الثلاثاء، 19 أكتوبر، 2010

جرائم الاحتلال واعمال امن عباس

الثلاثاء، 19 أكتوبر، 2010

جرائم الاحتلال واعمال امن عباس

فلسطين 11/11/1431 – 19/10/2010

http://ourmoqawama.blogspot.com

التفاصيل

جرائم الاحتلال

مئات المغتصبين يقتحمون بيت لحم ونابلس لأداء طقوس تلمودية

مغتصبون صهاينة يدهسون شابًّا ويحرقون أشجارًا في بيت لحم

مواجهات في نابلس خلال اقتحام قوات الاحتلال والمغتصبين قبر يوسف فجر اليوم

غزة: توغل صهيوني محدود شرق جباليا ولا إصابات

قوات الاحتلال تعتقل ثلاثة فلسطينيين في الضفة الغربية

17 ألف وحدة استيطانية ضمن "المخطط الزاحف" لحكومة نتنياهو

اختطاف خمسة مقدسيين عقب مواجهات في سلوان

الجيش الصهيوني يُخضع والدي الشهيد الكرمي لفحص "الحمض النووي"

مغتصبون يحرقون أشجار الزيتون قرب بيت لحم

جلسة قضائية لبحث طلب الاحتلال هدم مئات القبور بمقبرة مأمن الله

الاحتلال يبدأ بنشر جيبات مضادة للرصاص في القدس المحتلة

المشاريع الاستيطانية واعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية خلال المدَّة من 15/9/2010م إلى 15/10/2010م

الاحتلال يفرج عن النائب رومانين بعد اعتقال دام 54 شهراً

مدير عام وزارة الداخلية الصهيوني متهم بتلقي رشوة

نشطاء أردنيون يرفضون المثول أمام لجنة تيركل الصهيونية

الحصار

بيراوي: "شريان الحياة 5" تنطلق اليوم بحرًا والمتضامنون جوًا خلال يومين

الاحتلال يدخل 350 عجلاً إلى غزة

دخول الدفعة السادسة من السيارات الحديثة لغزة

الحكومية لكسر الحصار تستعد لاستقبال شريان الحياة

اعمال امن عباس

امن عباس تختطف 3 من أنصار "حماس" وتتجاهل قرارت الإفراج عن مختطفين من نابلس

امن عباس تختطف عدداً من الشخصيات الاعتبارية في الخليل

عباس يوقف مخصصات الجبهة الشعبية

المختطف أحمد سلهب: هذا ما فعلوه معي في أقبية "الوقائي" و"المخابرات" (تقرير

اخبار متنوعه

القسام: الاحتلال يتذرع بقوة المقاومة لتبرير عدوانه على غزة

قائد شرطة دبي: اعتقال مشتبه به في قضية اغتيال المبحوح بكندا

حماس: تصريحات محمود عباس تنازلات مجانية للاحتلال.. ولا تلزم شعبنا بشيء

واجب: تصريحات عباس ضرب لحق العودة

تأجيل لقاء دمشق للمصالحة بسبب اعتذار فتح عن حضوره

حماس: حول لقاء المصالحة المرتقب بين حماس وفتح

الزهار: "حماس" جاهزة لصفقة الأسرى دون تنازلات

قيادة حماس تبحث مع وفد الحكماء التسوية والمصالحة والحصار

الحكومة ترحب بدعم اليونسكو للحقوق الفلسطينية

أردوغان يهدد بعدم حضور مؤتمر للمناخ في أثينا إذا حضره نتنياهو

التفاصيل

جرائم الاحتلال

مئات المغتصبين يقتحمون بيت لحم ونابلس لأداء طقوس تلمودية

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام-اقتحم مئات المغتصبين الصهاينة المتطرفين تحت حراسة من جيش الاحتلال، مدينتي نابلس وبيت لحم في الضفة الغربية المحتلة، فجر اليوم الثلاثاء (19-10)، لأداء طقوس تلمودية.

وأفاد شهود عيان في مدينة نابلس، شمال الضفة الغربية أن أكثر من 600 مغتصب صهيوني قدموا في عدة حافلات، اقتحموا المدينة فجر اليوم من الجهة الشرقية، بحراسة عسكرية صهيونية ، وقاموا بأداء طقوس توراتية في مقام يوسف، قبل مغادرته مجددًا.

وذكر شهود العيان، أن المغتصبين وقوات الاحتلال، تعرضوا للرشق بالحجارة من قبل شبان فلسطينيين، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات أو عمليات اعتقال في صفوف المواطنين الفلسطينيين.

وتسعى قوات الاحتلال إلى ضم المقام لقائمة "التاريخ اليهودي" على الرغم من أنه يقع داخل مدينة نابلس، المصنفة تحت إدارة السلطة الفلسطينية حسب اتفاقيات أوسلو.

كما اقتحم مئات المغتصبين مسجد بلال بن رباح شمال مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة، حيث أدوا طقوس خاصة بهم، قبل أن يغادروا المكان، بحراسة جيش الاحتلال.

وكانت حكومة الاحتلال أعلنت في وقت سابق عن ضم مسجد بلال بن رباح إلى قائمة التراث اليهودي، في خطوة وصفها الفلسطينيون بأنها "سرقة للتاريخ وللجغرافيا بهدف تكريس الاحتلال لفلسطين".

...................

مغتصبون صهاينة يدهسون شابًّا ويحرقون أشجارًا في بيت لحم

بيت لحم - المركز الفلسطيني للإعلام-صعَّد المغتصبون الصهاينة من اعتداءاتهم بحق المواطنين في مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية، حيث أحرقوا مساحات زراعية في حوسان ودهس مغتصب شابًّا في بلدة تقوع.

وقالت مصادر طبية إن مغتصبًا صهيونيًّا دهس المدرس رأفت إبراهيم سليمان (25 عامًا) في منطقة "خربة الدير"، خلال تواجده قرب مدرسته، ونقل إلى الجمعية العربية للتأهيل في بيت جالا، ووصفت جراحه بالمتوسطة.

وفي سياق متصل، أقدم عدد من المغتصبين في مغتصبة "بيتار عيليت" المقامة على أراضي قرى حوسان ووادي فوكين ونحالين غرب بيت لحم على إضرام النيران بأشجار زيتون تابعة لمواطنين من قرية حوسان.

وقال شهود عيان إن عددًا من المغتصبين قاموا بإشعال النار في أشجار الزيتون الواقعة في أراضي منطقة عين الطاقة بمساحة شاسعة تعود ملكيتها للمواطنين: إبراهيم شاكر حمامرة، ولفي نمر شوشة، وحلمي عبد الفتاح درويش، وفضل شوشة، محمود عطية شوشة، وغازي ناجي شوشة وحاتم سباتين.

وقرب بلدة الخضر، صدم مغتصب جرارًا زراعيًّا لمزارعٍ فلسطينيٍّ، وألحق به أضرارًا، وهرب المغتصب من المكان، دون إصابات.

...................

