الاثنين، 18 أكتوبر، 2010

اعتداءات صهيونيه واعتقال نائب واسرى يعانون

الاثنين، 18 أكتوبر، 2010

اعتداءات صهيونيه واعتقال نائب واسرى يعانون

فلسطين 10/11/1431 – 18/10/2010

http://ourmoqawama.blogspot.com

الموجز

جرائم الاحتلال

الاحتلال الصهيوني يختطف النائب حاتم قفيشة بعد مداهمة منزله

الجيش الصهيوني يعتقل سبعة فلسطينيين في الضفة فجر اليوم

الاحتلال يفرض الإقامة الجبرية على طفل مقدسي دهسه مغتصب وألزمت ذويه بدفع مبلغ ألفين شيقل

مواجهات عنيفة في سلوان تسفر عن إصابة 20 مقدسيًّا

التضامن الدولي": الغرغرينا تأكل أطراف الأسيرة كفاح قطش

قوات الاحتلال تقيم نقطة مراقبة دائمة في سلوان

أسيران شقيقان من القدس يدخلان عامهما 25 في سجون الاحتلال الصهيوني

اعتقال شاب من مخيم الفارعة بجنين خلال عملية توغل فجر اليوم

مغتصبون يحطمون مركبات الفلسطينيين ويصيبون مواطنًا قرب حوارة بنابلس

مغتصبون يجرحون مواطناً فلسطينياً جنوب نابلس

قوات الاحتلال تداهم منزلاً في الخليل وتعتقل صحفيًّا فلسطينيًّا

غرامة باهظة على أحد قيادات الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني

عائلة راشيل كوري تلتقي قاتل ابنتها في المحكمة لأول مرة الخميس القادم 21/10

مسؤول عسكري صهيوني يُقر بفشل الحرب على غزة

الزراعة: الاحتلال يعطل إدخال الزيتون من الضفة لغزة

- أعمال توسعة في مغتصبة قرب أريحا على حساب أراضي المواطنين

الاحتلال يفرج الثلاثاء 19/10 عن النائب رومانين

وزير صهيوني يحذّر من تصاعد "معاداة اليهود" في أوروبا والعالم

اشكنازي يدعو بريطانيا لوقف ملاحقة الضباط الصهاينة

الحصار

تأخر انطلاق سفينة "شريان الحياة 5" ودعوات إلى مصر للتراجع عن قرار المنع

اعمال امن عباس

عباس يُعلن استعداده للتنازل عن الثوابت الفلسطينية التاريخية

امن عباس تختطف 7 من أنصار حماس في الضفة

لجنة مشتركة بين امن عباس ومخابرات الاحتلال للتحقيق مع عدد من المختطفين

أقدم أسير في سجون الاحتلال يهدد بإضراب عن الطعام لاختطاف امن عباس لشقيقه (تقرير)

اخبار متنوعه

حماس: اختطاف النَّائب قفيشة.. محاولة لتغييب دوره الوطني ودليلٌ على إرهاب الاحتلال

الخفش: إضراب "الفرقان" مرحلة فارقة في تاريخ الحركة الأسيرة لاستعادة الحقوق والإنجازات

مسؤولون: قانون "المواطنة" يلغي حق العودة ويفرغ أراضي 48

بركة يبحث أوضاع اللاجئين الفلسطينيين بلبنان مع الصليب الأحمر

الحكومة الفلسطينية: سعينا لإيجاد رؤية تنموية للاقتصاد الفلسطيني

النواب الإسلاميون: اعتقال النائب قفيشة ضمن خطة جديدة للنيل من ممثلي الشعب الفلسطيني

زعبي: الهجمة الصهيونية الشرسة على فلسطيني الـ48 سببها المفاوضات والتنسيق الأمني

الزهار يؤكد استعداد حماس لاستئناف مفاوضات التبادل

"التشريعي" يعقد جلسة خاصة حول قانون "الولاء" للكيان

رضوان (حماس): غزة لن تكون نزهة للاحتلال

بثته فضائية "القدس"... "أحلام بسيطة" يفوز بجائزة الفلم الوثائقي

مشعل يلتقي غدًا 19/10 وفد هيئة الحكماء برئاسة ماري روبنسون

العاملون في صحيفة "الحياة" يتهمون النقابة بتجاهل قضيتهم

التفاصيل

جرائم الاحتلال

الاحتلال الصهيوني يختطف النائب حاتم قفيشة بعد مداهمة منزله

الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-داهمت قوات الاحتلال فجر اليوم الإثنين (18-10) منزل النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني حاتم رباح قفيشة (49 عامًا) في حي وادي الهرية جنوب مدينة الخليل وقامت باختطافه.

وأفادت عائلة النائب قفيشة لمراسلنا بأن قوة صهيونية طوقت منزل النائب الدكتور حاتم قفيشة في الساعة الواحدة من فجر اليوم وطلبوا منه ارتداء ملابسه ثم قاموا باعتقاله ونقلوه إلى جهة مجهولة.

وكانت سلطات الاحتلال أفرجت عن النائب قفيشة في شهر تشرين ثاني (نوفمبر) 2009 بعد اعتقال إداري استمر أكثر من عام ونصف.

وتكرر اعتقال النائب قفيشة خلال الدورة التشريعية الحالية ثلاث مرات، فيما اعتقل لدى الاحتلال أكثر من 100 شهر، أمضى معظمها في الاعتقال الإداري.

والنائب قفيشة هو عضو مجلس تشريعي منتخب، وأحد الشخصيات المعروفه في المدينة سياسيًّا وعشائريًّا، وقد استهدفته ميليشيا عباس باختطاف أقاربه وأشقائه، بينهم شقيقه الحاج صبحي قفيشة، والذي اختطف عده مرات لدى الميليشيا؛ حيث استقر به المقام في سجون الاحتلال، وهو الآن في سجن عوفر يقضي حكمًا إداريًّا لمدة ثلاثة أشهر، وقد تم اعتقاله منتصف شهر أيلول (سبتمبر) الماضي.

هذا وقد استنكرت "الحملة الدولية للإفراج عن النواب المختطفين" اختطاف النائب قفيشة، وطالبت بقرار دولي يلجم الاحتلال ويفشل مخططاته الغير مسبوقة في تاريخ العمل النيابي في العالم.

......................

الجيش الصهيوني يعتقل سبعة فلسطينيين في الضفة فجر اليوم

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني في ساعة مبكرة من فجر اليوم الإثنين (18-10) سبعة مواطنين بعد أن شنت حملة مداهمات واسعة في عدد من مدن وقرى الضفة الغربية المحتلة.

وقالت متحدث عسكري صهيوني إن جيش الاحتلال اعتقل سبعة فلسطينيين في مناطق مختلفة من الضفة، بزعم الاشتباه فيهم بالمشاركة في تنفيذ نشاطات أمنية ضد أهداف صهيونية.

ولم تذكر الإذاعة العبرية،التي أوردت النبأ، هوية المعتقلين وصفتهم التنظيمية، والمناطق التي اعتقلوا منها، مكتفية بالإشارة إلى أنه تم إحالتهم إلى الأجهزة المختصة للتحقيق معهم.

وتأتي هذه الاعتقالات، في إطار حملات الاعتقال اليومية التي تقوم بها قوات الاحتلال في الضفة الغربية، بهدف اعتقال مواطنين فلسطينيين، تصفهم بـ"المطلوبين".

.....................

الاحتلال يفرض الإقامة الجبرية على طفل مقدسي دهسه مغتصب وألزمت ذويه بدفع مبلغ ألفين شيقل

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام/فرضت قوات الشرطة الصهيونية في مدينة القدس المحتلّة، الإقامة المنزلية الجبرية على أحد الأطفال الفلسطينيين، الذي دهسه مغتصب صهيوني في حي سلوان بمدينة القدس المحتلة الأسبوع الماضي، في عملية تم توثيقها عبر القنوات الفضائية.

وأكّدت مصادر إعلامية عبرية اليوم الإثنين (18-10) أن الطفل الذي اعتقل قبل نحو عشرة أيام بدعوى الاشتباه في إلقائه الحجارة على سيارة رئيس جمعية "العاد" الاستيطانية اليمينية، سيخضع للإقامة الجبرية لمدّة أسبوعين آخرين، بحيث لا يُسمح له بمغادرة المنزل بتاتًا.

فيما أضافت المصادر، أن الأجهزة الأمنية الصهيونية قد ألزمت ذوي الطفل المعتقل بدفع مبلغ ألفين شيقل (نحو خمسمائة وستين دولارًا)، فضلاً عن التوقيع على كفالة مالية قدرها عشرة آلاف شيقل (نحو ألفين وثمانمائة دولار).

وتأتي هذه الإجراءات، ضمن سلسلة من السياسات المماثلة التي تستهدف فئة القاصرين من أبناء الشعب الفلسطيني، حيث أخضعت الشرطة الصهيونية طفلين آخرين من سكان واد الجوز بالقدس المحتلّة، لقرار الإقامة الجبرية لما لا يقلّ عن 20 يومًا.

.....................

مواجهات عنيفة في سلوان تسفر عن إصابة 20 مقدسيًّا

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام/اندلعت مواجهات عنيفة الليلة الماضية بين المواطنين المقدسيين وقوات الاحتلال الصهيوني في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، أسفرت عن إصابة أكثر 20 مقدسيًّا بجروح وحالات اختناق مختلفة، فيما قامت قوات الشرطة الصهيونية وجنود حرس الحدود بالانتشار في جميع المداخل والمخارج للبلدة ومنعت الخروج منها.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال حاصرت بلدة سلون , مستخدمة الكلاب البوليسية وأسلحة حديثة, وأن أعداد جنود قوات الاحتلال من شرطة وحرس الحدود تقدر بأكثر من ألف جندي, إضافة إلى انتشار القوات الخاصة على المداخل وأزقة الشوارع المحيطة بالبلدة.

واضافت المصادر أن مواجهات عنيفة اندلعت في أحياء بطن الهوى والبستان ووادي حلوة وغيرها بين قوات الاحتلال والشبان الذين رشقوا الجنود بالحجارة والزجاجات الفارغة, ما أدى إلى إصابة أكثر من 20 مقدسياً بحالات اختناق من جراء إطلاق الجنود لقنابل الغاز بكثافة صوب المنازل.

.....................

التضامن الدولي": الغرغرينا تأكل أطراف الأسيرة كفاح قطش

نابلس- المركز الفلسطيني للإعلام/ذكرت مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان أن الأسيرة كفاح عوني قطش من مدينة البيرة تعاني داخل سجن هشارون الصهيوني من مرض نقص المناعة الذي يؤدي إلى تضيق في الأوعية الدموية.

وأوضح أحمد البيتاوي الباحث في مؤسسة التضامن الدولي أن الأسيرة قطش ونتيجة نقص المناعة أصيبت بحالة شبيهة بالغرغرينا التي بدأت تأكل من يدها ونتج عنها بتر في عدد من الأصابع بسبب عدم وصول الدم إلى الأطراف.

وأضاف البيتاوي: "أصيبت الأسيرة قطش بمرض الرينودز (تضيق شديد في شرايين الإطراف) قبل حوالي 10 سنوات، وتنقل المرض في جسدها من منطقة الصدر إلى الفم واللثة نجم عنه تساقط في الأسنان، ومن ثم انتقل المرض إلى الأطراف ونتج عنه بتر في أصابع اليد، كما تعاني الأسيرة من أمراض أخرى كالروماتزم وقرحة المعدة وأزمة في التنفس".

وطالب الباحث في مؤسسة التضامن بضرورة الإفراج الفوري عن الأسيرة كفاح قطش بسبب وضعها الصحي الذي بحاجة إلى رعاية مضاعفة خاصة مع اقتراب فصل الشتاء حيث تسوء حالة الأسيرة الصحية بسبب البرد وقلة الرعاية.

يشار إلى أن الأسيرة كفاح اعتقلت من منزلها بتاريخ (1/8/2010) نقلت بعدها إلى مركز تحقيق المسكوبية، ومن ثم حوّلت إلى الاعتقال الإداري لمدة (4شهور) وهي متزوجة وأم لولد وبنت.

.....................

قوات الاحتلال تقيم نقطة مراقبة دائمة في سلوان

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام/أقامت قوات الاحتلال الصهيوني اليوم نقطة مراقبة جديدة في حي سلوان في القدس المحتلة ونصبت عليها خيمة عسكرية في ظل تواجد دائم لجيش الاحتلال عليها، مما يزيد الأوضاع توتيرًا في هذا الحي المضطرب.

وقال جواد صيام مدير مركز معلومات وادي حلوة في تصريح صحفي اليوم الإثنين (18-10) إن قوات الاحتلال اعتلت سطح البناية خلال المواجهات التي شهدتها القرية ليلة أمس وبقيت عليها، وتفاجأنا اليوم ببناء خيمة وتزويدها بالعتاد اللازم.

وأضاف أن الموقع يقع على سطح بناية في حي بطن الهوى وقامت ببناء خيمة عليها لاستخدامها كنقطة عسكرية لمراقبة أحياء سلوان التي تشهد مواجهات واشتباكات بين القوات الصهيونية وشبان الحي.

وأشار صيام إلى قيام قوات الاحتلال باعتقال ستة شبان من أحياء سلوان فجر اليوم بعد مواجهات عنيفة شهدها الحي الليلة الماضي.

.....................

أسيران شقيقان من القدس يدخلان عامهما 25 في سجون الاحتلال الصهيوني

قــــاوم- قسم المتابعة :أفادت اللجنة الوطنية العليا لنصره الأسرى بان الأسيران الشقيقان المقدسيان (عبد الناصر داوود مصطفى الحليس ) 51عاماً، وشقيقه "طارق " 44 عام ، دخلا اليوم عامهما الخامس والعشرين في سجون الاحتلال الصهيوني بشكل متواصل .

وأوضح رياض الأشقر المسئول الإعلامي باللجنة بان الأسيران الشقيقان "الحليس" من مدينة القدس معتقلان منذ 16/10/1986 ومحكومان بالسجن المؤبد مدى الحياة ، حيث اتهمهما الاحتلال بتنفيذ عملية في مدينة القدس أدت إلى مقتل عدة صهاينة بعد أن قام الأسيران بإلقاء عدة قنابل على تجمع للجنود والمستوطنين .

وأشار إلى أن الأسيران الشقيقان تعرضا بعد اعتقالهما لتعذيب نفسي وجسدي شديد ، وعملية انتقام مبرمجة نظراً لنجاح العلمية التي قاما بتنفيذها ، حيث لا يزال الاحتلال يعزل الأسير" عبد الناصر" منذ أكثر من 13 عام في الزنازين الانفرادية في ظروف صعبة وقاسية جداً ، وحرمته إدارة السجون من كل متطلبات الحياة ، واعتدت عليه بالضرب القاسي أكثر من مرة خلال وجوده في العزل ، وتحتجزه في غرف العزل التي لا تتعدى مترا ونصف المتر ولا تدخل الشمس ولا الهواء إليها وسط حرمانه من الاتصال بالعالم الخارجي و يمنعون إدخال الصحف والراديو إليه ، كما يحرمونه من زيارة ذويه منذ سنوات طويلة .

وهو يعانى من مشاكل صحية عديدة في الأسنان و منذ عام تقريباً أصبح يعاني من ارتفاع في حرارة الجسم وارتخاء في الأقدام وألم في المفاصل ، ولم يقدم له الاحتلال سوى الاكامول المسكن .

بينما يعانى شقيقه الأصغر طارق من عدة أمراض أخطرها انسداد في شرايين القلب مما يسبب له حالات من الإغماء والآلام شديدة ,و هو مصاب أيضا بالتهاب في مفاصله , ولا تقدم له إدارة السجون اى علاج مناسب لحالته المرضية .

وترفض إدارة السجون جمع الشقيقين المعتقلين في مكان واحد زيادة في التضييق عليهم ، كما رفضت إطلاق سراحهم ضمن أي صفقة تبادل جرت مع الفصائل بحجة أنهم يملكون هوية زرقاء إسرائيلية ، وفى نفس الوقت لا يتلقون معاملة كالمعتقلين الجنائيين اليهود الذين تتوفر لديهم كل سبل الحياة والترفيه داخل السجون .

....................

اعتقال شاب من مخيم الفارعة بجنين خلال عملية توغل فجر اليوم

جنين - المركز الفلسطيني للإعلام/اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الإثنين (18-10) شابًّا من مخيم الفارعة جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية بعد مداهمة منزله وتفتيشه.

وقال شهود عيان صباح اليوم إن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن علي محمد علي عباس (20 عامًا) بعد أن حاصرت منزله فجرًا واختطفته ونقلته إلى جهة مجهولة.

ويشهد مخيم الفارعة مداهمات واعتقالات مستمرة كما يشهد مواجهات مع قوات الاحتلال التي تتمركز على الشارع الرئيسي المؤدي إلى مدينة طوباس.

...................

مغتصبون يحطمون مركبات الفلسطينيين ويصيبون مواطنًا قرب حوارة بنابلس

نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام/أصيب مواطن بجراح متوسطة في حين لحقت أضرار بعدد من السيارات بعد رشق المغتصبين سيارات المواطنين بالحجارة قرب مغتصبة يتسهار شمال الضفة الغربية.

وقالت مصادر محلية اليوم الإثنين (18-10) إن عشرات المغتصبين من مغتصبة يتسهار تجمعوا على الشارع الرئيسي قرب بلدة حوارة جنوبي نابلس وبدأوا برشق السيارات بالحجارة بشكل عشوائي، مما أدى إلى إصابة المواطن مأمون سليم بجراح في رقبته ووصفت جراحه بأنها متوسطة.
كما تحطم زجاج أربع سيارات كانت تمر في المكان من بينها سيارة المواطن داوود عبد الكريم أبو شحادة من بلدة حوارة.

...................

مغتصبون يجرحون مواطناً فلسطينياً جنوب نابلس

نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام/أقدم العشرات من مستوطني مغتصبة "يتسهار" جنوب نابلس (شمال الضفة الغربية المحتلة)، بإلقاء الحجارة باتجاه السيارات الفلسطينية بشكل عشوائي.

وقالت مصادر محلية إن أضراراً لحقت في عدد من السيارات من بينها سيارة المواطن داوود عبد الكريم أبو شحادة من بلدة حوارة، كما أصيب المواطن سليم مامون سليم بجراح من جراء شظايا زجاج إحدى السيارات في رقبته ووصفت جراحه انها متوسطة.

وقد وقع الحادث في ساعة متاخرة من مساء اليوم17/10، حينما هاجم عشرات المستوطنين المركبات الفلسطينية التي تسير على الشارع الرئيس قرب بلدة حواره.

..............................

قوات الاحتلال تداهم منزلاً في الخليل وتعتقل صحفيًّا فلسطينيًّا

الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام/داهمت قوات الاحتلال الصهيوني بعد منتصف الليل منزلاً في منطقة مفرق الصاحب في وادي الهرية، وقامت بمحاصرة المنزل، ومن ثم إخراج أفراد العائلة للعراء.

وبعد فحص الهويات تم اقتياد الشاب رائد الشرورف (21 عامًا)، والتحقيق معه ميدانيًّا, حيث قاموا بتوجيه عدة أسئلة سريعة له، وتحديدًا عن مكان عمله؛ ومن ثم قاموا بتكبيله وتعصيب عينيه واقتادوه معهم إلى جهة غير معلومة .

يذكر أن رائد يعمل كمقدم للبرامج في إذاعة منبر الحرية.

...................

غرامة باهظة على أحد قيادات الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني

قـــاوم- قسم المتابعة :أصدرت محكمة الاحتلال في القدس المحتلة حكماً بتغريم رئيس صندوق الإسراء للتنمية الدكتور أحمد سليمان والسجن مع وقف التنفيذ لستة أشهر.

وقالت مصادر محلية إنه تم تغريم أحمد بمبلغ 15 ألف شيقل على خلفية أحداث باب المغاربة في السابع من شباط لعام 2007، لافتة إلى أنه أدين بالمشاركة في "أعمال شغب" عندما اعترض المصلون على هدم جسر المغاربة.

يذكر أن الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية في الداخل المحتل يقضي حكماً بالسجن لخمسة شهر في القضية ذاتها بعد احتجاجه على هدم طريق باب المغاربة

........................

عائلة راشيل كوري تلتقي قاتل ابنتها في المحكمة لأول مرة الخميس القادم 21/10

القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام/تعقد يوم الخميس القادم (21-10) جلسة الاستماع للشهود في قضية المتضامنة الأمريكية راشيل كوري التي قتلت بدم بارد من قبل سائق جرافة صهيوني في رفح عام 2003.

وقررت المحكمة الصهيونية الاستماع إلى شهادة سائق الجرافة الذي قتل كوري والقائد العسكري المسؤول عن الوحدة البرية في ذلك اليوم، بحضور عائلة راشيل التي رفعت قضية ضد الكيان الصهيوني بدعوى القتل غير المشروع.

وكانت المحكمة أقرت في جلستها السابقة السماح للجنود المتورطين بالحادثة بالإدلاء بشهادتهم من وراء ستار معزول لحماية هوية الجنود.

وقد استأنف محامو عائلة كوري القرار أمام المحكمة الصهيونية العليا، مطالبين بأن يتم السماح لعائلة كوري برؤية الجنود كحد أدنى، ولكن المحكمة رفضت سماع الاستئناف.

وسيقوم سائق الجرافة، بناء على ذلك القرار، بالإدلاء بشهادته من وراء ستار معزول، ولكن بما أن قائد الوحدة البرية في ذاك اليوم، الكابتن (ر.س)، قام بإجراء مقابلة تلفزيونية تم بثها على التلفاز الصهيوني في عام 2003، وبالتالي شخصيته معروفة للجمهور مسبقاً، فقد أصدر القاضي عوديد جيرشون، بأنه سيدلي بشهادته بشكل علني. إلا أن اسمه سيحجب في سجلات المحكمة الرسمية.

...................

مسؤول عسكري صهيوني يُقر بفشل الحرب على غزة

القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام/أكّد قائد عسكري في جيش الاحتلال الصهيوني، أن الحرب الأخيرة على قطاع غزة "فشلت في تحقيق أهدافها"، حيث أنها "لم تحل المشكلة الأمنية السائدة في المنطقة"، عقب تولّي حركة المقاومة الإسلامية "حماس" زمام الحكم في القطاع.

وقال يؤاف غالانت قائد ما يطلق عليه الكيان "المنطقة الجنوبية"، خلال مشاركته في حفل وداع رؤساء السلطات الصهيونية بجنوب فلسطين المحتلة أمس الأحد (17/10)، "نحن لا نوهم أنفسنا، فعملية الرصاص المصبوب لم تحل المشكلة في الجنوب، ولم تحل الصراع"، وفق قوله.

فيما أكّد على أن الهدف من العدوان الصهيوني على قطاع غزة "لم يكن الإفراج عن غلعاد شاليط أو إسقاط الحكومة القائمة هناك، وإنما توجيه ضربة إلى حركة حماس لردعها عن مواصلة عدوانها تجاه إسرائيل"، حسب قوله.

وفي السياق ذاته، فقد رأى القائد العسكري الصهيوني أن الحرب على غزة، كانت عبارة عن "ثلاثة أسابيع من إطلاق النيران واستخدام القوة بشكل متواصل"، مشيراً إلى "الجيش عانى آنذاك من نقص في القدرات المتوفرة لديه".

................

الزراعة: الاحتلال يعطل إدخال الزيتون من الضفة لغزة

- المركز الفلسطيني للإعلام/نددت وزارة الزراعة بمحاولات الاحتلال الصهيوني تعطيل إدخال الزيتون من الضفة الغربية إلى قطاع غزة.

وأفاد مديرعام الإدارة العامة للتسويق والمعابر بوزارة الزراعة اليوم الإثنين (18-10) بأن الاحتلال يمنع الشاحنات المحملة بالزيتون من الدخول عبر معبر "كرم أبو سالم" رغم حصولها على شهادات المنشأ وما يسمى التنسيقات الأمنية المفروضة على شعبنا.

وأوضح السقا أن الاحتلال يتعمد حجز الشاحنات المحملة بالزيتون لأكثر من 48 ساعة حتى تتعرض للتلف، وبالتالي يتكبد أصحابها الخسائر، لافتًا إلى أن الاحتلال لا يسمح إلا بدخول شاحنة واحدة من أصل خمسة شاحنات مفترض أن تدخل يوميًّا.

وأشار السقا إلى أن لدى وزارة الزراعة قرارًا منذ الحكومة العاشرة بعدم استيراد الزيت والزيتون من الخارج، في حين أنها شجعت التبادل التجاري بين شقي الوطن الواحد (الضفة الغربية وقطاع غزة).

................

أعمال توسعة في مغتصبة قرب أريحا على حساب أراضي المواطنين

أريحا – المركز الفلسطيني للإعلام/أكد شهود عيان في مدينة أريحا أن عشرات المنازل المتنقلة تم إدخالها الليلة الماضية من أجل توسعة مغتصبة "فتسائيل" قرب أريحا.

وقال مواطنون إن أكثر من ثلاثين منزلا متحركا أدخلت إلى المغتصبة يرافقها عشرون سيارة مغلقة الأبواب وعلى شكل شاحنات صغيرة يعتقد أنها تحمل أثاثا لهذه المنازل.

وأشاروا إلى أن عشرات الجنود رافقوا هذه الشاحنات والمنازل حيث شهدت المنطقة استنفارًا صهيونيًّا طوال الليل.

وتأتي عملية إدخال المنازل في ظل أعمال توسعة على حساب أراضي المواطنين في المناطق المجاورة تشهدها المغتصبة المذكورة

................

الاحتلال يفرج الثلاثاء 19/10 عن النائب رومانين

أريحا- المركز الفلسطيني للإعلام/توقعت مصادر حقوقية فلسطينية أن تفرج سلطات الاحتلال الصهيونية غدا الثلاثاء (19/10) عن النائب المختطف من "كتلة التغيير والإصلاح" عن محافظة أريحا علي رومانين، بعد اختطاف دام قرابة خمسة أعوام في سجون الاحتلال .

وقالت الحملة الدولية للإفراج عن النواب "إن الإفراج عن نواب الشرعية الفلسطينية دون تحقيق العدو الصهيوني لأهدافه من وراء عمليات الاختطاف، يؤكد فشل هذه السياسة التعسفية التي تضرب عرض الحائط بكافة القوانين والأعراف الدولية"، مشيدة بإرادة أسرى الشرعية الذين تمسكوا بثوابتهم ولم يخضعوا للابتزاز الصهيوني على مدار سنوات طويلة من خلال تقديم صكوك الطاعة مقابل البقاء على كراسي النيابة".

وطالبت الحملة كل البرلمانات والمؤسسات الدولية بالتحرك الجاد والمسئول لتجريم المهزلة الصهيونية بحق القوانين والشرائع الدولية، والعمل على إنهاء هذا الصلف والتجاوز لأبسط القيم الإنسانية والسعي المتكرر من قبل العدو الصهيوني لتصفية الخيار الديمقراطي للشعب الفلسطيني، والتي كان آخرها اختطاف قوات الاحتلال للنائب د.حاتم قفيشة بعد مداهمة منزله بمحافظة الخليل فجر اليوم.

................

وزير صهيوني يحذّر من تصاعد "معاداة اليهود" في أوروبا والعالم

فيينا - المركز الفلسطيني للإعلام/حذّر وزير في حكومة الاحتلال الصهيوني من "تصاعد متزايد" لما أسماه "معاداة اليهود" في عموم القارة الأوروبية، وذلك في ظل التحركات من قبل منظمات المجتمع المدني المنددة بالاعتداءات الصهيونية ضد غزة ومهاجمتها لـ "أسطول الحرية".

ورأى وزير المعارف الصهيوني، "غدعون ساعر"، في كلمة ألقاها أمام ممثلي الجالية اليهودية في العاصمة النمساوية، فيينا يوم الأحد (17-10): "إن اللاسامية تطل مرة أخرى برأسها القبيح في أوروبا والعالم".

وقال ساعر إن المظاهر والتحرّكات "اللا سامية" ترمي من خلال انتشارها في الدول الأوروبية وبقية دول العالم، إلى نزع الشرعية عن "اليهود ودولتهم"، وفق تعبيره

................

اشكنازي يدعو بريطانيا لوقف ملاحقة الضباط الصهاينة

قـــاوم- قسم المتابعة :دعا رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال الصهيوني الجنرال غابي اشكنازي بريطانيا الي عدم ملاحقة الضباط الصهاينة الذين ينون السفر لها خشية اعتقالهم على خلفية ارتكابهم جرائم حرب سواء في قطاع غزة أو في لبنان.

وكان عدد من الضباط الصهاينة قد ألغوا سفرهم إلى بريطانيا خوفا من اعتقالهم بتهمة ارتكاب جرائم حرب خلال عملية الرصاص المصبوب على قطاع غزة.

واشار اشكنازي في تصريحات لصحيفة صندي تايمز البريطانية إلى أن التعاون بين الكيان الصهيوني وبريطانيا في مجال ( مكافحة الإرهاب ) أعلن عندما كانت بريطانيا هدفا للإرهاب.

وقال أشكنازي "نحن نعترف بأن هذه ليست سياسة الحكومة البريطانية ومع ذلك فإن هذا الوضع ليس لطيفا, بأن يتم استقبال الضباط الصهيوني الذين يقفون في رأس الحربة في مواجهة الإرهاب بشكل غير مناسب في مكان كان هدفا للإرهاب", على حد تعبيره.

وأوضح أشكنازي أن الحملة ضد ضباط الجيش الصهيوني وضد الكيان الصهيوني منظمة بشكل جيد, وأن التهديد يأتي من نشطاء حقوق الإنسان الذين يستغلون فصلا في القانون البريطاني ويقدمون دعوات ضد الجيش الصهيوني.

............................

الحصار

تأخر انطلاق سفينة "شريان الحياة 5" ودعوات إلى مصر للتراجع عن قرار المنع

عمّان- المركز الفلسطيني للإعلام/علم "المركز الفلسطيني للإعلام" أن سبب تأخير انطلاق قافلة "شريان الحياة 5"، والذي كان مقررًا صباح اليوم الإثنين (18-10) ناتج عن محاولة ابتزاز من قبل القائمين على باخرة الشحن؛ حيث طالبوا بزيادة باهظة على المبلغ المتفق عليه.

مصادر مطّلعة؛ أكّدت لموفد "المركز الفلسطيني للإعلام" على متن القافلة أنّ المطالب المالية للقائمين على الباخرة بلغت 140 ألف دولار أمريكي، فيما لم يتجاوز المبلغ المحدد سابقاً 70 ألف دولار.

يذكر أن المتضامنين الأجانب والعرب كانوا قد تجهّزوا للسفر منذ ساعات الصباح الأولى؛ إذ كان من المقرر أن يغادروا مكان إقامتهم إلى مرفأ اللاذقية الساعة الثامنة صباحاً بتوقيت مكة المكرمة، ومنه إلى ميناء العريش.

من جهة أخرى، أعرب منسق لجنة شريان الحياة الأردنية علاء برقان عن أسفه البالغ للقرار المصري القاضي بمنع المتضامنين من دخول قطاع غزة.

ولفت برقان في تصريح خاص "للمركز الفلسطيني للإعلام" اليوم (17-10) إلى أنّ مبعث الازدراء لهذا القرار أن هذا المنع هو الثاني بعد قرار المنع الصهيوني إبان مشاركته في أسطول الحرية.

................

اعمال امن عباس

عباس يُعلن استعداده للتنازل عن الثوابت الفلسطينية التاريخية

رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام/أبدى رئيس السلطة المنتهية ولايته محمود عباس استعداده للتنازل عن الثوابت الفلسطينية التاريخية"، وإعلان انتهاء الصراع مع الكيان الصهيوني، في حال التوصل إلى تسوية بين الجانبين".

وقال عباس، معقباً على خطاب وزير الخارجية الصهيوني أفيغدور ليبرمان، في الأمم المتحدة، ومزاعمه بأن رفض الاعتراف بدولة يهودية سيجر لاحقاً مطالب قومية من قبل فلسطينيي الداخل: "إن ادعاءات ليبرمان في هذا الشأن لا أساس لها من الصحة، وأنا مستعد للإعلان عن انتهاء المطالب التاريخية وانتهاء الصراع في حال تم التوصل إلى تسوية سلمية"، على حد تعبيره.

وأضاف عباس، الذي يتزعم حركة "فتح"، في مقابلة أجرتها معه القناة الأولى في التلفزيون الصهيوني الليلة الماضية، فيما يتعلق بيهودية الدولة: "نحن نعترف بـ "إسرائيل"، إن كانت تريد أن تعرّف كدولة اليهود، فهي حرة في ذلك، لكنها لم تطلب ذلك من مصر ولا من الأردن ولا من أية دولة أخرى".

................

امن عباس تختطف 7 من أنصار حماس في الضفة

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام/واصلت ميليشيا عباس حملات الاختطاف بحق أنصار حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة الغربية المحتلة، حيث اختطفت سبعة من أنصار الحركة في محافظات قلقيلية وطولكرم ونابلس.

وبحسب مصادر محلية اليوم الإثنين (18-10)؛ ففي محافظة طولكرم، اختطفت الميليشيا قبل عدة أيام أسيد عثمان سليمان ومحمد حمدان من قرية بلعا بعد اقتحام منزليهما، علمًا أنهما مختطفان سابقاً وهما طالبان في كلية الروضة في مدينة نابلس.

وفي محافظة نابلس، اختطفت ميليشيا عباس الشيخ وائل موسى و الأسير المحرر علاء سليم دويكات بعد استدعائهما للمقابلة وهما من قرية بلاطة البلد.

وفي محافظة قلقيلية، تم اختطاف ثلاثة أسرى محررين من المدينة وهم رفيق نوفل و المهندس إبراهيم هندي زيد و إبراهيم دحمس ، يذكر أنّهم جميعاً تعرضوا للاختطاف سابقاً و الهندي هو شقيق المختطف عمر الهندي والدحمس كان قد أصيب بالرصاص في صدره ويده عند اعتقاله من قبل قوات الاحتلال وقد أمضى أكثر من 7 سنوات في سجون الاحتلال.

وفي محافظة رام الله، واصلت ميليشيا عباس اختطاف الأسير المحرر الشيخ إبراهيم عبد المجيد والأسير المحرر عدي البرغوثي وشقيقه مظفر البرغوثي منذ قرابة الأسبوعين، علمًا أنّ اختطافهم جاء ضمن الحملة التي شنتها الأجهزة في قرى عابود وبيرزيت وكوبر وعين سينيا قبل نحو أسبوعين، وطالت العديد من قيادات وأنصار الحركة عُرف منهم حينها الأسير المحرر القيادي عمر البرغوثي من كوبر و إياد أبو عرقوب و أدهم أبوعرقوب و مصعب سعيد من بيرزيت و علاء سماحة وعدد من أقربائه من قرية عين سينيا.

وفي محافظة سلفيت، أكدت مصادر مقربة من عائلة المختطف الأسير المحرر علاء حسين مديني من بلدة جماعين تعرضه للتعذيب والشبح من قبل محققي وقائي سلفيت، قبل نقله إلى سجن الجنيد في نابلس علماً أنه مختطف منذ قرابة الشهر.

وفي محافظة الخليل، واصلت الميليشيا اختطاف عدد من جامعة الخليل، وهم: الأسير المحرر محمد حسين أبو حديد و أديب بركات الأطرش و بلال النتشة و الأسير المحرر مراد عرفة و الأسير المحرر معاذ محمد أبو جحيشة و الأسير المحرر علاء أبو عجمية و الأسير المحرر محمد الشبعان و الأسير المحرر فادي غنيمات الأسير المحرر فراس اطبيش ، علما أن معظمهم تعرض للاختطاف سابقاً.

............

لجنة مشتركة بين امن عباس ومخابرات الاحتلال للتحقيق مع عدد من المختطفين

الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام/كشفت مصادر خاصة لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" أن مليشيا عباس في الخليل قامت بنقل عدد من المختطفين لديها إلى سجن أريحا، في ظروف غامضة ، ووسط تعتيم إعلامي كبير، وذلك تمهيدا للتحقيق معهم من قبل لجنة مشتركة بين الميليشيا ومخابرات الاحتلال الصهيوني.

وأفادت المصادر أن مليشيا عباس قامت بنقل كل من: أحمد ابو تركي، أشرف عصفور، عثمان القواسمي، علاء الجعبري، محمد بركات الأكرش، محمد أبو حديد ، نضال القواسمة، معاذ أبو اجحيشة.

وكان من المقرر أن تقوم عوائل هؤلاء المختطفين بزيارة أبنائهم في سجن مخابرات الخليل، وذلك من خلال وعود قدمتها الميليشيا لهم، ولكن المفاجئة كانت بإخبار المحامين بأنه تم نقل أبنائهم إلى سجن أريحا.

وحسب ما ذكرت المصادر ، أن سبب النقل جاء من القيادة العليا للتنسيق الأمني في رام الله، وذلك لكي يكون التحقيق معهم بعيدًا عن التسريبات الإعلامية التي تحصل في سجن الخليل، وقد أكدت المصادر أن هناك معلومات تفيد أنهم نقلوا من أجل عرضهم على لجنة مشتركة من المليشيا ومخابرات الاحتلال .

وأشارت إلى أن مجمل التحقيق يجري معهم، على خلفيه قضاياهم التي حوكموا عليها من قبل الاحتلال الصهيوني.

جدير بالذكر أن مليشيا عباس تقوم بتعتيم إعلامي كبير في سجن أريحا المركزي، حيث تمنع أي صحفي من التقاط ولو صورة للسجن.

...............

أقدم أسير في سجون الاحتلال يهدد بإضراب عن الطعام لاختطاف امن عباس لشقيقه (تقرير)

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام/في خطوة وسابقة لم تألفها الحركة الوطنية الفلسطينية الأسيرة في سجون الاحتلال الصهيوني، ومن رحم المعاناة وأتونها، أطلق أقدم أسير فلسطيني وعميد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، المناضل نائل البرغوثي "أبو النور" صرخةً مدوية ًمن سجنه في رمون حيث تعتقله سلطات الاحتلال الصهيوني منذ حوالي ثلاثة وثلاثين عاماً، سُمع صداها في كافة سجون الاحتلال الصهيوني، حيث يربض خلف قضبانها أكثر من ستة آلاف وخمسمائة (6500) من أسود الشعب الفلسطيني الذي قدم التضحيات تلو التضحيات على طريق نيل حريته واستقلاله.

رسالة خاصة جدًّا

وقال أبو النور في رسالة خاصة جدا أرسلت إلى مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أنه من العار على السلطة الفلسطينية في رام الله أن تختطف شقيقي عمر "أبو عاصف" الذي دفع أكثر من خمسة وعشرين عاماً من عمره فداءً لفلسطين وحباً للأقصى، ولا زال نجله عاصف يقضي حكماً بالسجن لمدة 12 عاماً منذ أكثر من حوالي خمسة أعوام، وتساءل المناضل نائل عن دور كوادر فتح الذين عاشوا معه ومع شقيقه عمر آلام السجن وبطش الاحتلال في وقف مهزلة الاعتقالات لأبناء الشعب الفلسطيني وخاصة المناضلين والمجاهدين الذين اقتطع منشار سجون الاحتلال سنوات من أعمارهم.

لباقى التقرير اضغط على العنوان

................

اخبار متنوعه

حماس: اختطاف النَّائب قفيشة.. محاولة لتغييب دوره الوطني ودليلٌ على إرهاب الاحتلال

تعقيباً على قيام قوَّات الاحتلال فجرَ اليوم باختطاف النائب عن كتلة التغيير والإصلاح الدكتور حاتم قفيشة في مدينة الخليل، وذلك للمرَّة الثالثة خلال الدورة التشريعية الحالية، صرَّح مصدر مسؤول في حركة حماس بما يلي:
إننا في حركة حماس ندين بشدَّة اختطاف الاحتلال النائب عن مدينة الخليل حاتم قفيشة، بعد تطويق منزله، واقتياده إلى جهة مجهولة، متجاوزاً الأعراف والقوانين الدولية كافة، ونحمّل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن سلامته الشخصية.
إننا نعدّ هذا الفعل استكمالاً لمسلسل التضييق والملاحقة والاختطاف لنواب الشعب الفلسطيني، في ظل التنسيق الأمني بين أجهزة حكومة فيَّاض غير الشرعية وقوات الاحتلال، لتغييب دورهم الفاعل في الدفاع عن شعبهم وقضيته الوطنية.
إننا في حركة حماس نطالب بالإفراج الفوري عن النَّائب حاتم قفيشة، وندعو المؤسسات والمنظمات الدولية كافة إلى تحمّل مسؤولياتها في العمل على إطلاق سراح النائب المختطف، وإدانة هذا الفعل المعبِّر على إرهاب الاحتلال الصهيوني.

المكتب الإعلامي
الاثنين 10 ذي القعدة 1431 هـ

الموافق 18 تشرين الأول/أكتوبر 2010م

...................

الخفش: إضراب "الفرقان" مرحلة فارقة في تاريخ الحركة الأسيرة لاستعادة الحقوق والإنجازات

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/أكد الباحث المختص في شؤون الأسرى فؤاد الخفش، أن الإضراب عن الطعام الذي يستعد له الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني، يشكل مرحلة فارقة في تاريخ الحركة الأسيرة من أجل استعادة الحقوق والإنجازات التي حصلها المعتقلون على مدار عقود من التضحيات.

وقال الخفش -رئيس "مركز أحرار للأسرى وحقوق الإنسان"، في مقابلة شاملة مع "المركز الفلسطيني للإعلام" اليوم الإثنين (18-10)، عن الإضراب والاستعدادات الجارية له-: "إن الحركة الأسيرة الفلسطينية قررت خوض معركتها الجديدة مع مصلحة السجون الصهيونية لوقف غطرسة هذه المحتل وانتزاع حقوق الحركة الأسيرة".

وأشار إلى أن تدهور أوضاع الأسرى مر بثلاثة مراحل، حتى شعر هؤلاء أنه آن الأوان لوقف استمرار تدهور الأوضاع بالسجون، وحان وقت تضييق الخناق وسحب العديد من الإنجازات التي حققتها الحركة الأسيرة بمعارك "الأمعاء الخاوية" والمواجهة المباشرة التي أدت إلى استشهاد العديد من الأسرى في سجون الاحتلال.

وأكد أنه من السابق لأوانه تحديد موعد بدء الإضراب أو تفاصيله، لكنه شدد على أن الأسرى بانتظار موعد نهاية الشهر الجاري، حيث تنتهي مهلة أعطيت لإدارة السجون الصهيونية لتحقيق مطالب الأسرى.

...................

مسؤولون: قانون "المواطنة" يلغي حق العودة ويفرغ أراضي 48

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام/أكد الدكتور محمود الزهار عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أن الكيان الصهيوني لا يمكن أن يكون دولة، مبيناً أن التصنيف المبدئي لها أنها ليس لها تاريخ إلا سوابق طارئة وينطبق عليها ما ينطبق على المغول إما بالذوبان أو الطرد.

وأشار الدكتور الزهار من خلال ورشة عمل لوزارة العدل في مقر وزارة الأسرى بغزة، الاثنين (18-10) بعنوان "مناقشة أبعاد تعديل قانون المواطنة لصهيوني العنصري" أن لهذا القرار أبعاد وانعكاسات سياسية، تتمثل في أنه يساهم في إلغاء الملكية الفردية لأي من سكان أراضي الـ 48، ويؤدي إلى الاعتراف بملكية الصهاينة للأرض.

