد والتأجيل والمماطلة من قبل أطراف عدة، يعكس إصرار وحرص المشرفين عليها من أجل كسر الحصار ومدى اهتمامهم بالقضية الفلسطينية.

ودعا في تصريحات سربت من سجنه وتلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منها اليوم الثلاثاء (26-10) جماهير العرب والمسلمين والهيئات التنظيمية والبرلمانية والسياسية والأطر النقابية لتفعيل نشاطها على هذا الصعيد " ، وأضاف أنّه آن الأوان للشعوب العربية والمسلمة وأنصار الحرية ولكل الشرفاء في الأرض ليقولوا كلمتهم وليعلنوا رفضهم لاستمرار الحصار الظالم على قطاع غزة .

وحيّا القيادي عيسى موقف الحكومة الفلسطينية برئاسة إسماعيل هنية والتي تعهدت للمشاركين في قافلة "شريان الحياة 5" بمواصلة الصمود والدفاع عن القدس وتراب فلسطين المبارك.

كما بارك الخطوة الرمزية التي قام بها رموز المقاومة الفلسطينية في غزة بجبل تراب قبور شهداء فلسطين أمثال الشهداء القادة الشيخ أحمد ياسين والدكتور عبد العزيز الرنتيسي والمقاومين خالد وحسام الزهار بتراب قبور شهداء قافلة "أسطول الحرية".

.................

البردويل: تصريحات ليفني ومعادلة الجوع يؤكدان أن الحصار "سياسي

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام/اعتبر الدكتور صلاح البردويل القيادي في حركة "حماس" أن التصريحات العنصرية التي أطلقتها رئيسة المعارضة الصهيونية تسيبي ليفني كون حصار غزة هدفه اسقاط حكم حماس، تؤكد على ما ذهبت إليه الحركة منذ البداية بأن الحصار على قطاع غزة حصار سياسي، هدفه ابتزاز الشعب الفلسطيني وإجباره على التخلي عن خياره الديمقراطي، والتنازل عن ثوابته مقابل لقمة الخبز.

وطالب البردويل العالم الحر والمنظمات الإنسانية والحقوقية بإدانة هذا الإجرام الصهيوني الذي يعاقب الشعب الفلسطيني جماعيا بسبب خياره الديمقراطي، وذلك في تعليقه على ما تم كشفه من تقارير صادرة عن جهات في الكيان الصهيوني تؤكد أن ضباط مكتب ما يسمى " منسق العمليات في المناطق" التابع للاحتلال الصهيوني يعمل منذ 3 سنوات بموجب معادلات رياضية من أجل تشديد المراقبة على المواد الغذائية والسلع الأساسية، التي يسمح بإدخالها إلى قطاع غزة .

ودعا في تصريح لــ "مركز البيان للإعلام" الجهات المُطبعة مع هذا الكيان العنصري إلى وقف التطبيع والضغط من اجل تحقيق الحرية للشعب الفلسطيني ورفع المعاناة عنه ومساعدته في تقرير مصيره .

.................

التعليم" وظفت 3500 معلم خلال 3 أعوام

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام/قال وزير التربية والتعليم العالي محمد عسقول، إن وزارته تمكنت خلال الأعوام الثلاثة الماضية من توظيف وتثبيت أكثر من 3500 معلم ومعلمة في المدارس الحكومية، موضحًا أنه العدد الأكبر منذ تأسيس وزارة التعليم.

وأكد عسقول أن الحكومة الفلسطينية تقدر عمل الوزارة والمعلمين وتوافق على أي قرار يصب في صالح المعلمين مباشرة، لكن ما يحول دون تنفيذ المطالب الإمكانات المالية التي لا تتوفر حاليًا.

جاء ذلك خلال جولة ميدانية تفقدية قام بها عسقول، والنائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الدكتور أحمد بحر، وأعضاء لجنة التربية في المجلس التشريعي، النائبان عبد الرحمن الجمل، وخميس النجار إلى جانب مسئولي الوزارة، ونائب مدير عام العلاقات الدولية والعامة أحمد النجار، ومدير تعليم غرب غزة عبد القادر أبو علي ونائبيه فتحي رضوان، ومجدي بدح.

وشدد وزير التربية على أن المعلم الفلسطيني يعتبر الحلقة الأكثر أهمية في مستويات التعليم المختلفة، مقدما شكره لرئاسة التشريعي على اهتمامها الكبير بالتعليم وسؤالها المستمر عن همومه.

من جانبه، أكد الدكتور بحر أنه يفتخر بالمعلم الفلسطيني الذي يخرج الأجيال الواعية، مشيراً إلى أن المجلس يتواصل مع كافة الوزارات ومن بينها التعليم للوقوف على احتياجاتها ومعرفة مشاكلها لوضع الحلول المناسبة

......................

وزارة الثقافة: مدينة القدس ذات أولوية تاريخية فلسطينية

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام/أكد وزير الثقافة المهندس أسامة عبد الحليم العيسوي، على عروبة وتاريخ المدينة المقدسة العريق، وأنها أولوية تاريخية فلسطينية علي مدار التاريخ، مشيرًا إلي أن مدينة القدس بمعالمها وآثارها وخاصة المسجد الأقصى المبارك ومحيطه تراث خالد وسيظل أحد أهم المعالم الأثرية للفلسطينيين بخاصة والأمة العربية والإسلامية بصورة عامة.

في ذات السياق؛ ندد العيسوي بقرار الاحتلال الصهيوني باعتبار القدس ذات أولوية وطنية قومية لليهود، معرباً عن استياء الحكومة الفلسطينية وتنديدها ورفضها الشديد لهذا القرار الذي يسعي لتغيير الواقع الديمغرافي والسكاني في مدينة القدس.

وشدد في بيان صحفي تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه، اليوم الثلاثاء(26-10) على ضرورة دعم المقدسيين الفلسطينيين في مواجهة التغول الاستيطاني الصهيوني، وتعزيز صمودهم في وجه آلة الدمار والعربدة الصهيونية، ذلك أن المقدسيين هم درع الدفاع الأول عن المدينة المقدسة والمسجد الأقصى.

......................

الفنان الخطيب: الشيخ ياسين كان الداعم الأول لمسيرة الفن الإسلامي

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/استضاف مركز العلم والثقافة بالوسطى مساء أمس الإثنين (25-10) الفنان الفلسطيني الكبير نبيل عيسى الخطيب، وذلك في لقاءٍ ثقافيٍّ فنيٍّ تحت عنوان: "الفن الفلسطيني.. رحلة العطاء والعناء".

وتحدث الخطيب عن رحلة الفن الفلسطيني الهادف، والمعاناة التي لاقاها الفنانون في بداياتهم، وقال إن الحركة الفنية واجهت الصعوبات الجمة خلال انطلاق العمل والظهور للجمهور، وأرجع الخطيب الفضل للشيخ أحمد ياسين رحمه الله، والذي -كما قال- كان الأب الروحي والداعم الأول لهذه الحركة الفنية الإسلامية.

وتطرق الخطيب إلى محاولة نقل الفن الهادف من الشارع إلى المسرح والتلفزيون، فبيّن أن الانطلاقة الأولى كانت بالمسرحية الهادفة "اسأل نفسك"، ثم توالت الأعمال في هذا الصدد، فكانت مسرحية "أخوة الدم" وغيرها من الأعمال المسرحية.

وفيما يخص العمل الإعلامي الإذاعي، والذي تميز به الخطيب، قال الفنان الفلسطيني: "إن الصعوبات والعقبات في إيجاد المتبني والممول لهذه الأعمال كانت كثيرة وكبيرة، لكن سرعان ما بث برنامج "بحر الإنسانية"، ليتوج بعد سنوات قليلة ببرنامج "أنين القلب"، والذي يبث في أيامنا هذه عبر أثير إذاعة صوت الأقصى من غزة".

.......................

"التغيير والإصلاح": اختطاف النواب لن يكسر إرادتنا

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/أدانت كتلة "التغيير والإصلاح"، البرلمانية الحكم الإداري بحق النائب الدكتور حاتم قفيشة بعد أسبوع من اختطافه من بيته، مؤكدة أن الحكم الصهيوني جائر، ولن يثني النواب وكتلة "حماس" البرلمانية عن مواصلة طريقها، ولن يكسر إرادة النواب وصمودهم ولن يحقق الاحتلال أهدافه بإلغاء الشرعية الفلسطينية.

واعتبر النائب مشير المصري والناطق الإعلامي باسم الكتلة، في بيان له تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه الثلاثاء (26-10)، الحكم سياسي وجائر يهدف للنيل من عزيمة النواب، ويشكل تجاوزاً لكل الأعراف والقوانين الدولية، داعياً المؤسسات والمنظمات الدولية كافة إلى تحمّل مسؤولياتها في العمل على إطلاق سراح النائب قفيشة وكل النواب المختطفين، وإدانة وتجريم الاحتلال وجرائمه وإرهابه بحق نواب الشرعية الفلسطينية.

وشددت الكتلة على أن اختطاف النائب قفيشة كمحاولة لتغييب رموز الشرعية، هي "عودة لسياسة الفشل الصهيوني الذي مني بها الاحتلال أمام محاولاته المتكررة بإلغاء الشرعية، وتغييب النواب في ظل إرادة صلبة وفولاذية وعزيمة وثابة وإصرار على التمسك بحقوق وثوابت الشعب الفلسطيني".

..........................


0 comments: