السبت، 29 مايو، 2010

غارات واعتداءات صهيونيه وقرب وصول اسطول الحريه

السبت، 29 مايو، 2010

غارات واعتداءات صهيونيه وقرب وصول اسطول الحريه
فلسطين 15/6/1431 – 29/5/2010
http://ourmoqawama.blogspot.com
الموجز
جرائم الاحتلال
الاحتلال يعتقل شابًّا فلسطينيًّا في القدس
الاحتلال يشن 5 غارات على غزة ورفح استهدف ورشة والمطار
ليلا : الطيران الحربي الاسرائيلي يغير على قطاع غزة
الاحتلال ينذر عائلتين بالقدس اخلاء منازلهم
إصابة 4 مواطنين في مواجهات مع الاحتلال في عراق بورين
محكمة عوفر الصهيونية ترفض استئنافًا للنائبَيْن سلهب ورمضان
مغتصبون يضرمون النار في ممتلكات مواطنين بالخليل
الفلسطينيون بالقدس يمنعون من تسييج أراضيهم ويجابهون بحملة شرسة في قرية العيسوية
طرد معلمة من مدرسة بالقدس بسبب لبسها الحجاب
الحصار
أسطول "الحرية" ينطلق غداً 30/5 ويصل غزة الاثنين
محاولات صهيونية لتشويش اتصالات الأسطول
يلدريم (رئيس هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية التركية) يؤكد تصميم أسطول الحرية على الوصول إلى غزة
بالصور.. رئيس الوزراء وقيادات في عرض البحر
مناورة أخيرة استعدادًا لاستقبال سفن "الحرية بحضور رئيس الوزراء
بالأسماء..انفجار نفق يودي بحياة ستة من عائلتي كوارع والشاعر
المتضامنون يقيّدون أنفسهم بالسفن
اعمال امن عباس
امن عباس تختطف اثنين من أنصار "حماس واستدعت عددًا من النساء في بيت لحم
قصة ليست من وحي الخيال.. عذبوه وهددوه بالاغتصاب
جمعية سويسرية ترفع قضية الكاتبة خاطر للأمم المتحدة
حقوقي: التعذيب في الضفة ارتفع بعد شهر فبراير
اخبار متنوعه
برهوم (حماس): مبادرات أوباما تعزز العنف والفوضى
هنية: حصار غزة كان كونيًّا ورفعه سيكون كذلك
الغصين(حكومة هنيه): جرائم فتح بالضفة تجاوزت الخطوط الحمراء
كتاب جديد يتناول معاناة 7.5 مليون لاجئ فلسطيني
خان يونس تسعى لدخول اتحاد بلديات البحر المتوسط
مشعل يستقبل وفداً أمريكياً يضم دبلوماسيين سابقين
التفاصيل
جرائم الاحتلال
الاحتلال يعتقل شابًّا فلسطينيًّا في القدس
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت قوات الاحتلال في القدس المحتلة ظهر اليوم السبت (29-5) الشاب وائل الطرابلسي (35 عامًا) من سكان البلدة القديمة بعد أن أصيب بجراح متوسطة عقب الاعتداء عليه من قبل أفراد هذه القوات.
وقالت مصادر فلسطينية نقلاً عن شهود عيان، إن الحادث وقع خلال قيام طواقم من بلدية الاحتلال بمرافقة عناصر مما يسمى "حرس الحدود" بدهم بسطات الكعك، وقد تصادف ذلك مع مرور الشاب المذكور الذي يعاني من اضطراب نفسي، ولدى مشاهدته طواقم البلدية أصيب بحالة من الهياج الشديد وبدأ بالصراخ والهتاف، عندها قام الجنود بالاعتداء عليه ورشه بالغاز، إلا أنه اشتبك مع إحدى المجندات محاولاً خطف سلاحها قبل أن يتمكن منه الجنود ويوسعونه ضربًا؛ ما أدى إلى إصابته بجروح متوسطة.
وأضاف الشهود أن ثلاثة من عناصر الحدود، من بينهم مجندة، أصيبوا في العراك بين الشاب والجنود الذين رشوا الغاز المسيل للدموع بكثافة، كما أصيب شاب آخر في رأسه خلال التدافع الذي وقع في المكان ومحاولة المواطنين مساعدة الشاب الطرابلسي الذي تمَّت السيطرة عليه بصعوبة بالغة.
..............
الاحتلال يشن 5 غارات على غزة ورفح استهدف ورشة والمطار
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-صعدت قوات الاحتلال الصهيوني من عدوانها على قطاع غزة، ونفَّذت فجر اليوم خمس غارات استهدفت ورشة شرق غزة، والمطار شرق رفح جنوب القطاع.
وأكدت مصادر محلية لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن طائرات الاحتلال الحربية قصفت فجر السبت (29-5) ورشة بين مسجدي الفاروق وأبو بكر الصديق في حي الزيتون شرق غزة؛ ما أدى إلى تدميرها بالكامل وإلحاق أضرار بعدد من المنازل في المنطقة.
وذكرت المصادر أن طائرات الاحتلال قصفت بتسعة صواريخ على أربع دفعات، مطار غزة شرق رفح جنوب القطاع، مستهدفة بقايا الأبنية المدمرة من جرَّاء عمليات التوغل والقصف المتكرر الذي تنفذه قوات الاحتلال منذ عام 2002.
..............
ليلا : الطيران الحربي الاسرائيلي يغير على قطاع غزة
اغار الطيران الحربي الاسرائيلي ,فجر السبت ,على اهداف في قطاع غزة , مما اسفر عن احداث اضرار مادية في المناطق المستهدفة , دون ان يبلغ عن وقوع جرحى بين السكان.وذكر مراسلنا ان طائرات حربية من نوع "اف16" قصفت بتسعة صواريخ على الاقل مطار غزة الدولي شرق مدينة رفح جنوب القطاع , مستهدفة صالة الانتظار ومباني مدرج المطار, الحق بها اضرار فادحة , ويتعرض المطار الفلسطيني لغارات جوية بشكل متواصل من قبل الطيران الاسرائيلي.كما شنت طائرات حربية غارة بصاروخين على الاقل على مخزن كبير "بركس" قرب مسجد "ابوبكر الصديق" في حي الزيتون شرق مدينة غزة, مما ادى الى تدمير المخزن بشكل كامل , اضافة الى احداث اضرار مادية في المنازل المجاورة , دون وقوع اصابات .وافاد شهود عيان عن سماع اصوات انفجارات كبيرة دوت في الاماكن المستهدفة , واصيب السكان بحالة من الذعر والخوف لا سيما الاطفال والنساء , ولازال الطيران الحربي يحلق بكثافة في سماء القطاع.وشن جيش الاحتلال الاسرائيلي على مدار الاسبوع الماضي عدة غارات جوية على قطاع غزة , اوقعت اصابات بين السكان , في حين اعلنت مصادر اعلامية عبرية عن سقوط صواريخ محلية اطلقها مسحلين فلسطينيين على النقب الغربي جنوب اسرائيل
..............
الاحتلال ينذر عائلتين بالقدس اخلاء منازلهم
القدس المحتلة-فلسطين الآن- تلقت عائلتان مقدسيتان من سكان حي الشيخ جراح في القدس المحتلة رسائل تهديد بإخلاء بيتيهما خلال 45 يوما.
وجاء أن العائلتين تلقتا رسالة موقعة من المحامية عنات باز تضمنت المطالبة بإخلاء المنزلين خلال 45 يوما، وإلا سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية.
كما هددت المحامية بأنه سيتم إلزام العائلتين بدفع مبلغ 350 شيكل لقاء كل يوم يتأخر في التنفيذ بعد انتهاء مدة 45 يوما.
وطلب من العائلتين أيضا دفع مبلغ 12 ألف شيكل سنويا مقابل السنوات السبع الأخيرة. ولم تشر الرسائل إلى الجهة التي تدعي ملكية بيتين العائلتين، وتطالب بإخلائهما ودفع تعويضات مالية.
تجدر الإشارة إلى أن حي الشيخ جراح يتعرض مؤخرا لهجمة استيطانية شرسة، حيث يدعي المستوطنون ملكيتهم لـ28 منزلا في القسم الشرقي من الحي. بيد أن العائلتين الأخيرتين تقطنان في القسم الغربي منه، ما يشير إلى أن المستوطنين يخططون للاستيلاء عليه أيضا.
.............
إصابة 4 مواطنين في مواجهات مع الاحتلال في عراق بورين
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام-أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين، بينهم مصور صحفي، بعيارات مطاطية وشظايا القنابل الصوتية خلال المواجهات العنيفة التي اندلعت في محيط قرية عراق بورين عندما فرّق جيش الاحتلال الصهيوني بالقوة مسيرة لاهالي القرية ضد الاستيطان.وكان مئات المواطنين من أهالي القرية، جنوب نابلس، يرافقهم عدد من المتطوعين الأجانب من حركة التضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني، خرجوا في مسيرة من وسط القرية باتجاه الاراضي المصادرة، جنوبا، قرب مغتصبة "براخاه" التي تتمدد على اراضي عراق بورين والقرى المجاورة.ووقعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي اقتحمت القرية ظهر اليوم السبت، فأطلق الجيش الصهيوني الرصاص المطاطي على المواطنين والصحفيين، ما أدى إلى إصابة مراسل صحفي بقنبلة غاز أصابت قدمه واشتعلت النار في ملابسه وسقط أرضا، كما أصيب برضوض وكدمات في جسده، وأصيب الفتى عماد قادوس (12 عاماً) برصاص مطاطي.
..............
محكمة عوفر الصهيونية ترفض استئنافًا للنائبَيْن سلهب ورمضان
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-رفضت محكمة عوفر الصهيونية يوم أمس الجمعة (28-5) استئنافًا تقدَّم به محامي النائبَيْن في المجلس التشريعي الفلسطيني عزام سلهب ونزار رمضان.
وكانت المحكمة الصهيونية في معتقل عوفر الاحتلالي مددت الاعتقال الإداري للمرة الثالثة على التوالي للنائبين سلهب ورمضان في ‏(16‏-03‏-2010) مدة ستة أشهر، تم استئناف الحكم من قِبَلهما؛ حيث تم تخفيف الحكم من ستة أشهر إلى أربعه أشهر في (14-4).
وأفاد المحامي فادي قواسمة بأن المحكمة الصهيونية في معتقل عوفر رفضت استئناف تقدم به النائبان سلهب ورمضان مجددًا على التمديد الأخير.
وكانت سلطات الاحتلال اعتقلت النائبين سلهب ورمضان في شهر كانون الثاني (يناير) 2009 بعد خروجهما من سجون الاحتلال بمدة لا تزيد عن شهرين بعد أن أمضيا فيها أكثر من ثلاث سنوات ونصف.
...............
مغتصبون يضرمون النار في ممتلكات مواطنين بالخليل
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-أضرم مغتصبون صهاينة يقطنون مغتصبة "كريات أربع" شرق الخليل، النار في محلٍّ تجاريٍّ ومنزلٍ تمتلكه أسرة فلسطينية من عائلة الجعبري بالقرب المغتصبة المذكورة.
وأفاد المواطن محمد فتوح الجعبري من سكان البلدة القديمة في الخليل جنوب الضفة المحتلة بأنه أبلغ فجر اليوم السبت (‏29‏-5) أن النار تشتعل في محله التجاري الذي يملكه، والذي يقع على مقربة من المغتصبة المذكورة.
وأضاف الجعبري أن النار أتت على المحل التجاري، بالإضافة إلى شقة سكنية خالية فوقه، وأن المغتصبين الصهاينة قاموا بإحراق المنزل أمام أعين الجنود الصهاينة وتحت حراستهم.
وينفذ مغتصبو "كريات أربع" أعمالاً إجرامية متكررة بحق ممتلكات الفلسطينيين في البلدة القديمة بهدف ترحيلهم وإقصائهم عنها وتحويلها إلى مغتصبة صهيونية كبيرة
...............
الفلسطينيون بالقدس يمنعون من تسييج أراضيهم ويجابهون بحملة شرسة في قرية العيسوية
القدس المحتلة- من أحمد جلاجل- أفادت وحدة البحث والرصد الميداني بمؤسسة المقدسي على قيام دوريات عسكرية إسرائيلية يوم أمس بمنع عائلات فلسطينية في حي سلوان لدى محاولتهم تسيج أراضيهم المهددة بالمصادرة التي تبلغ مساحتها 24 دونم من اصل 455 دونم.
حيث قامت دائرة أراضي إسرائيل بتعليق ثلاثة إعلانات تطالب فيها أصحاب هذه الأراضي بالحضور إليها وتقديم الأوراق والمستندات التي بحوزتهم وتأكد ملكيتهم لهذه الأراضي، وتتواجد هذه الأرض التي تبلغ 455 دونم في منطقة حي الفاروق المطل على المسجد الأقصى الشريف، وهو في حال تنفيذه أي مصادرتها سيؤدي إلى نفاذ الحيز الوحيد المتبقي للفلسطينيين في شرقي القدس المحتل والذي سيمنع في المستقبل من أن يكون هنالك أية مساحات يمكن البناء عليها، وإكمال للحزام الاستيطاني الذي يلف مدينة القدس المحتلة . وتعود ملكية هذه الأراضي لأكثر من عشرة عائلات فلسطينية تسكن في مدينة القدس، مع ذكر أن هذه العائلات قامت بمحاولة تنظيم هذه الأرض، إلا أن جميع المخططات تم رفضها بذريعة أن هذه الأرض معدة لتكون ( كمناطق خضراء مفتوحة )، ولكن الخطورة تبرز في نية الصندوق القومي الإسرائيلي وهو ما يعرف "بكرن كييمت" من تطوير المتنزه القائم على أراضي جبل المكبر ببناء فنادق ومسارح ضخمة، مما أكد الأنباء التي تم تداولها حول جعل هذه الأرض المنوي مصادرتها امتداداٌ لمشروع تطوير المنتزه. وتبرز أهمية هذه الأراضي لموقعها الاستراتيجي فهي تطل على الحائط الغربي للمسجد الأقصى، وتطل على المدخل الجنوبي لمدينة القدس، كما أنها تكشف كامل منطقة سلوان والثوري ورأس العامود
...............
طرد معلمة من مدرسة بالقدس بسبب لبسها الحجاب
أريد العودة للمدرسة وفقط مع الزي الشرعي, ولن اقبل ان ارجع للمدرسة بدونه"- هذا ما قالته المربية نادرة النمري وقالت: "ابلغت يوم السبت الماضي من قبل ادارة كلية الشميت, ان عودتي للعمل والسماح لي بمواصلة عملي كمربية مشروط بنزعي الحجاب, مع العلم انني ادرس في الكلية منذ 27 عاما".
وفي حديثها قالت المربية النمري: "انا اعلم في الكلية موضوع الدين الاسلامي والعربية, وموجودة في المدرسة منذ حوالي 27 عاما, ونحن نعلم الأخلاق والقيم بما فيها احترام الغير, الحرية الشخصية وغيرها. هل أصبح الزي الشرعي جريمة او مشكلة تمنعني من مزاولة عملي". وأضافت: "لقد قالت لي ادارة المدرسة انك تستطيعين العودة لمزاولة العمل فقط بعد نزع الحجاب, والا فلا يمكنني العودة, وعند رفضي, طالبوني بالتوقيع على مستند انني اريد ترك المدرسة, فطبعا رفضت, بل طلبت منهم اعطائي مستندا
أريد العودة للمدرسة وفقط مع الزي الشرعي, ولن اقبل ان ارجع للمدرسة بدونه"- هذا ما قالته المربية نادرة النمري وقالت: "ابلغت يوم السبت الماضي من قبل ادارة كلية الشميت, ان عودتي للعمل والسماح لي بمواصلة عملي كمربية مشروط بنزعي الحجاب, مع العلم انني ادرس في الكلية منذ 27 عاما".
وفي حديثها قالت المربية النمري: "انا اعلم في الكلية موضوع الدين الاسلامي والعربية, وموجودة في المدرسة منذ حوالي 27 عاما, ونحن نعلم الأخلاق والقيم بما فيها احترام الغير, الحرية الشخصية وغيرها. هل أصبح الزي الشرعي جريمة او مشكلة تمنعني من مزاولة عملي". وأضافت: "لقد قالت لي ادارة المدرسة انك تستطيعين العودة لمزاولة العمل فقط بعد نزع الحجاب, والا فلا يمكنني العودة, وعند رفضي, طالبوني بالتوقيع على مستند انني اريد ترك المدرسة, فطبعا رفضت, بل طلبت منهم اعطائي مستندا
لباقى التفاصيل اضغط على العنوان
.......................
الحصار
أسطول "الحرية" ينطلق غداً 30/5 ويصل غزة الاثنين
نيقوسيا - المركز الفلسطيني للإعلام-قالت "الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة" إن ائتلاف أسطول "الحرية" المتجه إلى قطاع غزة، قرر التحرّك بشكل جماعي باتجاه القطاع المحاصر يوم غد الأحد، ليتمكن من الوصول في نهار يوم الاثنين (31/5)، مؤكدة في الوقت ذاته اكتمال وصول جميع سفن الأسطول إلى نقطة الانطلاق.وأكد رامي عبده، عضو الحملة، إحدى الجهات المؤسسة لائتلاف أسطول "الحرية"، إن "القارب 8000"، نسبة إلى عدد الأسرى في السجون الإسرائيلية، قد وصل إلى نقطة الالتقاء مع أسطول الحرية، وبذلك اكتمل وصول سفن الأسطول الستة إلى نقطة الالتقاء في المياه الدولية قبالة شواطئ قبرص، تمهيداً للانطلاق إلى قطاع غزة بشكل جماعي.وأشار عبده، من غرفة المتابعة لأسطول الحرية، إلى أنه تم تجاوز كل العقبات التي وقفت في طريق أسطول الحرية، لا سيما المتعلقة بتعطّل قاربين، حيث تم نقل ركابهما إلى سفينتين تابعتين للأسطول، كما تم التغلب على قرار السلطات القبرصية منع "القارب 8000" من الوصول إلى الشواطئ القبرصية لاصطحاب النواب والشخصيات الأوروبية.ويتكون أسطول "الحرية" من ست سفن هي: سفينة شحن بتمويل كويتي ترفع علم تركيا والكويت، وسفينة شحن بتمويل جزائري، وسفينة شحن بتمويل أوروبي من السويد واليونان، وسفينة شحن إيرلندية تابعة لحركة "غزة الحرة"، وسفينتان لنقل الركاب، تسمى إحداها "القارب 8000" نسبة لعدد الأسرى في سجون الاحتلال، بجانب سفينة الركاب التركية الأكبر.
..............
محاولات صهيونية لتشويش اتصالات الأسطول
بروكسيل - المركز الفلسطيني للإعلام-قالت الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة إن بعض سفن "أسطول الحرية" تتعرض بين الحين والآخر لمحاولات صهيونية لتشويش عملية الاتصالات بينها؛ وذلك في إطار محاولة منع الأسطول من الوصول إلى هدفه.
وأفاد أمين أبو راشد عضو إحدى الجهات المؤسسة لائتلاف "أسطول الحرية"، في تصريحٍ له اليوم السبت (29-5) تلقَّى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه؛ بأن السلطات الصهيونية، كما يبدو، تحاول التشويش على وسائل الاتصال اللا سلكي بين السفن؛ وذلك في الوقت الذي تقترب فيه السفن من نقطة الالتقاء، في محاولةٍ منها للتأثير في ممرات سير السفن المحددة سابقًا، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن الفنيين على متن السفن يحاولون تجاوز تلك الإشكاليات.
وقال أبو راشد الموجود على متن "القارب 8000" إحدى سفن "أسطول الحرية"، إن هناك جهودًا من أجل تمكين عددٍ أكبر من البرلمانيين من الالتحاق بالأسطول، بعد أن تم منعهم من قِبَل السلطات القبرصية يوم أمس، موضحًا أن وصول السفن إلى نقطة الالتقاء مُتوقَّعٌ عصر اليوم السبت.
ولفت عضو الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة النظر إلى أنه سيتحدَّد اليوم السبت موعد وصول "أسطول الحرية" إلى قطاع غزة أيكون صباح غد الأحد أم يوم الإثنين؛ ولذلك لعدة اعتبارات؛ منها الوصول إلى القطاع في النهار
...............
يلدريم (رئيس هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية التركية) يؤكد تصميم أسطول الحرية على الوصول إلى غزة
سفينة "مرمرة الزرقاء" – المركز الفلسطيني للإعلام-قال بولنت يلدريم، رئيس "هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية" التركية، إحدى المؤسسات المنظمة لأسطول الحرية، إنهم مصممون على الوصول إلى ميناء لغزة رغم التهديدات الصهيونية، مؤكدا رفضهم لأي بديل آخر.جاءت تصريحات يلدريم في مؤتمر صحفي عقده اليوم السبت (29/5) على متن سفينة "مرمرة الزرقاء" المشاركة في أسطول الحرية ليطلع الصحفيين على الوضع الأخير.وأوضح يلدريم أن الانطلاق من نقطة الالتقاء في وقت مناسب لتصل السفن إلى مياه غزة الإقليمية في ساعات النهار.وجدد أن هدف الأسطول، الذي كسب دعم أصحاب الضمائر الحية إنساني، هو إيصال المساعدات المحملة –التي وصفها بـ"الأمانة"- إلى القطاع مباشرة عن طريق البحر دون أن يتعرض أحد لسوء أو خطر.ودعا يلدريم الكيان الصهيوني إلى تحكيم العقل وعدم اعتراض السفن المتجهة إلى غزة والسماح له بالوصول إلى هدفها، معرباً عن أمله في عدم ارتكاب الكيان الصهيوني خطأ كالجوء إلى استخدام القوة للسيطرة على السفن.ولفت رئيس هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية التركية إلى أن تصعيد الكيان الصهيوني للأزمة لن يكون لصالحه وأن العالم يتابع أسطول الحرية.
...............
بالصور.. رئيس الوزراء وقيادات في عرض البحر
غزة– فلسطين الآن– خاص- تفقد رئيس الوزراء الفلسطيني د. إسماعيل هنية ميناء غزة، وذلك عقب انتهاء التحضيرات والتجهيزات للميناء، وذلك لاستقبال أسطول الحرية القادم إلى كسر الحصار إلى قطاع غزة.
لمشاهده الصور اضغط على العنوان
,.,,,,,,,,,,,,,,,,
مناورة أخيرة استعدادًا لاستقبال سفن "الحرية بحضور رئيس الوزراء
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أكد اللواء الدكتور عبد القادر العربيد مدير عام الخدمات الطبية العسكرية في قطاع غزة، أن كافة الاستعدادات الطبية والأمنية باتت جاهزة لاستقبال "أسطول الحرية" لكسر الحصار عن قطاع غزة، وأن اليوم سيشهد آخر مناورة بحضور رئيس الوزراء إسماعيل هنية لتأكد الجاهزية التامة.
وأضاف اللواء العربيد، في تصريحٍ اليوم السبت (29-5) تلقَّى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه؛ أن كافة الإمكانيات سُخِّرت لخدمة ضيوف الشعب الفلسطيني القادمين عبر البحر لكسر الحصار عن أكثر من مليون ونصف المليون مدني محاصرين منذ أكثر من ألف يوم في انتهاكٍ واضحٍ لكل الأعراف والاتفاقيات الدولية.
واعتبر العربيد أن المتضامنين على متن "أسطول الحرية" سجَّلوا أسماءهم بحبر الكرامة على صفحات التاريخ المعاصر، وأن التاريخ لن ينسى لهؤلاء الأبطال ما يقومون به الآن من تحدٍّ لغطرسة الاحتلال في عرض البحر.
...............
بالأسماء..انفجار نفق يودي بحياة ستة من عائلتي كوارع والشاعر
رفح – فلسطين الآن - أعلنت المصادر الطبية في مستشفى أبو يوسف النجار برفح عن استشهاد 6 مواطنين فلسطينيين وإصابة 17 آخرين إثر انفجار أنبوب غاز داخل نفق كانوا يعملون فيه .
وأوضحت المصادر أن المواطنين من سكان مدينتي رفح و خانيونس .وهم:
مدينة رفح
مدحت رمضان الشاعر 25 عاما
ناجي كمال الشاعر 21عاما
أشرف سليمان الشاعر 17 عاما
مدينة خان يونس
ياسر زكي كوارع 30 عاما
حسن زكي كوارع 47 عاما
أنور نظام كوارع 19 عاما
وكان مراسلنا جنوب قطاع غزة أبلغ عن انفجار أنبوب غاز داخل أحد الأنفاق المنتشرة جنوب قطاع غزة، والتي تعمل على إدخال المواد الأساسية للمحاصرين في القطاع.
...............
المتضامنون يقيّدون أنفسهم بالسفن
بروكسل- المركز الفلسطيني للإعلام-حذّر القائمون على أسطول "الحرية" المتجه إلى قطاع غزة الاحتلال الصهيوني من تنفيذ تهديداته بالاستيلاء على سفن الأسطول واختطاف المئات من المتضامنين على متنها، معتبرين أن ذلك سيكون بمثابة "قرصنة بسبق الإصرار والترصد"، مهددين بأنهم سيعتصمون في البحر إن منعوا من الوصول لغزة.
وقال رامي عبده، عضو "الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة"، إحدى الجهات المؤسسة ل ائتلاف أسطول "الحرية"، في بيانٍ تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه، اليوم الجمعة (28-5) إن المتضامنين على متن سفن الأسطول "قرروا أن يكونوا كتلة واحدة مع السفن المنطلقة إلى غزة عبر تقييد أنفسهم بالسلاسل الحديدية، حتى لا تتمكن السلطات الإسرائيلية من تنفيذ عملية القرصنة ضدهم، على الرغم من أن أسطول السفن سيبقى في المياه الإقليمية الفلسطينية".
وأضاف عبده: "إن أكثر من سبعمائة وخمسين من المتضامنين على متن الأسطول يهددون بالاعتصام في البحر وخوض إضراب مفتوح عن الطعام، في حال قامت السلطات الإسرائيلية بمنعهم من الوصول إلى قطاع غزة"، مشيراً إلى أن المتضامنين زاد إصرارهم على الوصول إلى القطاع المحاصر، مشيرين إلى أنهم ليسوا أفضل من مليون ونصف المليون فلسطيني محاصرين في ظروف لا إنسانية، بل وتمارس بحقهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".
...........
اعمال امن عباس
امن عباس تختطف اثنين من أنصار "حماس واستدعت عددًا من النساء في بيت لحم
الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام-واصلت ميليشيا عباس حملتها ضد حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وأنصارها في الضفة المحتلة؛ حيث اختطفت اثنين منهم في محافظة نابلس، واستدعت العشرات في بيت لحم، حسبما ذكر بيانٌ لـ"حماس" في الضفة الغربية اليوم السبت (29-5).
ففي محافظة نابلس -اختطفت ميليشيا عباس الناشط الحقوقي سائد ياسين بعد استدعائه للمقابلة؛ علمًا أنه مدير جمعية أنصار السجين سابقًا، ويعتبر أحد أبرز الأسرى الذين أمضوا فترات طويلة في الاعتقال الإداري، ومختطف سابق لدى ذات الميليشيا.
كما اختطفت ميليشيا عباس في المدينة الطالب في جامعة الخضوري مثنى اشتية من تل بعد استدعائه للمقابلة.
وفي محافظة بيت لحم شنَّت ميليشيا عباس حملة استدعاءات واسعة طالت العشرات من أنصار ورموز الحركة في المحافظة؛ حيث شملت الحملة عددًا من النساء؛ عُرف منهن كلٌّ من نهال سمير مديرة مكتب نواب بيت لحم، ونهى سلهب مديرة مدرسة النخبة التابعة لجمعية رعاية اليتيم في المدينة، وحنان نيروخ مديرة المدرسة الإبراهيمية في المدينة.
...............
قصة ليست من وحي الخيال.. عذبوه وهددوه بالاغتصاب
غزة – فلسطين الآن – خاص - أكد الأستاذ محمد جميل من المؤسسة العربية لحقوق الإنسان ومقرها لندن صحة الأنباء التي تحدثت حول تعذيب أحد المعلمين والمعتقل منذ شهر 4/2010 في سجون أجهزة فتح بالضفة المحتلة وتهديده بالاغتصاب والاعتداء الجنسي عليه مشيراً إلى تعرض المعتقل لحالة نفسية حادة .
وقال جميل – في اتصال هاتفي مع "فلسطين الآن " من لندن - :" تحت التعذيب الشديد كان المحققون يسألون المعتقل عن مواضيع تتعلق بأمور سياسية وأمنية لا يعلم عنها شيئاً .. عذبوه بشكل فظيع إلاّ أنهم لم يكتفوا بذلك، دخلوا عليه وأزالوا عنه كامل ملابسه وقالوا له الآن سنغتصبك أو سنجلسك على زجاجة فوراً "
وكشف جميل أنهم أرسلوا رسالة لسلام فياض رئيس حكومة فتح غير الشرعية في الضفة المحتلة وأخرى لوزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي،وأضاف :" حاولنا ننشر مناشدة في جريدة القدس إلاّ أن جريدة القدس رفضت بشكل كامل، وحتى رفضت وضع إعلان مدفوع الأجر على صفحة الصحيفة والأمر قيد التصعيد ولسنا ساكتين على الموضوع"
وعن المبررات التي ساقتها صحيفة القدس لرفض نشر المناشدة والإعلان قال جميل :" أبلغونا عبر وسطاء عاليين المستوى بأن هذه المناشدة تسبب إشكالات مع السلطة ولا يستطيعوا أن ينشروه".
لباقى التقرير اضغط على العنوان
..................
جمعية سويسرية ترفع قضية الكاتبة خاطر للأمم المتحدة
جنيف - المركز الفلسطيني للإعلام-أعلنت جمعية حقوقية سويسرية عن قيامها برفع قضية الكاتبة الفلسطينية لمى خاطر، التي اعتقل زوجها على يد أجهزة الأمن التابعة لسلطة "فتح" في الضفة الغربية على خلفية كتاباتها السياسية، إلى لجنة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة بجنيف.وقال أنور غربي، رئيس جمعية الحقوق للجميع في سويسرا، إن الجمعية قامت بتسليم ملف زوج الكاتبة خاطر إلى لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، مشيراً إلى أن اللجنة ستباشر التحرك والتواصل مع السلطة الفلسطينية بالضفة الغربية، لا سيما بعد أن تلقت إفادة من جمعية حقوق للجميع السويسرية بالأمر.وأدان غربي في تصريح صحفي مكتوب وصل "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه، إقدام مليشيا عباس على اعتقال المواطن الفلسطيني حازم خضر الفاخوري على خلفية الكتابات السياسية لزوجته لمى خاطر، مشيراً إلى أن ذلك يأتي في إطار تكميم الأفواه وتكبيل حرية الفرد في التعبير عن رأيه وفي حرية التنقل عبر الاعتقال، مشيرة إلى أن عملية الاعتقال تصل حد الابتزاز.ودعا رئيس جمعية الحقوق للجميع السويسرية سلطة فتح في الضفة إلى الإفراج فوراً عن الفاخوري وباقي المعتقلين الفلسطينيين على خلفية سياسية، مشيراً إلى أن هذا الاعتقال يُعد جريمة خطيرة.يشار إلى أن مليشيا عباس تواصل اعتقال حازم الفاخوري منذ التاسع من أيار (مايو) الجاري، بعد أن استدعاه جهاز المخابرات للاستجواب، وتم احتجازه في السجن بعد التحقيق معه، وما زال محتجزاً منذ ذلك اليوم وحتى الآن.
....................
حقوقي: التعذيب في الضفة ارتفع بعد شهر فبراير
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-قال مدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في الضفة الغربية المحامي موسى أبو دهيم إن "عمليات التعذيب التي تمارسها الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية بحق المعتقلين ارتفعت بعد شهر شباط (فبراير) الماضي".
وفي تصريحات خاصة نقلتها وكالة الصحافة الفلسطينية "صفا" قال أبو دهيم: "رغم أن تلك العمليات شهدت انخفاضًا ملحوظًا منذ أيلول (سبتمبر) 2009 وحتى كانون الثاني (يناير) 2010، خاصة بعد تشكيل لجنة مكونة من عدة أجهزة أمنية تتابع بشكل دائم أية عملية تعذيب بحق المعتقلين، إلا أنها عادت وارتفعت مرة أخرى
ورجَّح أبو دهيم أن يكون ارتفاع التعذيب في مراكز الاحتجاز والتوقيف في الضفة ناتجًا من عدم قيام اللجنة المُشكَّلة بمتابعة الملفات وفحصها بشكلٍ مستمرٍّ ودائمٍ.
....................
اخبار متنوعه
برهوم (حماس): مبادرات أوباما تعزز العنف والفوضى
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-اعتبر الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" فوزي برهوم أن مبادرات الرئيس الأمريكي بارك أوباما لتعزيز القدرات العسكرية الصهيونية؛ "بمثابة تعزيز للعنف والإرهاب والانتهاكات الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته"، مؤكدًا أنها "تزيد من درجة الخطورة على شعوب المنطقة المهددة بخطر أسلحة الدمار الصهيونية المُمَوَّلة أمريكيًّا".
وقال برهوم، في تصريحٍ صحفيٍّ مكتوبٍ تلقَّى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه الأحد (29-5): "نعتبر سياسة أوباما الداعمة للاحتلال والمعززة لقدراته العسكرية والمغطية على جرائمه امتدادًا واضحًا لسياسات بوش المدمِّرة التي دمَّرت سمعة الشعب الأمريكي وشوَّهتها أمام شعوب المنطقة".
وأكد المتحدث باسم "حماس" أن هذه السياسة تسببت بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ولا تزال تُرتكب في أفغانستان والعراق وفلسطين وباكستان، مبينًا أن هذا يتناقض تمامًا مع خطاب أوباما الشهير في القاهرة الذي وعد فيه الشعب الأمريكي وشعوب المنطقة بالسلام والأمان والحريات والاحترام المتبادل.
...............
هنية: حصار غزة كان كونيًّا ورفعه سيكون كذلك
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أكد رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية أن حصار قطاع غزة "كان كونيًّا وسيكون رفعه كونيًّا"، مؤكدًا أن "الأمة اليوم تقف مع قافلة "أسطول الحرية" التي تعبِّر عن ضمير الأمة والرفض لهذا الحصار الظالم الذي استمر أكثر من أربعة أعوام".
وقال هنية خلال افتتاحه ميناء غزة البحري استعدادًا لاستقبال "أسطول الحرية" السبت (29-5): "إن القافلة التي تشق عباب البحر تحمل رسالة قوية مفادها أن هذا الحصار الذي فرض على غزة بقرارٍ دوليٍّ ظالمٍ سوف يُكسر بقرارٍ دوليٍّ عادلٍ يترجمه هؤلاء الأبطال الذين يركبون السفن".
وأكد أن "هذه القافلة تحمل دلالة على أن دولة الخلافة (تركيا) تقود تحولات إستراتيجية في المنطقة قائمة على الانفكاك من المشروع الصهيوني والالتحام مع الأمة والقدس والأقصى".
وأضاف: "هذا الشعب الفلسطيني تعرَّض للعدوان وللنكبة تلو النكبة لكي يُزال عن خارطة الوجود، لكنه أثبت أنه أكثر صمودًا وقدرة على الحياة؛ لأنه يحمل أمانة القدس والأقصى، وقد تعرَّض الشعب المرابط على أرض غزة لحرب مدمرة وحصار كوني وكيدي داخلي وخارجي، لكنه لم ينكسر".
..................
الغصين(حكومة هنيه): جرائم فتح بالضفة تجاوزت الخطوط الحمراء
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أكدت وزارة الداخلية الفلسطينية أن ما تقوم به مليشيا فتح بالضفة الغربية المحتلة "تجاوزت كل الخطوط الحمراء"، معتبراً إياها "جرائم خطف خارجة عن إطار القانون، وتشكل تساوقاً وتعاونا حقيقياً مع الاحتلال الصهيوني".وحمل إيهاب الغصين، المتحدث باسم الوزارة، في مؤتمر صحفي عقده بمدنية غزة عصر السبت (29-5)، حركة "فتح" كامل المسؤولية عما يجري بالضفة "من جرائم خارج عن الأعراف الوطنية"، مشدداً أنهم "لن يصمتوا على التعذيب في معتقلات سلطة فتح رام الله والتي وصلت لحد اغتصاب أحد المعتقلين، فضلا عن اعتقال وتعذيب النساء"، مضيفاً "سنتخذ الإجراءات الكفيلة بحماية أبناء شعبنا من الإجرام السياسي".وأوضح الغصين أن عمليات الاعتقال تتصاعد ضد أبناء الشعب الفلسطيني بالضفة، منوهاً إلي أنها طالت ما يزيد عن 450 مواطناً ومواطنة بالإضافة إلى استمرار عمليات التعذيب واختطاف النساء وزوجات الشهداء والأسرى ورؤساء البلديات.ودعت وزارة الداخلية وسائل الإعلام إلى التحرك لكشف الحقائق بالضفة والحديث عنها بموضوعية وصدق، مطالباً الجهات الحقوقية بالاطلاع بدورها على هذه الجرائم وفضحها وعدم الكيل بمكيالين بالضفة وغزة.
...............
كتاب جديد يتناول معاناة 7.5 مليون لاجئ فلسطيني
بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام-أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت كتاباً جديداً بعنوان "معاناة اللاجئ الفلسطيني"، هو السادس ضمن سلسلة "أولست إنساناً".وقال المركز إنه يسعى من خلال هذه الإصدارات إلى تقديم صورة متكاملة عن المعاناة التي يتسبب بها الاحتلال الإسرائيلي للشعب الفلسطيني، بأسلوب يخاطب العقل والقلب وفي إطارٍ علميٍّ ومنهجيٍّ موثق.ويروي الكتاب، الواقع في 128 صفحة من القطع المتوسط، حكاية اللجوء والمعاناة منذ الخروج الأول إثر نكبة 1948، وحكاية الصبر والأمل بالعودة رغم طول الانتظار، مستعرضاً معاناة اللاجئين بمختلف جوانبها: القانونية، والأمنية والقضائية، والسياسية، والاجتماعية والمعيشية، والصحية، والاقتصادية، والتعليمية. كما يوضح توزّع اللاجئين في داخل فلسطين التاريخية ودول الشتات، ويتناول موقف القانون الدولي من اللاجئين الفلسطينيين، ومسألة حق العودة ومحاولات التوطين.ويلفت الكتاب الانتباه إلى أن قضية اللاجئين الفلسطينيين هي أقدم وأكبر قضية لاجئين في العالم. فمن أصل 10.9 مليون فلسطيني هم تقديرات مجموع أبناء الشعب الفلسطيني في العالم في بداية سنة 2010، هناك حوالي 7.5 مليون لاجئ (أي ما يقارب 70% من الشعب الفلسطيني)، يعيشون معاناة يومية في انتظار تحقيق حلمهم وحقهم في العودة إلى أرضهم ومدنهم وقراهم؛ وهو الحق يحرمون منه منذ أكثر من ستين سنة، والذي أثبتوا على مر السنين، ورغم قساوة الظروف، تمسّكهم الدائم به وإصرارهم عليه، في ظل صمت العالم إزاء الرفض الإسرائيلي لهذا الحق، بينما يجلب الاحتلال إلى أرض فلسطين عشرات الآلاف من المهاجرين اليهود سنوياً تحت مسمى "حقهم في العودة".
...............
خان يونس تسعى لدخول اتحاد بلديات البحر المتوسط
أثينا – المركز الفلسطيني للإعلام-أكد محمد الفرّا، رئيس بلدية خان يونس، أنّ البلدية تسعى جاهدة وبقوة من أجل الدخول في اتحاد بلديات البحر المتوسط ( EGTC )، من خلال فتح قنوات الاتصال مع عدد من المسؤولين في اليونان، الذين وعدوا في أحايين كثيرة بالعمل الجاد من أجل أن تكون بلدية خان يونس ممثلة في اتحاد البلديات.
وشدّد الفـرّا في تصريح مكتوب له خلال زيارته لليونان لإتمام مراسم إبرام اتفاقية التوأمة مع بلدية أخارنون اليونانية؛ على أهمية الدور الكبير الذي يضطلع به عدد من المسؤولين اليونانيين على المستويين الرسمي والشعبي لضمان مشاركة بلدية خان يونس في اتحاد البلديات.
وكان الفرّا قد اجتمع مع تابا كيزس نيكولاس، منسق اتحاد البلديات المتوسطية في اليونان، بحضور باناجيوتيس فوتياديس رئيس بلدية أخارنون، ونادر العبادلة رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية اليونانية، وذلك من أجل دخول بلدية خان يونس في اتحاد بلديات المتوسط.
...............
مشعل يستقبل وفداً أمريكياً يضم دبلوماسيين سابقين
دمشق - المركز الفلسطيني للإعلام-استقبل خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، وفداً أمريكياً من مؤسسة (CNI) التي يشرف عليها ثلةٌ من الأمريكيين مّمن مارسوا العمل الدبلوماسي في البلدان العربية.ويتألف الوفد، الذي التقاه مشعل بمكتبه عصر اليوم السبت (29-5)، من سبعة أمريكيين يقودهم السفير السابق "ديفيد نيوتن"، الذي عمل في السلك الدبلوماسي لمدة 36 عاماً، ويشغل الآن منصب نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة (CNI).كما يضم الوفد "شارل فراد" وهو طبيب عمل في الخدمات العسكرية بباكستان، إضافة إلى "يوجين بيرد" وهو رئيس المؤسسة المذكورة، والخبيرة في الشؤون الاجتماعية "جودي"، ورجل الأعمال "جون أشر" وابنه "توم" وابنته "نتالي".هذا وتعتبر زيارة الوفد للقائد الفلسطيني خالد مشعل جزءاً من البرنامج الذي أعدّته المؤسسة لرحلتها رقم 18 إلى منطقة الشرق الأوسط، والهادفة إلى الاطلاع الحي والعيني على ظروف وملابسات القضية الفلسطينية.الجدير ذكره؛ أن العاملين في مؤسسة (CNI) من المناصرين للقضية الفلسطينية كقضية إنسانية، والمناهضين لتصرفات مجموعات الضغط الصهيونية.
...............


2 comments:

افروديت يقول...

خلاص يابشمهندس محمود ماأقدرأفوت يوم بدون رؤية مدونة حضرتك..لأنهاترصدوبدقه كل مايحدث عن بلدأعشقه وهوفلسطين /حقآبارك الله فيك ع هذا المجهود.. وأعجبني جدآتصرف الناشطين لانه قوي ويحسب لهم بالرغم من تضييق الخناق عليهم من الصهاينه..سلام

م/محمود فوزى يقول...

افروديت
جزاكم الله خيرا
ما افعله هو اقل القليل
ومتابعتك للمدونه يشرفنى
تصرفات الناشطين طبعا جميله ومقدره ويارب تكون بشره خير لكسر الحصار الظالم
ربنا يوفقهم
ربنا يكرمك ويسعدك