وقال: "ما يقوله محمود عباس وغيره يعد اعترافا ضمنيا بعدم عودة اللاجئين إلى بلادهم"، مضيفا: "الذي يعترف بيهودية الكيان الصهيوني في هذه اللحظة يعترف بامتلاكها للأرض المحتلة كالجولان وأراضي شبعا" .

لباقى التقرير اضغط على العنوان

........................

بركة يبحث أوضاع اللاجئين الفلسطينيين بلبنان مع الصليب الأحمر

بيروت- المركز الفلسطيني للإعلام/بحث علي بركة المسؤول السياسي لحركة المقاومة الاسلامية حماس في لبنان مع رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر في لبنان السيد جورج كومنينوس، أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ومعاناتهم وحرمانهم من حقوقهم المدنية والإنسانية في لبنان، وتراجع خدمات وكالة الانروا من جهة أخرى.

وأكد بركة أن الفلسطينيين في لبنان ليس لهم مشروع الا العودة الى ديارهم الأصلية في فلسطين، وأنهم ليسوا طرفاً في الأزمة اللبنانية الراهنة ولن يكونوا الا عامل استقرار في هذا البلد المضياف.

وأضاف أن حركة حماس تعمل مع سائر الفصائل الفلسطينية في لبنان من أجل منع توريط المخيمات الفلسطينية في المشاكل اللبنانية الداخلية، مؤكداً الحرص على السلم الأهلي في لبنان.

كما استقبل بركة معتمد فلسطين في الحزب السوري القومي الاجتماعي هملقارت عطايا وبحث معه آخر المستجدات على صعيد القضية الفلسطينية وخاصة ملف المفاوضات والمصالحة الفلسطينية وكذلك أوضاع الشعب الفلسطيني في لبنان

...................

الحكومة الفلسطينية: سعينا لإيجاد رؤية تنموية للاقتصاد الفلسطيني

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/أكَّدت الحكومة الفلسطينية برئاسة إسماعيل هنية، أنها سعت إلى إيجاد رؤية تنموية للاقتصاد الفلسطيني من خلال جهد منظم من جميع شركاء التنمية الثلاثة (الحكومة، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني)، مبينة أنها عملت على دعم وتطوير الاقتصاد الفلسطيني الذي عانى وما زال يعاني من صعوبات جمة بفعل الحصار المفروض على قطاع غزة.

وذكرت الحكومة في تقرير نصف سنوي حول الإنجازات التي قطعتها المؤسسات الحكومية ضمن قطاع التنمية الاقتصادية أصدرته الإثنين (18-10) وتلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه: "لا مفر من وضوح الرؤية واستمرار العمل التنموي رغم كل المصاعب والمعوقات من خلال رؤية واقعية لاقتصاد فلسطيني تستهدف تحريره من التبعية للاقتصاد الصهيوني، اقتصاد لا يراهن على تصدير العمل الرخيص، بل يراهن على عناصر القوة الرئيسية فيه".

وأوضح التقرير أنه بالرغم من كل الممارسات والإجراءات التي اتخذها الكيان الصهيوني، من خلال الحرب والحصار لتدمير الوضع الاقتصادي لغزة، إلا أن الحكومة استطاعت التكيف مع التطورات وتحدي الصعوبات لأداء واجبها الوطني.

...................

النواب الإسلاميون: اعتقال النائب قفيشة ضمن خطة جديدة للنيل من ممثلي الشعب الفلسطيني

غزة/ الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام/استنكر النواب الإسلاميون في الضفة الغربية وقطاع غزة ما أقدمت عليه سلطات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم من اختطاف النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني عن محافظة الخليل الدكتور حاتم قفيشة، معتبرين ذلك خطوة جديدة لاستهداف النواب بعد فشل الاحتلال الذريع في تغييب النواب عن شعبهم وقضيتهم.

وأكد النواب في تصريح لهم اليوم الإثنين (18-10) أن ممارسات الاحتلال باتت غير مستغربة على الشعب الفلسطيني وممثليه، "فهو في سابقة خطيرة وغير معهودة في تاريخ الشعوب قام باختطاف نواب ووزراء حكومة بأكملها في الضفة في العام 2006، وبار كيده بعد أن عاد النواب إلى أحضان شعبهم من جديد دون أن يفلح في اقتلاعهم وسلخهم عن جسدهم الفلسطيني الواحد في المرة الأولى ولا نظنه يفلح هذه المرة أيضًا".

واعتبر النواب أن إقدام قوات الاحتلال الصهيوني على اعتقال النائب حاتم قفيشة، جريمة صهيونية تعكس إفلاس الاحتلال، وعودته إلى سياسة الفشل التي لن تفلح في انتزاع المواقف.

وقالوا: "يعود العدو الصهيوني إلى نهجه الخطير باختطاف ممثلي الشعب ورموز الشرعية الفلسطينية بعد أن اختطف نحو 50 نائبًا في مقدمتهم رمز الشرعية الدكتور عزيز دويك رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني وما زال العديد من النواب مغيبين خلف قضبان الاحتلال".

...................

زعبي: الهجمة الصهيونية الشرسة على فلسطيني الـ48 سببها المفاوضات والتنسيق الأمني

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام/اعتبرت النائبة في الكنيست الصهيوني حنين زعبي أن السبب الرئيسي للهجمة الصهيونية على الفلسطينيين داخل الأراضي المحتلة عام 1948 إلى استمرار سلطة عباس في المفاوضات العبثية والتنسيق الأمني مع الاحتلال.

وعزت زعبي في تصريحات صحفية الهجمة الصهيونية ضد فلسطيني الـ 48 إلى فشل مشروع تدجينهم وإلى مسار المفاوضات الذي أغلق ملف انشغال الاحتلال بالأراضي المحتلة، فانكفأت على تعزيز هوية الكيان الصهيوني.

وقالت: "دولة الاحتلال لم تعترف أبداً بهويتنا ولا بحقوقنا الجماعية القومية، وفي أفضل الأحوال تعتبرنا جزءاً يجب تدجينه وتشويه هويته وسلب موارده وأرضه"، وأضافت أن المستوى الآخر لما يجري في دولة الاحتلال ضد العرب هو المفاوضات، موضحة: "لا نستطيع أن نرى ذلك بمعزل عن مسار المفاوضات وما أنتجته (اتفاقات) اوسلو"، معتبرة ذلك الوجة الآخر للعملة التي أدت إلى هذه الحكومة الشرسة.

...................

الزهار يؤكد استعداد حماس لاستئناف مفاوضات التبادل

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام/أكد النائب الدكتور محمود الزهار عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن حركته جاهزة لاستكمال المفاوضات بشأن صفقة تبادل الأسرى مع الاحتلال، مشيراً إلى أن حركته لديها وسائل قوة تستطيع من خلالها ردع المحتل إذا قرر الاعتداء على غزة.

وقال الزهار في تصريح لوكالة صفا الاثنين (18-10) من الواضح أن حكومة الاحتلال تريد على لسان قياداتها أن تستكمل المفاوضات مع حركة حماس حول صفقة التبادل، لذا نحن جاهزون لذلك".

واستدرك " لكننا نرفض استكمال تلك المفاوضات بالطريقة السابقة أي بعدما يتم الاتفاق على شيء يتم إلغاؤه بواسطة الحكومة الصهيونية المصغرة"، مشددًا على أنَّ حركته مع استكمال برنامج التفاوض دون التَّراجع عمَّا يتم الاتفاق عليه أو الالتفاف على المطالب الفلسطينية

...................

"التشريعي" يعقد جلسة خاصة حول قانون "الولاء" للكيان

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/يعقد المجلس التشريعي الفلسطيني في قطاع غزة، يوم غد الثلاثاء (19/10) جلسة خاصة حول "قانون المواطنة" الصهيوني الذي يشترط على من أراد الحصول على الجنسية أداء "قسم الولاء للدولة اليهودية الديمقراطية".

ودعت رئاسة المجلس التشريعي النواب والكتلة البرلمانية لحضور الجلسة التي ستعقد في مقر المجلس بمدينة غزة.

وكانت أقرت الحكومة الإسرائيلية، الأسبوع الماضي، بغالبية جميع أعضاء الحكومة مشروع قانون "الولاء" للكيان الصهيوني، وهو ما أثار انتقادات حادة من قبل اواطنين الفلسطينيين، لا سيما داخل الأراضي المحتلة سنة 1948، الذي يمسهم بصورة مباشرة.

...................

رضوان (حماس): غزة لن تكون نزهة للاحتلال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/أكد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الدكتور إسماعيل رضوان، أن تصريحات نتنياهو التي زعم فيها أن غزة تمتلك صورايخ مضادة للطائرات تعيق حركة طلعات طائراته الجوية، تهدف إلى إيجاد المبررات لاستهداف غزة وتكرار جرائمه ضد الشعب الفلسطيني.

وقال رضوان في تصريح خاص أدلي به لـ" المركز الفلسطيني للإعلام" مساء الاثنين(118-10): تصريحات نتنياهو تعكس العقلية الصهيونية التي لا يروق لها حالة الهدوء النسبي على حدود قطاع غزة، فهي لا تؤمن إلا بالقتل والعنف والإرهاب.

وأضاف: "ليعلم الاحتلال أن استهداف غزة لن يكون نزهة، ومن حق الشعب الفلسطيني الدفاع عن نفسه".

وزعم رئيس الحكومة الصهيوني أن سلاح الجو الصهيوني يواجه صعوبات في تنفيذ طلعات جوية في محيط قطاع غزة بسبب نصب صواريخ مضادة للطائرات في القطاع، مضيفا: "إذا لم تتخذ الترتيبات الأمنية اللازمة فسيكون بإمكان صواريخ مضادة بإسقاط طائرات تهم بالهبوط في مطار بن غوريون الدولي أو في قواعد سلاح الجو".

...................

بثته فضائية "القدس"... "أحلام بسيطة" يفوز بجائزة الفلم الوثائقي

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام/فازت قناة القدس الفضائية بأفضل برنامج وثائقي عن برنامج "أحلام بسيطة" في المؤتمر الرابع لاتحاد التلفزيونات والإذاعات الإسلامية في طهران، الذي حمل شعار "معا من أجل الإعلام" في الفترة من 9 إلى 12 أكتوبر الجاري.

وتسلم الإعلامي أحمد القرعاوي مدير الإنتاج جائزة قناة القدس، واعتبر الجائزة دفعة معنوية للاستمرار في خدمة الشعب الفلسطيني ودعم صموده وعطاؤه.

ويهدف البرنامج الإنساني الاجتماعي الذي يقدمه الصحفي حازم البنا لتحقيق أحلام الأسر المستورة والمحتاجة والمتضررة من سياسة الحصار الصهيوني والحرب الأخيرة على قطاع غزة، من خلال توفير مشاريع تشغيلية صغيرة لها لكي تعتمد على نفسها، إضافة لتأمين الاحتياجات سواء على صعيد مستلزمات المسكن الأساسية أو ما يحتاجه أحد أفراد الأسرة.

وقال الصحفي عماد الافرنجي مدير مكتب فلسطين بقناة القدس إن الفضائية تسعى عبر برامجها المختلفة، إلى خدمة القضية الفلسطينية والحقوق والثوابت ودعم صمود المواطنين على أرضهم.

...................

مشعل يلتقي غدًا 19/10 وفد هيئة الحكماء برئاسة ماري روبنسون

دمشق ـ المركز الفلسطيني للإعلام/أعلن عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عزت الرشق أن رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل سيستقبل غدًا الثلاثاء (19-10) في مكتبه بالعاصمة السورية دمشق وفد هيئة الحكماء الدولية برئاسة ماري روبنسون وعضوية الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر.

وكان وفد من منظمة الحكماء الدولية برئاسة ماري روبنسون رئيسة ايرلندا السابقة قد قام بزيارة استطلاعية لقطاع غزة لمدة 24 ساعة، ويضم الوفد 10 شخصيات مهمة من بينها مبعوث الأمم المتحدة السابق الأخضر الإبراهيمي والناشطة الهندية إيلا بهات.

...................

العاملون في صحيفة "الحياة" يتهمون النقابة بتجاهل قضيتهم

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام/اتهم العاملون في صحيفة "الحياة الجديدة" في قطاع غزة نقابة الصحفيين في الضفة الغربية المحتلة، بتجاهل قضيتهم بعد قرار "رئاسة الصحيفة بالضفة" إغلاق فرعها في غزة، منوهين في الوقت ذاته أن "محاولة اللعب على المتناقضات ومحاولة إقحام حركة حماس في الموضوع، تعريهم جميعا، لأن أحدا لم يدفع ثمنًا مع حماس مثل الذي دفعناه"، حسب قولهم.

وقال منير أبو رزق رئيس لجنة العاملين بالصحيفة فرع غزة: "إن موقف نقابة الصحفيين من قضيتنا يعد تسويقًا ووقوفًا لجانب إدارة الصحيفة"، مشيراً إلى "استمرار إدارة الصحيفة في انتهاج سياسة الترغيب والترهيب بحق الصحفيين، لخلق اصطفاف لصالح قضايا شخصية، لا يخدم الصالح العام بشيء".

ورأى أبو رزق في بيان له، تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه، الاثنين (18-10) أن "اصطناع مفاهيم جديدة في العلاقة بين الصحفي في الحياة الجديدة ومؤسسته، كأن يتم استخدام فزاعة الراتب في هيكلة الولاءات الشخصية، لا يمت بصلة لشرف المهنة، أو الأخلاق التي يروجون لها ويعملون بعكسها".

وتساءل: "ماذا يعني إغلاق أكبر مكتب صحفي في قطاع غزة، وماذا يعني أن تتم مقايضة صحفيي غزة بالسكوت على مظالمهم أو التصفية الوظيفية الكاملة؟ والاستنكاف عن دفع إيجاره ومخصصات فواتير الخدمات الهاتفية والكهربائية والمائية له لأكثر من ثلاثة أعوام، وشل قدرة أكثر من ثلاثين صحفيا يعملون فيه عن العمل؟".

وكانت نقابة الصحفيين نفت أمس الأحد صحة بيان نشر منذ عدة أيام، موقعًا باسم العاملين في الصحيفة بغزة ويتهم إدارة الصحيفة بالتنكر لحقوقهم، مؤكدة أن العاملين نفوا علمهم بالبيان وإنهم تفاجئوا به، وقالوا إنه يسيء لصحيفتهم ولعلاقات الزملاء في الجريدة صحفيين وإداريين. وأكدوا أن نزعات شخصية تقف وراء مثل هذه البيان.

..........................


0 comments: