الثلاثاء، 15 يونيو، 2010

عملية الخليل وجرائم الاحتلال

الثلاثاء، 15 يونيو، 2010
عملية الخليل وجرائم الاحتلال
فلسطين 2/7/1431 – 14/6/2010
http://ourmoqawama.blogspot.com
الموجز
المقاومة
مقتل جندي صهيوني وإصابة 3 في عملية للمقاومة بالخليل
سرايا القدس:تفجير عبوة ناسفة بآلية عسكرية في منطقة السريج شرقي خانيونس
الصور الأولية لعملية الخليل
شاهد صور" عملية الكمين النوعي الذي نفذته المقاومة في خليل الرحمن
شهداء أسطول الحرية" تتبنى عملية الخليل
جرائم الاحتلال
أحرار: تفاصيل خطيرة قبل ساعة من استشهاد الأسير عابدين
بالتواطؤ مع امن عباس.. مئات المغتصبين يقتحمون "قبر يوسف
القدس: آلات تصوير و"بروجكتورات" ضخمة تستهدف الأقصى
بلدية الاحتلال تصعّد حربها ضد المقدسيين عبر هدم المنازل وتكثيف الاستيطان
جيش الاحتلال يعتقل فلسطيني ويفجر خمس عبوات أنبوبية قرب حاجز حوارة جنوب نابلس
قوات الاحتلال تتوغل في منطقة الفراحين
/ قوات الاحتلال تعتقل فلسطيني بدعوى محاولته طعن جندي صهيوني شمال القدس المحتلة
إصابة فتى برصاص الاحتلال شرق جباليا
الجيش الصهيوني يحاصر مدينة دورا والمغتصبنون يعربدون بالخليل
الاحتلال يعتقل رئيس الحركة الإسلامية في رهط لجمعه مساعدات لغزة
مخطط صهيوني لتهجير 300 شخصية مقدسية
مصير مجهول ينتظر وزيرا و3 نواب مقدسيين في ظل قرار إبعادهم ابتداء من مطلع يوليو القادم
قوات الاحتلال تعتقل سبعة مواطنين في الضفة فجر اليوم
إطلاق سراح أسير من غزة من سجون الاحتلال
تقريرٌ صهيونيٌّ: 83 شهيدًا منذ نهاية حرب غزة
طلاب الطب بالضفة يتعرضون لعمليات ابتزاز صهيونية
اغتيال الشهيد المبحوح
"دير شبيغل" أحبطت تفاهما صهيونيا – بولنديا للإفراج عن عميل الموساد
الحصار
قافلة مساعدات بحرينية تصل غزة عبر رفح
سفينتا مساعدات إيرانية تتوجهان إلى غزة
4000 متضامن على متن الحرية (2)
اعمال امن عباس
فياض يدين بشدة عملية الخليل ويتوعد المقاومة
عباس يؤكد معارضته رفع الحصار عن غزة متذرعاً بإنجاز المصالحة
امن عباس في الخليل تختطف معلمًا مفصولاً
ممارسات فريق سلطة "أوسلو" وتجاوزات أجهزتها الأمنية في الضفة الغربية
أجهزة أمن الضفة تختطف أربعة من عناصر حماس
اخبار متنوعه
حماس: نبارك ونشيد بالعملية البطولية في مدينة الخليل وندعو شعبنا إلى المزيد من المقاومة والصمود حتى التحرير
لجان المقاومة تبارك العملية ...مقتل جندي صهيوني وإصابة ثلاثة آخرين في عملية بطولية جنوب الخليل المحتلة
حماس: نرفض لجنة التحقيق الصهيونية ونطالب بلجنة تحقيق دولية مستقلة ونزيهة
حكومة هنية: لجنة الاحتلال محاولة للتنصل من مجزرة الحرية
تركيا لا تثق بلجنة التحقيق الصهيونية
عقوبات تركية على الاحتلال الصهيوني إذا لم..
انتقاد لاعتقال مصر فلسطينيين من غزة
عمرو موسى ينهي زيارته لقطاع غزة دون تحقيق نتائج تذكر
أوروبا تتجنّب إدانة الكيان بشأن مجزرة الحرية
حماس:تصريحات عباس في واشنطن..، هرولةٌ سياسيةٌ وتساوقٌ مع الرؤية الصهيونية لشطب حق العودة
المجلس التشريعي يكرِّم الوفد الجزائري
النائب العام المصري يفتح التحقيق في بلاغ اعتقال نتنياهو
التفاصيل
المقاومة
مقتل جندي صهيوني وإصابة 3 في عملية للمقاومة بالخليل
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-أعلنت مصادر صهيونية قبل قليل عن مقتل جندي صهيوني تأثرًا بجراحه التي أصيب بها فجر اليوم في عملية "بيت حجاي" جنوب الخليل.
وكانت مصادر في الجيش الصهيوني أعلنت فجر اليوم الإثنين (14-6) إصابة أربعة من جنودها في كمين مسلح نصبه مقاومون فلسطينيون لدورية لحرس الحدود بالقرب من مغتصبة "حجاي" جنوب مدينة الخليل المحتلة.
وأعلنت ذات المصادر أن اثنين من الجنود الأربعة أصيبا بجروح خطيرة إثر إصابتهما برصاص في الصدر؛ توفي أحدهما لاحقًا، فيما أصيب آخران بجروح متوسطة.
وقامت سلطات الاحتلال بفرض طوق عسكري على مدينة دورا ومداخل مدينة الخليل، وقامت بعمليات بحث وتفتيش عن منفذي الهجوم الذين انسحبوا من مكان العملية بسلام.
........................
سرايا القدس:تفجير عبوة ناسفة بآلية عسكرية في منطقة السريج شرقي خانيونس
بحمد الله وتوفيقه، تعلن سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، مسئوليتها عن تفجير عبوة ناسفة بآلية عسكرية في منطقة السريج شرق محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة.
ففي تمام الساعة 1.49 من مساء اليوم الاثنين 2 رجب 1431هـ، الموافق 14-6-2010م، تمكنت مجموعة من مجاهدي السرايا من تفجير عبوة ناسفة بآلية عسكرية في منطقة السريج شرق محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة.
...........................
الصور الأولية لعملية الخليل
الضفة المحتلة– فلسطين الآن– في هجوم مسلح وجريء للمقاومة الفلسطينية في مدينة الخليل، أصيب صباح اليوم الاثنين14-6-2010، أربعة من ضباط جيش الاحتلال بينهم اثنين في حالة الخطر أثر إطلاق النار عليهم في الكمين الذي نصب لدوريتهم من قبل رجال المقاومة جنوبي الخليل.
وقالت مصادر عبرية،أن عملية إطلاق النار وقعت بالقرب من مستوطنة "بيت حاجي"، المقامة على أراضي جنوب مدينة الخليل، على شارع يحمل رقم "60".
ووصفت المصادر الطبية الاحتلالية، الإصابات بأنها تتراوح ما بين خطيرة ومتوسطة وخفيفة. وتم نقلهم إلى مستشفى هداسا عين كارم في القدس ومستشفى "سوروكا" في بئر السبع، لتلقي العلاج.
واليكم صور الجرحى الصهاينة :-
http://www.paltimes.net/arabic/read.php?news_id=113905
.....................
شاهد صور" عملية الكمين النوعي الذي نفذته المقاومة في خليل الرحمن
قُتل جندي صهيوني متأثراً بجراح أصيب بها صباح اليوم الاثنين، وأصيب ثلاثة جنود صهاينة آخرون جراح احدهم وصفت بالخطيرة، خلال كمين نوعي للمقاومة قرب مستوطنة حاجاي الصهيونية جنوب مدينة الخليل بالضفة المحتلة.
http://www.saraya.ps/index.php?act=Show&id=5459
.......................
شهداء أسطول الحرية" تتبنى عملية الخليل
رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام-أعلنت مجموعة تطلق على نفسها "مجموعة شهداء أسطول الحرية" تبنيها للعملية الجريئة على دورية لقوات الاحتلال الصهيوني قرب مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، والتي أدلت مقتل شرطي صهيوني وإصابة اثنين آخرين.
وجاء في بيان موقّع باسم المجموعة: "بحمد من الله وتوفيقه تمكنت مجموعة من مجاهدينا العاملين على ارض الخليل المحتلة من إطلاق نار بشكل مباشر على دورية صهيونية تابعة لشرطة الاحتلال التي كانت تمر قرب مستوطنة (بيت حجاي) على مدخل مخيم الفوار الواقعة جنوب مدينة الخليل المحتلة".
وأضاف البيان "تم إطلاق النار عليهم بشكل مباشر جدا وعلى مسافة قريبة جدا وفوجئت قوة الشرطة التي كانت داخل الدورية بإطلاق النار الكثيف وذلك صباح هذا اليوم الموافق الاثنين 14-6-2010 وفي تمام الساعة 7,15 صباحا"، واوضح "تم انسحاب مجاهدينا من المكان تحفظهم رعاية المولى".