مواجهات في نابلس خلال اقتحام قوات الاحتلال والمغتصبين قبر يوسف فجر اليوم

نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام-اندلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال وقطعان المغتصبين خلال اقتحامهم قبر يوسف في مدينة نابلس بعد منتصف الليل، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الأعيرة النارية بكثافة دون أن يبلغ عن اعتقالات.

وقالت مصادر محلية اليوم الثلاثاء (19-10) إن عشرات من المغتصبين وصلوا إلى منطقة المقام ودخلوا إليه، وخرجوا منه في ساعات الصباح الباكر تحت حراسة مشددة من قبل قوات الاحتلال ومراقبة عن بعد من قبل ميليشيا عباس التي تتم عمليات الاقتحام بالتنسيق معها.

وأضافت المصادر أن شبانًا من مخيم بلاطة المجاورة اشتبكوا مع الجنود في محيط المدرسة الثانوية المحاذية للمقام في وقت اعتلى فيه الجنود أسطح المباني العالية في المنطقة لتأمين الحراسة للمغتصبين؛ حيث أطلقوا القنابل الغازية والأعيرة النارية بشكل مكثف وعشوائي.

وينظر المواطنون في نابلس بحالة من السخط والغضب إلى تواطؤ ميليشيا عباس في عمليات دخول المغتصبين للمدينة؛ حيث يسحبون قواتهم من محيط المنطقة قبيل عملية الاقتحام ويعيدون نشرها فور انسحاب المغتصبين من المنطقة.

...................

غزة: توغل صهيوني محدود شرق جباليا ولا إصابات

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-توغلت عدة آليات عسكرية صهيونية، اليوم الثلاثاء (19-10)، شرق جباليا شمال قطاع غزة، وسط إطلاق أعيرة نارية بصورة مكثفة تجاه منازل المواطنين بالمنطقة، إلى جانب تحليق مكثف لطائرات العدو.

وذكر شهود عيان لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، أن أربع دبابات ووجرافتان توغلت بشكلٍ محدود ومفاجئ في أراضي المواطنين قرب المقبرة الشرقية شرق جباليا، وشرعت بأعمال تجريف وتمشيط للأراضي الزراعية بالمكان، نافياً وجود إصابات في صفوف المواطنين.

وتشهد المناطق الحدودية في القطاع توغلات محدودة شبه يومية يتخللها تجريف مساحات زراعية وإطلاق النار على منازل المواطنين.

...............

قوات الاحتلال تعتقل ثلاثة فلسطينيين في الضفة الغربية

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، في ساعة مبكرة من فجر اليوم الثلاثاء (19-10)، ثلاثة مواطنين فلسطينيين في مناطق مختلفة من مدن وقرى الضفة الغربية المحتلة بزعم أنهم "مطلوبون" لاستخبارات الاحتلال.

ونقلت الإذاعة العبرية عن متحدث باسم الجيش الصهيوني قوله إن الاعتقالات جرت في مناطق رام الله والخليل وبيت لحم، مشيرًا إلى أن "المعتقلين مشتبه بمشاركتهم في تنفيذ نشاطات أمنية ضد أهداف (إسرائيلية)".

ولم توضح المصادر هوية المعتقلين، وصفتهم التنظيمية، إلا أنها أشارت إلى أنه تم إحالتهم إلى الأجهزة الأمنية المختصة للتحقيق معهم.

وتأتي هذه الاعتقالات، في إطار حملات الاعتقال اليومية التي تقوم بها قوات الاحتلال في الضفة الغربية، بهدف اعتقال مواطنين فلسطينيين، تصفهم بـ"المطلوبين".

...................

17 ألف وحدة استيطانية ضمن "المخطط الزاحف" لحكومة نتنياهو

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-كشفت مصادر صهيونية النقاب عن أن وزارة الإسكان الصهيونية تنتهج سياسةً (مخطط لها جيدًا) لإقرار بناء استيطاني زاحف على مراحل، بحيث تقر في كل مرة عددًا محددًا من الوحدات السكنية في القدس وباقي الأراضي المحتلة من أجل مواجهة الانتقادات الدولية للاستيطان، فيما كشفت عن أكثر من ١٧ ألف وحدة سكنية سواء في طور التخطيط أو الإقرار أو بانتظار التنفيذ.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت في تقرير لها اليوم الثلاثاء (19-10) عن مسؤول في دائرة أراضي الكيان الصهيوني قوله: "إن طريقة البناء الزاحف نجحت في الماضي، إلا انه منذ انتهاء فترة تجميد البناء تقف وسائل الإعلام على أهبة الاستعداد لكشف أي مخطط بناء في الضفة الغربية".

وأكدت المصادر مجددًا أن رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتانياهو أبلغ الإدارة الأميركية بنية الكيان الصهيوني طرح مناقصات بناء استيطاني لـ ٢٣٨ وحدة سكنية في مغتصبتي "راموت" و"بسغات زئيف" قرب القدس، لذلك جاء الرد الأميركي على إعلان هذه المناقصة الأسبوع الماضي ضعيفًا.

وكشفت الصحيفة عن أن ما مجموعه ٤٩٠٠ وحدة سكنية استيطانية جديدة -مخطط لبنائها في القدس وباقي الضفة الغربية- اجتازت كل مراحل المصادقة، وما تبقى هو طرح مناقصات لبدء التنفيذ. وتشمل هذه المعطيات ١٣٠٠ وحدة جديدة في القدس و ٣٦٠٠ وحدة في باقي الضفة الغربية.

وقالت المصادر إن ٢٥٠٠ وحدة سكنية أخرى تنتظر البت فيها في الداخلية ولجان التخطيط وهي تتعلق بمغتصبات برمات شلومو وبسغات زئيف.

...................

اختطاف خمسة مقدسيين عقب مواجهات في سلوان

واصلت قوات الاحتلال ممارساتها الوحشية والقمعية بحق اهالي بلدة سلوان المقدسية مستخدمة الرصاص الحي والمطاطي والغاز المدمع.

فقد اندلعت في البلدة، مساء الاثنين، مواجهات متفرقة بين عشرات الشبان وجنود الاحتلال في بحي بطن الهوى-انتهت باعتقال خمسة مواطنين بعد مطاردتهم من قبل شرطة الاحتلال وقوات وجنود ما يعرف بحرس الحدود.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال دفعت بتعزيزات عسكرية كبيرة إلى منطقة المواجهات، ونفذت عمليات مطاردة ساخنة انتهت باعتقال 5 مواطنين بدعوى المشاركة في المواجهات الساخنة، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال شنت حملة الاعتقالات متواصلة حيث ارتفع عدد المعتقلين في سلوان خلال الساعات الأخيرة إلى نحو 12 مواطناً.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال وضعت نقطتي مراقبة على أسطح منازل المواطنين في حيّي وادي حلوة وبطن الهوى في البلدة، مُعلنةً أن هذه النقاط جاءت تنفيذاً لتعليمات المسؤولين الذين زاروا المنطقة قبل عدة أيام.

...................

الجيش الصهيوني يُخضع والدي الشهيد الكرمي لفحص "الحمض النووي"

ذكرت مصادر فلسطينية في مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة، أن الجيش الصهيوني، أخضع والدي الشهيد نشأت الكرمي، القيادي في "كتائب القسام"، الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، لفحص طبي مفاجئ، ودون توضيح من جانب قوات الاحتلال.

وكانت عدة دوريات تابعة لقوات الاحتلال اقتحمت الحي الجنوبي من مدينة طولكرم، حيث تقطن عائلة الشهيد، واقتحموا المنزل، وسلموا والد الشهيد بلاغًا لمراجعة المخابرات الصهيونية في مقر "الارتباط والتنسيق العسكري" جنوب غرب مدينة طولكرم.

وقال نعيم الكرمي والد الشهيد إنه خلال تواجدهما في مقر الارتباط، حضر أحد الأطباء العسكريين، وقام بأخذ عينة من ريقهما، وهو إجراء لفحص الحمض النووي للتأكد من هوية الشهيد.

وكان جيش الاحتلال اغتال الشهيد نشأت الكرمي ومساعده مأمون النتشة يوم الثامن من تشرين أول (أكتوبر) الجاري، خلال عملية عسكرية نفذتها قوات الاحتلال في مدينة الخليل.

وتتهم قوات الاحتلال الشهيد بالوقوف خلف العملية الفدائية التي وقعت قرب بلدة بني نعيم في الخليل، وقتل خلالها أربعة مغتصبين.

....................

مغتصبون يحرقون أشجار الزيتون قرب بيت لحم

بيت لحم – المركز الفلسطيني للإعلام-واصل المغتصبون الصهاينة ممارساتهم الإجرامية في مختلف مناطق الضفة الغربية المحتلة، حيث أقدم عدد من مغتصبي "بيتار عيليت" المقامة على أراضي قرى حوسان ووادي فوكين ونحالين غرب بيت لحم اليوم، على إضرام النيران بأشجار زيتون التابعة لحقول الزيتون لبلدة حوسان.

وقالت مصادر محلية في البلدة بأن عددًا من المغتصبين قاموا بإشعال النار في أشجار الزيتون الواقعة في أراضي منطقة عين الطاقة المحاذية لمستوطنة "بيتار عليت".

وأضافت المصادر أن النيران التهمت أشجار الزيتون وأشجار اللوزيات ومساحات واسعة من أراضي البلدة .

....................

جلسة قضائية لبحث طلب الاحتلال هدم مئات القبور بمقبرة مأمن الله

القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلامتعقد ما تسمى بـ"محكمة الصلح" الصهيونية في القدس يوم غدٍ الأربعاء (20-10) جلسة حاسمة للنظر في طلب الحكومة الصهوينية وأذرعها التنفيذية متمثلة ببلدية الاحتلال في القدس وما يسمى بـ"دائرة أراضي إسرائيل"، طلباً لهدم نحو 220 قبراً إضافياُ في مقبرة مأمن الله الإسلامية في القدس.

ويحضر جلسة غدٍ متوليا وقف مقبرة مأمن الله الحاج سامي رزق الله أبو مخ والحاج مصطفى أبو زهرة، بالإضافة الى المحامي محمد سليمان إغبارية – محامي "مؤسسة الأقصى" وجمهور من المواطنين، بالتزامن مع ذلك ستنظم تظاهرة إحتجاجية قبالة المحكمة.

وكانت بلدية الاحتلال في القدس هدمت قبل شهرين أكثر من 300 قبر من قبور مقبرة مأمن الله بغطاء وقرار من "محكمة الصلح"، وذلك على إثر قيام "مؤسسة الأقصى" ومتوليا وقف مقبرة مأمن الله بأعمال صيانة وترميم لنحو 1000 قبر في المقبرة بتكلفة 400 الف شيكل، بعد أن كانت مئات القبور عرضة للإعتداءات الصهيونية المتكررة وعرضة للإندثار.

ورغم إستصدار أمر مؤقت يمنع مواصلة هدم القبور ، إلا أن بلدية الاحتلال في القدس وما يسمى بـ " دائرة أراضي إسرئيل " تقدمتا بطلب الى المحكمة لهدم 220 قبراً إضافياً من القبور، بإدعاء أنّها قبور وهمية .
من جهتها أكدت "مؤسسة الأقصى" ومتوليا وقف مقبرة الله، أن جميع القبور في مقبرة مأمن الله هي قبور إسلامية، بنيت على مرّ الفترات منذ الفتح الإسلامي وحتى النكبة الفلسطينية عام 1948، وأن ما قامت به المؤسسة الصهيونية
وأذرعها التنفيذية هي جريمة بحق الأموات والحضارة والتاريخ، وإنتهاك صارخ لحرمة مقبرة مأمن الله مس صارخ بمشاعر مليار وصف مليار مسلم في العالم، وأن الطلب المقدم للمحكمة هو بحق ذاته جريمة.

...................

الاحتلال يبدأ بنشر جيبات مضادة للرصاص في القدس المحتلة

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام

ذكرت مصادر صحفية صهيونية مساء أمس الإثنين (18-10) أن شرطة الاحتلال الصهيوني وقوات ما يسمى بـ "حرس الحدود" المتمركزة في القدس المحتلة، ستحصل هذا الأسبوع على دفعة أولى من جيبات عسكرية محصنة مضادة للرصاص من نوع (فورد 350) يزن كل جيب 5 طن.

ووفق المصادر سيتم طلاء الجيبات الخاصة بقوات ما يسمى ب "حرس الحدود" باللون الأخضر، في حين ستطلى الجيبات التي ستوزع لشرطة الاحتلال باللون الأزرق والأبيض، وستسلم الشرطة وحرس الحدود 70 سيارة اعتبار من الأسبوع الحالي.

وأضاف الموقع ان شرطة الاحتلال قامت بتدريب المئات من أفراد الشرطة على قيادة هذا النوع من السيارات في دورات مختلفة منها كقيادة سيارة ثقيلة وأخرى كقيادة سيارة خاصة، وأشار الموقع أن السيارة تتأقلم مع كل الظروف حتى في الأحياء المكتظة بالسكان.

...................

المشاريع الاستيطانية واعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية خلال المدَّة من 15/9/2010م إلى 15/10/2010م

ثالثاً : الملخص التنفيذي :

يعاني الريف الفلسطيني في كلِّ موسم من سرقة المغتصبين لثمار الزيتون وأحيانا لقلع أشجار الزيتون أو حرقها وجرفها وسط حماية قوات من جيش الاحتلال التي تزعم أنها تمنع المغتصبين من ذلك .

سلَّمت سلطات الكيان الصهيوني عشرات المواطنين الفلسطينيين إخطارات بهدم منازلهم بحجة عدم وجود تراخيص بناء .

استولى عشرات المغتصبين الصهاينة على مئات الدونمات من أراضي المواطنين الفلسطينيين وذلك بحماية من الجيش الصهيوني .

البدء بشق طريق جديد بين مستوطنة " كريات أربع " ومدينة الخليل، بكلفة قد تصل إلى 20 مليون شيقل ( نحو خمسة ملايين دولار ) ، وذلك بالتزامن مع انتهاء مهلة تجميد الاستيطان . دليل على نية الحكومة الصهيونية على الاستمرار في السياسة الاستيطانية وبدعم أمريكي وذلك من خلال تقديم عطاءات لبناء 240 وحدة سكنية اغتصابية في محيط القدس المحتلة .

استمرار طرد العائلات المقدسية من منازلها في حي الشيخ جراح شرقي القدس المحتلة بغطاء من قضاة المحكمة العليا الصهيونية .

استمرار سياسة التهويد وتغيير المعالم العربية والإسلامية المحيطة في المسجد الأقصى من خلال السعي إلى إقامة مدخل جديد تحت الأرض يؤدِّي إلى باحة الحائط الغربي للمسجد الأقصى على أن يصبح المدخل الرئيسي إلى هذه الباحة .

تغيير معالم المدينة المقدسة من خلال فتح بوابة جديدة في جدران المدينة لأول مرة منذ 112 عامًا، إبان العهد العثماني .

ترحيل المواطنين العرب من بيوتهم، بدعوى البناء بدون ترخيص " وخلافاً للخارطة الهيكلية " بحسب ما ورد في ما يسمى " مراقب الدولة " ، و هدم 22 منزلاً عربيًّا في حي البستان لإقامة حديقة أثرية يهودية جديدة،

واصل المغتصبون الصهاينة سرقة ومصادرة أراضي المواطنين الفلسطينيين والبناء فيها في الضفة الغربية، وذلك في ظل الغطاء الذي قدَّمته أجواء المفاوضات المباشرة .

استمرت اعتداءات المستوطنين على المواطنين العزل، حيث استشهد شاب فلسطيني وأصيب عدد آخر بنيران المغتصبين الصهاينة في حي سلوان بمدينة القدس المحتلة، ومحاصرة عشرات المستوطنين المدرسة الإبراهيمية في الخليل .

قام المستوطنون الصهاينة بحرق مسجد في بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم، بالضفة الغربية المحتلة .

تواصل دعوات الجماعات الصهيونية المتطرفة لأنصارها للمشاركة في عمليات الاقتحام اليومية للمسجد الأقصى المبارك .

استمرار التنسيق الأمني بين أجهزة أمن فريق أوسلو مع جيش الاحتلال، لمساعدة قوات الاحتلال في حماية المستوطنين .

للتعرف على التفاصيل اضغط على العنوان

........................

الاحتلال يفرج عن النائب رومانين بعد اعتقال دام 54 شهراً

أريحا - المركز الفلسطيني للإعلام-فرجت سلطات الاحتلال الصهيوني، مساء الثلاثاء (19-10)، عن علي رومانين، النائب عن كتلة "التغيير والإصلاح" في المجلس التشريعي الفلسطيني من مدينة أريحا بالضفة الغربية المحتلة، بعد اعتقال دام 54 شهراً.

ويعد النائب رومانين أحد أبرز الناشطين الإسلاميين في أريحا، واعتقل في السادس والعشرين من شهر حزيران (يونيو) 2006، وحكم الاحتلال عليه بالسجن 54 شهراً.

الجدير بالذكر أن ستة من نواب "حماس" في المجلس التشريعي لا زالوا في السجون الصهيونية، أثر الحملة الصهيونية الشرسة التي شنتها عقب أسر فصائل المقاومة بغزة الجندي الصهيوني جلعاد شاليط.

وأكدت الحملة الدولية للإفراج عن النواب، المختطفين في السجون الصهيونية، أن الاحتلال "فشل فشلاً ذريعاً في محاولة تغييب النواب باختطافهم منذ انتخابهم ممثلين شرعيين بانتخابات نزيهة".

وهنأت الحملة، في بيان لها، مساء الثلاثاء (19-10)، تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه، النائب رومانين بالإفراج عنه، معتبرين ذلك انتصارا لإرادة نواب الشعب الفلسطيني.

......................

مدير عام وزارة الداخلية الصهيوني متهم بتلقي رشوة

الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام-أفادت مصادر إعلامية عبرية، أن القضاء الصهيوني أبدى اشتباهه مؤخراً بضلوع مدير عام وزارة الداخلية، غفريئيل ميمون، في قضية فساد مالي بمشروع عقاري في مغتصبة "ياد بنيامين" جنوب الأراضي الفلسطينية المحتلّة عام 1948.

وأكّدت الإذاعة العبرية، اليوم الثلاثاء (19/10)، أن المحكمة الصهيونية قد فرضت على ميمون جملة من الإجراءات، التي من شأنها تقييد حركته في أعقاب اتهامه بتلقي "رشوة مالية كبيرة"، حيث قامت بإلزامه بالإقامة المنزلية الجبرية لمدّة ثلاثة أيام.

ويشار بهذا الصدد، إلى أن قضايا الفساد في الكيان الصهيوني أخذت في الآونة الأخيرة بـ "التفاقم"، لا سيّما في أعقاب ثبوت تورّط عددٍ كبير من المسؤولين والشخصيات الصهيونية الرفيعة المستوى، بقضايا فساد مالي وأخلاقي.

..................

نشطاء أردنيون يرفضون المثول أمام لجنة تيركل الصهيونية

قـــاوم- وكالات :أعلن نشطاء أردنيون شاركوا في "أسطول الحرية الدولي" نهاية أيار الماضي رفضهم للإدلاء بشهاداتهم للجنة تحقيق صهيونية شكلت للتحقيق في أحداث الأسطول.

واعتبر النشطاء الأردنية في تصريحات صحفية اليوم أنهم يرفضون المثول أمام لجنة تيركل الصهيونية على اعتبار أنها صهيونية، معتبرين دعوتهم للمثول امام هذه اللجنة مصيدة صهيونية للإيقاع بهم في حبائل التطبيع تحت ستار تطبيق العدالة.

وقالوا إن اللجنة المذكورة مساهمة بشكل او بآخر في العدوان على القافلة على اعتبار انها ستبرر بنتائجها الحجج الصهيونية، حيث ستكون غير موضوعية ومنحازة لصالح الاحتلال في تحقيقاتها.

وأوضحوا أن تشكيل هذه اللجنة محاولة صهيونية لاستيعاب الغضب العالمي على العدو الصهيوني، وللتهرب من اللجان الدولية التي شكلت للتحقيق بهذه الاعتداءات.

.................

الحصار

بيراوي: "شريان الحياة 5" تنطلق اليوم بحرًا والمتضامنون جوًا خلال يومين

اللاذقية – المركز الفلسطيني للإعلام-تنطلق قافلة "شريان الحياة 5" الدولية إلى ميناء العريش المصري، ومنه إلى قطاع غزة، مساء اليوم الثلاثاء (19-10)، بعد أن تقرر سفر المتضامنين في القافلة عبر الجو إلى مطار العريش، بعد أن تعذّر نقلهم بحرًا، كما كان مقررًا في السابق.

وقال زاهر بيراوي، المتحدث باسم القافلة، في تصريح صحفي اليوم: "نأمل أن تتحرك سفينة الشحن، التي ستحمل على متنها المساعدات وسيارات قافلة "شريان الحياة 5"، مساء اليوم الثلاثاء، على أن يسافر أكثر من ثلاثمائة متضامن عن طريق الجو إلى مطار العريش ومنه براً إلى معبر رفح، تمهيداً لدخول قطاع غزة المحاصر للسنة الخامسة على التوالي".

وأوضح بيراوي أن ثلاثين متضامناً فقط سيرافقون سفينة الشحن اليونانية، في حين سيسافر نحو ثلاثمائة وعشرون متضامناً على متن ثلاث طائرات من مطار اللاذقية السوري باتجاه مطار العريش، غداً أو بعد غد، مشيراً إلى أنه تم إبلاغ السلطات المصرية رسمياً بهذا التحرك، لكنه نفى وجود رد مصري على ذلك حتى الآن.

وفيما يتعلق بقائمة الممنوعين المصرية، التي تضم أسماء سبعة عشر متضامناً من السفر إلى العريش ومنها إلى غزة؛ قال المتحدث باسم قافلة "شريان الحياة 5": "على الرغم من أن هذه القائمة لا تخدم المصالح المصرية؛ إلا أننا قبلنا بها من أجل تحقيق هدفها في إيصال المساعدات إلى قطاع غزة المحاصر"، لافتاً النظر في الوقت ذاته إلى أن القائمة المصرية تضم معلومات مغلوطة، لا سيما إذا علمنا أن من بين الممنوعين اسم ليس في قائمة المسجلين في القافلة"، مشدداً في الوقت ذاته أن المتضامنين في القافلة لا يشكّلون أي تهديد على الأمن القومي المصري.

وبشأن الكلفة الإضافية التي ستتحملها القافلة جراء استبدال خيار نقل المشاركين عن طريق البحر؛ أوضح بيراوي أن كلفة نقل المشاركين الثلاثمائة وعشرين، في ثلاث طائرات، تصل إلى خمسة وسبعين ألف دولار، في حين تبلغ كلفة نقل المساعدات وسيارات القافلة عبر البحر المبلغ نفسه، أي أن إجمالي كلفة تحرّك قافلة "شريان الحياة" من اللاذقية إلى مصر تبلغ مائة وخمسين ألف دولار.

يشار إلى أن قيادة قافلة "شريان الحياة 5" كان قد أجلت أمس الاثنين موعد انطلاقها المقرر أمس، بعد أن خلاف مع مالك السفينة اليونانية الذي طالب بثلاث أضعاف المبلغ المتفق عليه لنقل الركاب والمساعدات، حيث تقرر على إثره سفر المتضامنين عبر الجو.

............................

الاحتلال يدخل 350 عجلاً إلى غزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-سمحت سلطات الاحتلال الصهيوني، اليوم الثلاثاء (19-10)، بادخال ثلاثمائة وخمسين عجلاً عبر معبر كرم أبو سالم شرق مدينة رفح (جنوب قطاع غزة).

وقالت هيئة المعابر والحدود بغزة، في بيان لها، إن الكيان الصهيوني سيسمح بإدخال الكمية ذاتها يومي الأحد والثلاثاء من كل أسبوع ابتداء من الأسبوع القادم.

وأشارت الهيئة إلى أن المعبر فتح يوم أمس الاثنين ودخلت عبره 234 شاحنة منها 195 شاحنة للقطاع الخاص، و24 شاحنات لقطاع المساعدات، و15 شاحنة محروقات، و8 شاحنات غاز طبيعي تحمل 154.720 طناً، و7 شاحنات سولار صناعي تحمل 310960 لتر.

........................

دخول الدفعة السادسة من السيارات الحديثة لغزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-سمحت سلطات الاحتلال الصهيوني، مساء الاثنين (18-10)، بادخال الدفعة السادسة من السيارات الحديثة لقطاع غزة، وذلك عبر معبر "كرم أبو سالم" شرق مدينة رفح (جنوب القطاع).

وأفاد مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن 20 سيارة حديثة دخلت لغزة، إضافة إلى إدخال 202 شاحنة، بينها 17 شاحنة تحمل مساعدات، و22 لقطاع الزراعة.

وأدخل الاحتلال الصهيوني خلال الأشهر الماضية أكثر من 120 سيارة حديثة إلى غزة إضافة إلى عشرات الشاحنات المحملة بقطع غيار السيارات، وذلك منذ فرض الحصار الخناق على القطاع.

................

الحكومية لكسر الحصار تستعد لاستقبال شريان الحياة

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-أعلنت اللجنة الحكومية لكسر الحصار واستقبال الوفود، استعدادها لاستقبال قافلة "شريان الحياة 5"، التي من المتوقع وصولها لقطاع غزة خلال الأيام القليلة القادمة، بعد أيام من التأخير في الانطلاق.

وأوضحت اللجنة، في بيان لها، الثلاثاء(19-10) تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام " نسخة عنه، أنها تعقد اجتماعات شبه يومية تمهيدا لاستقبال شريان الحياة التي تأجل انطلاقها من ميناء اللاذقية بسوريا إلى ميناء العريش لأسباب خارجة عن إرادة منظمي القافلة، والذين يسعون بدورهم لحلها بأسرع وقت ممكن.

وأشارت إلى أنها تواصلت عبر مفوضية الفعاليات مع عدد كبير من المؤسسات الرسمية والشعبية المهتمة بكسر الحصار، حيث تم الاتفاق على العديد من الفعاليات التي سيتم تنفيذها خلال أيام إقامة أفراد القافلة.

وأكدت "اللجنة" أن الفعاليات هذه المرة ستختلف عن سابقاتها من حيث التجديد والتنوع من أجل أن تنقل هموم الشعب الفلسطيني المحاصر وآثار الحصار والحرب بشكل مؤثر وفعال.

وتحمل قافلة "شريان الحياة 5" على متنها أكثر من 380 متضامنا مع أكثر من 160 سيارة مجهزة ومحملة بالتجهيزات الطبية والأدوية، وكراسي المعاقين أدوات مدرسية ومواد إغاثة وغيرها.

..................

اعمال امن عباس

امن عباس تختطف 3 من أنصار "حماس" وتتجاهل قرارت الإفراج عن مختطفين من نابلس

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام-واصلت ميليشيا عباس حملتها المستمرة والمتواصلة في جميع محافظات الضفة، حيث اختطفت 3 من أنصار حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في محافظتي نابلس و رام الله، وذلك حسب ما أعلنته مصادر محلية اليوم الثلاثاء (19-10).

ففي محافظة نابلس-اختطفت ميليشيا عباس من قرية بلاطة البلد الشقيقين نافذ عادل موسى و وائل عادل موسى بعد استدعائهما للمقابلة، علمًا أنّ وائل هو مدير دائرة السير في مدينة طوباس، حيث جاء اختطافهما بسبب قيام الميليشيا باستدعاء زوجتيهما للمقابلة إلا أنهما رفضا، فتم احتجازهما بدلاً من زوجتيهما.

وفي شأن متصل واصلت ميليشيا عباس اختطاف خمسة ممن أصدرت محكمة العدل العليا قرارات بالإفراج عنهم، وهم: أمجد أبو غوش من مخيم بلاطة، و زاهي حنني من بيت فوريك ، و سامر المصري، و محيي الدين السلعوس، و أيمن أبوسير من المدينة.

واستمرارًا لمسلسل التنسيق الأمني اعتقلت قوات الاحتلال الطالب في كلية الهندسة في جامعة النجاح الوطنية عبد الله سمير أبو عيشة نجل الوزير السابق الدكتور سمير أبو عيشة بعد مداهمة منزله، علمًا أن عبد الله تعرض للاستدعاء سابقًا من قبل ميليشيا عباس في المدينة.

وفي محافظة رام الله-اختطفت ميليشيا عباس الموظف في مكتب النواب في المدينة عبد الله غانم، علمًا أنّه مختطف سابق عدة مرات.

وفي شأن متصل واصلت ميليشيا عباس اختطاف عدد من أنصار "حماس" في قرية عين سينيا، وهم الأشقاء الثلاثة: معاذ وبلال وياسين سماحة وابن عمهم الأسير المحرر علاء تيسير سماحة وجهاد فرّاج منذ قرابة الثلاثة أسابيع، يذكر أن اختطافهم جاء ضمن حملة بدأتها ميليشيا عباس منذ ثلاثة أسابيع، وما زالت مستمرة، طالت العديد من قرى رام الله أبرزها عارورة وعابود وكوبر وكفرعين و بيرزيت.

وفي محافظة طولكرم-استمرارًا لمسلسل التنسيق الأمني اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر سفيان استيتي بعد مداهمة منزله بعد أيام من الإفراج عنه من سجون الميليشيا في المدينة، علمًا أنه مختطف سابق عدة مرات.

وفي محافظة بيت لحم/

واصلت ميليشيا عباس اختطاف أ نس إبراهيم ذويب وهشام ذويب وشريف البدن من زعترة وخالد جمال سلهب من المدينة منذ قرابة الثلاثة أسابيع.

................

امن عباس تختطف عدداً من الشخصيات الاعتبارية في الخليل

الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام-قامت مليشيا رئيس السلطة المنتهية ولايته محمود عباس، بحملة اختطافات طالت عدداً من الشخصيات الاعتبارية في محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية.

فقد اختطفت مليشيا ما يسمى الأمن الوقائي اليوم الثلاثاء (19-10) الشيخ سمير بحيص من بلدة يطا جنوب مدينة الخليل، وذكرت مصادر محلية أن المليشيا قامت باختطافه من أمام المسجد الكبير في البلدة، وتم نقله الى مركز الخليل للتحقيق.

يشار الى أن بحيص هو أسير محرر أمضى في سجون الاحتلال قرابة 7 سنوات، وقد تعرض لعدة اختطافات من قبل مليشيا عباس.

كما اختطف نفس الجهاز الشيخ هشام ابو زهرة بعد أن افرجت عنه مليشيا المخابرات.

وفي ذات السياق تواصل مليشيا وقائي عباس اختطاف الطالب في جامعة الخليل علاء ابو عجمية، وهو يتعرض لتعذيب شديد، وقد ذكرت مصادر مطلعة أنه نقل الى سجن المقاطعة في رام الله.

كما تواصل مليشيا الوقائي اختطاف الشيخ اسامة محمد الحمامدة، وهو يتعرض للتعذيب والشبح المتواصل، وقد ذكرت مصادر قريبة من عائلته، أنهم لا يعرفون اين يتواجد الان، وهم ممنوعون من الزيارة.

................

عباس يوقف مخصصات الجبهة الشعبية

رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام-كشفت مصادر قيادية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في الضفة الغربية أن رئيس السلطة المنتهية ولايته محمود عباس قد اوقف مخصصات الجبهة الشهرية من الصندوق القومي الفلسطيني.

وتقدر ميزانية الجيهة الشعبية التي تتلقاها من الصندوق القومي ب 60 الف دولار شهريا توزع على مقارها في الضفة.

ويرى عناصر الجبهة الشعبية العاملين في الضفة الغربية أن قرار عباس بوقف المخصصات هو للضغط على الجبهة للتراجع عن قرارها المتعلق بتعليق عضويتها بالمنظمة.

وأوضحت المصادر أن قرار عباس يأتي في سياق معاقبة الجبهة على قرار تعليق عضويتها في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ورفضها الموافقة على توجه عباس للمفاوضات المباشرة مع الصهاينة.

.....................

المختطف أحمد سلهب: هذا ما فعلوه معي في أقبية "الوقائي" و"المخابرات" (تقرير

الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-صوت ضعيف وعيون ذابلة تحمل في نظراتها كل صنوف الألم والمعاناة.. شفاه جافة وكان صاحبها جاء للتو من صحراء لا تنبت فيها شجر ولا حجر.. قلب سطعت عليه ألوان عديدة من الألم لكنه مستظل بظلال من لا ظل باق إلا ظله.

المختطف أحمد فتح الله سلهب (41 عامًا) يروي معاناته في سجون الوقائي والمخابرات من على سرير الشفاء في مستشفى الأهلي بالخليل:

هكذا اختطفوني

يقول المختطف أحمد سلهب: "أنا من سكان مدينة الخليل، وأسكن في خربة (قلقس) التي تقع تحت السيادة الصهيونية الكاملة، وهذا ما جعل عملية الوصول إليَّ لاعتقالي تحتاج إلى تنسيق مسبق مع الاحتلال،.ولأن عائلتي تملك محلاًّ لبيع قطع السيارات في مدينة الخليل فقد كنت أذهب للمحل من أجل الجلوس فيه، وفي المرتين التي تم اعتقالي فيهما على أيدي المخابرات والوقائي اعتقلت من المحل المذكور.

تعمدوا إلحاق الضرر بي

في بداية تشرين أول (أكتوبر) 2008 جاء عناصر من المخابرات لاعتقالي من المحل المذكور بعد شهر ونصف فقط من خروجي من سجون الاحتلال التي أمضيت فيها تسعه شهور، وعندما أوصلوني إلى مقر مخابرات الخليل وبعد أن اعتدوا علي بالضرب قلت لهم إنني مصاب في ظهري، وأي عمليات ضرب أو شبح ستكسر ظهري، فقال الضابط الذي كان يشرف على تعذيبي: "نحن نريد أن نكسره".

ويضيف: "تعرضت للشبح لعدة أيام متواصلة على باب حديدي وكانت يداي مربوطتان إلى الأعلى فيما تصل رؤوس أصابعي إلى الأرض بحيث يكون ثقل الجسم على رؤؤس الأصابع والكتفين"، ويضيف أن عملية الشبح قاسية جدا ولا يستطيع أي إنسان تحملها مهما كانت قوته.

ويقول سلهب: "أنزلوني من الشبح، لا أقوى على الوقوف وأمضيت حينها 10 أيام وأنا ملقى على الأرض ولا أستطيع استخدام قدمي".

لباقى التقرير اضغط على العنوان

..................

اخبار متنوعه

القسام: الاحتلال يتذرع بقوة المقاومة لتبرير عدوانه على غزة

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-أكد أبو عبيدة الناطق باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أن الاحتلال الصهيوني يتذرع بقوة المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، محاولاً تبرير أي عدوان أو حماقة قد يرتكبها ضد القطاع.

واعتبر أبو عبيدة في تصريح صحفي نشره موقع "القسام" الثلاثاء (19-10) أن تصريحات رئيس حكومة العدو الصهيوني نتنياهو التي ادعى فيها بوجود صواريخ مضادة لطائرات بغزة بأنها تصب بهذا الاتجاه.

وقال : "لن نعلق على جزئيات ما ورد في هذا التصريح من معلومات حول امتلاك المقاومة لأسلحة معينة، ولنترك الأيام لتتحدث عن أداء المقاومة في أية مواجهة مقبلة مع الاحتلال".

وأكد أنه من حق المقاومة وفي طليعتها كتائب الشهيد القسام أن تمتلك أية وسائل من شأنها التأثير على العدو والنيل منه، ومن قواته الغاشمة، و"من واجبنا أن ندافع عن شعبنا وأرضنا بكل الوسائل المتاحة".

وشدد على أن أي عدوان أو جريمة يخطط الاحتلال لارتكابها بحق المدنين في قطاع غزة لن تكون نزهة للعدو وجيشه، وأن المقاومة سترد على أي عدوان بطريقتها، وبكل ما أوتيت من قوة

....................

قائد شرطة دبي: اعتقال مشتبه به في قضية اغتيال المبحوح بكندا

دبي - المركز الفلسطيني للإعلام- قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان إن السلطات الكندية اعتقلت مشتبهاً به في قضية اغتيال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" محمود المبحوح في كانون ثاني (يناير) الماضي في دبي.

وقال خلفان، في تصريحات صحفية إن الموقوف "كان من بين المجموعة التحضيرية التي قدمت إلى الدولة وغادرتها قبل تنفيذ جريمة اغتيال المبحوح"، وكان على علاقة مع أحد المنفذين"، بدون الإدلاء بتفاصيل إضافية.

وذكر خلفان ان السفير الكندي في الامارات أبلغه شفهياً بخبر اعتقال السلطات الكندية للمشتبه به، إلا أنه آثر عدم الاعلان، نظراً للطريقة التي تبلغ بها والتي تعد غير رسمية"، مجدداً التأكيد بأنه "ليس لدينا أدنى شك بأن الموساد يقف وراء جريمة الاغتيال فنحن متأكدون 100 في المائة".

وكان خلفان أكد الشهر الماضي أن شخصا متهماً في عملية الاغتيال اعتقل في "احدى الدول الغربية" بدون أن يحدد الدولة.

ونشرت شرطة دبي صور سبعة وعشرين شخصاً، قالت إنهم شاركوا في اغتيال المبحوح، الذي عثر على جثمانه في فندق بدبي في العشرين من كانون ثاني (يناير) الماضي، وأدرجت هؤلاء على النشرة الحمراء للانتربول.

كما نشرت الشرطة تفاصيل مثيرة عن عملية الاغتيال، وأعادت تشكيل مراحلها من خلال تسجيلات كاميرات المراقبة في المطار والفنادق ومراكز التسوق في دبي.

وأظهرت التحقيقات أن المتهمين استخدموا جوازات سفر فرنسية وبريطانية وايرلندية واسترالية والمانية مزورة.

.................

حماس: تصريحات محمود عباس تنازلات مجانية للاحتلال.. ولا تلزم شعبنا بشيء

تعقيباً على تصريحات رئيس السلطة - المنتهية ولايته - محمود عباس حول استعداده التنازل عن الحقوق والثوابت الفلسطينية التاريخية، وإنهاء الصراع مع الكيان الصهيوني مقابل دولة فلسطينية في الضفة والقطاع... صرَّح مصدر مسؤول في حركة حماس بما يلي:

إننا في حركة حماس ندين ونستنكر تصريحات محمود عباس التي قدَّم فيها تنازلات مجانية للاحتلال، ونعدُّها دليلاً على إفلاس فريق أوسلو السياسي، وعدم أهليته لقيادة الشعب الفلسطيني.

إننا في حركة حماس إذ نستهجن تلك التصريحات العبثية التي لا تلزم شعبنا بشيء لنؤكِّد أنَّ محمود عباس غير مخوّل أو مفوّض للتصرّف باسم الشعب الفلسطيني، كما نشدِّد على تمسكنا بالحقوق الوطنية الفلسطينية كاملة، والتي لا يجوز لأي شخص التفريط فيها، أو التنازل عنها.

المكتب الإعلامي
الثلاثاء 11 ذي القعدة 1431 هـ
الموافق 19 تشرين الأول/أكتوبر 2010م

.................

واجب: تصريحات عباس ضرب لحق العودة

دمشق- المركز الفلسطيني للإعلام-أكد تجمع العودة الفلسطيني (واجب) أنه ليس من صلاحية أي أحد كان فرداً أو جماعة أو منظمة أن يتنازل عن الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني.

وعلق التجمع على تصريحات رئيس السلطة المنتهية ولايته محمود عباس التي أعلن فيها تنازله عن الحقوق والثوابت التاريخية للشعب الفلسطيني بأن هذه التصريحات تمثل ضربا لحق العودة للاجئين الفلسطينيين، وتصفيته لحق الفلسطيني التاريخي بمدينة القدس فضلاً عن الأرض الفلسطينية الكاملة.

وأعلن استهجانه من أن يأتي هذا التصريح في ظل وصول الاحتلال إلى ذروة الصلف في مطالبه اللا محدودة والتي توجها بمطلب "يهودية الدولة" وإقرار قسم الولاء لها.

وطالب التجمع كافة القوى الوطنية الفلسطينية ومؤسساته ونخبه ومثقفيه لوقفه حاسمة من مشروع المفاوضات وعملية التسوية برمتها، كما طالب السلطة المفاوضة بالعودة إلى خيارات شعبها وعدم نسيان تضحياته الكبيرة من أجل حقوقه التاريخية.

..................

تأجيل لقاء دمشق للمصالحة بسبب اعتذار فتح عن حضوره

دمشق – المركز الفلسطيني للإعلام/أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن الاتصالات ستتواصل مع حركة "فتح" للاتفاق على موعد بديل للقاء المشترك بين الحركتين والذي كان مقررا في العاصمة السورية دمشق غدا الأربعاء 20 تشرين الأول (أكتوبر).

وقالت الحركة في تصريح صحفي لها اليوم الثلاثاء تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه إنه " في ضوء اعتذار الإخوة في حركة فتح عن حضور اللقاء المشترك مع حركة حماس المقرّر عقده في دمشق يوم غد الأربعاء 20 تشرين الأول/أكتوبر لاستكمال ما تمَّ التوصل إليه في اللقاء السَّابق حول المصالحة.. فإنَّه ستجري اتصالات بين الحركتين للاتفاق على موعد بديل لاحقًا.

..............

حماس: حول لقاء المصالحة المرتقب بين حماس وفتح

صرَّح مصدر مسؤول في حركة حماس بما يلي:

في ضوء اعتذار الإخوة في حركة فتح عن حضور اللقاء المشترك مع حركة حماس المقرّر عقده في دمشق يوم غد الأربعاء 20 تشرين الأول/أكتوبر لاستكمال ما تمَّ التوصل إليه في اللقاء السَّابق حول المصالحة.. فإنَّه ستجري اتصالات بين الحركتين للاتفاق على موعد بديل لاحقاً.

المكتب الإعلامي
الثلاثاء 11 ذي القعدة 1431 هـ
الموافق 19 تشرين الأول/أكتوبر 2010م

..................

الزهار: "حماس" جاهزة لصفقة الأسرى دون تنازلات

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام/كد الدكتور محمود الزهار، عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن الحركة جاهزة لاستكمال مفاوضات صفقة تبادل الأسرى مع الاحتلال الصهيوني، مشددًا على ضرورة التزام الاحتلال بما تم الاتفاق عليه مسبقًا مع الحركة.

وقال الزهار في تصريحات نشرتها صحيفة "فلسطين"، اليوم الثلاثاء (19-10) إن "هدف رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، من الحديث عن وجود تقدم في مفاوضات تبادل الأسرى مع "حماس" هو تفعيل موضوع صفقة تبادل الأسرى مع الحركة".

وأضاف الزهار إن " حركة حماس جاهزة لاستكمال تلك المفاوضات مع التزام الاحتلال بما تم الاتفاق عليه، لكننا نرفض استكمال تلك المفاوضات بالطريقة السابقة أي بعدما يتم الاتفاق على شيء يتم إلغاؤه بواسطة الحكومة (الإسرائيلية)".

ومضى الزهار قائلاً: "نحن مع استكمال برنامج التفاوض حتى نصل إلى الصفقة التي تم الاتفاق عليها بدون تراجع عنها وبدون الالتفاف على المطالب الفلسطينية التي تقودها حركة حماس"، مشيرًا إلى أن زيارة الوسيط الألماني في صفقة التبادل قبل نحو أسبوعين للقطاع لم تحمل أي شيء جديد في موضوع الصفقة.

.....................

قيادة حماس تبحث مع وفد الحكماء التسوية والمصالحة والحصار

دمشق – المركز الفلسطيني للإعلام-

التقى وفد هيئة الحكماء الدولية برئاسة رئيسة جمهورية إيرلندا السابقة ماري روبنسون وعضوية الرئيس الامريكي السابق جيمي كارتر بقيادة حركة المقاومة الإسلامية حماس برئاسة رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل في العاصمة السورية دمشق.

ووصل الوفد إلى دمشق الثلاثاء (19/10)، بعد زيارة قام بها إلى قطاع غزة، التقى خلالها برئيس الحكومة الفلسطينية اسماعيل هنية، كما قام بجولة في أرجاء القطاع.

وفي اعقاب الزيارة أدلى مسؤول العلاقات الخارجية في الحركة أسامة حمدان بتصريح لوسائل الإعلام حول المباحثات التي جرت بين الطرفين، أكد فيها على ترحيب الحركة بالجهد الذي يقوم به الوفد، وأضاف ان الزيارة "خطوة مهمة".

وقال حمدان: "جرى نقاش عميق ومهم بين الطرفي، حيث تم بحث ملفات المصالحة الوطنية وعملية التسوية، والحصار الصهيوني المفروض على قطاع غزة".

وأضاف حمدان: فيما يتعلق بموضوع المصالحة، اكدت حماس حرصها على المصالحة، وجددت الدعوة إلى رفع التدخلات الخارجية فيها، وعجلة المصالحة انطلقت، رغم تعذر انقعاد لقاء الغد (الأربعاء) بسبب اعتذار الاخوة في فتح، وهناك اتصالات لتحديد موعد جديد".

....................

الحكومة ترحب بدعم اليونسكو للحقوق الفلسطينية

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-رحبت الحكومة الفلسطينية في غزة، بتصويت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) على خمس قرارات داعمة" للحقوق الفلسطينية.

واعتبر وزير الثقافة في الحكومة أسامة العيسوي، في بيان صحفي الثلاثاء (19/10) موقف اليونسكو "خطوة رافضة لسياسة الاحتلال الصهيوني التي تسعي لتزييف الحقائق وطمس المعالم والآثار الفلسطينية الراسخة عبر التاريخ " .

و دعا العيسوي إلى ضرورة وضع الآثار والمعالم التراثية الفلسطينية ضمن قائمة التراث العالمي .

وذكر الوزير الفلسطيني أنه وجه رسالة إلى إيرينا بوكوفا مدير عام اليونسكو، أشاد فيها بالموقف "الحازم" للمنظمة الدولية بدعم ومساندة الحقوق الفلسطينية .

وكان المجلس التنفيذي لليونسكو في باريس صوت خلال اليومين الماضيين على خمسة قرارات ويتعلق اثنان منها بمدينة القدس، وثالث برفض ضم الحرم الإبراهيمي في الخليل ومسجد بلال في بيت لحم إلى التراث اليهودي، فيما يخص القرار الرابع إدانة الحصار على قطاع غزة

.................

أردوغان يهدد بعدم حضور مؤتمر للمناخ في أثينا إذا حضره نتنياهو

أثينا – المركز الفلسطيني للإعلام-هدد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بعدم حضور مؤتمر لدول البحر المتوسط عن التغير المناخي يعقد في العاصمة اليونانية أثينا إذا حضره بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الكيان الصهيوني، مشددًا على أنه لا يود التحدث إليه.

يأتي ذلك على خلفية الغضب التركي من ممارسات الكيان الصهيوني الإجرامية والتي كان آخرها المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الصهيوني بحق المتضامنين على متن سفن أسطول الحرية للمساعدات أثناء توجهه إلى قطاع غزة المحاصر في أيار (مايو)، والتي راح ضحيتها تسعة شهداء أتراك بالإضافة إلى عشرات الجرحى

وأضاف أردوغان لمحطة تلفزيون "سكاي" قبل زيارته المعتزمة لأثينا "إن رئيس الوزراء الذي يفتخر بمثل هذا التدخل العسكري هو رئيس وزراء لا أوافق على التحدث إليه."

وأضاف "في هذه القضية أعتقد أن "إسرائيل" توشك على فقد صديق مهم في الشرق الأوسط وهو تركيا.. أعتقد أن عليهم أن يدفعوا ثمن هذه الوقاحة التي تميز سياسة هذه الحكومة"

ومن المقرر أن يحضر أردوغان مؤتمرًا لدول البحر المتوسط عن التغير المناخي يعقد في أثينا يوم الجمعة، وقال أردوغان في المقابلة التي أذيعت في ساعة متأخرة اليوم الإثنين "إذا شارك رئيس وزراء (إسرائيل) في هذا الحدث.. فلن أكون هناك."

....................


0 comments: