الأحد، 17 أكتوبر، 2010

اعتداءات صهيونيه ومنع بعض(شريان الحياة)واعمال امن عباس

الأحد، 17 أكتوبر، 2010

اعتداءات صهيونيه ومنع بعض(شريان الحياة) واعمال امن عباس

فلسطين 9/11/1431 – 17/10/2010

http://ourmoqawama.blogspot.com

الموجز

جرائم الاحتلال

الأوقاف تجدد إدانتها لاقتحام الصهاينة للأقصى

ارتفاع حصيلة القصف الصهيوني لغزة إلى شهيدين وإصابة اثنين

شهادات من مسلخ "عتصيون" خنق وصعق ومحاولات اغتصاب للأطفال

الاحتلال يشق طريقا بمنطقة البويرة في البلدة القديمة بالخليل

مغتصبون صهاينة يغرقون كروم عنب بالمياه العادمة في الخليل

ترقب وحذر في سلوان من هدم خيمة الاعتصام والاحتلال يعتقل الطفل عمران منصور

جيش الاحتلال يقمع مسيرة "بيت امر" بالرصاص والغازات

الاحتلال يخطر المواطنين جنوب الخليل بعمليات هدم

تصاعد في عمليات اختطاف الأطفال وتعذيبهم من قبل الاحتلال

الشقيقان قبها جمعهما السجن وأبعدهما عن حضن والديهما (تقرير)

أعمال تجريف وحفر أساسات لبناء وحداث استيطانية بمغتصبة "رفافا" بسلفيت

الحصار

القاهرة تقرر منع غالبية قيادة شريان الحياة 5 من التوجه للعريش

متضامنو "شريان الحياة 5" يعبرون عن استهجانهم لقرار المنع المصري

قافلة "الطريق إلى الأمل" في طريقها لغزة تعبر من المغرب إلى الجزائر في سابقة تاريخية

ليبيا تحتضن اجتماعاً لتنسيق قوافل المساعدات المغاربية لغزة

اعمال امن عباس

امن عباس تختطف 6 من أنصار حماس وتواصل تعذيب المختطفين

مبعدو كنيسة المهد يرفضون تجزئة قضيتهم

نقل المختطف سلهب للمشفى بحال الخطر جراء تعذيبه في سجن "الوقائي

إنشاء معسكر لامن عباس في جنين بتمويل أمريكي وإشراف صهيوني

النواب الإسلاميون يستنكرون استدعاءات امن عباس لموظفات مكاتبهم

تقرير صهيوني يكشف عن 1424 عملية أمنية مشتركة مع "سلطة فتح

تصريحات صهيونيه :التحضير لاجتماع بين عباس ونتنياهو ببرشلونة

بدو بيت لحم يرشقون مركبات لامن عباس بالحجارة ويصادرون حافلة

اخبار متنوعه

الدول العربية تعتمد جوازات السفر المجددة من الحكومة الفلسطينية بغزة و بعض الدول ترفضه لاسباب سياسية

حمدان: الاتصالات حول صفقة شاليط لا تزال متعثرة وزيارة الوسيط الألماني لم تحمل أي جديد

الكيان يواصل جهوده للإفراج عن جنديه الأسير بغزة

أبو مرزوق: تصريحات عبد ربه بالونات اختبار وتنذر بعواقب وخيمة

حقوقي فلسطيني يدعو لتكريم منفّذ عملية اغتيال زئيفي

بحر يدعو إلى وحدة فلسطينية عربية لمواجهة الغطرسة الصهيونية

الفصائل تؤكد رفض المفاوضات والاعتراف بيهودية الكيان

التفاصيل

جرائم الاحتلال

الأوقاف تجدد إدانتها لاقتحام الصهاينة للأقصى

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-جدَّدت لجنة القدس بوزارة الأوقاف والشئون الدينية بغزة استنكارها وإدانتها لاقتحام مجموعة من المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال، مشيرة إلى أنهم ينظمون اقتحاماتهم الاستفزازية من أجل أداء طقوسهم وشعائرهم التملودية.

وأشارت اللجنة في بيانٍ لها اليوم الأحد (17-10) تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه إلى أن قوات الاحتلال جاءت مع المستوطنين لتتصدى إلى أي مقاومة مقدسية لهذه الاقتحامات الاستفزازية.

وأبدت قلقها من الإجراءات العسكرية الصهيونية التعسفية التي يمارسها الاحتلال في القدس والأقصى، حيث أن العشرات من عناصر شرطة الاحتلال يكثفون تواجدهم على مداخل البلدات والقرى والأحياء المقدسية، بهدف اعتقال المواطنين المقدسيين دون أي مبرر.

وشدَّدت لجنة القدس على ضرورة حماية المقدسات جميعها وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك مما يتطلب وقفة جادة، إزاء المخططات الصهيونية الرامية إلى تهويد المقدسات وطمس المعالم الحضارية و التاريخية والإسلامية لها.

..................

ارتفاع حصيلة القصف الصهيوني لغزة إلى شهيدين وإصابة اثنين

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام-ارتفعت حصيلة القصف الصهيوني على شمال غربي غزة فجر اليوم الأحد (17-10) إلى شهيدين، وجرح اثنين آخرين ، وذلك بعد ارتقاء محمد هشام زقوت شهيدًا متأثرًا بجراحه.

وكان المنسق الإعلامي للخدمات الطبية العسكرية أدهم أبو سلمية ، لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" إن الطواقم الطبية انتشلت صباح اليوم جثمان شهيد وجريحين، بعد غارة صهيونية استهدفت مجموعة مواطنين شمال غربي قطاع غزة .

وذكر أبو سلمية أن الشهيد هو محمود جابر وشح (21 عاماً) من سكان غزة، ووصل عبارة عن أشلاء متناثرة، بينما وصفت حالة أحد الجريحين بأنها خطيرة، لافتاً النظر إلى أنه تم نقلهما إلى مستشفى كمال عدوان .

وتضاربت الأنباء عن طبيعة الغارة التي نفذتها قوات الاحتلال، إذ تحدث سكان عن قصف نفذته طائرة صهيونية تحلق في سماء المنطقة، بينما تحدثت مصادر أخرى أن القصف ناجم عن قصف نفذته الزوارق الحربية الصهيونية الرابضة في عرض بحر القطاع.

..................

شهادات من مسلخ "عتصيون" خنق وصعق ومحاولات اغتصاب للأطفال

قـــاوم- قسم المتابعة :ازدادت وتيرة اعتداءات وتعذيب قوات الاحتلال الصهيوني على الأسرى الفلسطينيين في سجونها ومراكز التوقيف في المغتصبات، وكانت شهادات مشفوعة بالقسم نشرت مؤخرا دليلا على بشاعة وإجرام محققي مخابرات الاحتلال بحق الأسرى وخاصة الأطفال منهم .

وأخذت وسائل التعذيب الصهيونية تجاها نحو استخدام وسائل قاسية بحق الأطفال الأسرى خاصة، وكان أبرزها محاولات خنق واغتصاب وتعذيب بالكهرباء لإجبارهم على الاعتراف بتهم مثل "إلقاء الحجارة" .

رحلة عذاب في مسلخ

وللطفل إبراهيم مقبل (15 عاماً) من سكان بلدة بيت أمر شمال الخليل قصة مع ترهيب وتعذيب أكثر من عشرين أسلوبا من قبل محققي مخابرات الاحتلال، بدأت قصته بالاعتقال من منزل عائلته ونقله إلى "مسلخ عتصيون"، وبقي مكبلا بأصفاد بلاستيكية، ثم خاض مرحلة التحقيق التي شهدت اعتداء المحقق عليه بالضرب المبرح حينما أجبره بالجلوس على الأرض وجعل وجهه تجاه الحائط وقيد يديه إلى الخلف وبدأ يركله بقدميه على ظهره.