وأكد البيان "تأتي هذه العملية كرد من سلسلة الردود (..) ولنؤكد أننا لن نترك السلاح طالما بقى الجيش الصهيوني المتغطرس على أرضنا الحبيبة، وقال "الرد سيقابله الرد وإنها لمقاومة منتصرة والله اكبر ..ولله الحمد وإنه لجهاد نصر او استشهاد".
وكان قد شرطي صهيوني لقي مصرعه متأثراً بجروح أصيب بها اليوم في هجوم مسلح قرب الخليل جنوب الضفة الغربية، بحسب ما أعلنت الشرطة الاحتلال
......................
جرائم الاحتلال
أحرار: تفاصيل خطيرة قبل ساعة من استشهاد الأسير عابدين
رام الله- المركز الفلسطيني للإعلام-كشف مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان عن تفاصيل هامة وخطيرة حدثت مع الأسير محمد عبد السلام عابدين (38 عاماُ)، أثناء نقله من سجن مجدو لمعبار الرملة.
وقال فؤاد الخفش، مدير المركز، في بيانٍ اليوم الاثنين (14-6) تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه، إن شهادة حصرية تلقاها مركز أحرار، من الشخص الذي كان مع الشهيد عابدين في غرفة معبار الرملة، "والذي ساقه قدره أن يكون مع الشهيد وقت نقله من مجدو للرملة ووقت وفاته".
وأضاف الخفش ان الشاهد رفض وطلب عدم ذكر اسمه كونه موقوفاً، واكتفى بنقل شهادته التي اعتبر المركز الحقوقي أحرار ما جاء فيها هو السبب الحقيقي وراء استشهاد المجاهد محمد عابدين من بلدة العيزرية بالقرب من مدينة القدس.
وفي شهادة شاهد العيان لمركز أحرار لدراسات الأسرى قال الشاهد إن الشهيد ومن دون جميع الأسرى تعرض لتفتيش مذل ومهين أثناء خروجه من سجن مجدو، وأن التفتيش كان إذلالياً حيث أجبر الأسير على خلع جميع ملابسه وإجباره بعمل بعض الحركات التي اعتبرها الشهيد إذلالية حيث أجبر وهو عارٍ على الجلوس بشكل (القرفصاء)، وقد أجبر على تكرار هذه العملية أكثر من مرة الأمر الذي أدّى إلى أن يصاب الأسير بنوبة من الغضب الشديد.
ويضيف الشاهد أن الشهيد لم يستطع الكلام وكان حزيناً جداً لما تعرض له وغير قادر على الحركة وحالة من الإحباط والذهول أصابته وبمجرد وصوله لمعبار الرملة ساءت حالته النفسية بشكل كبير وأصر على عدم الكلام، وكان ظاهر عليه الإعياء والاسترخاء التام وما لبث سوى نصف ساعة من وصوله معبار الرملة حتى استلقى على سريره ومات.
وأكد الخفش أن الإنسان كتلة من المشاعر والأحاسيس وأنه لديه طاقة تحمّلية وقدرة استيعابية .. وأن ما يتحمله إنسان ليس من الضروي أن يتحمله شخص آخر، وما حدث مع الشهيد عابدين هو نتيجة متوقعة لشخص شاهد الإذلال بأم عينه وأجبر على القيام بحركات استفزازية أثناء عملية التفتيش.
وأضاف أن جهازه العصبي لم يتحمل مثل هذا الأمر كونها التجربة الأولى للأسير وهو رجل أعمال وتاجر ناجح .. الأمر الذي أدى إلى وفاته وانتقاله إلى جوار ربه.
وقال إن مصلحة السجون الصهيونية تتحمل المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير محمد، وأن السبب في وفاته الضغط النفسي الذي تعرض له الأسير وحالة الإذلال التي واجهها الأسير، فأن يرى الإنسان نفسه بلا ملابس أمام جنود يضحكون عليه أمر صعب وصعب جداً.
واستهجن الخفش حالة اللامبالاة التي أبدتها الجهات الفلسطينية سواء كانت رسمية أو غير رسمية إزاء هذا الحادث الكبير وأن الشهيد تحول لمجرد رقم، .. فمسيرة واحدة لم تخرج من أجل الشهيد ولا صورة واحدة رفعت له .. الأمر الذي يدعو للخجل" على حد تعبير الخفش.
.......................
بالتواطؤ مع امن عباس.. مئات المغتصبين يقتحمون "قبر يوسف
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام-اقتحم مئات المغتصبين الصهاينة تحت حماية جيش الاحتلال "قبر يوسف" في مدينة نابلس، في وقتٍ متأخرٍ من مساء أمس، وأدَّوا طقوسهم التلمودية فيه.
وأفادت مصادر محلية بأن نحو 300 مغتصب اقتحموا منطقة "قبر يوسف" وأدَّوا طقوسًا دينية ترافقهم نحو 30 آلية عسكرية وفرت الحماية لهم.
واندلعت مواجهاتٌ بين الشبان وجنود الاحتلال الذين كانوا يحرسون المغتصبين؛ ما أدى إلى إطلاق نارٍ كثيفٍ من قِبَل قوات الاحتلال في ساعات الفجر.
وتقوم ميليشيا عباس بحماية القبر الذي يقع داخل بلاطة البلد شرق مدينة نابلس؛ وذلك في إطار الاتفاقيات الأمنية مع الجانب الصهيوني؛ حيث تمنع هذه الميليشيا أحدًا من دخول القبر دون موافقتها أو مرافقتها، كما أن مهمتها تتلخَّص في إعادة المغتصبين الذين يتسلَّلون إلى القبر دون علم الجيش الصهيوني!.
ويُلاحَظ أن ميليشيا سلطة رام الله تختفي من المنطقة قبيل دخول المغتصبين؛ ما يعني وجود تنسيقٍ أمنيٍّ لدخول المغتصبين بتواطؤٍ من هذه الميليشيا.
وشهد العام المنصرم عدة محاولاتٍ من المتطرفين الصهاينة لدخول القبر دون علم الجيش، وتمَّت إعادتهم من قِبَل ميليشيا عباس إلى الجانب الصهيوني!.
ويُعتبَر "قبر يوسف" إحدى المناطق المقدسة المزعومة للمغتصبين الصهاينة في الضفة الغربية، وتظاهر مغتصبون بالقرب من نابلس قبل أيام قليلة ودعوا قوات الاحتلال إلى إعادة إغلاق النقاط العسكرية حول مدينة نابلس، وتأمين نقطة عسكرية دائمة للاحتلال في "قبر يوسف".
وكانت قوات الاحتلال قد اضطرَّت إلى إخلاء هذا القبر مع بداية انتفاضة الأقصى بعد هجوم المقاومة الفلسطينية عليه وقتل أكثر من أربعة جنود صهاينة.
...................
القدس: آلات تصوير و"بروجكتورات" ضخمة تستهدف الأقصى
تقوم جهات وشركات صهيونية منذ عدة ليالٍ بتسليط أضواء هائلة من آلات و"بروجكتورات" ضخمة يتم نصبها على سفوح جبل الزيتون ورأس العامود باتجاه المسجد الأقصى المبارك طوال ساعات الليل للإيحاء بأن المسجد أحد معالم التراث اليهودي.
وقال شهود عيان ، إن آلات ضخمة تقوم بتسليط الإضاءات بأشكال متعددة ولعدة ساعات على السور الجنوبي للمسجد الأقصى والقصور الأموية وعلى مرافق المسجد وخاصة قبة الصخرة المشرفة، وذلك في إطار احتفالات باتت بشكل موسمي لمناسبة أعياد ومناسبات يهودية يتم خلالها تسليط الاضاءات الهائلة جداً على أبرز معالم مدينة القدس المحتلة والادعاء بأنها من التراث اليهودي وفي مقدمة ذلك المسجد الأقصى على اعتباره "جبل الهيكل".
كما تقوم هذه الشركات والمؤسسات بنصب آلات مماثلة وضخمة في منطقة باب العامود، أحد أشهر أبواب القدس القديمة، وتسليط الاضاءات على سور القدس التاريخي وبواباته لنفس الهدف.
وتتم هذه الفعاليات في ساعات متأخرة من الليل لتحاشي أية حركات معارضة من المواطنين الفلسطينيين وتجنب أية مواجهات محتملة معهم.
وتجري هذه الفعاليات وسط إجراءات عسكرية وحمايات بوليسية كبيرة وبوجود بعض الحاخامات.
وتقوم هذه المؤسسات والشركات باستخدام هذه الصور في وسائل إعلامهم المتنوعة لتعزيز ادعاءاتهم حول هوية المكان في إطار سرقة التراث والتاريخ بعد سرقة الأرض ومحاولات طرد السكان الفلسطينيين بشتى الوسائل والطرق.
..............................
بلدية الاحتلال تصعّد حربها ضد المقدسيين عبر هدم المنازل وتكثيف الاستيطان
أعلن رئيس بلدية الاحتلال في مدينة القدس المحتلة المتطرف نير بركات تصعيد الحرب المتواصلة على الوجود الفلسطيني في القدس، مشدداً على ضرورة مواصلة هدم منازل المقدسيين، بحجة أنها بنيت دون الحصول على تراخيص، وفي المقابل تكثيف الاستيطان اليهودي في المدينة.
وأكد بركات ضرورة الاستمرار في تهويد مدينة القدس المحتلة من خلال تكثيف البناء الاستيطاني في المدينة من جهة، وهدم منازل المواطنين المقدسيين الذين قال إنهم يشيدون منازلهم بدون ترخيص من بلديته.
وادعى بركات، في مؤتمر صحفي عقده امس الأحد (13-6)، أنه يأمل في أن يتم التوصل إلى تفاهم مع النيابة العامة والحكومة يقضي بالسماح للبلدية بتنفيذ سياستها المتمثلة بتسهيل عمليات التخطيط وتنظيم البناء وبالمقابل "تطبيق القانون" وتنفيذ أوامر الهدم التي أصدرتها المحاكم الصهيونية، في إشارة واضحة إلى هدم المنازل الفلسطينية في القدس المحتلة، وخاصة في حي البستان الذي يتهدده هدم 88 منزلاً.
وقالت مصادر عبرية إن رئيس بلدية الاحتلال في القدس عرض خلال المؤتمر الصحفي خطة البلدية الجديدة التي تهدف إلى تخفيض أسعار الشقق السكنية لصالح المغتصبين الصهاينة بحوالي عشرين في المائة بغية الحد من الهجرة العكسية وتشجيع "الأزواج الشابة" على مواصلة السكن في القدس المحتلة.
..................
جيش الاحتلال يعتقل فلسطيني ويفجر خمس عبوات أنبوبية قرب حاجز حوارة جنوب نابلس
الإعلام الحربي – وكالات:قالت مصادر صهيونية ان قوات الاحتلال المتواجدة على حاجز حوارة جنوب نابلس اغلقته بحجة اعتقال فلسطيني بحوزته خمس عبوات أنبوبية .
واضافت المصادر ان خبراء المتفجرات التابعين لقوات الاحتلال فجروا العبوات الانبوبية التي تركها الفلسطيني داخل حقيبة بالقرب من الحاجز المذكور دون ان تقع اصابات او اضرار فيما جرى نقل الفلسطيني الى جهة غير معروفة .
بدوره قالت مصادر فلسطينية ان قوات الاحتلال قامت بعد ظهر اليوم الاثنين باغلاق حاجز حوارة الى الجنوب من نابلس من كلا الاتجاهين ومنعت مركبات المواطنين من العبور من خلال لاكثر من ساعتين مما اجبر المواطنين من المرور عبر حاجز عورتا .
وقال شهود عيان في نابلس ان قوات الاحتلال استدعت خبراء متفجرات من الجيش الصهيوني وقامت بتفجير انابيب معدنية يعتقد انها تحمل مواد متفجرة .
وبحسب الشهود فان جنود الاحتلال الصهيوني قاموا باعتقال احد المواطنين على الحاجز دون التمكن من تحديد هويته.
.....................
قوات الاحتلال تتوغل في منطقة الفراحين
توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، في منطقة الفراحين شرق خان يونس جنوب قطاع غزة.وأفاد مراسلنا بأن أربع جرافات معززة بسبع دبابات توغلت لمسافة 400 متر في المنطقة، وسط إطلاق نار كثيف باتجاه منازل المواطنين.وأضاف المراسل أن جرافات الاحتلال شرعت بتجريف أراضي المواطنين، مشيرا إلى أن هذه هي المرة الثانية التي تتوغل فيها قوات الاحتلال في المنطقة خلال الأسبوع الجاري
....................
/ قوات الاحتلال تعتقل فلسطيني بدعوى محاولته طعن جندي صهيوني شمال القدس المحتلة
الإعلام الحربي – وكالات:اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني مساء اليوم "الاثنين14-6" فلسطينيا بالقرب من مدخل مخيم شعفاط شمال مدينة القدس بدعوى محاولته طعن جندي تابع لما يسمى بحرس الحدود الصهيوني.
واضافت المصادر ان قوة تابعة لما يسمى بحرس الحدود اوقفت سيارة على مدخل المخيم لاشتباه بركابها وقام افراد القوة بتكبيل الفلسطينيين ورغم القيد حاول احدهم طعن جندي مستخدما سكينا صغيرا حسب المصادر الصهيونية .
..................
إصابة فتى برصاص الاحتلال شرق جباليا
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أصيب فتى فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الصهيوني صباح اليوم الإثنين (14-6) شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة.
وقال الدكتور معاوية حسنين مدير عام الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"؛ إن الفتى محمد جمعة أبو وردة (17 عامًا) -وهو أحد العمال الذين يجمعون الحصمة- أصيب بجراحٍ برصاص جنود الاحتلال، ونقل على إثرها إلى مستشفى كمال عدوان شمال غزة.
يشار إلى أن العديد من الشبان الفلسطينيين يعملون على جمع الحصمة في ظل الحصار من مخلفات المنازل المدمرة والمحررات؛ وذلك بهدف استخدامها في البناء، في ظل منع الاحتلال إدخالها، وتقوم قوات الاحتلال بين الحين والآخر باستهداف أولئك المواطنين؛ حيث سبق أن استشهد وأصيب عدد منهم.
...................
الجيش الصهيوني يحاصر مدينة دورا والمغتصبنون يعربدون بالخليل
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-اقتحمت قوات الاحتلال قبل قليل مدينة دورا في محافظة الخليل، وأقامت الحواجز العسكرية على مداخلها .
وأفادت مصادر فلسطينية في المدينة لمراسلنا أن قوة كبيرة تتمركز الآن على مدخل المدينة الجنوبي، فيما يقوم عشرات المغتصبين الصهاينة بالتجمهر على مدخل مخيم الفوار ويقومون بالعربدة والاعتداء على سيارات الفلسطينيين .
وأضافت نفس المصادر أن الجيش والمغتصبين أقاموا الحواجز، ويقومون حاليًّا بحملة تفتيش وبحث عن منفذي الهجوم الذي وقع فجر اليوم الإثنين (14-6) بالقرب من مغتصبة حجاي وأصيب فيه أربعة جنود صهاينة وصفت جراح اثنين منهم بالخطيرة
..................
الاحتلال يعتقل رئيس الحركة الإسلامية في رهط لجمعه مساعدات لغزة
الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام-أقدمت الشرطة الصهيونية مساء اليوم الأحد (13-6)، على اعتقال ثلاثة فلسطينيين من النقب (داخل الأراضي المحتلة سنة 1948)، بذريعة جمع مساعدات لقطاع غزة، تمهيداً لنقلها إلى المحاصرين في القطاع.فقد قام أفراد من شرطة رهط في النقب المحتل باعتقال رئيس الحركة الاسلامية في رهط الشيخ عيسى ابو رياش، واثنين من اخوانه، وذلك خلال تجوالهم في شوارع المدينة لجمع التبرعات ضمن حملة "العزة لغزة"، والتي بدأت أول أمس الجمعة. وذكرت مصادر في الحركة الإسلامية أن المعتقلين الثلاثة يتواجدون في مركز شرطة رهط ويتم التحقيق معهم بتهمة جمع مساعدات لغزة.
......................
مخطط صهيوني لتهجير 300 شخصية مقدسية
كشف النائب في المجلس التشريعي عن كتلة "التغير والإصلاح"، ممثلة حركة "حماس" في المجلس التشريعي، وزير شؤون القدس السابق خالد أبو عرفة، السبت (12-6)، النقاب عن تخطيط صهيوني لتهجير وإبعاد (300) شخصية سياسية فلسطينية من كافة الانتماءات والاتجاهات عن مدينة القدس المحتلة. وأوضح أبو عرفة أن تسريبات من مصادر في الادعاء الصهيوني تحدثت عن نية التهجير والإبعاد لما يزيد عن 300 شخصية سياسية مقدسية، مؤكداً أن الخطة الإسرائيلية في تهجير نخب مقدسية "يأتي في سياق عموم المقدسيين، لكن الاحتلال الصهيوني بدأ بالنخب ليسهل عليه بعد ذلك تهجير العوائل المقدسية عموماً، خاصة أنه إذا تم هذا التهجير للنخب في ظل صمت الرأي العام الدولي والمجتمعي والمؤسسات الرسمية فإن ذلك سيؤثر على مستقل القدس بشكل عام". وأضاف أبو عرفة "أن المخطط الصهيوني جاء في ظل أحداث كبرى، كالذي تحدث اليوم وانشغال الإعلام بشكل كبير في تغطية مونديال "كأس العالم". ولفت أبو عرفة النظر إلى أن "قرار إبعاد وزراء ونواب مقدسيين، يأتي في سياق المخطط الإسرائيلي المرتبط بالقرار العسكري (1650) والذي بموجبه ستقوم سلطات الاحتلال بتهجير ما يزيد عن 70 ألف فلسطيني كدفعة أولى من الضفة الغربية والقدس إلى قطاع غزة، ودول أخرى بذريعة أن هؤلاء لا يملكون الإقامة..
......................
مصير مجهول ينتظر وزيرا و3 نواب مقدسيين في ظل قرار إبعادهم ابتداء من مطلع يوليو القادم
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام-أكد النائب المقدسي أحمد عطون تمسكه هو وزملاءه بحقهم في المكوث على أرض فلسطين، رغم تسلمه قرار ابعاد السلطات الصهيونية له من القدس، وإمهاله حتى نهاية الشهر الجاري لتنفيذ القرار مع إثنين من زملاءه النواب هما محمد طوطح ومحمد أبو طير إضافة للوزير السابق خالد أبو عرفة.
وقال النائب عطون في تصريحات لوكالة رويترز نشرتها اليوم الاثنين (14-6) لا نعرف ماذا سيحدث بعد تاريخ (2-7) القادم، لكننا "لن نغادر القدس... هذه ارضنا وأرض أجدادانا ليس لدينا مكان آخر او هوية أخرى نحملها".
وقال "سنكون "بدون" أو "بلا" كما يسمونها، وهذا مخالف للقانون الدولي وحتى مخالف للقانون "الاسرائيلي" نحن لا نملك جنسية أخرى ولا نملك وثائق أخرى في البلد".
وسلمت السلطات الصهيونية قبل عدة أيام كلا من عطون ومحمد طوطح النائبين في المجلس التشريعي الفلسطيني، وخالد ابو عرفة الوزير السابق قرارا مماثلا للذي استلمه النائب محمد ابو طير قبل ثلاثة اسابيع، يقضي بابعادهم عن مدينة القدس في غضون شهر.
وقال عطون "القرار يقول التالي : بعد مصادرة كل الأوراق الثبوتية التي لدينا بما فيها الهوية مكتوب من مدير الشرطة أننا نعطيك تصريحا مؤقتا لبقائك في القدس... انا ومحمد طوطح وخالد ابو عرفة وزير شؤون القدس السابق والشيخ محمد ابو طير".
واضاف "عندما سلمونا القرار قالوا لنا: بعد هذا التاريخ ستصبحون مواطنين غير مسموح لكم بالتواجد في "دولة اسرائيل" وسيتم التعامل معكم كمتسللين الى "دولة اسرائيل"".
وتعود قصة نواب حركة "حماس" عن مدينة القدس الى ما قبل أربع سنوات عندما طلب منهم ما يسمى وزير الداخلية في الكيان الصهيوني في حينه بعد الانتخابات بالاستقالة من المجلس التشريعي، وإلا فسيتم سحب هوياتهم المقدسية التي تعطيهم حق الاقامة الدائمة في القدس.
........................
قوات الاحتلال تعتقل سبعة مواطنين في الضفة فجر اليوم
الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت قوات من جيش الاحتلال فجر اليوم الإثنين (14-6) سبعة مواطنين في الضفة الغربية، مدعية أنهم مطلوبون ساهموا في هجمات ضد أهداف صهيونية.
وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصهيونية التي أوردت النبأ في موقعها الإليكتروني صباح اليوم أن الاعتقالات تمت معظمها في جنوب الضفة الغربية.
كما كثّفت قوات الاحتلال صباح اليوم من إجراءاتها على الحواجز العسكرية سيما جنوب الضفة الغربية في أعقاب العملية الفدائية التي نفذتها المقاومة ضد مجموعة من جنود الاحتلال جنوب مدينة الخليل.
......................
إطلاق سراح أسير من غزة من سجون الاحتلال
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أفادت اللجنة الوطنية العليا لنصرة الأسـرى بأن الاحتلال يطلق اليوم سراح الأسير سفيان جواد أديب أبو عيد من محافظة رفح (جنوب قطاع غزة)، بعد قضاء فترة محكوميته في سجون الاحتلال.
وأوضح رياض الأشقر المسؤول الإعلامي باللجنة، في بيانٍ صحفيٍّ تلقَّى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه، الإثنين (14-6)؛ أن الأسير أبو عيد معتقلٌ منذ (14-9-2004)، وحكم عليه الاحتلال بالسجن لمدة ست سنوات بـ"تهمة" الانتماء إلى حركة "الجهاد الإسلامي" ومقاومة الاحتلال؛ أمضاها كاملة في سجون الاحتلال، ومن المنتظر أن يطلق سراحه اليوم في ساعات بعد الظهر.
وأشارت اللجنة العليا للأسرى إلى أنها ستقوم باستقبال الأسير أبو عيد على معبر بيت حانون لتهنئته بسلامة العودة، ومشاركة ذويه فرحة إطلاق سراحه من سجون الاحتلال، وعودته سالمًا إلى أهله ووطنه.
وأكدت بقاء 742 أسيرًا من قطاع غزة في سجون الاحتلال محرومين من الزيارة منذ ثلاث سنوات متواصلة؛ بينهم أسيرة واحدة، وثمانية أسرى يخضعون لقانون "المقاتل غير الشرعي"؛ معظمهم أمضوا فترات محكومياتهم في السجون، ولا يزال الاحتلال يحتجزهم تحت هذا القانون، فيما يمضي 122 أسيرًا من القطاع أحكامًا بالسجن المؤبد مرة واحدة أو عدة مرات.
........................
تقريرٌ صهيونيٌّ: 83 شهيدًا منذ نهاية حرب غزة
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-نشرت منظمة "بتسليم" الحقوقية الصهيونية تقريرًا لها حول الانتهاكات الصهيونية في الضفة الغربية وقطاع غزة منذ نهاية الحرب على القطاع؛ أكدت فيه استمرار "الاستيطان" والقتل والحواجز؛ ما يمثل انتهاكاتٍ صارخةً بحق الفلسطينيين.
وذكر التقرير الذي صدر اليوم الإثنين (14-6) أن 83 فلسطينيًّا؛ بينهم قاصرون، استشهدوا في الضفة الغربية وقطاع غزة منذ الحرب العدوانية على القطاع في مطلع العام الماضي؛ 31 شهيدًا منهم لم يكونوا مقاتلين، كما أن ثلثي الشهداء من قطاع غزة.
كما أشار التقرير إلى وجود 44 حاجزًا عسكريًّا يتمركز عنده جنود الاحتلال في الضفة الغربية، بالمقارنة مع 63 حاجزًا في العام 2008؛ بينهم 18 حاجزًا في مدينة الخليل وحدها.
ويشير التقرير إلى وجود 39 حاجزًا آخرين على جدار الفصل العنصري؛ بينهم 19 حاجزًا تستخدم كنقاط تفتيش قبل دخول الخط الأخضر.
وبيَّن أنه في الفترة ذاتها قامت ما تُسمَّى "الإدارة المدنية" في جيش الاحتلال بهدم 44 منزلاً في الضفة الغربية عدا تلك التي تهدم في مدينة القدس؛ غالبيتها في منطقة الأغوار.
وأوضح التقرير أنه حتى آخر نيسان (أبريل) كان عدد المعتقلين الإداريين 222 أسيرًا، في حين كان في الفترة الموازية من العام الماضي 237 معتقلاً إداريًّا، وبين المعتقلين الإداريين 25 معتقلاً تمَّ احتجازهم منذ 2 - 4 سنوات بدون محاكمة، ومعتقل إداري واحد منذ أكثر من أربع سنوات ونصف السنة.
.....................
طلاب الطب بالضفة يتعرضون لعمليات ابتزاز صهيونية
القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام-أكدت مؤسسات حقوقية فلسطينية أن مخابرات الاحتلال الصهيوني تسعى لإسقاط طلبة المهن الطبية في جامعة القدس ببلدة أبو ديس، من خلال اشتراط منحهم تصاريح للدخول إلى مدينة القدس للتطبيق في مستشفياتها مقابل تعاونهم مع أجهزة المخابرات الصهيونية.
وطالب مركز "عدالة" بالتعاون مع "جمعية أطباء لحقوق الإنسان" ومركز "الميزان" لحقوق الإنسان، بالكف عن هذه الممارسات التي يقوم بها جهاز المخابرات الصهيوني " الشاباك".
وقال مركز عدالة في بيان له اليوم الاثنين (14-6) إن الطلاب الذين يدرسون الطب والمهن الطبية المرافقة مضطرون للحصول على تصريح دخول وعمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، حتى يتمكنوا من المشاركة في التدريب العملي في المستشفيات الفلسطينية في القدس كالمقاصد ومار يوسف وغيرها. ويشكل التدريب العملي شرطًا ملزماً حتى يحصل الطالب على رخصة لمزاولة المهنة.
وذكر المركز أنه استنادًا إلى الشكاوى التي وصلت إلى جمعية أطباء لحقوق الإنسان، فإن مندوبي الشاباك يقومون بإرهاب الطلاب المتقدمين لطلب تصريح، وذلك من خلال استخدام الضغط النفسي وأحيانا الجسدي عليهم بهدف تجنيدهم لجهاز المخابرات، وذلك رغم المعارضة القاطعة من طرف الطلاب.
كما قامت مخابرات الاحتلال بسحب تصاريح الطلبة الذين تقدموا بشكوى إلى جمعية "أطباء لحقوق الإنسان"، حول تعرضهم لمساومات.
.....................
اغتيال الشهيد المبحوح
"دير شبيغل" أحبطت تفاهما صهيونيا – بولنديا للإفراج عن عميل الموساد
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-أبدت أوساط في الكيان الصهيوني امتعاضها من التقرير الذي نشرته صحيفة دير شبيغل الألمانية أمس، والذي كشفت فيه عن اعتقال عضو في الموساد متورط في شبكة اغتيال القيادي في حركة "حماس" محمود المبحوح، مؤكدة أن التقرير أحبط محاولة صهيونية سرية للإفراج عنه.
وقالت صحيفة هآرتس في عددها الصادر اليوم الإثنين (14-6) إن نشر التقرير في الصحيفة الألمانية كان مقصودا من جهات رسمية ألمانية من أجل التخريب على التفاهمات الصهيونية البولندية السرية، من أجل إطلاق سراحه في ظل تكتم إعلامي على القضية برمتها.
ونقلت هآرتس عن مسئول كبير في بولونيا قوله: إن عملية نشر المعلومات في الاسبوعية الالمانية "ديرشبيغل" كان نتيجة لعملية مقصودة لتسريب المعلومات إلى وسائل الإعلام من أجل منع الإفراج عنه.
وأضاف المصدر أن السلطات البولونية فرضت تعتيما على عملية اعتقال برودتسكي منذ الـ 4 من حزيران ورفضت اعطاء أية تفاصيل حول هذه القضية. ورفضت سفيرة الكيان الصهيوني في بولونيا التعليق على هذه المعلومات.
ونوهت هآرتس إلى أن ألمانيا عملت على إصدار قرار اعتقال أوروبي ضد برودتسكي، وهو يختلف كثيرا عن قرار الاعتقال الدولي، خاصة وأن القرار الأوروبي لا يمكن للمحاكم في بولونيا الطعن فيه، وهذا يعني أن لا مفر من تسليم عميل الموساد الى المانيا.
ونوه المصدر للصحيفة إلى أن جهاز الأمن الخاص في بولونيا تربطه علاقات قوية مع جهاز المخابرات الخارجي الألماني.
......................
الحصار
قافلة مساعدات بحرينية تصل غزة عبر رفح
المنامة- المركز الفلسطيني للإعلام-أعلنت البحرين اليوم الاثنين (14-6) أنها أرسلت شحنة من المساعدات الانسانية لقطاع غزة عن طريق مصر، تمثلت في 40 طنا من المواد الطبية والاغاثية.
ونقلت وكالة أنباء البحرين عن رئيس المؤسسة الخيرية الملكية الشيخ ناصر بن حمد ال خليفة قوله: إن هذه المساعدات تأتي بتوجيهات من ملك البحرين "لإرسال المساعدات الإنسانية في ظل استمرار الحصار على الاشقاء في غزة".
من جهته، أعلن الأمين العام للمؤسسة الخيرية الملكية مصطفى السيد أن دفعة المساعدات وهي الرابعة من نوعها خلال أيام "تتكون من مواد طبية واغاثية يرافقها وفد من اعضاء اللجنة البحرينية الوطنية لمناصرة الشعب الفلسطيني في غزة".
واشار السيد الى أن الوفد البحريني الذي دخل غزة عن طريق معبر رفح "سيقوم بمرافقة عدد من الأطفال الذين تم علاجهم في مركز البحرين للأطراف الصناعية في غزة، على نفقة جلالة الملك، لزيارة مملكة البحرين" وفق الوكالة.
من جانبها سمحت السلطات المصرية مساء الاثنين(14-6) بدخول الوفد البحريني إلى قطاع غزة، ويضم الوفد 15 متضامنًا بحرينيًا بينهم عضو مجلس النواب البحريني ناصر الفضالة، وعضو الهيئة الخيرية الملكية رئيس اللجنة التنفيذية للجنة البحرينية الوطنية لمناصرة الشعب الفلسطيني د. مصطفى السيد، والأمين العام لجمعية الهلال الأحمر البحريني صالح شهاب، إضافة لشخصيات اعتبارية وصحفيين.
وكان في استقبال الوفد بعض نواب المجلس التشريعي الفلسطيني ووكيل وزارة الخارجية الدكتور احمد يوسف وبعض الشخصيات الاعتبارية.
كما سمحت السلطات المصرية للقافلة الإنسانية بالدخول للقطاع، وهي تحمل على متنها 40 طنًا من المواد الإغاثية بقيمة مليوني دولار.
..............................
سفينتا مساعدات إيرانية تتوجهان إلى غزة
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-قالت الإذاعة الإيرانية اليوم الإثنين (14-6) إن طهران ارسلت سفينتي مساعدات إلى قطاع غزة المحاصر، مؤكدة أن إحدى السفينيتن قد غادرت الميناء أمس الاحد، فيما ستغادر الأخرى بحلول يوم الجمعة القادم، محملة بالأغذية ومواد البناء ولعب الأطفال.
وأكدت مصادر عسكرية إيرانية أن طهران لن توفر حماية عسكرية لهذه السفن، التي ستمضي في مهمة إنسانية خالصة، وقال حسين سلامي نائب قائد الحرس الثوري في رده على تقارير ذكرت أن قواته ستوفر حراسة عسكرية لسفن المعونة المتجهة الى غزة: "ليس في جدول أعمالنا مثل هذا الامر".
وكانت إيران قد أرسلت في السابق مساعدات إلى غزة عن طريق مصر، ولم يتضح على الفور ما إذا كانت هذه المساعدات ستسلك الطريق ذاته أم ستحاول السفينتان الرسو في غزة نفسها.
وفي سياق متصل يعتزم وفد برلماني إيراني لتوجه إلى غزة عن طريق مصر، بدلا من ركوب سفينة مساعدات متوجهة الى القطاع مباشرة، وقال علاء الدين بوروجردي رئيس لجنة السياسة الخارجية والأمن الوطني في البرلمان الإيراني إن السلطات المصرية "ايجابية" بشأن الزيارة المقترحة للبرلمانيين، ولكنها لم تصدر موافقة رسمية على ذلك.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن وسائل إعلام إيرانية بأن نحو ربع أعضاء البرلمان الإيراني وعددهم 291 عضوا أبدوا رغبتهم في زيارة غزة.
كما نقلت صحيفة ايران اليومية عن مسؤول بمنظمة الشباب التابعة لجمعية الهلال الأحمر الإيرانية قوله: إن نحو 100 الف ايراني تطوعوا ليكونوا أفراد طواقم محتملة لسفن المساعدات.
....................
4000 متضامن على متن الحرية (2)
غزة – فلسطين الآن – أعلنت الحملة الدولية لكسر الحصار اليوم عن تشكيل ائتلاف دولي لكسر الحصار عن غزة، مؤكدة أن التضامن الدولي مع كسر الحصار أصبح كبيرا.
وبين أمين أبو راشد منسق الحملة الأوروبية لكسر الحصار أن أسطول الحرية (2) ضم حتى الآن 4 آلاف شخص، مشددا على أن الأسطول سيصل في النصف الثاني من الشهر القادم.
وقال في حديث لـ"الرسالة نت" إنه سيشارك في الأسطول شخصيات ووزراء من البرلمان الأوروبي وشخصيات اعتبارية.
وطالب الجميع أن يوقف مهزلة هذا الحصار لدينا الكثير من المبادرات سيكون بداية الشهر القادم وفد سيصل لقطاع غزة لاعلان دولي لكسر الحصار عن غزة.
.................
اعمال امن عباس
فياض يدين بشدة عملية الخليل ويتوعد المقاومة
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-أدان سلام فياض، رئيس "حكومة" رام الله (غير الدستورية)، بشدة العملية النوعية التي نفذتها المقاومة الفلسطينية في جنوب مدينة الخليل (جنوب الضفة الغربية المحتلة)، والتي أدت إلى مقتل جندي صهيوني وإصابة ثلاثة آخرين، بالرغم من أن العملية وقعت داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.
وتوعد فياض في بيان له بتشديد القبضة الأمنية وملاحقة المقاومين لمنع أي أعمال مقاومة أخرى، معلناً أن سلطته "ستواصل وبحزم اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بمنع تكرار مثل هذه الأحداث"، على حد تعبيره.
ووصف فياض عمليات المقاومة بأنها "أعمال عنف" زاعماً أن "التجربة أثبتت أنها أضرت بالمصالح الوطنية وخدمت المشروع الاستيطاني"، كما قال.
وقال فياض "هذا الحادث مُدان، وهو يتعارض مع المصالح الوطنية الفلسطينية، ومع الجهود التي تبذلها السلطة لحمايتها، وكذلك مع الالتزامات التي أخذتها على عاتقها"، في إشارة إلى تعهدات سلطة "فتح" بقمع المقاومة ومنعها من أي عمل مقاوم دفاعاً عن شعبها وتغولات المغتصبين المستمرة. ودعا فياض إلى التقوقع في ما وصفه بـ "نهج المقاومة الشعبية السلمية"، ونبذ كافة الأشكال الأخرى
...................
عباس يؤكد معارضته رفع الحصار عن غزة متذرعاً بإنجاز المصالحة
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-أعلن محمود عباس، رئيس السلطة (المنتهية ولايته)، معارضته لرفع الحصار المفروض على قطاع غزة للسنة الرابعة على التوالي، رابطاً بين إنهاء الحصار الظالم على مليون ونصف المليون إنسان فلسطيني وبين توقيع حركة "حماس" على ورقة المصالحة المصرية دون تعديل.
وقال عباس إن أي رفع للحصار المفروض على قطاع غزة "يجب أن تسبقه مصالحة بين حركة "فتح" (التي يتزعمها) وحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، وأن تكون طرفاً فيه "حكومة" سلام فياض (غير الدستورية) في الضفة الغربية.
وأضاف عباس في مقابلة مع صحيفة /الأيام/ الفلسطينية الصادرة في رام الله: "إن أي إجراءات أو خطوات من جانب "إسرائيل" أو المجتمع الدولي لرفع الحصار عن القطاع يجب أن تكون من خلال "حكومة" فياض، التي وصفها بأنها "الممثل الشرعي للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة معاً"، على حد زعمه.
ودعا "للعودة إلى الاتفاق الموقع عام 2005 بين الكيان الصهيوني والسلطة والأمريكيين والأوروبيين بشأن تشغيل معبر رفح، قائلا "عندما نعود (إليه) فإننا سنعيد حرس الرئاسة إلى رفح".
وأضاف "لكن هذا يتطلب الحديث عن المصالحة، فلا يمكن وضعهم في الجانب المصري، ويجب أن يعودوا إلى قطاع غزة من خلال المصالحة وتحت المصالحة".
...................
امن عباس في الخليل تختطف معلمًا مفصولاً
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-اختطفت ميليشيا مخابرات محمود عباس مساء أمس الأحد المواطن عيد سليمان خليل أبو جارور (48 عامًا) بعد استدعائه للمقابلة في مقر المخابرات بالخليل.
وحسب مصدرٍ مُقرَّبٍ من المختطف، استدعت ميليشيا "المخابرات" أبو جارور لمقابلة المسؤول في الجهاز مساء أمس الأحد (13-6) ومن ثم تم اختطافه.
يذكر أن أبو جارور كان يعمل في وزارة التربية والتعليم معلمًا للتربية الابتدائية، وتم فصله من وظيفته على خلفية الانتماء السياسي.
هذا وحمَّلت عائلة المواطن المذكور ميليشيا "المخابرات" المسؤولية عن حياته، خاصة أنه يعاني من مرضَيْ الضغط والسكري.
...................
ممارسات فريق سلطة "أوسلو" وتجاوزات أجهزتها الأمنية في الضفة الغربية
من 1/5/2010م إلى 31/5/2010م
المكتب الإعلامي
حزيران/يونيو 2010م
المقدمة:
لا تزال الأجهزة الأمنية الخاضعة لإمرة محمود عبَّاس تواصل حملتها المسعورة في الضفة الغربية ضد أبناء وأنصار حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، والفصائل الفلسطينية المقاومة، فعمليات الاختطاف والاعتقال مستمرة، بل تزداد وتيرتها حسب معطيات التنسيق الأمني مع الاحتلال الصهيوني، حيث تتناغم المصالح المشتركة بين سلطة فريق "أوسلو" وجيش الاحتلال، التي تُجمع على ضرورة إقصاء حركة حماس وتغييب دورها في الضفة الغربية، ووجوب إبعاد وإقصاء كل ما يتصل بها من أفراد ومؤسسات خيرية أو تعليمية أو ثقافية.
فخلال شهر أيار/مايو 2010م، شهدت محافظات الضفة الغربية ومدنها وقراها حملات اعتقال واختطاف قامت بها أجهزة أمن دايتون بمختلف فروعها لأكثر من مئتي مواطن، وتواصل اعتقال واحتجاز المئات في سجونها، حيث تعرّضهم لتعذيب وحشي، ممَّا يضطرها لنقلهم إلى المستشفيات، ثم إعادتهم لتواصل إرهابهم و تعذيبهم.
كما تستمر حكومة فيَّاض غير الشرعية في ممارسة سياسة الإقصاء الوظيفي، الذي طال خلال شهر أيار/مايو العشرات من المعلمين ذوي الكفاءات العالية في التدريس والعمل التربوي، في محاولة منها لتغييب الصوت الوطني النزيه الذي يغرس في نفوس الناشئة حب الوطن والدفاع عنه، وعدم التنازل والتفريط بالثوابت والحقوق.
ولاحقت وزارة الأسرى في الحكومة غير الشرعية ذاتِها، الأسرى المحرَّرين، الذين أمضوا زهرة شبابهم وأعمارهم في سجون الاحتلال، دفاعاً عن الوطن؛ حيث لاحقتهم في لقمة عيشهم، وقطعت رواتبهم، لا لذنب سوى أنهم يؤيدون المقاومة.
كما استمرت محاكم حكومة فياض غير الشرعية، في إصدار أحكام تعسفية ضد أسرَّى محرَّرين، ومواطنين مناصرين لحركة حماس والمقاومة، إمعاناً منها في التضييق على الحركة، وتشويهاً لعناصرها وكوادرها، الذين تشهد لهم الضفة الغربية وعموم فلسطين، بالنزاهة وحب الوطن والإخلاص له.
وعلى الرغم من الحرب العلنية التي يشنُّها جيش الاحتلال الصهيوني ضد القدس والمسجد الأقصى، ومشاريعه الاستيطانية التهويدية، وسياسته في القتل والتهجير وهدم البيوت، واستمراره في الحصار الظالم على قطاع غزة، تواصل أجهزة أمن السلطة تنسيقها الأمني مع الاحتلال، وتآمرها معه للقضاء على المقاومة التي لن تخمد جذوتها في نفوس أحرار فلسطين.
وفي هذا التقرير رصدٌ لأبرز انتهاكات السلطة وممارسات أجهزتها الأمنية في الضفة الغربية خلال شهر أيار/مايو 2010م.
وشمل هذا التقرير ما يلي:
أولاً: الاعتقال والاختطاف.
ثانياً: الأحكام التعسفية.
ثالثاً: التنسيق الأمني مع جيش الاحتلال.
رابعاً: الإقصاء الوظيفي وقطع الرواتب.
خامساً: الملخص التنفيذي.
سادساً: الملاحق:
بيانات وتقارير ووثائق.
جدول إحصائي للاعتقال والاختطاف.
جدول إحصائي للإقصاء الوظيفي.
لباقى التقرير اضغط على العنوان
.....................
أجهزة أمن الضفة تختطف أربعة من عناصر حماس
واصلت ميليشيا عباس حملات الاختطاف بحق أنصار حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة الغربية المحتلة؛ حيث اختطفت أربعة من أنصارها في محافظتي نابلس والخليل. وحسب مصادر محلية اليوم الأحد (13-6)، ففي محافظة نابلس اختطفت ميليشيا عباس من بلدة عقربا الأسير المحرر أديب قاسم بني فضل من مكان عمله وسط البلدة؛ علمًا أنه مختطف سابق لعدة أشهر تعرض خلالها للتعذيب الشديد. وتحت مرأى ومسمع ميليشيا عباس قام قطعان المغتصبين الصهاينة باقتحام بلدة عقربا قبل يومين، واعتدوا على المواطنين؛ حيث أكد العديد من أهالي البلدة أن جواب ميليشيا عباس على سؤالهم لماذا لم تتدخلوا؟ كان أنه ليس لديهم أوامر بالتدخل، وليس من صلاحياتهم اعتراض المغتصبين ومنعهم!!، في الوقت الذي تشن فيه حملة اختطافات ضد أنصار الحركة منذ عدة أيام. كما اختطفت الميليشيا في المدينة الحاج صلاح طموني ونجله إسلام بعد مداهمة منزلهما في حي رأس العين بالمدينة. وفي محافظة الخليل اختطفت الميليشيا علي أحمد ربعي مراسل مكتب النائب خليل الربعي في مدينة يطا. واستمرارًا لمسلسل التنسيق الأمني، اعتقلت قوات الاحتلال قبل أيام الشيخ رائد الشرباتي، وهو أسير محرر من سجون الاحتلال؛ علمًا أنه مختطف سابق عدة مرات لدى ميليشيا عباس، وكان قد أصيب بالشلل في يده بسبب الشبح والتعذيب الذي تعرَّض له من قِبَل المحققين، كما يشار إلى أنه كان قد تعرض لإطلاق نار من قِبَل مجموعة منفلتة من "فتح" عام 2007.
....................
اخبار متنوعه
حماس: نبارك ونشيد بالعملية البطولية في مدينة الخليل وندعو شعبنا إلى المزيد من المقاومة والصمود حتى التحرير
إننا في حركة حماس نبارك ونشيد بالعملية البطولية التي قام بها أبطال شعبنا في مدينة خليل الرحمن صباح هذا اليوم، والتي أدت إلى مقتل أحد الصهاينة وإصابة اثنين آخرين.
إن هذه العملية البطولية لتؤكد من جديد أن شعبنا لن يستسلم ولن يذعن للاحتلال وإرهابه، وأن المقاومة هي خيارنا وطريقنا للتحرير والعودة، وليست المفاوضات العبثية التي فرّطت بالأرض والمقدسات، وتحولت إلى مظلة لمزيد من المشاريع الاستيطانية.
إننا في حركة حماس نشدّ على أيادي المقاومين، وندعوهم إلى المزيد من العمليات البطولية لمواجهة تهويد القدس والمقدسات، والجدار العازل، وحملات التهجير، والاستيطان وعبث المستوطنين الصهاينة الذين يعيثون فساداً في أرضنا..، فالعدو الصهيوني المتغطرس تجاوز كل الخطوط بانتهاكه لدماء وحرمات شعبنا، مما يؤكد أنه لا يفهم إلا لغة المقاومة والصمود.
وإنه لجهاد نصر أو استشهاد
المكتب الإعلامي الاثنين 2 رجب 1431هـ الموافق 14 حزيران/يونيو 2010م
...............................
لجان المقاومة تبارك العملية ...مقتل جندي صهيوني وإصابة ثلاثة آخرين في عملية بطولية جنوب الخليل المحتلة
قـاوم-قسم المتابعة:باركت لجان المقاومة وجناحها العسكري ألوية الناصر صلاح الدين عملية الخليل البطولية والتي أسفرت عن مقتل جندي صهيوني وإصابة ثلاثة آخرين .
ودعت لجان المقاومة إلى تصعيد المقاومة والعمليات الفدائية ضد قطعان المغتصبين الصهاينة وجنود الاحتلال في الضفة الأبية وفى كل مكان من الأرض الفلسطينية المحتلة .
..................
حماس: نرفض لجنة التحقيق الصهيونية ونطالب بلجنة تحقيق دولية مستقلة ونزيهة
تعقيباً على قرار الحكومة الصهيونية تشكيل لجنة تحقيق خاصة بها في الاعتداء على أسطول الحرية، صرَّح مصدر مسؤول في حركة حماس بما يلي:
إننا في حركة حماس نعد هذا القرار عملية التفاف مفضوحة للتغطية على العملية الإرهابية وجريمة القرصنة التي ارتكبها الصهاينة في عرض البحر ضد أسطول الحرية..، كما نعتبر أن تشكيل تلك اللجنة من قبل الكيان الصهيوني، يتناقض مع مبدأ الحياد والنزاهة التي دعا إليها بيان رئاسة مجلس الأمن الدولي، فلا يعقل أن يحقق المجرم مع نفسه.
إننا نؤكد رفضنا لهذه اللجنة الفاقدة للمصداقية، ونعتبرها وسيلة للهروب من العدالة الدولية، كما ندعو الأمم المتحدة وكافة الأحرار في العالم، إلى العمل على تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة ونزيهة لمحاسبة القراصنة ومجرمي الحرب الصهاينة.
المكتب الإعلامي الاثنين 2 رجب 1431هـ الموافق 14 حزيران/يونيو 2010م
.....................
حكومة هنية: لجنة الاحتلال محاولة للتنصل من مجزرة الحرية
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-عبرت الحكومة الفلسطينية برئاسة إسماعيل هنية، عن رفضها للجنة الداخلية التي شكلها الاحتلال الصهيوني لاستكشاف ما حدث مع قافلة الحرية، معتبرة أن هذه محاولة مفضوحة للتنصل والتفلت من تبعات الجريمة التي ارتكبت في المياه الدولية بحق المتضامنين مع قطاع غزة، ومحاولة لتبرئة جيش الاحتلال من المسؤولية عما حدث .
وأكدت الحكومة على لسان المتحدث باسمها، طاهر النونو في بيانٍ اليوم الاثنين (14-6) تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه، أن لا بديل عن التحقيق الدولي في هذه الجريمة وفق المعايير الدولية ومحاكمة المجرمين الذين تسببوا في هذا الجرم ومن قاموا به أمام محاكم مجرمي الحرب الدولية .
واعتبر النونو أن غض الطرف من المجتمع الدولي على هذا التهرب من الاحتلال الصهيوني، "انما يعطي غطاء للاحتلال لمزيد من الجرائم مستقبلا، ويحول الاحتلال الى كيان خارج اطار القانون ويعني سيادة شريعة الغاب، ويجعل من الحديث عن العدالة الدولية كلاما غير ذي مضمون".
ودعت الحكومة المجتمع الدولي والمؤسسات ذات العلاقة الى رفض الخطوة الصهيونية وتشكيل لجنة تحقيق دولية تحت اشراف وسيطرة الامم المتحدة، خاصة وأن مجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان قد أقر تشكيل هذه اللجنة وغير مقبول تحت أي ظرف من الظروف الاكتفاء بلجنة صهيونية داخلية، لان ما جرى كان قرصنة بكل ما في الكلمة من معاني.
...................
تركيا لا تثق بلجنة التحقيق الصهيونية
اسطنبول- المركز الفلسطيني للإعلام-أكد وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو رفض بلاده للجنة التي شكلتها الحكومة الصهيونية للتحقيق في مجزرة أسطول الحرية التي نفذتها البحرية الصهيونية ضد المتضامنين مع قطاع غزة نهاية الشهر الماضي، مشددا على "تركيا لا تثق" في أن اللجنة ستؤدي الى تحقيق محايد.
وقال الوزير التركي في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين (14-6) عقده في انقرة "ليس لدينا بتاتا الثقة في أن "اسرائيل" التي ارتكبت مثل هذا الهجوم على قافلة مدنية في المياه الدولية، ستجري تحقيقا محايدا"، مؤكدا أن "اي تحقيق تجريه "اسرائيل" من طرف واحد لن يكون له اي قيمة في نظرنا".
وأضاف داود اوغلو أن تركيا تصر على تشكيل لجنة تحقيق "تحت الاشراف المباشر للأمم المتحدة" وعلى "تحقيق محايد بمشاركة تركيا و"اسرائيل" في الهجوم الصهيوني الذي راح ضحيته تسعة اتراك.
وأكد أنه "اذا لم تشكل لجنة دولية واستمر تجاهل الطلبات المبررة لتركيا، فانه سيكون من حق تركيا مراجعة علاقاتها مع "اسرائيل" من جانب واحد وفرض عقوبات".
وقال إن أنقرة "تنتظر بفارغ الصبر أن تتخذ الأسرة الدولية إجراءات بطريقة موضوعية"، موضحا أنه بدون ذلك "يمكننا اتخاذ اجراءات".
.................
عقوبات تركية على الاحتلال الصهيوني إذا لم..
غزة – فلسطين – الآن – أعلنت تركيا رفضها للجنة الداخلية التي شكلتها "إسرائيل" لتقصي الحقائق بشأن الهجوم الصهيوني على "أسطول الحرية " مطلع الشهر الجاري.
وقال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو إن أنقرة "لا تثق إطلاقًا بأن الاحتلال الصهيوني الدولة التي نفذت مثل ذلك الهجوم على قافلة مدنية في المياه الدولية ستجري تحقيقًا محايدًا".
وأضاف أن أي تحقيق أحادي تجريه "إسرائيل" لن يكون ذا قيمة لنا، مؤكدًا أن مطلب بلاده يتمثل بتشكيل لجنة تحت إشراف مباشر للأمم المتحدة وبمشاركة تركيا و"إسرائيل".
وأكد أوغلو للصحفيين في أنقرة الاثنين أنه ما من قانون يجيز أن يقوم المُدَّعَى عليه (إسرائيل) بدور المدعِي العام والقاضي في آن واحد.
كما حذر أنه إذا لم تشكل لجنة دولية، وإذا واصلت "إسرائيل" تجاهل مطالب بلاده "العادلة" فإن "من حق تركيا أن تراجع من جانب واحد علاقاتها بـ"إسرائيل" وأن تطبق عقوبات عليها.
.....................
انتقاد لاعتقال مصر فلسطينيين من غزة
غزة – فلسطين الآن – انتقدت منظمة حقوقية استمرار السلطات المصرية في اعتقال فلسطينيين من سكان قطاع غزة وُجدوا في مصر أو اضطروا لاستخدام معبر رفح.
وقالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا في بيان حصلت الجزيرة نت على نسخة منه إن الحكومة المصرية قامت باعتقالات واسعة بحق الفلسطينيين الموجودين على الأراضي المصرية بغرض الدراسة أو المرور أو العلاج.
وذكر البيان أن أجهزة الأمن المصرية أودعت هؤلاء فور اعتقالهم الزنازين وأخضعتهم للتعذيب بالكهرباء والشبح بغض النظر عن الوضع الصحي للمعتقل، فكانت النتيجة أن الكثير منهم أصبحت حياته مهددة بالخطر ومنهم من توفي مثل السيد يوسف أبو زهري.
وأورد البيان مناشدات لفلسطينيين معتقلين في مصر طالبوا أصحاب الضمائر الحية بإنقاذهم من الموت البطيء في السجون المصرية.
...................
عمرو موسى ينهي زيارته لقطاع غزة دون تحقيق نتائج تذكر
غزة – فلسطين الآن – خاص – أنهى الأمين العام لجامعة الدول العربية زيارته السريعة لغزة مساء أمس الأحد والتي شملت العديد من الفقرات التي كانت في اغلبها شكلية ولم تؤتِ باي جديد على صعيد الحصار المفروض على قطاع غزة.
فقد زار موسى العديد من الأسر التي فقدت العشرات من أبنائها خلال الحرب الصهيونية على قطاع غزة أواخر العام 2008، حيث التقى بعائلة الداية وعائلة السموني التي رحبت بزيارة موسى وطالبته بتقديم الدعم لهم ليتمكنوا من اعمار منازلهم التي دمت في الحرب.
وقال أبو محمد السموني مختار العائلة: " سعدنا بالزيارة ولكن الاهم عندنا هو رفع الحصار من أجل إتاحة الفرصة لإعادة اعمار البيوت"، بالإضافة إلى تحقيق الوحدة الفلسطينية.
لقاء هنية
كما والتقى موسى رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية في منزله بمخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، وقد تناول اللقاء آخر المستجدات التي تمر بها القضية الفلسطينية بالإضافة إلى بحث ملفي إنهاء الحصار والمصالحة الفلسطينية.
وقال رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي مقتضب عقب اللقاء: طالبنا رئيس الجامعة العربية بضرورة تطبيق قرار جامعة الدول العربية بالعمل على كسر الحصار، لافتا إلى انه سمع كلامًا إيجابيا من موسى بهذا الصدد.
واعتبر هنية أن الزيارة التي قام بها موسى تاريخية، حيث تناولنا ملفات مهمة ككسر الحصار وملف المصالحة الفلسطينية.
وقبل انتهاء الزيارة قام رئيس الوزراء باصطحاب موسى في جولة سريعة بأزقة مخيم الشاطئ حيث يسكن هنية وأطلعه على حال الناس هناك وما يعانونه من حصار ظالم منذ أربع سنوات.
....................
أوروبا تتجنّب إدانة الكيان بشأن مجزرة الحرية
لكسمبورغ - المركز الفلسطيني للإعلام-أخفق الاتحاد الأوروبي في اتخاذ قرار يدين الكيان الصهيوني على المجزرة التي ارتكبها بحق سفن أسطول الحرية، قبل أسبوعين، واكتفى بالتعبير عن "أسفه العميق" للخسائر في الأرواح خلال العملية العسكرية الصهيونية في المياه الدولية ضد الأسطول وهو في طريقه إلى غزة.
وأدان بيان صادر عن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الذين اجتمعوا في لكسمبورغ اليوم، "استخدام العنف" (بشكل عام) دون إدانة الكيان الصهيوني أو تحميلها مسؤولية مقتل 9 متضامنين دوليين جراء الهجوم على أسطول الحرية، رغم وجود مواطنين أوروبيين على متن سفن الأسطول.
وبخصوص التحقيق في الهجوم؛ اكتفى البيان بالتعبير عن اعتقاد المجلس بضرورة إجراء تحقيق كامل وحيادي في الأحداث والظروف التي أحاطت به. وقال البيان: "إن ثقة المجتمع الدولي في التحقيق تتطلب مشاركة دولية ذات مصداقية فيه".
.................
حماس:تصريحات عباس في واشنطن..، هرولةٌ سياسيةٌ وتساوقٌ مع الرؤية الصهيونية لشطب حق العودة
تعقيباً على تصريحات الرئيس محمود عباس المنتهية ولايته، أمام زعماء اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة الأمريكية..، صرَّح مصدر مسؤول في حركة المقاومة الإسلامية حماس بما يلي:
إننا في حركة حماس نستهجن وندين ما جاء على لسان محمود عباس من أنه "لن ينفي حق الشعب اليهودي" على أرض فلسطين المحتلة، ونعتبره سقوطاً سياسياً غير مسبوق، وتساوقاً خطيراً مع الرؤية الصهيونية لأرض فلسطين التاريخية القائمة على تهويد الأرض والمقدسات، وتأصيلاً لسياسة الإبعاد الصهيونية لشعبنا الفلسطيني.
إننا نعدُّ تلك التصريحات مظلة للاحتلال وتشجيعاً له، على ارتكاب المزيد من الجرائم والحماقات ضد شعبنا..، بتهويد القدس، وبناء المستوطنات، وتشديد الحصار على أهلنا في قطاع غزة..
إننا في حركة حماس نؤكِّد أنَّ سياسة الهرولة، وتقديم الأثمان مجاناً للصهاينة لن تجديَ نفعاً ولن تصنع سلاماً..، بل ستدفع الاحتلال إلى المزيد من الصلف والغطرسة..، ولذلك فإننا ندعو كافة القوى والفصائل، وجماهير شعبنا إلى التنديد بتصريحات محمود عباس التي تشكِّل خروجاً عن الإجماع الوطني وتناقضاً مع حقوقه الوطنية، وفي مقدمتها حق العودة.
المكتب الإعلامي الخميس 27 جمادى الآخرة 1431 هـ الموافق 10 حزيران/يونيو 2010 م
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
المجلس التشريعي يكرِّم الوفد الجزائري
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-نظَّم المجلس التشريعي الفلسطيني صباح الإثنين (14-6) حفل تكريم للوفد الجزائري الزائر قطاع غزة، حضره نواب المجلس التشريعي برئاسة الدكتور أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني؛ وذلك في فندق كومودور غزة.
وأكد الدكتور بحر تقديره وشكره الوفد البرلماني الزائر الذي يجمعه مع فلسطين همٌّ واحدٌ وهدفٌ واحدٌ والإخاء المتواصل بين شعب غزة وشعب الجزائر، لافتًا إلى أن المجلس شعر بالسعادة والانتصار بعد زيارة الوفد الكريم والكبير من جمهورية الجزائر الشقيقة.
وشدد بحر على أن "الجزائر وقفت مع قضيتنا الفلسطينية منذ بداياتها، وأن شعب فلسطين وقف مع جهاد ونضال شعب الجزائر منذ بداية نضاله.. نحن توأمان نحو الحرية والحق وإبطال الباطل".
...................
النائب العام المصري يفتح التحقيق في بلاغ اعتقال نتنياهو
القاهرة - المركز الفلسطيني للإعلام-قرر النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود فتح تحقيق في البلاغ المقدم من 50 ناشطًا سياسيًّا يطالبون فيه باعتقال رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو وقادة الجيش الصهيوني بتهم ارتكاب جرائم؛ وذلك باقتحام "أسطول الحرية"؛ الأمر الذي تسبَّب بمقتل وإصابة العشرات.
وأمر النائب العام باستدعاء الناشطين السياسيين الذين تقدَّموا بالبلاغ للاستماع إلى أقوالهم صباح السبت القادم (19-6).
وكان أكثر من 50 ناشطًا من رموز القوى الوطنية المختلفة تقدَّموا يوم الخميس الماضي ببلاغٍ إلى النائب العام المستشار عبد المجيد محمود، يطالبون فيه بإصدار قرار اعتقال رموز الكيان الصهيوني، كما طالبوا النائب العام بإصدار أوامره للجهات المختصة بأمر وإحضار والملاحقة القضائية والترقب عند وصول بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الكيان الصهيوني، وإيهود باراك وزير الحرب في الكيان، ورئيس أركان الجيش الصهيوني وقائد البحرية، باعتبارهم مجرمي حرب قاموا بأعمال "إبادة الجنس والجرائم ضد الإنسانية والتعذيب لتنفيذهم جريمة القرصنة المسلحة على "أسطول الحرية" في المياه الدولية"
.................

0 comments: