الخميس، 31 ديسمبر، 2009

مقاومة مستمره وجرائم الاحتلال ومصادرة اوقاف اسلاميه

الخميس، 31 ديسمبر، 2009
مقاومة مستمره وجرائم الاحتلال ومصادرة اوقاف اسلاميه
فلسطين 14/1/1431 – 31/12/2009
http://ourmoqawama.blogspot.com/

الموجز
المقاومة
"
كتائب الناصر" تعلن التصدي لقوة صهيونية توغلت شمال قطاع غزة
جرائم الاحتلال
باحث يكشف عن وثائق تؤكد مصادرة الاحتلال الصهيوني الأوقاف الإسلامية في القدس
"المقدسي" تكشف عن خارطة لعدد المباني السكنية التي تعتزم بلدية الاحتلال هدمها في سلوان
قوات الاحتلال الصهيوني تعتقل 11 موطنًا في الضفة الغربية
جيش الاحتلال الصهيوني يتوغَّل شرق المغازي ويقوم بأعمال تجريفٍ واسعةٍ
مغتصبون صهاينة يجرفون نبع ماء وأراضيَ في قراوة بني حسان
قوات الاحتلال تهدم أربع حظائر لتربية الحيوانات شرق الخليل
قوات الاحتلال تعتقل ثلاثة مواطنين من الخليل بينهم طالبان
تقرير (2009) في الخليل.. 10 شهداء و906 معتقلين و424 مصابًا و475 توغلاً صهيونيًّا
حمدونة: الأسرى يتعرَّضون لانتهاكاتٍ غير مسبوقةٍ في سجون الاحتلال
استهداف سيارات الإسعاف والمسعفين.. وجه آخر لجرائم الاحتلال ويستدعي الملاحقة القانونية
الحصار
"
إدارة المعابر": دخول 86 متضامنًا أجنبيًّا من بين 1500 إلى قطاع غزة عبر معبر رفح
شريان الحياة من اللاذقية إلى العريش
وزير الصحة يحذر من كارثةٍ صحيةٍ في القطاع من جرَّاء الحصار
اعمال امن عباس
امن عباس تختطف أربعة من أنصار "حماس" وتفصل عددًا من الموظفين على خلفية سياسية
اخبار متنوعه
تشييع جثمان الصحفي محمد بلبل في غزة بمشاركةٍ واسعةٍ من زملائه الإعلاميين
هنية: نجحنا في التغلب على مخططات الاحتلال وسنلتقي في المسجد الأقصى قريبًا
"حماس" تنظم اعتصامًا حاشدًا برفح جنوب القطاع تنديدًا بـ"الجدار الفولاذي"
مئات المتضامنين الأجانب يعتصمون في القاهرة احتجاجًا على منعهم من دخول غزة
عشرات الأطفال من متضرري الحرب يعتصمون على أنقاض منزل عائلة بعلوشة شمال القطاع
البردويل: خطاب عباس محاولةٌ لدق الأسافين بين مصر و"حماس" وإفلاسٌ سياسيٌّ وأخلاقيٌّ
أبو زهري(حماس): المقاومة خيارنا الإستراتيجي والحرب الشاملة مستبعدة ومستعدون لكل الاحتمالات
عزام (الجهاد): الشعب الفلسطيني عصيٌّ على الانكسار ولن يساوم على ثوابته وحقوقه
قوى فلسطينية تنظم مسيرات بالضفة الغربية وتطالب برفع الحصار ووقف "الجدار الفولاذي"
فلسطينيو 48 ومتضامنون يتظاهرون قرب معبر بيت حانون نصرةً لغزة وتنديدًا بالحصار
"التشريعي" يقر مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2010 وتقدر بـ540 مليون دولار
التفاصيل
المقاومة
"
كتائب الناصر" تعلن التصدي لقوة صهيونية توغلت شمال قطاع غزة
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أعلنت "كتائب الناصر صلاح الدين" الجناح العسكري لـ"حركة المقاومة الشعبية" عن كشف قوة صهيونية خاصة حاولت التوغل في قطاع غزة، وتم الاشتباك معها في أرض الغول شمال القطاع في الساعة الخامسة فجر اليوم الخميس الموافق (31-12).
وأكدت الكتائب، في بيان لها تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه، أن مجاهديها باغتوا القوة الصهيونية بأسلحتهم الرشاشة والخفيفة بإطلاق النار والاشتباك المباشر، وأجبروها على التراجع، وتمكن المجاهدون من الانسحاب في تمام الساعة الثامنة صباحًا من المنطقة.
.......................
جرائم الاحتلال
باحث يكشف عن وثائق تؤكد مصادرة الاحتلال الصهيوني الأوقاف الإسلامية في القدس
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-كشف المحامي المتخصِّص في شؤون القدس قيس ناصر عن وثائقَ مهمةٍ تبيِّن سيطرة هيئاتٍ صهيونيةٍ خاصةٍ على الأوقاف العربية الإسلامية داخل أسوار البلدة القديمة في القدس المحتلة بتمويلٍ من الحكومة الصهيونية مقداره 100 مليون دولارٍ أمريكيٍّ.
وأظهرت المستندات والخرائط التي نشرتها "الجزيرة نت" الأربعاء (30-12) أن الكيان الصهيوني صادر عام 1968 مساحة 133 دونمًا من الأوقاف الإسلامية داخل أسوار البلدة القديمة حتى حائط البراق شرقًا.
ويتضح من المستندات أن حكومة الاحتلال قامت عام 1971 بتأجير كل هذه الأوقاف لما تسمَّى "شركة تطوير الحي اليهودي في القدس" دون مقابلٍ لمدة 49 عامًا تنتهي عام 2020.
وقال المحامي قيس ناصر -الذي يعمل أيضًا محاضرًا في القانون- إن "شركة تطوير الحي اليهودي" تنفذ مشاريعها في ساحة البراق عبر جمعيةٍ يهوديةٍ باسم "صندوق ميراث الحائط الغربي"، وهي جمعية أقامتها الحكومة الصهيونية عام 1988 لتقوم بأعمال الإنشاء والتطوير في ساحة البراق، كما تهدف إلى إتمام كل الحفريات في منطقة الحرم القدسي.
يُذكَر أن "شركة تطوير الحي اليهودي في القدس" أقيمت عام 1969، وتهدف إلى تطوير الحي اليهودي في البلدة القديمة ليصبح -حسب أهداف الشركة- "موقعًا وطنيًّا وقوميًّا (إسرائيليًّا)".
لباقى التقرير اضغط على العنوان
....................
"
المقدسي" تكشف عن خارطة لعدد المباني السكنية التي تعتزم بلدية الاحتلال هدمها في سلوان
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-كشفت "مؤسَّسة المقدسي" اليوم الخميس (31-12) النقاب عن خارطة تفصيلية تم إصدارها عن بلدية الاحتلال بتاريخ (28-12-2009) تُبيِّن مجموع المباني الفلسطينية التي أصدرت البلدية بحقها أوامر وإخطارات هدم، وتعتزم وتنوي البلدية هدمها في بلدة سلوان والأحياء المجاورة لها: البستان، ورأس العمود، والثوري (أبو طور).
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقرِّ المؤسِّسة، فرع الرام، الذي تم تناول فيه ما جاء في خارطة البلدية من معلومات تصفها المؤسسة بالخطيرة على مستقبل السكان الفلسطينيين في مدينة القدس.
وحصلت "المقدسي" على الخريطة من أروقة بلدية الاحتلال، والتي تكشف فيها عن المباني التي تم وضع علامات توضيحية عليها وبلغت 312 مبنًى سكنيًّا؛ ما يعني أنها تشمل هدم مئات الوحدات السكنية في المنطقة.
وتظهر الخريطة دائرة تم وضعها حول حي البستان ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، بمعنى أن البلدية تعتزم هدم مبانيه الـ88 وتشريد نحو 1500 مواطن.
وتقول "مؤسسة المقدسي" إن الخارطة أظهرت تسميات عبرية تلمودية بدل التسميات العربية للمنطقة، بحيث أطلقت تسمية "عير دافيد" على بلدة سلوان، و"كفار هشيلواح" بدل حي وادي حلوة، و"جاد هميلخ" على حي البستان.
لباقى التقرير اضغط على العنوان
....................
قوات الاحتلال الصهيوني تعتقل 11 موطنًا في الضفة الغربية
الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم أحد عشر مواطنًا خلال عمليات توغل نفذتها في مناطق مختلفة من الضفة الغربية.
وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصهيونية التي أوردت النبأ في موقعها الإليكتروني صباح اليوم الخميس (31-12) أن خمسة من بين المعتقلين من نابلس، وادعت أنهم مشتبه في صلتهم بعمليات ضد قوات الاحتلال الصهيوني، فيما اعتُقل ثلاثة آخرون شرق قلقيلية، وثلاثة في محافظة رام الله.
وأضافت الصحيفة أنه تم اقتياد جميع المعتقلين إلى مراكز التحقيق في ظل تصاعد مستمر لعمليات الاعتقال والاعتداءات الليلية بحق المواطنين الفلسطينيين.
..................
جيش الاحتلال الصهيوني يتوغَّل شرق المغازي ويقوم بأعمال تجريفٍ واسعةٍ
المغازي - المركز الفلسطيني للإعلام-توغَّلت قوات الاحتلال الصهيوني اليوم الخميس (31-12) شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة ونفذت أعمال تجريف.
وأكدت مصادرُ محليةٌ لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن عدة آليات صهيونية عسكرية توغلت مسافة 300 متر، وتمركزت قرب منزل المواطن رزق أبو منديل؛ الأمر الذي أثار الرعب والهلع في قلوب المواطنين.
وذكرت المصادر أن جرافات الاحتلال شرعت في عمليات تجريف واسعة في أراضي المواطنين وممتلكاتهم تخلَّلها إطلاق نارٍ عشوائيٌّ.
.......................
مغتصبون صهاينة يجرفون نبع ماء وأراضيَ في قراوة بني حسان
سلفيت - المركز الفلسطيني للإعلام-قامت جرافات المغتصبين الصهاينة مدعومة بعدة آليات عسكرية صهيونية بعد ظهر اليوم الخميس (31-12) بتجريف نبع ماء قرب بلدة قراوة بني حسان قضاء سلفيت.
وقال شهود عيان إن جرافتين وعشرات من المغتصبين الذين ينحدرون من مغتصبة "ياكير" قاموا بتجريف نبع "نويتف الماجور" الذي يغذي قراوة بني حسان ومحيطها بالماء العذب؛ بدعوى القيام بأعمال توسعة للمغتصبة، ولا يسمحون لأي مواطنٍ بدخول المنطقة.
ويعاني أهالي قراوة بني حسان ومنطقة سلفيت من هجماتٍ واعتداءاتٍ متكررةٍ من قِبَل المغتصبين؛ حيث تعد المنطقة من أكثر مناطق الضفة الغربية انتشارًا للمغتصبات.
...............................
قوات الاحتلال تهدم أربع حظائر لتربية الحيوانات شرق الخليل
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-هدمت قوات الاحتلال الصهيوني اليوم الخميس (31-12) أربع حظائر للمواشي والخيول في حي البويرة شرق مدينة الخليل بالضفة المحتلة.
وقالت مصادرُ إعلاميةٌ إن جرافة عسكرية قامت منذ صباح اليوم بحملة هدمٍ في حي البويرة لعددٍ من البيوت الخشبية وحظائر المواشي والخيول، تحت حمايةٍ من قوات الاحتلال التي حاصرت الحي بقواتٍ كبيرةٍ واقتحمت محيط المنازل.
وأفادت المصادر بأن عمليات الهدم طالت أربع حظائر وبيوتًا مؤقتة؛ عرف منها حظيرتان للمواطن غالب الزعتري، وأخرى لمواطنين من عائلة سلطان؛ وذلك بدعوى البناء دون ترخيص.
......................
قوات الاحتلال تعتقل ثلاثة مواطنين من الخليل بينهم طالبان
الخليل - المركز الفلسطيني للأعلام--اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر الخميس (31-12) ثلاثة مواطنين من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية بينهم طالبان في مدرسة زراعية.
وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت الفتيين حسن عبد الكريم الطيطي (15 عامًا)، وحسن ماهر الشريف (15 عامًا)، بعد عملية دهم وتفتيش نفذتها لعدد من منازل المواطنين في مخيم العروب شمال المدينة.
وأضافت المصادر أن جنود الاحتلال اعتقلوا المواطن نبيل رفعت أبو رحمه بعد أن تم توقيفه بشارع السهلة بالبلدة القديمة من المدينة.
يذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال العام المنصرم أكثر من 900 مواطن من محافظة الخليل من خلال تنفيذ مئات المداهمات التي شملت عددًا كبيرًا من منازل المواطنين.
......................
تقرير (2009) في الخليل.. 10 شهداء و906 معتقلين و424 مصابًا و475 توغلاً صهيونيًّا
. الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-رصد تقرير إعلامي توثيقي أن قوات الاحتلال الصهيوني قتلت خلال عام 2009م الجاري 10 شهداء، وبلغ عدد المعتقلين 906 أسرى، فيما أصيب أكثر من 424 مواطنًا.
وقال التقرير المختص باعتداءات الاحتلال في المحافظة، ووصل "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه: إن عدد الاقتحامات والمداهمات التي نفَّذتها قوات الاحتلال لمنازل المواطنين بلغت 475 اقتحامًَا، وإن سلطات الاحتلال شدَّدت من إجراءاتها العسكرية في المحافظة، وضيَّقت الخناق على المواطنين تمهيدًا لمصادرة أراضيهم.
لباقى التقرير اضغط على العنوان
.....................
حمدونة: الأسرى يتعرَّضون لانتهاكاتٍ غير مسبوقةٍ في سجون الاحتلال
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-أكد "مركز الأسرى للدراسات" في الأراضي الفلسطينية أن إدارة السجون الصهيونية تقوم بانتهاكاتٍ غير مسبوقةٍ تجاه الأسرى وممتلكاتهم من شأنها خلق ظروفٍ قاسيةٍ تحت دعوى "الأمن".
وأعلن مدير المركز رأفت حمدونة، في تصريحٍ صحفيٍّ اليوم الخميس (31-12) أن فرِقًا خاصة تابعة لإدارة سجن "نفحة" الصحراوي، قامت قبل عدة أيام بتفتيشٍ دقيقٍ وغير معهودٍ لغرفةٍ يقطنها ثمانية أسرى؛ بحجة وجود هاتفٍ نقالٍ مُهرَّبٍ داخلها، وقامت بتقييد كلِّ من في الغرفة ونقلهم جميعًا بدون ممتلكاتهم إلى غرفة بالـ"الكانتين" تم تفريغها لهم.
وأضاف حمدونة أن إدارة السجن قامت بخلع إطار الباب الحديدي وفحص الأرض والجدران والأسرة وممتلكات الأسرى ثلاث مرات متتالية وبشكلٍ غير اعتياديٍّ، وأن الغرفة الفارغة لا تزال تخضع للتفتيشات المتواصلة ومن وحداتٍ خاصةٍ من خارج السجن.
........................
استهداف سيارات الإسعاف والمسعفين.. وجه آخر لجرائم الاحتلال ويستدعي الملاحقة القانونية
أوضح مدير عام قسم الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة معاوية حسنين أن عدد المسعفين الذين استُشهدوا في الحرب وصل إلى 16 مسعفًا، بينما أصيب 58 آخرون منهم، كما دُمرت 38 سيارة إسعاف, إضافة إلى إصابة 31 سيارة بشكل جزئي، أما حوادث الاعتداء على سيارات الإسعاف فقُدِّرت بـ369 حادثًا.
وبذلك تخرق الدولة العبرية اتفاقية جنيف الرابعة والتي تنص في المادة (20) على حماية المسعفين واحترامهم، لتؤكد دولة الكيان الصهيوني لمن ما زال في قلبه شك بأنها دولة إرهابية تقوم على الإرهاب وترويع المدنيين، ولا تلتزم بأية أخلاقيات أو اتفاقيات دولية.
لباقى التقرير اضغط على العنوان
...................................................
الحصار
"
إدارة المعابر": دخول 86 متضامنًا أجنبيًّا من بين 1500 إلى قطاع غزة عبر معبر رفح
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-سمحت السلطات المصرية لعددٍ محدودٍ من المتضامنين الأجانب بالدخول إلى قطاع غزة، في ساعة متأخرة الليلة الماضية عبر معبر رفح البري.
وأوضحت إدارة المعبر في الحكومة الفلسطينية في بيانٍ فجر اليوم الخميس (31-12) أن 86 متضامنًا أجنبيًّا فقط هم من تمكنوا من الدخول إلى قطاع غزة، مبينةً أنهم ينحدرون من جنسيات مختلفة؛ منها: الأمريكية والبريطانية والفرنسية واليابانية.
وأشارت إلى أن المتضامنين دخلوا القطاع عبر دفعتين؛ الأولى ضمت 50 متضامنًا، والثانية 36 متضامنًا، لافتةً إلى أن السلطات المصرية سمحت لهم بالدخول بأغراضهم الشخصية فقط دون السماح بدخول شاحنات المساعدات.
يشار إلى أن أكثر من 1500 متضامن أجنبي من 43 دولة؛ بينهم 300 فرنسي و700 أمريكي، ونشطاء يهود؛ ينتظرون في القاهرة منذ ثلاثة أيام للسماح لهم بالدخول إلى غزة عبر معبر رفح للتضامن مع أهالي قطاع غزة بمناسبة الذكرى الأولى للحرب.
.....................
شريان الحياة من اللاذقية إلى العريش
دمشق – فلسطين الآن - أفادت مصادر صحفية مطلعة في العاصمة السورية دمشق أن قافلة شريان الحياة ثلاثة التي تحمل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة انطلقت نحو ميناء اللاذقية السوري ومنه إلى ميناء العريش المصري.
ونقلت المصادر عن منظمي القافلة أن المساعدات ستنقل بحراً من ميناء اللاذقية إلى ميناء العريش كما اشترطت السلطات المصرية التي أعادتها قبل أيام ومنعتها من العبور إلى القطاع.
وقال زاهر البيراوي الناطق باسم قافلة شريان الحياة :" إن القافلة تحركت صباح الخميس من دمشق نحو ميناء اللاذقية السوري".
وأضاف :" هذه القافلة ستتوجه بعد اللاذقية إلى ميناء العريش المصري ومن هناك إلى مدينة رفح"، مؤكدا أن الحافلات التي تحمل مساعدات إنسانية إلى أهالي غزة ستشحن في ثلاث سفن في ميناء اللاذقية.
ورأى النائب البريطاني جورج غالوي منظم القافلة أن ما حدث مع القافلة قصة محزنة للغاية، مضيفاً أن هذه الصعوبات سوف لن تؤثر في حركة الحملة في المستقبل.
وأكد انه سيتم التركيز في المرات القادمة على الدخول عبر البحر مرجحاً المواجهة مع الصهاينة في البحر على مواجهة مثل هذه المعوقات مع الحدود مع مصر.
ووصف غالاوي الخلاف الذي وقع مع مصر وأدى إلى تغيير مسار القافلة خلافاً غير مفهوم، مؤكداً عدم وجود أي تعليمات مصرية سابقة تقول إنه يجب الإبحار من ميناء العريش باتجاه معبر رفح.
........................
وزير الصحة يحذر من كارثةٍ صحيةٍ في القطاع من جرَّاء الحصار
بيت حانون - المركز الفلسطيني للإعلام-حذر الدكتور باسم نعيم وزير الصحة من خطورة الوضع الصحي في قطاع غزة بسبب الحصار، داعيًا إلى فتح المعابر ورفع الحصار من أجل السماح بإيصال الأدوية والمهمات الطبية إلى مخازن الوزارة.
جاء ذلك خلال مشاركته اليوم الخميس (31-12) في الاعتصام الذي نظمته "اللجنة الحكومية لكسر الحصار"، والذي أقيم أمام معبر بيت حانون بمشاركة العديد من الجهات والشخصيات العربية والأجنبية المتضامنة مع أهل غزة لرفع الحصار، والذين أرادوا الوصول إلى غزة رغم كافة المضايقات والصعوبات التي واجهتهم.
وثمَّن نعيم جهود المتضامنين المستمرة في فك الحصار عن قطاع غزة، داعيًا كافة المؤسَّسات الإنسانية والحقوقية إلى ممارسة مزيدٍ من الضغوط على الاحتلال الصهيوني، وإجباره على إنهاء معاناة مليون ونصف المليون مواطن مُحاصَرين في قطاع غزة.
......................
اعمال امن عباس
امن عباس تختطف أربعة من أنصار "حماس" وتفصل عددًا من الموظفين على خلفية سياسية
الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام-واصلت ميليشيا عباس حملات الاختطاف بحق أنصار حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة الغربية المحتلة، حيث اختطفت أربعة من أنصار الحركة في محافظات الضفة الغربية المحتلة، كما استمرت الميليشيا في مسلسل الإقصاء الوظيفي.
وبحسب بيان للحركة وصل "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه اليوم الخميس (31-12)؛ شنت الميليشيا في محافظة الخليل في وقت متأخر أمس الأربعاء حملة اقتحامات وتفتيش ضد عدد من المساجد في المدينة، كما قامت باقتحام حي الحاووز، واختطفت عددًا من المواطنين لم تتسن معرفة أسمائهم.
وفي محافظة جنين تم اختطاف الطالب في جامعة النجاح يوسف صعابنة بعد استدعائه للمقابلة، كما اختطفت حسن جرادات من بلدة سيلة الحارثية بعد استدعائه للمقابلة.
وفي محافظة سلفيت حولت الميليشيا المختطف لديها الأستاذ سمير سميح شاهين، مدير تربية سلفيت سابقًا، إلى مقر ما يسمى "جهاز الأمن الوقائي" في بلدة بيتونيا.
وفي محافظة طوباس اختطفت الميليشيا الأسير المحرر عرفات صوافطة بعد استدعائه للمقابلة.
وأكد بيان الحركة أن ميليشيا عباس قامت بالإفراج عن الطالبين في الجامعة العربية الأمريكية الأسيرين المحررين أسامة صوافطة وأحمد دراغمة بعد تعذيبهما وإهانتهما وحلق شعر اللحية والرأس بشكل تام.
كما استمرت الميليشيا في مسلسل الإقصاء الوظيفي، حيث أقدمت الميليشيا في جنين على فصل المعلمة أم محمد صعابنة من قرية فحمة من التربية والتعليم.
كما أقالت الشيخ علي عتيق رئيس بلدية برقين قضاء جنين وتعيين أحد عناصر "فتح" مكانه، وقال بيان الحركة إنه "تم التصويت بين الأعضاء على بديل للشيخ علي، وتم انتخاب الأستاذ عبد الكريم حمدان، وهو مرشح عن الحركة الإسلامية، فقاموا بإطلاق النار على بيته ليلاً".
يذكر أن الشيخ علي هو والد الاستشهادي أحمد عتيق الذي نفذ عملية اقتحام معسكر "تياسير"، وقد هدم الاحتلال بيته على إثرها، كما أنه أسير محرر اعتقل عدة مرات لدى قوات الاحتلال، كما اختُطف عدة مرات من قبل ميليشيا عباس.
........................
اخبار متنوعه
تشييع جثمان الصحفي محمد بلبل في غزة بمشاركةٍ واسعةٍ من زملائه الإعلاميين
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-شيَّع عشرات من الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام المختلفة في قطاع غزة اليوم الخميس (31-12) جثمان مصور قناة "القدس" الفضائية الصحفي محمد كمال بلبل، الذي وافته المنية عن عمرٍ ناهز 32 عامًا مساء أمس الأربعاء، بعد أن ألمَّ به مرضٌ مفاجئٌ.
وانطلق موكب التشييع من منزل الفقيد وسط مدينة غزة إلى "مسجد شهداء الأقصى"؛ حيث أُدِّيت على جثمانه الطاهر صلاة الجنازة، ثم شُيِّع إلى مقبرة الشهداء شرق المدينة ليواريَ جثمانه الثرى.
وشارك في موكب التشييع حشدٌ كبيرٌ من الصحفيين زملاء الفقيد وممثلو الفصائل الفلسطينية التي أجمعت على نعي الفقيد والإشادة بدوره الصحفي ومسيرته في خدمة الإعلام والقضية الفلسطينية.
وتوفي الفقيد بلبل مساء الأربعاء بعد أن رقد مدة 24 ساعة في قسم العناية المركزة بـ"مجمع الشفاء الطبي" إثر التهابٍ رئويٍّ أثر في عمل القلب، ولم يلبث حتى توفي على إثره.
وكان الفقيد يُعرف بشجاعته في تغطية الأحداث، وخاصة الحرب الصهيونية على قطاع غزة قبل عام، وقد تلقَّى تكريمًا من عدة جهات حكومية وأهلية.
وتوفي الفقيد بلبل مساء الأربعاء بعد أن رقد مدة 24 ساعة في قسم العناية المركزة بـ"مجمع الشفاء الطبي" إثر التهابٍ رئويٍّ أثر في عمل القلب، ولم يلبث حتى توفي على إثره.
........................
هنية: نجحنا في التغلب على مخططات الاحتلال وسنلتقي في المسجد الأقصى قريبًا
بيت حانون - المركز الفلسطيني للإعلام-أكد إسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية أن صمود الفلسطينيين داخل الأراضي المحتلة منذ عام 1948 يعزز صمود الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية، مشددًا على أن الشعب الفلسطيني سيلتقي مجددًا في القدس محررةً.
وقال هنية في كلمةٍ له عبر الهاتف خلال الاعتصام الذي نفَّذه مئات المواطنين من فلسطينيِّي الأراضي المحتلة منذ عام 1948 والمتضامنين الأجانب على الجانب الصهيوني من معبر بيت حانون اليوم الخميس (31-12)، بالتزامن مع مظاهرةٍ في الجانب الفلسطيني من المعبر: "نعتز بالمواطنين الفلسطينيين في مناطق 48 الذين جاؤوا للتضامن معنا"، وتوجَّه بالتحية إلى المشاركين في الاعتصام وإلى قادة الفلسطينيين العرب داخل الأرض المحتلة، وعلى رأسهم الشيخ رائد صلاح.
وأضاف أن "صمود الفلسطينيين في الداخل يعزز صمودنا، ونحن نجحنا في التغلب على مخططات الاحتلال، وواثقون بأننا سنلتقي في المسجد الأقصى والقدس التي ستبقى عربية إسلامية".
وتابع موجهًا حديثه إلى المعتصمين: "القطاع مشتاق جدًّا إليكم، وسنلتقي في القدس قريبًا إن شاء الله".
.......................
"
حماس" تنظم اعتصامًا حاشدًا برفح جنوب القطاع تنديدًا بـ"الجدار الفولاذي"
رفح - المركز الفلسطيني للإعلام-نظمت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بمحافظة رفح جنوب قطاع غزة مساء اليوم الخميس (31-12) اعتصامًا جماهيريًّا حاشدًا على الحدود الفلسطينية - المصرية؛ تنديدًا بتواصل بناء "الجدار الفولاذي" من قِبَل السلطات المصرية.
واحتشد مئات المواطنين أمام بوابة صلاح الدين على الحدود المصرية، مستنكرين سياسة الحصار الظالم المفروض على قطاع غزة منذ ما يقرب من أربعة أعوام.
من جهته أشاد محمد عوض الناطق الإعلامي باسم "حماس" في محافظة رفح أمام المعتصمين، بنهج المقاومة الشعبية التي سلكها أهل غزة في الحرب الصهيونية الأخيرة، والصمود الأسطوري الذي تحلَّوا به أبناء الشعب الفلسطيني في وجه الحصار المفروض عليهم.
وناشد عوض الحكومة المصرية، ممثلة في رئيسها حسني مبارك، تذكر الواجب الأخلاقي والديني والسياسي تجاه قطاع غزة ومراجعة القرار القاضي ببناء "الجدار الفولاذي" الذي يؤدي إلى قطع شريان الحياة الوحيد عن غزة وأهلها.
.......................

مئات المتضامنين الأجانب يعتصمون في القاهرة احتجاجًا على منعهم من دخول غزة
القاهرة - المركز الفلسطيني للإعلام-اعتصم المئات من المتضامنين الأجانب مع القضية الفلسطينية الموجودون حاليًّا في العاصمة المصرية القاهرة، في "ميدان التحرير" وسط العاصمة؛ احتجاجًا على رفض السلطات المصرية السماح لهم بدخول قطاع غزة للتضامن مع المحاصَرين، لا سيما في الذكرى الأولى للحرب الصهيونية على قطاع غزة.
وقال أمين أبو راشد رئيس وفد "مؤتمر فلسطينيو أوروبا" في تصريحاتٍ صحفيةٍ اليوم الخميس (31-12) إن أكثر من 500 من المتضامنين الأجانب يعتصمون في هذه الأثناء في "ميدان التحرير"؛ حيث يشهد الميدان حضورًا أمنيًّا مصريًّا مكثفًا يمنع هؤلاء المتضامنين الأجانب من التوجُّه إلى قطاع غزة.
يشار إلى أن مسيرة "غزة نحو الحرية" تضم نحو ألفَيْن من المتضامنين مع الشعب الفلسطيني من 43 دولة من أنحاء العالم؛ حيث يؤكدون إصرارهم على دخول قطاع غزة على الرغم من الإجراءات الأمنية المصرية المشددة التي تحول دون سفرهم إلى القطاع.
........................
عشرات الأطفال من متضرري الحرب يعتصمون على أنقاض منزل عائلة بعلوشة شمال القطاع
جباليا - المركز الفلسطيني للإعلام-اعتصم عشرات الأطفال من متضرري الحرب الصهيونية الأخيرة على قطاع غزة الذين فقدوا أهلهم وذويهم خلالها، ظهر اليوم الخميس (31-12) على أنقاض منزل عائلة بعلوشة التي دمِّر منزلها فوق رؤوس بناتها إبان الحرب بمخيم جباليا شمال قطاع غزة.
ورفع الأطفال صور أقرانهم الشهداء في المجازر الصهيونية من عائلات ريان وديب وبعلوشة وأبو عسكر وغيرها من العائلات الفلسطينية.
......................
البردويل: خطاب عباس محاولةٌ لدق الأسافين بين مصر و"حماس" وإفلاسٌ سياسيٌّ وأخلاقيٌّ
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أكد الدكتور صلاح البردويل القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن خطاب رئيس السلطة المنتهية ولايته محمود عباس هو "محاولة لدق الأسافين بين مصر و"حماس"، ويعكس حالة الإفلاس السياسي والأخلاقي التي وصل إليها".
وقال البردويل، في تصريحٍ خاصٍّ أدلى به إلى "المركز الفلسطيني للإعلام" اليوم الخميس (31-12): "إن عباس فقد في خطابه القدرة على التعبير عن برنامجٍ سياسيٍّ له ملامح فلسطينية، مكتفيًا بالبكاء أمام الاحتلال حتى يتعطَّف عليه بتجديد المفاوضات؛ فخطاباته الكاذبة والمتكررة جعلت الناس تمل منه".
وأضاف: "هذا الرجل يمتهن الكذب، وحاول تسويقه بخفة ظلٍّ أمام مجموعة من المفلسين، يستطيع كل طفل فلسطيني تمييزها والرد عليها؛ فخطاباته تفتح ديوانًا للضحك والتهريج بعد فشله في طريق التسوية مع الاحتلال".
.........................
أبو زهري(حماس): المقاومة خيارنا الإستراتيجي والحرب الشاملة مستبعدة ومستعدون لكل الاحتمالات
خان يونس - المركز الفلسطيني للإعلام-أكد الدكتور سامي أبو زهري المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن المقاومة تشكِّل خيارًا إستراتيجيًّا بالنسبة لحركة "حماس"؛ من أجل استكمال تحرير الوطن الفلسطيني وتحقيق الحقوق الفلسطيينة.وقال أبو زهري -خلال لقاء جماهيري في مسجد "الصحوة الإسلامية" بمنطقة السطر الغربي في خان يونس، بعد مغرب اليوم الأربعاء (30-12) بعنوان "في الذكرى السنوية الأولى لـ"حرب الفرقان".. إستراتيجية "حماس" القادمة"-:"المقاومة بالنسبة لـ"حماس" مشروع استراتيجي ..تربي أفرادها على ذلك وتستقطب الشعب لهذه الاستراتيجية".وشدد على أن المقاومة ليست بندقية فقط، بل رفض الخضوع هو مقاومة، وقال: "عندما نرفض الاعتراف بالكيان الصهيوني ونتحمل الحصار من أجل ذلك فهذه تربية حقيقية على المقاومة
...................
عزام (الجهاد): الشعب الفلسطيني عصيٌّ على الانكسار ولن يساوم على ثوابته وحقوقه
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-قال القيادي في "حركة الجهاد الإسلامي" الشيخ نافذ عزام: "إن الشعب الفلسطيني يملك إرادة يستطيع أن يشهرها في وجه العالم"، مؤكدًا أن الشعب لا يمكن أن ينسى شهداءه، ولا يمكن أن يساوم على ثوابته وحقوقه.
وأضاف عزام أن "شعبنا عصيٌّ على الانكسار؛ فلديه قدرة كبيرة على الصمود رغم كل ما يتعرَّض له من عدوانٍ وقتلٍ، وملاحقةٍ واعتقالٍ".
جاء ذلك خلال كلمةٍ له في المهرجان الوطني الكبير الذي نظمته حركته اليوم الخميس (31-12) تحت عنوان "الصمود والثبات.. في ذكرى العدوان على غزة" على أرض السموني بحي الزيتون شرق مدينة غزة.
وتابع: "التوازنات الظالمة التي حكمت العالم قبل العدوان الصهيوني على قطاع غزة، والتي شجَّعت العدو على ارتكاب المجازر بحق أهلنا في القطاع؛ لا تزال موجودة بعد مرور عام من الحرب".
......................
قوى فلسطينية تنظم مسيرات بالضفة الغربية وتطالب برفع الحصار ووقف "الجدار الفولاذي"
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-نظمت القوى الوطنية والإسلامية في مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة ظهر اليوم الخميس (31-12) مسيرة جماهيرية لإحياء الذكرى الأولى لحرب "الفرقان" على قطاع غزة.
ورفع المشاركون في المسيرة لافتات تطالب بوقف المجزرة المستمرة في القطاع، والعمل الدؤوب على إنجاح المساعي الفلسطينية إلى محاكمة مجرمي الحرب الصهيونية لمسؤوليتهم عن قتل أكثر من 1500 فلسطيني، وإصابة الآلاف خلال العدوان.
وطالب المشاركون برفع الحصار عن القطاع ووقف بناء "الجدار الفولاذي" على الحدود مع مصر.
.......................
فلسطينيو 48 ومتضامنون يتظاهرون قرب معبر بيت حانون نصرةً لغزة وتنديدًا بالحصار
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-نظم المئات من فلسطينيِّي 48 ومتضامنون دوليون ويهود اليوم الخميس (31-12) مظاهرة حاشدة على معبر بيت حانون بين قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948؛ وذلك في الذكرى الأولى للعدوان الصهيوني على قطاع غزة، واحتجاجًا على استمرار الحصار الصهيوني الغاشم المفروض على القطاع.
وأحاط بالمظاهرة التي تُنظَّم بمبادرةٍ من العديد من الهيئات والمؤسَّسات والشخصيات الدولية المناصِرة للقضية الفلسطينية ولحقوق الشعب الفلسطيني، جنود الاحتلال الصهيوني والقوات الخاصة من شرطة الاحتلال.
وطالب المتظاهرون بتطبيق توصيات "تقرير غولدستون" ومحاكمة مجرمي الحرب الصهاينة، ووجَّهوا رسالة بضرورة توحُّد حركتَيْ "حماس" و"فتح" لمواجهة التحديات.
......................
"
التشريعي" يقر مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2010 وتقدر بـ540 مليون دولار
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أقرَّ "المجلس التشريعي الفلسطيني" في جلسته الخاصة التي انعقدت اليوم الخميس (31-12) بمدينة غزة، مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2010، مع التعديلات التي تقدمت بها لجنة الموازنة والشؤون المالية؛ وذلك بأغلبية الأعضاء.
بدوره أكد جمال نصار النائب عن "كتلة التغيير والإصلاح" البرلمانية ورئيس لجنة الموازنة المالية في المجلس أن "التشريعي" أقرَّ موازنة عام 2010 بمبلغٍ قدره 540 مليون دولار، قائلاً: "إن إقرار الموازنة يأتي وفق خطة الإنفاق للعام القادم"، لافتًا إلى أنها أقرَّت بمبلغ 540 مليون دولار وركزت على البُعد الاجتماعي".
وأوضح نصار في تصريحاتٍ لـ"الرسالة نت" نشرت اليوم الخميس (31-12)، أن إقرار هذه الموازنة العامة لقطاع غزة تمَّ بتصويت أغلبية نواب "التشريعي" عليها؛ وذلك لتمويل العجز والنفقات في عدة جوانب حياتية.
.......................

0 comments

الأربعاء، 30 ديسمبر، 2009

يهود يصلون بباب الرحمة وطفل مهدد بالموت بسبب الحصار وجرائم الاحتلال

الأربعاء، 30 ديسمبر، 2009

يهود يصلون بباب الرحمة وطفل مهدد بالموت بسبب الحصار وجرائم الاحتلال
فلسطين 13/1/1431 – 30/12/2009
http://ourmoqawama.blogspot.com/

الموجز
المقاومة
العثور على بقايا جرافة صهيونية تحت أنقاض منزل مدمر بمخيم جباليا
جرائم الاحتلال
يهود متدينون يصلون عند باب الرحمة بحماية الشرطة الصهيونيه
الاحتلال يسجن مقدسيين بتهمة التخطيط لأسر جندي
إصابة فلسطينيٍّ بجروحٍ متوسطةٍ إثر إطلاق مغتصبٍ صهيونيٍّ النارَ عليه في الخليل
قوات الاحتلال تعتقل أربعة فلسطينيين في الضفة والمغتصبون يعربدون في الخليل
تقرير حقوقي: الاحتلال قتل 6 مواطنين واعتقل 26 وأصاب 5 آخرين الأسبوع الماضي
سلطات الاحتلال توافق على عطاءات جديدة لبناء منازل في مغتصبة "كريات نيتافيم"
الحصار
غزة.. مناشدة بإنقاذ حياة طفل مهدد بالموت بسبب الحصار
الصحة تتواصل مع "اليونيسيف" لتوفير حليب Glactomin 19
تقرير أممي: التلوث يتفاقم في مصادر المياه بقطاع غزة بسبب الحرب الصهيونية
ارتفاع نسبة التحصيل العلمي في قطاع غزة بمعدل 3% عن الأعوام السابقة
غالاوي: بعد 35 عامًا من النضال أرفض التنسيق مع سلطات الاحتلال مهما كان الثمن
هنية يستقبل مفوض "أونروا" ويهاتف قافلة "شريان الحياة 3"
"الحكومية لكسر الحصار" تقرر تنظيم مسيرة قرب معبر بيت حانون لرفض سياسة الحصار
اعمال امن عباس
حصرياً..الداخلي أحبط مخططاً للشاباك كان يستهدف الوصول لشاليط
اخبار متنوعه
"
الإحصاء الفلسطيني": عـدد الفلسطينيين سيبلغ 10.88 ملايين نهاية 2009 نصفهم في الشتات
حمدان: "حماس" تواصل التشاور بسرية حول صفقة شاليط وستسلِّم ردَّها للوسيط الألماني
"كتائب الناصر" تؤكد جاهزيتها لمواجهة أي عدوان صهيوني على غزة
وفاة أحد مصوري قناة القدس الفضائية بغزة
الحملة الأهلية تطلق أوبريت القدس السينمائي الأضخم "القدس تجمعنا"
برلمانيون ونشطاء بريطانيون يعتصمون أمام السفارة المصرية فى لندن ضد "الجدار الفولاذي"
السويد.. فعاليات لإحياء الذكرى الأولى لحرب "الفرقان" ومطالب بمحاكمة قادة الاحتلال
منظمات سويسرية تندد ببناء مصر "الجدار الفولاذي" وتطالب برفع الحصار عن القطاع
"المجلس التشريعي" يناقش موازنة "ديوان الموظفين" للعام 2010 ويتعهَّد بدعم مشاريعه
تظاهرة طلابية تضامنية مع غزة بالجامعة العبرية في القدس
التشريعي يكرم "كارين أبو زيد" مفوض عام "الأونروا"
د. وجدى غنيم: جدار فرعون وهامان وجنودهما
التفاصيل
المقاومة
العثور على بقايا جرافة صهيونية تحت أنقاض منزل مدمر بمخيم جباليا
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-عثر مواطنون فلسطينيون ظهر اليوم الأربعاء (30-12) على بقايا جرافة صهيونية كانت قد دمَّرتها المقاومة الفلسطينية أثناء محاولتها تدمير أحد منازل المواطنين خلال الحرب الصهيونية الأخيرة على قطاع غزة قبل عام.
وذكر شهود عيان لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أنه "أثناء قيام طواقم وزارة الأشغال والإسكان بإزالة ركام أحد المنازل المدمرة في عزبة عبد ربه شمال قطاع غزة عثروا على أجزاء كبيرة من جرافة صهيونية مدمرة؛ بما فيها الكشافات التي تُعلق على مقدمتها".
وأوضح الشهود أن الجنود الصهاينة كانوا يحاولون دفن أجزاء الجرافة بعد أن دمرتها المقاومة الفلسطينية, بعد أن فشلوا في سحبها لشراسة المقاومة.
وكانت "كتائب القسام" قد عثرت أول أمس على بندقية جندي صهيوني كان قد قُتل خلال الحرب أثناء اختبائه في أحد المنازل في مخيم جباليا خلال الحرب العدوانية.
......................
جرائم الاحتلال
يهود متدينون يصلون عند باب الرحمة بحماية الشرطة الصهيونيه
استنكرت الهيئة الشعبية المقدسية قيام متدينين يهود بتدنيس مقبرة باب الرحمة والصلاة قرب باب الرحمة والمعروف عند اليهود والأجانب بالباب الذهبي وذلك بمرافقة أفراد من الشرطة الإسرائيلية.
حيث راقب باحثون في الهيئة دخول يهود متدينون إلى داخل مقبرة باب الرحمة والصلاة أمام الباب وذلك بمرافقة وحماية الشرطة الإسرائيلية.
وفي مقابلة لمراسلنا قال المهندس إيهاب الجلاد عضو الهيئة الشعبية المقدسية أن اليهود يكذبون الكذبة ثم يصدقونها بادعائهم أن المسيح المخلص لليهود سيدخل القدس عبر باب الرحمة " الباب الذهبي" حيث يزعمون أن المسلمين قاموا بإغلاق الباب في عهد صلاح الدين ثم دفنوا موتاهم بجوار السور الشرقي للمسجد وذلك لمنع المسيح من دخول القدس وبالتالي تأخير خلاص اليهود .
وأوضح الجلاد أن نموذج الهيكل المزعوم الموجود حاليا في متحف إسرائيل به باب مذهب في الجهة الشرقية من سور القدس تماما في نفس موضع الباب الذهبي.
وأضاف الجلاد أن هذه الزيارات جزء من مخطط السيطرة اليهودية على المسجد الأقصى من جميع الجهات ، حيث يصلي اليهود جنوب المسجد في الأرض الخاتونية- قرب الباب الثلاثي- فيما يسمونه بوابات خلدا وفي غرب المسجد – أقاموا المبكى وعند باب الحديد يصلون أمام جدار أطلقوا عليه اسم المبكى الصغير هذا في الوقت الذي تخترق الأنفاق أسفل وحول المسجد المبارك .
هذا وناشد الجلاد دائرة الأوقاف الإسلامية وهيئة المقابر تعيين حارس للمقبرة يمنع دخول غير المسلمين إليها، حتى لا تكون مرتعا للعابثين ومطمعا لليهود.
وهذا ويشار إلى أن البلدية الإسرائيلية تخطط لاقتطاع جزء من المقبرة وتحويله إلى مرافق تخدم مشروع تهويد القدس فيما يعرف بمشروع 2020.
.....................
الاحتلال يسجن مقدسيين بتهمة التخطيط لأسر جندي
القدس المحتلة – فلسطين الآن – حكمت المحكمة المركزية في مدينة القدس المحتلة بالسجن لمدة عامين على كل من إياد عبيد وعبد الله عبيد من حي العيسوية بالقدس بعد اتهمهما بالتخطيط لأسر جنود من جيش الاحتلال الإسرائيلي.
وذكرت إذاعة الاحتلال التي أوردت النبأ أن الغرض من أسر الجنود كان التفاوض على إطلاق سراح شقيقي إياد عبيد المحكوم عليهما بالسجن المؤبد.
وأوضحت أن المحكمة أدانت المتهمين أيضا بعرقلة الانتخابات الأخيرة للمجلس البلدي في القدس من خلال الضلوع في إضرام النار في صناديق الاقتراع".
وقال قاضي المحكمة موشيه سوبيل: إنه "قرر التخفيف من العقوبة التي فرضت على الاثنين".
ووفق الإذاعة فإن خطة إياد وعبد الله كانت في مراحلها الأولية، زاعمة أنهما اعترفا بالتهمة الموجهة إليهما بمحض إرادتهما.
.......................
إصابة فلسطينيٍّ بجروحٍ متوسطةٍ إثر إطلاق مغتصبٍ صهيونيٍّ النارَ عليه في الخليل
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-أصيب مواطنٌ فلسطينيٌّ عصر اليوم الثلاثاء (29-12) إثر إطلاق مغتصبٍ صهيونيٍّ النارَ عليه في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.
وقالت مصادرُ طيبةٌ فلسطينيةٌ لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام": "إن الشاب الفلسطيني تعرَّض لإطلاق نارٍ من قِبَل مغتصبٍ صهيونيٍّ بمدينة الخليل؛ ما أدى إلى إصابته بجروحٍ"، واصفةً حالته بـ"المتوسطة".
وأشارت المصادر إلى أن المواطن كان يرعى أغنامه قرب مغتصبة "بيت عين" عندما طلب منه أحد المغتصبين مغادرة الأرض؛ الأمر الذي رفضه الشاب، ففتح المغتصب الحاقد النار باتجاهه وأصابه بجروح.
........................
قوات الاحتلال تعتقل أربعة فلسطينيين في الضفة والمغتصبون يعربدون في الخليل
الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الأربعاء (30-12) أربعة مواطنين فلسطينيين خلال عمليات التوغل التي نفذتها في الضفة الغربية وشملت عمليات دهم وتفتيش.
وذكرت مصادر الاحتلال أن القوات الصهيونية داهمت عدة مواقع في الضفة الغربية، واعتقلت المواطنين الأربعة بدعوى أنهم مطلوبون.
وتتزامن مع هذه الاعتقالات لجيش الاحتلال هجمة لقطعان المغتصبين في الضفة الغربية؛ كان آخرها الاعتداء على اثنين من رعاة الغنم شمال الخليل
.....................
تقرير حقوقي: الاحتلال قتل 6 مواطنين واعتقل 26 وأصاب 5 آخرين الأسبوع الماضي
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-قال "المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان": "إن جنود العدو الصهيوني قتلوا 6 فلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، وأصابوا 5 آخرين خلال الأسبوع المنصرم، من بينهم طفل وامرأة، موضحًا أن 3 من الشهداء قضوا في جريمة اغتيال سياسي في مدينة نابلس المحتلة.
وأكَّد المركز في تقرير له تلقَّى "المركز الفلسطيني للإعلام " نسخة منه، اليوم الأربعاء (30-12)، أن قوات الاحتلال اعتقلت 26 مواطنًا في الضفة المحتلة خلال الأسبوع الماضي، من بينهم 8 أطفال، فيما نفَّذ 28 عملية توغل في الضفة، وعمليتين محدودتين في غزة خلال أسبوع.
وأشار المركز الحقوقي إلى أن القوات الحربية الصهيونية تواصل ملاحقة الصيادين الفلسطينيين في عرض البحر، وتهددهم في لقمة عيشهم، وتواصل عزل القطاع نهائيًّا عن العالم الخارجي، وتشدد من حصارها على الضفة.
وفي سياق متصل، أوضح "المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان" في تقريره أن الأعمال "الاستيطانية" واعتداءات المغتصبين تتواصل في الضفة، منوهًا بأن الاحتلال طرح عطاءات لبناء 692 وحدة سكنية في المغتصبات الواقعة في الجزء الشرقي من القدس، قائلاً: "إن الاحتلال يصدر باستمرار، المزيد من إخطارات هدم المنازل بادِّعاء بنائها دون الحصول على تراخيص".
وأكَّد تقرير المركز الحقوقي أن المغتصبين يواصلون اعتداءاتهم ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم، لافتًا إلى نجاة امرأة وراعي أغنام من الموت بأعجوبة بعد إطلاق النار عليهما من قبل المغتصبين في محافظة الخليل.
وذكر التقرير، أن قوات الاحتلال اعتقلت 4 فلسطينيين -من بينهم طفل- على الحواجز العسكرية والمعابر الحدودية في الضفة، إضافةً إلى استمرار أعمال التنكيل بالمدنيين على الحواجز الصهيونية.
....................
سلطات الاحتلال توافق على عطاءات جديدة لبناء منازل في مغتصبة "كريات نيتافيم"
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام-وافقت سلطات الاحتلال الصهيونية على عطاءات بناءٍ جديدةٍ في مغتصبة "كريات نيتافيم" شمال الضفة الغربية؛ حيث أصدرت وزارة الحرب الصهيونية برئاسة إيهود باراك تراخيص البناء لأربعة عشر مبنى جديدًا في المغتصبة.
وكانت حركة "السلام الآن" العاملة داخل الكيان الصهيوني قد تقدَّمت بطعنٍ ضد هذه الخطط إلى "المحكمة العليا" الصهيونية أمس الثلاثاء (29-12) بأن البناء "غير قانوني" في ظل تجميد "الاستيطان" المزعوم من قِبَل الحكومة الصهيونية.
واستبقت وزارة الحرب الصهيونية اليوم الأربعاء قرار "المحكمة العليا" بإصدار تراخيص لإضفاء "الشرعية" على أعمال البناء.
وقال مغتصبو "كريات نيتافيم" إن القرار مشجِّع وإنهم سيبادرون إلى عملية البناء في أسرع وقت ممكن، وتمنى المغتصبون أن تستمر وزارة الحرب الصهيونية في إصدار تراخيص مماثلة لمغتصبات الضفة.
.........................
الحصار
غزة.. مناشدة بإنقاذ حياة طفل مهدد بالموت بسبب الحصار
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-مع قرب انتهاء عبوة الحليب الأخيرة المخصصة له من نوع (galactomin 19) يهدَّد الموت المحقق حياة الطفل الرضيع يحيى أحمد أبو شباب (أربعة أشهر) من سكان عزبة بيت حانون (شمال قطاع غزة) والذي يعاني من مرضٍ منذ ولادته.
وقال منسق لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية عطية البسيوني، في بيانٍ صحفيٍّ تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه اليوم الأربعاء (30-12): "إن الطفل أبو شباب لديه حساسية لنوع من الحليب، وحسب إفادة ذويه فقد منحت إدارة مستشفى "بيرسون" في مدينة يافا الطفل أربع عبوات من الحليب وشارفت العبوة الأخيرة على الانتهاء".
وطالب البسيوني الجهات الرسمية الطبية والشعبية والمؤسسية والدولية والإنسانية بالوقوف بجدية ومسؤولية تجاه معاناة الأطفال الفلسطينيين الذين يذوقون ويلات العذاب من جرَّاء الحصار الظالم المفروض على الشعب الفلسطيني.
من جهته قال عضو لجنة الأسرى عن الحركة الشعبية نشأت الوحيدي أنه أجرى العديد من الاتصالات بهذا الشأن للمساهمة في التخفيف من معاناة الطفل الرضيع المهددة حياته بالموت كما وصفها ذووه.
وكان المواطن محمد أبو شباب ناشد وزارة الصحة توفير حليب من نوع (galactomin 19) لابن أخيه.
وأوضح أبو شباب أن الطفل يحيى أحمد أبو شباب البالغ من العمر أربعة أشهر كان يعاني من إسهال مزمن منذ ولادته؛ حيث دخل "مستشفى النصر للأطفال" في مدينة غزة ومن ثم تم نقله إلى مستشفى "بيرسون" في مدينة يافا.
وأضاف أبو شباب أن الطفل عاد بعد إجراء العديد من الفحوصات التي أثبتت أن الطفل لديه حساسية لنوع من الحليب، وأعادوا معه أربع علب، وقد شارفت العلبة الأخيرة على النفاد؛ ما قد يهدد حياة الطفل إذا انتهى الحليب.
........................
الصحة تتواصل مع "اليونيسيف" لتوفير حليب Glactomin 19
غزة– فلسطين الآن– بينت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة أن الوزارة تعمل جاهدة بالتنسيق مع كافة المؤسسات المحلية والدولية من أجل المساعدة في التخفيف عن المواطنين ومساعدتهم في توفير احتياجاتهم المنوطة بوزارة الصحة.
وأكدت الوزارة في بيان صحفي وصل لـ"شبكة فلسطين الآن" نسخة عنه اليوم الأربعاء أن إدخال الأغذية وأنواع الحليب تقع ضمن مسئولية جهات ومؤسسات أخرى ومختصة، ولا تتدخل وزارة الصحة في توفير الحليب على وجه الخصوص، باعتباره عنصرا هاما لتغذية ونمو الأطفال وليس للعلاج الذي هو أساسا من مهمة الوزارة العمل على توفيره بين يدي المواطن.
وقالت الوزارة في بيانها :" ن وزارة الصحة الفلسطينية وضمن اهتماماتها الخاصة بالأطفال وتوفير كافة احتياجاتهم خاصة في ظل الظروف الصعبة جدا نتيجة الإغلاق والحصار الذي يحول دون إدخال الكثير من المستلزمات والأدوية الأساسية ".
وأضافت :" لسنا مسئولين عن توفير الحليب للمواطنين خاصة للأطفال، ومع هذا فقد قامت الوزارة بعمل دراسة على مستوى قطاع غزة لمعرفة عدد الأطفال الذين يحتاجون هذا النوع من الحليب وكان عددهم 8 أطفال، وهم لديهم حساسية من الحليب العادي ويحتاجون حليب Glactomin 19.
وأشارت الوزارة إلى أنهم قاموا بالتواصل مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" لتوفير هذا النوع من الحليب ونحن بانتظار ردهم.
.....................
تقرير أممي: التلوث يتفاقم في مصادر المياه بقطاع غزة بسبب الحرب الصهيونية
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أكد تقرير رسمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة "يونيب" أن مصادر المياه الجوفية التي يعتمد عليها 1.5 مليون فلسطيني في الزراعة ومياه الشرب في قطاع غزة، تواجه خطر الانهيار من جرَّاء السنوات الطويلة من الاستخدام الجائر، والتلوث الذي تفاقم نتيجة الحرب الصهيونية الأخيرة على القطاع.
وحذر التقرير الذي تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه اليوم الأربعاء (30-12)، والذي حمل عنوان "تقييم الوضع البيئي في قطاع غزة من جرَّاء العدوان "الإسرائيلي" الأخير على القطاع بين نهاية عام 2008 وأوائل عام 2009"؛ من أنه ما لم يتم وقف الظاهرة الآن، فإن الأضرار قد تستغرق قرونًا لإصلاحها وإعادتها إلى حالتها الأولى.
وأشار إلى زيادة معدلات الملوحة نتيجة المياه المالحة بسبب الضخ الجائر للمياه الجوفية باعتباره أحد أسباب القلق الرئيسية، بالإضافة إلى التلوث من مياه الصرف الصحي والمياه الزراعية، موضحًا أن معدلات التلوث وصلت إبلا درجة أن الأطفال الرضع في غزة يعانون من خطر التسمم بمادة النيترات.
.........................
ارتفاع نسبة التحصيل العلمي في قطاع غزة بمعدل 3% عن الأعوام السابقة
خان يونس - المركز الفلسطيني للإعلام-أكد الدكتور محمد عسقول وزير التربية والتعليم العالي ارتفاع نسبة التحصيل العلمي في قطاع غزة بمعدل 3% عن الأعوام السابقة؛ وذلك رغم جميع الصعوبات التي تواجه قطاع التعليم.
جاء ذلك خلال مشاركته اليوم الأربعاء (30-12) في معرض الصور "وتبقى غزة" الذي أقامته "الجامعة الإسلامية" (فرع الجنوب) على أرضها، وقام عسقول بافتتاحه بمشاركة الدكتور سعيد حرب مدير التربية والتعليم في رفح والدكتور محمد الأغا عميد "الجامعة الإسلامية" فرع الجنوب، والأستاذ فتحي فحجان رئيس قسم الأنشطة التربوية، وعدد من موظفي الوزارة والمديريات والوجهاء ومؤسسات المجتمع المحلي.
..................
غالاوي: بعد 35 عامًا من النضال أرفض التنسيق مع سلطات الاحتلال مهما كان الثمن
دمشق - المركز الفلسطيني للإعلام-بالورد والأعلام والرايات الخضراء استقبل السوريون والفلسطينيون قافلة "شريان الحياة 3" القادمة من ميناء العقبة الأردني إلى ميناء اللاذقية، ومنه إلى العريش، معربين عن تقديرهم صبر القافلة وأعضائها وإصرارهم على مواصلة الطريق إلى غزة، وعن خيبة أملهم في الحكومة المصرية التي وضعت العصي في دواليب هذه القافلة الإنسانية.
ففي ساعةٍ متأخرةٍ من مساء أمس الثلاثاء (29-12) وصلت القافلة إلى مجمع صحارى في العاصمة السورية دمشق، وكان في استقبالها المئات من السوريين والفلسطينيين المتجمعين في الفندق، والذين رفعوا لافتات التضامن والتثمين لدور القافلة ورددوا هتافات منددة بما قامت به السلطات المصرية.
وقال النائب البريطاني جورج غالاوي في مؤتمرٍ صحفيٍّ عقده فور وصول القافلة: "بعد مفاوضاتٍ طويلةٍ نسبيًّا توصَّلنا إلى اتفاق بين الطرف المصري والطرف التركي المفوض من قِبَلنا، وخلاصة هذه المفاوضات أنه سيسمح لنا بدخول غزة من العريش".
وأضاف: "لقد تأخرنا عدة أيام، وسنتحمَّل الكثير من التكاليف المالية، وستكون أضعافًا مضاعفة عما كنا سندفعه لو أننا دخلنا من نويبع، وكان الأولى أن تذهب هذه الأموال إلى مستحقيها في غزة".
لمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان
....................
هنية يستقبل مفوض "أونروا" ويهاتف قافلة "شريان الحياة 3"
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-استقبل رئيس الوزراء إسماعيل هنية الخميس (30-12) كارين أبو زيد مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" بحضور وزراء ومسؤولين في الحكومة؛ وذلك لوداعها بمناسبة انتهاء عملها في الأراضي الفلسطينية.
وأشاد رئيس الوزراء بدور المفوض العام وجرأتها وتحملها المسؤولية طوال تسعة أعوام قضتها في منصبها، معربًا عن أمله أن يبقى صوتها عاليًا وقويًّا حتى بعد مغادرتها هذا المنصب.
من جانبها عبَّرت المفوض العام عن شكرها رئيس الوزراء على تسهيل عمل "أونروا" طوال المرحلة السابقة، وخاصة في مجال الأمن وتوفير المناخات الملائمة لعمل الوكالة بصورة جيدة، وعبَّرت عن أملها أن تتواصل هذه العلاقة الجيدة مع "أونروا", وأكدت أنها لن تتوقف عن العمل وفق قناعاتها حتى بعد مغادرتها هذا المنصب.
على صعيد آخر أجرى هنية اتصالاً هاتفيًّا بممثلي قافلة "شريان الحياة 3" وأشاد بجهودهم وعبَّر عن شكره النائب البريطاني جورج غالاوي ومنظمي الرحلة على إصرارهم على الوصول إلى قطاع غزة وتحملهم الصعاب من أجل ذلك، مؤكدًا أن غزة في الانتظار، وقال: "سأكون سعيدًا باستقبالكم".
...................
"
الحكومية لكسر الحصار" تقرر تنظيم مسيرة قرب معبر بيت حانون لرفض سياسة الحصار
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أعلنت "اللجنة الحكومية لكسر الحصار واستقبال الوفود" أنها ستنظم غدًا الخميس مسيرة جماهيرية قبالة معبر بيت حانون شمال القطاع، رفضًا لسياسة الحصار، وتضامنًا مع منظمي مسيرة "الحرية لغزة" الذين منعتهم السلطات المصرية من دخول قطاع غزة. وذكرت اللجنة في بيان لها اليوم الأربعاء (30-12) تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه، أن المسيرة ستنظم في الموعد والمكان الذي حدده أكثر من 1500 متضامن من أعضاء مسيرة "الحرية لغزة"، لتوجيه رسالة تضامنية لهم، ورفضًا لسياسة المنع التي تتبعها مصر بحق المتضامنين الأجانب. وأضاف البيان أن المسيرة سيشارك فيها عدد من ضحايا الحرب وبعض الفعاليات والأطر الشعبية، لافتًا إلى أنها ستتجمع بالقرب من محطة حمودة على مدخل بلدة بيت لاهيا تم تنطلق الساعة 11 صباحًا باتجاه معبر بيت حانون.
ونوه بأنه سيتم عقد مؤتمر صحفي بعد انتهاء المسيرة؛ حيث سيكون هناك كلمة للحكومة وأحد ضحايا الحرب و"اللجنة الشعبية لكسر الحصار"، و"تجمع النقابات المهنية"، والمنظمات الأهلية وكلمة للمتضامنين المحتجزين في مصر.
يذكر أن أكثر من 1500 متضامن من جنسيات مختلفة كانوا قد تجمعوا في القاهرة للمشاركة في مسيرة "الحرية لغزة" في الذكرى السنوية الأولى للحرب، إلا أن السلطات المصرية احتجزتهم في القاهرة ومنعتهم من التوجه إلى معبر رفح.
....................
اعمال امن عباس
حصرياً..الداخلي أحبط مخططاً للشاباك كان يستهدف الوصول لشاليط
غزة – فلسطين الآن – خاص - اتهم جهاز الأمن الداخلي عدد من أفراد الأجهزة الأمنية السابقة التي كانت تتبع لحركة فتح بمساعدة جهاز الشباك الصهيوني في جمع المعلومات عن مكان احتجاز الجندي الصهيوني الأسير في غزة وتتواصل بطريقة أو بأخرى مع الاحتلال من خلال التنسيق الأمني .
وقال أبو عبد الله مدير في جهاز الأمن الداخلي في تصريح خاص لشبكة فلسطين الآن: "الشاباك معني بشكل كبير للحصول على معلومات عن مكان شاليط بالكثير من الإجراءات وأعتقد أن الحرب الأخيرة التي جاءت ضمن هذه الإجراءات لكسر شوكة حماس والحصول على مكان شاليط وضبطه".
وكشف أبو عبد الله الذي حاورته الشبكة بمناسبة مرور عام على الحرب التي صمدت فيها أجهزة الأمن وعملت على الحفاظ على الجبهة الداخلية، أنه تم ضبط مجموعة بسيطة مكونة من عدد من العملاء قاموا باستئجار منزل وسيارات في مكان ما قريب من المنطقة الشرقية في جنوب القطاع، وكانوا يعدون لاختطاف قائد في كتائب القسام وقاموا بإعداد خطة لكمين بهدف اختطاف هذا القائد ثم تحويله إلى الجانب الصهيوني (للتحقيق).
وأوضح أن هذه الخطة كانت جاهزة تماماً بكل أبعادها وتم بحمد الله رب العالمين تفكيك هذا العمل تماماً وهذه الخطة كان لها امتداد لما حصل مع خطف الأسير مهاوش القاضي من محافظة رفح جنوب القطاع.
لمشاهدة الحوار كاملا اضغط هنا
........................
اخبار متنوعه
"
الإحصاء الفلسطيني": عـدد الفلسطينيين سيبلغ 10.88 ملايين نهاية 2009 نصفهم في الشتات
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أكد "جهاز الإحصاء الفلسطيني" أن أعـداد الفلسطينيين سيبلغ في نهاية عام 2009 حوالي 10.88 ملايين فلسطيني، موزعين حسب مكان الإقامة بواقع 3.99 ملايين فـي الأراضي الفلسطينية المحتلة، أي ما نسبته 36.7% من إجمالي عدد الفلسطينيين في العالم، وحوالي 1.25 مليون فلسطيني في الكيان الصهيوني، أي بنسبة 11.5%، مقابل 3.24 ملايين فـي الأردن أي ما نسبته 29.8%.
وأضاف، في تقريرٍ له تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه، اليوم الثلاثاء (29-12)؛ أن عدد الفلسطينيين في باقي الدول العربية بلغ 1.78 مليون فلسطيني، أي بنسبة 16.3%، في حين بلغ عددهم في الدول الأجنبية حوالي 618 ألفًا، أي ما نسبته 5.7% من إجمالي عدد الفلسطينيين في العالم.
وقدَّر "جهاز الإحصاء" عددَ السكان في نهاية عام 2009 في الأراضي الفلسطينية بحوالي أربعة ملايين، يتوزعون بواقع 62.1% في الضفة الغربية و37.9% في قطاع غزة، في حين بلغت نسبة السكان في محافظة القدس 9.5% من إجمالي السكان في الأراضي الفلسطينية.
...............
حمدان: "حماس" تواصل التشاور بسرية حول صفقة شاليط وستسلِّم ردَّها للوسيط الألماني
بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام-أكد أسامة حمدان القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" ومسؤول العلاقات الدولية بالحركة أن قيادة "حماس" تواصل مشاوراتها السرية لبحث الرد على العرض الصهيوني حول إتمام صفقة تبادل الأسرى مقابل الإفراج عن الجندي الصهيوني الأسير غلعاد شاليط.
وقال حمدان في تصريح لوكالة "صفا" مساء الأربعاء (30-12): "إن المشاورات ما زالت مستمرة في الأطر القيادية للحركة، وما زلنا ندرس العرض الصهيوني، وسنسلِّم ردَّنا للوسيط الألماني".
وأوضح أن "حماس" ستكون في ردِّها حريصةً على مصلحة الأسرى والإفراج عن القائمة التي قدمتها مقابل الإفراج عن الجندي شاليط، مشددًا على أن حركته لن تعلن عن موقفها لوسائل الإعلام بل ستسلِّمه للوسيط الألماني.
وبيَّن القيادي في "حماس" أن مشاورات قيادة الحركة مستمرة منذ بدء مفاوضات صفقة التبادل، قائلاً: "ما زلنا في عملية تفاوضية، والانتهاء من التشاور على العروض لا ينتهي، فهذه عملية تفاوضية مستمرة".
......................
"
كتائب الناصر" تؤكد جاهزيتها لمواجهة أي عدوان صهيوني على غزة
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أكدت "كتائب الناصر صلاح الدين" جاهزيتها التامة لأي عدوانٍ صهيونيٍّ محتملٍ على قطاع غزة.
وتوعَّدت الكتائب، في بيانٍ صحفيٍّ تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه اليوم الأربعاء (30-12) -في ذكرى استشهاد قائدها وأحد مؤسسيها إسماعيل أبو القمصان- العدو بخسائر كبيرة ومفاجآت ميدانية غير مسبوقة.
وشددت الكتائب على استمرارها في مشروع الجهاد والمقاومة للتصدي لمشاريع التهويد وتصفية القضية الفلسطينية.
وكان أبو القمصان -برفقة كلٍّ من الشهيد القائد أبو يوسف القوقا وجمال أبو سمهدانة- قام بتأسيس مجموعات المقاومة الشعبية؛ حيث أرسى قواعد العمل الجهادي للحركة في وقت كانت تتعرض فيه المقاومة الفلسطينية للملاحقة والمطاردة والقصف والاعتقال من قبل العدو الصهيوني.
...................
وفاة أحد مصوري قناة القدس الفضائية بغزة
غزة– فلسطين الآن– توفي المصور الصحفي الشاب محمد بلبل في مشفى الشفاء بمدينة غزة مساء اليوم الأربعاء 30/12/2009م بعد أن ألم به مرض مفاجئ.
وتتقدم"شبكة فلسطين الآن" للأخوة الصحفيين ومن ذويه بأحر التعازي والمواساة داعيةً الله أن يلهم ذويه الصبر والسلوان.
ورقد بلبل ليومين في العناية المركزة بالمشفى، إثر التهاب رئوي أثر على عمل القلب ولم يلبث أن توفي على إثره.
والصحفي بلبل (32 عامًا) يعمل مصورًا تلفزيونيًا في قناة القدس الفضائية بغزة، وعرف بشجاعته في تغطية الأحداث وخاصة الاعتداءات الإسرائيلية. وهو متزوج ولديه ثلاثة أبناء.
وسيشيع جثمانه الطاهر في غزة غدًا الخميس، وسيصلى عليه الظهر في مسجد شهداء الأقصى بمدينة غزة.
.......................
الحملة الأهلية تطلق أوبريت القدس السينمائي الأضخم "القدس تجمعنا"
القدس- من أحمد جلاجل- اطلقت الحملة الأهلية لاحتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية 2009، اليوم أوبريت القدس السينمائي "القدس تجمعنا" في أول بث مباشر له على قناة القدس الفضائية.
ويأتي الأوبريت نتاج سلسة طويلة من المشاريع التي أطلقتها لجنة الإعلام في الحملة الأهلية في المسار الإعلامي والفني، والتي شملت الأغاني الوطنية التي تحكي عن حكاية القدس والفواصل التلفزيونية والإذاعية.رئيس اللجنة الإعلامية في الحملة الأهلية ل"الأقصى اون لاين"أحمد الشيوخي ذكر أن الأوبريت تم تنفيذه بمشاركة 7 فنانين من مختلف الأقاليم الجغرافية في الوطن العربي تعبيراً وتجسيداً لوحدة الأمة، حيث أن قضية القدس هي محل إجماع واهتمام جميع العرب والمسلمين على حد سواء، حيث شارك فيه الفنان غسان أبو خضرة ، وإبراهيم محمد ، وطارق فؤاد ، ويحيى حوا، وأحمد السعدي، وعبد الرحمن بوحبيلة، وعبدالفتاح عوينات.وأضاف أنه تم استلهام فكرة الأوبريت من خط سكة حديد الحجاز الذي كان آخر مظهر من مظاهر وحدة الأمة الذي أقيم لتسهيل السفر إلى القدس الشريف والحرمين الشريفين. وحول الجهات التي ساهمت في تنفيذ هذا العمل
........................
برلمانيون ونشطاء بريطانيون يعتصمون أمام السفارة المصرية فى لندن ضد "الجدار الفولاذي"
لندن - المركز الفلسطيني للإعلام-دعا برلمانيون ونشطاء في منظمات حقوقية وأهلية وبريطانية إلى وقفة احتجاجية غدًا الخميس (31-12) أمام السفارة الفرنسية في لندن للمطالبة بوقف بناء "الجدار الفولاذي" على الحدود المصرية مع غزة، والعمل على رفع الحصار المفروض على قطاع غزة منذ أربعة أعوام.
ويبدأ الاعتصام الذي سيقام غدًا بداية من الساعة الواحدة ظهرًا أمام السفارة المصرية للاحتجاج على استمرار إغلاق المعابر في غزة، وإقامة "الجدار الفولاذي"، وكذلك إعاقة دخول قافلة "شريان الحياة 3".
......................
السويد.. فعاليات لإحياء الذكرى الأولى لحرب "الفرقان" ومطالب بمحاكمة قادة الاحتلال
أستوكهولم - المركز الفلسطيني للإعلام-كرر الناشط اليهودي "درور فيلر" رئيس منظمة "يهود أوروبا من أجل سلام عادل" انتقاده العدوان الصهيوني على قطاع غزة العام الماضي، مطالبًا بمحاكمة المسؤولين الصهاينة في المحاكم الدولية.
وقال "فيلر" -في تصريحٍ صحفيٍّ، وصلت "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه اليوم الأربعاء (30-12)، خلال فعالية إحياء الذكرى الأولى للعدوان الصهيوني على قطاع غزة، والتي بدأت من أمام مسجد أستوكهولم الكبير في منطقة مدبوراري بلاتسن، وانتهت في كنيسة "لايمانويل" وسط العاصمة السويدية ستوكهولم-: "أعبِّر عن التضامن مع الشعب الفلسطيني في غزة، وعن استيائي وبغضي "إسرائيل" وسياسة الاحتلال" مشددًا على أهمية تقديم الدعم إلى الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية من قِبَل كل الداعين إلى السلام.
.............
منظمات سويسرية تندد ببناء مصر "الجدار الفولاذي" وتطالب برفع الحصار عن القطاع
برن - المركز الفلسطيني للإعلام-دعت عشرون منظمة سويسرية إلى الاعتصام أمام السفارة المصرية في العاصمة برن، اليوم؛ تنديدًا واحتجاجًا على بناء السلطات المصرية "الجدار الفولاذي" على طول حدودها مع قطاع غزة المحاصر أصلاً منذ ثلاث سنوات، وللمطالبة برفع الحصار.
وقال "تحالف الجمعيات المتضامنة مع الشعب الفلسطيني" في سويسرا، في بيانٍ له تلقَّى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه، اليوم الأربعاء (30-12) إنه دعا إلى التجمهر أمام مقر السفارة المصرية في برن؛ لإظهار مدى رفض أحرار العالم تشديد الحصار على مليون ونصف المليون إنسان فلسطيني في القطاع، من خلال بناء "الجدار الفولاذي" المائي، بدلاً من أن يتم فك الحصار عبر فتح معبر رفح بصورة كاملة.
شار إلى أن "تحالف الجمعيات المتضامنة مع الشعب الفلسطيني" في سويسرا، يضمُّ 20 منظمة
....................
"
المجلس التشريعي" يناقش موازنة "ديوان الموظفين" للعام 2010 ويتعهَّد بدعم مشاريعه
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-ناقش "المجلس التشريعي الفلسطيني" أمس الثلاثاء (29-12) موازنة "ديوان الموظفين" للعام الجديد 2010م.
وعرضت لجنة الموازنات شرحًا تفصيليًّا لبنود الموازنة التي قدَّمها وفد الديوان برئاسة رئيس "ديوان الموظفين العام" محمد المدهون.
وقام "المجلس التشريعي" بتسجيل أبرز ملاحظات "ديوان الموظفين العام" على الإحداثيات المعتمَّدة في الموازنة، لمختلف وزارات السلطة.
..........................
تظاهرة طلابية تضامنية مع غزة بالجامعة العبرية في القدس
القدس المحتلة – فلسطين الآن – شارك اليوم الاربعاء30/12/2009، العشرات من الطلبة الفلسطينيين في الجامعة العبرية بتظاهرة تضامنية مع أهالي قطاع غزة المحاصرين، قرب التلة الفرنسية (بين حيي شعفاط والشيخ جراح) وسط مدينة القدس المحتلة.
وأحاطت قوة معززة من شرطة الاحتلال بالمتظاهرين الذين طالبوا برفع الحصار المفروض على قطاع غزة.
وجاءت التظاهرة بمناسبة الذكرى الأولى للحرب والعدوان الصهيوني على قطاع غزة، حيث رفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، ولافتات بعدة لغات تصف الحرب بالمجزرة الصهيونية وتطالب بمحاكمة القادة الذين شنوا الحرب الدموية.
.........................
التشريعي يكرم "كارين أبو زيد" مفوض عام "الأونروا"
غزة – فلسطين الآن – كرم المجلس التشريعي الفلسطيني اليوم السيدة كارين أبو زيد مفوض عام وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" إثر انتهاء مهامها في الأراضي الفلسطينية.
وقد زارت السيدة أبو زيد مقر المجلس التشريعي بغزة، وكان في استقبالها الدكتور أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس وعدد من النواب.
وأشاد د. بحر بجهود بالسيدة أبو زيد في خدمة المواطنين في قطاع غزة وعلى مستوى العالم، ووقوفها مع قضايا الشعب الفلسطيني، ورفضها القاطع لكافة أشكال الحصار المفروض على غزة، ومواقفها الشجاعة في التعامل مع الحكومة بغزة، وموقفها الرافض لإقامة الجدار الفولاذي على الحدود مع مصر ودورها في توضيح الآثار الكارثية له.
.........................
د. وجدى غنيم: جدار فرعون وهامان وجنودهما
اليمن– فلسطين الآن– عبر الشيخ الداعية الإسلامي المشهور وجدي غنيم عن أسفه من كونه مصرياً لما يحدث من بناء مصر للجدار الفولاذي الحديدي على الحدود بين مصر وقطاع غزة تحت إشراف أميركي وفرنسي.
وقال الداعية غنيم في أحد الفواصل على فضائية الأقصى باللهجة المصرية :" إنني خجول وحزين من كوني مصريّا بسبب ما تتبعه الحكومة المصرية من سياسة التضييق على أهلنا في غزة لبنائها الجدار الفولاذي".
وأضاف :" ماذا سنقول لأولادنا عندما يعلمون أن مصر لها دور في المشاركة في حصار قطاع غزة وخاصّة الجدار الحديدي الفولاذي "، واصفاً المشاركين في بناء الجدار " بفرعون وهامان وجنودهما ".
واستشهد غنيم بالآية الكريمة " فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوّاً وَحَزَناً إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ ".
..............................


0 comments

الثلاثاء، 29 ديسمبر، 2009

جرائم صهيونيه والشهيد367 للحصار واعمال امن عباس

الثلاثاء، 29 ديسمبر، 2009
جرائم صهيونيه والشهيد367 للحصار واعمال امن عباس
فلسطين 12/1/1431 – 29/12/2009
http://ourmoqawama.blogspot.com/
الموجز
جرائم الاحتلال
قوات الاحتلال تقتحم مدينة سبسطية الأثرية وتستبدل لوحات إرشادية من العربية إلى العبرية
الأسرى للدراسات" يطالب بالتحقيق في أسباب فشل العمليات الجراحية للأسرى المرضى في سجن "الرملة"
مؤسسات حقوقية تقاطع جلسات محكمة "عوفر" الصهيونية وتطالب المحامين بالالتزام لحين تراجع الاحتلال
الاحتلال الصهيوني يجدد الاعتقال الإداري للنائب باسم الزعارير للمرة الثالثة
الأسير زامل شلوف من غزة يعاني من ظروف صحية سيئة للغاية في سجون الاحتلال
"واعد": إغلاق معبر "بيتونيا" جريمة جديدة بحق الأسرى الفلسطينيين
مغتصبون يعتدون على شاب من جنين وجيش الاحتلال يعتقله
قوات الاحتلال تعتقل تسعة مواطنين في الضفة فجر اليوم28/12
قوات الاحتلال تختطف أربعة فتية ومغتصبون يفشلون في اقتحام بلدة بيت عوا قرب الخليل
مغتصبون يتظاهرون احتجاجًا على بناء ملعب بلدية البيرة
مستوطن يجرح فلسطيني والاحتلال يعتقل مواطن أخر شمال الخليل
قوات الاحتلال تعتقل مواطنًا وتعتدي على شابين بالخليل
قوات الاحتلال تختطف أربعة مواطنين من بلعين وبرقة
أبو شعر (وزير الاوقاف فى غزه)يستهجن اقتحام اليهود "مقبرة باب الرحمة" وأداء طقوسهم فيها ويحذر من تكراره
"مؤسَّسة المقدسي": الاحتلال هدم 130 منزلاً بالقدس وشرَّد 569 مقدسيًّا خلال عام 2009
نادي الأسير: الاحتلال اعتقل 900 مواطن من الخليل خلال العام المنصرم
نظام حاسوبي لتتبع حماس وحزب الله
الحصار
الصحة: ارتفاع عدد شهداء الحصار الصهيوني إلى 367 ضحية
السلطات المصرية تفجر ثلاثة أنفاق لإدخال السلع وتستمر في بناء جدارها الفولاذي
مهندس يعمل في "الجدار الفولاذي": العمل يتم بإشراف أمريكي كامل وتسرب المياه سيدمِّر التربة
"شريان الحياة 3" تتحرك للأراضي السورية وبيراوي يطالب مصر بحماية القافلة من الصهاينةً
منظمات أوروبية تدعو إلى التظاهر أمام السفارات المصرية احتجاجًا على بناء الجدار الفولاذي
فلسطينيون يفعلون بجدار الموت ما عجزت عنه مصر و أمريكا
الخضري يدعو مسيرات لندن ونيويورك وباريس وإسطنبول إلى المضي قدمًا حتى كسر حصار غزة
اعمال امن عباس
امن س تختطف 7 من أنصار "حماس" بينهم والدة وشقيقة أحد المختطفين من قلقيلية
امن تختطف اثنين من نشطاء "كتائب الأقصى" وتستدعي العشرات
اخبار متنوعه.
بيان لحماس: حول صفقة تبادل الأسرى مع العدو الصهيوني
البرغوثي وحامد وسعدات.. أسماء تصر "حماس" على إدراجها في الصفقة والاحتلال يرفض
أسيرة محررة تقترن بخطيبها داخل السجون وتنتظر صفقة التبادل
الرشق: "حماس" تحترم سيادة مصر فوق أراضيها والجدار الفولاذي يُنذر بكارثة إنسانية
الحركة الاسلامية: فليكسر الحصار الظالم على غزة
البردويل: نطالب الرئيس مبارك بأن يفيَ بوعده بعدم المساهمة في تجويع الفلسطينيين
عدد الفلسطينيين نحو 11 مليوناً نصفهم في الشتات
هنية يجري مشاورات مع شخصيات مستقلة ومهنية لضمها إلى الحكومة الفلسطينية
وزارة الأشغال العامة والإسكان" تنتهي من إصلاح أضرار عدد من المؤسسات والمنازل
"النقابات المهنية" تحرق مجسمًا للجدار الفولاذي وتطالب الحكومة المصرية بوقف بنائه
التفاصيل
جرائم الاحتلال
قوات الاحتلال تقتحم مدينة سبسطية الأثرية وتستبدل لوحات إرشادية من العربية إلى العبرية
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام-أفاد شهود عيان من بلدة سبسطيا شمال مدينة نابلس بأن قوات الاحتلال الصهيوني اقتحمت مدينة سبسطية الأثرية قبل أيام قليلة، وقامت بإزالة لوحات إرشادية مكتوبة باللغة العربية؛ لشرح أهمية المواقع الأثرية واستبدال أخرى بها باللغة العبرية.
وقال مواطنون من القرية اليوم الثلاثاء (29-12) إن البلدية بالتعاون مع مؤسسات أوروبية قامت بتنفيذ مشروع كتابة إشارات إرشادية لهذه المواقع للتعريف بأهميتها التاريخية، إضافةً إلى كتابة الفترات التاريخية على هذه اللوحات.
ولم يمضِ سوى أيام معدودة قبل أن يفاجأ مواطنو القرية باقتحام قوات الاحتلال واستبدال اللغة العبرية باللوحات.
يُذكر أن مدينة سبسطية الأثرية والتي تُعتبر من أهم المناطق الأثرية في فلسطين تقع في المناطق المصنفة "C"، والتي نصت عليها اتفاقيات "أوسلو"، وحسب الاتفاقية فإنه لا يحقُّ للفلسطينيين القيامُ بأي أعمال بناء، أو تنقيب عن آثار في هذه المناطق.
...............
الأسرى للدراسات" يطالب بالتحقيق في أسباب فشل العمليات الجراحية للأسرى المرضى في سجن "الرملة"
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام-ناشد رأفت حمدونة مدير "مركز الأسرى للدراسات" كلَّ المعنيين بقضية الأسرى التحقيقَ في أسباب فشل العمليات التي يُجريها الأطباء الصهاينة للأسرى المرضى في سجن مستشفى الرملة، مطالبًا بضرورة التدخُّل لإنقاذ حياة "الأسرى" المرضى، ووقف أساليب التعذيب التي تمارَس بحقِّهم.
ودعا حمدونة في بيانٍ له اليوم الإثنين (28-12) تلقَّى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه المؤسسات المعنية بقضية الأسرى إلى العمل على استنهاض كل الجهود لمحاكاة مجموعات الضغط العالمية؛ من أجل دعم ومساندة قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب في السجون الصهيونية؛ لبناء موقف عام ضاغط على الجانب الصهيوني؛ لكي لا يستهتر بحياتهم ويقدم العلاج اللازم لهم ويوقف الانتهاكات بحقهم.
......................
مؤسسات حقوقية تقاطع جلسات محكمة "عوفر" الصهيونية وتطالب المحامين بالالتزام لحين تراجع الاحتلال
رم الله - المركز الفلسطيني للإعلام-قرَّرت كافة المؤسسات الرسمية والأهلية والقانونية عدم حضور جلسات محكمة "عوفر" الصهيونية، قائلةً: "إن قرارنا هذا يأتي بعدما رفض الاحتلال السماح لأهالي الأسرى بحضور جلسات محكمة أبنائهم في معسكر "عوفر" ومنع محامي الأسرى من تمثيل موكليهم".
وطالبت المؤسسات في بيانٍ لها اليوم الإثنين (28-12) تلقَّى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه كافة المحامين الالتزام بهذا الإجراء إلى أن يتراجع الاحتلال عن قراره الجائر، داعيةً المؤسسات الرسمية إلى التدخل الفوري لوقف السياسة الجديدة التي سيدفع ثمنها الأسرى وعائلاتهم على وجه التحديد بمزيدٍ من المعاناة والقهر والألم.
..........................
الاحتلال الصهيوني يجدد الاعتقال الإداري للنائب باسم الزعارير للمرة الثالثة
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-مدَّدت إدارة معتقل النقب أمس الإثنين (28-12) الاعتقالَ الإداريَّ للنائب عن الحركة الإسلامية في "المجلس التشريعي الفلسطيني" باسم الزعارير للمرة الثالثة على التوالي، وأكدت عائلة النائب الزعارير أن ابنهم تلقَّى نبأ التمديد الجديد أثناء استعداده للخروج من سجن النقب بعد غد الخميس؛ حيث يُنهي فترة التمديد السابقة.
كانت سلطات الاحتلال اختطفت الزعارير قبل عام أثناء "حرب الفرقان" على غزة، وأحالته إلى الاعتقال الإداري لمدة ستة أشهر ثم مدِّد لستة أخرى تنتهي في (30-12-2009م).
ولا يزال 16 نائبًا في "المجلس التشريعي الفلسطيني" رهن الاعتقال، بينهم 13 نائبًا عن الحركة الإسلامية، ونائبان عن حركة "فتح" ونائب عن كتلة أبو علي مصطفى.
والنواب الذين ما زالوا مختطفين هم: "باسم الزعارير، ونايف الرجوب، ونزار رمضان، وعزام سلهب، ومحمد جمال النتشة، وهم من محافظة الخليل، والنائب خالد طافش، وأنور الزبون عن محافظة بيت لحم، والنائب أحمد مبارك، وحسن يوسف، وأيمن دراغمة، وعبد الجابر فقهاء من رام الله، والنائب محمد أبو طير عن مدينة القدس، والنائب علي رومانين من أريحا، والنائب عن حركة "فتح" جمال الطيراوي من نابلس، والنائب مروان البرغوثي من رام الله، والنائب أحمد سعدات عن كتلة "أبو علي مصطفى" من رام الله.
..................................
الأسير زامل شلوف من غزة يعاني من ظروف صحية سيئة للغاية في سجون الاحتلال
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أفادت "وزارة الأسرى والمحررين" بأن الأسير "زامل عابد سالم شلوف" من بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة، الذي يقبع في قسم (11) بسجن "أيشل بئر السبع المركزي" قد تدهورت صحته إلى حدِّ الخطورة، ويعاني من ظروف سيئة للغاية.
وأوضح رياض الأشقر مدير الدائرة الإعلامية بالوزارة, في بيانٍ تلقَّى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه, اليوم الثلاثاء (29-12) أن الأسير "شلوف" معتقل منذ (25-3-2008م)، وتعرَّض لتحقيقٍ قاسٍ في سجن عسقلان؛ الأمر الذي أدَّى إلى تدهور صحته واستدعى نقله إلى "مستشفى برزلاى" الصهيوني للعلاج، وأبلغه الأطباء هناك بأن قلبه ضعيفٌ، وأنه بحاجة إلى تركيب جهاز تقوية للقلب، ورغم خطورة هذه العملية على حياته فإن الأسير وافق على إجرائها، ووضع الجهاز الذي وصفه الأطباء على أمل أن يتعافى الأسير من آلامه ومعاناته المرضية.
وأضاف الأشقر أن الأسير بعد تركيب الجهاز عانى من مضاعفات حادة وآلام شديدة في كافة أنحاء جسده، وتدهورت صحته بشكل مستمر، وقد طرأ عليه ضعف شديد وهزال، هذا إضافة إلى آلام حادة في العمود الفقري، ومشكلة في المشي يعاني منها الأسير نتيجة تعرُّضه لحادث سير قبل الاعتقال.
....................
"
واعد": إغلاق معبر "بيتونيا" جريمة جديدة بحق الأسرى الفلسطينيين
. الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام-اعتبرت "جمعية واعد للأسرى والمحرَّرين" قرار إغلاق معبر "بيتونيا" في وجه أهالي الأسرى والمحامين العسكريين جريمةً جديدةً تضاف إلى مسلسل جرائم الاحتلال الصهيوني ضد الأسرى الفلسطينيين ووسيلةً جديدةً للتضييق عليهم وحرمانهم من أبسط حقوقهم الإنسانية.
وأكدت "واعد" في تصريح صحفي وصل إلى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه الإثنين (28-12) أن هذا القرار يعني حرمان الأسرى من متابعة قضاياهم القانونية عبر المحامين، وأوضحت أن هذا القرار يعني حرمان الأسرى من حقٍّ كفلته المواثيق الدولية، والتي تقضي بحق المعتقل في الحصول على مساعدة قانونية من قِبَل المحامين وجهات الدفاع، ومنحه الحق في النظر بشكل دوري في شرعية استمرار اعتقاله.
وأُجِّلت أمس محاكمة الأسير المحرر معاذ إبراهيم العمارنة البالغ من العمر (22 عامًا) إثْر القرار الذي أصدره رئيس الشرطة الصهيونية بمنع الفلسطينيين من أهالي الضفة الغربية من التنقُّل عبر معبر "بيتونيا" العسكري قرب مدينة رام الله؛ بما في ذلك المحامون العسكريون المختصون بمتابعة الأسرى داخل سجن "عوفر" العسكري جنوب رام الله.
...................
مغتصبون يعتدون على شاب من جنين وجيش الاحتلال يعتقله
جنين - المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني مساء أمس مواطنًا من بلدة يعبد بمحافظة جنين؛ بعد أن اعتدى عليه عدد من المغتصبين قرب نابلس.وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن محمود الكيلاني من بلدة يعبد قضاء جنين؛ بعدما قام عدد من المغتصبين بإطلاق النار عليه بقصد إصابته والاعتداء عليه بالضرب المبرّح بالقرب من قرية بورين قضاء نابلس، ثم قامت قوات الاحتلال باقتياده إلى جهة مجهولة.ويقوم المغتصبون بشكل مستمر بأعمال عربدة في منطقة بورين وعراق بورين؛ حيث يعترضون السيارات ويرشقونها بالحجارة، ويعتدون على المواطنين بالضرب تحت حراسة قوات الاحتلال.
.........................
قوات الاحتلال تعتقل تسعة مواطنين في الضفة فجر اليوم28/12
الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الإثنين (28-12) تسعة مواطنين خلال عمليات توغُّل نفَّذتها في الضفة الغربية وطالت محافظات رام الله والخليل. وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت ثلاثة منهم في مخيم قلنديا وقرية بدو قضاء رام الله؛ في حين اعتقل ستةٌ آخرون في قريتي صوريف وبيت عوَّا قضاء الخليل. كما شدَّدت قوات الاحتلال من قبضتها على الحواجز العسكرية في الضفة الغربية؛ لا سيما في محافظات شمال الضفة وتلك المحاذية للمغتصبات؛ ما عرقل حركة المواطنين بين المدن.
...................
قوات الاحتلال تختطف أربعة فتية ومغتصبون يفشلون في اقتحام بلدة بيت عوا قرب الخليل
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر الإثنين (28-12) أربعة فتية من بلدة بيت عوا جنوب غرب الخليل بالضفة الغربية، كما حاول مغتصبون صهاينة اقتحام البلدة في ساعة مبكرة من فجر اليوم.وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت الفتية: أنس شاكر سويطي (15 عامًا)، ومعاذ ياسر سويطي (15 عامًا)، وعبد الله يوسف سويطي (14 عامًا)، وعهدي أحمد سويطي (14 عامًا).وفي سياق متصل حاولت مجموعة من المغتصبين اقتحام البلدة الغربية، في ساعة مبكرة من فجر اليوم، بعد تجمعهم بالقرب من مدخل البلدة الرئيسي.وحاول عشرات المغتصبين افتعال الفوضى على مدخل البلدة واقتحامها، متذرِّعين بتعرُّض حافلة لإطلاق نار على الشارع الرئيسي المارِّ بالمنطقة.
.........................
مغتصبون يتظاهرون احتجاجًا على بناء ملعب بلدية البيرة
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام-تظاهر اليوم حوالي أربعين مغتصبًا من مغتصبة "بسجوت" المقامة على أراضي مدينة البيرة ضد مواصلة أعمال البناء في "إستاد ماجد أسعد" في البيرة الواقع ضمن الحدود البلدية، وعلى بُعد أمتارٍ من المغتصبة.
وقالت بلدية البيرة اليوم الثلاثاء (29-12) إن المغتصبين حملوا لافتاتٍ وشعاراتٍ تطالب بإزالة الملعب، واستمرَّت مظاهرتهم حوالي ساعة قبل أن يتم إخلاؤهم من قبل جيش الاحتلال.
وكانت سلطات الاحتلال أصدرت قرارًا قبل فترةٍ وجيزةٍ منعت بموجبه استمرار عمليات البناء المتواصلة منذ حوالي عام، حينما افتتح الملعب رئيس "الاتحاد الدولي" جوزيف بلاتر، إلى أن تم منح موافقة قبل نحو شهر.
وبعد عملية تعشيب الملعب بدأت بلدية البيرة في إقامة مدرج يتسع بعد الانتهاء منه إلى حوالي 15 ألف مشاهد.
.................................
مستوطن يجرح فلسطيني والاحتلال يعتقل مواطن أخر شمال الخليل
الخليل– فلسطين الآن– أصيب شاب فلسطيني برصاص مستوطن إسرائيلي، أطلق النار عليه بعدما حاول المستوطن منع فلسطينيين من رعي أغنامهما بالقرب من مستوطنة شمال الخليل في الضفة الغربية المحتلة.
وذكرت مصادر إعلامية محلية وعبرية أن المستوطن من مستوطنة "بيت عين" أطلق النار على الشاب نبيل إبراهيم عبد المجيد من قرية الجبعه وإصابة بجراح متوسطة، قبل أن تعتقله قوات الاحتلال مع راع آخر كان برفقته وتقتادهما إلى جهة مجهولة.
وقال شاهد عيان أنه بينما كان راعيا أغنام أحدهما من قرية الجبعة وآخر بدوي يسكن القرية، يرعيا أغنامهما في أرض بور قدم إليهما مستوطن من مستوطنة "بيت عين" المجاورة وطلب منهما مغادرة المكان بحجة أن الأرض تعود للمستوطنين، حينها رفض الاثنان الانصياع لأوامر المستوطن وأوضحا له أنه هو من يقف على أرضهما وأن المستوطنين هم من صادروا الأراضي الفلسطينية، فنشأت مشادة كلامية بينهم، ومن ثم أقدم المستوطن على استلال مسدسه وأطلق النار على الشاب عبد المجيد فأصابه برصاصة في كتفه الأيسر.
......................
قوات الاحتلال تعتقل مواطنًا وتعتدي على شابين بالخليل
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر الثلاثاء (29-12) مواطنًا من بلدة إذنا غرب الخليل بالضفة الغربية، واعتدت على مواطنيْن بالضرب ونصبت عددًا من الحواجز في المحافظة.
وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة إذنا واعتقلت مواطنًا من منزله، دون التعرف على هويته؛ حيث نقل إلى جهة مجهولة.
وفي سياق منفصل أصيب الفتى يحيى محمد دودين (15 عامًا) برضوض وإغماء؛ بعد اعتداء جنود الاحتلال عليه خلال اقتحامهم سكن الطلبة الداخلي في كلية العروب الزراعية شمال الخليل.وأصيب الشاب مصطفى دراغمة برضوض ونقل إلى مستشفى الخليل الحكومي للعلاج؛ بعد اعتداء جنود الاحتلال عليه خلال عبوره على حاجز الرماضين بالقرب من الظاهرية، وهو من سكان محافظة طوباس.
من ناحية أخرى نصبت قوات الاحتلال عددًا من الحواجز على مداخل المدينة، منها على مدخل بلدة بيت أمر، وآخر أسفل جسر بيت كاحل.
........................
قوات الاحتلال تختطف أربعة مواطنين من بلعين وبرقة
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام-اختطفت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الثلاثاء (29-12) أربعة مواطنين بعد مداهمة منازلهم في بلدتي برقة وبلعين.
وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة بلعين، ودَهَمت عددًا من منازل المواطنين، واختطفت شابَّيْن من البلدة؛ هما: خليل ابراهيم ياسين، وحمودة عماد ياسين.
كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة برقة شمال نابلس، واعتقلت الفتى محمد عبد الرءوف محمد سيف (15 عامًا) والشاب أحمد جهاد صلاح (19 عامًا).
من جهة أخرى اعتدى جنود الاحتلال بالضرب المبرّح على مواطنيْن كانا يمرَّان على الحواجز الصهيونية، متجهيْن إلى عملهما اليومي، وهما عبد الله عبد الكريم شقير (من بلدة الزاوية) ومصطفى عبد الوهاب (من طوباس)، وقد تمَّ نقلهما إلى المستشفيات إثْر الضرب المبرّح الذي تعرَّضا له.
........................
أبو شعر (وزير الاوقاف فى غزه)يستهجن اقتحام اليهود "مقبرة باب الرحمة" وأداء طقوسهم فيها ويحذر من تكراره
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-استهجن الدكتور طالب أبو شعر وزير الأوقاف الفلسطيني اقتحام مجموعاتٍ يهوديةٍ متطرفةٍ "مقبرةَ باب الرحمة" الملاصقة للجهة الشرقية للمسجد الأقصى المبارك، وأداء طقوسهم التلمودية فيها، محذرًا من تكرار هذه الممارسات الصهيونية المتزايدة التي طالت الأوقاف والمقدسات الإسلامية؛ طمعًا في توسعاتهم "الاستيطانية" واحتلال أكبر قدر ممكن من الأراضي المقدسات لتهويدها.
وقال أبو شعر، في تصريحٍ صحفيٍّ مكتوبٍ، تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه اليوم الثلاثاء (29-12): "إن ذلك يأتي فيما يحرس جنود الاحتلال السور الجنوبي للمقبرة، في وقتٍ يُمنَع فيه المسلمون من دفن موتاهم فيها بذريعة أن بلدية الاحتلال تنوي إنشاء حدائق حول سور القدس القديمة".
وطالب وزير الأوقاف الأمتين العربية والإسلامية بالنهوض وضرورة إعلاء كلمة الحق بالأفعال لا بالأفواه لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من المقدسات وأهالي المدينة المقدسة مما يتعرَّضون له من انتهاكاتٍ مستمرةٍ وخطيرةٍ على المستويات: الأمني والوطني والإسلامي على حدٍّ سواء.
.....................
"
مؤسَّسة المقدسي": الاحتلال هدم 130 منزلاً بالقدس وشرَّد 569 مقدسيًّا خلال عام 2009
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام-أكدت "مؤسَّسة المقدسي" أن قوات الاحتلال الصهيوني هدمت خلال عام 2009 أكثر من 130 منزل فلسطينيًّا في الشق الشرقي من مدينة القدس المحتلة منذ عام 1967، قائلاً: "إن هذا العام شهد ارتفاعًا ملحوظًا بهدم منازل الفلسطينيين بالقدس عن عام 2008؛ حيث هدم الاحتلال حينها 89 منزلاً مقدسيًّا".
وأوضحت المؤسسة، في تقريرٍ صحفيٍّ مكتوبٍ، تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه اليوم الثلاثاء (29-12)؛ أن الاحتلال هدم 23 منزلاً بشكلٍ ذاتيٍّ؛ حيث اضطر أصحابها إلى هدمها تجنبًا لعقوبات قد تفرضها عليهم بلدية الاحتلال، مضيفًا أن عمليات الهدم أسفرت عن تشريد أكثر من 569 مواطنًا مقدسيًّا؛ من بينهم 281 طفلاً.
وبيَّن أن عمليات الهدم تركزت في منطاق: العيسوية، وجبل المكبر، والطور، وشعفاط، وبيت حنينا، والبلدة القديمة، وسلوان، ورأس العامود، وصور باهر، ورأس خميس، وحي الثوري، وبيت صفافا، ووادي الجوز.
........................
نادي الأسير: الاحتلال اعتقل 900 مواطن من الخليل خلال العام المنصرم
الخليل - المركز الفلسطيني للإعلام-كشف تقرير لنادي الأسير الفلسطيني أن قوات الاحتلال الصهيوني اعتقلت خلال العام المنصرم (900) مواطن على الأقل من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية بينهم سبع أسيرات.
وحسب التقرير الذي وصل "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه اليوم الإثنين (28-12) فقد بلغ عدد أسرى المحافظة في سجون الاحتلال خلال العام الحالي نحو (900) أسير، من بينهم (7) أسيرات، و(111) طفلاً تقل أعمارهم عن ثمانية عشر عامًا.
وأشار النادي في تقريره إلى أن (85) من الأسرى أُحيلوا للاعتقال الإداري، و(96) إلى تحقيق سجن عسقلان المركزي، و(34) إلى التحقيق في المسكوبية، و(20) إلى تحقيق الجلمة، و(18) إلى تحقيق بيتاح تكفا، موضحًا أن (128) أسيرًا يعانون أمراضًا مختلفةً ويعانون كثيرًا؛ لأن العلاج الطبي في السجون الصهيونية معدوم نهائيًّا، و(218) طالبًا من المراحل الإعدادية والثانوية وعددًا من طلاب الجامعات.
وأوضح التقرير أن الحواجز العسكرية المنتشرة بين المدن والقرى الفلسطينية لعبت دورًا كبيرا في عملية الاعتقال، وتوقيف المواطنين ووضعهم تحت تصرف جنود الاحتلال الذين مارسوا عمليات إذلال المواطنين، بأساليب همجية لا إنسانية.
لباقى التقرير اضغط على العنوان
..........................
نظام حاسوبي لتتبع حماس وحزب الله
غزة– فلسطين الآن– طورت جامعة ميريلاند الأميركية بتمويل من وزارتي الدفاع (البنتاغون) والأمن الداخلي الأميركيتين نظاما حاسوبيا آليا تزعم الجامعة أنه يمكنه التنبؤ بتصرفات منظمات مثل حزب الله اللبناني وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) الفلسطينية المصنفتين على قائمة الخارجية الأميركية للمنظمات الإرهابية.
وأشارت الجامعة إلى أن المشروع يحمل اسم "عوامل وضع نماذج لحسابات الخصوم" ويقدم نموذجا لتصرف المنظمات المعنية بعد تزويده بقاعدة بيانات ومعلومات فورية عن هذه المنظمات.
وبالإضافة إلى حزب الله وحماس -وفق ما تقول الجامعة-يمكن لهذا النظام الحاسوبي رصد تصرفات منظمات ثقافية واقتصادية واجتماعية وسياسية وعسكرية حول العالم.
..............................
الحصار
الصحة: ارتفاع عدد شهداء الحصار الصهيوني إلى 367 ضحية
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-علنت وزارة الصحة الفلسطينية عن وفاة المواطن محمود جاسر (43 عامًا) من سكان جباليا، وبذلك يرتفع عدد ضحايا الحصار إلى 367 مريضًا.
وأوضحت الوزارة في بيان لها تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه اليوم الثلاثاء (29-12) كان المواطن جاسر يعاني من صراع طويل مع مرض الكبد الوبائي والقلب، وتدهورت حالته نتيجة عدم تمكنه من مغادرة القطاع للعلاج من جراء الحصار ما أدى إلى وفاته.
وأكدت الوزارة على أهمية فتح المعابر وعلى وجه الخصوص معبر رفح البري بغية السماح للمرضى بالسفر للعلاج وإنقاذ حياتهم وخاصة أصحاب الأمراض المزمنة في مستشفيات الخارج.
من جانب آخر، حذرت الوزارة من خطورة العجز في الرصيد الدوائي بعد نفاذ 141 صنفًا من الأدوية و116 من المهمات الطبية من مخازنها في قطاع غزة.
وطالبت كافة المجتمع الدولي والمؤسسات الإنسانية والحقوقية المعنية بضرورة التدخل الفوري للضغط على الاحتلال الصهيوني وإجباره على فتح المعابر وإدخال الأدوية والمهمات الطبية.
....................
السلطات المصرية تفجر ثلاثة أنفاق لإدخال السلع وتستمر في بناء جدارها الفولاذي
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أقدمت السلطات المصرية ظهر اليوم الثلاثاء (29-12) على تفجير ثلاثة أنفاق واصلة بين الأراضي المصرية وقطاع غزة والمخصصة لإدخال السلع إلى قطاع غزة، في ظل الحصار الصهيوني المشدد, ولم يبلغ عن وقوع إصابات في الحادث.
وذكر مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" أن الأنفاق الثلاثة التي فجَّرتها السلطات المصرية يقع أحدهما بالقرب من بوابة صلاح الدين، والآخر في منطقة البرازيل، وأما الثالث يقع غرب معبر رفح".
في سياق متصل, أكد مراسل المركز أن السلطات المصرية تواصل بصحبة مهندسين أمريكان في بناء الجدار الفولاذي على الحدود مع قطاع غزة؛ بهدف القضاء على ما تبقَّى من أنفاق تهريب السلع الواصلة بين قطاع غزة ومصر, في ظل رفض وتنديد رسمي وشعبي فلسطيني وعربي وعالمي.
............................
مهندس يعمل في "الجدار الفولاذي": العمل يتم بإشراف أمريكي كامل وتسرب المياه سيدمِّر التربة
القاهرة - المركز الفلسطيني للإعلام-أكد أحد كبار المهندسين المصريين الذين يعملون في بناء "الجدار الفولاذي" الذي تقيمه السلطات المصرية على الحدود مع قطاع غزة أن هناك إشرافًا أمريكيًّا كاملاً من قبل مهندسين، قيل إنهم يعملون في الجيش الأمريكي، على بناء الجدار، وأن بناء الجدار استغرق وقتًا طويلاً في الإعداد له قبل ما يزيد عن ستة أشهر، وأن عملية البناء الفعلي بدأت منذ 3 أشهر وسط حراسة أمنية مشددة.
وقال المهندس -الذي رفض الإفصاح عن اسمه، في تصريح خاص لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" اليوم الثلاثاء-: "إنه في البداية عقد اجتماعًا مع عدد من الشخصيات الأمنية والهندسية في الحكومة، بالإضافة إلى عدد من المهندسين الأمريكيين الذين كانوا يكشفون عن عمليات حفر الأنفاق منذ العام الماضي، وقالوا لنا إن التربة على الحدود المصرية بدأت تتأثر من تزايد عدد الأنفاق؛ لذلك علينا البدء في بناء جدار يحد من عمل الأنفاق وذلك عبر حوائط فولاذية في باطن الأرض.
وأكد المهندس أنه حتى الآن تمَّ بناء ما يقرب من خمسة كيلو مترات على طول الحدود على محور صلاح الدين، وأن طول المحور 10 كلم ، وتمَّ غرس الحوائط الحديدية في الأرض فيما يقرب من نصف المحور.
وأشار إلى أن الجدار يغرس على عمق (20-30)، ويتكون من صفائح حديدية صلبه طول الواحدة منها 18م وسمكها 50 سم مزود بمجسات تنبه إلى محاولات خرق
............................
"
شريان الحياة 3" تتحرك للأراضي السورية وبيراوي يطالب مصر بحماية القافلة من الصهاينةً
العقبة - المركز الفلسطيني للإعلام-تحرَّكت قافلة "شريان الحياة 3" بقيادة النائب البريطاني جورج غالاوي من ميناء العقبة في ساعةٍ مبكرةٍ من صباح اليوم، متوجهةً إلى الأراضي السورية ومنها إلى العريش المصرية؛ استجابةً للمبادرة التركية التي توصَّل إليها مبعوث رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مع السلطات المصرية المختصة.
وفي تصريح خاص لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" اليوم الثلاثاء (29-12)، قال زاهر بيراوي الناطق الرسمي باسم القافلة وعضو قيادتها: "تقديرًا من قيادة القافلة للمواقف التركية المتميزة في دعم القضية الفلسطينية بشكل عام، وتقديرًا للجهود التي تُبذَل من قِبَل الأتراك في هذه القافلة على وجه التحديد؛ حيث يشارك في هذه القافلة 170 متضامنًا تركيًّا و65 سيارة من الأتراك، وحتى نؤكد للحكومة المصرية أننا لسنا في معركة مع الحكومة المصرية على مسألة سيادة مصر على أرضها؛ فقد أبدينا مرونةً كبيرةً في التعاطي مع المقترح التركي ووافقنا على تغيير المسار".
وأكّد بيراوي أن "هذا التغيير سيكلِّف القافلة ثلاثة أيام من عناء السفر، وما لا يقل عن ثلاثمائة ألف دولار تكاليف مادية؛ كان الأولى أن تذهب للمحتاجين من أطفال غزة وأيتام غزة والمحاصرين في قطاع غزة، بدلاً من أن تذهب لشركات الشحن البحري".
لباقى التقرير اضغط على العنوان
..........................
منظمات أوروبية تدعو إلى التظاهر أمام السفارات المصرية احتجاجًا على بناء الجدار الفولاذي
لندن - المركز الفلسطيني للإعلام-دعت منظمات حقوقية وإنسانية أوروبية مساء اليوم الإثنين (28-12) إلى تنظيم مظاهرات أمام السفارات المصرية في عموم القارة الأوروبية؛ احتجاجًا على قيام السلطات المصرية ببناء جدار فولاذي على طول الحدود مع قطاع غزة، وإصرارها على منع قوافل الإغاثة والمتضامنين مع المحاصرين من دخول القطاع.
وقالت "حركة التضامن الأوربية مع الشعب الفلسطيني" في تصريح صحفي اليوم إن المنظمات ستنظم مظاهرةً احتجاجيةً أمام السفارة المصرية في العاصمة البريطانية لندن، بعد ظهر يوم الخميس المقبل (31-12)، مشيرةً إلى أن هذه المظاهرة ستتبعها تظاهراتٌ مماثلةٌ أمام السفارات المصرية في كلٍّ من اليونان وهولندا والدنمرك وإيطاليا وسويسرا والسويد بعد ظهر يوم السبت القادم.
وأضافت تقول إن المظاهرات "تهدف إلى الضغط على السلطات المصرية؛ من أجل السماح بإدخال القوافل الإغاثية والمتضامنين إلى قطاع غزة، بعد سلسلة من العراقيل التي حالت بين وصولها إلى القطاع".
.......................
فلسطينيون يفعلون بجدار الموت ما عجزت عنه مصر و أمريكا
رفح-فلسطين الآن- كشفت مصادر مصرية عن أن فلسطينيين تمكنوا مؤخرا من تقسيم لوح من الجدار الفولاذي الذي تبينه مصر على حدودها مع قطاع غزة إلى 5 قطع، على عكس التجارب التي قامت بها مصر وأمريكا الداعمة للمشروع بالكامل والتي أكدت صعوبة تفجيره أو تمزيقه.موضحا أن اللوح الفولاذي أعيد للجانب المصري بعد إجراء التجارب عليه.
وقالت صحيفة الوفد المصرية:" إن الفلسطينيين بدؤوا في إنشاء أنفاق مطورة تتميز بأنها محصنة ومجلفنة بالحديد الصلب لمنع تسرب المياه إليها حيث أن السور الفولاذي مدعوم بمواسير وجسات الكترونية تحت الأرض والتي تتسبب في سقوط الرمال داخل الفراغات لدفن الأنفاق".
وأشارت المصادر إلى ارتفاع تكلفة إنشاء الأنفاق الجديدة والتي تصل تكلفتها إلى 4 ملايين جنيه للنفق الواحد وعدم وجود إمكانيات كافية لتقليل عدد الأنفاق إلى 10 أنفاق وهذا العدد لا يلبي احتياجات الشعب الفلسطيني من مواد غذائية ودوائية
............................
الخضري يدعو مسيرات لندن ونيويورك وباريس وإسطنبول إلى المضي قدمًا حتى كسر حصار غزة
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-دعا النائب جمال الخضري رئيس "اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار" مسيرات لندن ونيويورك وباريس وإسطنبول إلى المضي قدمًا حتى كسر الحصار الصهيوني على قطاع غزة.
ورحَّب الخضري، في تصريحٍ صحفيٍّ مكتوبٍ، تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه اليوم الثلاثاء (29-12)؛ بكافة الفعاليات المناهضة للحصار الصهيوني على مستوى العالم، مؤكدًا ضرورة مواصلة هذه الأنشطة بصورةٍ منتظمةٍ ووفق آلياتٍ معينةٍ، للضغط أكثر على الاحتلال الصهيوني حتى يفك حصاره الظالم عن غزة.
وشكر الخضري كافة القائمين على هذه الفعاليات والمشاركين فيها من دول العالم الرافضين الحصار والعاملين فعليًّا على كسر الحصار والضغط بكافة الوسائل والأساليب السلمية والمدنية، وصولاً إلى فرض العقوبات على الاحتلال وتقديم قيادته إلى المحاكمات الدولية.
.........................
اعمال امن عباس
امن س تختطف 7 من أنصار "حماس" بينهم والدة وشقيقة أحد المختطفين من قلقيلية
الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام-واصلت ميليشيا عباس حملات الاختطاف بحق أنصار حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة الغربية المحتلة؛ حيث اختطفت سبعةً منهم خلال اليومين السابقين في محافظات الخليل ونابلس وقلقيلية.
ففي محافظة قلقيلية اقتحمت ميليشيا عباس قرية باقة الحطب، واختطفت والدة أحد المختطفين لديها وشقيقته، وهما: نهلة سمارة وابنتها الطالبة في "جامعة القدس" المفتوحة فداء سمارة، كما قامت بتفتيش عدد من المنازل؛ عرف منها منزل المختطف لديها محمد عبد الغني، علمًا أن ميليشيا عباس ما زالت تختطف 15 مواطنًا من القرية، من بينهم ابن المختطفة نهلة منذ أكثر من أسبوعين.
وفي محافظة الخليل اختطفت الميليشيا وليد خضر حميدات من بني نعيم، بعد استدعائه للمقابلة، فيما أكد العديد من المفرج عنهم من سجون الميليشيا في الخليل أن التعذيب مستمرٌّ في السجون، وخاصةً الشبح والفلقة، وأن الوضع الصحي والإنساني في أسوأ حالاته.
وفي شأن متصل ما زالت ميليشيا عباس تواصل اختطاف بسام البايض منذ حوالي أسبوع، كما تواصل اختطاف المحامي عبد الكريم فراح وشقيقه صهيب لليوم الـ15 على التوالي.
وفي محافظة جنين تمَّ اختطاف الطالب في الجامعة العربية الأمريكية أنس رياض من قرية ميثلون بعد استدعائه للمقابلة، فيما تواصل اختطاف الشيخ خليل الحاج من قرية جلقموس منذ أكثر من أسبوعين، وهو مدرس ومأذون شرعي وأسير محرر واختُطف سابقًا لدى ميليشيا عباس.
وفي محافظة نابلس اختطفت الميليشيا الشقيقين عبد الرحمن وعمر عاشور، علمًا أن الشقيقين أسيران محرران ومختطفان سابقان لدى أجهزة عباس، كما اختطفت عزمي الشلة بعد مداهمة منزله.
وفي شأن متصل واستمرارًا لسياسة الباب الدوار أفرج ما يسمَّى جهاز الأمن الوقائي عن القائد القسامي محمد جواد الكتوت المختطف لديهم منذ ما يزيد عن العامين، وقبيل خروجه من بوابة السجن اختطفه جهاز المخابرات وأعيد لذات السجن.
......................
امن تختطف اثنين من نشطاء "كتائب الأقصى" وتستدعي العشرات
نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام-واصلت ميليشيا عباس حملات الاختطاف والملاحقة بحق المقاومين في الضفة الغربية؛ حيث اختطفت أمس الإثنين (29-12) اثنين من عناصر "كتائب شهداء الأقصى" ممن لهم علاقة بخلية نابلس.
جاء ذلك بعد اجتماعٍ أمنيٍّ مع الجانب الصهيوني؛ حيث سلَّم الجانب الصهيوني الأسماء لميليشيا عباس التي قامت بدورها باختطافهم.
وأفادت مصادر خاصة بأن هذه الخلية -والتي كانت تعمل في مدينة نابلس- لم تكن راضية عن أداء ميليشيا عباس ودورها في المدينة، فقامت بإحراق منصة للحفلات الموسيقية وسط مدينة نابلس قبل أشهر، وأن الشهيد عنان صبح رفض تسليم سلاحه الشخصي للميليشيا قبل اغتياله.
وكانت مصادر من مطاردي "كتائب الأقصى" ممن حصلوا على عفوٍ من قِبَل الاحتلال الصهيوني؛ أكدت أن ميليشيا عباس قامت باستدعاء أكثر من 100 مطاردٍ في الضفة الغربية أمس، وتم احتجازهم من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الرابعة من فجر اليوم.
وقال أحد المطارَدين إنه تم تهديدهم من قِبَل ضباط في الميليشيا قدموا من أريحا إلى نابلس بأن السلطة لا تتحمَّل أدنى مسؤولية تجاههم، وتم تهديدهم بالاختطاف إن لم يلتزموا بالهدوء وعدم الرد على عملية اغتيال شهداء نابلس، وأن أي تصرُّف سيجلب ردًّا قاسيًا غير محمود العواقب.
وقال المطارَدون إنهم عوملوا بشكلٍ سيئٍ للغاية، وإن الضباط الذين تحدثوا معهم كانوا مستفزين بشكلٍ كبيرٍ.
....................
اخبار متنوعه.
بيان لحماس: حول صفقة تبادل الأسرى مع العدو الصهيوني
صرح مصدر مسؤول في حركة المقاومة الإسلامية حماس أن الحركة ما زالت تدرس في أطرها القيادية الرد الذي نقله الوسيط الألماني من حكومة العدو الصهيوني في موضوع صفقة تبادل الأسرى.
وأكد المصدر أن حماس ستسلم ردها للوسيط الألماني بعد استكمال المشاورات الداخلية، بما يحقق مصلحة الأسرى الفلسطينيين الأبطال ويضمن الإفراج عنهم في إطار صفقة مشرفة.
الثلاثاء‏: 12 / محرم/ 1430 هـالموافق: 29 / ديسمبر/‏ 2009 م
......................
البرغوثي وحامد وسعدات.. أسماء تصر "حماس" على إدراجها في الصفقة والاحتلال يرفض
دمشق - المركز الفلسطيني للإعلام-أكدت مصادر مطلعة أن سلطات الاحتلال لا تزال ترفض بشدة إدراج بعض القيادات الفلسطينية في صفقة التبادل مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، كما أكدت إصرار الحركة على إدراج أسمائهم ضمن الصفقة، نافيةً في الوقت نفسه أن يكون المكتب السياسي لـ"حماس" قد رفض رسميًّا العرض الصهيوني.
وقالت المصادر، في تصريحٍ خاصٍّ لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" اليوم الثلاثاء (29-12): "إنّ الأجهزة الفنية في الحركة خلال الأيام الثلاثة الماضية كانت تفحص الرد "الإسرائيلي" وتقوم بالتدقيق في الأسماء الواردة في الرد الصهيوني اسمًا اسمًا، ومطابقة هذه الأسماء، وقد تم رفع جميع ذلك في تقرير إلى قيادة الحركة".
وأفادت مصادر بأن موقف الصهاينة متشدد تجاه بعض القيادات الفلسطينية، سواء من "حماس" أو من غيرها، ومن بين تلك القيادات مروان البرغوثي وعبد الله البرغوثي وإبراهيم حامد وأحمد سعدات، والمصادر تشير إلى أن حركة "حماس" لا تزال تصر على إدراجهم في الصفقة.
.........................
أسيرة محررة تقترن بخطيبها داخل السجون وتنتظر صفقة التبادل
الضفة المحتلة – فلسطين الآن - مازالت الأسيرة المحررة منى قعدان تنتظر صفقة التبادل بترقب وقلق للزواج بخطيبها إبراهيم اغبارية المحكوم ثلاثة مؤبدات، وهو من فلسطيني الداخل المحتل عام 48.
فمن خلف قضبان السجن، وبعد عدة محاولات نجحت الأسيرة قعدان في عقد قرانها على الأسير اغبارية بمهر مقداره خمسة دولارات.
وتأمل منى -التي قضت سبع سنوات خلف قضبان السجون الصهيونية، قرب عقد صفقة تبادل الأسرى بين 'حماس' والجانب الصهيوني، معربةً في ذات الوقت عن خشيتها من فشل الصفقة.
.......................
الرشق: "حماس" تحترم سيادة مصر فوق أراضيها والجدار الفولاذي يُنذر بكارثة إنسانية
دمشق ـ المركز الفلسطيني للإعلام-حذَّر عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عزت الرشق من التداعيات الخطيرة التي تترتب على قيام الحكومة المصرية ببناء جدار فولاذي على حدودها مع قطاع غزة، وناشد القيادة المصرية إعادةَ النظر في هذا الإجراء الذي قال إن جملةً من إشارات الاستفهام تلازمه حول توقيته وحقيقة أهدافه.
وأكد الرشق في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء (29-12) أن أهالي قطاع غزة ليسوا خطرًا على مصر، وإنما الاحتلال الصهيوني هو الخطر المحدق على مصر وشعبها وعلى المنطقة برمَّتها.
وأشار الرشق إلى أن جدارًا فولاذيًّا بين مصر وغزة في ظل الحصار يُنذر بكارثة إنسانية، وقال: "إن بناء جدار فولاذي عازل بين مصر والأراضي الفلسطينية -في ظل استمرار الحصار وإغلاق معبر رفح- من شأنه أن يؤدي إلى كارثة إنسانية في القطاع، وأول الضحايا هم الأطفال"، موضحًا أن الغذاء والدواء والوقود وكافة مستلزمات استمرار الحياة يتم إدخالها إلى القطاع عبر الأراضي المصرية.
.....................
الحركة الاسلامية: فليكسر الحصار الظالم على غزة
فلسطينيو 48-أصدرت الحركة الاسلامية اليوم الثلاثاء بيانا بمناسبة مرور عام من العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة تدعو فيه الى الوحدة والحوار الفلسطيني الفلسطيني والى جعل الاعتصام المطالب بكسر الحصار عن غزة يوم الخميس نقطة انطلاق جديدة لفعاليات نضالية ونوعية أخرى حتى يكسر الحصار ، وجاء في البيان:بمرور عام من العدوان الإسرائيلي على غزة......ندعو إلى رأب صدع البيت الفلسطيني الواحد وإلى حوار ومصالحة فلسطينية فلسطينية , فها هو المحتل الباغي لم يفرق بين دماء أهلنا في نابلس وبين دماء أهلنا في غزة فكلهم بنظره فلسطينيون . هي دعوة لكل المؤسسات الحقوقية النظيفة ألا تألو جهداً في ملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين وتقديمهم للعدالة كأقل واجب جزاء ما اقترفته أيديهم المجرمة .
....................
البردويل: نطالب الرئيس مبارك بأن يفيَ بوعده بعدم المساهمة في تجويع الفلسطينيين
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-كشف القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الدكتور صلاح البردويل أن الاتصال الوحيد بالحكومة المصرية بشأن الجدار الذي تعتزم القاهرة بناءه على الحدود مع غزة؛ هو الاتصال الذي جرى بين وزارة الداخلية في غزة وضباط من جهاز الاستخبارات المصرية.
وأكد البردويل، في تصريحاتٍ صحفيةٍ له اليوم الثلاثاء (29-12) أن وزارة الداخلية الفلسطينية في غزة أكدت لضباط الاستخبارات المصرية، أن الحدود مع مصر شريان حياة بالنسبة لغزة لا يجوز قطعه، وأن الفلسطينيين في غزة جميعًا لا يعادون مصر، ولم يعتدوا عليها على الرغم من الحصار، وأن الاستمرار في بناء الجدار هو حكم بالإعدام على آلاف الأطفال الفلسطينيين الذين ينتظرون الحليب والدواء والغذاء من الأنفاق.
.....................
عدد الفلسطينيين نحو 11 مليوناً نصفهم في الشتات
رام الله-فلسطين الآن- قال جهاز الإحصاء الفلسطيني، الثلاثاء، إن عدد الفلسطينيين حول العالم زاد على 10.9 مليون نسمة في العالم نهاية عام 2009، أكثر من نصفهم يعيشون خارج الأراضي الفلسطينية "الشتات" ونحو 36.7 في المائة منهم في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وقالت علا عوض القائم بأعمال رئيس الجهاز إن عدد الفلسطينيين المقدر في نهاية عام 2009 في العالم "حوالي 10.88 مليون فلسطيني، يتوزعون حسب مكان الإقامة بواقع 3.99 مليون في فلسطين، وحوالي 1.25 مليون فلسطيني في فلسطين المحتلة عام 48 مقابل 3.24 مليون في الأردن."
وأَضافت أن هناك "1.78 مليون فلسطيني في باقي الدول العربية، في حين بلغ عدد الفلسطينيين في الدول الأجنبية حوالي 618 ألف أي ما نسبته 5.7 في المائة من إجمالي عدد الفلسطينيين في العالم،" وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية.
وبين تقرير لجهاز الإحصاء، أن عدد السكان في نهاية عام 2009 في الأراضي الفلسطينية يقدر بنحو أربعة ملايين فرد يتوزعون بواقع 62.1 في المائة في الضفة الغربية، و37.9 في المائة في قطاع غزة، في حين بلغت نسبة السكان في محافظة القدس 9.5 في المائة."
...................
هنية يجري مشاورات مع شخصيات مستقلة ومهنية لضمها إلى الحكومة الفلسطينية
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-قال إسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني: "لقد قمت بإجراء مشاوراتٍ عديدةٍ مع شخصياتٍ مستقلةٍ ومهنيةٍ؛ من أجل ضمها إلى الحكومة الفلسطينية لتوسعيها"، مضيفًا أن تلك الخطوة تأتي كضرورةٍ إداريةٍ ووطنيةٍ ولتقديم الأفضل إلى الشعب الفلسطيني".
وأوضح هنية خلال الجلسة الأسبوعية للحكومة بغزة اليوم الثلاثاء (29-12) أن هذا التوجُّه لا يتناقض مع توجُّهات حكومته نحو المصالحة وإنهاء الانقسام.
يُشار إلى أن بعض الوزراء في الحكومة الفلسطينية يتولون حقائب عدة وزارات مجتمعة، وبعضهم يتولى ثلاث حقائب وزارية؛ ما قد يفسر مساعيَ رئيس الوزراء الفلسطيني إلى التوسيع بأنه يأتي "في إطار تخفيف الأعباء وتقديم خدمة أفضل إلى المواطنين".
................................
وزارة الأشغال العامة والإسكان" تنتهي من إصلاح أضرار عدد من المؤسسات والمنازل
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-أنهت "وزارة الأشغال العامة والإسكان" مشروع إصلاح أضرار عدد من المؤسسات والمنازل التي شملت إصلاح الأعمدة والقواعد والأرضيات، وأعمال بناء طوب وبلاط، وأعمال قصارة داخلية وغيرها من الأعمال الأخرى، كما انتهت الوزارة من إصلاح وترميم أضرار لحقت بجمعية أساتذة الجامعات الفلسطينية.
وقال المهندس بسام دبور من الإدارة العامة للإشراف والمتابعة, في تصريحٍ صحفيٍ مكتوب تلقَّى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه اليوم الثلاثاء (29-12): "إن الطواقم الفنية للوزارة قامت خلال الشهرين الماضيين بدراسة أكثر من 150 حالةً لمبانٍ تحتاج إلى تقارير فنية للبتِّ في حالتها الإنشائية ولا يزال العمل جاريًا في هذا المجال".
وأضاف أن "الوزارة قامت مؤخرًا بترميم وتأهيل ما يزيد عن 240 منزلاً غير صالح للسكن عبر التدعيم الإنشائي لبعض العناصر المنهارة فيها؛ ما أتاح الاستفادة منها في إيواء أصحابها المشرَّدين، وذلك من خلال لما يتوفر للوزارة من مواد متوفرة في الأسواق المحلية.
وأكد دبور أنه جارٍ العمل على ترميم المزيد من منازل المواطنين بإشراف الوزارة وبالتنسيق مع المؤسسات العاملة في هذا المجال
...................
"
النقابات المهنية" تحرق مجسمًا للجدار الفولاذي وتطالب الحكومة المصرية بوقف بنائه
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام-طالب رئيس نقابة الإداريين الفلسطينيين بهاء المدهون الحكومة المصرية بوقف بناء "الجدار الفولاذي" على حدود قطاع غزة؛ حتى لا تكون شريكًا في حصار الأبرياء في غزة، وتتسبَّب في موت الأطفال والشيوخ والنساء, لافتًا إلى أن بناء الجدار يعتبر عملاً غير مبرَّر، ولا ينسجم مع تعاليم الدين الإسلامي في إغاثة الملهوف والتفريج عن المكروبين والمحاصرين.جاء ذلك خلال الاعتصام الحاشد الذي نظَّمه "تجمع النقابات المهنية الفلسطينية" أمام مقر الأمم المتحدة في مدينة غزة, اليوم الثلاثاء (29-12)؛ للمطالبة بوقف بناء الجدار وفك الحصار, والذي بدأ بوقفة صمت لمدة خمس دقائق، وحرق خلاله مجسم للجدار الفولاذي؛ لتأكيد أنه إلى زوال, وذلك بحضور ممثلين عن مختلف النقابات الفلسطينية, الذين رفعوا الأعلام الفلسطينية والمصرية والعديد من اللافتات التي تحمل شعاراتٍ تندِّد ببناء ذلك الجدار الفولاذي الضخم الذي سيخنق القطاع في حال بنائه, وحملوا شعاراتٍ أخرى تشيد بدور مصر التاريخي في مساندة القضية الفلسطينية.
...................

0 comments