ويسرد الطفل في شهادته ما جرى حينما أمسكه المحقق بشدة من رقبته وبدأ يضغط عليها وثم وضع يديه على كتفيه وركبتيه على ظهره وبعدها بدأ يسحبه إلى الخلف وهو ما كاد يسبب له بشلل .

ولم يتوقف المحقق الذي لقب نفسه بـ"أبو زكي" عن التلذذ بتعذيب الطفل مقبل، بل وقف على السلاسل الحديدة المربوطة إلى الخلف وبدأ يقفز عليها مما تسبب في احتقان الدم وفقدان الإحساس في أطراف الطفل خاصة بأصبعه الأوسط في اليد اليسرى .

تهديد بالحرمان من"الرجولة"

ولم يهدأ لمحقق مخابرات الاحتلال مرحلة "السادية الصهيونية" في تعذيب طفل فلسطيني ، بل أحضر المحقق كابلين مخصصين لشحن بطاريات السيارات فوضع احد الملاقط في منطقة حساسة من جسد الطفل ووضع اثنين في القيود الحديدية وبدأ يسمعه صوت تماس كهربائي.

وهدد بتوصيل الكابلات بالتيار الكهربائي وحرمانه من الحياة كرجل إن لم يعترف بإلقاء الحجارة على المغتصبين. ويقول مقبل :" لكني لم استجب له فجاء المحقق بإبرة وبدأ يغرزها في مناطق عديدة في جسدي" .

رحلة التعذيب التي شهدها الطفل مقبل وانتهت بعرضه على محكمة عسكرية في سجن "عوفر" مازالت أثارها على الطفل النفسية والجسدية واضحة، وتنذر بتصاعد التعذيب في سجون الاحتلال بأساليب قذرة وقاسية .

لباقى التقرير اضغط على العنوان

...................

الاحتلال يشق طريقا بمنطقة البويرة في البلدة القديمة بالخليل

الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام/شرعت جرافات الاحتلال صباح اليوم الأحد (17-10) بشق طريق بمنطقة البويرة في البلدة القديمة بالخليل لغرض توسيع مغتصبة خارصينا.

وقالت مصادر محلية إن جرافات الاحتلال قامت بشق طريق بالقرب من المستوطنة المذكورة على حساب أراضي أهالي مدينة الخليل وضمها للمغتصبة.

وقام جنود الاحتلال بإجراءات أمنية مشددة في محيط المغتصبة المذكورة والبلدة القديمة لتسهيل عمل الجرافات الصهيونية، ومنع أي تجاوزات من قبل أصحاب الأراضي المصادرة.

...............

مغتصبون صهاينة يغرقون كروم عنب بالمياه العادمة في الخليل

الخليل- المركز الفلسطيني للإعلام/أقدم مجموعة من المغتصبين الصهاينة، على إغراق مزارع عنب تابعة لبلدة بيت أمر بمدينة الخليل (جنوب الضفة الغربية المحتلّة)، بالمياه العادمة، ما تسبّب بإلحاق الضرر وإتلاف محصول عشرات الدونمات الزراعية.

وقال شهود عيان اليوم الأحد (17-10)، إن مغتصبين صهاينة من مستعمرة "عتصيون" قاموا في ساعة متأخرة من الليلة الماضية بفتح البرك الخاصّة بالصرف الصحي على أراضٍ مزروعة بالعنب في منطقة واد شخيت شمال بلدة بيت أمر، حيث أغرقوا عشرات الدونمات المزروعة بالعنب والتي تعود ملكيتها لعائلة "صبارنة" الفلسطينية.

فيما أكّد عوض أن عشرات النشطاء والمتضامنين الفلسطينيين والأجانب قد سارعوا إلى منطقة الحادث عقب حدوثه، محاولين إنقاذ المحصول الزراعي الذي يتسبّب تلفه خسائر فادحة للمزارعين الفلسطينيين.

...................

ترقب وحذر في سلوان من هدم خيمة الاعتصام والاحتلال يعتقل الطفل عمران منصور

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للاعلام/أكدت مصادر محلية أن حالة من الترقب والحذر بين المواطنين المقدسيين في حي سلوان حيث يدور الحديث بين أهالي سلوان عن نية شرطة الاحتلال تنفيذ تهديدها بهدم خيمة الاعتصام في حي البستان بعد انتهاء المهلة التي منحوها لنعيم رويضي بهدم الخيمة حتى الساعة الثامنة من صباح هذا اليوم الأحد (17-10-2010).

وكانت شرطة الاحتلال استدعت نعيم وطلبت منه إزالة خيمة الاعتصام كونها أقيمت على سطح بيته، حيث واجههم نعيم بالقول "أنا لم ابني هذه الخيمة فهذة ملك للبلد وأهلها، وأنا لن ازيل الخيمة بيدي".

ويبدو أن النية حسب ما ذكرت لجنة البستان ان الخيمة سيتم تفعيل نشاطاتها بشكل اوسع كرد على هذا التهديد الغير قانوني .

من جهة أخرى قامت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الأحد (17-10) باعتقال الطفل عمران منصور 11 عامًا من بيته في وادي حلوه في سلوان رغم وضعه الصحي السيء ومنعوا أيًا من والديه الحضور معه، وطلبوا منهم القدوم لاحقًا الى محطة الشرطة.

يذكر ان عمران تعرض للدهس الاسبوع الماضي على يد رئيس المغتصبين المدعو "ديفيد بيري" الذي ترأس وما زال حملة تهويد سلوان منذ آواخر الثمانينات من القرن الماضي.

وقال أحد أقارب الطفل: "هم يحاولون تشويه حقيقة أن مغتصب قد دهس عمران ودليل عدم ثقتنا بشرطة إلاحتلال انها لن تقدم أي مساعدة للطفل أننا لم نتقدم بشكوى لأن خبرتنا الماضية مع شرطة الاحتلال تقول لنا لا فائدة من تقديم الشكاوي إن كان المعتدي هو مغتصب وبالاخص في سلوان".

...............

جيش الاحتلال يقمع مسيرة "بيت امر" بالرصاص والغازات

الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام/واصلت سلطات الاحتلال قمع مسيرات الضفة المنددة بالجدار والاستيطان، حيث أصيب عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب اليوم بحالات من الاختناق، بعد قمع قوات الاحتلال للمسيرة المناهضة للاستيطان والجدار في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

وقال شهود عيان إن جنود الاحتلال المتواجدين في منطقة "الظهر" المحاذية لمستوطنة "كرمي تسور" أطلقت القنابل الدخانية والصوتية، والأعيرة النارية والمطاطية صوب المشاركين في المسيرة، ومنعتهم من الوصول إلى أرضيهم المهددة بالاستيلاء عليها من قبل الاحتلال، ما أدى إلى إصابة العشرات من المواطنين، والمتضامنين الأجانب بحالات الاختناق.

وأضاف الشهود أن جنود الاحتلال نفذوا سلسلة من عمليات المطاردة للمواطنين، بهدف منعهم من الوصول إلى الأراضي المحاذية للمستوطنة المذكورة، واعتلوا منزل المواطن، عزام حسني الزعاقيق، وداهموا منزل المواطن، حسين مصطفى عبد المعطي، في حي الظهر بالجهة الجنوبية من البلدة.

...............

الاحتلال يخطر المواطنين جنوب الخليل بعمليات هدم

الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام/سلمت قوات الاحتلال الصهيوني، اليوم الأحد، المواطنين إخطارات بهدم مجموعة من البركسات والخيام، التي تستخدم في الرعي والتحزين والسكن في منطقة "واد جحيش" شرق بلدة يطا جنوب الخليل.

وقالت مصادر محلية أن قوات الاحتلال وزعت إخطارات بهدم بركسات وخيام تعود ملكيتها لكل من: خليل سلامة ومحمد خليل وفوزية جبريل النواجعة.

وأضافت أن سلطات الاحتلال سلمت المواطن نجيب أحمد سليم في قرية سكا غرب الخليل ووائل احمد محمود أبو زهرة في بلدة يطا وسلمتهما طلبين لمقابلة المخابرات. كما داهمت قوات الاحتلال منازل عدد من المواطنين وقامت بتفتيشها بشكل دقيق بعد اخراج ساكنيها للعراء.

..................

تصاعد في عمليات اختطاف الأطفال وتعذيبهم من قبل الاحتلال

رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام/أكدت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال أن قوات الاحتلال صعدت في الفترة الأخيرة من عمليات اعتقال واختطاف الأطفال الفلسطينيين في القدس ومناطق الضفة الغربية.

وأوضحت أنه خلال العام الحالي جددت سلطات الاحتلال من اتباع سياسة الاعتقالات الإدارية بحق الأطفال الفلسطينيين، وفقًا للأمر العسكري رقم 1591 الذي يسمح للقادة العسكريين باعتقال المواطنين الفلسطينيين اعتقالا إداريا دون تهمة أو محاكمة لمدة تصل إلى ستة شهور قابلة للتمديد.

وأوضحت أن الأطفال الفلسطينيين لا زالوا يحاكمون أمام محاكم عسكرية صورية لا تولي أي اهتمام لضمانات المحاكمة العادلة، إذ تهدف هذه المحاكم لإضفاء صبغة قانونية على ممارسات غير شرعية، فبعد مضي 6 شهور على دخول الأمر العسكري 1644 المتعلق بإنشاء محاكم عسكرية خاصة للأحداث حيز التنفيذ، لم يحصل أي تغيير يذكر على أداء المحاكم العسكرية فيما يتعلق بمحاكمة الأطفال باستثناء تخصيص قاعة خاصة ضمن المحكمة العسكرية للنظر في قضايا الأطفال في معظم الأحيان، ويعتبر هذا التغيير هو إجراء شكلي لا يضمن المعايير الدنيا للمحاكمة العادلة للأطفال المعتقلين التي تضمنتها المواثيق والمبادئ الدولية.

لباقى التقرير اضغط على العنوان

.......................

الشقيقان قبها جمعهما السجن وأبعدهما عن حضن والديهما (تقرير)

جنين - المركز الفلسطيني للإعلام/منذ نعومة أظفارهما عشقا مسيرة الجهاد والمقاومة ضد الاحتلال الصهيوني، لقد كان الشقيقان دوما في ميادين العطاء والتضحيات، حيث تخرجا من مخيم الأسطورة والفداء "مخيم جنين".

في بلدة طورة الغربية إلى الشمال من بلدة يعبد، تقطن عائلة الأسيرين الشقيقين أشرف ومحمد قبها، اللذين قضيا زهرة عمرهما في سجون الاحتلال.

كان يوم السابع والعشرين من تشرين ثاني (نوفمبر) من العام 1978 موعد لميلاد الابن الأكبر أشرف، الذي تعلّم في مدارس طورة الابتدائية والإعدادية وتخرج من مدرسة عز الدين القسام الثانوية في يعبد عام 1998 حاصلاً بذلك على شهادة الدراسة الثانوية "التوجيهي" في الفرع الأدبي، مما أهله للالتحاق بجامعة النجاح الوطنية في كلية التربية حيث تخرج منها في العام 2001 حاصلاً على درجة البكالوريوس في علم النفس.

لقد كان أشرف أحد رموز الحركة الطلابية وبعدها أحد رموز الانتفاضة المباركة ضد الاحتلال، فشارك بفاعلية في نشاطات وفعاليات الانتفاضة، فكان له انتماء حقيقي أهّله للعمل في صفوف المقاومة وبالتحديد في صفوف "كتائب شهداء الأقصى".

لباقى التقرير اضغط على العنوان

.....................

أعمال تجريف وحفر أساسات لبناء وحداث استيطانية بمغتصبة "رفافا" بسلفيت

سلفيت - المركز الفلسطيني للإعلام/واصلت سلطات الاحتلال الصهيوني مخططاتها لسلب أراضي المواطنين الفلسطينيين ومصادرتها لتوسيع مغتصبات الضفة الغربية المحتلة، حيث شرعت جرافات الاحتلال صباح اليوم الأحد (17-10) بأعمال تجريف جديدة في مغتصبة "رفافا" المقامة على أراضي حارس ودير استيا شمال محافظة سلفيت بالضفة الغربية.

وأفاد شهود عيان أن عدد من جرافات الاحتلال تقوم بأعمال تجريف واسعة في الجزء الجنوبي من المستوطنة بالقرب من الشارع العام، مشيرين إلى أن أعمال التجريف لحقها أعمال حفر أساسات لبناء وحدات سكنية.

وعاد البناء إلى مغتصبة "رفافا" بعد انتهاء القرار الشكلي والمزعوم لتجميد الاستيطان بشكل واسع وفي أكثر من مكان بالضفة والقدس المحتلة

.....................

الحصار

القاهرة تقرر منع غالبية قيادة شريان الحياة 5 من التوجه للعريش

اللاذقية- المركز الفلسطيني للإعلام**أفادت مصادر خاصة لـ "المركز الفلسطيني للإعلام" أن السفارة المصرية في العاصمة السورية دمشف أبلغت القائمين على قافلة "شريان الحياة 5"، أنها لن تسمح لنحو سبعة عشر من المتضامنين ضمن القافلة من دخول قطاع غزة، وأكدت المصادر أن "قائمة الممنوعين" المصرية تشمل معظم قيادة القافلة

.

وقالت المصادر -التي فضلت عدم الكشف عن هويتها- إن غالبية قيادة "قافلة شريان الحياة 5" ضمن قائمة الـ 17 شخصاً الممنوعين مصرياً من دخول مدينة العريش المصرية وبالتالي منعهم من الوصول إلى قطاع غزة، مشيرة إلى أن حالة غليان واحتقان تسود أوساط المتضامنين الأجانب من أعضاء شريان الحياة في أعقاب القرار المصري .

وعن أسباب القرار المصري، أفاد الناطق باسم القافلة زاهر بيراوي لمندوب المركز المرافق للقافلة إن المسؤولين المصررين لم يبدوا أسباب المنع مكتفين بالقول إن "مصر دولة ذات سيادة تمنح من نشاء الإذن لدخول أراضيها".

وفي وقت لاحق قال بيراوي إن اتصالا جرى مع السطلت المصرية، "وتم إبلاغ المسؤولين المصررين بأن قيداة القافلة وأعضاءها غيرمرتاحون للقرار المصري، وأن حالة الغليان آخذة في الارفاع في أوساطهم، انهم غير مرتاحين"، مضيفا أن قيادة القافلة طالبت القاهرة بإعادة النظر بقرار المنع، وهو ما سيصلنا رد عليه غدا الأحد". وعن استصدار القرار المصري قبل يوم واحد من الموعد الذي كان مقرراً لانطلاق القافلة؛ اعتبر ت مصادر قريبة من القافلة أن القرار المصري يهدف إلى إعاقة سير القافلة وتوجيه صفعة لها، لمنع القائمين على القافلة من السفر، ما شكّل حالة من الاحتقان في أوساط المتضامنين .

كما حذّرت المصادر من تبعات القرار المصري، لافتين إلى أنّ المنع سيعود بأذهان المتضامنين إلى الجو السلبي الذي كان السمة العامة لتعامل السلطات المصرية مع قوافل شريان الحياة السابقة ، كما نبّهت إلى أنّ أحد أهداف القرار المصري بهذا التوقيت وضع عراقيل لتأخير انطلاق القافلة في موعدها المحدد، وبالتي عودة المفاوضات بين قيادة القافلة والسلطات المصرية إلى المربع الأول.

وفي أعقاب القرار المصري؛ تقرر أن تغادر القافلة مرفأ اللاذقية السوري صباح الاثنين (18-10) مبحرة باتجاه ميناء العريش المصري، على متن سفينة شحن كبيرة ترفع العلم اليوناني، حاملة على متنها أكثر من 370 متضامناً، يمثلون 34 دولة عربية وأوروبية وإسلامية، ومساعدات إنسانية وطبية لسكان غزة المحاصرين منذ حولي أربعة سنوات.

وأكد المدير التنفيذي للقافلة في تصريح لـ"المركز الفلسطيني للأعلام" كيفن أوفندند، أن الفترة المتوقع قضائها في عرض البحر لن تقل عن 18 ساعة، وأن طبيعة الجو ستلعب دوراً كبيراً في تحديد الفترة التي قد تقضيها السفينة قبل رسوها بميناء العريش .

وعن خط سير القافلة، قال أوفندند إن "أول محطة لها ستكون التوقف في نفس النقطة الإحداثية التي تعرضت فيها سفينة "مرمرة" التركية للهجوم الصهيوني الشرس في عرض المياه الدولية للبحر الأبيض المتوسط ".

وأضاف: "سلنلقي وروداً في نفس المكان الذي سقط فيه تسعة شهداء أتراك، وأكثر من 52 جريح، وذلك وفاء للتضحيات التي قدموها في سبيل فك الحصار عن غزة ".

وحول إمكانية تعرض السفينة لعدوان صهيوني، استبعد أوفندند تكرار سيناريو سفينة "مرمرة" لكنه لم يستبعد إطلاقاً إمكانية محاولة تحرش بعض السفن والزوارق الحربية الصهيونية بالسفينة، مؤكداً أن قيادة القافلة أعدت خطة لمواجه أي خطر قد تتعرض له الباخرة من قبل البحرية الصهيونية .

وبحسب خطط قيادة القافلة يتوقع دخول قطاع غزة صبيحة يوم الخميس (21-10) في حال لم تتأخر في ميناء العريش، ومن المقرر أن تمضي ثلاث ليال في القطاع ، سيتم خلالها تسليم المساعدات للجهات الخيرية والإنسانية فيه.

.................

متضامنو "شريان الحياة 5" يعبرون عن استهجانهم لقرار المنع المصري

اللاذقية-المركز الفلسطيني للإعلام/عبر المتضامنون المشاركون في قافلة "شريان الحياة 5" المتوجهة إلى قطاع غزة في مهمة إنسانية لكسر الحصار المفروض منذ نحو خمس سنوات عن استيائهم للقرار المصري القاضي بمنع 17 منهم من دخول الأراضي المصرية والعبور إلى غزة، مطالبين السلطات المصرية بإعادة النظر في هذا القرار.

وقد شملت قائمة أسماء المتضامنين الممنوعين من دخول الأراضي المصرية، 17 شخصا معظمهم من حملة الجنسية الأردنية فيما ورد اسم 5 بريطانيين ضمن لائحة المنع يتقدمهم النائب البريطاني السابق جورج غالوي والناطق الرسمي باسم قافلة "شريان الحياة" زاهر بيراوي، إضافة إلى متضامنين تركيين شاركا في أسطول الحرية.

وقد أثار إعلان قائمة الأسماء موجة من الاستغراب والاستهجان في صفوف المشاركين بالقافلة، كونها شملت أشخاصا لم يتبادر إلى ذهن أحد أنهم قد يشكلون بأي شكل من الأشكال خطرا على الأمن المصري كما ادعت بذلك أجهزته الأمنية، على غرار الشيخ اسماعيل نشوان وهو مواطن أردني من أصول فلسطينية يبلغ من العمر 82 سنة، سبق له أن شارك بقوافل شريان الحياة السابقة، كما أنه نجا من موت محقق في أسطول الحرية السابق.

و هاجم الناشط الحقوقي والعضو السابق بمجلس العموم البريطاني جورج غالوي، القرار المصري ووصفه بـ "السخيف" و"المحزن" في نفس الوقت، مبديا استغرابه من التعليلات التي ساقتها الجهات الأمنية هناك لتبرير منع الأشخاص الواردة أسمائهم من الوصول إلى ميناء العريش.

ولم يتوان غالوي الذي سبق للسلطات المصرية وأن أصدرت قرارا بمنعه من دخول أراضيها، في توجيه لوم شديد للرئيس محمد حسني مبارك على إتخاذه هذا الموقف الذي قال إنه يدعو للخجل، مخاطبا إياه بالقول "كيف ستلقى الله يوم القيامة يا مبارك بمثل هذه القرارات الجبانة".

.....................

قافلة "الطريق إلى الأمل" في طريقها لغزة تعبر من المغرب إلى الجزائر في سابقة تاريخية

الجزائر - المركز الفلسطيني للإعلام-في سابقة تاريخية؛ عبرت قافلة "الطريق إلى الأمل" الأوروبية الحدود بين المغرب والجزائر، في طريقها إلى قطاع غزة المحاصر للسنة الخامسة على التوالي.

وأفادت وكالة "قدس برس" نقلاً عن مصادر خاصة بأن قافلة "الطريق إلى الأمل"، التي تعمل بعيداً عن متابعات وسائل الإعلام وتصمم على الوصول إلى غزة، تمكنت من فتح الحدود بين البلدين الجارين، المغرب والجزائر، المغلقة منذ العام 1994، مشيرة إلى أن سعي الدولتين للمساهمة في إنهاء الحصار المفروض على غزة أثمر عن فتح الحدود بين الجانبين.

وتتكون القافلة الأوروبية من أربعين شاحنة، حيث انطلقت من العاصمة البريطانية لندن يوم العاشر من تشرين أول (أكتوبر) الجاري، ثم عبرت فرنسا وإسبانيا إلى أن وصلت المغرب مساء الجمعة (15/10)، وعبرت الحدود مع الجزائر اليوم السبت.

يشار بهذا الصدد إلى أن "الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة"، وهي إحدى الجهات المؤسسات لائتلاف أسطول الحرية، حددت ربيع العام المقبل موعداً لإطلاق "أسطول الحرية 2" باتجاه قطاع غزة، في إطار الجهود الإنسانية الدولية المكثفة لإنهاء الحصار المفروض على غزة

...................

ليبيا تحتضن اجتماعاً لتنسيق قوافل المساعدات المغاربية لغزة

طرابلس - المركز الفلسطيني للإعلام--تحتضن العاصمة الليبية طرابلس اجتماعاً، يحضره منسقو دول المغرب العربي، تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا بالإضافة إلى ليبيا، لتحديد مسارات القوافل التي ستنطلق من بلدان المغرب العربي نحو قطاع غزة، وكذا تحديد تواريخ انطلاق القوافل بالتنسيق مع الهيئات المشرفة على الإعانات في قطاع غزة المحاصر.

وقال منسق المغرب العربي لدى "لجنة البرلمان العربي" لتسيير القوافل إلى غزة، النائب مداني برادعي، في تصريح صحفي اليوم الأحد (17/10): "إن قافلة الجزائر أصبحت جاهزة للانطلاق وتنتظر فقط الضوء الأخضر من الجهات المعنية بالقطاع". مشيراً إلى أن أنها –أي القافلة- تحوي سيارتي إسعاف، إلى جانب لوازم مدرسية وملابس لـ أكثر 250 ألف طالب بقطاع غزة.

وكانت قافلة المساعدات - والتي تضم 41 عربة محملة بمواد غذائية وأدوية- قد عبرت الحدود الجزائرية أمس السبت (16/10) للانضمام إلى القافلة الجزائرية والليبية والموريتانية.

وفي سياق متصل، أشاد المنسق العام لقافلة "الطريق إلى الأمل" الأوروبية المتجهة إلى قطاع غزة، محمد حداد، بالتسهيلات الرسمية والكرم الشعبي، الذي حظيت به القافلة في الجزائر.

وقال الحداد: إن القافلة عبرت الحدود البرية المغلقة بين المغرب والجزائر منذ العام 1994، والتي فتحت خصيصاً للقافلة، وأضاف: "منذ دخولنا التراب الجزائري نعيش احتفالية فاقت التوقع والخيال أحياناً، ففي كل محافظة نصل إليها تستقبلنا المؤسسات الرسمية والشعبية بشكل غير متوقع، ونحن نشهد صعوبة في التحرك بسبب السخاء الجزائري والالتفاف الجماهيري حول القافلة".

وأعرب عن أمله في أن يتمكن المشاركون في القافلة من السير بالسرعة المطلوبة للمرور بتونس ومنها إلى ليبيا، ثم الانطلاق يوم الرابع والعشرين من تشرين أول (أكتوبر) الجاري بعد التحاق قافلة دولية وقافلة "القدس 5" الليبية بقافلة "الطريق إلى الأمل".

....................

اعمال امن عباس

امن عباس تختطف 6 من أنصار حماس وتواصل تعذيب المختطفين

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام/واصلت ميليشيا عباس حملتها المستمرة والمتواصلة في اختطاف كوادر حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وأنصارها في جميع محافظات الضفة الغربية المحتلة، حيث اختطفت 6 من أنصار الحركة في محافظاتي الخليل و رام الله.

وبحسب مصادر محلية اليوم الأحد (17-10)؛ ففي محافظة الخليل، اختطفت ميليشيا عباس من بلدة بيت أولا كل من الأسير المحرر الشيخ زياد محمود صباح ومحمد إدريس العملة وجمال عبد الجبار حماد ومحمد عبد الرحيم حرب بعد مداهمة منازلهم في البلدة ، علمًا أنهم جميعا تعرضوا للاختطاف سابقاً ومحمد عبد الرحيم هو شقيق المختطف الشيخ أنور حرب، كما واصلت اختطاف الأسير المحرر خلدون الشرباتي من المدينة.

وتأكيدًا لاستمرار التعذيب الوحشي في سجون عباس، أكّد مقربون من عائلة المختطف أحمد فتح الله عبد السلام سلهب (41 عامًا) أنّ ابنهم يعاني حالة صحية خطيرة جرّاء تعرضه للتعذيب الشديد على يد محققي ما يسمى جهاز "الوقائي"، حيث أكّدوا أنّ سلهب نقل مساء ‏الأمس إلى مستشفى الأهلي جراء إصابته في العمود الفقري من شدة التعذيب، مشيرين إلى أن سلهب اختطف في التاسع عشر من أيلول (سبتمبر) الماضي من قبل ما يسمى "وقائي" عباس ، وقد أكدت العائلة أنها تلقت عدة معلومات بإصابة ابنها منذ 12 يومًا، حيث ماطل الجهاز في نقله إلى المستشفى حتى مساء السبت بعد تردي وضعه الصحي بصورة خطيرة.

وأفاد ذوي المختطف أن ما يسمى جهاز المخابرات اختطف سلهب قبل ما يقارب العامين وتعرض خلالها للتعذيب الشديد والشبح المتواصل، وأصيب بشلل نصفي مؤقت لأكثر من ثلاثة شهور، ثم تماثل للشفاء.

تجدر الإشارة إلى أنّ المختطف سلهب يعاني من إصابه قديمة في الظهر، على يد الاحتلال الصهيوني في الانتفاضة الأولى، وقد تم إعلام الوقائي بهذه الإصابة، إلا أنّ عناصره استمروا في شبحه وتعذيبه وتعمّد الضرب على منطقة الإصابة.

وفي محافظة رام الله، اختطفت ميليشيا عباس الطالب في جامعة القدس المفتوحة إدريس يوسف السوداني من بيتونيا بعد اقتحام منزله و تفتيشه و مصادرة حاسوبه الشخصي ، يذكر أنّ إدريس أفرج عنه قبل أسبوعين من سجون الوقائي في المدينة.

وفي محافظة نابلس، اختطفت ميليشيا عباس عباس نضال نصار من قرية بلاطة البلد بعد اقتحام منزله.

............................

مبعدو كنيسة المهد يرفضون تجزئة قضيتهم

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام/ندد مبعدو كنيسة المهد في قطاع غزة، بإيقاف سلطة "فتح" برام الله صرف أجرة شقق سبعة منهم، وعرض ملفهم على ما يسمى "اللجنة الأمنية".

وأكد فهمي كنعان، الناطق باسم المبعدين في مؤتمر صحفي عقده بغزة اليوم الأحد (17-10)، رفضه لتجزئة قضية المبعدين في القطاع غزة، مشيراً إلى أن قضيتهم واحدة لا تحتمل عملية التجزئة.

وذكر كنعان أن المبعدين رفعوا عدة كتب إلى مكتب عباس في رام الله، للمطالبة بصرف إيجار الشقق لـ 7 من المبعدين أسوةً بإخوانهم، لكنهم فوجئوا بعد شهرين من المناشدات بإبلاغهم أن موضوع الشقق عند "اللجنة الأمنية" في رام الله، مطالباً بضرورة إعادة صرفها بشكل فوري.

وشدد الناطق على الرفض التام لعرض ملفات المبعدين على اللجان الأمنية تحت أي ظرف، لأن قضية الابعاد ملف وطني كملف الأسرى والمعتقلين ولا يجوز تجزئته.

وحمًّل كنعان سلطة "فتح" المسؤولية عن المعاناة التي يعيشها المبعدون، ودعاها لتحمل مسؤولياتها الكاملة عن ملفهم إلى حين عودتهم جميعاً.

وكان الكيان الصهيوني أبعد في 10 أيار عام 2002 تسعة وثلاثين فلسطينياً لجؤوا لكنيسة المهد في بيت لحم وتحصنوا بداخلها، قبل أن يتوصل الاحتلال مع سلطة "فتح" برام الله لـ "تسوية" للقضية، التي تم بموجبها قرار الابعاد.

حيث تم التوصل آنذاك إلى اتفاق برعاية أوروبية ينص على ترحيل المحتمين بالكنيسة لعامين ثم إعادتهم لبيت لحم، لكن الابعاد نفذ، وقرار العودة لم ينفذ منذ 9 سنوات.

.........................

نقل المختطف سلهب للمشفى بحال الخطر جراء تعذيبه في سجن "الوقائي

الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-أفاد مقربون من عائلة المختطف في سجون السلطة أحمد فتح الله عبد السلام سلهب (41 عاماً)، أن ابنهم يعاني حالة صحية خطيرة جراء تعرضه للتعذيب الشديد على يد مليشيا عباس في سجن "الوقائي" بمدينة الخليل (جنوب الضفة الغربية).

وأكدوا أن سلهب يعاني وضعاً صحياً حرجاً، وقد نقل مساء ‏السبت (16/10) إلى مستشفى الأهلي، جراء إصابته في العمود الفقري من شدة التعذيب، مشيرين إلى أن سلهب اختطف في التاسع عشر من أيلول (سبتمبر) الماضي من قبل ما يسمى "الأمن الوقائي"، وقد أكدت العائلة أنها تلقت عدة معلومات بإصابه ابنها منذ 12 يوماً، حيث ماطل الجهاز في نقله إلى المستشفى حتى مساء السبت بعد تري وضعه الصحي بصورة خطيرة.

وأفادت العائلة، وبحسب التقرير الطبي الأولي عن حالة سلهب، أنه يعاني وضعاً صحياً صعباً، قد يؤدي إلى إصابته بالشلل النصفي

وأفاد ذوي المختطف أن جهاز المخابرات اختطف سلهب قبل ما يقارب العامين وتعرض خلالها للتعذيب الشديد والشبح المتواصل، وأصيب بشلل نصفي مؤقت لأكثر من ثلاثة شهور، ثم تماثل للشفاء.

تجدر الإشارة إلى أن المختطف سلهب يعاني من إصابه قديمة في الظهر، على يد الاحتلال الصهيوني في الانتفاضة الأولى، وقد تم إعلام "الوقائي" بهذه الإصابة، إلا أن عناصره استمروا في شبحه وتعذيبه وتعمّد الضرب على منطقة الإصابة.

ويعمل سلهب في محل لبيع قطع السيارات، ويسكن بالقرب من خربة قلقس جنوب مدينة الخليل، وهي خاضعة للسيطرة الأمنية الصهيونية.

....................

إنشاء معسكر لامن عباس في جنين بتمويل أمريكي وإشراف صهيوني

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام/تقوم سلطة عباس في الضفة الغربية المحتلة ببناء معسكر لميليشياتها العسكرية على حرش السعادة قرب مدينة جنين بتمويل أمريكي وإشراف صهيوني مباشر، حيث تقوم قيادة قوات الاحتلال في المنطقة بتتبع مراحل العمل به خطوة بخطوة.

وأفاد شهود عيان في مخيم جنين ومنطقة واد برقين أنهم يشاهدون باستمرار دوريات جيش الاحتلال وهي تتفقد العمل في هذا المعسكر حيث يأتي قيادات كبيرة في جيش الاحتلال إلى المعسكر باستمرار ويتفقدون مراجل البناء فيه بحضور كبار قادة ميليشيا عباس في جنين.

وكان الموقع المذكور معسكرًا لقوات الاحتلال حتى منتصف التسعينات ويقع داخل حرش كبير على قمة تلة مقابلة لمخيم جنين، ومنذ عدة أشهر بدأت أعمال الإنشاءات داخل المعسكر بعد حظر الدخول إلى المنطقة من قبل ميليشيا عباس.

ويوم الثلاثاء الماضي حضر اثنان من كبار قادة جيش الاحتلال إلى المعسكر المذكور، وبعد تفقد العمل به ذهبوا في زيارة إلى مقر المقاطعة في جنين حيث قيادة ميليشيا عباس واجتمعوا مع قادتها ثم تجولوا في جنين وغادروا المنطقة.

كما زار المعسكر قبل عدة أشهر رئيس جهاز الشين البيت ( مخابرات الاحتلال) يوفال ديسكين وعدد من كبار القادة الأمنيين في جيش الاحتلال وتفقدوا عقب زيارتهم للمعسكر مدينة جنين برفقة قادة ميليشيا السلطة الأمنية.

ويؤكد سكان المناطق المجاورة للمعسكر أن جيش الاحتلال يتصرف مع المعسكر كما لو أنه تابع له وأحد قواعده في المنطقة، وهذا دليل على عمق التنسيق الأمني بين الجانبين وعلى مستوى الالتصاق والتعاون بينهما.

...................

النواب الإسلاميون يستنكرون استدعاءات امن عباس لموظفات مكاتبهم

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام/استنكر النواب الإسلاميون في الضفة الغربية ما أقدمت عليه ميليشيا عباس في مدينة الخليل من تسليم تبليغ للمقابلة لسكرتيرة مكتب النائب محمد الطل.

وأكد النواب أن "هذه السياسة سلسلة في النهج القديم الحديث المتبع من أمن السلطة للتضييق على عمل النواب وإغلاق مكاتبهم، وهي دليل على إفلاس هذه الأجهزة وعدم احترامها لتقاليد شعبنا وموروثه القيمي والأخلاقي، خاصة وأن هذه المرة ليست المرة الأولى التي تستدعي فيها الأجهزة الأمنية الأخوات العاملات في المكاتب لاستجوابهم والتحقيق معهم وتهديدهم في حال استمروا في العمل مع النواب".

وشدد النواب على أن مضايقات ميليشيا عباس بحق النواب وذويهم والعاملين في مكاتبهم من أخوة وأخوات لن تمنعهم من أداء واجبهم نحو أبناء شعبهم، خاصة وأنهم يدركون جيدًا الغاية من انتخابهم، ويدركون أيضا غاية الأجهزة الأمنية والاحتلال من وراء تغييبهم والتضييق عليهم وسيفوتون الفرصة على كل العابثين بتاريخ شعبنا والضاربين بعرض الحائط كل نضالاته وتضحياته.

من جهة أخرى استنكر النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني عن محافظة الخليل د.عزام سلهب ما قام به ما يسمى "جهاز الأمن الوقائي" في المدينة بحق السيد أحمد عبد السلام سلهب حيث احتجزه في سجن أريحا ما يقارب الشهر بظروف اعتقالية رهيبة وتعذيب مستمر وشبح متواصل رغم علمهم بملفه الصحي .

وأكد سلهب أن ميليشيا عباس قامت بتسليم المختطف للمستشفى الأهلي في حالة يندى لها جبين الإنسانية، وأكد أن هذه الطريقة في التعامل مع شرفاء الوطن وأطهار الشعب عبر الاستهتار بحياتهم تأتي تنفيذاً لإملاءات الأعداء وهي ظلم واضح واعتداء صارخ على مقومات الشعب وإنسانية الإنسان.

...................

تقرير صهيوني يكشف عن 1424 عملية أمنية مشتركة مع "سلطة فتح

القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام/أكد مكتب منسق أعمال الحكومة الصهيونية في الضفة الغربية المحتلة، والذي يطلق عليه "الإدارة المدنية" أن أجهزة الاحتلال الصهيوني قامت بـ (1424) عملية مشتركة مع ميليشيا "فتح"، كما عقدت (303) اجتماعاً مشتركاً معها في النصف الأول من عام 2010 . بالإضافة إلى مساهمة الميليشيا بتسليم (343) صهيونياً للكيان بعد أن دخلوا مناطق تابعة للسلطة في الضفة الغربية.

وأكد التقرير الصهيوني وجود اجتماعات مشتركة نظامية بين ميليشيا عباس وقائد المنطقة العسكرية الوسطى الصهيوني وقائد اللواء ورئيس الإدارة المدنية، إضافة إلى زيارات تنفذها القيادات الأمنية الصهيونية لميليشيا عباس .

يشار إلى أن مكتب المنسق الصهيوني يقوم بدور كبير في عمليات تجنيد العملاء، حيث يربط ضباط الإدارة المدنية بين الخدمات المقدمة للفلسطينين، وبين العمل لصالح جهاز المخابرات.

وكان تقرير أمريكي قد كشف قبل عدة أيام عن أن قوات أمن سلطة رام الله قامت بمشاركة الجيش الصهيوني في العام الماضي بـ"1297" عملية مشتركة ضد مجموعات المقاومة الفلسطينية المسلحة، استهدفت فيها حركة "حماس" وجهازها العسكري، ومؤسساتها المدنية والاجتماعية

.................

تصريحات صهيونيه :التحضير لاجتماع بين عباس ونتنياهو ببرشلونة

الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام/كشفت مصادر صهيونية رسمية، أن الكيان يعكف حالياً على البحث في إمكانية عقد لقاء ثنائي يجمع بنيامين نتنياهو برئيس "سلطة فتح" (المنتهية ولايته) محمود عبّاس، على هامش منتدى الدول المتوسطية المقرّر انعقاده في برشلونة الإسبانية، دون أن يتم تحديد موعده.

هذا وأشارت مصادر في ديوان رئيس الوزراء الصهيوني، في تصريحات صحفية أدلت بها اليوم الأحد (17/10)، إلى أن المساعي والجهود الرامية إلى ترتيب لقاء فلسطيني- صهيوني ثنائي "لا تزال قائمة"، في أعقاب إرجاء اللقاء الرباعي لـ "قمة باريس" الذي كان من المقرّر عقده على هامش الاجتماع التمهيدي لمنتدى الدول المتوسطية في الحادي والعشرين من تشرين أول (أكتوبر) الحالي.

وتأتي هذه التحرّكات، في الوقت الذي تعلن فيه "سلطة فتح" رفضها العودة إلى المفاوضات أو عقد لقاءات ثنائية مع رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو

................

بدو بيت لحم يرشقون مركبات لامن عباس بالحجارة ويصادرون حافلة

بيت لحم – المركز الفلسطيني للإعلام/أصيب ثمانية من عناصر ميليشيا عباس في منطقة بيت لحم أمس السبت (16-10) بجراح إثر تعرض الحافلة التي كانت تقلهم للرشق بالحجارة من قبل سكان البدو في منطقة الخان الأحمر في الطريق بين بيت لحم وأريحا حيث نقلوا إلى المستشفيات بعد تحطيم مركباتهم.

وقال شهود عيان إن السكان البدو في منطقة الخان الأحمر رشقوا حافلة كانت تقل العشرات من أفراد الميليشيا كانت متوجهة إلى بيت لحم بالحجارة وبشكل مكثف وقد نقل الجرحى إلى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج.
وأضافت مصادر محلية أن الحادث وقع في حوالي الساعة الثالثة بعد ظهر أمس حينما اضطرت حافلة للأمن الوطني إلى سلوك طريق فرعي يمر قرب مضارب البدو بسبب وجود حادث سير على الشارع الرئيسي مما استفز السكان البدو الذين بدأوا برشق الحافلة بالحجارة.

وأشارت المصادر إلى أن سكان المنطقة رشقوا الحافلة بشكل جماعي ومكثف ومباشر مما أدى إلى تدميرها وإصابة من فيها بعد تصرف أفراد ميليشيا عباس بشكل استفزازي ومشين من نوافذ الحافلة مع السكان البدو.

وأشار مواطنون إلى أن أفراد ميليشيا عباس لاذوا بالفرار من المنطقة وهم جرحى بعدما لاحقهم السكان البدو الذين قاموا بدورهم بالاستيلاء على الحافلة التي لم يبق فيها سوى السائق الذي استسلم وطلب الأمان.

وأضافت المصادر أن البدو اشترطوا لإطلاق سراح السائق من ميليشيا عباس أن يعترف بأسماء كل العناصر التي كانت معه في الحافلة، حيث برر البدو تصرفهم باستفزازات وتصرفات مشينة قام بها أفراد ميليشيا السلطة خلال مروهم من الطريق الفرعي الذي يقطع مضارب البدو.

................

اخبار متنوعه

الدول العربية تعتمد جوازات السفر المجددة من الحكومة الفلسطينية بغزة و بعض الدول ترفضه لاسباب سياسية

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام/أكد مدير عام الجوازات في وزارة الداخلية في الحكومة الفلسطينية وسام الرملاوي أن جميع الدول العربية ومعظم الدول الأوروبية تعترف بجواز السفر الأخضر المُجدد من الفلسطينية في غزة، كما وتسمح لحامليه بعبور أراضيها، عدا قلة من الدول "ترفضه لأسباب سياسية".

وشدد الرملاوي في تصريحات له نُشرت الأحد (17-10) على أن ما يتم تداوله من الرفض الدولي للتعامل مع الجواز الأخضر هو "مجرد إشاعات تروجها حكومة رام الله".

وقال: "إرسال الجوازات إلى غزة كان يتم بشكل تلقائي وبكميات كبيرة جداً لتغطي احتياجات المواطنين التي تصل إلى عشرة آلاف جواز في كل شهر، وبعد الحسم العسكري منتصف 2007 تم تقليص الكميات المُرسلة إلى خمسة آلاف جواز شهرياً يتم إرسالها على دفعات".

وأضاف :"إن "حكومة" رام الله (غير الشرعية) أصدرت في آب- أغسطس 2008 قرارًا يقضي بوقف إرسال جوازات السفر إلى غزة بعد اكتشاف موظفين "تابعين لها في غزة" بسرقة جوازات وتزوير توقيعات لبيع جوازات مزورة للمواطنين"، مؤكداً على أن هذه الإجراءات تهدف للتضييق على الحكومة الفلسطينية في غزة.

وكانت "حكومة" رام الله غير الشرعية أوقفت منذ أكثر من عامين إرسال جوازات السفر إلى قطاع غزة، وأصدرت، مؤخراً، طبعة جديدة من الجوازات ذات لون أسود.

..............

حمدان: الاتصالات حول صفقة شاليط لا تزال متعثرة وزيارة الوسيط الألماني لم تحمل أي جديد

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام/نفي أسامة حمدان، مسؤول العلاقات الخارجية في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، صحة الأنباء التي تحدث عنها التلفزيون الصهيوني حول سد الوسيط الألماني لكثير من الفجوات في صفقة تبادل الأسرى.

وأوضح حمدان في تصريحٍ اليوم الأحد (17-10) نشره ـ"مركز البيان للإعلام" أن الحديث عن تقدم في صفقة تبادل الأسرى مع حركة "حماس" محاولة من نتنياهو للتخلص من الضغط الداخلي الذي يتعرض له من قبل عائلة شاليط ومن يقفها بجانبها.

وقال: "هناك إدراك داخل الكيان أن نتنياهو هو سبب تعطيل الصفقة لذلك يحاول الإيحاء بأن هناك تقدم في الصفقة في حين هو من يعطلها".

وتابع حمدان: "الاتصالات حول الصفقة لا تزال متعثرة، في حين أن بعضها لا يزال يتم بطريقة محدودة"، نافياً أن تكون زيارة الوسيط الألماني الأخيرة قد حملت أي جديد يذكر.

وأكد حمدان حرص حركته على استئناف مفاوضات صفقة التبادل مشرفة، قائلاً:" هناك ما تم التوصل إليه مسبقاً، وأي مفاوضات يجب أن تستند لهذه التفاهمات التي تراجع عنها نتنياهو فيما بعد".

وشدد حمدان على ضرورة استمرار مفاوضات التبادل الرامية لتحقيق الإفراج عن المعتقلين وهذا ما يجب على الوسيط الألماني تحقيقه، نافياً أن تكون هناك أي مواعيد محددة لزيارات أو للقاءات أخرى للوسيط.

...................

الكيان يواصل جهوده للإفراج عن جنديه الأسير بغزة

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام/كشف رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مواصلة التحركات للإفراج عن الجندي الصهيوني الأسير لدى فصائل المقاومة جلعاد شاليط عبر إبرام صفقة تبادل مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مشيراً إلى أن الجانب الأكبر من هذه الجهود يتم "بعيداً عن وسائل الإعلام".

ونقلت إذاعة الجيش الصهيوني، اليوم الأحد (17/10)، عن نتنياهو قوله: "إن "إسرائيل" تواصل العمل بطرق مختلفة ومتنوعة من أجل ضمان الإفراج عن الجندي شاليط، وهناك جهود كبيرة تبذل في هذا الاتجاه غير أن الجانب الأكبر منها يتم بطبيعة الحال بعيداً عن وسائل الإعلام".

وزعم أن "عودة تصدّر قضية شاليط لعناوين الصحف لا يعني أننا غبنا عنها طوال هذه الفترة"، مشيراً إلى أن تجدد المفاوضات حول صفقة التبادل تشكّل إحدى الطرق الرئيسية والهامّة للإفراج عن شاليط المعتقل لدى فصائل المقاومة في قطاع غزة منذ عام 2006.

.................

أبو مرزوق: تصريحات عبد ربه بالونات اختبار وتنذر بعواقب وخيمة

دمشق – المركز الفلسطيني للإعلام/وصف نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" موسى أبو مرزوق تصريحات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ياسر عبد ربه، التي أعلن فيها استعداد عباس وفريقه الاعتراف بالدولة اليهودية بالخطيرة جدًا، محذرًا من أنها تنذر بعواقب وخيمة ومخاطر حقيقية تهدد القضية الفلسطينية برمتها.

واعتبر أبو مرزوق في تصريحات أن خروج عبد ربه بتلك التصريحات الخطيرة ثم نفي سلطة عباس استعدادها للاعتراف بالدولة اليهودية مقابل الاعتراف بالدولة الفلسطينية ما هي إلا "بالونات اختبار" ، قائلا : " اعتدنا على أن يكون لهم (سلطة رام عباس) خطابان، وحين يكون الجمهور عربيًا تختلف اللغة ويحدث تراجع في ضوء رد فعل"، مضيفًا "كأن هذه التصريحات حقل تجارب لما ينوون القيام به".

وشدد على أن هذه التصريحات لا يمكن القبول بها، ووصفها بأنها "خطيرة للغاية وتحمل توجهاً جديدًا لدى المفاوض الفلسطيني في ضوء غياب البدائل".

...............

حقوقي فلسطيني يدعو لتكريم منفّذ عملية اغتيال زئيفي

رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام/دعا حقوقي فلسطيني، إلى تكريم حمدي قرعان، منفّذ عملية اغتيال الوزير الصهيوني المتشدد رحبعام زئيفي، وذلك في الذكرى التاسعة لتنفيذ العملية.

وكان قرعان، مع أربعة آخرون من أنصار الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، نجح في السابع عشر من تشرين أول (أكتوبر) عام 2001، في تنفيذ عملية اغتيال زيفي بعد أن أطلق عليه عدة رصاصات من مسدسه المزود بكاتم الصوت أصابت زئيفي في رأسه وقلبه، و أرداه قتيلاً أمام غرفته رقم " 816 " في فندق (حياة ريجنسي ) بالقدس، الذي يخضع لحراسات وإجراءات أمنية مشددة، وتمكن من الانسحاب من المكان بهدوء، وذلك رداً على اغتيال الاحتلال الإسرائيلي الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أبو علي مصطفى.

وقال الباحث المختص بشؤون الأسرى، عبد الناصر فروانة: "إن قرعان فدائي يستحق التكريم الدائم والمتميز من أمة تعشق المقاومة، ومن مقاومة تقّدر رموزها، ومن شعب يصِّر على ديمومة مقاومة الاحتلال حتى انتزاع حقوقه وقيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

وأضاف فروانة، أن "عملية قرعان"، تعتبر "عملية فدائية جريئة وغير مسبوقة في تاريخ الصراع العربي – الصهيوني، وفعل ما لم تستطع فعله فصائل المقاومة الفلسطينية والعربية والإسلامية مجتمعة على مدار عقود مضت، فاحتل مكانة متقدمة على قائمة رموز المقاومة، واستحق وعن جدارة لأن يكون من بين القادة العظام، ودخل التاريخ من أوسع أبوابه، كونه الفدائي الأول الذي نجح في قتل وزير "إسرائيلي"، وبطل فيلم ثوري لم يتكرر بعد ولربما لن يتكرر".

.........................

بحر يدعو إلى وحدة فلسطينية عربية لمواجهة الغطرسة الصهيونية

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام/دعا الدكتور أحمد بحر، النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني، إلى وحدة فلسطينية وعربية من أجل مواجهة الغطرسة الصهيونية.

وقال بحر في كلمة له خلال أمسية نظمتها وزارة الداخلية في المستشفى الأردني بغزة مساء السبت (16-10) بمشاركة عدد من المسؤولين من الجانبين: " نحن بحاجة إلى أن نتوحد فلسطينيًّا وعربيًّا من أجل الوقوف أمام الغطرسة الصهيونية"، وأكد رفض التوطين، وقال :"نحن لا نقبل التوطين أو التعويض فالعودة لفلسطين حق لأن اليهود ليس لهم أرض وعليهم أن يرحلوا".

وأشاد بدور الأردنيين الذين لبوا النداء وهبوا لإنقاذ إخوانهم في غزة بعد العدوان الصهيوني الغاشم على القطاع مطلع 2009 ، متوجهاً بالتحية إلى الأردن ملكا وحكومة وبرلمانا ومؤسسات أهلية ورسمية على هذا العطاء .

واختتم كلمته بقوله:" نحن فخورين وسعداء ونحن نحتفل بالطواقم الأردنية لأنهم جسدوا لنا معنى الإخوة خلال عملهم على الأرض".

.........................

الفصائل تؤكد رفض المفاوضات والاعتراف بيهودية الكيان

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-انتهى مساء اليوم السبت (16-10) الاجتماع الذي عقده ثلاثة عشر فصيلاً فلسطينياً، من ضمنها "حماس" و"فتح"، بالتأكيد على رفض المفاوضات مع الاحتلال في ظل الاستيطان، وإدانة تصريحات ياسر عبد ربه الداعية للاعتراف بيهودية الكيان.

وقال مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" إن مشادات وقعت بين ممل حركة "فتح" وممثلي باقي الفصائل على أحد البنود التي جرى التوافق عليها، من قضية المفاوضات مع الاحتلال الصهيوني ويهودية الكيان، وانتهى الأمر باتفاق الفصائل على الدعوة لرفض المفاوضات.

وذكر أنه مثل حركة "حماس" في الاجتماع الذي عقد في مقر الجبهة الشعبية وبدعوة منها، كل من القياديين جمال أبو هاشم، وأيمن طه.

من جهته، قال الدكتور إسماعيل رضوان، القيادي في "حماس" في تصريحٍ خاصٍ لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" إن الاجتماع انتهى إلى بيان مشترك تم خلاله الدعوة لوقف المفاوضات وعدم العودة للمفاوضات العبثية في ظل تواصل سياسة الاستيطان وتهويد القدس، والعدوان.

.........................


0 comments: