الأحد، 24 أكتوبر، 2010

معاناة الاسرى والأسيرات وجرائم الاحتلال ومفاعل بالجليل

الأحد، 24 أكتوبر، 2010

معاناة الاسرى والأسيرات وجرائم الاحتلال ومفاعل بالجليل

فلسطين 16/11/1431 – 24/10/2010

http://ourmoqawama.blogspot.com

الموجز

جرائم الاحتلال

الأسيرة ابتسام العيساوي تدخل عامها العاشر في الأسر

لمدة نصف ساعة : إدارة السجون الصهيونية جمعت أسير وأسيرة فى زنزانة واحدة

الطائرات الصهيونية تخترق حاجز الصوت بأجواء غزة

التلفزيون الصهيوني يكشف صوراً لمفاعل نووي في الجليل

إصابة 8 مواطنين في مواجهات مع الاحتلال بقرية تل السبع

مواجهات وإخطارات هدم جديدة في سلوان

الاحتلال يعتقل مقدسيين بحجة الاعتداء على مغتصب

الاحتلال يدمر قارب صيد على سواحل وسط القطاع

بلدة الاحتلال في القدس توزع أوامر هدم لمنازل في سلوان

الاحتلال يعتقل فسطينيين على مدخل بلدة بيت امر شمال الخليل

قوات الاحتلال الصهيوني تعتقل مواطناً وطفلين في الخليل

قوات الاحتلال تكثف الحواجز المفاجئة قرب سلفيت

تصاعد الانتهاكات بحق القدس والمقدسيين خلال أيلول - سبتمبر الماضي

أسرى سجن نفحة الصهيوني ينفذون إضرابًا تحذيريًّا احتجاجًا على التفتيش الليلي

أسرى النقب يشكون تدهور أوضاعهم داخل المعتقلات الصهيونية

جيش الاحتلال يقتحم عددًا من أحياء مدينة نابلس

عشرة مغتصبين يعتدون بالضرب المبرح على شاب مقدسي

تدهور كبير في الحالة الصحية لأسير بالنقب

الاحتلال يعتقل شقيق عميد الأسرى بعد أيام من إفراج امن عباس عنه

مغتصبون يصادرون أراض لتوسعة مغتصبة شمال الخليل

الخنازير.. عدوٌّ يهدد حياة المزارعين خلال قطفهم ثمار الزيتون (تقرير

إصابة 3 مواطنين بانفجار جسم من مخلفات الاحتلال بنابلس

الأسرى المعزولون... ظروف اعتقال خطرة تهدد حياتهم

الحصار

اشكنازي: الجيش قتل 9 أتراك وجرح العشرات بـ 308 رصاصات

وفد قافلة شريان الحياة يغادر غزة

وضع حجر الأساس للمستشفى اليمني بجباليا

خلال حفل تكريم لوفد شريان الحياة الأشقر: 20 نائبًا جديدًا انضموا للبرلمان الفلسطيني

اعمال امن عباس

امن عباس تختطف 3 من أنصار "حماس" في الخليل ورام الله ونابلس

امن عباس تختطف الداعية ماجد حسن

وفد استخباري صهيوني يزور مقر مخابرات عباس بالخليل

اخبار متنوعه

برهوم: اعتقال البرغوثي يدلل على الاندماج الكامل بين السلطة والاحتلال

أهالي 48 يحتجون على سرقة حجارة مسجد قديم في قرية معلول

فلسطينيو الـ 48 يعتصمون تضامنًا مع الشيخ الأسير رائد صلاح

هنية: الاحتلال الصهيوني يعلم أنه بات في خطر

هنية: نريد العزة لشعبنا ونبسط أيدينا كل البسط للمصالحة

قيادة لجان المقاومة تستقبل أعضاء الوفد الجزائري المشاركين فى قافلة شريان الحياة " 5 "::

قبها يثمن مكرمة الحجاج من خادم الحرمين الشريفين

غزة تدخل موسوعة "غينيس" في سباق "Gaza 100"

نقابة المهندسين بغزة تستقبل وفداً من نظيرتها الأردنية

أوغلو يدعو للجوء للقانون الدولي لفك الحصار

التفاصيل

جرائم الاحتلال

الأسيرة ابتسام العيساوي تدخل عامها العاشر في الأسر

سلفيت - المركز الفلسطيني للإعلام-أفادت مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان، بأن الأسيرة ابتسام محمد عيساوي دخلت اليوم الأحد (24-10-2010) عامها العاشر في الاعتقال.

وأشار أحمد البيتاوي الباحث في مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان إلى أن الأسيرة عيساوي اعتقلت من منزلها في جبل المبكر القريب من مدينة القدس بتاريخ (24-10-2001)، ومن ثم تنقلت بين عدد من مراكز التحقيق قبل أن يصدر بحقها حكما بالسجن لمدة (15 عامًا) بتهمة مقاومة الاحتلال.

وأوضح البيتاوي أن والدي الأسيرة عيساوي متواجدان في الأردن وممنوعان من زيارتها منذ يوم اعتقالها، وأن إدارة مصلحة السجون الصهيونية تمنع الأسيرة حتى من مجرد سماع صوتهما عبر الهاتف، حيث رفضت طلبات سابقة قدمتها الأسيرة بهذا الخصوص.

والأسيرة ابتسام العيساوي (تقبع في سجن الدامون) متزوجة وهي أم لستة أبناء هم: راما، وربى، ورامي، ورأفت، وريم، والبنت الصغرى ريناد، التي كان عمرها يوم أن اعتقلت والدتها (6 شهور).

وطالب الباحث في مؤسسة التضامن الدولي بضرورة الإفراج الفوري عن جميع الأسيرات البالغ عددهن (36 أسيرة) متواجدات في سجني هشارون والدامون أو العمل على تحسين ظروف اعتقالهن ومتابعة ملفهن بصورة خاصة.

يشار إلى أن الاحتلال لا يزال يعتقل ثلاث أسيرات من القدس هن: سناء محمد شحادة، تقضي حكمًا بالسجن لمدة 3 مؤبدات و30 عامًا، وندى عطا درباس (6سنوات)، وصابرين إسماعيل مشعل التي لا تزال موقوفة.

..................

لمدة نصف ساعة : إدارة السجون الصهيونية جمعت أسير وأسيرة فى زنزانة واحدة

قـــاوم- غزة :أكد مركز الأسرى للدراسات أن تجربة اعتقال الأسيرات الفلسطينيات وأساليب ووسائل التحقيق الجسدية والنفسية في السجون الصهيونية بحاجة إلى توثيق ، مضيفاً المركز أن إحدى الأسيرات المحررات اللواتي اعتقلن في فترة السبعينيات أكدت أثناء مقابلة تلفزيونية فى إحدى حلقات " برنامج أناديكم المخصص للأسرى " على شاشة قناة المنتدى الفضائية أن الاحتلال الصهيوني استخدم أساليب مخالفة للاتفاقيات الدولية وممنوعة قانونياً أثناء التحقيق ، مضيفة الأسيرة المحررة أن إدارة السجون استخدمت الضغط النفسي من خلال وضع الأسيرة فى زنزانة واحدة ولمدة نصف ساعة مع أحد الأسرى الأمنيين في تلك الفترة ، كما وأكدت أن المحقق قام بتمزيق الملابس الخارجية من على جسدها آنذاك .

وأكد الأسير المحرر رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات وعضو لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية أن عزيمة الأسيرات الفلسطينيات القوية استعلت على ضغوط وممارسات إدارة السجون الصهيونية على مدار الحركة الوطنية الأسيرة على الرغم من التصعيد الصهيوني المتواصل بحقهن على أكثر من مستوى ، وما تم مشاهدته أثناء اعتقال الأسيرة إحسان دبابسة والرقص على جراحها من مجند صهيوني أثناء الاعتقال ليؤكد على أهمية متابعة الانتهاكات الصهيونية بحق الأسيرات ، وأثنى حمدونة على جرأة الأسيرة المحررة فى الحديث عن خفايا الانتهاكات التى قامت بها إدارة السجون لتوثيق تجربة الاعتقال للأسيرات .

....................

الطائرات الصهيونية تخترق حاجز الصوت بأجواء غزة

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-اخترقت الطائرات الحربية الصهيونية من نوع افـ16 عصر اليوم الأحد (24-10) حاجز الصوت في أجواء قطاع غزة، ما أثار الرعب والهلع في نفوس الأطفال والنساء.

وذكر مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن الطائرات الحربية اخترقت ما يعرف بحاجز الصوت في سماء قطاع غزة، ما آثار ضجة كبيرة أحدثت بدورها هلعاً ورعباً في صفوف أطفال ونساء غزة.

وأوضح مراسلنا أن هذه الطلعات الجوية من قبل الطائرات الحربية الصهيونية جاءت بشكل مفاجئ، فيما سبقها تحليق مكثف للطائرات "الزنانة" بدون طيار في أجواء متفرقة من القطاع

....................

التلفزيون الصهيوني يكشف صوراً لمفاعل نووي في الجليل

الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام/نشرت القناة الثانية في التلفزيون الصهيوني تصويراً نادراً لأحد أكثر المواقع الأمنية حساسية في الكيان، وهو المفاعل النووي في وادي الصرار - شوريك في الجليل (شمال فلسطين المحتلة سنة 1948)، الذي تجري فيه، وفق الإدعاء الإسرائيلي، أبحاث نووية.

وهذه هي المرة الأولى التي يسمح لوسائل الإعلام بتصوير المكان ومقابلة العاملين فيه. وأكد مراسل القناة الثانية للشؤون العسكرية أن على الرغم من السماح للقناة بإعداد تقرير عن المفاعل، لكن المخفي يبقى أكثر من المكشوف، حسب تعبيره. وأكد أن الأبحاث العلمية النووية التي تتم في المفاعل "ليست للأهداف المدنية فقط بل لأهداف عسكرية".

وقالت إحدى الباحثات في المفاعل "إن مهمة المفاعل هي متابعة النشاطات التي تجري تحت الأرض في العالم، ورصد التجارب النووية"، وأوضحت بأن بإمكان المفاعل رصد التجهيزات الكورية الشمالية لإجراء تجربة نووية، على سبيل المثال، وحتى قبل حدوثها، من خلال التقاط إشارات وموجات أرضية، وأعربت عن أملها في أن يتمكن المفاعل من رصد أي تجربة نووية إيرانية حال حدوثها.

وقال باحث اخر في المعهد النووي في الجليل، إنه يتم تطوير وسائل متطورة للعثور على المتفجرات، دون أن يدخل في التفاصيل.

بدوره؛ حذر مدير المفاعل من أن هناك تراجع في اقبال الشباب الصهيوني على دراسة الهندسة النووية، إذ تم اغلاق كلية الهندسة النووية في معهد التخنيون لقلة الإقبال عليه.

................

إصابة 8 مواطنين في مواجهات مع الاحتلال بقرية تل السبع

بئر السبع-المركز الفلسطيني للإعلام/أصيب ثمانية مواطنين فلسطينيين من قرية "تل السبع" قرب مدينة بئر السبع جنوب الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48، واعتقل عشرة آخرين، خلال مواجهات بين سكان القرية وقوات الاحتلال الصهيونية.
وقالت مصادر فلسطينية في النقب، إن قوات كبيرة من جنود الاحتلال، هاجموا تجمعا لسكان القرية من غير سابق إنذار، كانوا يحتجون على قيام سلطات الاحتلال بتجريف أرض تابعة للقرية لإقامة مركز تعليمي للصهاينة يحمل اسم "كريات حينو".

وأوضح محمد الاعسم من سكان القرية للصحفيين، أن أفراد الشرطة اقتحموا عددا من المنازل في القرية، وأطلقوا القنابل الغازية والصوتية داخلها، واعتدوا بالضرب على النسوة والأطفال والشيوخ، ما أدى إلى إصابة ثمانية من سكان القرية نقلوا إلى أحد المشافي القريبة.

وفي سياق متصل تظاهر مساء اليوم الاحد (24-10) العشرات من سكان منطقة العراقيب والقرى البدوية احتجاجا على هدم المنازل في منطقة العراقيب للمرة السادسة على التوالي من قبل سلطات الاحتلال، ودعا المتظاهرون الى وقف سياسة الهدم والاعتراف بهذه القرى وملكية البدو على أراضيهم.
يذكر أن قرية العراقيب تعرضت خلال الأشهر الماضية لعملية مبرمجة لهدم جميع بيوتها، بحجة أنها شيدت بدون ترخيص ما أدى الى تشريد المئات من سكانها الشرعيين.

..................

مواجهات وإخطارات هدم جديدة في سلوان

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام/اندلعت مواجهات عنيفة بعد ظهر اليوم الأحد (24-10) في حي البستان في قرية سلوان بالقدس المحتلة، بعد أن اقتحمت قوات الاحتلال مدعومة بوحدات خاصة وشرطة بلدية القدس الصهيونية، وشرعت في توزيع إخطارات هدم لمنازل المواطنين المقدسيين.

وقالت مصادر محلية إن عمليات الدهم تركزت في المنطقة الشمالية من الحي، مشيرة إلى انتشار مكثف للعشرات من جنود الاحتلال في المنطقة التي أغلقت بالكامل أمام حركة السير ويمنع دخول المواطنين إليها.

وأكدت المصادر أن جنود الاحتلال يقومون بحملة واسعة لتوزيع إخطارات هدم في المنطقة الشمالية التي تعتبر الأقرب إلى المسجد الأقصى؛ حيث لا تبعد المنازل المهددة بالهدم عن جدرانه الجنوبية سوى بضع عشرات من الأمتار.

وأشارت المصادر إلى أن المنازل التي سلمت قرارات هدم جديدة تعود لعائلات أبو اسنينة وصبيح، وأن قوات الاحتلال تزيد من تواجد قواتها بفعل ضراوة المواجهات.

..................

الاحتلال يعتقل مقدسيين بحجة الاعتداء على مغتصب

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام/قالت إذعة الاحتلال الصهيوني مساء اليوم السبت (23-10) إن مـا يسمى بـ "حرس الحدود" في جيش الاحتلال اعتقل شابين مقدسيين للاشتباه باعتدائهما على مغتصب صهيوني في البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

وزعمت الإذاعة أن الحادث جاء على خلفية "قومية متطرفة"، كما ادعت بأن الكاميرات المنصوبة في البلدة القديمة قد التقطت صوراً لشابين وهما يهاجمان الرجل، ثم يغيران ملابسهما في مسعى لتمويه هويتهما.

.................

الاحتلال يدمر قارب صيد على سواحل وسط القطاع

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/أفاد مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" بأن قوات البحرية الصهيونية قامت بتدمير قارب صيد تابع لأحد المواطنين الفلسطينيين، وذلك على سواحل المحافظة الوسطى من قطاع غزة.

وقال المراسل، الذي تواجد في المكان مساء اليوم الأحد، إن القارب أصبح عبارة عن قطع خشبية وتم تدميره بشكل كامل عقب استهدافه من قبل جيش الاحتلال، مشيراً إلى أن عمليات الإنقاذ والبحث عن مفقودين ترافقت بعيد عملية الاستهداف الصهيوني، لافتاً النظر إلى أنه لم يبلغ عن إصابات في المكان المذكور، كما أكد ذلك أدهم أبو سلمية الناطق باسم الخدمات الطبية العسكرية.

.....................

بلدة الاحتلال في القدس توزع أوامر هدم لمنازل في سلوان

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام/ذكرت الإذاعة الصهيونية، اليوم الأحد (24-10)، أن مفتشي بلدية الاحتلال في القدس قاموا بتوزيع أوامر هدم في حي سلوان شرقي المدينة.

وقالت إن البلدية أوضحت بأن هذا الإجراء تم بحماية قوات من شرطة الاحتلال أثناء عملية التوزيع.

وتقوم سلطات الاحتلال بشكل مباشر بهدم منازل المقدسيين أو تطرد أصحابها أو تصدر أوامر إخلاء لمنازل المقدسيين، كما تجبر المقدسيين بهدم منازلهم بايديهم والا تعرضوا للحبس ودفع الغرامات الباهظة.

..............................

الاحتلال يعتقل فسطينيين على مدخل بلدة بيت امر شمال الخليل

الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام/اعتقلت قوات الاحتلال مساء اليوم الأحد شابين فلسطينيين على مدخل بلدة بيت أمر شمال مدينة الخليل (جنوب الضفة الغربية المحتلة).

وذكر شهود عيان أن قوات الاحتلال اعتقلت بدر حسين زعاقيق، وأنور يوسف عوض، وتم نقلهما الى مركز عتصيون للتوقيف جنوب بيت لحم. شار الى أن قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات واسعة ومكثفة في بيت أمر.

.................

قوات الاحتلال الصهيوني تعتقل مواطناً وطفلين في الخليل

قــــاوم- الضفة المحتلة :واصلت قوات الاحتلال الصهيوني اليوم الأحد24/10، سياسة اعتقالاتها بحق المواطنين في محافظات الضفة، حيث اعتقلت مواطناً وطفلين من محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال الصهيوني داهمت منزل المواطن حسين محمد العقيلي واعتقلت نجله نزار، وصادرت 12 جهاز كمبيوتر من منزله في بلدة دورا.

وأشارت المصادر، إلى أن قوات الاحتلال الصهيوني اعتقلت كذلك قاصرين بعد ظهر أمس، وهم: خليل طالب الشلالدة (16عاماً) وطالب الشلالدة (13عاما) أثناء قطفهم الزيتون في بلدة سعير شرق الخليل، وأفرج عنهما مساء أمس.

.....................

قوات الاحتلال تكثف الحواجز المفاجئة قرب سلفيت

سلفيت-المركز الفلسطيني للإعلام/أقامت قوات الاحتلال الصهيوني اليوم الأحد (24-10) حواجز عسكرية مفاجئة في مناطق مختلفة في محافظة سلفيت، وعرقلت حركة المواطنين.

وقال شهود عيان إن ثلاث دوريات عسكرية أغلقوا مدخل قرية حارس في محافظة سلفيت، وشرعوا في تفتيش المركبات والتدقيق في هويات راكبيها.

كما أقامت قوات الاحتلال حاجزا آخر على مدخل بلدة دير استيا شمال شرق سلفيت المحافظة، واحتجزوا عددا من المواطنين لساعات.

ويتزامن الانتشار المكثف لقوات الاحتلال في محافظة سلفيت مع هجمات مكثفة للمستوطنين الصهاينة.

.......................

تصاعد الانتهاكات بحق القدس والمقدسيين خلال أيلول - سبتمبر الماضي

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام/اتهم مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية، سلطات الاحتلال بتصعيد انتهاكاتها لحقوق المقدسيين السياسية والاجتماعية والدينية بما في ذلك الاعتداء على الحياة خلال شهر أيلول (سبتمبر) المنصرم.

وسجل المركز خلال الشهر المذكور سقوط ثلاثة شهداء بينهم طفل، قضوا برصاص الشرطة وحراس المغتصبين ونتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

وأشار المركز في تقرير أصدره أمس السبت (24-10)، فيما يتعلق بالاعتداء على الحياة خلال شهر أيلول (سبتمبر) من العام 2010- إلى حادثة استشهاد شابين من حيي الثوري وسلوان في القدس برصاص حراس المغتصبين، فيما استشهد طفل رضيع من بلدة العيسوية جراء إعاقة نقله في سيارة إسعاف بعد استنشاقه الغاز المسيل للدموع بكثافة، والذي أطلق على منازل البلدة.

كما تم منع نقل جرحى من داخل بيوتهم بعد اعتراض سيارات الإسعاف وهي في الطريق إليهم مثل ما حدث مع إحدى مواطنات البلدة، التي أصيبت داخل منزلها قنبلة صوتية في الوجه.
وأكد التقرير أن عمليات القتل تزامنت مع الاستخدام المفرط للقوة وتكثيف حملات الاعتقال وتصاعد المواجهات وأعمال الاحتجاج في مناطق متفرقة من القدس شملت اعتقال نحو 25 شابًّا، أكثر من نصفهم من الفتية والأطفال، وتركزت في البلدة القديمة وسلوان والعيسوية.

.................

أسرى سجن نفحة الصهيوني ينفذون إضرابًا تحذيريًّا احتجاجًا على التفتيش الليلي

رام الله/القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام/أفادت مصادر حقوقية فلسطينية، بأن الأسرى في سجن "نفحة" الصحراوي الصهيوني، نفذوا أمس السبت (23-10) إضرابًا تحذيريًَّا عن الطعام ليوم واحد، بمشاركة كافة الأسرى من كل الاتجاهات السياسية في السجن.

وذكرت المصادر أن هذا الإضراب جاء "احتجاجًا على التفتيشات الليلية المتكررة والمتزايدة في الآونة الأخيرة، التي تقوم بها إدارة السجن لغرف الأسرى ولإنهاء سياسة العزل ولتحسين ظروفهم السيئة.

ونقلت منظمة "أنصار الأسرى"، عن أحد قادة الحركة الأسيرة هناك، أن الإضراب هو "رسالة تحذيرية لمديرية السجون العامة لتغير سياستها تجاه الأسرى، والعمل على وقف الانتهاكات "الإسرائيلية" وتحسين ظروفهم".

وقال رمزي النجار، نائب رئيس منظمة أنصار الأسرى، في تصريح له: "إن الأوضاع في السجون تشهد حالة غليانًا.. يجب أن يتحرك المجتمع الفلسطيني بمكوناته السياسية والاجتماعية للوقوف بجانب أسراه".

ودعا النجار إلى تحرك عربي ودولي جدي وحقيقي لإنهاء معاناة الأسرى، محذرًا من تدهور الأوضاع أكثر في المرحلة المقبلة.

يذكر أن سجن نفحه يقع في النقب الصحراوي، والذي افتتح منذ عام 1980، يحتجز بداخله نحو 700 أسير فلسطيني.

.................

أسرى النقب يشكون تدهور أوضاعهم داخل المعتقلات الصهيونية

النقب المحتل – المركز الفلسطيني للإعلام/أعرب أسرى سجن النقب الصحراوي عن شكواهم من سوء الأوضاع الاعتقالية داخل السجن، بعد أن شددت سلطات الاحتلال الصهيوني من إجراءاتها القمعية وانتهاكاتها بحق الأسرى.

وفي رسالة للأسرى سربت للخارج، استعرض الأسرى الانتهاكات الصهيونية بحقهم والتي تتمثل في كميات الغذاء المحدودة جدا التي تصرف للأسرى، فضلا عن مياه الشرب الملوثة، ومنع دخول الملابس للأسرى، والأسرة التي لا تصلح للنوم، ونقص الأطباء والعلاج مما يسبب في تدهور صحة الأسير، مشيرين إلى أن علاج المرضى داخل السجن هو بحبة الأكامول فقط والتي يعتبرها الاحتلال دواء سحريا لكل الأمراض، بالإضافة إلى قائمة الممنوعات الكبيرة التي يفرضها الاحتلال على الأسرى.

كما اشتكى الأسرى من الاقتحامات اليومية لكافة الأقسام تحت حجج أمنية واهية الهدف منها زعزعة الاستقرار بين الأسرى، إضافة إلى ذلك الجو الصحراوي وارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير لتحرق أجساد الأسرى، أما في فصل الشتاء فجو الصحراء معروف حيث تنخفض درجة الحرارة ليلا وتكون برودة قاتلة في ظل نقص كبير في الأغطية بسبب منع إدخالها من قبل إدارة السجون.

وأشار الأسرى إلى ممارسات أخرى تخالف القانون وحقوق الأسرى وأن إدارة السجن تسعى لسحب إنجازات الأسرى ، وإن إشد ما يخشاه الأسرى هو قرب مفاعل ديمونا منهم، وخطورة ذلك في الإصابة بالسرطان على المدى البعيد.

.................

جيش الاحتلال يقتحم عددًا من أحياء مدينة نابلس

نابلس- المركز الفلسطيني للإعلام/اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الأحد (24-10) عددًا من أحياء مدينة نابلس شمال الضفة الغربية دون أن يبلغ عن اعتقالات.

وقال شهود عيان لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" أن قوات الاحتلال اقتحمت أحياء بلاطة وعسكر ومخيم بلاطة للاجئين الفلسطينيين شرقي نابلس.

وأضاف الشهود أن قوات الاحتلال أطلقت أعيرة نارية في الهواء وصاحب اقتحمها إطلاق قنابل مضيئة في السماء لكشف أطراف المدينة الشرقية

....................

عشرة مغتصبين يعتدون بالضرب المبرح على شاب مقدسي

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام/تواصلت اعتداءات المغتصبين في مختلف أنحاء الضفة الغربية والقدس الشريف، حيث أصيب الشاب محمد البيتوني (22 عامًا) من سكان البلدة القديمة في القدس المحتلة بجروح متوسطة بعد تعرضه لاعتداء عنصري من قبل مجموعة من المغتصبين المتطرفين في مغتصبة راموت شمال غرب القدس.

وقالت مصادر محلية إن عشرة من المغتصبين المتطرفين اليهود والمدججين بالأسلحة هاجموا البيتوني بالزجاجات والحجارة وأوسعوه ضربًا، ما استدعى نقله إلى مستشفى هداسة في العيسوية لتلقي العلاج.

....................

تدهور كبير في الحالة الصحية لأسير بالنقب

جنين- المركز الفلسطيني للإعلام/طالبت لجنة الأسير الفلسطيني المؤسسات المعنية الضغط على سلطات الاحتلال لإدخال طبيب متخصص فورا لسجن "النقب" الصحراوي، لإجراء الفحوصات اللازمة للأسير منير إبراهيم حسين من جنين الذي فقد القدرة على السير بشكل طبيعي جراء إصابته بمرض مجهول.

وأكدت اللجنة في بيان لها اليوم الاحد (24-10) أن قوات الاحتلال لم تكتف برفض الكشف عن حقيقته وماهيته بل وترفض السماح بإدخال لجنة طبية لفحصه وعلاجه.

وقالت إنه وعلى إثر زيارة محاميها للأسير المعتقل منذ (2-5-2005) والمحكوم بالسجن 10 سنوات، ذكر انه قبل عامين بدأ يشكو من الآلام حادة في قدميه ولكن إدارة السجون كعادتها لم تهتم بوضعه حتى دخل مرحلة أخرى، ومضاعفات أثرت على قدميه خاصة ووضعه الصحي عامة خاصة في ظل مماطلة وإهمال علاجه، ولدى عرضه على الطبيب رفض إجراء فحوصات طبية له، وأضاف "عندما كانت تصل حالتي للخطر ينقلوني للعياد فيعالجوني بالاكمول والمسكنات".
وأعربت اللجنة عن قلقها الشديد من سياسة الإهمال الطبي المتعمد، وقالت إنها محاولة قتل بطيء للأسير المريض الذي لم يعد قادرا على النوم والحركة.

......................

الاحتلال يعتقل شقيق عميد الأسرى بعد أيام من إفراج امن عباس عنه

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام/اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني ظهر اليوم الأحد (24-10) الأسير المحرر عمر البرغوثي شقيق عميد الأسرى الفلسطينيين، بعد أيام قليلة من الإفراج عنه من سجون مليشيا عباس، وذلك في إطار سياسة تبادل الأدوار والتنسيق الأمني بين الجانين.

وأكدت مصادر محلية لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن قوات الاحتلال كانت اقتحمت منزل عمر البرغوثي في بلدة كوير قضاء مدينة رام الله بعد منتصف الليل قبل عدة أيام، ولم تجده ، وسلمت عائلته تبليغاً من أجل الحضور صبيحة هذا اليوم الأحد ، وبالفعل توجه لبيت أيل حيث تم إبلاغه بقرار اعتقاله.

وكانت سلطة عباس أفرجت قبل أيام قليلة عن أبو عاصف البرغوثي الذي أمضى أكثر من 22 عامًا في سجون الاحتلال بعدما أعلن شقيقه نائل الأسير منذ 33 عامًا، و فخري البرغوثي عميد أسرى حركة "فتح"، ونجله شادي، المحكوم بتسعة وعشرين سنة في سجون الاحتلال الصهيوني ، دخولهم في إضراب احتجاجي ضد الاعتقال.

......................

مغتصبون يصادرون أراض لتوسعة مغتصبة شمال الخليل

الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام/قال شهود عيان: إن مستوطنين صهاينة من مغتصبة "كرمي تسور" المقامة على أراضي بلدة "بيت أمر" شمال الخليل (جنوب الضفة الغربية المحتلة)، أقدموا اليوم السبت (23-10) على تقطيع أشجار اللوزيات في منطقة "وادي الوهادين" بالقرب من البلدة.

وأضاف الشهود: أن المغتصبين الصهاينة قام بجرف أكثر من خمسة دونمات من الأراضي الزراعية بالجهة الجنوبية من البلدة، وذلك في سياق مخطط استيطاني صهيوني لبناء عشرات الوحدات الاستيطانية في تلك المنطقة، وتوسيع مستوطنة "كرمي تسور".

يذكر أن عمليات تـجريف أراضي المواطنين الزاراعية ومصادرتها تتواصل على مدار الساعة، وتتسبب باقتلاع مزيد من الأشجار التي تعود لأهالي البلدة، الأمر الذي يؤدي إلى مشكلات اقتصادية وخسائر فادحة للمواطنين.

..................

الخنازير.. عدوٌّ يهدد حياة المزارعين خلال قطفهم ثمار الزيتون (تقرير

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام/مع موسم الزيتون الحالي في الضفة الغربية، لم يكتف المغتصبون الصهاينة بقطع وحرق أشجار الزيتون وسرقة ثمارها؛ بل نشروا وأطلقوا قطعان الخنازير في حقول المزارعين لتخريب موسم الزيتون، حيث تجرح العشرات في كل موسم.

خوف وذعر بين المزارعين

المزارع حامد محمود من بلدة عورتا جنوب نابلس يقول: "يشعر المزارعون في محافظات الضفة بخوف حقيقي من الخنازير ووحشيتها ومخاطر الموسم الكثيرة من الاحتلال و"المستوطنين" والأسعار وتلاعب التجار وغش الزيت".

وأضاف: "إلا أن ما يقلق المزارعين أكثر هو ظاهرة انتشار خنازير الاحتلال المتوحشة، والتي يطلقها "المستوطنون" باتجاه حقول الفلسطينيين، حيث تشاهد قطعان الخنازير بكثرة مع حلول ساعات المساء، ويبدأ المزارعون بلملمة أغراضهم مبكرًا خلال موسم الزيتون".

أما المزارع خالد محمد من حوراه، فقد ذهب مبكرًا لجمع ثمار الزيتون في أرضه الواقعة بين بورين وحواره فما كان من الخنازير إلا أن هاجمته، و يقول محمد: "عند اقترابي من أشجار كثيفة قرب حقلي من الزيتون خرجت منه تقريبًا عشرة خنازير وهاجمتني".

وأضاف: "تسبب الهجوم في كسرٍ في رجلي ورضوض في مختلف أنحاء جسمي، ولولا لطف الله لقتلتني خنازير (المستوطنين)".

لباقى التقرير اضغط على العنوان

.................

إصابة 3 مواطنين بانفجار جسم من مخلفات الاحتلال بنابلس

نابلس- المركز الفلسطيني للإعلام/اصيب ثلاثة مواطنين ظهر اليوم الأحد (24-10) جراء انفجار جسم مشبوه من مخلفات الاحتلال الصهيوني في مدينة نابلس.

وأكد شهود عيان أن انفجارا وقع بينما كان عدد من العمال يقومون بإزالة انقاض في إحدى البنايات التي قصفتها الطائرات الصهيونية خلال الاجتياح الكبير للمدينة عام 2002، ما أدى إلى اصابة ثلاثة عمال نقلوا على اثرها الى مستشفيات المدينة، ووصفت حالة اثنين منهم بالطفيفة والثالث بالمتوسطة.

يشار الى أن العديد من المواطنين استشهدوا أو أصيبوا باصابات مختلفة في السنوات الأخيرة جراء انفجار مخلفات قوات الاحتلال.

................

الأسرى المعزولون... ظروف اعتقال خطرة تهدد حياتهم

رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام/أكدت مؤسسة "مانديلا" لشؤون الأسرى والمعتقلين خطورة الأوضاع الاعتقالية التي يحتجز فيها الأسرى في زنازين وأقسام العزل في سجون الاحتلال.

وقالت المؤسسة في تقرير صدر عنها اليوم الأحد (24-10) اثر زيارة رئيستها المحامية بثينة دقماق لعزل "اوهليكدار" إن حياة عدد من المعزولين في خطر شديد، ولكن بسبب ظروف أسرهم وخوفا على مشاعر عائلاتهم فأنهم يحجبون المعلومات عن الإعلام، ولكن مع إصرار الاحتلال على تنفيذ مخطط جهاز الأمن الصهيوني للانتقام والعقاب والموت البطيء وعدم اهتمام الجهات الرسمية بالشكل المطلوب، فقد آثرت المؤسسة أن تكشف عن أوضاع هؤلاء الأسرى.

وقابلت المحامية دقماق الأسير المعزول عاهد أبو غلمة من بيت فوريك، والذي اختطف من سجن أريحا بتاريخ 14/3/2006 ويقضي حكما بالسجن المؤبد بالإضافة إلى 5 سنوات، حيث عبر عن قلقه الشديد على حياة عدد من المعزولين الذين التقاهم خلال رحلة العقاب المستمرة بحقه منذ اعتقاله.

وأكد أبو غلمة وجود حالات نفسية متردية لبعض الأسرى في معظم أقسام العزل، وذلك بسبب الظروف التي يمر بها المعزول من مضايقات من قبل بعض السجانين والمعاملة السيئة واللاإنسانية بحقه.

................

الحصار

اشكنازي: الجيش قتل 9 أتراك وجرح العشرات بـ 308 رصاصات

الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام/جدد رئيس أركان الجيش الصهيوني غابي اشكنازي تأييده المطلق للمجزرة، التي ارتكبها جنوده في نهاية شهر أيار (مايو) الماضي، ضد أسطول الحرية، والتي أسفرت عن ارتقاء تسعة من المتضامنين الأتراك وجرح العشرات، وقال "إنه يوافق تماما بدون اي تحفظ مع طريقة السيطرة على السفينة مافي مرمرة"، وأن الجنود لم يطلقوا الرصاص "إلا على من استحق ذلك".
وأضاف اشكنازي، خلال الإدلاء بشهادته للمرة الثانية اليوم الأحد (24-10) أمام لجنة تقصي الحقائق الصهيونية، إن قواته أطلقت 308 رصاصات على متن سفينة المساعدات مرمرة، التي كانت متجهة إلى غزة للسيطرة على الركاب بالقوة، ما أسفر عن ارتقاء تسع شهداء وجرح العشرات من المتضامنين الأجانب. وذكر مساعد كبير لأشكنازي لـ "رويترز" إن 70 من تلك الطلقات كان الهدف منها هو إحداث إصابة في حين كانت باقي الطلقات تحذيرية، حسب قوله.

ويتوافق هذا فيما يبدو مع النتائج التي توصل إليها الطب الشرعي في تركيا وهو أن النشطاء التسعة الشهداء أطلق عليهم 30 رصاصة وأنه كانت هناك جروح اثر أعيرة نارية بين 24 راكبا آخر أصيبوا.

ويقول نشطاء سفينة "مرمرة" إن أي أسلحة أخذت من القوات تم التخلص منها ولم تستخدم. وزعم تقرير من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الذي قاطعته اسرائيل في تقرير الشهر الماضي أن عددا من الركاب ربما يكونوا قد أعدموا.

ويضيف التقرير إن أحد القتلى الأتراك أصيب بجرح نافذ في المخ من طلقة من بندقية رش تستخدم في شل حركة الشخص المستهدف وليس قتله عندما يكون التصويب من مسافة آمنة

.....................

وفد قافلة شريان الحياة يغادر غزة

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام/غادرت وفود قافلة شريان الحياة "5" قطاع غزة ظهر الأحد (24-10) عبر معبر رفح البري، بعد زيارة استمرت لمدة ثلاثة أيام.

وقال مدير القافلة "كيفن اوفيندون" خلال مؤتمر صحفي عقد بغزة قبيل مغادرتها القطاع: إن "مؤسسة تحيا فلسطين تنوي تنظيم قافلة شريان الحياة "6" إلى غزة خلال فترة قريبة بمشاركة المزيد من المؤسسات والجمعيات الدولية"، مؤكداً أن المؤسسة ستشارك في الجهد البحري من أجل كسر الحصار.

وأضاف: "غزة سترسل اليوم 342 سفيراً لها من الدرجة الأولى"، في إشارة له عن أعضاء القافلة، لافتاً إلى أن أغلب أعضاء القافلة جاءوا إلى غزة للمرة الأولى، ورأوا المعاناة على أرض الواقع لكنهم رأوا العزة والكرامة التي يعيشها أهلها.

وأشاد "اوفيندون" بتسمية أحد شوارع مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة باسم "شريان الحياة- فيفا فلسطين"، داعياً إلى تسمية المزيد من الشوارع باسم القافلة كذكرى لها في القطاع.

..................

وضع حجر الأساس للمستشفى اليمني بجباليا

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام/قام الوفد البرلماني اليميني برفقة وزير الداخلية والأمن الوطني فتحي حماد ورئيس الجمعية الإسلامية في قطاع غزة الدكتور نسيم ياسين صباح اليوم الأحد (24-10) بوضع حجر الأساس لإنشاء المستشفى اليمني الإسلامي في مخيم جباليا شمال قطاع غزة بتمويل من جمعية الأقصى الخيرية باليمن وبتكلفة 3 مليون دولار.

وقد شارك في المراسم النائبين اليمنيين الشيخ محمد الحزمي والشيخ عبد الخالق بن شيهون والنواب في المجلس التشريعي الفلسطيني الدكتور يوسف الشرافي ومشير المصري ومحافظ شرطة شمال غزة المقدم وائل رجب ونائبه المقدم محمد أبو سيسي وعدد من رؤساء البلديات والمؤسسات بالإضافة إلى الوجهاء والشخصيات الاعتبارية وأهالي المنطقة.

واعتبر وزير الداخلية فتحي حماد أن وضع حجر الأساس للمستشفى اليمني الإسلامي التخصصي هو أساس لجسر الدعم المتواصل من الشعب اليمني، وهو حاجة ماسة للشعب الفلسطيني الذي يعاني من الاحتلال والحصار الصهيوني.

وتقدم حماد بالتقدير والشكر إلى دولة اليمن حكومة وشعباً على دعمهم للشعب الفلسطيني ومد يد العون له في الحصار المفروض عليه

.............

خلال حفل تكريم لوفد شريان الحياة الأشقر: 20 نائبًا جديدًا انضموا للبرلمان الفلسطيني

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/قال المهندس إسماعيل الأشقر نائب رئيس كتلة التغيير والإصلاح البرلمانية في المجلس التشريعي إن 20 نائبًا جديدًا قد انضموا للبرلمان الفلسطيني, وأصبحوا يمثلونه في كافة بلدان العالم، وذلك بعد حصولهم على الجنسية الفلسطينية.

وقال الأشقر خلال حفل تكريم نظمته حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في معسكر جباليا مساء السبت (23-10) لأعضاء قافلة "شريان الحياة": "النواب العشرون الجدد قدموا من دول مختلفة، وحضروا جلسة المجلس التشريعي في مقره بمدينة غزة, وأصبحوا ممثلين عن الشعب الفلسطيني ويحملون الجنسية الفلسطينية", مشيرًا إلى أن هؤلاء النواب سيقومون بالواجب تجاه القضية الفلسطينية ويشرحونها للعالم أجمع".

من ناحيته أشاد النائب في البرلمان اليمني محمد الحزمي بصمود أهالي غزة المحاصرين وبمقاومتهم, داعيًا إياهم إلى مزيد من الثبات حتى كسر الحصار.

وطالب الحزمي الدول العربية بفتح الحدود بين بعضها, معتبرًا أن الحدود هي صناعة استعمارية منذ اتفاقية سايكس بيكو عام 1916م في سياسة أطلق عليها "فرِّق تسد"، وتابع: "هذه السياسة مستمرة حتى يومنا هذا، وتأتي لحماية الصهاينة".

..............

اعمال امن عباس

امن عباس تختطف 3 من أنصار "حماس" في الخليل ورام الله ونابلس

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام/واصلت ميليشيا عباس حملتها المستمرة والمتواصلة ضد حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وأنصارها في جميع محافظات الضفة، حيث اختطفت 3 منهم في محافظات رام الله والخليل ونابلس، حسب ما ذكرت مصادر محلية اليوم الأحد (24-10).

ففي محافظة الخليل/اختطفت ميليشيا عباس الأسير المحرر الشيخ إبراهيم الهذالين من يطا بعد أسبوع من الإفراج عنه، علمًا أنه مختطف سابق وعمل سابقًا مديرًا لجمعية أنصار السجين في المحافظة.

كما واصلت الميليشيا اختطاف الأسير المحرر هيثم يوسف عواد من يطا منذ شهر ونصف، وهو طالب في جامعة البوليتكنك، وقامت بنقله عدة مرات بين من سجن الخليل إلى الظاهرية.

وفي شأن متصل أكدت مصادر مقربة من عائلة المختطف صالح شوقي القواسمي من المدينة نقل نجلها المختطف منذ شهر ونصف إلى سجن أريحا.

وفي محافظة رام الله/اختطف ميليشيا عباس، الأسير المحرر والداعية الإسلامي ماجد حسن بعد استدعائه للمرة الثالثة للمقابلة، علمًا أن (أبا عبيدة) كان قد أفرج عنه قبل أسبوعين من سجون الاحتلال الصهيوني بعد قضاء ثلاثة أعوام في الاعتقال الإداري وهو زوج الأسيرة المحررة ندى الجيوسي.

وفي محافظة قلقيلية/واصلت ميليشيا وقائي عباس اختطاف الأسير المحرر لؤي صبحي فريج من مدينة قلقيلية منذ قرابة الثلاثة أسابيع، كما واصلت منع عائلته من زيارته على الرغم من تردي حالته الصحية سيما وأنه مريض بالسكري ويعاني من قصور شديد في النظر.

يذكر أنّ فريج أمضى قرابة العشر سنوات في سجون الاحتلال وهو أحد مبعدي غزة، وسبق أن أمضى قرابة التسعة أشهر في سجون الميليشيا، وكانت حكومة فياض اللاشرعية قد أوقفت راتبه الذي كان يتقاضاه منذ إبعاده إلى غزة.

وفي محافظة نابلس/اختطفت ميليشيا عباس قبل عدة أيام الطالب في جامعة النجاح أحمد طاهر ياسين بعد مداهمة سكنه في المدينة.

........................

امن عباس تختطف الداعية ماجد حسن

رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام/اختطف جهاز المخابرات في رام الله، أحد أجهزة مليشيا محمود عباس، الداعية الإسلامي ماجد حسن "أبو عبيدة"، بعد استدعائه للمرة الثالثة للمقابلة، بعد أسبوعين من الإفراج عنه من سجون الاحتلال الصهيويني، بعد قضاء ثلاث سنوات في الاعتقال الإداري.

يذكر أن أباعبيدة كان قد اعتقل من قبل قوات الاحتلال من بيته في عين مصباح يوم الثاني عشر من تشرين ثاني (نوفمبر) 2007، في الوقت الذي كانت فيه زوجته الداعية ندى الجيوسي موقوفة في سجن "تلموند" الصهيوني للنساء تنتظر قرار المحكمة العسكرية، وأفرج عنه يوم الخميس السابع من تشرين أول (أكتوبر) 2010، وبعد أقل من أربعة أيام، تم استدعاؤه إلى مقر المخابرات العامة في رام الله وتمَّ التحقيق معه لعدة ساعات حول دوره الوحدوي ونشاطه في سجن النقب الصحراوي، وقد تمَّ احتجاز هويته الشخصية لضمان مراجعة الجهاز يوم السبت السادس عشر من الشهر الجاري، حيث استكمل معه التحقيق لأكثر من ست ساعات قبل أن يُطلب منه مراجعة الجهاز اليوم (23-10)، حيث تمَّ اختطافه وتوقيفه.

ويعتبر الأستاذ ماجد حسن من الشخصيات الدعوية المرموقة في منطقة رام الله، والتي تتميز بوطنية عالية وحرصاً على الوحدة الوطنية حيث كان له دورٌ كبيرٌ في تقريب وجهات النظر بين أسرى الفصائل الفلسطينية في العام 2004/2005.

والأستاذ ماجد من مواليد دير سودان بتاريخ 20/7/1963 (على بعد 20 كم شمال غرب رام الله) وتخرج من جامعة بير زيت بتخصص محاسبة، كما يشار إلى أن زوجته هي الداعية المعروفة ندى الجيوسي والتي تعرضت للاستدعاء والمضايقات من قبل أجهزة عباس في رام الله عدة مرات.

يذكر أن أبا عبيدة اعتقل خمس مرات في سجون الإحتلال الصهيوني وكانت المرة الأولى بتاريخ 20/1/1991م، و الثانية بتاريخ 6/9/1992, والثالثة يوم 5/12/1993م، والمرة الرابعة يوم 2/3/2003م والأخيرة يوم 12/ 11/2007م وأمضى خلالها ما مجموعه ثمان سنوات في سجون الإحتلال الصهيوني.

كما يذكر أن الأستاذ ماجد حسن كان قد اعتقل سابقاً من قبل الأجهزة الأمنية في المرة الأولى يوم 5/4/1998 وفي المرة الثانية يوم 4/2/2001.
دعا السفارات لإبراز ثقافتنا الأصلية.

...................

وفد استخباري صهيوني يزور مقر مخابرات عباس بالخليل

الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام/قام وفد من جهاز الاستخبارات الصهيوني "الشاباك" بزيارة إلى مقر جهاز المخابرات التابع لمليشيا عباس في مدينة الخليل بجنوب الضفة الغربية المحتلة، وذلك في إطار التنسيق الأمني، الذي أسفر عن اغتيال اثنين من قادة "كتائب القسام"، الذراع العسكري لحركة حماس قبل أكثر من أسبوعين.

وأفاد شهود عيان بوصول عدة دوريات صهيونية، تابعة للمخابرات الصهيونية، مساء اليوم الأحد (24-10)، إلى مقر مخابرات عباس في المدينة، مشيرين إلى أن سيارتين دخلتا مقر المخابرات، ولم يكن هناك حاجز كالعادة عند مدخل المركز، وقالوا إن سيارة من نوع مرسيديس يتبعها جيب أبيض يتبع للمخابرات الصهيونية وآخر يتبع للجيش، كانا برفقة السيارة.

يأتي هذا ضمن التنسيق الأمني المتبادل والذي وصل لمرحلة غير مسبوقة بين قوات الاحتلال الصهيوني وبين أجهزة عباس الأمنية، ويتزامن هذا مع الانتشار المكثف لقوات الاحتلال في محافظة الخليل، مع هجمات مكثفة للمستوطنين الصهاينة.

....................

اخبار متنوعه

برهوم: اعتقال البرغوثي يدلل على الاندماج الكامل بين السلطة والاحتلال

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام/اعتبر فوزي برهوم المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أن اعتقال عمر البرغوثي شقيق أقدم أسير فلسطيني من قبل قوات الاحتلال الصهيونية هو "عبارة عن جريمة مركبة من قبل العدو الصهيوني وسلطة عباس".

وقال برهوم في تصريح خاص لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" لأحد (24-10): "اعتقال البرغوثي في يوم الأسير الفلسطيني والتعاطف الدولي مع أسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال، يشير إلى عمق التعاون الأمني ووصوله إلى أقصاها".

وشدد على أن اعتقال شقيق عميد الأسرى الفلسطينيين يدلل على الانحدار الأمني الخطير، وتأكيد على الإجرام الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني.

وأضاف: "اختطاف عمر البرغوثي جاء في إطار التماهي بين السلطة والاحتلال للعودة إلى المفاوضات دون اتخاذ أي عقوبات رادعة للعدو على المستوى الإقليمي والعربي"، مشيرا إلى أن اختطافه يؤكد مدى الاندماج الكامل بين سلطة فتح والصهاينة في اختطاف أبناء الشعب الفلسطيني ومحاولة كسر عزيمة وإرادة الأسرى من خلال الانتقام من أبناءهم وأقربائهم وعوائهم.

...................

أهالي 48 يحتجون على سرقة حجارة مسجد قديم في قرية معلول

الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام/توافد فلسطينيو 48 أمس الأحد (24-10) إلى قرية معلول قرب الناصرة احتجاجًا على سرقة مغتصبين يهود لحجارة مسجد القرية القديم، علمًا أن معلول قرية مهجرة طرد منها سكانها الفلسطينيون عام 48.

وشارك في الاحتجاجات عضو الكنيست محمد بركة ورجال دين مسلمون ومسيحيون، وممثلون عن الأحزاب السياسية والأطر الجماهيرية.

وأكد المشاركون أنهم سيعيدون بناء المسجد ردًّا على اعتداءات المغتصبين على مسجد القرية، مؤكدين أنه "لو حدث مثل هذا الأمر لكنيس يهودي في آخر بقعة في الدنيا لأقام الكيان الصهيوني الدنيا ولم يقعدها، لكن عندما تنتهك حرمات المساجد والكنائس فإن المسؤولين يقفون مكتوفي الأيدي".

يذكر أن مغتصبين سبق وأن سرقوا قبل ثلاث سنوات جرس الكنيسة في القرية، وهو ما حدا بفلسطيني 48 إلى إعادة ترميمها وإعادة الصلاة فيها أيام الأحد.

وأكد الأهالي أن سرقة حجارة المسجد ستكون سببًا في إعادة بنائه وإعادة الصلاة فيه للمرة الأولى منذ النكبة عام 1948

...................

فلسطينيو الـ 48 يعتصمون تضامنًا مع الشيخ الأسير رائد صلاح

الناصرة – المركز الفلسطيني للإعلام/ينظم فلسطينيو الـ 48 اليوم الأحد (24-10) اعتصامًا للتضامن مع شيخ الأقصى الأسير الشيخ رائد صلاح ، حيث قررت الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني المحتل عام 1948, تنظيم اعتصام أمام سجن الرملة، تضامنًا مع الشيخ صلاح – رئيس الحركة الإسلامية في تمام الساعة الحادية عشرة ظهرًا، ويشمل الاعتصام رفع لافتات وترديد شعارات، وبرنامج خطابي.
ويقضي الشيخ رائد صلاح – رئيس الحركة الإسلامية – محكوميته بالسجن الفعلي لمدة خمسة أشهر، حيث مضى 92 يومًا على سجنه، وذلك على خلفية الملف المعروف بملف "باب المغاربة" من أحداث (7-2-2007)، حيث أدانت محكمة الصلح الصهيونية الشيخ رائد صلاح "بالمشاركة في أعمال شغب، والاعتداء على شرطي ومحاولة إفشال تأديته عمله"- على حد زعمها

...................

هنية: الاحتلال الصهيوني يعلم أنه بات في خطر

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/استقبل رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية، وفداً جزائرياً وآخر أردنياً جاؤوا ضمن قافلة "شريان الحياة 5" بمقر مجلس الوزراء بغزة، مثمناً الدور والجهد الكبير الذي تبذله الجزائر والأردن لنصرة القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني.

وأشار هنية، خلال استقباله الوفد الجزائري، إلى أن الشعبين الفلسطيني والجزائري عاشا تجربة الاحتلال والمقاومة والصمود، قائلاً: "نحن نأخذ العبر والدروس من الشعب الجزائري الذي رزح تحت الاحتلال الفرنسي 130 عاماً ولم يفرط بثوابته وحقوقه وانتفض بعدها لينتزع استقلاله وحقوقه وهذا دليل أن الشعوب الحية لا يمكن أن تموت ولا تغير مطلقاً هويتها وستنتصر يوماً".

وأكد على أن الشعب الفلسطيني "لن يفرط أو يتنازل عن شبر من أرض فلسطين، ولن يعترف بالاحتلال وسيستمر في المقاومة"، مشيراً إلى أن الشعب في الوقت الحالي بأفضل حالاته وهو الآن أقوى من أي وقت مضى. وطالب العرب بدعم إخوانهم الفلسطينيين لأنهم بحاجة ماسة لهم، لا سيما وأنهم خير عون.

وختم رئيس الوزراء كلمته للوفد الجزائري قائلاً: نحن أهل فلسطين لكم علينا عدم التفريط وعدم التنازل والتمسك بالحقوق والثوابت والدفاع عن القدس والأقصى، وعليكم انتم لنا النصرة والمدد والتأييد والدعم"، محملاً الوفد سلامات لكل من في الجزائر.

...................

هنية: نريد العزة لشعبنا ونبسط أيدينا كل البسط للمصالحة

خان يونس – المركز الفلسطيني للإعلام/أكد رئيس الحكومة الفلسطينية إسماعيل هنية أن حكومته يدها ممدوة بالمصالحة الفلسطينية لإنهاء الانقسام الداخلي بعيدًا عن الارتهان للضغوط الخارجية، ووفق المصالح والثوابت الفلسطينية، معلنًا تدشين مرحلة جديدة من المشاريع في قطاع غزة.

وقال هنية خلال افتتاح مشروع المليون شتلة زيتون، ومزرعة الحمضيات والفواكه في المحررات غرب خان يونس جنوب قطاع غزة اليوم الأحد (24-10) :"نريد العزة لشعبنا، ونبسط أيدينا كل البسط للمصالحة"، مؤكدًا" أننا أمام مرحلة جديدة لشعبنا من المشاريع في قطاع غزة".

وكانت الإدارة العامة للمحررات ووزارة الزراعة قامت بإقامة عشرات المشاريع الزراعية المميزة في المحررات، حيث أعادت لها الحياة، وباتت عبارة عن جنة خضراء، ضمن خطة استراتيجية لتوفير كافة احتياجات القطاع من الفواكه والمزروعات المختلفة.

وفي ذات السياق، أعلن خلال الزيارة أن اتحاد المهندسين الزراعيين تبرع بـ 75 مليون دولار للمشاريع الزراعية على مدى 3 سنوات.

................

قيادة لجان المقاومة تستقبل أعضاء الوفد الجزائري المشاركين فى قافلة شريان الحياة " 5 "::

قــاوم- خاص :استقبلت قيادة لجان المقاومة أعضاء الوفد الجزائري المشاركين في قافلة شريان الحياة " 5 " وذلك مساء اليوم السبت في مقر المكتب الإعلامي بغزة .

وتقدمت لجان المقاومة بالشكر والتقدير لجهود الأخوة الجزائريين والعرب والمسلمين وأحرار العالم المشاركين في قوافل كسر الحصار عن قطاع غزة .

واعتبرت لجان المقاومة أن هذه القوافل هي بمثابة محرك أساس لكسر الحصار الظالم عن قطاع غزة واستنفار الشعوب العربية والإسلامية من أجل الوقوف إلى جانب الحق الفلسطيني في مواجهة العدو الصهيوني .

ودعت لجان المقاومة الشعوب العربية والإسلامية إلى مزيد من الدعم للشعب الفلسطيني في كل أماكنه تواجده وخاصة في القدس المحتلة التي تتعرض لحملة صهيونية خبيثة تهدف إلى تهويد المدينة

................

قبها يثمن مكرمة الحجاج من خادم الحرمين الشريفين

جنين - المركز الفلسطيني للإعلام/توجه وزير شؤون الأسرى والمحررين السابق المهندس وصفي قبها بالشكر والتقدير إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود على المكرمة السعودية باستضافة ألفي حاجٍّ من ذوي الأسرى والمحررين والشهداء من أبناء الشعب الفلسطيني.

واعتبر قبها هذه المكرمة بمثابة عرفانٍ سعوديٍّ بتضحيات الأسرى والشهداء، وتأتي في سياق الدعم السعودي المتواصل لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني.

وأضاف قبها في تصريح له اليوم الأحد (24-10) أن هذه المكرمة ليست غريبة على الشعب السعودي وقيادته، وأن الشعب الفلسطيني بكافة قطاعاته يثمن عاليًا دور المملكة في دعم جهاده ونضالاته، ويقدر لجلالة خادم الحرمين الشريفين مواقفه المشرفة التي تعكس على الدوام اهتمامه وعنايته بالكلّ الفلسطيني.

من جهة ثانية طالب قبها الجهات المختصة في سلطة رام الله بالكشف والإعلان عن المعايير والقوائم التي تمَّ اعتمادها في تحديد أصحاب الأحقية والأولوية، وذلك تعزيزًا للشفافية، وخاصة أن هناك التباسًا ولغطًا وتذمرًا شديدًا في أوساط الأسرى وذويهم، لا سيما أبناء بيت المقدس، وذلك لعدم وضوح المعايير التي تمَّ اعتمادها، حيث إنّ الشروط المطلوب استيفاؤها قد تغيرت وتبدّلت عدة مرات، مما خلق أجواء من البلبلة وعدم الوضوح.

................

غزة تدخل موسوعة "غينيس" في سباق "Gaza 100"

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/دخل قطاع غزة مساء السبت (23-10)، موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية ذلك عن سباق "GAZA 100"، الذي يُنظمه نادي الجزيرة الرياضي بمشاركة رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية وعدد من المسؤولين السياسيين والشخصيات الاعتبارية.

وانطلق السباق صباح اليوم وسط مشاركة جماهيرية كبيرة، حيث قام المشاركون الذين بلغ عددهم 2395 مشاركاً على مدار 12 ساعة متواصلة بالجري لمسافة 100 متر، وبعد وصوله لخط النهاية يبدأ المتسابق التالي بالجري.

وبعد الجري يرسم المتسابق على جدارية ضخمة بعنوان "معًا لكسر الحصار عن غزة" ومن ثم يبصم بكف يده على لوحة تؤيد رفع الحصار.

وأكد رئيس الوزراء إسماعيل هنية اختتام الفعالية، أن هذه الحدث يحمل مغزى سياسي وأمل أن تكون دلالاته خطوة على طريق كسر الحصار واستعادة المجتمع الدولي لوضعه الطبيعي وأن يقوم بوضع حد للاحتلال والحصار.

وقال هينة: غزة ستبقي بإذن الله سباقة في الخير والصمود والمقاومة والتحدي ومواجهة الحصار وفي كافة المجالات المختلفة، كونها تنتمي لفلسطين ارض الخير والبركة.

................

نقابة المهندسين بغزة تستقبل وفداً من نظيرتها الأردنية

غزة ـ المركز الفلسطيني للإعلام/استقبلت نقابة المهندسين بـمحافظات غزة اليوم الأحد (24-10) وفداً من نقابة المهندسين الأردنيين، ضمن قافلة شريان الحياة (5)، وعبرت الزيارة عن عمق العلاقة بين الشعبين الأردني والفلسطيني.

وألقى نقيب المهندسين في غزة، كنعان عبيد، كلمة ترحيبية أشار فيها إلى ما لمسه من حب كبير من أعضاء قافلة شريان الحياة ووفد نقابة المهندسين الأردنيين لأهل غزة.

وقال عبيد: " أننا نشعر بالامتنان الكبير لإخواننا الأردنيين، ونشعر بأن هناك رابط أخوي وعضوي معهم، كما نشعر بالامتنان الكبير لطليعة العمل النقابي في الأردن نقابة المهندسين الأردنيين ودورها الريادي في خدمة المهندسين".

من جانبه، قال الدكتور أسامة العيسوي، وزير النقل والمواصلات: "إننا لا ننسى أن المهندسين الأردنيين كانوا ضمن أول وفد عربي يزور قطاع غزة بعد حرب الفرقان، وإننا نقدم شكرنا وإجلالنا وإكبارنا لكل من جاء ضمن هذا الوفد".

وأكد المهندس حامد العايد، عضو هيئة الإعمار العربية، ونقابة المهندسين الأردنيين، على أن غزة أعادت العزة والكرامة للأمة العربية خاصة بعد سقوط بغداد عام 2003، مشيراً إلى أن معركة الفرقان كانت انتصاراً كبيراً للعرب على بني صهيون

....................

أوغلو يدعو للجوء للقانون الدولي لفك الحصار

جدة ـ المركز الفلسطيني للإعلام/طالب الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، أكمل الدين أوغلو، بتجاوز خطابات الإدانة واللجوء للقانون الدولي بهدف وضع حد لما وصفه بـ"المأساة الإنسانية" التي يتسببها الحصار الصهيوني على قطاع غزة.

وقال أغلوا، في اجتماع عقد في مقر الأمانة العامة للمنظمة في جدة اليوم الأحد (24-10): إن الحصار الصهيوني الجائر طال أمده، وأن الاحتلال بحصاره 1.7 مليون فلسطيني في غزة، لا ينتهك القانون الدولي فحسب، بل إن ذلك يتنافى مع أبسط المفاهيم الأخلاقية الإنسانية.

ودعا الأمين العام فريق الخبراء القانونيين -المكلف ببحث السبل والوسائل الكفيلة برفع الحصار الصهيوني عن غزة- إلى وضع مقترحات عملية حول السبل التي يمكن أن تسلكها دول المنظمة والدول الأعضاء والمؤسسات الأهلية لإنهاء الحصار، مطالباً بوضع تصورات تتيح أقصى درجات الاستفادة، مما يوفره القانون الدولي من فرص للشعوب المقهورة لكسر قيدها ومحاسبة جلاديها.

....................


0 comments: